105 - قصة سليمان بين القرآن والكتاب: الجزء الثاني
Created on 25/10/2010 09:01:11 م
تنزيل الحلقة
ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة وخمسة
قصة سيمان بين القرآن والكتاب : الجزء الثاني
تاريخ البث المباشر 26 فبراير 2009
الاخ رشيد : ارحب بكل مشاهدي برنامج سؤال جرئ في العالم كله ، حلقتنا لهذا اليوم تعتبر تكملة للحلقة التي كانت قبلها وهي عن قصة سليمان بين الكتاب والتاريخ والعلوم وبين القرآن ، الدكتور عماري كاتب وباحث متخصص في الاديان القديمة يرافقنا في هذه الحلقة ايضاً ، امور كثيرة سنسمعها عن قصة سليمان وما احتوته من تفاصيل ، هل هي حقيقية وتاريخية ام هي مجرد اساطير اضيفت للقصة الحقيقية ، اهلا بك دكتور عماري
د/ عماري : اهلا بك وبجميع الاخوة المشاهدين
الاخ رشيد : الهدف من دراستنا هذه ان يستخلص المشاهد النتائج والدروس بمفرده ان يعرف ان المقياس الحقيقي لاي كتاب يدعي انه وحي إلهي ليس هو لحنه او جودته ، لغته او ما فيه من سجع وفاصلة او ما فيه من الاخبار والقصص ام هل يتماشى مع ذوقنا او لا يتماشى معه ، المقياس الحقيقي لمدى صحة اي كتاب هو مدى صحة الامور التي احتواها هل هي حقائق ام خرافات ، هل تصمد امام الحقائق الاخرى التي اظهرها التايخ والعلوم ام لا ، دعوني اعطي ملخصاً للحلقة الماضية حتى تكون لدينا فكرة عنها وتساعدنا في متابعة هذه الحلقة ايضاً ،
1- قصة سليمان في القرآن تحتوي عناصر خرافية للاسباب التالية :
- ان هناك تشابه يصل حد التطابق بين الترجوم الثاني لاستير والقرآن بخصوص القصة
- الترجوم الثاني كتاب اساطير يهودية كتب في القرن الرابع للميلاد ، ثلاث قرون قبل محمد
- لان هذه الاسطورة كانت منتشرة بين العرب قبل الاسلام مثل شعر امية ابن ابي السلط ، وشعر تبع
2- لا يمكن ان يكون سليمان جاهلاً بوجود مملكة سبأ لان
- مملكة سبأ كانت مشهورة في كل الشرق الاوسط بسبب موقعها الاستراتيجي
- الحضارة السبأية كانت موجودة ثلاث قرون على الاقل قبل سليمان
- اليمن كانت تتعامل مع الفينيقيين ومع الفراعنة في مصر منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد ق . م
إذاً هذه كلها ادلة تؤكد لنا ان سليمان لا يمكن ان يكون جاهلاً بمملكة سبأ
3- سليمان لا يمكن ان يكون قد ارغم مملكة سأ على اعتناق دينه لان
- اليهود في كل تاريخهم لم يرغموا اي شعب على اعتناق دينهم
- سليمان لم يرغم اي مملكة او منطقة من مناطق الجوار على اعتناق دينه مثل مصر وموآب
- لن تكون ايضاً مملكة سبأ تؤمن بالتوحيد من القرن الثالث عشر ق . م الى القرن الرابع ميلادي بحسب الكثير من الباحثين
إذاً القصة القرآنية بناء على هذه الحقائق بالنسبة لنا هي مجرد اسطورة ، نكمل جزئنا لهذا اليوم واريد تعليقق من الدكتور عماري
د/ عماري : سبأ تقع على البحر الاحمر بين اسرائيل ومصر وبين الخليج العربي الذي يذهب للهند فكانت جزء من التجارة الدولية وقطب مهم مثل الفينيقيين وسليمان كان له اسطول قبل زيارة ملكة سبأ وكان يمر بسبأ فكانت معرفته بسبأ كبيرة جداً ،
الاخ رشيد : الترجوم الثاني لسفر استير احضرت نسخة منه للمشاهدين ليروه هو موجود بالانجليزي لكل من يريد شرائه وهو يعود لبداية القرن الرابع ميلادي ، نرى امور اخرى يشرحها علماء الاسلام عن قصة سليمان مع الوحوش مع الشياطين مع الهدهد مع النملة ، نرى اول قصة في هذا الامر وهذه المرة سنعرض مقتطفات من الاساطير اليهودية مع القصة الاسلامية حتى يشاهد المشاهد التشابهات الموجودة بينها
الشيخ نبيل العوضي : سليمان عليه السلام تولى الحكم في بني اسرائيل وكان قد اعطاه الله عز وجل منطق الطير والوحش حتى النمل كان يعلم كلامه سليمان عليه السلام الحشرات الوحوش الطيور الحيوانات الطائرة والزاحفة كله كان يفهم منطقها سليمان عليه السلام ، بدأت الانس والجن والوحش والطير تتجمع لسليمان مع المملكة ، اعظم ملكاً على وجه التاريخ سليمان عليه السلام اعظم مملكة اعطيها انسان على وجه الارض اعطيت لسليمان عليه السلام حتى إذا حشر له الجن والانس والطير فهم يوزعون اي ينظمون ، الجيش يعرف مكانه جيش من الانس جيش من الاجن جيش من الوحش يظللهم الطير اي عظمة هذه واي ملك هذا انه ملك سليمان عليه السلام " وحشر لسليمان جنوده من الانس من الجن والطير فهم يوزعون " النمل 17
الاسطورة اليهودية : لم يوجد بين الرجال من هو مميز مثل سليمان حيث جعل العفاريت تخضع لإرادته اعطاه الله القدرة على تحويل قوة الشياطين الشريرة الى قوة تعمل لصالح الانسان وكما كانت العفاريت خاضعة له كذلك كانت الحيوانات ، كان لديه نسر يركب على ظهره لينقله الى الصحراء ذهاباً وإياباً في يوم واحد ، ليبني المدينة التي تسمى في الكتاب تدمر ، كانت قريبة من جبال الظلمة حيث توجد الارواح والعفاريت ، تايتر النسر كان يحمل سليمان في طرفة عين
الشيخ نبيل العوضي : حتى الجن والشياطين كانت تصنع له امور لا يتخيله اي انسان كالمحاريب التي في المساجد المحاريب التي في البيوت تعمل الجن له هذا وايضاً التماثيل وكان حتى التماثيل كانت تصنع له الجن هذا ، مثل الاحواض الكبيرة كانت تصنع لسليمان عليه السلام وكذلك القدور التي ترسى في الارض قدور عظيمة لا تحمل كانت فيها الطعام ويوزعها على الفقراء والمساكين " يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل " ، الشياطين منها البناء التي تبني له المباني ومنها الغواص الذي يدخل في البحر الذي يخرج ومعه الجواهر واللآلئ كلها بأمر سليمان عليه السلام " والشياطين كل بناء وغواص " سورة ص 37
الاسطورة اليهودية : وظهر عدد من الشياطين ذكوراً وإناثاً من بينهم الستة وثلاثون حاكماً للظلمة ، الذين امرهم سليمان بأن يجلبوا الماء للهيكل ، بعض الشياطين تم الحكم عليه بأن يقوم بالاعمال الشاقة لبناء الهيكل ، وآخرون تم وضعهم في سجن وآخرون ايضاً أمرهم ان يصهروا له بالنار ذهباً وفضة وهم في الاصفاد .
