25 حزيران, 2019
ar-JOen-US

186 - الكذب في الإسلام
Created on 14/10/2010 09:13:34 م

print

 تنزيل الحلقة

ما هي الحالات التي يجوز فيها الكذب في الإسلام؟ ما هي المعاريض؟ وما هي التورية؟ وهل يجوز أن يكذب الرجل على زوجته؟ وما هي بعض الفتاوى التي تبيح الكذب.

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

موضوع مهم جدا يجب ان تعرف ماذا قال الاسلام والرسول محمد عن الكذب
Created by H in 02/12/2010 12:05:44 م
الحمد لله
اعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه سواء تعمدت ذلك أم جهلته لكن لا يأثم في الجهل وإنما يأثم في العمد.
فالكذب: هو أن يخبر الإنسان بخلاف الواقع، فيقول: حصل كذا وهو كاذب، أو قال فلان كذا وما أشبه ذلك فهو الإخبار بخلاف الواقع.
ا شك أن الكذب صفة ذميمة تدل على ضعف الإيمان، بل هو من آية أهل النفاق، كما صح عنه عليه الصلاة والسلام أن من آية المنافق أنه إذا حدث كذب• ثم إن الكذب شر، ومآله إلى شر، يقول صلى الله عليه وسلم: "وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً" أخرجه مسلم وغيره وأصله في البخاري• والواجب على المسلم تقوى الله والحذر من الكذب والترفع عنه•
الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
هناك آيات تحمل التهديد الأكيد والوعيد الشديد، ومن الخوف المزيد لمن كان الكذب سلوكه وخلقه ومسلكه من هذه الآيات:

1- الحرمان من نعمة الهداية:

قال تعالى: إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ، في هذه الآية تهديد وتخوف من الكذب لأن الكذاب محروم وبعيد عن هداية اللَّه تعالى بعيد عن الصراط المستقيم لأنه اختار الطريق المعوج المظلم طريق الكذب.


2- الطرد من رحمة اللَّه تعالى:

قال تعالى: لعنة الله على الكاذبين . الكذاب مطرود من رحمة اللَّه تعالى، هذه الرحمة يتمناها كل صاحب عقل وقلب رشيد.
حديث السنة عن الكذاب: السنة النبوية المطهرة فيها أحاديث تشيب لها الولدان من شدة الخوف والتحذير من الكذب فعلى سبيل المثال:

عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابًا».

نلاحظ في هذا الحديث لهجة التحذير والتخويف في قوله: «إياكم»، لماذا ؟ لأن الكذب يؤدي إلى الفجور.
ما معنى الفجور ؟ قال الراغب: أصل الفجور الشق، فالفجور شق في ستر الديانة ويطلق على الميل إلى الفساد وعلى الانبعاث في المعاصي وهم اسم جامع للشر.


والفجور:

هو الميل عن الحق والاحتيال في رده، ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب» يعني: ابتعدوا عنه واجتنبوه، وهذا يعم الكذب في كل شيء

New Comment
Created by ياسين in 19/10/2010 07:38:34 م
اخي العزيز سلام الرب ونعمة المسيح عليكم اول لايجوز الكذب من يرخصلك الكذب فأذن هو كاذب حتى لو كان الها وتقبلوني لاني مسيحي جديد وسلامي للجميع
مشكلة لهم ولكنها تمسنا
Created by adelalexo in 15/10/2010 12:53:51 م
انا لم اتضايق من ان اسمع وارى هذة الصفات ولكن مايضايقنى انها اصبحت قريبة بل وتمسنا بالامس كنت لهم الان علينا ياريت تفتح اذهانهم بدلا من العناد الذى نراة فى الدفاع المستميت ضد الحق


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2019 by IslamExplained.com