142 - إعجاز القرآن البياني
Created on 11/10/2010 07:48:30 م
تنزيل الحلقة
ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والاثنان والاربعون
اعجاز القرآن البياني
تاريخ البث المباشر 10 ديسمبر 2009
الاخ رشيد : مشاهدينا الاعزاء ارحب بكم في حلقة جديدة من حلقات برنامجكم سؤال جرئ ، اولاً اعتذر عن تغيبي عن الحلقة الماضية لكن ظروفي الصحية لم تكن تسمح على الاطلاق ، موضوعي لهذا اليوم سأغطيه بنفسي دون وجود اي ضيف ، لكن هذا لا يمنع ان المتصلين هم ضيوف اعزاء ايضاً يمكنهم المشاركة في هذا الموضوع ، موضوع اليوم هو هل القرآن معجز من ناحية اللغة والبيان ، يكرر المسلمون هذا الادعاء ليل نهار ، نستعرض في هذه الحلقة بعض الامثلة التي في نظري هي تناقض فكرة الاعجاز البياني المزعوم ، ومادام حديثنا هو على القرآن دعوني استهل هذه الحلقة بخبر عن الاخ القائد الزعيم محمد القذافي اثناء زيارته لايطاليا ، جاء في العربية نت في شهر يونيو 2009 ان القذافي يطلب لقاء 700 امرأة ايطالية خلال زيارته لروما لانقاذهن ، لا ادري سينقذهن من ماذا ، وكيف ، ولماذا 700 امرأة بالضبط ولماذا النساء بالتحديد ، المهم انه اثناء زيارته جمعوا له 200 بنت ايطالية وقالوا لهن ان هناك حي دبلوماسي ، تزينت البنات وذهبن ، عوض ان يكون هناك حفل دبلوماسي ، فاجأهن العقيد القذافي بدرس عن الاسلام ودعاهن للاسلام واعطاهن قرائين ونبذ عن الاسلام وهكذا اعتبر نفسه بطل مسلم ينشر الاسلام في بلاد ايطاليا الكافرة ، كتبت العربية القذافي يقضي ساعتين بصحبة 200 ايطاليه لدعوتهن للاسلام ، وسأعرض لكم بعض الصور ، هذه صورة القائد والزعيم الداعية الاسلامي ، وهذه صورة الفتيات وهن يحملن نسخ من القرآن بالايطالية والعربية ، وهنا نرى الفتيات مستغربات يعرضن سور القرآن الكريم الذي لايمسه إلا المطهرون ، وهذه صورة اخرى للفتيات الايطاليات يحملن نسخ من المصحف ، واخرى نرى بها واحد من الحرس الليبي الى جانبهن ، هذه توضح بالضبط ما حدث ، سؤالي الآن كيف كان سيتصرف العالم الاسلامي لو ان رئيس اي بلد غربي جاء لبلد اسلامية طلب لقاء البنات المسلمات ودعاهن الى المسيحية ووزع نسخ من الكتاب المقدس ، هل سيسمح الزعيم والقائد ان نقوم بتوزيع نسخ من الكتاب المقدس في بلاده ، ولماذا البنات بالضبط هل لانه لا يستطيع مواجهة الرجال ، ولماذا يخدعهن يدعون لحفل دبلوماسي وإذ به يتحول لدعوة الى الاسلام ، كيف يفسر لنا المسلمون ان القرآن لا يمسه إلا المطهرون ، فإذ به يوزع على الكافرات الناجسات المتبرجات الكاسيات العاريات اللابسات المني جيب ( انا استعين بكلام الشيوخ ) يضحكن بالقرآن يهزأن امام الكاميرات ربما رميناه في الاخير في الزبالة ، هل يمكن ان يشرح لنا المسلمون ما هذا التناقض العجيب في الدعوة الاسلامية ، سؤال جرئ يحتاج الى جواب
ابدأ موضوعي اليوم ، الامة الاسلامية تقول عن نفسها انها امة اقرأ ومع ذلك نجد نسب الامية هي الاعلى في البلدان العربية ، المقال التالي في العربية يقول ان هناك 70 مليون امي في امة اقرأ ويقول ايضاً ان حوالي 40 % من الراشدين ( الذين يفوق سنهم 15 سنة ) في المجتمعات العربية اميون والامية هنا تعني انهم لا يعرفون قراءة الحروف الابجادية على الاطلاق ، العالم العربي فيه 320 مليون باقي 152 مليون لو عرفنا انه من بين 152 مليون كم واحد يتقن اللغة العربية ومن بينهم كم واحد يعرف اللغة العربية القديمة لغة القرآن التي تعود للقرن السابع الميلادي ، حينها يمكنا ان نعرف ان القرآن غير مفهوم بالمرة عند العرب انفسهم ، هذا القرآن المعجز في بيانه لا يفهم من بيانه المسلمون اي شئ ، القرآن يرددوه المسلمون في صلواتهم ومساجدهم وادعيتهم وهم لا يفهمونه ومع ذلك يتغنون ان هذا الكتاب قمة في البيان والبلاغ نشاهد هذا الفيديو
فيلم تسجيلي بصوت الاخ رشيد : القرآن يتعلمه المسلمون منذ الصغر لقول الحديث تعلموا القرآن وعلموه الناس ، يدخل الطفل المسلم الكتاب منذ صغره بهدف تعلم القرآن ، يحفظه الاطفال ويستظهرونه ، يقرأه البعض ليأخذ الاجر والثواب ، وفي الولائم والمناسبات الدينية يردده المسلمون جماعة تبركاً به وبآياته ، بل يتفنون في تلحينه وتجويده وقراءته ، لكن السؤال الجرئ هل يفهم المسلمون القرآن هل يعرفون معانيه ، هل تعرف الاغلبية ماذا تقرأ ام انهم يرددونه دون اكتراث للمعنى
الاخ رشيد : في الحقيقة الجواب ان المسلمين يرددون القرآن دون اكتراث بالمعنى تبركأ به وجمعاً للحسنات فقط ، لا ليعرفوا معناه لا ليتأملوه ، الدليل انه لو خرج اي شخص امام المساجد وسأل المصلين ماذا يعني قول القرآن قل اعوذ برب الفلق ، ماذا يعني قول القرآن من شر غاسق إذا وقب ، ماذا يعني قول القرآن ويل لكل همزة لمز ، سيجد ان الاغلبية من المصلين لا يعرفون معاني هذه الآيات مع العلم انهم يرددونها في صلواتهم على الدوام يومياً ، لماذا لانه القرآن ليس للفهم هو طلسم سحري في نظر المسلم يطرد به الشيطان يجمع به الحسنات يقرأه لو لديه صداع فيشفى ، يقرأه على الماء ويشربه فيشفى ، يعني القرآن تعويذه سحرية وليس كتاب للفهم ، لذلك يصر المسلمون على ان القرآن لا يترجم وان الترجمات الموجودة إنما هي ترجمات لمعاني القرآن فقط ويرغمون غير الناطقين العربية على حفظ الآيات بالعربية الفصحة وقراءتها بالفصحة حتى لو لم يفهموا معناها ، المهم يقرأوها في صلواتهم بالعربية حتى تحسب صلاة صحيحة وحتى يحتسبها الله في ميزان حسناته تخيلوا إذا كان هذا الامر يحدث في البلدان العربية كم بالاحرى سيكون الامر