25 حزيران, 2019
ar-JOen-US

106 - ردود على شيوخ الإسلام: الجزء الثالث
Created on 25/10/2010 08:51:31 م

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والسادسة
الرد على شيوخ الاسلام : الجزء الثالث
تاريخ البث المباشر 5 مارس 2009

الاخ رشيد : مشاهدينا اهلاً بكم حلقة اخرى من حلقات سؤال جرئ عنوانها هذه المرة ردود على شيوخ الاسلام للمرة الثالثة ، سنكمل الرد على الدكتور منقذ السقار لاجل ان هناك نقاط لم نتطرق لها في الحلقات السابقة ، قبل ان ابدأ هذه الحلقة لدي بعض الاعلانات اقوم بها قبل الدخول في صلب الموضوع ، اولاً اشكر كل الذين ارسلوا رسائلهم مبدين استعدادهم في المساعدة في الترجمة سنتصل بكل واحد بحسب الامكان وسنرى كيف يمكن ان يتحقق هذا الامر ، موقعنا الآن تم منعه في دولة قطر وصلنا من احد المشاهدين والسبب كما تقول صفحة الحجب لاحتوائه على محتويات محظورة طبعاً دراسة دراسة الاسلام وانتقاده هي محتويات محظورة في عرف البلدان الاسلامية لازم الكل يهلل ويصفق للاسلام ويغلق فمه ولا يتسائل ولا يتكلم لكي يعتبر ان كلامه غير محظور ، الى الآن موقعنا ممنوع في ثلاث بلدان السعودية والامارات وقطر ، من فضلكم لو موقعنا محجوب في الدولة التي انت فيها اخبرنا بواسطة الايميل حتى نعلم بالامر ، حلقتنا لهذا اليوم سيكون معي فيها عبر الانترنت الأخ وحيد لتغطية موادها ، ارحب بك اخي وحيد
الاخ وحيد : اهلاً بك اخ رشيد واهلاً بالمشاهدين في كل مكان وبالمناسبة احب ان اهنئك على الحلقتين السابقتين مع الدكتور عماري كانت في منتهى الروعة تعيش وتعلمنا
الاخ رشيد : انت استاذنا ونتمنى نتبارك منك في هذه الحلقة ، ما تعليقك على المنع الذي ذكرناه الآن
الاخ وحيد : اعتقد انه يجب ان يعطى المسلم فرصة للتفكير ويكون هناك حرية نحن لانقدم شئ غريب نقدم من المراجع الاسلامية
الاخ رشيد : نتمنى ان البلدان الاسلامية لا تحجب الفرصة على الاخوة المسلمين بل ترد على الكلام الذي نقوله كما فعل دكتور منقذ السقار انا احترمه وبالمناسبة عندنا اجزاء الرد على الكلام الذي قلناه سابقاً عن القرآن وفي هذه الحلقة نخصص ردود وافيه كاملة شاملة للرد عليه
الدكتور منقذ السقار : ما هو رأي فصحاء العرب فيما نزل على النبي عليه الصلاة والسلام هذا الوليد ابن المغيرة سيد قريش الذي يكره النبي صلى الله عليه وسلم ويعاديه يأتي الى النبي عليه الصلاة والسلام فيسمعه يقرأ قول الله تبارك وتعالى " ان الله يأمر بالعدل والإحسان وايتاء بالقربة وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون " ، فيقول هذا الرجل قولته المشهورة والله ان لقوله لحلاوة وان عليه لطلاوة وانه لمثمر اعلاه مغدق اسفله وانه لا يعلو وما يعلى وانه لا يحطم ما تحته ، ولما جاء عقبة ابن ربيعة وهو كافر معادي للنبي صلى الله عليه وسلم جاء إليه يعرض عليه طلبات قريش فأسمعه النبي عليه الصلاة والسلام اوائل سورة فصلت ، فأنطلق الرجل الى قومه وقد تغير وجهه فقال لهم اني والله سمعت قولاً ما سمعت من مثله من قبل والله انه لا هو بالشعر ولا بالسحر ولا الكهانة يا معشر قريس اطيعوني واجعلوها في خلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فوالله ليكونن لقوله الذي سمعته نبأ ، بهذا الكلام سيكون له مستقبل وسيكون له خبر فإياكم ان تعارضوه اتركوه فإن ظهر فعزه عزكم ، لماذا ينطق هذا الرجل وهو على دين قريش لماذا ينطق بالثناء على القرآن العظيم لقد قرأ في بيان القرآن وفي جزالته وفصاحته ما انبأه على انه ليس بكلام بشر ، عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قصة اسلامه معروفة حين سمع بعض آيات القرآن من اوائل سورة طه ، جبير بن مطعم من سادات العرب ، كيف انتقل هذا الرجل الى الاسلام يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة المغرب بسورة الثور يقول فلما سمعت ذلك كاد قلبي يطير فيقول هذا اول ما وتر الايمان في قلبي ، الطفيل ابن عمر الدوسي وهو رجل من سادات دوس وهو من شعرائها جاء فجلس الى النبي يستمع القرآن فما قام من بين يديه إلا وهو مسلم ، ما الذي يحصل لهؤلاء لماذا لمجرد ان يسمع الواحد منهم بعض آيات من القرآن الكريم يقذف بالجاهلية خلف ظهره ويستقبل ديناً جديدا ، انهم يرون عظمة القرآن في وقت جزالة اللغة يرون ما لايراه كثير من الاعاجم الذين يدعون انهم من اهل اللغة العربية اليوم ، لبيد ابن ربيعة العامري صاحب احدى المعلقات التي علقت على الكعبة شاعراً جاهلي مخضرم معروف هذا الرجل سأله عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في اخر حياته وقد اسلم فقال له انشدني بعض شعرك يا لبيد فقرأ له شيئاً من سورة البقرة فقال له عمر رضي الله عنه انما سألتك عن شعرك ولم اسألك عن القرآن فقال هذا الشاعر العظيم " ما كنت لاقول بيتاً من الشعر بعد أن علمني الله البقرة وال عمران "
الاخ رشيد : اخ وحيد سمعت ما قاله الدكتور منقذ السقار ان اعطانا 6 اشخاص مستدلاً بهم على ان القرآن يفوق كلام البشر اول شخص ذكره هو الوليد ابن المغيرة ثم عقبة ابن ربيعة ثم عمر ابن الخطاب ثم جبير ابن مطعم ثم الطفيل ابن عمر الدوسي ثم لبيد ابن ربيعة العامري ، ألا ترى ان دليله قوي لانه اتي بست أشخاص من العرب الذين يدركون الفصاحة وشهدوا كلهم للقرآن
الاخ وحيد : على كل الاحوال لا مشكلة نرى الشخصيات المقدمة واحد تلو الاخر ، انا اعتقد ان الدكتور منقذ لم يكن اكاديمي في الوليد بن المغيرة لانه لم يكمل لنا القصة فلو اكمل لنا القصة لانه يعرف ان بقية القصة تنسف الفكرة التي يريد ان يروجها ، اولاً كان يجب ان يقدم لنا ان الوليد بن المغيرة لم يؤمن لا بالقرآن ولا بمحمد ، يعني قائل هذا الميدح إن كان هو الوليد فهو لم يؤمن بالقرآن فكيف يمدحه وهو لا يؤمن به ، اسوق جزئية الوليد قال له احدهم لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه فقال دعني حتى افكر فلما فكر كفر بمحمد والقرآن وما قاله ورد في القرآن في سورة المدثر 21 الى 26 يقول القرآن عنه " ثم نظر ثم عبس وبصر ( تغير لوم وجهه ) ثم ادبر واستكبر وقال أن هذا ليس سحر يؤثر ، ان هذا إلا قول البشر وحكم عليه القرآن سأصليه سكر " فنزل فيه قرآن في سورة المدثر 11" ومن خلقت وحيداً " في مراجع اسلامية كثير مثل الحاكم في المستدرك وغيرهم ، إذاً جاء في الاصابة في تميز الصحابة ، ومع ذلك لا دلالة في على اسلام صاحب هذه القصة هذه مقدمة عن الوليد كيف يمدح قرآناً ويقول طلاوة وحلاوة وهو الذي جاء انه يكفر بالاسلام والقرآن وبمحمد