الاخ رشيد : هذا الجزء الاول من مقتطفات التي يقولها الاسلام والاساطير اليهودية ، وقد وضعنا المرجع اخر النص لكن قبل ان ابدأ في الاسئلة اشجعكم لترسلوا لنا اسئلتكم ، تعليقك الدكتور عماري
د/ عماري: هذه خرافات ظهرت معظمها بعد القرن الميلادي في كتب غنوسية وكتب يهودية فلكورولية ، مفصولة عن النص الاصلي في الكتاب المقدس الذي هو المرجع الاول وخالي من الخرافة ، سليمان كتب كتب مثل سفر الجامعة والامثال ، لا يوجد ولا نقطة من هذه الخرافات فيها ، يكون بالاولى ان يحكي على هذه الامرو لو حدثت فعلاً ، وايضاً هناك كتب تاريخية في الكتاب المقدس مثل اخبار الايام و ملوك الاول والثاني ذكروا بدقة عن سليمان وحياته لا توجد اي نقطة من هذه ، كلها امور عادية ، ثم بعد القرن الاول م ، بدأواالغانوسيين واليهود يخترعوا قصص خرفية والقرآن اعتمد عليهم ، ايهما نصدق ؟ الاصلي ام الجماعة الذين اتوا بعد الميلاد وذكروا هذه القصص
الاخ رشيد : دعنا نرى بعض المراجع التي ظهرت قبل القرآن ، اعطنا فكرة عنها
د/ عماري : هناك الكثير من المراجع قبل القرآن من الكتب الغانوسية والتلمود والمتراش ، اعطيك كتاب تست منت اوف سالم وهو كتاب اسمه عهد سليمان ويعود للاول والثالث ميلادي اي قبل الاسلام ، هذا الكتاب يرينا ان سليمان يختم بخاتمه الشياطين فيسخرهم له
الاخ رشيد : اعطينا في المراجع اليهودية فكرة تسخير الشياطين لسليمان
د/ عماري : الشيطان ازموداي مسخر من سليمان بحسب التلمود في بناء الهيكل ، سليمان يسخره حتى يصير يبني في الهيكل وهذا مشتق من اسم شيطان زردشتي هو ازمادايقا وهو شيطان الغضب ، وهذا الشيطان له علاقة بالآية القرآنية التي تقول " وقد فتنا سليمان والقينا علي كرسيه جسداً "
الاخ رشيد : نأتي لهذا الموضوع بعد ذلك دعنا فقط نتكلم عن الشيطان ازموداي قلت انه واحد من الشياطين وهو مشتق من اسم شيطان زردشتي ، سنضع المراجع على الموقع
د/ عماري : واحد من الشياطين اخضعه سليمان لبناء الهيكل ، الترجوم الثالث يذكر الشياطين والوحوش والارواح الشريرة قد دفعوا بين يديه ، والقدوس جعل سليمان حاكم على جميع الشياطين والارواح وهذا في الترجوم الثاني لاستير الاصحاح الثاني والرابع
الاخ رشيد : إذاً الترجوم الثاني يذكر لنا ان الشياطين والوحوش كانت خاضعة لسليمان والارواح الشريرة ايضاً
د/ عماري : كتاب اسمه رؤيا ادم يعود للقرن الاول او الثاني م يذكر ان سليمان ارسل جيش من الشياطين حتى يفتشوا على فتاة عذراء قد هربت منه ، وهذا من الخرافات الاولى التى تعزى لسليمان ، وكتاب عن سليمان يقول ان كان هناك في الهيكل شخص خادم لسليمان يخدمه فلاحظ سليمان ان ضعيف وفقير السبب في ذلك ان هناك شيطان اسمه اورنياس كان يأتي يأكل نصف اكله ونصف امواله ثم يمتص نصف اصبعه اليمين فسأله سليمان فقال له يأتي إلي الشيطان فسليمان صام وجلس في الهيكل ظهر له ميخائيل واعطاه خاتم يختم فيه الشياطين حتى يسخرهم فلما اتي اورنياس ضربه على صدره فصار يصرخ الشيطان لا تأتي بي لكن سليمان اتى به ، فجاء اورنياس وسخره الشيطان وصار يضع حجارة في الهيكل
الاخ رشيد : إذا فكرة خاتم سليمان التي نسمع عنها هي مأخوذة من الاساطير اليهودية
د/ عماري : وهذا كتاب غانوسي وبعد ذلك اعطى سليمان الخاتم لاورنياس حتى يخضع به بعلزبول رئيس الشياطين فذهب اخضعه وبعلزبول اتى بكل الشياطين تحت سيطرة سليمان بعد ذلك وهذا في كناب Testament of Salmon من اعداد 2 – 15 كتاب بالانجليزي وسعره رخيص جداً
الاخ رشيد : إذاً راينا ان هذه الاساطير وردت في رؤيا ادم وانه قبل القرآن وجاء في Testament of Salmon في عهد سليمان ، وفي الترجوم الثاني وهذه كلها قبل الاسلام
د/ عماري : وفي المندائية في كنز ربه كتاب الثاني التسيبح الاول وهو يعود للقرن الثالث م ، " ويولد الملك سليمان ابن داود فيكون ملك يهوذا العظيم وحاكم اورشليم كانت الجن له خاضعة لمشيئته خاشعه حتى طغي فوقعت عليه الواقعة " هذا نوع من السجع يرينا ان الخرافات عن سليمان التي تخضع الارواح الشريرة والجن والشياطين هي موجودة في القرون الاولى الميلادية عند الفرق
الاخ رشيد : إذا ليست وليدة الاسلام ولااعجاز في المسألة التاريخية انه ذكر قصص لا يعرفها احد هو مجرد كلام كل هذه الكتب منتشرة قبل الاسلام وتبناها الاسلام
د/ عماري : ليس هذا فقط الشياطين ايضاً في كتا اعزى لسليمان نفسه يتعاون شيطان الريح افيباس واخضعه سليمان بواسطة الخاتم يتعاون مع شيطان من البحر الاحمر في جلب عمود من الارجوان من البحر الاحمر
الاخ رشيد : تماماً مثل الآيات التي قرأها الشيخ
د/ عماري : في القرآن " ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون له ويعملون عملاً دون ذلك وكنا لهم حافظين " الانبياء 82 ، والشياطين كل بناء وغواص وآخرين مقربين في الاصفاد هذا عطاؤنا امسك بغير حساب " كأن الله يطلب من سليمان ان يشكر الشياطين " وهذا موجود في عهد سليمان الاعداد 124 ، 125 ، تسخير الشيطان في الشعر الجاهلي ، اشعار الجاهلية كان بها شئ عن تسخير الشياطين الاعشى يقول " وسخر من الجن الملائكة تسعة قيام لديه يعملون بلا اجر " ديوان الاعشى 234 ، " وسخر من الجن الملائكة تسعة قياماً لديه يعملون محارباً " تاج العروس 9 : 165 ، في اشعار النابغة مكتوب انه بنى تدمر بواسطة الجن ، فسره الدكتور جواد علي ، وهذه كلها اشعار قبل الاسلام ،
الاخ رشيد : وتذكر ان سليمان كان يتحكم في الجن إذاً هي اساطير منتشرة في شبه الجزيرة العربية
د/ عماري : موقف الكنيسة لما بدأت هذه الخرافات تريد ان تستخدم الشياطين لعمل الانبياء اعترضوا اباء الكنيسة عليها وكان اوريجانوس في بداية القرن الثالث الميلادي كتب كتابات ضد ادعاءات الاغنوسي وافياني ان الشياطين نافعة الغانوسيين قالوا الشياطين ممكن ان تبني ، الشياطين ممكن تشفي مثلما ذكرت في المقدمة كانوا يدعون ان هناك رئيس شياطين للظلمة ويجب الصلاة إليهم واستخدامهم
الاخ رشيد : إذاً الكنيسة حاربت هذا الامر
د/ عماري : قالت هذا الشئ شيطاني ولا يجب ان ينتشر ولكن انتشر بين الغانوسيين والهراطقة مثل ورقة ابن نوفل ، الكتاب المقدس حارب قال " لا تلتفتوا الى الجان ولا تطلبوا التوابع فتتنجسوا بهم انا الرب إلهم " لاويين 19 : 31 ، كان شئ نجس عند الله ان الانسان يتصل بشيطان او جن ، " والنفس التي تلتفت الى الجان والى التوابع لتزني ورائهم ( تزني روحياً ) اجعل وجهي ضد هذه النفس واقطعها من شعبها " لاويين 20 : 6 ، " وإذا كان في رجل او امرأة جان او تابعة فإنه يقتل بالحجارة ، يرجمونه دمه عليه " لاويين 20 : 27
الاخ رشيد : إذاً الكتاب المقدس ضد تعامل الانسان مع الشيطان وان الشيطان مستحيل يكون صديق للانسان ، هو عدو له
د/ عماري : هو عدو لله وللانسان ، الشيطان يأتي للانسان ليخدعه والكتاب ضد كل هذه الممارسات ، والتمسك فيها من خلال الغانوسين لانهم حاولوا ان يحاربوا المسيحية من خلال هذا النوع من التشويش
الاخ رشيد : القرآن يعلمنا ان الشياطين يمكن تقدم خدمة للانسان وتخضع له وتصير مساعدة له ، اسأل اسئلة منطقية للمشاهدين ، لو كان لسليمان جيش من الانس والجن والطيور والحيوانات كما يقول القرآن وشيوخ الاسلام ، لماذا ملك منطقة محدودة جداً مملكة صغيرة جداً بالمقارنة بالامبراطوريات الكبيرة ، اطلب من الدكتور عماري يرينا بعض الامبراطوريات وحجم مملكة سليمان بالمقارنة مع هذه الامبراطوريات