صعب في بلدان لا تتكلم العربية على الاطلاق كباكستان وافغانستان وسأشرح فكرة الامية التي قلتها من قبل ، معي خريطة توضح انتشار الامية في البلدان العربية ، نرى نسب الامية كبيرة جداً في البلاد العربية ، اسرائيل بها نسبة الامية اقل من 3 % ، نتسائل كيف يكون احفاد القردة والخنازير يعرفون القراءة والكتابة احسن من خير امه اخرجت للناس نعود لترجمة القرآن ، عندما حاول احد الافغان اسمه محمد قوس زلماي حاول ترجمة القرآن الى اللغة الدارية الافغانية ، طالب المسئولون ان يحاكم هذا الشخص ويحال على القضاء لانه تصرف في كلام الله في نظرهم وبالمناسبة كنت مؤخراً اقوم باستجواب اخ اسمه حسين هو افغاني مسلم اعتنق المسيحية كنت اسجل اختباره لاعرضه في حلقة من الحلقات القادمة تفاجأت به يخبرني عن كيف يقرأ الافغان المسلمون القرآن ، لو ارادوا التبرك بآياته وجمع الحسنات ، اعرض المقطع الذي يشرح في الاخ حسين هذه المأساة
الاخ رشيد : معظم الافغان لا يقرأون صح
حسين : نعم لا يقرأون
الاخ رشيد : كيف يقرأون القرآن إذاً ؟ هل تستطيع ان تريني ؟ لانك شرحت لي كيف انهم يحاولون القراءة للقرآن ليحصلوا على حسنات من الله
حسين : هذا صحيح
الاخ رشيد : اريد ان اري ذلك لمشاهدينا في العالم العربي لاني صدمت انا شخصياً
حسين : في الحقيقة اغلب الناس خصوصاً في القرى ، عندما يفتحون قرآناً طبعاً يكون القرآن مغلفاً بأغلفة كثيرة وعندما يفتحونه يقرأونه بطريقة عجيبة لانهم لا يستطيعون قراءة حتى لغتهم فكم بالاحرى اللغة العربية ، وما بالك بالعربية القديمة فما يقومون به هو انهم يمررون اصابعهم من فوق آيات القرآن ، يقومون بذلك وهم جد صامتين
الاخ رشيد : وهل يستمرون هكذا ؟ وهل يقلبون الصفحة
حسين : نعم يقلبون الصفحات
الاخ رشيد : ما الذي يعنيه هذا ؟
حسين : في الحقيقة بما انني لا استطيع القراءة وانا امي ولا افهم ، سيعطني الله حسنات فقط على التمرير اصبعي من فوق الآيات
الاخ رشيد : الحقيقة هؤلاء مساكين في افغانستان وباكستان لا يعرفون القراءة ولا يعرفون العربية ولايعرفون العربية القديمة ، يمررون اصابعهم ويقلب الصفحة فقط ليأخذ حسنات ليجمع حسنات وكأن الله يحسب له قراءة ، مأساة فعلاً مأساة ان يمرر الانسان اصبعه فوق اوراق ويعتقد ان العداد الإلهي شغال يحتسب له الحسنات لماذا يا امة اقرأ لان امة اقرأ امة امية لم ينفعها القرآن بشئ لم يزدها علماً لم يزدها ثقافة لم يزدها تقدماً ، لذلك حتى النظام التعليمي في البلدان العربية هو نظام فاشل لانه مبني على الفكر القرآني على الحفظ و ليس على التفكير ، على استظهار النصوص وليس على تحليل النصوص ، انظروا الى الشيوخ علماء الاسلام ، يقال العالم الفلاني والعلامة الفلاني ، ما المقصود بهذه الالقاب والاسماء الكبيرة لا يقصد بها ان نفكر ان نحلل ان لديه آليات تفكير بل المقصود منها انه يحفظ كما كبيرا من الآيات ويحفظ كماً كبيراً من الاحاديث وربما يحفظ القصائد والاشعار ويحفظ الاقوال ، هذا هو العالم في بلداننا ، العالم في بلداننا هو آلة تسجيل ، اول شئ يبدأون بتعليمنا هو ان يعودونا ان نصير ببغانات نحفظ القرآن في الكتاب ونستظهره ، الأب يفتخر بابنه إذا حفظ عدد معين من الآيات وليس لان ابنه تعلم التحليل والتفكير ، تأملوا حتى اللعب في الغرب هي مبنية على التفكير الاحجام الالوان الرموز ، بينما نحن كل ما نتعلمه هو الحفظ والحفظ ، وامتحاناتنا مبنية على الحفظ والذاكرة لا على تشغيل المخ ، لماذا ؟ لانها ثقافة العربية الاسلامية القريشية التي ساهم الاسلام في نشر تخلفها في العالم الاسلامي الى اليوم ، هي نفس ثقافة القرآن الذي يحفظه المسلمون ويكررونه دون ان يفهموا معانيه زعماً منهم ان الحكمة هي في بيانه ليست في محتواه ، سؤالي الذي يؤكد هذه النظرية لماذا لم يترجم المسلمون القرآن الى اللغات العامية في البلدان العربية مع العلم ان عندنا نسبة امية عالية والناس في احاديثهم اليومية لا يتحدثون العربية الفصحة بل يتحدثون العاميات المحلية لو كان علماء الاسلام يريدون ان يفهم الناس القرآن لبادروا من زمان الى ترجمة القرآن الى العامية ، لماذا لا يترجم القرآن مثلاً الى العامية المصرية ، الى الاردنية ، الى السورية ، الى المغربية والجزائرية والتونسية .... ، سؤل الاستاذ جمال البنا عن هذا الامر ، انا اعرض المقال في حديثه مع الاقباط المتحدون قال : ان فكرة ترجمة القرآن الى العربية العامية فكرة جميلة لكنها فكرة صعبة وهذه الفكرة قد نادى بها اناس اخرون ايضاً ، لذلك بما اني مغربي قد ترجمت الى الآن حوالي 27 سورة من السور القصيرة من القرآن الى العامية المغربية واطالب ان يقوم الناس في بلدانهم بمبادرات من هذا النوع حتى يتعرى القرآن ويعرف الجميع المعاني وليس الزخرفة اللغوية ، حتى لا يبقى القرآن مختبأ ومغلف حتى القرن السابع الميلادي حتى يعرف الامي والمتعلم على حد سواء ما الذي يقرأه حين يصلي حين يسمع القرآن في المسجد وحين يسمع الشيوخ ، سأعطي مثال بسورة الكوثر كما ترجمتها الى اللهجة المغربية
: انا اعطيناك الكوثر
فصلي لربك وانحر
ان شانئك هو الابتر
الكوثر : يقول لنا ابن كثير ان الكوثر قال فيه العلماء على الاقل قولين ، انه نهر في الجنة ابن عباس قال ان الكوثر من الكثرة معناه الخير الكثير ، نحن سنختار المعنى الاخير : الخير الكثير ، إذاً ترجمة هذه الآية ستكون هكذا اعطيناك الخير بلا عدد ، كان المفروض ان يقال الخير الكثير لكننا جعلناها بهذه الصيغة للحفاظ على القافية