الاخ رشيد : إذاً النتيجة ان حتى القرآن شهد ان الوليد ابن المغيرة قال عن القرآن إن هذا إلا قول البشر
الاخ وحيد : كيف يصنفه الدكتور منقذ انه شاهد بإعجاز القرآن وهو لم يؤمن بالقرآن ولا بإعجازه ، هذه واحدة ،الامر الثاني وهو الذي يجعل القصة ركيكة جداً من راوى هذه القصة ابن اسحق وهو اقدم رواة السيرة وغيره هو ابن عباس هو الذي روى هذه القصة ، الغريب في الامر ان عبد الله بن عباس لم يكن معاصر للقصة ولا حاضر اثناء حدوثها على فرض انها حدثت لان ابن العباس الذي هو عبد الله كان ابن 13 سنة لما توفي رسول الله هذا على اكثر تقدير ومعناه انه ولد قبل الهجرة بثلاث سنين فقط والحادثة بأفتراض وقوعها تكون قد وقعت قبل سورة المدثر التي تعالج هذه الامرو وبالتالي وقعت قبل الهجرة بسنوات ، يعني هذا ان عبد الله لم يكن قد ولد بعد يعني قبل ولادته بتسع سنوات ، المفارقة من واقع النصوص ان الوليد ابن المغيرة مات قبل الهجرة بسنوات إذاً من كان حاضر لهذا الحدث حتى يرويه لنا الدكتور منقذ السقار إذا كان الراوي هو ابن عباس وهو لم يكن حاضر ولن يكون قد ولد اساساً
الاخ رشيد : هم يدققون في السند عندما يتعلق الامر بشئ ممكن يمس سمعة الاسلام ، عندما يكون شئ يخدم سمعة الاسلام يتجاوزون كل الطرق التي عملوها لتمحيص الحديث وتدقيق الروايات
الاخ وحيد : ولهذا هذه الاحاديث متروكة بالرغم انها ضعيفة لانها تخدم قضايا اخرى ، هذا هو السبب ، الامر الثاني هناك اختلاف في اسم قائل هذا المدح ، في سيرة ابن هشام الذي مدح القرآن في هذا الحدث هو الوليد ابن المغيرة ، نتفاجأ في القرطبي في تفسير سورة الرحمن 1، ان قائل هذا المديح هو قيس ابن عاصم ، الفجوة تتسع حين نقرأ في الاصابة ان القائل هو خالد ابن عقبة ، إذاً من هو الذي شهد لحلاوة القرآن وطلاوته هل هو الوليد بن المغيرة ام قيس بن عاصم ام خالد ابن عقبة
الاخ رشيد : اختلفوا في من قالها هل هو الوليد بن المغيرة ام قيس بن عاصم ام خالد بن عقبة
الاخ وحيد : السؤال هل يعقل ان هذه الشهادة وهي من ألد خصوم الاسلام كما تفضل الدكتور منقذ على هذه الدرجة من الشهرة حتى ان ابن عباس غير مولود في وقتها سمع بها كيف التغير بهذه البساطة عن الرواه وينسبوها لاشخاص اخرين غير الوليد ،هذه القضية تضعف القصة ، هناك ايضاً اختلاف في الآيات التي تم قراءتها وهذه تزيد القصة ضعفاً ، في مراجع نقرأ ان الآيات التي قرآت في سورة النحل 90 " ان الله يامر بالعدل والاحسان ... الخ " التي قرأها الدكتور منقذ هذا ورد في القرطبي عن عكرمة في سورة النحل 90 ، لكن في مراجع اخرى في القرطبي ايضاً لسورة الرحمن 1 ، ان الآيات ليست النحل 90 وإنما هي سورة الرحمن بأكملها هناك مراجع لا تعتمد لا هذه ولا تلك وإنما تقول انها الآيات الثلاثة الاولى من سورة هذا الكلام في القرطبي في سورة المدثر 13 ، هناك مرجع رابع يقول وكأنه يقدم اقتراح اخر ان الثلاث الآيات العشرة الاولى من سورة فصلت وهذا الكلام لابن الرازي لسورة المدثر 22 ، السؤال هل العقيدة يمنكن ان تبنى على اقوال ينقض بعضها مع بعض الى هذا الحد ، ما هي الآيات التي لا نعرفها هنا والتي جعلت الرجل الذي لا نعرفه هل هو الوليد ام قيس او خالد يمدح القرآن لفصاحته وطلاوته اعتقد لو ان القصة سليمة ، كان يجب ان يبقى الشخص والآيات محفورة في اذهان المسلمين وفي تاريخهم
الاخ رشيد : هذا شئ كبير واحد مثل الوليد ابن المغيرة شهد للقرآن كان يجب ان المسلمين يحتفلوا بهذا النص ويضعوه في برواز ويقولون هذا هو النص الذي شهد له الوليد ابن المغيرة وقال عنه انه حلاوة وفيه طلاوة كل العالم الاسلامي لازم يتذكر هذه القضية ، ولكن بحسب ما قدمته الاقوال متضاربة في من قال ، والقرآن الذي سمعه حتى قال ، والرواية رواها شخص ولد بعد موت الوليد ، هذا كلام لم نكن ننتظره من الدكتور منقذ السقار
الاخ وحيد : بكل تأكيد وايضاً في القصة فجوة اخرى في اختلاف قارئ هذه الآيات ، في ابن اسحق نجد قارئ الآيات المبهرات هو رسول الاسلام نفسه بينما هناك من يقول ان القارئ هو ابو بكر الصديق
الاخ رشيد : القصة ليس لها اساس ، كل هذا التضارب في كل عناصرها تبدو انها قصة واهية جداً
الاخ وحيد : حتى لا اطيل عليك هناك تضارب في ذات القصة في الكلام الذي تم المدح به ، المقولة بها ايضاً تضارب ، ليست واحدة في المراجع
الاخ رشيد : مقوله انه له لحلاوة وان عليه لطلاوة
الاخ وحيد : نعم تجدها في مرجع اخرى في سيرة ابن هشام في باب تحير الوليد ابن المغيرة يقول " إن لقوله لحلاوة وإن اصله لعزق وإلا فرع لجناة " ما هي المقولة التي قيلت هل الأولى التي ذكرها الدكتور ام هذه ، بعد كل هذا التضارب الذي فيه لا نعرف من قال ولا ماذا قال ولا لمن قال ولا ممن سمع حتى يقول ما قال ، فهل يا ترى نستطيع ان نصدق رواية الوليد ابن المغيرة الذي شهد لحلاوة القرآن ولطلاوته واعجازه
الاخ رشيد : وماذا عن الباقي هناك خمسة ، نفترض ان الوليد لم يؤمن بالقرآن لانه مات كافر والرواية مضروبة كل عناصرها داخلة في بعض ، لم يعرفوا النص ومن قاله ومن علق بها كل شئ بها مختلف عليه ، نأتي لعمر ، الرجل اسلم وعمر كلنا نعرفه وهو سمع سورة طه وآمن بها وكانت هي السبب لمدخله للاسلام