د/ عماري : المملكة الاشورية سيطرت على العراق وفي وقت لاحق سوريا ومصر ، بينما مملكة سليمان كانت صغيرة
الاخ رشيد : بمقارنة مملكة سليمان بالامبراطورية الاشورية التي لم تملك جن ولا طيور ولا وحوش في جيشها ملكت مملكة اكبر من مملكة سليمان
د/ عماري : المملكة البابلية سيطرت على العراق وسوريا وفي وقت لاحق وصلت لمصر واحتلتها ، ومملكة سليمان جزء صغير من شرق الاردن وجزء من سوريا
الاخ رشيد : إذاً هي تقارن لا شئ في مقابل الامبراطورية البابلي ، ونعرف ايضاً الامبراطورية اليونانية والفارسية
د/ عماري : الفارسية وصلت الى جزء من الباكستان والى مصر واسيا الصغرى امبراطورية ضخمة جداً ، واليونانية اكثر منها احتلت جزء من مكدونية واليونان ومصر وليبيا الى نهر الاندز بباكستان
الاخ رشيد : سؤالي للمشاهد امبراطوريات كبيرة مثل الاشورية والبابلية والفارسية واليونانية امتدت في مكان عظيم جداً يتجاوز مملكة سليمان بعشرات الاضعاف او اكثر ، كيف يعقل ان سليمان له هذا الجيش الرهيب جداً من الجن حتى جيوشنا المتحضرة الآن لا يمكن ان تواجه جيش من الجن او العفاريت ، فكيف يعقل انه ملك مملكة صغيرة جداً فهذا يدل على ان القصة مجرد اسطورة ليس لها حقيقة ، السؤال الثاني لو كان اليهود حرفوا كتبهم كما يشاع من طرف المسلمين اما كان الاجدر ان يضيفوا هذه القصص للكتاب المقدس حتى يعطوا مجد اكبر لسليمان ولمملكتهم القديمة ولاسلافهم
د/ عماري : كان يجب ان يضيفوها ويفتخروا فيها سليمان اخضع العالم والجن والشياطين وركب الريح ويتكلم جميع لغات الحشرات ، هذه امور غريبة جداً
الاخ رشيد : ماذا حدث لجيش سليمان بعد موته ماذا حدث للشياطين والهدهد والطيور والسباع والوحوش هل اخذت الاسرار العسكرية لسليمان لجيوش اخرى ؟ القصة القرآنية لا تصمد امام هذه الاسئلة ارجو ان تشاركونا في اجابات عليها لو عندكم اجابات على هذه الاسئلة او تطرحوا اسئلة اخرى حتى يكون النقاش فيه إفادة اكثر
د/ عماري : ولماذا لا يكتشف الشياطين الخاضعة لسليمان امريكا الشمالية واستراليا والمناطق البعيدة ويسجلوا لنا ولا نحتاج ان كولومبوس يكتشف
الاخ رشيد : كان من الممكن ان يذهبوا الى اي مكان
د/ عماري : في طرفة عين يذهب الى يعني في ثلاث ثواني من امريكا الشمالية واربع ثواني يذهب استراليا لماذا لم يكتشفهم سليمان وليس لدينا آثار لهذه الدول
الاخ رشيد : ولماذا لم يمتلكها سليمان كان من الممكن يرسل شياطين يأتوا له بهم واخضع كل هذه البلدان ، في موضوع الطيور التي تخضع لسليمان رأينا ان في الترجوم الثاني قصة الهدهد وهو يسبق القرآن بثلاث قرون ، هل هناك ايضاً من ادعي مثل هذه الامور انه يكلم الطيور والحيوانات
د/ عماري : بما ان في زمن محمد الخرافات التلمودية والغانوسية كانت منتشرة ان سليمان يخضع الطيور والحيوانات ويتكلم لغاتها صار مقياس للنبوة في عصر محمد وما قبله بعض السنين هو تقليد سليمان ، لتتأكد انك نبي تكون في نفس مقياس سليمان تتكلم مع الطير ونرى تأثير الخرافات المنتسبة لسليمان على مدعي النبوة ، اولاً ادعوا فهمهم لغة الطيور والحيوانات كأحدى نبوتهم مثلاً مسيلمة ابن حبيب ادعى فهم الحيوانات ومجئ الحيوانات إليه لكي تقص اخبارها وادعى ان كانت تأتيه من الجبل فيتكلم معها الجزء السادس امي ابن السلط ادعى انه بيفهم لغة الطيور والحيوانات ، وتكلم مع غراب عن وقت موته هذه خرافات نراها في مروج الذهب للمسعودي ، محمد ادعى ان " ناقة رأته فحنت وذرفت دمعاه فأتاه محمد فمسحت فسكت فقال من رب هذا الجمل فجاء فتى من الانصار وقال لي يا رسول الله فقال له أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكى اليّ انك تجيعه " رواه احمد وابو داود ، محمد ايضاً شارك في فكرة المدعيين بالنبوة
الاخ رشيد : ادعى ان الجمل اشتكاه صاحبه انه يجوعه ، مسيلمة ادعى انه بيفهم الطيور والحيوانات امي ايضاً ادعى نفس الشئ ومحمد ايضاً ادعى نفس الشئ
د/ عماري : هو ادعى نفس الامر لتقليد الخرافات عن سليمان وسلطانهم على الطيور والحيوانات والزواحف ، امي ابن السلط كان يدعي انه يخضع الحيوانات ويشير في شعره الى إخراج الحية من جحرها ثم محمد نفس الشئ " لما نظر الجمل الى رسول الله اقبل نحوه حتى خر ساجداً بين يديه فأخذ رسول الله بناصيته اذل ما كانت قط حتى ادخله في العمل " حديث رواه الامام احمد
الاخ رشيد : هذا يدل على ان إخضاع الحيوانات جزء من تفكير العرب ان هذه علامة من علامات النبوة
د/ عماري : تسخيرهم للجن ، افتخار امية بعلاقته بالجن اثباتاً لنبوته المسعودي ادعائه بتسخير الجن في البداية والنهاية ، محمد ادعى انه كان يجتمع بالجن وادعى وهذا من دلائل نبوته والبيهقي يسمي هذه الشعوذة دلائل النبوة
الاخ رشيد : انا قرأت في كثير من الكتب ان الشعراء ادعوا ان الشعر يأتيهم من الجن ورأينا هذا في حلقات سابقة ان الجن كان يأتيهم وان إلهام الشعر هو من الجن كان شائع ، إذاً الموضوع الذي نريد طرحه هل كلام سليمان مع الهدهد كلام معقول مكتوب في التفاسير لأعذبنه او لأذبحنه كل المفسرين اتفقوا ان طريقة التعذيب كيف سيعذب سليمان الهدهد انه سينتف ريشه ويضعه في الشمس يتشمس هذا هو التعذيب ، هل هذا معقول ، مناسب لشخصيات سليمان كملك كأنسان له قيمته ، ام تضع من قيمته انه يبحث عن هدهد يريد ان ينتف ريشه
د/ عماري : هذا شئ لا يليق بملك ان يمنتف ريش هدهد والترجوم الثاني لاستير يقول ذلك انه يعذبه وهذا تطابق بينهما
الاخ رشيد : نرى ثاني فيديو لهذه الحلقة ونعود لإكمال النقاش
الشيخ نبيل العوضي : في يوم من الايام كان سليمان معه جيشه يمشي في الجرار في الصحراء في الغابات يمشي بين ملكه وإذا به يقترب من وادي للنمل والجيش لم يكن يعلم ان هناك وادي للنمل في طريقهم فسمع سليمان صوت نملة تحذر قومها " حتى إذا اتوا على وادي من النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون " من اعلم النملة بسليمان من اتاها باسمه كيف عرفت جيش سليمان وملك سليمان ، الارض كلها تعرف من سليمان عليه السلام ، سليمان لما وصله حديثها ضحك تبسم ضحكاً من قولها اي نعمه هذه التي انعم بها الله عز وجل عليهم
الاسطورة اليهودية : ذات مرة دخل وادي النمل خلال احدى رحلاته ، فسمع نملة تأمر باقي النمل ان ينسحبوا حتى لا يتم تحطيمهم من جيش سليمان , توقف سليمان الملك واستدعى النملة التي تحدثت فأخبرته انها هي ملكة النمل ، وشرحت له لماذا امرت النمل بالانسحاب ، اراد سليمان ان يطرح سؤالاً على النملة الملكة فرفضت ان تجيب حتى يأخذها الملك ويضعها فوق يده فأذعن لها ثم سألها : هل هناك من هو اعظم مني في العالم كله ؟ قالت النملة " نعم " قال سليمان : من ؟ قالت النملة انا قال كيف يكون ذلك قالت لو لم أكن أعظم منك لما قادك الله ان تضعني على يدك ، غضب سليمان وألقاها على الارض ثم قال ألا تعرفين من انا ؟ انا سليمان ابن داود ، لم تشعر النملة بالاهانة بل ذكرت الملك بأصله الارضي وذكرته بالتواضع فذهب الملك وهو يشعر بالاحراج .
