24 تموز, 2019
ar-JOen-US

103 - ردود على شيوخ الإسلام الجزء الثاني
Created on 25/10/2010 09:52:02 م

print

 تنزيل الحلقة

 ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة وثلاثة
ردود على شيوخ الاسلام الجزء الثاني
تاريخ البث المباشر 12 فبراير 2009

الاخ رشيد : مشاهدينا اهلاً بكم في حلقة اخرى من حلقات سؤال جرئ سنكمل في هذه الحلقة ردودنا على الحجج التي قدمها الكتور منقذ السقار والتي يعتقد انها في نظره تثبت ان القرآن وحي إلهي ، في الحلقة الماضية قمنا بالجزء الاول وفي هذه الحلقة سنكمل مع حجج اخرى ، سيكون معي الاخ احمد لتغطية هذه الحلقة ، قبل ان أبدأ اردت ان اشارك معكم حادثة ظريفة حصلت بخصوص موضوع اعجاز القرآن البلاغي وهي ليست من باب الاستهزاء وانما للاستدلال على ان التحدي القرآني المزعوم ليس تحدياً مبنياً على شروط معروفة وواضحة احد اصدقائي وهو من خلفية اسلامية كان يحاور شيخ مسلم في موضوع اعجاز القرآن فأنهى الشيخ مداخلته قائلاً انا اتحداك ان تأتي بأصغر سورة من سور القرآن ، آأتي مثلاً بسورة تشبه سوررة الكوثر ، قال له ما هي سورة الكوثر قال " إنا اعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر انا شانئك هو الابتر " فتقدم صديقي قائلاً نعم انا استطيع ان آتي بسورة مماثلة ، الشيخ طلب من صديقي اتفضل اسمعنا ، قال بسم الله الرحمن الرحيم " إنا اعطيناك الوحواح فصلي لربك وارتاح " ضحك الشيخ مستهزأ وقال هذه السورة لا معنى لها ، لان نحن لدينا معاني معروفة لسورة الكوثر قال له صديقي مثل ماذا ، رد الشيخ مثل الكوثر معروف عندنا هو نهر في الجنة ، فما هو الوحواح ؟ قال صديقي الوحواح نهر بجانب الكوثر ، الشاهد في هذه الواقعة وهي حدثت فعلاً ان القرآن والمسلمين اعطوا تعريفات من عندهم لبعض الكلمات ومع ذلك يتحدون بالقرآن فمن سيكون الحكم في هذا التحدي من سيحدد معاني الكلمات مثلاً ، ونبدأ موضوعنا لهذا اليوم بأول فيديوا للدكتور منقذ السقار
د/ منقذ السقار : هناك آيات جاءت في عتاب النبي صلى الله عليه وسلم تعاتبه على بعض اجتهاداته عليه الصلاة والسلام ، دعونا نتأمل بعض هذه الآيات حين بدأ النبي بغزوة تابوك جائه المنافقون يعتذرون عن تخلفهم عن غزوة تابوك يعتذرون باعذار كاذبة ليس لها في الحقيقة شئ ، والنبي يقبل منهم اعتذارهم الى الله تبارك وتعالى فعاتبه الله بقوله عفا الله عنك لما أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين ، لو كان القرآن من كلام محمد لماذا يثبت فيه مثل هذا العتاب ، انه دليل على انه ليس من كلامه وانما هو وحي يوحى ، لما جاءه زيد ابن حارثه يستشيره في طلاق زوجته وقد اعلم الله نبيه ان زيد سيطلقها وان النبي عليه الصلاة والسلام سيتزوجها من بعده وزيد جاء الى النبي يستشيره في طلاق زوجته فأجابه النبي " اتقي الله وامسك عليك زوجك " وهو يعلم ان الله اخبره ان زيد سيطلقها وانها ستكون زوجة له فجاء القرآن فكشف ما في صدر النبي عليه الصلاة والسلام " وإذ تقول للذي انعم الله عليه وانعمت عليه امسك عليك زوجك واتقي الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله احق ان تخشاه ، فلما قضى زيد منها وترا زوجناك " ، تقول ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها في الصحيحين لو كان محمد صلى الله عليه وسلم كاتماً شيئا