الاخ وحيد : سورة طه في مراجع لكن في مراجع اخرى ليست سورة طه ، جاء في الاتقان في علوم القرآن انها سورة الحديد وعن عمر انه دخل على اخته قبل ان يسلم فإذا صحيفة فيها اول سورة الحديد فقرأها وكان سبب اسلامه ، ثم ليس ذلك فقط نقرأ ايضاً انها سورة الحاقة وليس سورة الحديد او طه ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرجت اتعرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ان اسلم ووجدته قد سبقني الى المسجد فقمت خلفه فأستفتح سورة الحاقة فجعلت اعجب من تأليف القرآن فقال ( وهنا تخاطب بينه وبين رسول الاسلام لم يكن مرتب حتى انتبه الى فبركة القصة ) فقال في نفسه هذا والله شاعر كما قالت قريش ، قال فقرأ النبي انه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلاً ما تؤمنون قال قلت كاهن رد الرسول ولا بقول كاهن قليلاً ما تذكرون تنزيل من رب العالمين .. الخ ، سورة طه ايضاً من ضمن السور المقترحة انها تكون سبب اسلام عمر ، يا عزيزي الفاضل في مراجع اخرى القصة لا تنتهي هنا وانما انطلق عمر الى دار انتقل عمر الى دار اخر ابن ابي الارقم ولما وصل حتى قرع الباب قام احد الصحابة ونظر ثم عاد الى الرسول يقول انه ابن الخطاب يا رسول الله متوشحاً سيفه ، وقف حمزة عبد المطلب عبد الرسول وقال إذن له يا رسول الله فإن يرد الله به خيراً يسلم وإن لم يرد قتلناه هنا بكل سهولة ، تخيل اول ما دخل عمر ابن الخطاب امسك الرسول بجلاليبه يعني من ملابسه وجذبه جذبة شديدة وقال له هل انت بمتهم يا عمر حتى ينزل الله بك من الخزي ما انزل بالوليد ابن المغيرة ، فقال عمر اشهد ان لا إله إلا الله وانك عبد الله ورسوله يا رسول الله لقد جئتك مؤمن بالله وبرسوله .. الخ ، السؤال اسلام عمر في هذا الجو في وجود عدد من الصحابة كل منهما يمسك سيفه ويمسكه الرسول بهذه الطريقة وبعد ذلك نقول ان السبب كان سورة طه ، لا طه ولا الحديد ولا الحاقه ولا الحديث هناك اقتراح رابع يا عزيزي انه قرآن رابع غير معروف وفي هذا الصدد سأذكر روايتين ، عن عمر قال جئت المسجد اريد ان اطوف بالكعبة فإذا رسول الله قائم يصلي فدخلت تحت ثيابها ( الكعبة ) فجعلت امشي رويداً ورسول الله قائم يقرأ القرآن ما بيني وبينه إلا ثياب الكعبة فقال لما سمعت القرآن ( الذي لا نعرفه هنا ) رق له قلبي فبكيت ودخلني الاسلام ، هذا في سسيرة ابن هشام إسلام عمر ابن الخطاب ، اما الثانية فهي غريبة جداً وتضرب هذه الاولى انه دخل في استار الكعبة فجاء النبي فصلى ما شاء وقال فسمعت شيئاً لم اسمع مثله فخرجت اتبع الرسول فقال الرسول من هذا قال عمر فقال الرسول يا عمر ما تتركني نهاراً ولا ليلاً قال فخشيت ان يدعو علي قال فقلت اشهد ان لا إله إلا الله وانك رسول الله ، يعني اسلم ليس لانه سمع قرآن وتأثر به لكنه خاف ، اين الحقيقة في كل هذا التضارب ولو ان القرآن اثر في عمر واسلم لماذا التناقض الرهيب الذي يؤكد ان الموضع مختلق لا محالة ، عندي لك سؤال لانك مسلم سابق تعرف ان زيد ابن عمرو ابن نوفيل كان عم عمر ابن الخطاب
الاخ رشيد : نعم وكان موحد بالله وشعره كان خالي من الشرك وكان من الاحناف الاوائل في غار حراء ،
الاخ وحيد : عمر بن الخطاب عمه رجل موحد من الحنفاء والذين يتحنثون في غار حراء ولا يعرف عن التوحيد شئ وينتظر ان يسمع قرآن ليؤمن بالتوحيد او الاسلام إذا السؤال هل اسلم عمر بسبب سورة الحديد ام سورة طه ام سورة الحاقة ام قرآناً مجهولاً ام انه كان تحت استار الكعبة ام انه كان يخشى ان يدعو عليه الرسول كل هذه الاسئلة للدكتور منقذ السقار ، يا ترى يا فضيلة الدكتور اي قصة انت تصدقها
الاخ رشيد : اكتشفنا ان الروايات متضاربة واعرض للمشاهدين كتاب للاستاذ مالك مسلماني اسمه عمر بن الخطاب السيرة المتوارية ، كتاب جميل جداً ان قرأته واعدته مرتين تقريباً ويذكر 12 رواية في اسلام عمر بن الخطاب الموقع الذي به هذا الكتاب سنضعه على موقعنا ممكن تنزلوه او تشتروه من المكتبات ، كتاب حلو دراسة لشخصية عمر ، إذا الرواية متضاربة في النص القرآني الذي سمعه عمر هل هو طه ام الحديد ام الحاقة ام قرآن غير معروف ام خاف من دعاء النبي ، الرواية كلها متضاربة ، نمر الى شخص اخر منهم
الاخ وحيد : اذكر لبيب ابن ربيعة والجبير ابن مطعم لانهم يشتركون في شئ واحد ، اولاً اتسائل كيف يقدم الدكتور منقذ السقار ما شهد لإعجاز القرآن من المؤلفة قلوبهم ، ذكر الوقائدي ان الجبير والزبير والبيب ... الخ هؤلاء من المؤلفة قلوبهم ( يأخذون اموال لكي يدخلوا الاسلام ) هذا نص قرآني في سورة التوبة 60 " إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم " في القرطبي يقول على المؤلفة قلوبهم هم صنف من الكفار يعطون ليتألفوا الاسلام ولا يسلمون بالقهر والسيف لكن يسلمون بالعطاء والاحسان ، لبيب بن ربيعة والجبير بن مطعم من المؤلفة قلوبهم كيف يتم تدقيم شخص مرتشي وانا سأقدم دليل على ان الاسلام كان يسميها رشوة من المراجع الاسلامية كيف يتم تقديم شخص مرتشي دخل الاسلام بالرشوة كشاهد على حلاوة القرآن واعجازه ، لا نقدم اسانيد إلا من مراجع اسلامية وبدلائل ، في سنن الكبرى البيهقي في كتاب الصدقات حديث رقم 13568 " لم يبقى من المؤلفة قلوبهم احد إنما على عهد رسول الله فلما استخلف ابو بكر رضي الله عنه انقطعت الرشى ( الرشوة ) "
الاخ رشيد : عرفنا ان جبير ابن مطعم مرتشي لبيب ابن ربيعة الذي قال عنه انه شاعر مرتشي ، ما قصة عقبة ابن ربيعة والطفيل بن عمر الدوسي
الاخ وحيد : بالنسبة الى عقبة بن ربيعة هناك قصة مضحكة جداً ، نقرأ عنه ان قريش اختارته لكي يذهب يتكلم مع الرسول فذهب ليتكلم مع الرسول على اساس ان يرجع الرسول الى عقله واهله ، بعد ان تكلم قال له الرسول انهيت كلامك فقال نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بسم الله الرحمن الرحيم حميم تنزيل من الرحمن الرحيم كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون الى ان بلغ إن ارادوا فقل انزلتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وسمود " ، بعد هذا رجع عقبة الى القوم ثم سألوه ماذا سمعت هل فهمت ، قال نعم ثم قال لا ما فهمت شيئاً مما قال غير انه انزلكم صاعقة مثل صاعقة عاد وسمود قالوا له ويلك يكلمك الرجل بالعربية ولا تدري ما قال قال لا والله ما فهمت شيئاً مما قال غير ذكر الصاعقة ، تخيل رجل يتم اختياره من قريش رجل جهبز في اللغة وفي المعرفة ولا يفهم اي شئ من القرآن ويقدمه الدكتور منقذ انه رجل يشهد لإعجاز القرآن ، وهو مات كافر ايضاً ، درجة هذا الحديث عند اهل العلم صححه الحاكم ووافقه الذهبي وقال الالباني سنده حسن ، عندي سؤال في ربيعة لك يا استاذ رشيد حتى اتعلم عقبة بن ربيعة أليس هو الشخص الذي مات في بدر على يد المسلمين وابنته هند المعروفة عند كل المسلمين التي شقت بطن حمزة واكلت كبده ، رجل يحارب المسلمين ويموت في حرب مع المسلمين بسيف المسليمن ، يقدمه الدكتور منقذ السقار انه شهد للقرآن وحلاوته وطلاوته ومات كافراً لا ادري اين المنطق هنا واين قوة الدليل