الاخ رشيد : إذاً هناك تشابه يصل حد التطابق بين قصة النملة وسليمان في الاسطورة اليهودية وبين القرآن ، ما رأيك في هذا التطابق العجيب بين الخرافات اليهودية وما قاله القرآن عن سليمان والنملة
د/ عماري : التطابق عجيب جداً اولاً جيش سليمان متساوي في السردين وهو من الجن والطير في القرآن وفي المدراش جيش مؤلف من سجادة تمشي في الريح وامير الشياطين بحسب الاسطورة الكتب اليهودية وامير الناس ثم امير الطير النسر امير الحيوانات الاسد
الاخ رشيد : نشرح للمشاهد هي الاسطورة اليهودية لها صيغ مختلفة واحدة منهم التي قرأناها الآن مقارنة مع القصة القرآنية والصيغة الثانية التي تقرأها حضرتك وكأنه نسخة اخرى هذه تقول انهم كانوا طائرين على السجادة مع رئيس كل نوع من الجيش رئيس الانس ورئيس الجن ورئيس الحيوانات ورئيس الطيور فتكبر سليمان الطير الريح اهتزت فنزل 30 الف جندي سليمان ، وعناك صيغة اخرى سمع النمل من الارض يقو ان سليمان ليس عظيماً جداً فسمع من بعيد وفي الروايات الاسلامية يسمع من بعيد فنزل حتى يرى عدد النمل وصار النقاش بينه والنملة امرت النمل ان يدخل حتى لا يتأذوا وقال لها لماذا تقولين لهم هذا قالت له هذه خليقة تسبح الله لا تريدهم ان يتعطلوا
الاخ رشيد : القصة القرآنية في سورة النمل تتوقف عند انه لما سمع كلامها تبسم ضاحكاً لكن في هذه القصة اليهودية سألها اسئله طلبت منه ان يضعها على يده ثم سألها من الاعظم الخ ، هل تلاحظ ان الخرافة اليهودية عندها مغزى اعمق من الخرافة القرآنية
د/ عماري : طبعاً مغزى عميق من حيث انها تعلم سليمان التواضع فكان القصد ذلك ، ولكن محمد فاته هذا الموضوع وركز على الابتسامة ولم يعطي المغزى لدرجة ان البعض مثل الحلبية فكر انه يريد ان يحارب النمل
الاخ رشيد : اقرأ بعض الايميلات اخت تقول " من من اليهود كتب الترجوم ولماذا هل كانوا يهود ايمانهم ضعيف لو كان الهدف شرح الكتاب المقدس لعامة الشعب ما الداعي لمثل هذه الخرافات "
د/ عماري : الترجوم كتب من جماعة يهود في منطقة الجليل بلغة عامية جداً بدليل انهم جماعة ليست لديهم ثقافة كبيرة في الكتاب المقدس ، ذكر الكتاب المقدس عن زيارة ملكة سبأ بحسب الكتاب المقدس فابتدعوا القصة الخرافية
الاخ رشيد : لكن العلماء منهم يعرفون ان هذه ليست جزء من الاسفار المقدسة لانها ليست
د/ عماري : ولا مرة في تاريخ اليهود وضعوا الترجوم الثاني لاستير ضمن الاسفار القانونية
الاخ رشيد : كانوا يعرفون انه خرافة وكأننا نقول ألف ليلة وليلة
د/ عماري : محمد خدع لانه كان يفكر ان هذه الكتب الخرافية جزء من العهد القديم فتبنى القصص الموجودة فيها التي كانت تتداول بين اليهود في شبه الجزيرة العربية
الاخ رشيد : شخص اسمه ناجي قال " إذا كان سليمان ابن داود النبي العظيم ويعتبر نبي الله في كل الكتب إن كان الشياطين ليس لهم غفران من الله كيف يمكن للقرآن ان ينسب لنبي عظيم مثل سليمان انه استخدم الشياطين لبناء معبد لله ، هل يعمل الله والشيطان سوياً " بمعنى اخر هل الشيطان يبني معبد لله لان في هذه القصة الشياطين بنت معبد لله
د/ عماري : هذا ليس من طبيعة الشيطان المقاوم لله والمحارب له
الاخ رشيد : شخص اخر اسمه توني يقول " عندي سؤال لاخوانا المسلمين ، إذا كان الشيطان لم يطع وعصاه هل يستطيع سليمان ان لا يجعل هذا الله ضعيفاً ورسله اقوى منه " يعني لو كان سليمان استطاع اخضاع الشيطان له والله لم يخضع الشيطان له فهل يعتبر سليمان انه اقوى من الله
د/ عماري : هذه الخرافة بها تناقضات كثيرة لاهوتية على المسلمين ان ينتبهوا لها
الاخ رشيد : نأخذ مكالمة معنا سيد محمود من الولايات المتحدة اهلاً بك
محمود : الاخ المتعصب على التليفزيون يحكي ان سيدنا سليمان كان عنده مملكة كبيرة اريد اجاوبه بسؤال لو ان هذا تفكيره ، سيدنا عيسى عليه السلام على رأيكم انتم واعوذ بالله انه ابن الله لو كان ابن الله لماذا لم يصنع مملكة تجمع العالم كله
الاخ رشيد : هل السيد المسيح ادعى في اي من اقواله انه يريد ان يعمل مملكة ولديه جيش
محمود : لماذا تستغرب إذا فعلاً سيدنا سليمان قادر على هذه الشغلات لماذا لا يعمل مملكة كبيرة لو سيدنا عيسى ابن الله لماذا لم يعمل مملكة تضم العالم كله
الاخ رشيد : السيد المسيح قال مملكتي ليست من هذا العالم وهذا كان جواب صحيح واضح بين ، ما جاء ليعمل لم يكن عنده مملكة لها حدود جغرافية لم يكن لديه دولة لم يكن عنده جيش او اي شئ من هذا القبيل جاء لمسألة روحية محضة وجاء للموت بدل خطايانا هذا كان واضح من بداية دعوته لنهايتها واضح في الانجيل ، بينما سليمان عمل مملكة وكان لديه جيش وارض ولها حدود فلو كان عنده جيش كما تقولون ان يغزو مملكة سبأ ويخضعها لدينه ويريد ان يخضع كل الممالك حوله وكان اعظم ملك على الوجود ولم يكن مثله على الاطلاق ، التاريخ والجغرافيا يثبوا ان هذا الكلام ليس صحيح انه كان عنده مملكة صغيرة ولم يكن اعظم ملك في الوجود ، ما رأيك دكتور عماري
د/ عماري : بالضبط المسيح لما كسر الخمسة ارغفة والسمكتين ارادوا اليهود يعملوه ملك فلم ينتظر بينهم لانه لا يريد ان يكون ملك على الارض لان مجيئه الاول كان لاخلاص الانسان ويريد ان يؤسس المملكة في القلب ، ان الانسان يقبله كمخلص ، المسيح قال مملكتي ليست من هذا العالم
الاخ رشيد : هو ملك بمعنى اخر وليس بالمعنى الجسدي المادي ، الفرق واضح يا اخي وانت لم تجاوب السؤال مقارنة مع السيد المسيح لا تخدم ادلتك ، نأتي الى المسألة العلمية في قضية النمل هل لديك توضيحات بالنسبة للمسألة العلمية
د/ عماري : هناك كتاب عن النمل اسمه THE ANTS لاهم علماء هم باحثين في جامعة هاربرد الاامريكية وعندهم ابحاث عالمية وهو اعظم كتاب في العالم في دراسة النمل و كل وظائف النمل ، النمل في الشرق الاوسط اولاً لا يرى بتاتاً ، بعض النمل الافريقي والامريكي يرى عن مسافات صغيرة جداً ، فكيف للنملة ان تميز هوية سليمان وجيشه ؟ ، ثم النمل اطرش بمعنى عند وجود الاصوات التي تحملها الهواء لا تسمعها ، النملة حساسة للموجات التي تحدث من خلال الطبقة تحتها ضمن مسافة صغيرة لا تتعدى بضع سنتيمترات
الاخ رشيد : الآن انا لما اتكلم وهنا نملة ، لا تسمعني لانها لا تستقبل الموجات التي تمشي فوق والتي تأتي من الفم عن طريق الهواء هذا مؤكد من الباحثين وتسمع من تحت عندما امشي