مما انزل عليه لكتم هذه الآية " وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله احق ان تخشاه " في الصحيحين ايضاً ان النبي شرب عسل عند بعض ازواجه ثم ذهب الى بيت اخرى فقالت له اني اجد رائحة المغافير منك والله طعام حلو في طعمه لكنه سئ في رائحته فالنبي عليه الصلاة والسلام قال ما أكلت إلا عسل ، ثم حرم العسل على نفسه لانه ظن بأنه هو سبب هذه الرائحة المدعاة ، فقال له الله تبارك وتعالى معاتباً " يا ايها الني لما تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة ازواجك والله غفور رحيم " فنهاه عن تحريم العسل على نفسه ، فلو كان هذا مكن كلامه ما حرمه اصلاً بل لاحله لنفسه كما حرمه على نفسه
الاخ رشيد : هذا الجزء الاول من كلام الدكتور منقذ السقار ، اخي احمد الدليل هنا الذي يقدمه الدكتور منقذ السقار لو كان القرآن كلام الله لماذا يوجد عتاب في القرآن لمحمد في مواضيع متعددة ستنتاولها واحد واحد لكن السؤال الآن بصفة عامة لو كان من عنده لايمكن ان يعاتب نفسه في القرآن ، هل هذا دليل مقبول
الاخ احمد : هذا دليل غير مقبول للاسباب التالية الآن نفرض حضرتك كاتب لو كتبت كتاب وكتبت فيه ان الله عاتبك على امور معينه هل هذ الكلام يدل على ان هذا الكتاب من عند الله ، إذاً العتاب وجوده من عدمه ليس دليل على انه من عند الله ، ثاني شئ هناك كتب معروفة مثل الكتاب الاقدس الذي يخص البهائية نبي البهائية يعاتب فيه من الله هل هذا معناه ان هذا الكتاب من عند الله هل كتاب الاحمدية الذي هو كتاب التذكرة الذي يقول فيه ميرزا غلام احمد ان الله يعاتبه هل هذا يجعل ميرزا غلام احمد انه من الله وكتابه من الله ، هذا نفس المنوال الذي يتبعه الدكتور منقذ السقار
الاخ رشيد : هذا دليل لو طبق في حق كتب كثيرة لصارت هذه الكتب من عند الله
الاخ احمد : هذه ليست كتب من عند الله لان العتاب موجود لان هذه خواطر كتاب او ممكن اكتب ما اريد لان هذه ملكة تحضيرية وملكة تخليقية ، ثم إذا كان العتاب من الله لنبي او من راسل لمرسل لماذا لا يأتي تحذير سلفاً لكي لا يقع المحظور وحرصاً لماء الوجه ، لماذا لا يكون هذا العتاب ، هو ندم لمحمد ضميره انبه على خطأ فعله فنسبه لله حتى لا تهتز صورته امام اتباعه
الاخ رشيد : الانسان احياناً يندم ويكلم نفسه احياناً ويقول يا ليتني ما فعلت هذا لكن عوض ان محمد يفعل هذا مع نفسه نجده ينسبها الى الله ، نبدأ بأول شئ قال انه في غزوة تابوك استأذنه بعض الموافقين عن الذهاب الى غزوة تابوك أذن لهم قبل ان يعرف الكاذبين من الصادقين هكذا تقول الآية وهي في سورة التوبة 43، يقول الدكتور منقذ ان هذا عتاب من الله للنبي يدل على ان القرآن كلام إلهي ، لو تأملنا في الآية نجد ان محمد قالها بعدما علم ما كان يقوله المنافقون ، لانه اتضح انهم قالوا قبل ان يسألوا محمد إن آذن او لم يآذن بقينا فكان السؤال مجرد شكلي كانوا يريدون يعرفوا لكن هما على اية حال موجودين ، ألم نقول ان هذا اتى بعد علم وهذا يدل على ان القرآن من عند محمد لو كان ممن عند الله كان عرف ما في انفسهم كان قد عرف قبل ان تحدث هذه القضية وكان حضر حاله وتجنب كل هذا الامر لكي انه يأتي بعد حدوث الامر ويقول ان الله عاتبه هذا دليل يرجع على الدكتور منقذ السقار ، اتكلم في نقطة اخرى بالنسبة لغزوة تابوك مرة اخرى نجد في حادثة مشابهة ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يدخن في الارض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة " الانفال 67 ، يقول هذه ايضاً لم يأذن الله فيها واتخد اسرى بدر من عندياته لم يكن امر إلهي نقول في كلتا الحالتين الله حفظ ماء وجه محمد ، تنزيل الآيات لانه ندم على الخطأ الذي ارتكبه ولم يجد مخرج هل يمكن ان نبي يخطأ وهو مرسل من عند الله ، فجعل هذا انه خطأ بشري منه وليس خطأ إلهي فخرج الدعوة الاسلامية من مأزق انها ممكن ان تلام لانه عمل خطأ وليس في مصلحة الدعوة ونجد في هذه الحالة ان محمد عوض ان يكون هذا عتاب له انه يكون مخرج من مأزق وضع نفسه فيه والشئ الاخر الغريب انه في سورة النور 62 نسخت هذه الآية ايضاً ، هذه الآية الآذن الموجودة في التوبة 43 رجع فنسخها حيث ورد في سورة النور 62 " إذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم " فهو عتاب منسوخ ، نرى ان محمد يتلاعب بالقرآن وينسبه للقرآن كما اراد مرة يعاتبه ومرة ينسخ حتى هذا العتاب ويعطيه الرخصة في التصريح لمن شاء الجلوس او الذهاب
الاخ احمد : وكأن محمد يقول لله اني كنت على صواب في الاول وانت خطأ
الاخ رشيد : لا تبدو كدليل يثبت صحة القرآن ، نأتي لزواجه من زينب بنت حجش هو يأخذ هذا ايضاً دليل ان محمد من عند الله وان القرآن كلام الله
الاخ احمد : لو هو متخذ انه دليل ان محمد مرسل من عند الله والقرآن كلام الله وليس كلام محمد إذاً دليله يرد الى عنقه لان هنك مشاكل في قصة زواج محمد من زينب ، ورد من محمد ان زينب ستكون زوجة له قبل ان يطلقها زيد ، إذاً عندما يقول لزيد امسك عليك زوجك واتقي الله فقد عصى الله وهو يعلم مسبقاً انها ستطلق إذاً فهو يعصى الله وهذا امر مباشر من الله ، ثانياً محمد يرائي وينافق ويبدي غير ما يخفيه ، يقول له امسك عليك زوجك وهو يشتهيها ويريده ان يطلقها حتى تنتهي عدتها ويتزوجها ، الحالة الثالثة محمد كان يخشى قول الناس ان يقولوا يطلقها منه ليتزوجها هو او انه تزوج زوجة ابنه وهذا شئ غير مقبول عند العرب نجد هنا ان النص القرآني جاء حل سريع لنجدة محمد من المعضلة والورطة والشبهه التي وقع فيها ، جاء ان محمد يريد ان يتمسك بالعادلات والتقاليد ويأبى ان يفعل مثل هذا لكن الله يعاتبه على هذا الكلام ويأمره ان يفعل هذا
الاخ رشيد : محمد هو الرجل الطيب الذي لا يريد ان يخالف عادات قوله او يقولون انه تزوج زوجة ابنه ، الله هو الشخص السئ الذي يريده ان يكسر هذه العادات واجبره ، هو مسكين لا يريد ذلك ، هو يقول لزيد اتق الله وامسك عليك زوجك واستمروا مع بعض ، لكن الله السبب
الاخ احمد : محمد هو المسكين هنا ، يسمع امر الله
الاخ رشيد : وكانت الآية كأنها مخرج لمحمد من مآزق يصير الله هو الذي خالف عادات العرب وليس محمد ، فالآية عوض ان تكون عتاب لمحمد هي نجدة له