فصلي لربك وانحر تعني صلي واذبح ، اختلف المفسرون كالعادة في كلمة " وانحر " كل واحد قال ان لها معنى ، واحد من هذه المعاني ، هو الذبح يوم عيد الاضحى ، نترجمها إذاً هكذا : صلي لمولاك واذبح في العيد
ان شانئك هو الابتر ، قال المفسرون شانئك هو عدوك ، الابتر هو المقطوع الذي لا يعيش له اولاد ، او ليس له اولاد يستمر نسله من خلالهم ، إذاً الترجمة ستكون هكذا : راه عدوك هو بلا اولاد ، لانه لما مات لمحمد اولاده من الذكور قالت قريش او واحد من قريش بأن محمد مقطوع ، ابتر ، ليس له نسل ، قالوا هذه الآية نزلت في عقبة بن ابي معيط ، والبعض قال في العاص بن وائل .... الخ ، المهم ان واحد من اعداء محمد شتمه وقال له : ايها الابتر الذي ليس له ولد ، فالله إذاً بعث هذه السورة ليرد ويقول له ان عدوك هو الذي ليس له اولاد إذاً سورة الكوثر بالدارجة هي : راه اعطيناك الخير بلا عدد ، وصلي لمولاك واذبح في الاعياد ، راه عدوك هو اللي بلا اولاد ،
تخيلوا الآن ان الله وضع مقامه من مقام العاص بن وائل وبدأ يشتمخ بشتيمه ، يقول له " انت هو الابتر " ، ألم يكن الله يعلم انه لما سيقتل اولاد محمد ان الناس سيعيرونه إذاً كان ينبغي ان يترك محمد اولاده حتى يسد افواه المشركين ولا يترك لهم فرصة ليعيروا نبيه ! بدل ان يأخذ اولاد محمد ثم يضطر بعد ذلك الى انزال سورة بواسطة جبريل فيها عن شتيمة العاص بن وائل او كان على الله ان يقتل العاص بن وائل في الحال ، أليست الارواح في يد الله ؟ عوض ان يظل مغتاظاً منه لانه شتم نبيه ، فيتبادل السباب معه ، شتيمه بشتيمه . تخيلوا الآن لما نصلي ونقرأ سورة الكوثر خاشعين ، انما في الحقيقة نردد فقط شتيمه في حق شخص مات منذ زمن بعيد ، نشتمه قائلين : انت هو الابتر ، انت هو المقطوع ، سواء أكان ابترا ام لم يكن ، فإنه قد مات منذ زمن وانتهي الامر
الاخ رشيد : سورة الكوثر هي اقصر سورة قرآنية بما ان القرآن معجزة بيانية كما يقول المسلمون ، ما الذي تعنيه هذه السورة ؟ سورة الكوثر تقول كما رأينا " انا اعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر ان شانئك هو الابتر " عرضت لكم المحاولة التي قمت بها لترجمة هذه الصورة الى العامية المغربية واطلب من كل شخص ان يترجمها الى لغة الام حتى يرى المعنى ويتأملها سورة قصيرة لن تأخذ منك وقتاً طويلاً في الترجمة ، هل يعقل ان سورة الكوثر التي من المؤكد ان كل المسلمين قراءوها في صلواتهم لقصرها وسهولة حفظها ، هل يعقل انها في الاخير لا تعدو ان تكون مجرد مسبة او شتيمة في حق شخص مات منذ 1400 سنة ، هل يعقل ان الله الذي يرزق الاولاد وهو الذي لا يرزق الاولاد ان يشتم شخصاً بشئ هو مسببه ، الله لا يرزق العاص بن وائل باولاد ثم يشتمه ويعيره بهذا الامر ، اي خشوع واي فائدة يجنيها المسلم عندما يقرأ سورة الكوثر في صلاته أهذا كل ما يستفيده ان يشتم ويعير شخص بعدم النسل اهذا هو القرآن المعجز ، ونعم الاعجاز ، انا سجلت ترجمة اربع سور بالعامية المغربية سورة العاديات ، سورة الكوثر ، سورة المسد ، ثم سورة التين ، وسأضع مقطع الفيديو الخاص بهذه التسجيلات على الموقع حيث يمكن للمشاهدين الرجوع اليه بعد الحلقة وتنزيله ، السورة الاخرى هي سورة المسد ، من المضحك والغريب ان سورة المسد اعتبرها المسلمون اعجاز اخر يضاف الى معجزات القرآن من ناحية التنبؤ عن الغيبيات وطبعاً يعتبروها ايضاً معجزة من الناحية البيانية ، يقول احدهم في موقع من المواقع الاسلامية المتخصصة في الاعجاز القرآني المزعوم يقول : قبل عشر سنوات من وفاة ابو لهب نزلت سورة في القرآن اسمها سورة المسد ، هذه السورة تقرر ان ابا لهب سوف يذهب الى النار اي بمعنى اخر ابا لهب لن يدخل الاسلام ، خلال عشرة سنوات كل ما كان على ابي لهب ان يفعله هو ان يأتي امام الناس ويقول محمد يقول اني لن اسلم وسوف ادخل النار لكني اعلن الآن اني اريد ان ادخل في الاسلام واصبح مسلماً ، والآن ما رأيكم هل محمد صادق فيما يقول ام لا ، هل الوحي الذي يأتيه وحي إلهي لكن ابا لهب لم يفعل ذلك تماماً رغم كل افعاله هي مخالفة الرسول لكنه لم يخالفه في هذا الامر ، القصة كأنها تقول ان النبي يقول لابي لهب انت تكرهني وتريد ان تنهيني حسناً لديك الفرصة ان تنقض كلامي لكنه لم يفعل خلال عشر سنوات لم يسلم او يهزم الاسلام ، عشر سنوات كانت لديه الفرصة ان يهدم الاسلام بدقيقة واحدة لكن لان الكلام هذا ليس كلام محمد لكن وحي ممن يعلم الغيب ويعلم ان ابا لهب لن يسلم ، كيف لمحمد ان يعلم ان ابا لهب سوف يثبت ما في السورة إلا لم يكن هذا وحياً من الله ( انتهى الاقتباس )
الخلاصة : بما ان سورة المسد قالت ان ابا لهب لم يسلم وابو لهب كان عنده عشر سنين حتى يثبت كذب هذه الآية لكنه لم يسلم فثبت صحة الآية فإذاً محمد نبي لانه تنبأ بهذا الامر ، غباء الغباء الجهل ايضاً في عرف المسلمين يسمى اعجاز، كيف يتخيل اي انسان ان هذا الشخص ( ابو لهب ) سيعتنق الاسلام ولو من باب اثبات خطأ محمد هل هناك انسان عاقل في الوجود كله يرضى ان يعتنق دين معين إذا كان هذا الدين يسبه ويلعنه هو وعائلته ، هل كان ابو لهب سيصلي بهذه السورة سورة المسد يلعن فيها نفسه وعائلته وزوجته من وراءه تردد امين صدق الله العظيم ، اي منطق ، هل هذه مسألة تحتاج الى اعجاز غيبي ليعرف المرء ان ابا لهب لن يعتنق الاسلام ابداً ، هل كنت انت تعتنق دين يقول صاحبه بأن إلهه بنفسه يلعنك ويحتقرك خصوصاً شخص ذا مكانه ووجهاهه بين بني قومه ، انه اولاً واخيراً مسألة كرامه محمد حدد بنفسه موقفه من عمه وسبه وشتمه بعد ان جرح وشعر