د/ عماري : تكون الارض تحتها بها ذبذبات بسيطة فتسعني عندما امشي واكون على مسافة قريبة جداً منها على بضع سنتيمترات 5 سم ، الاتصال بالنمل درجة اولى كيميائي بمعنى اخر ان النملة تفرز مواد من الغدد
الاخ رشيد : نرى احياناً النمل عندما نترك السكر تجد خط من النمل ماشي ، كيف عرفوا ان الاولى ذهبت وتشعر انهم يكلموا بعضهم
د/ عماري : الغدد تفرز مواد كيميائية مرات شبه الكحول هذه تشمها وتجذب النمل الاخر ورائها فتسير بخط من هذه المواد وهذا الخط يجعل النمل يسير في دقة كبيرة حتى انه يرجع عندما يعرض لخطر
الاخ رشيد : وكأنه يعرف من خلال هذه المواد الكيميائية طريق النمل ويتبعه في الطريق
د/ عماري : عندما يشمها يتبعها فتجد هذا الخط ، يعملوا التجارب على الزجاج بيلاحظوا ان النمل يمشي في دقة متناهية وحتى هذه المواد تتساقط على الزجاج بشكل خط
الاخ رشيد : إذاً طريقة من طرق الاتصال بين النمل هي الطريقة الكيميائية وهذه ليست لغة
د/ عماري : والاتصال عن طريق اللمس تلمس نملة نملة اخرى تهزها وتحركها نحو الهدف وهذا نوع من التخاطب بين النمل ، وهناك نوع نادر جداً من النمل عنده اصوات وهذا تتوقف عليه نوع الطرق وهو ان هناك عضو يعمل كمطرقة يطرق عضو اخر لانتاج صرير اي لها عضوين عضو يضرب في الثاني وهذا الصرير يعطوا به اشارة للنمل الثاني بالهروب عند الخطر مثلاً ، النمل حسب الباحثين لا يغير نوع التطبيل الذي يعمله نسبة لنوع الخطر الذي يداهمه ، يعني إذا جاء دبور او حريق نفس الصوت لا يختلف ، إذاً هي اشارات بسيطة معروفة لكثير من الحشرات
الاخ رشيد : انا رأيت في السنجال في قرية صغيرة لم يدخلها الحضارة في هذه القبيلة عندما يريدون ان يخبروا الجميع بان هناك خطر او شئ مهم يضربوا على الطبل وسط المدينة فيجتمع كل الناس فهذا ليس كلام
د/ عماري : هذه اشارات بدائية موجودة عند الحشرات
الاخ رشيد : كيف يعمل النمل هذه الاصوات
د/ عماري : يضرب عضو بعضو وهناك نوع اخر من الصرير للنمل ان هناك عضو مثل الممسحة يمسح منطقة خشنه مثلما تمسح الحذاء فيعمل صوت بدائي ، هذه الممسحة بجانب بطنه
الاخ رشيد : معنا مكالمة من الاخ عبد الإله من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
عبد الإله : السلام عليكم ، مساء الخير استاذ رشيد كيف الحال ، اولاً اسمح لي ان اقدم الشكر الخاص والتقدير الخاص للاخوة الذين يستقبلون المكالمات شكراً على طيبة اخلاقهم وتعاملهم الطيب والنبيل ، سؤالي بسيط جداً اخ رشيد كأخوان وليس إلا ، طبعاً انا مسلم واعتبر المسيحيين كأخوان اكثر مما تتخيل عندنا في السعودية مسيحيين نعاملهم بكل الطيبة والاحترام وبكل تقدير ليس بيننا اي خلافات ، لماذا دائماً تتهكمون بهذا القرآن الكريم هو شئ مقدس بالنسبة لنا نحن المسلمين انتم عندكم الكتاب المقدس مستحيل ان واحد مسلم يحاول ان يدينه ، انا لست عالم او شيخ ولا استطيع ان ادخل معك في تفاصيل كثيرة لكن تأكد تماماً ان الديانة المسيحية او اي ديانة في العالم الشعب السعودي والمسلمين يحترمون اي ديانة كانت ، صدقني انت اخ لي فوق كل اعتبار والاخوة الموجودين عندكم اخوان لي الذي كان مسلم منهم او مسيحي
الاخ رشيد : اشكرك انت شخص طيب وعندك قلب واسع وطيب تجاه الناس
عبد الإله : هذه الطيبة والاخلاق عندي من التربية الاسلامية
الاخ رشيد : دعني اشرح لك ، الامر الاول نحن ندرس الاسلام بقواعد علمية ونحاول قدر الامكان ما تكون عبارة عن استهزاء او مجرد إثارة للمشاعر بل هي دراسة ومن حق اي انسان ان يدرس اي دين في العالم ويقول رأيه فيه بكل حرية ، انا اقول رأي في الاسلام واخر يقول رأيه في المسيحية بدون اي مشكلة ، انا كمقدم ما عندنا اي مشكلة مع اي شخص مسلم على الاطلاق انا شخصياً لي كثير من الاصدقاء مسلمين ليس لي اي مشكلة معهم ، لكن العقيدة الاسلامية ارفضها وعندي اسس كثيرة لذلك الرفض ولو اعطيت فرصة عبر الكتابة او الاعلام اقول رأي بكل صراحة هذا حق لا ينبغي ان تسلبني اياه ، ثانياً انت قلت ان الاسلام لا يمكن ان يهاجم المسيحية وهذه فكرة خطأ لان الاسلام هاجم المسيحية في اكثر من موضع ، اعطيك مثال محمد نفسه لعن ليس فقط هاجم العقيدة المسيحية هو لعن حتى الاشخاص ، انا اقول لك كشخص ليس عندي مشكلة مع عبد الإله او مع محمد او عبد القادر كلهم احبهم واكن لهم الاحترام محمد على العكس كان عنده مشكلة مع الاشخاص قال " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد " وهو انسان يلعن اليهود والنصارى ويقول " لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم جملوها فباعوها " بيلعن اليهود ، المسلم يقول في القرآن وهو كلام مقدس نازل من الإله يقول " لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم " ، " لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة " وكل هذه عقائد مسيحية ، بغض النظر عن معناها ، هو ينتقد عقائد المسيحيين فإذ كان قرآنك وهو كلام الله بالنسبة لك ينتقد عقائد المسيحيين فلا تحرمني من انتقاد الاسلام
عبد الإله : استاذي الفاضل انا لست عالم بالدين حتى ادخل معك في حوار ديني لكن هناك ديانات اخرى النصرانية ، اليهودية ، البوذية والى اخره من الاديان ، على كل حال اتمنى ان الدين الاسلامي ما يكون حوار لاي دين اخر ، الناحية الثانية اسمح لي اكرر شكري وتقديري لك انت كشخص ولاخواني الذين تحدثوا معي واتمنى للجميع ليلة سعيدة
الاخ رشيد : اشكرك واتمنى ان تتابع معنا الحلقة وتكون منفتح لكلامنا ولا تأخذه على اساس انه هجوم ، نريد ان نوضح نقطة في مسألة الطرق كنت تقول انه بالطرق
د/ عماري : ثم المسح انه عضو في النملة يمسح بسطح في النملة ليدرج صوت صرير ، فهو سطح خشن بجوار البطن والممسحة تمسحه وتنتج هذا الصوت البدائي ، وهذا ليس عند كل النمل ، معظم النمل هو كيميائي الاتصال مثلما ذكرنا لكن انواع قليلة إما بالطرق او بالمسح
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ثم نعود لتكملة هذه الحلقة
بعد الفاصل
الاخ رشيد : اشكركم على متابعة هذه الحلقة وعودة لتكملة هذا الموضوع الشيق ، عرفنا ان النمل لا يتكلم مثل الانسان، ليس لديه لغة