الاخ رشيد : وايضاً جبير بن مطعم الذي استشهد به وكان من المؤلفة قلوبهم هو ابن مطعم بن عدي الذي كان عنده العبد وحشي وكأن هو الذي ضرب حمزة وقتله وهند بنت ابي ربيعة هي التي بكرت البطن واكلت الكبد ، المهم
الاخ وحيد : الوحشي الذي عاش طيلة عمره لا يستطيع ان ينظر وجه الرسول لانه قتل عم الرسول ، بالنسبة الى طفيل القصة التي ذكرها الدكتور منقذ لا سند لها وهو لا يقبل منا ما لا سند له ، بالتالي عليه ان يقدم المراجع كدليل
الاخ رشيد : إذاً الخلاصة من هؤلاء الستة الذين استشهد بهم الدكتور منقذ السقار ، اثنان منهم ماتوا كفار الوليد بن المغيرة وعقبة بن ربيعة ، اثنان مرتشين جبير بن مطعم ولبيب بن ربيعة العامري ، واحد قصة اسلامه متضارب فيها وهو عمر بن الخطاب والاخر عمر بن الدوسي قلت عنه ان الرواية مرسلة من غير سند ، ماذا بقي لنا
الاخ وحيد : لم يتبقى شئ يا عزيزي وانا ارى انك قمت بتلخيص الموضوع بصورة جميلة
الاخ رشيد : انا اتسائل وسؤالي موجه لكل مسلم ومعهم الدكتور منقذ السقار ، كيف تستشهد لمعجزة مثل القرآن كبيرة جداً ، القرآن هو معجزة كل العصور كما تقولون ، كيف تستشهد بستة اشخاص لم نجد من بينهم شاهد صحيح ، المفروض ان معجزة مثل هذه يكون لها الآلاف ممن اسلموا اعجاباً بهذه اللغة التي كتبها الله بنفسه هذا النحو والصرف والاسلوب الإلهي الذي كتبه الله بنفسه يجب ان تأتي بالآلاف ليس فقط ستة وكلهم شهود مضروبين ، دكتور منقذ يجب ان تكون حجتك قوية كما كنا نتوقع منك ، نعرض الفيديو الثاني لتكملة النقاش
الدكتور منقذ السقار : يجلس النبي عليه الصلاة والسلام الى بعض سادات قريش يخبرهم عن الاسلام لعلهم يسلموا فيسلم بإسلامهم جمع كبير ، فيأتيه احد اصحابه وهو اعمى وهو الصحابي عبد الله ابن ام مكتوم يأتي الى النبي وعنده مسألة فيعرض عنه النبي ولن يرى ابن ام مكتوم لم يرى اعراض النبي عليه الصلاة والسلام عنه لانه اعمى فالرسول عليه الصلاة والسلام اعرض عنه انشغالاً بدعوة السادات فجاء القرآن يعاتب النبي عليه الصلاة والسلام عن هذا الاعراض الذي لم يراه الاعمى لكن الله رآه " عبس وتولى إن جاءه الاعمى وما يدريك لعله يتزكى او يتذكر فتنفعه الذكرى ام من استغنى فأنت له تصدى وما عليك ألا يتزكى واما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى " فالله عز وجل يعاتب حبيبه عليه الصلاة والسلام لاعراضه عن ابن ام مكتوم ، فقيلت بعض الروايات كان إذا لقيه بعد ذلك رحب به وقال اهلاً بمن عاتبني فيه ربي ، لو كان القرآن من كلام محمد لما سجل هذا العتاب على نفسه بل لحذفه لكنه عليه الصلاة والسلام لا يملك ذلك
الاخ رشيد : هذه حجة اخرى يعطيها الدكتور منقذ السقار ورأينا في حلقات سابقة كيف انه استخدم آيات تبدو وكأن الله يعاتب محمد على اساس انها دليل ان القرآن من كلام الله والآن ساق قصة عبد الله بن ام مكتوم القصة المعروفة التي يرددها المسلمين كل حين حين يقولون ان الله عاتبه في عبد الله بن ام كتوم وقال له عبس وتولى ان جاءه الاعمى في سورة عبس المعروفة
الاخ وحيد : كنت اتوقع ان الدكتور منقذ يعطي الزاوية الاخرى ليس فقط ان الرسول كان يكلم سادة قريش ولكن لان الرسول خاف وقال في نفسه " يقول هؤلاء ( سادة قريش ) انما اتباعه العميان والسفلة والعبيد " هذا الكلام في تفسير عبس وتولى للقرطبي ، كان يجب ان يعطينا ايضاً ما في داخل الرسول كما هو في المراجع الاسلامية ، الامرالثاني الدكتور منقذ يقول ان الاعمى لم يرى ان الرسول قد تولى وفي هذا عجب من الذي قال ان الاعمى لا يعرف او لا يدرك إذا احد تولى عنه ، قد لا يرى انه عبس ولكن اي اعمى لا شك انه يعرف ان محدثه تولى عنه او مازال واقف امامه ، العميان لهم حاسة قوية عند التعامل معهم ليس فقط النظر
الاخ رشيد : ليس فقط هذا لو انا سألتك وانت تجاهلت سؤالي ولم تجيبني هذا شئ واضح
الاخ وحيد : الامر الاخر وهو مهم ايضاً ان القصة لم تحدث في زاوية بحيث لا يراها الناس وإنما رآها الكثيرون من المشركين ومن المسلمين وبالتالي بعد ان انتهت محاولة الرسول في إسلام سادة قريش بدون نجاح كان لابد له ان يصحح من تصرفه امام الناس مع هذا الاعمى لانها ليست طريقة الانبياء مع العمي ولا توجد طريقة غير ان يكون هناك قرآن يعظم فيه نفسه بأن الله يعاتبه وهذا ليس كما يعتقد الدكتور منقذ انه انقاصاً للرسول او معاتبة في جانب سلبي وإنما اكباراً للرسول لانه يظهر للاخرين علاقة خاصة متميزة بينه وبين الله علاقة عتاب بينه وبين الله في الوقت الذي اخافه من الله ، حيث انه لم يربح السادة فليلحق الاعمى حتى لا يخسره ، خاصة ان سورة عبس وتولى هي سورة مكية من اوائل السور في الوقت الذي لم يكن مع رسول الاسلام بشر
الاخ رشيد : كان يتوسل للناس ان يكونوا مسلمين
الاخ وحيد : بكل تأكيد فإذا خسر سادة قريش لا يريد ان يخسر هذا الاعمى فلابد من تصحيح هذا الوضع بشكل يحفظ ماء الوجه بقرآن حتى يكون الموقف مناسب للبعض
الاخ رشيد : إذاً الآية كما فهمت هي تمد له حبل النجاة لتخرجه من ورطة عوض ان تكون ملامة حتى تثبت ان القرآن من الله
الاخ وحيد : بكل تأكيد هي إخراج من الورطة بصورة جميلة فيها عتاب من الله
الاخ رشيد : هذه هي الحالات التي استشهد بها الدكتور منقذ السقار اي شخص ممكن ان يكتب كلام ويدعي ان الله لانه فيه ، ما الدليل ان القرآن كلام اله لا ارى فيها إلا العكس ، لماذا لم يمنعه الله بالعبوس في وجه الاعمى من الاول ينبهه عن طريق وحي حتى لا يعبس في وجه الاعمى لماذا حتى انتهت القصة كلها ، لانه فشل في كسب المشركين فأحسن يلحق الاعمى بدل ان يفقده هو الاخر ، معنا مكالمة من الاخت نبيلة اهلاً بك
نبيلة : كنت اريد اسأل سؤال بالنسبة للسيد المسيح انتم تقولون انه الله في الاسلام نقول ان السيد المسيح هو رسول ربنا ارسله مثل سيدنا موسى الله انزله في اليهودية وسيدنا عيسى انزله في المسيحية وسيدنا محمد هو خاتم الانبياء انزله في الاسلام ، ما دليلك ان سيدنا عيسى هو الله
الاخ رشيد : عندنا ادلة كثير رغم انه ليس موضوعنا اليوم لكن لانك اول مرة تكلمينا ، الادلة منها كلام السيد المسيح المسجل في الاناجيل منها عظمته المسجلة ايضاً في الاناجيل الاعمال التي قام بها لم يقم بها شخص من الانبياء ، منها كلام قاله لا يقوله إلا الله وحده منها غفر للناس لا احد يغفر إلا الله وايضاً قال عن نفسه كلام قال انا والآب واحد قال من رآني فقد رأى الآب