بالاهانة لان ابا لهب قال له تباً لك ألهذا جمعتنا ، ونسب تلك الاقوال للإله وهو الشئ الذي زاد عمه يقيناً ان ابن اخيه ليس على حق ان تلك الكلمات انما كلمات محمد يفرغ بها غيظه وينسبها الى الإله ، فازداد رفضاً واصراراً ومنذ ان قيلت تلك الآيات سورة المسد علم محمد بأنه خسر عمه للابد وان الامور لن تصلح بينهما ابداً ، وقد سجل لنا رواة السيرة بعض ما قالته زوجة ابو لهب ، روي عنها انها قالت : ( كانت تقول لمحمد مدمم ) مدمم ابينا ودينه قلينا وامره عصينا ، كان على المسملين ان يخجلوا من هذه السورة التي هي عبارة عن مسبه وشتيمه فقط بحق عم نبيهم ، يشتمونه ليل نهار سورة عبارة عن شتيمة في حق رجل مات منذ 1400 سنة يرددونها في صلواتهم ومع ذلك يدعون ان هذه الشتيمة اعجاز ، عجبي من هذه الامة التي قلبت كل المفاهيم فصارت حتى الشتيمة معجزة خالدة في نظرهم ، ونعم المعجزات ، اعجاز القران البياني المزعوم هو من اكبر الكذبات التي ابتلي بها العالم الاسلامي ، لذلك ازف بشري لمشاهدي سؤال جرئ اني قمت بإصدار كتاب اكاديمي يتناول الاعجاز البياني والتاريخي والغيبي في القرآن ويعتبر الجزء الاول سأصدر في المستقبل الجزء الثاني الذي يتناول الاعجاز العلمي المزعوم هذا الكتاب اضع فيه كل الردود العلمية والمنطقية على الادعاء بوجود اعجاز بياني في القرآن ، اعرض لكم فيديو حتى يعرف الكتاب لمن يريد ان يشتريه
القرآن هل هو فعلاً المعجزة الكبرى لمحمد وهل فيه اي اعجاز ؟ الاعجاز البياني ، الاعجاز الغيبي ، لاعجاز التاريخي ، اقدم لقراء اللغة العربية كتاب خاص عن اعجاز القرآن بعنوان " اعجاز القرآن دراسة وبيان " ، دراسة علمية موثقة لواحد من اهم المواضيع الاسلامية ، للحصول على نسخة من هذا الكتاب المرجو الدخول على موقعنا
الاخ رشيد : ارجو من كل شخص اراد شراء نسخة من هذا الكتاب يدخل على موقعنا وللذين يريدون الحصول على كميات ودخل الكتاب سيخصص لدعم برنامج سؤال جرئ ، ابدأ في اخذ المكالمات اخ علاء من الكويت اهلاً بك
علاء : السلام عليكم استاذ رشيد ، ادعو الله عز وجل ان يشفيك
الاخ رشيد : اشكرك
علاء : انت تقول لي اشكرك ، سأريك اللغة العربية الجميلة التي تحمل في طياتها في الكلمة الواحدة معاني كثيرة ، انا اقول ادعو الله ان يشفيك اي يغسل قلبك من كره الاسلام انت أخذتها ادعو الله ان يشفيك من مرضك الذي مرضت وانت فعلاً مريض بصرف النظر مرض جسماني او روحي ، امين يا رب انا ادعو الله ان يشفيك ويشفيك
الاخ رشيد : لكن ان تحكم عليّ بأن لدي كره للاسلام هذا وجهه نظرك انا احترمها لكنها ليست صحيحة
علاء : اكيد طبعاً ، انا اعرف انها وجه نظر مثلما انت لديك وجه نظر للاسلام فأكيد واحد منا مريض نحن الاثنان ندعو الله ان يشفينا الله
الاخ رشيد : ليس عيباً ان تكره عقيدة معينه كفكرة مثلاً انا اكره فكرة الالحاد ان الله غير موجود هذه عقيدة انا اكرهها ، وبنفس الطريقة اكره الاسلام لانه يشوه صورة الله في نظري ، لكن المسلمين كأشخاص انا احبهم ، لا احب استخدام كلمة اكره حتى لا يفهم المسلم اني اكرهه شخصياً او لدي عداء مع اي امه او شخص او مجتمع معين ، كمسيحيين نحن مطالبون بحب الله وحب الناس ، لكن الافكار يمكن ان اكره هذه الفكرة واحب تلك الفكرة هذا ليس عيب على الاطلاق ولا يعد مرض
علاء : طبعاً اختلف معك لكن لوقت المداخلة ، اشكرك لانك تعطي بعض من الوقت للمداخلات غير برامج اخر تفصل عنا مع العلم انهم يطلبون ان نتداخل ونتناقش معهم ، نأتي للقرآن الكريم ونقول الله سبحانه وتعالى هو بذاته تعهد بأن ييسر هذا القرآن لمن يريد قراءته ، فنجد الانسان الذي ولد اعمى لكن يحب ان يحفظ القرآن فييسر الله له حفظ هذا الكتاب ، ويقول الله سبحانه وتعالى " ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من متذكر " هنا تيسير من الله لمن يريد ، نجد الاطفال في الاسلام يحفظون القرآن على ظهر القلب منهم من يرى ومنهم من خلقه الله اعمى ، في المسيحية لم ولن تجد انسان واحد يحفظ ورقة واحدة من الكتاب المقدس وانا عرفت هذا الامر يا استاذ رشيد والله عرفته مباشرة من اخوة مسيحيين
الاخ رشيد : تعميمك غير صحيح انا قابلت ناس يحفظون آيات كثيرة من الكتاب المقدس بل قابلت ناس يحفظوا الكتاب كله ورسائل منه ، وانا شخصياً حفظت رسالة بطرس الاولى عندما كنت اتعلم مبادئ المسيحية ، الفكرة ما هو دليلك حتى اعرضه واناقشه ، دليلك انه مادام القرآن سهل في الحفظ إذاً هو كلام الله هذا هو الدليل
علاء : ليس سهل الحفظ لكن ميسر للحفظ هناك فرق بين سهل وميسر
الاخ رشيد : بما انه ميسر للحفظ فهذا دليل على انه كلام الله ، صح
علاء : هذا دليل من الدلائل التي لا تحصى
الاخ رشيد : نناقش هذا الدليل ، انا سهل عليّ جداً احفظ شعر المتنبي مع العلم ان اشعار العرب كلها نقلت إلينا عن طريق الحفظ بما فيها المعلقات ، فهل هذا دليل على ان المعلقات هي كلام الله بما انها سهلت الحفظ كثير من الناس يحفظون الشعر العربي ، هل هي كلام الله
علاء : انا هنا اتكلم عن كتب سماوية وليست اشعار ، اقارن بين القرآن وبين الكتاب المقدس
الاخ رشيد : كله كتابة ، الآن لا نعرف هذا كتاب سماوي ام ليس كتاب سماوي ، الدليل ان اي شئ يحفظ هو كلام إلهي مثلاً لو قلت لكل امرء من دهره ما تعود وعادة سيف الدولة الطعن في العدى ..... الخ قصيدة مدح سيد الدولة للمتنبي ، لو قلت هذه القصيدة فهي كلام الله لانها يسرت للحفظ ، انا حفظتها بسهوله وانا ادرس في المدرسة الله يسر لي حفظ قصيدة المتنبي إذاً هي كلام الله بحسب دليلك !