د/ عماري : استشهد لك بكتابين مشهورين في صفحة 257 في هذا الكتاب " لا يوجد دليل على امكانية تصنيف الصرير الناتج من احتكاك اعضاء الجسم في اي صنف عدا كونه اشارات احادية بسيطة بمعنى اخر النمل لا يتكلم عن طريق تغيير الصوت خلال الوقت " يعني لما يأتي يزداد المسح او يخف هذا ليس لغة
الاخ رشيد : يعني النمل لا يتكلم بينه وبين بعض عن طريق لغة ، إما عن طرق او مسح او مواد كيميائية وهذا موجود في كتاب علمي من اعظم علماء العالم
الاخ رشيد : اطرح اسألتي على المسلمين بناء على المعلومات التي قلتها ، ما رأيكم ان النمل لا يتكلم ليس له لغة إذاً ما رأيكم في الآيات الواردة في سورة النمل من الآية 17 – 44 " حتى إذا اتوا على وادي النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون " عرفت من هو سليمان ، انت قلت النمل لا يرى ولا يسمع الاصوات ولا يعرف الاشخاص ويسمع بعض الذبذبات عن طريق الارض على مسافة صغيرة ، إذاً كيف عرفت النملة ان سليمان وهذه الآية لا تقول انها معجزة انما تقول ان النمل له لغة انها كلمت باقي النمل وفهمهما وقالت ادخلوا مساكنكم حتى لا يحطمنكم سليمان وجنوده عرفت ان لديه جنود فهل هذا كلام معقول ، بناءاً على معلومات مذكورة في مصادر يهودية هل نعتبر ان القرآن اخذ هذه من المصادر اليهودية كما هي ، هل نعتبر ان القرآن الآن يخالف العلم ، نرجو تفكروا ابحثوا بأنفسكم ان النمل ليس له لغة ثم كيف عرفت انه سليمان ، اسئلة كثيرة لا نجد لها اي إجابات إلا مجرد انها اساطير ، هل عندك سؤال للاخوة المشاهدين
د/ عماري : كيف انها ميزت شخصيته وصوته وكيف تكلمت مع باقي النمل والنمل لا يجد عنده لغة ولا يتكلم هذه عبارة عن افكار اصلها زردشتية ، في القرآن مكتوب " وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحين إلا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شئ ثم الى ربهم يحشرون " سورة الانعام 38 ، بحسب القرآن كل شئ يدب على الارض بما فيه النمل والعنكبوتات والحشرات هي امم لها لغات وسوف تحشر مثلنا تقف امام الله الديان في يوم الدينونة وهذه من الزردشتية الذين قسموا الحيوانات والحشرات الى فرقتين البعض جنود هرماسدا يذهبون السما والبعض جنود هرمان إله الشمس سوف يقفوا امام المحاكمة ، بينما الانسان هو المتكلم الوحيد لانه أُعطي وحي من الله عليه ان يدرس كلمة الله ويفكر ومعطى ايضاً ناموس ادبي عليه ان يتعامل مع الناس بالاداب وفي كمال ، باقي الحيوانات والكائنات لا تعطى لغة لانها لا تملك نفس ابدية ، عندها وظائف بسيطة تقوم بها لذا تعطى اشارات وليست لغة ، الاخوة المسلمين يجب ان ينتبهوا الفرق بين الاشارات واللغة
الاخ رشيد : اؤكد كلامك لان فكرة محاسبة الحيوانات في يوم القيامة واردة في صحيح مسلم كتاب البر والصلة والاداب باب تحريم الظلم ان رسول الله قال " ا تؤدوا الحقوق لاهلها يوم القيامة حتى يقاض للشاة الجلحاء من الشاة القرناء " بمعنى انت يوم القيامة الله سيعطي حق الشاة القرناء للشاة الجلحاء، توجد شاة لديها قرون واخرى ليس لها الجلحاء التي لا تملك قرون فالله سينتقم من الشاة القرناء للشاة الجلحاء التي لا تملك قرون لانها ظلمتها ، هذا سيحصل في يوم القيامة بحسب الاسلام والنمل مسئول ايضاً ويعرف ويتكلم ويعرف سليمان وجنوده ، هذه مجرد اساطير لم يثبتها العلم وموجودة في اساطير قبل الاسلام ،ناخذ مكالمة من السيد حميد من الجزائر اهلاً بك
حميد : سلام المسيح معكم ، اشكركم على هذه الحلقة وانتم نورتم بها كل المسلمين الذين يبحثون عن الحق والحقيقة ، الذين لنا سنوات نعمل هذه الديانات والطقوس الغير حقيقة برأي ، بالنسبة لحلقة اليوم هذه قصة سليمان الذي كنت اقرأه في الكتاب المقدس ليس سليمان رئيس الشياطين كما قرأتم بسورة النمل كان يحكم الشياطين ، الحكمة التي اعطاها الله له في الكتاب المقدس ليس هذا سليمان المعروف في الكتاب المقدس
الاخ رشيد : اشكرك ، انت كنت مسلم
حميد: نعم كنت مسلم وقبلت شخص الرب يسوع المسيح في اخر 2006
الاخ رشيد : نشكر الرب من اجلك ونشجعك ونطلب منك ان تشجع اخرين على معرفة الحق
حميد : واجب على كل مسيحي خلص بالتبرير ، الكنيسة في الجزائر نريد صلاة لاجلها ، ممكن اقتراح ، ممكن في احدى الحلقات تتكلموا حول دخول الاسلام الى شمال افريقيا واخرى على الذين يدعون الاعجاز العلمي في القرآن فيما يدعون ان القرآن فيه علم
الاخ رشيد : سنتكلم على كل هذه الامور ، نتوقف مع نقطة اخرى في حياة سليمان وهي واحدة من النقط العجيبة التي ذكرها الاسلام
الشيخ نبيل العوضي : في يوم من الايام كان يستعرض الخيل امامه الصافنات الجياد السريعة المدمرة التي يقاتل بها المجاهدون في سبيل الله عز وجل وقت العصر استعرض الخيول مضى عليه الوقت ولم يشعر به حتى غابت الشمس وتوارت في الحجاب ونسي ان يصلي لله عز وجل " إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد " سورة ص 31 – 33 ، فندم واستغفر ربه " قال ربي اني احببت حب الخير عن ذكر ربي " احببت الخيل واستعراضها عن ذكر ربي عز وجل ، " حتى توارت بالحجاب " حتى غربت الشمس وذهب وقت الصلاة فنادى سليمان عليه السلام بجنوده قال ردوا علي بخيولكم كلها فقربها لله عز وجل وذبحها لله جل وعلى وفرق لحومها على الفقراء والمساكين " ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والاعناق " ذبحها كلها لله عز وجل قربها لله جل وعلى ، عوضه الله بأن سخر له ريح ، يا الله الريح سخرت لسليمان عليه السلام ، فكان يضع مثل الخشبة الكبيرة التي صنعت له فتحمله الريح حيث شاء ، فكان يكون في الفجر في دمشق وفي الظهر في بلد بينها وبين دمشق مسيرة شهر والعصر يكون بينها وبين تلك المنطقة مسيرة شهر " ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر " سورة سبأ 12 ، تحمله الريح في السماء فتحمله الى اي ارض شاء ، الله عز وجل سخر لسليمان الريح تسيره حيث شاء
الاسطورة اليهودية : كان لسليمان قطعة من السجاد ثمينة مساحتها ستون ميلاً مربعاً ، كان يطير عليها في الهواء بسرعة حتى انه يمكن ان يتناول الفطور في دمشق والعشاء في ميديا ، ولكي يعطي اوامره كان يأخذ معه اصف بن برخيا من الرجال ، راميرات من العفاريت ، الاسد من الوحوش ، والنسر من الطيور .