نبيلة : اين قال انا والآب واحد
الاخ رشيد : في انجيل يوحنا 10 : 30
نبيلة : انت تقول انه الله وهذا الدليل في القرآن
الاخ رشيد : الشئ الاخر انه ايضاً السيد المسيح قيل عنه في الانجيل وفي القرآن انه كلمة الله وهذا تعبير عن الله نفسه لان كلمة الله لا يتجزأ من الله والكلمة صار جسداً فكلمة الله لم يكن مفصول في اي يوم من الايام عن الله ، لا شخص في الوجود قيل عنه انه كلمة الله لا موسى ولا كل الانبياء الذين سبقوه ولا حتى محمد في القرآن لم يقل عن نفسه انه كلمة الله ، الوحيد الذي قيل عنه انه كلمة الله هو المسيح ، هذا دليل اخر يضاف الى الادلة كثيرة ربما لا تسع حلقات لذكرها
الاخ وحيد : ببساطة اكلمها من القرآن في سورة ال عمران عيسى يقول اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير ، يكون طيراً بإذن الله السؤال لماذا آذن الله لعيسى فقط ان يشاركه في صفة ألوهية وهي الخلق ، ثم انفخ فيه الروح تخرج من المسيح ولا تأتي من الخارج فالروح من المسيح للطين تماما كما فعل الله في خلق ادم ، لماذا المسيح خالق في القرآن ، لماذا المسيح الوحيد بلا خطية في القرآن ... الخ
الاخ رشيد : ارجع لاختي نبيلة عندك سؤال للكلام الذي قلناه
نبيلة : انت تقول ان المسيح هو كلمة الله وانه هو خلق من روح ربنا مثل سورة مريم ونفخنا فيه من روحنا ، المسيح عندما ولد وكبر كان يعبد الله كيف يعبد الله وانا اعبده ما يعبد لا يعبد ، عندنا في القرآن ان الله حي لا يموت ويقول ايضاً سلام عليك يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حياً ، إذاً سيدنا عيسى مات وسيبعث حيا في الاخرة ليقتل المسيح الدجال الذي سيعذب الناس
الاخ رشيد : اولاً العقيدة الاسلامية لا تؤمن ان المسيح مات تؤمن ان المسيح مرفوع بدون موت في السماء وهو مازال هناك هذا اغلبية المسلمين يؤمنون بذلك
نبيلة : نحن نعرف انه ميت وانه شبه لهم ، ربنا لم يسمح لليهود انهم يميتوه ورحمه من الصلب فشبه لهم بيهوذا اليهودي
الاخ رشيد : هم لا يتفقوا على من شبه لهم
نبيلة : صعد روحه في الاخرة يعني مات
الاخ رشيد : لا اقول انه صعد الروح الآية تقول وما يقتلوه يقيناً بل رفعه الله إليه ، لكن المهم عقيدة المسلمين بالاجماع تقريباً إلا الطائفة الاحمدية وبعض الطوائف المحسوبة على الاسلام تقول انه شبه لهم وانه حي في السماء وانه سيعود وسيقتل الخنزير ويكسر الصليب ويحكم ثم يموت وسيحكم بالاسلام هذا ما يقوله المسلمون ، الشئ الاخر انه نحن لا نؤمن ان الله يموت او يدفن ثم يقوم نقول ان الله ظهر في جسد وهذا معناه انه ظهر في صفة بشرية وهو السيد المسيح وما كان من موت واكل وشرب وعبادة هذا كان يقوم به الله الظاهر في الجسد اما الله الباطن كما نقول لا يموت ولا يشرب ولا يتأثر ولا اي شئ من الاشياء البشرية ، الله لو تجلى سيقوم بكل الاشياء البشرية في تجليه في ظهوره اما في باطنه لا يمسه اي شئ من هذا ، كلمة اخيرة لك
نبيلة : كيف ربنا يقتل نفسه انه ها ينزل وتظل روحه في السماء كيف يتمثل في جسم سيدنا عيسى وتظل روحه في السماء
الاخ رشيد : حتى لا نضيع موضوع الحلقة ، من فضلك اخت نبيلة اتركي معلوماتك وسنناقش معك نقطة نقطة ، لان هذا موضوع كبير يحتاج لوقت ، عندك اي مداخلة بالنسبة للدكتور منقذ السقار الذي يقول ان القرآن كلام الله والادلة ان هناك من شهد لفصاحته مثل عمر بن الخطاب وغيره وان نزل عتاب لمحمد ، هل عندك اي دليل يؤكد ان القرآن كلام الله
نبيلة : طبعاً القرآن كلام الله
الاخ رشيد : طلبت ادلة
نبيلة : اقول لك الادلة ، القرآن كلام الله بدليل انه انزله على سيدنا محمد واختار سيدنا محمد وهو لا يعرف القراءة والكتابة وكان ينطق القرآن بالتشكيل وتحير فيه الشعراء ، حتى الى وقتنا هذا يوجد كثيرون لا يستطيعوا تفسير القرآن وان سيدنا محمد كان ينقله من الوحي وكان يقرأه وهذا دليل قاطع انه كلام الله لان سيدنا محمد من اين يعرف هذا الكلام وهو غير متعلم
الاخ رشيد : شكراً هو انسان امي وغير متعلم كيف كان يتكلم عند كلامه مع زوجته واولاده بأي لغة
نبيلة : باللغة العربية طبعاً
الاخ رشيد : ممكن يتكلم باللغة العربية ويقول هذه آيات نفسها الآن تقولين لا يعرف عربي
نبيلة : هو يتكلم لكن لا يقرأ ولا يكتب
الاخ رشيد : القرآن لم يكتبه كان يمليه على اشخاص يكتبوه مثلما يتكلم مع اي شخص ، هكذا كان يملي على شخص يقول له هذه آية ويكتبها ما المعجزة في هذا
نبيلة : المعجزة ان القرآن الى الآن منتشر في كل العالم بنفس اللغة ولم يحرف
الاخ رشيد : اي كتاب انتشر في العالم بنفس اللغة يصبح كلام ربنا هناك كتب كثيرة منتشرة هل كلها كلام ربنا
نبيلة : لا ليس كل الكتب كلام ربنا لكن هذا كلام ربنا نزل بكلام وهذا معجزة العصر
الاخ رشيد : اتركك مع الاخوة لترك معلوماتك لشرح النقط المسيحية ، اخ وحيد ما رأيك انا لم استطيع ان اصل لشئ معا
الاخ وحيد : اعتقد انها انسانة رائعة مثلها مثل الكثير من الاحباء المسلمين الذين ورثوا مسلمات ولم يعطوا انفسهو فرصة مجرد التفكير لما استلموه ، هل رسول الاسلام لم يتفاعل مع المجتمع الذي حوله ، لقد رأينا تفاعله مع حينما جاء يعتمر في مكة ومعه مجلد لقمان واخذها الرسول كما هي ووضعها في القرآن
الاخ رشيد : معنا سيد عبد الكريم من المغرب اهلاً بك
عبد الكريم : مرحبا بصراحة مشكلة كبيرة لاصل لك يا اخي لي اكثر من اربع شهور ، المهم انا اريد اقول سؤال انا سمعت الكثير من العلماء المسلمين وكذلك العلماء المسيحيين والآن سمعت لكم اكثر من اية مرة ، هناك اشياء غريبة تحدث عندما نسمع للمسلمين انه يتبين ان القرآن حق ، عندما نسمع من علماء المسيحيين يتبين لي ان المسيحية كذلك حق ، فما هو الحل كيف استطيع ان اثبت عنما اسمع لاحد العلماء
الاخ رشيد : سؤالك حلو لكن الانسان لديه عقل وتميز عندما تسمع افحص المعلومة من جهة اخرى كل معلومة سواء من مسيحيين او مسلمين لما تسمع رأي افحصه واطلب من الرب ان يساعدك في مسيرة بحثك ، لكن هل ممكن تحدد كلامك لان انا كنت مسلم سمعت كثير من علماء الاسلام لكن بالاخير صرت مسيحي لان الله ارشدني عن طريق بحث ودراسة وعرفت بالاخير ان السيد المسيح هو الحق وليس الدين الذي كنت عليه