علاء : لا يا سيد رشيد اتمنى تكون اجابتك لمداخلتي فقط انا اتكلم عن كتب سماوية انت تدعي الكتاب المقدس الذي بين يديك هو كتاب الله سبحانه وتعالى وانت تقول كل الكتاب هو موحى به من الله ، وانا ادعي ان القرآن هو كتاب الله ، فنحن نضع الكتب امام بعضها ونرى هل هناك انسان على ظهر الارض يقدر ان يحفظ ورقة واحدة من الكتاب المقدس اقول لك لا وعملت هذات الامر تجربة عملية
الاخ رشيد : نعم هناك ، الحفظ ليس علامة على ان اي كتاب هو من الله ، بل تعلم ان محمد نفسه كان ينسى آيات من القرآن
علاء : كلام حضرتك خطأ
الاخ رشيد : اعطيك احاديث تقول بأنه رحم الله فلان انه ذكرني بآية كذا وكذا كنت قد نسيتها ، محمد نسي القرآن كله ، هذا دليل ضد القرآن ، مادام القرآن ينسى بسهولة فهذا دليل ضد القرآن
علاء : انت تقول الآية والحديث حسب ما تتمناه نفسك ، لكن عند اخذها من معنى اخر سنجد لها معنى اخر ، نتكلم فقط تيسير القرآن وتيسير حفظ الكتاب المقدس ، انا عملتها تجربة عملية على اخوة افاضل مسيحيين واخذت منهم 15 شخص وقلت لهم شهر اثنين ثلاثة تحفظوا ورقة واحدة من الكتاب المقدس وليس الكتاب كله ثم نسمعها ، نسمعها ليس من اول كلمة لاخر كلمة لكن اختار الفقرة التي اريدها من الورقة لم اجد واحد يحفظها لاني ساعتها تيقنت ان هذا الكتاب وهو الكتاب المقدس والله ليس هو من الله كما انزله الله سبحانه وتعالى
الاخ رشيد : دليلك الحفظ فقط ، الحديث جاء في صحيح ، إذا كان محمد نفسه كان نسي القرآن إذاً القرآن ليس كلام الله بناءاً على دليلك ، على فكرة انا اعطيت باب خاص الاعجاز في حفظ القرآن لو تريد الاطلاع عليه، الحديث اتى في صحيح مسلم يقول " بئس لاحدهم ان يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي ويقول استذكروا القرآن فلهو اشد تقسياً من صدور الرجال من النعم بعقولها " ، تعرف ان القرآن اشد تقسياً من صدور الرجال يعني يذهب بسرعة ينسى بسرعة من النعم بعقولها ، يمكن بسهوله مثل النعام التي تفك من ربطها وتمشي بسهولة هكذا القرآن يذهب من صدور الرجال ، ما دليلك لترد على هذا الحديث
علاء : دليلي ، القرآن الكريم من اسمه
الاخ رشيد : جاوبني من الحديث الذي يقول ان القرآن ينسى بسرعة لا يحفظ وهذا قاله محمد اشد تقسياً من صدور الرجال والنعم بعقولها ، يعني القرآن كتاب لا يحفظ ينسى بسرعة بشهادة محمد إذاً هذا دليل ضدك
علاء : القرآن الكريم الله سبحانه وتعالى تعهد بكل شئ فيه
الاخ رشيد : لا تجاوب على سؤالي ، كيف تجاوب انه اشد تقسياً من صدور الرجال ، محمد يشهد انه كتاب ينسى وانت تقول انه يحفظ ، واحد منكم صح والاخر خطأ
علاء : ارد عليك من القرآن نفسه هل حضرتك تذهب الى أحاديث نتكلم فيها عن مدي سندها
الاخ رشيد : في صحيح مسلم وعندي احاديث كثيرة " سمع النبي رجل يقرأ في المسجد فقال رحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية اسقطهن من سورة كذا وكذا " حديث موجود في صحيح البخاري ، احاديث كثيرة ، محمد الذي اتى بالقرآن كان ينساه وانت تقول لي القرآن لا ينسى
علاء : صحيح مسلم او البخاري كل الكتب يؤخذ منها ويرد
الاخ رشيد : هذه هي الحجة الآن الصحيحين حجة عند المسلمين ، هل انا اصدق تجربتك التي ليس لها اساس واكذب البخاري ومسلم ، اعطني حديث واحد يقول ان الدليل على ان القرآن كتاب إلهي انه يحفظ بسرعة ، اعطي مقوله لاحد العلماء المسلمين ، هذه مقولتك انت ليس لها نص واحد سند
علاء : انا اعرض على حضرتك خذ مني ورد على ما اقول
الاخ رشيد : اشكرك لا اقدر ان اطيل اكثر من هذا ، انت لم تعطني نص واحد يساند كلمتك او حديث من محمد يقول ان الدليل على ان القرآن كلام الله انه يحفظ بسرعة ، معي الاخ طوني من الولايات المتحدة اهلاً بك
طوني : والله بدي اسألك في الللاويين 19 : 20
الاخ رشيد : انت تعرف موضوعنا اليوم
طوني : انا اقول ان اعجاز القرآن اخذ من العهد القديم إذا قرأتهما تجد نفس الاشياء اقتلوا عدوكم كل الاشياء اخذها محمد من العهد القديم
الاخ رشيد : انا اتفق معك ان بهم بعض الاشياء لكن قتل محمد ليس له علاقة بالعهد القديم ، هل موسى نشر دينه مثل محمد امسك سيف وقال للناس تصير يهودي او اقتلك مثلما فعل محمد
طوني : انا اقول لك ان إله اسرائيل تكلم بنفس الشئ ، انت تريد دلائل وانا اقول لك
الاخ رشد : اريد دلائل لكن كأني لم اقرأ العهد القديم
طوني : إله اسرائيل كان قاتل بالنسبة لباقي الشعوب
الاخ رشيد : عندما يكون الموضوع العنف في العهد القديم اناقشه بكل موضوعية دون ان اخاف لكن اعطني دليل على اعجاز القرآن
طوني : القرآن ليس فيه اعجاز لان كلماته مسروقة من اكثر من مكان
الاخ رشيد : كلمات رنانه الضحي ...
طوني : حتى لو رنانة الكلمات العربية كانت موجودة بهذه الطريقة ، كانت مكتوبة بغير نقاط
الاخ رشيد : اشكرك على المداخة ، معي الاخ ادوار من هولنذا اهلاً بك
ادوار : مساء الخير سلام ونعمة ، بمناسبة هذه الايام المقدسة واعياد الميلاد اهنيكم جميعاً وجميع الاخوة العابرون بهذا الشهر العظيم ، واهنئ جميع الاخوة بالبرامج العظيمة التي قدمتها لنا الكنيسة الكاثوليكية خلال هذا الشهر ،
الاخ رشيد : يا اخ ادوار انت تعرف موضوع الحلقة ، لو لديك اي شئ في الاعجاز القرآني موضوع الحلقة
ادوار : بالنسبة للاخ المتصل انت تقول ان الرسول نسي بعض آيات من القرآن جدلاً ان الرسول قد نسى ذلك هذا مجرد انسان لكن عندما ينسى الرب لما يأتي بالطوفان وغرق الدنيا
الاخ رشيد : انت كذبت على الاخوة على الهاتف وقلت انك متنصر ، ثم تكلم عن الكنيسة الكاثوليكة والآن لا تجاوب على الموضوع ، ليس لي شأن بمن نسي ، وجود الشئ عند شخص ثاني لا ينفيه عندك ، قول الرسول انه نسي القرآن وواحد يقول ان اعجاز القرآن انه يحفظ وانا اجد ان محمد نفسه نسي ، كيف تجيب عليها اولاً حتى تثبت الاعجاز القرآني ثم نمشي لوضوع اخر هل الرب ينسى ام لا ، انت لا ترد تهاجم فقط هذا لن ينفي تهمة النسيان على محمد