الاخ رشيد : مرة اخرى تشابه رهيب بين الاسطورة اليهودية التي ذكرت ان سليمان كان له بساط الريح كما نقول الذي يركب عليه ويذهب اي مكان وبين القصة القرآنية في سورة سبأ الآية 12 – 14 " ولسليمان الريح شهر غدوها ورواحها شهر " ما تعليقك دكتور عماري
د/ عماري : الصافنات الجياد هي عبارة عن عشرين فرس لها اجنحة
الاخ رشيد : اختلف المفسرون فيها كالعادة في كل نص قرآني لكن على الارجح انها فرسان لها اجنحة
د/ عماري : ومثلما تعرف مثلما يحكي ابن كثيرمحمد اثناء عودته من القبور رأى عند عائشة فرس له جناحان فسألها ما هذا فقالت له أما سمعت ان سليمان عليه السلام كان له خيل لها اجنحة فضحك صلى الله عليه وسلم ، هذه الخرافات كانت اصلاً يونانية انتقلت الى البيزنطنيين اليونان كانوا يسموا بيجاسوس حصان له جناحين وكانوا يتمنوا ان ينزل ليركبوه ويسافرون الى اماكن بعيدة جداً فأنتقلت الى مناطق تحت في اتصال مع البيزنطيين
الاخ رشيد : مرجع الحديث الذي ذكرته " قدم رسول الله من غزوة تبوك او خيبر وفي سهوتها ستر فهبت الريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب فقال ما هذا يا عائشة قالت بناتي ورأى بينهن فرساً له جناحين من رقاق فقال ما هذا الذي ارى وسطهن قالت فرس قال وما هذا الذي عليه قالت جناحان قال فرس له جناحان ! ، قالت اما سمعت ان لسليمان خيل لها اجنحة قالت فضحك رسول الله حتى رأيت نواجده " سنن ابي داود كتاب الادب باب اللعب بالبنات ، وهذا للتوثيق
د/ عماري: اما من جهة الريح الذي هو مخضع لسليمان هذا الكتاب يحكي انه هناك ملكة عربية ترسل رسالة لسليمان تقول له هناك ريح شيطان تزعجنا تقتل الناس ارجو ان تخضعه لنا ، فسليمان يرسل خادمة ومع زق خمر فارغ والخادم يعرض هذا الزق للهواء فيمتلاء ويضع الخاتم في الزق ليغلقه ويأتي به لسليمان الذي يلاحظ ان شيطان الريح ، كانوا يفكروا ان الريح لهل شيطان ، وهذا الشيطان يرفع حجر الزاوية في الهيكل الذي لم يستطع كل الشياطين يرفعوه ويضعوه على قبة الهيكل ، ومن هذا الوقت صارت فكرة ان سليمان اخضع الريح
الاخ رشيد : معنا مكالمة من الاخ خالد من الاردن اهلاً بك
خالد : مساء الخير ، ارغب في المشاركة في البرنامج واجابة بعض الاسئلة التي طرحتها في البرنامج ، بالنسبة لنقطة " قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم " من المعروف ان القرآن الكريم نزل باللغة العربية والمعروف عندنا ان القرآن عندما يفسر يفسر كما تعارف العرب على تفسير الكلمات قبل الاسلام لما تفسر آية في القرآن نرجع لاستخدام الكلمات قبل نزول القرآن لكي نفهم معنى هذه الكلمة ، فكلمة قالت التي وردت في هذه الآية وردت في الشعر الجاهلي ولم تكن تعني في كل الاحيان التلفظ بالالفاظ والحروف فهناك كثير من ابيات الشعر في الادب الجاهلي التي وردت يها كلمة قال وقالت مثل بيت شعر يقول " قالت العين " هل معناها قالت العين معناها انها بكت او نزل منها الدموع وعندمل يقول قال القلب يعني عبر عن عواطفه هذا نفس قالت نملة يا ايها النمل ليس معنى ذلك ان يكون هناك قول قد قيل ولكن هذه صياغة الله سبحانه وتعالى ، لطريقة النمل في التعبير عن هذا الموقف بكل بساطة ، بالنسبة لنقطة الشيخ العربي الذي كان يتحدث عن انه كان يركب الحصان ويذهب الى دمشق ثم يعود الى بلد اخر فهذا ليس من عقيدة يعني ان كان هناك مسلم لا يؤمن بهذا الكلام فلا يخرج من الاسلام وانما هذا رأيه او راي علماء اخرين يا أخي وليس رأي القرآن بالضرورة لكي تفهمه انت كذلك يا أخي
الاخ رشيد : اقول لك هذا الكلام الذي قاله الشيخ نبيل العوضي موجود في سورة سبأ 12 – 14 " ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر " عندي لا ئحة من المفسرين ابن كثير مثلاً يقول " لما ذكر تعالى ما انعم به على داود عطف بذكر ما عطف ابنه سليمان عليهما الصلاة والسلام من تسخير الريح له تحمل بساطه ورودها شهر ورواحها شهر " ، قال الحسن البصري " كان يغدو على بساط من دمشق فينزل من استخر يتغذى بها ويذهب رائحاً من استخر فيبيت بكابول وبين دمشق واستخر شهر كامل للمسرع وبين استخر وكابول شعر كامل للمسرع " ، والقرطبي قال " وروى سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال كان سليمان إذا جلس نصبت حواليه 400 الف كرسي ثم جلس رؤساء الجن مما يليه وجلس سفلة الانس مما يليهم وجلس رؤساء الجن الى اخره ، ثم تقلهم الريح والطير تظلهم من الشمس فيغدو من بيت المقدس الى استخر مرة اخرى " ، لو شئت كل التفاسير اتفقت على هذا التفسير ما رأيك اخي
خالد : هذه رأي واجتهادات المفسرين وهي ليست ملزمة للمسلمون في العقيدو وليست ملزمة للمسلمون في تفسير هذه الآيات وهذا هو الجواب ببساطة ، بالنسبة للسؤال الذي طرحته قبل قليل وقلت فيه كانت مملكة صغيرة إذا قورنت بالمملك المجاورة لها ، اقول لك لا تحسب قوة الممالك بالمساحة التي تحكمها وهذا ما نراه اليوم من الدول التي تحكم العالم تجد دولة صغيرة تسيطر على مساحة كبيرة ولها نفوذ سياسي ولها حضارة ، الحضارة هي قوة للدول وكذلك الامور السياسية وكذلك الاديان ، الدولة الموحد تمتاز بتقواتها وهي افضل من الدول الوثنية او
الاخ رشيد : لكن القرآن عندما ذكر قصة سليمان ذكروا على اساس انه ملك عظيم اخضع مملكة سبأ التي تبعد عنه بحوالي 1300 ميل اخضعها له فهو يصور الملك سليمان انه حاكم العالم ليس يصوره ان لديه قوة حكمة فقط لكن يصور جيشه كأعظم جيش في العالم ، انسان له اعظم جيش