عبد الكريم : شئ جميل عندما سمعت الاستاذ المسلم الذي كنت تكلمت معه عندما قال الله لمحمد عن الشخص الاعمى لان محمد لم يتكلم معه ثم عاتبه مرة ثانية ثم جاءت هذه الآية في القرآن ، هل ممكن نطبق هذا الكلام عندما نقرأ في الانجيل ثم نقول ان المسيح نفسه لم يقول قط انا هو الله او هذا الكلام هل ممكن نطبق هذا الكلام من ناحية القرآن وبالنسبة للكتاب المقدس
الاخ رشيد : سؤالك وجهته بطريقة غير مباشرة مع العلم ان لا اعرف الصلة بين هذا وذاك اولا نحن كمسيحيين لا نقول ان الدليل على ان الانجيل كلام الله انه ورد يه عتاب لشخص من الله للسيد المسيح مثلاً من الله فهذا دليل ، ولا واحد فينا قال هذا بينما المسلمون يقولون ان هذا دليل على ان القرآن من الله لان به عتاب من شخص اخر لمحمد فأكيد هو الله ، اما تقول ان المسيح لم يقول انا الله هناك كثير من الآيات قال فيها لنه الله بطريق او بأخرى مثلاً قال انا والآب واحد من رآني فقد رأى الآب ، اشياء كثيرة قال مغفورة لك خطاياك هل هناك انسان يغفر للناس خطاياهم لا يوجد ، فهو قال عن نفسه انا الله بأشياء كثيرة ، بينما الدليل الذي نراه الآن لسورة عبس وتولى لا يرقى لمستوى ان يكون دليلاً حتى يثبت ان القرآن من عند الله
الاخ وحيد : السيد المسيح بلغة عصره قال انا الله والسب الاساسي لصلب المسيح انه ادعى الالوهية ولهذا صلبوه ولم يتراجع عن ما قاله عن نفسه ، الامر الثاني سأعطيك آية من سفر الرؤيا 21 السيد المسيح يقول " من يغلب يرث كل شئ واكون له إلهاً وهو يكون لي ابناً " المسيح يقول عن نفسه اكون له إلهاً ، الامر الثالث احب ان اقول لك يا استاذ عبد الكريم ارفع وجهك الى السماء وصلي وقل له ايها الخالق الذي اؤمن انك انت هناك ارشدني الى الحق الذي من عندك ثق ان الرب لا يمكن ان يتركك اطلاقاً
الاخ رشيد : نعطيك فرصة اخيرة
عبد الكريم : الاخ كلامه واضح جداً وانت ايضاً ، إذا كان المسيح بأنه الكلمة وآيه اخرى " عظيم و سر التقوى الله ظهر في الجسد " وكذلك يقول في انجيل يوحنا " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله "
الاخ رشيد : ما شاء الله انت عارف يا اخي
عبد الكريم : انا طبعاً قرأت الكتاب المقدس كله وقرأت القرآن وبأبحث عن وجود الله ، انا اؤمن بالله ولكي اصل للحقيقة
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ثم نعود معك
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لتكملة الحلقة ، اخ عبد الكريم اسألك سؤال انت مغربي
عبد الكريم : نعم من المغرب
الاخ رشيد : لهجتك لا توحي انك مغربي اطلاقاً ، سؤالي لك هل انت في مرحلة بين المسيحية والاسلام
عبد الكريم : نعم
الاخ رشيد : هل عندك استعداد وتريد ان تصلي معنا وتسلم حياتك للمسيح او مازلت تريد وقت اكثر ،
عبد الكريم : انا لا اريد صلاة لكن اريد اقتناع بالعقل
الاخ رشيد : الايمان فيه دور كبير للعقل ودور كبير للصلاة الروحية لانك لو فكرت واقتنعت وعرفت هذا لا يكفي يلزم جزء روحي عن طريق الصلاة وطلب الله والانسان يكون مستعد روحياً ، كثير يعرفون الحقيقة لكن لا يؤمنوا بقلبهم لا نلغي دور الصلاة لانها مهمة
عبد الكريم : سؤالي الاخير هل القرآن 100% ليس كلام الله هل ممكن نقول انه كلام الشيطان
الاخ رشيد : انا متأكد من جهتي انه ليس كلام الله ومحمد جمعه في فترة 23 سنة من خلال اساطير اليهود والبدع النصرانية وحتى من المسيحية الاصلية وصلت له قصص وادخلها حتى من الزردشتية والمانوية ، شبه الجزيرة العربية كان تجمع لثقافات كثيرة وعبر التاريخ وصلت الى هناك ومحمد قام بتجميع تلك اخرافات على شكل سجع وقافية واقنعهم انها كلام الله
عبد الكريم : إذا كان كلامك هذا حق ومثلاً عندما نسمع كلام القرآن الموجود في البحر الاحمر او البحر الميت على المالح والعذب
الاخ رشيد : قصدك " ما رجى البحرين يلتقيان بينهما برزخ يبغيان "، هذه الآية
عبد الكريم : في وقت محمد لم يكن عنده معرفة بهذا الشئ
الاخ رشيد : في وقت محمد لم يكن جولوجيا ، لكن ارجع للنص في سورة الرحمن حاول تقرأ ماذا قال المفسرون ، كلهم المعتمدين لم يقل اي منهم لا بحر احمر ولا اي بحر ثاني اختلفوا كعادتهم في كل آية قرآنية اختلفوا في هذه الآية ، ما المقصود بالبحرين ، البعض قال انها المياه العذبة في السماء والمياه المالحة في الارض والبرزخ هو الفراغ بينهما ، البعض قال هي الانهار والمياه المالحة هي البحار والبرزخ هي اليابس الموجود بينهما فأختلفوا فيها ما هما البحرين ما هو البرزخ كل هذه الامور اختلفوا فيها ، لا يوجد ما يحدد لنا ما هو المقصود بالآية موضوع الاعجاز العلمي في القرآن لا تتخذه دليل لا وجود له اطلاقاً يا اخي عبد الكريم
الاخ وحيد : سؤالي لو رجع ودرس المصريات القديمة سيجد ان الفراعنة كان لهم في الهندسة والطب والفلك امور وعلم لم يتوصل لها انسان الى الآن ، ما رأيك في آلهة الفراعنة لماذا لا يعبد آلهة الفراعنة
عبد الكريم : انا دكتور جراح لا علم لي بالتاريخ انا فقط في علم الانسان ، عندما نسمع للمسلمين ونسمع للمسيحيين تحدث لخبطة في الرأي ، هذه هي المشكلة
الاخ رشيد : انا فاهم لكن صمم انت على معرفة الحق واطلب من ربنا كل يوم وانا متأكد انك ستصل للحقيقة لان الذي يبحث عنها من قلبه سيصل لها ، اشكرك واترك معلوماتك حتى نتصل بك ونساعدك في البحث ، معنا الفيديو الثالث لهذه الحلقة لنكمل موضوعنا
الدكتور منقذ السقار : في حادثة اخرى زلزلة المدينة المنورة حين تحدث المنافقون إفكاً وزوراً في حق زوجته عائشة رضي الله عنها والنبي عليه الصلاة والسلام يستاء لذلك وينتظر قرآناً يتلى حتى يبرأ عائشة او يدينها وكان الناس يسألونه فيقول ما علمت عن اهلي إلا خير ، ثم دخل على عائشة فسألها وقال لها " يا عائشة اني بلغني كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيرأك الله وإن كنت ألممت بذنب فأستغفري " الله وبقي النبي عليه الصلاة والسلام اربعين يوماً ينتظران ينزل قرآن يبين له الحقيقة ، فجاء بعد اربعين يوم قول الله تبارك وتعالى " إن الذين جاؤا بالإفك عصبة منكم ... الخ " لو كان القرآن من كلام محمد صلى الله عليه وسلم لماذا انتظر عليه الصلاة والسلام هذه الايام الطويلة لماذا لا يحسم الموضوع من اول يوم فيذكر هذه الآيات فينقطع الشر كما انقطع بعد اربعين يوم ، لكنه لا يملك ذلك