ادوار : الفيضان .... والامطار تمطر
الاخ رشيد : انت مازلت تكمل ، جاوبني على موضوع نسيان محمد بالاول ، يبدو اني اتكلم بمفردي ، الاخت هناء اهلاً بك
هناء : ازيك اخ رشيد ، حضرتك سألت الاخ علاء من الكويت على المتنبي وسهولة حفظك قصيدة للمتنبي ، هل معنى هذا انها موحى بها ، طبعاً الجواب لا ، لانك عندما قلت انك تحفظ العبرانيين اؤكد لك انك لا تحفظها بللغة التي كتبت بها
الاخ رشيد : انا حافظ بطرس الاولى لكن اعرف ناس حفظوا العبرانيين
هناء : اي كان ، حضرتك القرآن الكريم من اوله لاخره الذي لم يتكلم العربي حافظه من اوله لاخره ، تركي هندي امريكي ياباني وهذه هي معجزة القرآن والله سبحانه وتعالى قال " لقد يسرنا القرآن للذكر هل من مذكر " عندما قرأت الحديث الصحيح ، طبعاً الحديث صحيح ، لكن حفظ القرآن
الاخ رشيد : محمد نسي آيات
هناء : طبعاً الله تعهده بالرعاية ، القرآن كلام الله
الاخ رشيد : كيف نقول معجزة في الحفظ ومحمد نفسه نسيه ، صاحب الشئ الذي وعده ربه سنقرأك فلا تنسى ونسي
هناء : الآن ربنا قال سنقرأك فلا تنسى إلا ما شاء الله
الاخ رشيد : طبعاً اي شئ نسيه سيقول شاء الله ان انساه وطبعاً هذا قاله لمحمد وهذا لا يبرر انه نسي
هناء : ربنا قال سنقرأك فلا تنسى إلا ما شاء الله " ، يعني سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم ينسى اي شئ إلا إذا انسيه الله هذا الكلام
الاخ رشيد : يعني الله يعطيه آيات ثم ينسيها له
هناء : هذا لحكمة يعلمها الله
الاخ رشيد : اقول لك شئ ، كيف الله يعطيه آية اليوم وغداً ينسيها له
هناء : من قال لك انه غداً الله اعلم ، لم نعرف اي آية نساها ومتى اعطاها إياه ومتى انساها ، انت تكلمت عن سورة المسد وسورة الكوثر واعتبرتها تعيير او شتيمة ، ألم يقل ربك للمرأة الكنعانية أيؤخذ الخبز ويطرح للكلاب ألم يشتم ربك المرأة الكنعانية
الاخ رشيد : هل السيد المسيح قال للكنعانية انت كلبه ، كيف شتمها هل قال لها بصيغة مباشرة
هناء : لا لم يقل لها بطريقة مباشرة
الاخ رشيد : قال لا يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب كان اليهود يسمعون ويعرفون لكن بالاخير مدح إيمانها ، وهذا لكي يري اليهود لانهم هكذا يظنوا ، الموقف يستدعي ان المسيح يصحح مفهومهم ، هو قال ما يفكرون فيه لكنه لم يشتم المرأة ، حتى يفضح تفكيرهم لكن عندما آمنت مدح ايمانها ، سورة الكوثر التي عرضتها هي شتيمة في حق شخص ، ربنا جعله بدون اولاد ثم يقول له يا مقطوع النسل ، من جعله مقطوع النسل ؟ ربنا ، انا اعمل شئ ثم اشتم الشخص بها ، كيف تؤمنوا ان سورة الكوثر كلام رب يشتم شخص يقول له انت مقطوع النسل
هناء : حضرتك تعتبر كلمة الكلاب ليست شتيمة لكن مقطوع النسل شتيمة
الاخ رشيد : لم يشتمها ، بينما الله في القرآن يقول بصيغة مباشرة يا ابتر
هناء : ما معنى شانئك
الاخ رشيد : معناها عدوك
هناء : لا ليس عدوك ، معناها المعيب من شانك اي اعابك
الاخ رشيد : لا انا اعطيك المرجع عن ابن عباس قال في تفسير ابن كثير لسورة الكوثر ان شانئك يعني عدوك
هناء : مرجعي اي معجم لغة عربية تجد
الاخ رشيد : آتي لك بمعجم ، انا اقول لك تفسير ابن كثير يقول شانئك تعني عدوك
هناء : كلمة هذا امر مشين ، ما معنى كلمة مشين ، اتي لي بتفسير اخر
الاخ رشيد : لا اتكلم صيني ، شانئك موجودة في تفسير ابن كثير والقرطبي والطبري كلها تعني عدوك ، اعطني مرجع واحد يقول شئ اخر
هناء : طبعاً اي تفسير المفسرين غير موحى لهم
الاخ رشيد : وانت موحى لك تفسيري ، بإجماع المفسيرين شانئك يعني عدوك وقالوا نزلت في العاص بن وائل وعقبة بن معيط وقالوا ابي لهب
هناء : طبعاً لا سبحان الله ، ماشي عدوك ، الذي ادعو عليه عدوي
الاخ رشيد : يعني انت بتصلي بشتيمة تقولي يا عدو محمد انت مقطوع النسل ثم صدق الله العظيم ،هل هذا عبادة وخشوع ولا كلام فارغ هذه شتيمة
هناء : افترض معك ان معناها عدوك بالرغم ان هذا ليس معناها لان شانئك تأتي من شان ان معيب
الاخ رشيد : كلامك ليس له مرجع
هناء : ماشي عدوي وعلاوة على انه عدو لكنه هو يشتم الرسول عليه السلام ايضاً
الاخ رشيد : ربنا يعمل نفسه من مقامه ويرجع الشتيمه بشتيمة ، اقول لك شئ اخير سورة الكوثر هي تعبير على ان القرآن من عند محمد يرجع شتيمة بشتيمة واحد يقول له يا مقطوع النسل يرد عليه مقطوع انلسل هو انت هذا ليس تفكير إلهي ، الله لا يرد الشتيمة بشتيمة لانه قادر ان يقبض روح هذا الرجل في الحال دون ان يبقى مغتاظاً عليه ويرد شتيمة بشتيمه ، نتوقف مع فاصل ثم نعود لتكلمة البرنامج
بعد الفاصل
الاخ رشيد : اقرا بعض الرسائل ، رسالة من كريستوفر يقول " سلام المسيح معك ، من خلال خبرتي بالمجتمعات الخليخية وعملي بها لعدة سنوات وجدت ان نسبة الاميين في هذه المجتمعات اعلى من دول اسلامية اخرى وهذه هي المفارقة ان يكون في بلد القرآن هذه النسبة الضخمة من الجهل وبالتالي الجهل بالقرآن " ، اخت قادة تقول " انك تضع الاصبع على جرح عميق ملئ بالقيح جرح الجهل الذي يعمي اذهان اعلم المسلمين ولا يحتاج إلا لشفرة جراح اسمه المسيح ، هل تعلم يا اخي رشيد ان لما زار المسيح بلادنا ( تقصد الجزائر ) اصبحت الامية شبه منعدمة بين المنتصرين لان الكنيسة عندنا تولي اهتمام بالقراءة ودراسة الكتاب وتعلم اللغات الاجنبية والعلوم الاخرى لقد عشنا سنين في ظلام الاسلام وها الآن المسيح يحررنا من الظلام الى النور ، صلوا من اجل البقية التي تعيش في ظلام الجهل الاسلامي " ، اخ اخر يقول " سلام المسيح اود ان اقول لك الرب يباركك ويطيل في عمرك اشكر الرب ليلاً ونهاراً من اجل هذه القناة من اجل برامجك بالتحديد التي حولتنا نحن المسيحيين من حالة برود ديني الى نشاط وغيرة وعدم الخوف من اخطار التبشير باسم المسيح للجالسين في الظلمة ، وتعليقي على حلقة اليوم اين الاعجاز العلمي في كلام ملئ بالاخطاء النحوية والامثلة موجودة كثيرة وما هي تفاسير الحروف المقطعة مثل ا ل م ، ك هـ ع ي ص " اشكرك على الرسالة ، فكرة الاعجاز البياني ، البيان هو الشئ الواضح وفصيح يعني يقول مباشرة ما في كنانة قلبه ، هذا افصح من هذا تعني هذا يظهر ما يريد ان يقول بسرعة ، القرآن لو اخذنا فكرة ا ل م ، هل هذا كلام بيّن هل نفهم منه اي شئ ؟ هل يفصح عما يريد قوله ، طبعاً لا ، فكر بالاحرى يقولوا هذه معجزة في البيان ، ان قمة القرآن هو البيان ، البيان اغلب المسلمين بل الغالبية العظمى لا تفهم منه ولا تفقه منه اي شئ ومع ذلك يقولون اعجاز بياني ، معي مكالمة من اخ قيس من المانيا اهلاً بك