خالد : لم يقل القرآن الكريم ان عظمة سليمان كانت قوة عسكرية
الاخ رشيد : " وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس الطير فهم يوزعون " كما تذكر الآية فكان له جنود من كل شئ
خالد : ارد على هذا السؤال بالشكل التالي اقول ان الاخ الدكتور قال على الصافنات الجياد ، ليس شرط ان تكون خيول لها اجنحة لان هذا غير موجود اصلاً لكن وصفها بهذا القرآن الكريم بسبب سرعتها الشديدة كانها طير فالطيور تمتاز بالسرعة العالية ، فالقرآن الكريم هو كتاب بلاغي عظيم وصف الخيول بالسرعه الشديدة كأنها طيور ، بالنسبة لحشر لسليمان جنوده من الانس والطير والجن فهم يوزعون هذه بلاغة القرآن في الوصف ، فالطير يجوز ان يكون الجند السريعين او القوات السريعة التي تخرج بسرعة خارج الحدود ، ولكن هذا التفسير غير ملزم لان هذه الآيات قرآنية خضعت للتفسير ولإعمال العقل الانسان يحاول ان يفهمها ويفكر فيها
الاخ رشيد : فسرتها تفسير رمزي ، اقول لك اول دليل عندنا ان هذه بالضبط ذكرت في الاساطير في كتب قبل القرآن
خالد : من يحكم عليها انها اساطير
الاخ رشيد : انها اساطير يهودية مختلقة لم تدخل ضمن الكتابات المقدسة ، اهلها الذين اخترعوها يقولون عنها اساطير
د/ عماري : نشأت في عصر متأخر ووجدت بين كتابات اشخاص مثل الغانوسيين ، خرافتهم مشتقة من اليونان ومن الفرس
الاخ رشيد : عندما نجد القرآن يوافق خرافات يهودية موجودة كما تقولون عنها اسرائيليات لم تكتب زمن الحادث نفسه ، بعد زمن سليمان بقرون حيث سفر ترجوم سفر استير كتب في القرن الرابع م ، وسليمان كان في القرن العاشر ق م ، فهذا دليل على انها اسطورة مختلقة بعد قرون من سليمان ، هذه ادلة كثيرة القرآن يطابقها حد التطابق ، لا يمكن ان تقول لي مجرد بلاغة والطير هي الجنود المسرعين ، ثم ان المفسرين كلهم اتفقوا على ان سليمان ملك الجن والطير والوحوش كما تصفها الكتب الاسطورية ، ثم في مسألة ان النملة قال تعني شئ غير القول مثل الطرق الذي ذكره الدكتور عماري هل يمكن من خلال الطرق ان تقول نملة هذا سليمان وجنوده ؟
خالد : القرآن يقول ببساطة يا اهل الكتاب يا من تحكمون على الاسفار ان هذا سفر رسمي وهذا سفر غير رسمي ، اريد ان اقول لكم انكم لستم اصحاب الخيار الوحيد في ان تقولوا هذا السفر رسمي وهذا غير رسمي ، اريد ان اقول لكم ان هناك اسفار حقيقية ليست في كتابكم
الاخ رشيد : اشرح لك الامر يشبه ماذا ، لو ظهرت ديانة الآن في عصرنا اليوم وشخص قرأ كتاب الف ليلة وليلة واخذ القصص الموجودة به وتبناها وجعلها كلام إلهي ثم قال انها حدثت فعلاً ان علاء الدين كان له بساط سحري وفعلاً شهريار كان عنده شهرزاد وفعلاً كانت تحكي له .... الخ ، لو شخص تبنى هذه القصص وقال انها حقيقة وقعت هل يمكن ان تصدقه
خالد : اريد ان اقول لك ان الملحدون في العالم كذلك يعتبرون كتبنا القرآن الكريم والكتاب المقدس هي اساطير ايضاً ، فإن كنا نريد ان نعود الى العقل والى المنطق فلن نصل الى نتيجة ، لان كذلك الملحدون يلجأون الى المنطق لكي يقولوا ان الكتب المقدسة والديانات هي ايضاً مبنية على الاساطير ولا يوجد إله ولا انبياء ولا ملائكة
د/ عماري : الفرق بين الخرافة والمعجزة ، المعجزة التي تحدث عنها الكتاب المقدس شوهدت بالعيان مثل شق البحر الاحمر شوهد امام مليون شخص ، عندما هدأ المسيح الرياح الهائجة شوهد من التلاميذ وقالوا من هذا الي تخضع له الرياح ، لكن الخرافة لم يراها احد وآتت بعد اغلاق اسفار الكتاب المقدس والانتهاء من كتابتها بقرون ، التي اتى بها اشخاص ليس انبياء ، والخرافة تشتت الفكر ، ولماذا هي مضرة ؟ لانها تشتت الفكر بدل ان ينتبه القارئ للمعجزة الحقيقية يصير يرى اخر غير المسيح ، سليمان ركب الرياح بدل ان يركز على المسيح الذي هدأ الرياح ومشهود له
الاخ رشيد : فكرة اخيرة اعطيها لك في كتاب اليهود المقدس كان بإمكانهم ان يضعوا هذه القصص لو كانت حقيقية ، لانها تضيف مجد اخر لمملكتهم وملكهم سليمان الذي يفتخرون به ، في حين ان سفر الملوك والاخبار الذان ذكر فيهما كل احداث مملكة سليمان لم تذكر فيهما هذه الامور وذكرت في قرون متأخرة بعد الميلاد كتبت هذه الكتب ، الفرق بينهم عشرات القرون ربما الف وربعمائة سنة بين سليمان والترجوم الثاني ، عندما تكتب قصة بعد 1400 سنة من تواجد صاحبها فهذا اكبر دليل على انها اسطورة ، اشكرك اخي خالد ، كلمة اخيرة
د/ عماري : الخرافة تشتت فكر المسلم عن المعجزة الحقيقية في الكتاب المقدس تبعده عنها وتدخل عناصر سامة وتآلف بين الناس والشياطين وهذا ضد كلمة الله ، ثانياً تربط الانسان الذي يتغذى على الخرافات بعصر الجاهلية لان قبلت من مجتمع ساذج مثل القوس والخزرج لكن مكة رفضتها فالذي يصدق مثل هذه الخرافات عقله يصير مثل العقل الجاهلي فلذلك يجب محاربتها والعودة للكتاب المقدس لانه خالي من الخرافات
الاخ رشيد : اشكرك دكتور عماري وشكرا للمشاهدين ، ارسلوا اسئلة ربما تفيدنا في الحلقات القادمة ، واقول لكم ان الحقيقة الموجودة في الكتاب المقدس لا توازيها اي اسطورة في العالم ، القرآن تبنى اساطير يهودية اثبتناها من خلال العلم والتاريخ موعدنا الحلقة التالية اشكركم والى اللقاء .
Please Login or register to be able to rate or comment