الاخ رشيد : أليست حادثة الافك ان القرآن لم ينزل إلا بعد اربعين يوم لتبرئة عائشة أليست هذه دليل كبير على ان القرآن من كلام الله وان محمد لم يتحكم في الوحي حتى انزله في الحال حتى يبرأ عائشة
الاخ وحيد : بداية اقول ان في البخاري ان احب الناس لرسول الاسلام كما قال انها عائشة يعني لا بد ان نفهم اننا نتكلم عن البكر الوحيدة والصغيرة الوحيدة بين زوجات الرسول المددلة الى آخره ، لم يكن امام الرسول إلا حل ما اثنين إلا ان يقول ان عائشة مذتبة وفي هذه الحالة يكون قد حكم على نفسه وعلى رسالته بالفشل فهذه زوجة الرسول ولابد من عقابها وإما ان يقول انها بريئة ولكن في تبرأتها مخاطرة كبيرة لانه ماذا لو بعد ان برأها من اول يوم او من اول اسبوع ثم بعد شهر اتضح انه لا يوجد حيض وانها حبلى ماذا كان موقف الرسول ؟ إذاً كان لابد ان ينتظر على الاقل فترة الحيض وهذا ما فعله الرسول انتظر هذه الفترة ، لماذا ؟ ليتأكد بنفسه اولاً قبل ان يتكلم في الموضوع ، ثاني شئ من الذي قال ان رسول الاسلام هدأ كل هذه الفترة ، اولاً في البخاري سأل علي بن ابي طالب وسأل اسامة بن يزيد وبعد ذلك ذهب يسأل الجارية بريرة جارية عائشة ، ثم ذهب فسأل زينب كان هناك نوع من التحري عن عائشة ، وسال عائشة نفسها ، بعد ان حاول محاولة يكون بسببها كارثة في المدينة بين الاوس والخزرج ، الدكتور منقذ يقول لماذا لم يحاول ، لا هو حاول ودخل وقال يا معشر المسلمين من يعزلني من رجل قد بلغني عنه آذاه في اهله والله ما علمت على اهلي إلا خيراً ولقد ذكر رجلاً وهو ابن المعطل ، إذاً انت حكمت الآن هذا هو رسول الاسلام يحكم ان زوجته بريئة ولا يعلم عنها إلا خيراً ولكن كانت هذه تؤدي الى معركة بين الاوس والخزرج تنتهي بالفشل لم يستطع ان يعالج الموضوع
الاخ رشيد : كان يريد ان يقتل من اشاع ان هناك علاقة جنسية بين صفوان وعائشة وهو عبد الله بن ابي بن سالوت ، كان يريد قتله لكن عند حدوث شبه اقتتال بين الاوس والخزرج تراجع عن هذا الامر ولم يطالب بقتله او بعقابه
الاخ وحيد : كل هذه الفترة كان فيها نوع من التحري ثم بعد ذلك حين دخل وقال هذه المقوله وكان الامر بين الاوس والخزرج ذهب ايضاً بعد 28 يوم تقريباً كما تحكي عائشة في البخاري دخل وقال لعائشة " يا عائشة انه بلغني عنك كذا وكذا إن كنت بريئة فسيبرؤك الله " ، هنا بدأ يحضر نفسه للوحي ، " وإن كنت ألممت بذنباً فأستغفري الله وتوبي اليه فإن العبد إذا اعترف ثم تاب أتبا الله عليه " ، وهنا السؤال كيف إذا الممت تتوب والله تواب لا توجد مشكلة ، هذا ايضاً سؤال ، إذا كان يجهز نفسه للوحي بعد انقضاء فترة 28 يوم تقريباً وفكرة الوحي الى حد كبير من عائشة لانها قالت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في انفسكم وصدقتم به فإن قلتم لكم اني بريئة لا تصدقون وان اعترفت لكم بأمر والله يعلم اني منه بريئة .... الخ فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون " ، وضعت نفسها مكان يعقوب
الاخ رشيد : الخلاصة ان محمد عمل شبه تحقيق وانتظر مده تجعله يميز ويعرف هل حدث شئ ام لا ، وبعد ما فشل في معاقبة صاحب الرواية الذي بدأ كل شئ ، ولما جمع كل اموره ورجع الامور الى نصابها اتى بوحي إلهي
الاخ وحيد : بكل تأكيد ، وهنا مفارقة يا عزيزي هامة جداً اقدمها للدكتور منقذ السقار في موضوع عائشة يقول انتظر اربعين يوم ، في حين ان في موقف اخر وهو موقف مارية القبطية لم ينتظر لا وحياً ولا انتظر يسال حين قالوا عالج يدخل على عالجة وكانوا يتهمون ان ابراهيم ليس ولد الرسول ارسل علي ابن ابي طالب لقتل هذا الرجل القبطي الذي كان يدخل على مارية القبطية دون ان ينتظر وحي
الاخ رشيد : نريد مرجع يا اخ وحيد لان هذا الكلام خطير ، انه عند اتهام مارية مع عبد القبطي وان ابراهيم هو ثمرة هذا الجنس ماذا فعل محمد ، اعطنا المرجع
الاخ وحيد : المرجع هو صحيح مسلم في كتاب التوبة في باب براءة حرمة النبي من الريبة ، امر علي ان يضرب عنقه فأتاه علي وإذ هو في ركي يتبرز يها وقال له علي اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر ، فكف علي عنه فأتى النبي فقال يا رسول الله انه لمجبوب ما له ذكر
الاخ رشيد : كان سيقتل رجل من غير ذنب
الاخ وحيد : رجل برئ ، وهنا السؤال ما ينطق عن الهوى ما هو إلا وحي يوحى اين هذا الكلام وكيف لا يتريث رسول الاسلام ويدرس الموضوع حتى ينزل الوحي ، لماذا انتظر في عائشة كل هذا الوقت ولم ينتظر في مارية القبطية
الاخ رشيد : دكتور منقذ السقار وكل مسلم سمع هذا الكلام هل عندما يتعلق الامر بحياة عبد تصير لا قيمة لها ، امر بضرب عنقه وهذا الكلام في صحيح مسلم امر بضرب عنقه لم ينتظر وحي ، ربما هو برئ او هو افك كما قال عن عائشة ، وامر بضرب عنقه لولا ان علي اكتشف انه مجبوب يعني ليس له ذكر ، لكن حين تعلق الامر بحبيبته عائشة التي هي احب الناس إليه طبعا ها ينزل قرآن واكثر من ذلك ، طبعا لان الامر يتعلق بالبكر الوحيدة التي يحبها التي لا يستطيع ان يستغني عنها وعانى من اجلها 40 يوم والمشركون يضحكون عليه ، لكن لم يستطيع ان يستغني عنها فأتى بجبريل والقرآن حتى يبرأ ساحتها ، لماذا يا دكتور منقذ السقار لم يفعل نفس الشئ مع العبد ، هذا السؤال نوجهه لكل مسلم صادق باحث عن الحقيقة ، معنا مكالمة من اخ احمد من هولندا
احمد : سلام المسيح اخ رشيد ، اريد ان اعطي رداً للاخ عبد الكريم الذي سال عن البحرين بينهما برزخ لا يلتقيان ، اشير عليه بآيه في القرآن توضح له فضيحة اكبر من ذلك ، سورة نوح 15 ، 16 " أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًاوَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا " يقول للبشر ألم تروا خلق سبع سماوات طباقاً كأنها طبقات موضوعة فوق بعضها ، وكأننا ممكن ان نراها واحدة فوق واحدة وهذا شئ لم نراه ، وجعل القمر فيهن نور معنى هذا ان القمر يضئ 7 سموات والكارثة الكبرى ان القمر ليس نور ولكنه يأخذ نوره من الشمس كيف ينير 7 سماوات ، الشمس لا تضئ حتى بلوتو
الاخ رشيد : اشكرك ، هل عندك تعليق على الدكتور منقذ السقار