قيس : سلام المسيح معك ، رأينا صورة معمر القذافي ،البنات اللي حاملين القرآن ، هؤلاء نجسات
الاخ رشيد : لم اقل نجسات هم نجسات في عرف المسلمين ، انا لا اتبنى فكرة انسان نجس واخر طاهر ، الطهارة من القلب ، انا اتبنى فكرهم اقول كيف تؤمنوا ان العالم كله نجس والمسلمين وحدهم اطهار لا يمس القرآن إلا المطهرون ثم يعطي القرآن لنساء متبرجات في عرفك ملعونات نجسات .... الخ ، هذا تناقض غريب
قيس : الله إذا يعطي محمد آية او شئ ثم ينساه محمد ، هل محمد كان عنده عجوبات ، قول لي اعجوبة واحدة فقط
الاخ رشيد : ليس عنده اعجوبة حتى انشقاق القمر رأينا انها كذبه ليس عليها شهود وكذلك الاسراء والمعراج وجدناها كذبة
قيس : السيد المسيح عليه السلام صنع معجزات كثيرة ، اقام موتى كان يمشي يصنع معجزات كثيرة ، محمد مثلما قلت هو يأخذ من الانجيل ويكتبها من القرآن اشكرك
الاخ رشيد : السيد المسيح لم يصنع فقط عجائب هو كان اعجوبة في حد ذاته ، هو كان معجزة المعجزات لانه ولد من عذراء وموته اعجوبه وقيامته اعجوبه وبقاءه حي في السماء الى الآن اعجوبه ، كله اعجوبة ، محمد بنفسه لا شئ في حياته يتعلق بمعجزة ، معي رشيد ابو بكر من اوربا اهلاً بك
رشيد : سلام المسيح اخي رشيد ، نورت الشاشة في البداية اريد ان اذكر الاخ علاء ، ما نسخ من آية او ننسها ، هذا الاعجاز عند محمد ، سورة يوسف آية رقم 1 ، 2 تقول " ا ل ر فيك آيات الكتاب المبين انا انزلناه قرآناً عربيا لعلكم تعقلون نحن نقص عليك احسن القصص " ان الله يقص قصص وحكايات
الاخ رشيد : هذه ليس مشكلة ان الله يقص قصص ، لا اتفق معك شخصياً ، ليس هناك عيب لكن العيب ان تأخذ شئ وتقول هو معجزة ، مثلاً سورة المسد هي مسبة في شخص " تبت يد ابي لهب وتب " معناها بالعامية المصرية يخرب بيت ابو لهب ، " خاب وخسر " شخص تسبه وتقول هذه معجزة
رشيد : إله الاسلام يهوى القصص " انا انزلناه قرآناً عربياً " بعض الكتب الاسلامية قرأتها على صفحة النت يقولون ان العرب كانوا في العصر الجاهلي كانوا قوم نجس ، ثم يقولون ان لغة الله ولسانه عربي ، كيف إله الاسلام يعطي لسانه ولغته لقوم نجس ، في سورة المائدة 33 " إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع اياديهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم " العذاب قطع الايدين والارجلين لا يكفي وينتظره في الآخره عذاب اخر ، شئ اخر اسم محمد الحقيقي هو القسم ، اي اسم في اللوح المحفوظ ؟ إله الاسلام يحتار ، سورة البقرة آية 143 " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها " السماء زعلت علشان محمد زعل
الاخ رشيد : اشكرك ، مع رسائل اخ يونس يقول " الكتب لا تقاس ببلاغتها بل بمحتواها " ولكن حتى القرآن به آيات بليغة بالقياس مع اللغة العربية ، وهناك آيات ليس بها بلاغة على الاطلاق ومستواها ركيك جداً وفيها آيات مجرد شتيمة واخرى لا تصلح لهذا العصر ، كيف يعقل ان ينادى بالاعجاز البلاغي والبياني ، اخ سامح يقول " انا مسيحي الاصل من مصر واشاهد البرنامج حالياً لي بعض التساؤلات ما معنى ان القرآن سهل الحفظ ، ما معنى ان سهولة حفظه دليل على انه من عند الله إذا كان إله الاسلام لم يحفظ قرآنه يزيل آيات وينزل آيات تنسخ آيات وسور لا معنى لها ودلائل باليه بل مضحضة علمية تماماً ، ما رأيك لو ألفت كتاب غداً من 100 صفحة وقلت عن نفسي اني رسول الله الاخير وحفظ الناس المائة صفحة إاذً انا بالفعل رسول هو القرآن كم صفحة لكي لا يحفظ " فعلاً القرآن هو ثلث الكتاب المقدس ، هذا عامل آخر والكتاب المقدس مترجم الى لغتنا العربية ، القافية عادة تسهل الحفظ لهذا الناس يعملوا بعض المحفوظات على شكل اناشيد واشعار حتى يسهل حفظها ، مثل ألفية ابن مالك في القواعد في اللغة العربية الف بيت يحفظها الناس بسهولة اسهل من قواعد اللغة العربية لان الالفية اسهل ، الشعر يسهل الحفظ والقافية ايضاً ، هذا ليس دليل على انه من عند الله هذا كلام لا يصمد امام الادلة العلمية ، الاخت اسيا من هولند اهلاً بك
اسيا : انا كلمتك مرة انت واحمد من سنة ، انا من خلفية مسلمة وكلمتكم باسم نوال لكن الاسم الحقيقي اسيا تعمدت من سنتين ، كنت كتبت على الآية " تبت يد ابي لهب وتب " اشكرك لانك رديت على هذه الاجابة ، الاخت هناء التي اتصلت اقول لها انها ممكن تقوم الفجر لتصلي تقول الآيات مثل سورة الكوثر او سورة المسد انا حفظتها لكن الرب جعلني اشغل مخي ، كيف اقرأ كلام كهذا مع الله قبل خروجي ، ابو لهب مات وانتهى لماذا اسبه
الاخ رشيد : لماذا اشتم شخص مات من 1400 سنة وانا اتعبد لله
اسيا : انا كانت الامور صعبة قبل ما اعلن إيماني الآن نشكر الرب تقويت اتمنى الاخت هناء وهي تصلي الفجر تفكر ما العلاقة بين هذه الآية وعلاقتها الشخصية مع الرب
الاخ رشيد : لو ترجمتي سورة الكوثر للهجتك المحلية والناس فهموا هي ماذا تعني وحذفتي منها الزخرفة اللغوية العربية الفصيحة تعتقدي ان الناس سفياجأوا بالمعنى ام لا
اسيا : مستحيل الانسان يستوعب هذا اشكر الرب قبل معرفتي لمعاني هذه الآيات لم استوعب ، الرب اشتغل حتى مع اهلي ، الرب سيحفظهم لان حاولوا يحاربوني في البداية لكن بعد سنة عادت العلاقات واصبح بيننا مناقشات ، اصلي للاخت هناء ان تفكر في هذه الآيات
الاخ رشيد : نريد ان الناس تفتح عقولهم ليفهموا نحن نخاطبهم لايقاظ الضمائر وليس لاي غرض اخر ، معنا اخ عماد اهلاً بك
عماد : مساء الخير ، ممكن تتصل بي بعد البرنامج
الاخ رشيد : حاضر ، معي اخ عطية من الولايات المتحدة
عطية : لدي تساؤلات في سورة النمل ، ان سليمان كان يعرف لغة الطير والنمل
الاخ رشيد : نحن رأينا النمل في حلقة سابقة ان النمل ليس لديه لغة لكن يعمل اصوات كأن شخص يضرب طبل لكي يخبر الاخرين ليهربوا
عطية : كيف النملة عرفت ان هذا الشخص سليمان الحكيم نمله هل هي نبية ، سورة الهدهد الذى اتى بخبر ملكة سبأ ، هل سليمان الحكيم كان يعمل اجتماع مع كل الطيور والحيوانات ثم هدهد غاب وعرف ان هناك هدهد غاب
الاخ رشيد : من عناصر الاسطورة انك تختصر كل الحيوانات في حيوان واحد وهذه عملها محمد في الضب ، قال انه من اليهود والمسخ للفار قال انه من اليهود ، عندما ترى اختصار كل الحيوانات في حيوان واحد ، تعرف ان هذه اسطورة
عطية : اتسائل كيف يستوعب اخوتنا المسلمين اشياء من هذا القبيل
الاخ رشيد : ليس هذا فقط لكن الانسان يتباهى بمثل هذه الاشياء بدلاً ان يخجل ويدرس ، سورة المسد اعتبرها وصمة عار على جبين القرآن يعتبرونها معجزة ، المفاهيم تقلب تصير الاشياء المخزية معجزة ، اخ من المغرب يقول " سلام المسيح للاسف اخي انا كنت مسلم ما يقارب من 20 سنة كنت اقرأ القرآن واستمع له وابكي دون ان افهم شيئاً منه وبصراحة هذه مشكلة اكثر المسلمين واشكر الله الذي انار لي طريق الحق ولد بلادك الذي يعشقك اخي رشيد " اشكرك اخي الحبيب حسن ونشكر الرب من اجلك لانه انار عيونك ، هذه مشكلة فعلاً المسلمين يبكوا لسماع القرآن لانه لحن جميل ، لحن مؤثر نفسياً يبكوا ، لا يهم المعنى ، يقرأ اي شئ يلحنه اي قارئ معروف وصوته به رنة ومثير للمشاعر يبكوا بدون اهتمام للمعنى ، اخ اخر يقول " ذهبت الى طبيب هندي مسلم لا يعرف شيئاً من اللغة العربية سألته كيف تكون مسلم ولا تفهم ولا تقرأ اللغة العربية رد عليّ قال اني لا اقرأ سوى السور القرآنية ولا افهم معناها ويقول تعليقاً على كلامه هم يحفظون لكن المهم هل يفهمون ما يحفظونه ، الببغاء يحفظ ما يقال لكنه لا يفهم شئ وهذا ما يفعله المسلم ، معي مكالمة من الاخ اغناطيوس من السويد
اغناطيوس : احيك واقول لك سلام ، بخصوص اعجاز القرآن فكيف له ان يكون اعجازاً وتكون نصف الامة الاسلامية امية ، كيف نقول عليه اعجاز والامة الاسلامية تقرأ ولا تفهم ما تقرأ ، لا اقول فقط امية فالاسلام بحد ذاته هو امي
الاخ رشيد : لا توجد ديانة تفتخر ان زعيمها امي إلا الاسلام
اغناطيوس : انظر الى الحروب والجوع والعطش والجهل والتأخر في الحياة هل تراها إلا بين الدول العربية الاسلامية ، انظر الى الاسلام في اندونيسيا يذبحون باسم الاسلام ذبحاً اسلامياً حلال انظر الى الاسلام في العراق يذبحون ايضاً باسم الاسلام ذبحاً حلال ، في افغانستان والايران والمغرب والسودان والصومال هل تراهم ، من ثمارهم تعرفونهم هل هذا هو الاعجاز في القرآن ؟ من ثمارهم تعرف ثمار الاسلام فكيف يكون اعجازاً
الاخ رشيد : اتفق معك ان الاعجاز يجب ان يكون اعجاز التغير ، تغير مجتمعات تغير افراد ، ما الذي يغير شخص مسلم لو قرأ سورة الكوثر يتعلم منها فقط يرد الشتيمة بشتيمة ويعير واحد انه ليس له نسل ، اتعلم من إله الاسلام اشتم الناس الذين ليس لديهم نسل ، مع العلم ان هذا شئ لا يشتم به الناس لانه امر من عند الله ، ما التعليم الذي اجبيه من هذه السور
اغناطيوس : لو كان الاسلام او المسلمين يفهمون ما يقرأون لكانوا انتبهوا ان محمد نبيهم نكح امرأة ميته في قبرها
الاخ رشيد : لا يا اخ اغناطيوس هذا الامر لا اتفق معه وعندي موقف خاص منه نحن في الموضوع ، اشكرك على الالتزام بالموضوع لا اريد ان ادخل في هذا الموضوع ، معي اخ عفت من الولايات المتحدة اهلاً بك
عفت : سلام المسيح معك ، انا من كاليفورنيا الرب يقويكم في هذا البرنامج العظيم ، بمناسبة لغة القرآن ليس لدي شك ان اللغة العربية سابقة على لغة القرآن وهي فعلاً لغة جميلة ودسمة ، هذا لا يعني انها لغة إلهية او ان القرآن منزل من عند ربنا ، نحن نسمع رباعيات الخيام ننسجم ونبكي لانها لغة بسجع
الاخ رشيد : ايضاً الاشعار الحديثة لمحمود درويش وللشعراء بدر شاكر الصياغ وغيرهم من الشعراء تجد ان هناك حمولة كثيرة للشعر ، لكن هذا لم يكن له علاقة انه وحي من عند الله ام لا ، وكل لغة لها جمالها
عفت : لكن هذا لا يعني ان القرآن له اعجاز وانه لغة من عند الله ، بالنسبة للقذافي هذا الانسان المتهور لا يجوز ان اقول عليه انسان
الاخ رشيد : لا ننعت الناس بألقاب لكن نعلق فقط على افعالهم
عفت : اتكلم عن تنصير البنات في مصر و بالاجبار ، اجد ان القذافي هذا الداعية الاسلامي اتى امريكا واجتمع بسيدات لا اعرف ما مزاجه انه يكلم سيدات ووزع عليهم قرأن باللغة الانجليزية وفي ايطاليا عمل جلستين مع شابات ونساء كبار السن ووزع عليهم قرآن باللغة الايطالية وقال لهم انا مستعد ان اساعدكم في مصاريف الحج ، هكذا ينشر الاسلام ، لا اعرف كيف هو زعيم سياسي او رئيس دولة
الاخ رشيد : مشكلتنا في البلدان العربية نخلط السياسة بالدين ، فاكر نفسه انه بهذا العمل يقدم خدمة للاسلام وهناك تجاوزات لا اعرف كيف شخص في مقامه ومسئوليته يعمل هذا العمل ، اشكرك ، اشكركم على متابعة هذه الحلقة لي لقاء لكم الحلقة القادمة ستكون مع الاخ مجدي خليل عن ذهنية الارهابيين والانتحاريين الاسلاميين ، الى اللقاء .
Please Login or register to be able to rate or comment