احمد : اولاً الاستشهاد بالحلاوة والطلاوة على قدسية الاشياء ، هذا يمكن ان يسري على عدد كبير من المؤلفات مثل الاشعار ، كما يعلم الجميع ان قبل الاسلام وبعدها شبه الجزيرة العربية كانت خصبة للخرافات ، قبل الاسلام كثير من الناس في الجزيرة العربية لم يكونوا يكتبون ولا يقرأون
الاخ رشيد : سؤالي الاخير لك اخ احمد هل انت كنت مسلم وصرت مسيحي
احمد : نعم ولكني عبرت من ثلاث اسابيع
الاخ رشيد : ممكن تقول لنا كيف حدث هذا الامر
احمد : كنت في المغرب ادرس الفقه الاسلامي اول صدمة كانت مع الكبيرة الصغيرة وبين المنزلتين وقرأت ان لمحمد في القرآن ان محمد يقول ولله خزائن السماوات والارض لكن لما رأيت ان محمد هجم على اليهود وعذب قنان بن الربيع ليأخذ رزقه اندهشت كثير ان هذا الانسان الذي يقول عن نفسه نبي وشريف ويهدي الناس للاستقامة وهذا ينصب على الناس وهو يقول ولله خزائن السماوات والارض
الاخ رشيد : هل تابعت برامجنا وهل كان لها دور في اختبارك
احمد : كان لها 95 % ، ساعدتني اخذ رأس الخيط
الاخ رشيد : اترك بياناتك لنتصل بك ، معنا اخر فيديو للدكتور منقذ السقار وسيقول كلام خطير جداً سنعلق عليه بعده
الدكتور منقذ السقار :ان الذي يتأمل الاسلوب البياني للقرآن العظيم والاسلوب البياني لحديث النبي صلى الله عليه وسلم لا يجد فرقاً هائلاً كلا الاسلوبين بليغ وفصيح لكن بعضه من كلام الله وبعضه من كلام البشر ، ثمة فرق هائلاً بين الاسلوبين فهذا كلام الله تبارك وتعالى وذاك كلام محمد عليه الصلاة والسلام
الاخ رشيد : اخ وحيد قل لي حجته واضحة لاغبار عليها الحديث اسلوبه يختلف عن القرآن فلو كان القرآن من عند محمد لكان اسلوب القرآن يشبه اسلوب الحديث حجة قوية ما ردك عليها
الاخ وحيد : اعتقد انها حجة ضعيفة جداً بشهادة رسول الاسلام في صحيح مسلم في كتاب الزغد والرقائق قال " لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحوه " لما ترجع لشرح الننوي عن صحيح مسلم لهذا الحديث يقول انما نهى عن كتابة الحديث عن القرآن في صحيفة واحدة لئلا يختلط ويشتبه على القارئ ، يعني القارئ المسلم سيختلط عليه هل هذا حديث ام قرآن
الاخ رشيد : إذاً ردك الاول ان محمد منع كتابة الحديث مع القرآن حتى لا يختلط بالقرآن لو كان كلامه يتميز عن القرآن لكان كل انسان سيرى الفرق بينهما ولا يختلط عليه هذا مع ذاك ، هذه حجة نمر للحجة الثانية
الاخ وحيد : الحجة الثانية اعطيك اثنان من اكبر الاسماء في الصحابة ابن مسعود رجل عنده مصحف وهو واحد من الاربعة الذي قال خذوا القرآن من اربعة واحد منهم ابن مسعود ، يحذف ويمسح المعوزتين من المصحف ويقول ليستا من كتاب الله ، ابن مسعود لا يميز بين دعاء وبين قرآن ، والدكتور منقذ يقول هناك فرق هائل بين الاثنين ، فكيف لا يميز رجل صنف من الرسول انه واحد من الجهابزة الذين يجمع عنهم القرآن
الاخ رشيد : لانه قال ان المعوذيتن هم فقط تعويذتين من محمد ودعاء فقط ، ولهذا ابن مسعود لم يكتبهم في مصحفه ، وكل المسلمين يقولون انه لم يكتبهمتا لانه اعتقد انهما مجرد دعاء
الاخ وحيد : إذاً الرجل لم يفرق بين الدعاء وبين القرآن لان المعوذتين موجودتان الآن في مصحف المسلمين ، ما رأيك في انس ابن مالك رجل يتبع الرسول
الاخ رشيد : صحابي وخادم محمد واهدته امه له في المدينة وكان ملازم له دائماً
الاخ وحيد : اسمع ما قيل في سنن يقول عن انس " كنت اسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا ادري أ شيئاً اتلي عليه ام شيئاً يقوله وهو يقول لو كان لابن ادم واديان من مال لابتغى إليهما ثالث ... الخ " نسمع كلام الرسول ولا يعرف هل هذا قرآن ام كلام لرسول الاسلام ، فكيف يقول الدكتور منقذ ان هناك فرق بين القرآن والحديث ، لا فرق يا عزيزي والصحابة وجهابذة اللغة كانوا يرون ان كله واحد ويكفي ما قاله الوليد انها اساطير الاوليين
الاخ رشيد : وايضاً ما رأي الدكتور منقذ ان هناك احاديث كثيرة تشبه السجع القرآني مثل حديث " اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة " ، لو اضفنا لها قل اعوذ لسمعناها قل اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ، ما اختلافها عن المعوذتين ، او التحيات لله التشهد ، التحيات لله الذكية لله الطيبات الصلوات لله ، هي عبارة عن سجع وهي ليست قرآن ونقرأها في الصلاة في التشهد لكنها تشبه القرآن في سجعه ، ما تعليق الدكتور منقذ السقار على مثل هذه الامور ، معي ايميل من الاخ سوريال ارسل يقول " المسلمين استعملوا القوة وفرض الضرائب العالية لفرض الاسلام ولم تكن الدعوة للاسلام يوماً سلمية " ، الاخ ادم يقول " تحية محبة في الحقيقة الى الآن لا اعرف اين هو الاعجاز في القرآن أهو الشعر وماذا بالنسبة للفحوى ( المعنى ) ألا يهم هذا الامر " فعلاً يا اخي المسلم يهتم بظاهر القرآن ولا يهتم بالمعنى وهذا هي مشكلتنا مع اغلب من نناقشهم في هذا الموضوع ، الاخ عازر قال " كيف يتحدى القرآن العالم ان يأتوا بسورة ثم يقتل المسلمون كل من يحاول ، لو كان المسلمين واثقون من قرآنهم لما قطعوا رأس كل من قبل تحدي القرآن " فعلا الاسئلة كلها تصب في نفس الاسئلة ، ونحن نتوجه لكل انسان عاقل ان يفكر في الكلام الذي قلناه ، انه لا يوجد دليل يثبت ان القرآن كلام الله وما يقوله المسلمون عن اعجازه اللغوي وان لغته ليس لها مثيل وهو مجرد كلام ليس له دليل ، خلاصة اخي وحيد
الاخ وحيد : اقول للدكتور منقذ ولكل الاحباء المسلمين ، القرآن به امور شخصية لخدمة رسول الاسلام وافقت هوى الرسول هناك 10 آيات في سورة النور لتبرئة عائشة ، خمس الآيات الاولى من سورة التحريم عن المشاكل الحاصلة في بيت الرسول ، اكثر من 23 آية من سورة الاحزاب تتحدث عن زوجات النبي وتطليقه لزينب والخ ، سورة الضحى كلها خطاب لمحمد يتحدث عن حياته ، سورة الكوثر ... الخ ، هناك امور كثيرة اقول للاحباء المسليمن انتبهوا الامر خاص بحياتكم الابدية ، ولا حياة إلا في الذي قال انا حي فأنتم ستحيون شخص المسيح له كل المجد
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد اشكركم مشاهدينا موعدنا معكم في الحلقة القادمة بعون الرب الى اللقاء .

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2019 by IslamExplained.com