الاخ احمد : ليس هذا فقط ، ايضاً اريد ان اقول انه ارسل زيد ويقول له اذكرني عند زينب ، يعني اخطبها لي وهذا لا يصح ، ثم يذهب زيد ويدخل على زوجته وحسب الرواية يجدها تخمر عجين عندما رآها تذكر محبته لها ، فعظم ذلك في صدره فادار ظهره وكلمها وقال لها ابشري رسول الله يذكرك فهي قالت له لا افعل شئ حتى اسال الله ، وقامت وذهبت صلت ركعتين استخارة ، في هذا الوقت نزلت هذه الآية وهنا كلام رواه البخاري قال عن انس بن مالك ان زينب بنت جحش رضي اله عنها كانت تفخر على ازواج النبي فتقول " زوجنكن اهاليكن وزوجني الله تعالى من فوق سبع سموات " لماذا ؟ لان ورد بعد ذلك في تفسير ابن كثير لسورة الاحزاب نص 37 ان زينب تقول ان محمد اعطي من المهر الشهود وعقد القران وولي المرأة ، لما الناس وجدوه دخل على زينب دون استئذان عرفوا ان في الامر شئ ، هنا الموضوع ليس عتاب تحول الى مصلحة يسرع إله محمد لتلبية رغبات محمد ، والذي يقول غير هذا نقول له في تفسير الطبري لنفس النص يقول ان محمد رأى زينب في وضع لم ينبغي ان يراها فيه فنال منه وتر فيقول " ان زينب بنت جحش فيما ذكر رآها رسول الله فأعجبته وهي في حبال مولاه اي في الخيمة فألقي في نفس زيد كراهيتها " فنجد ان إله الاسلام يلقي البغضة بين الزوج وزوجته إكراماً لنبيه حتى يطلقها والنبي يتزوجها لمجرد انها اعجيته
الاخ رشيد : نلخص هذا الكلام ، ان هذه الآية عوض ان تكون دليل يخدم مصلحة الدكتور منقذ السقار نراها نزلت بناء على رغبة محمد تلبية رغبات جنسية هو كان يرغب في زينب في داخله ويخفي هذا الامر ، فهي نزلت لمصلحته الجنسية ، ثاني شئ انها اعفت محمد من العقد والمهر والولي والشهود ، دخل عليها بدون شئ هذا لمصلحته ايضاً شئ اخر انها نزلت بناء على رغبة زينب لانها انتظرت امر ربها فأرسل محمد ان الله ارسل له آية ان يتزوجها وكأنه يستجيب لرغبة زينب
الاخ احمد : ليس هذا فقط هنا من يخدم من ؟
الاخ رشيد : نرى الله يخدم محمد وهذه مناقضة لما قبلها ان محمد زوج بأمر إلهي ايضاً زينب لزيد في نفس السورة الاحزاب ، وهنا يقولون لو كان من عند الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً ، هذا اختلاف الله يأمره في الاية الاولى ززوج ثم الآية التي تليها طلق ، ربما يقول قائل انه حتى يمنع زواج الاباء بزوجات الادعياء ، هل الله يلعب بحياة انسان يطلقه ويزوجه يدمر حياته لكي يحرم امر
الاخ احمد : ودمر حياة مسلمين كثيرين ليعمل هذا العمل القبيح ويتبع شهواته ألغى التبني فظهرت الرعى الكبير وكل الادعياء طردوا من بيوتهم التي تربوا فيها
الاخ رشيد : على فكرة الدكتور منقذ السقار ذكر قضية عبس وتولى نتجاوزها ولم نذكرها في هذا المقطع لكنه قالها في الفيديو الكامل ، لكن نذهب لسورة التحريم ، في قضية تحريم العسل ان محمد حرم العسل على نفسه ان اثنان من زوجاته اتفقا عليه وقالوا لما يرجع من عند زوجته يتنكروا لرائحته ويقولون له ماذا اكلت هذه رائحة مغافير ويصير هو يحرم على نفسه العسل " يا ايها النبي لماذا تحرم ما أحل الله لك " ما رأيك
الاخ احمد : الذي يقوله الدكتور منقذ السقار عليه وليس له ، لماذا ؟ لان الدكتور منقذ السقار اختار ادنى المواضيع بمعنى ان الذي قيل في تفسير هذه الآية او اسباب نزولها هو اختارها وبعد بعيد تماما عن اسباب نزول هذه الآية التي هي كما تعلم ان حفصة بنت عمر ابن الخطاب زوج محمد رأته وهو نائم مع مارية القبطية ي يوم حفصة وفي سرير حفصة ، وهذا الكلام مكتوب في كل التفاسير بدون استثناء ، لكن نجد انه اخذ ادنى الشرور
الاخ رشيد : اقل الروايات احراجاً له
الاخ احمد : وهذا ليجد مخرج كما ان محمد دائماً يستعمل القرآن ليجد مخرج لنفسه
الاخ رشيد : هل ممكن نقول ان يريد ان يشرح لنا ان السورة بكاملها اسمها سورة التحريم والخمس الآيات الاولى نزلت فقط لان محمد حرم العسل على نفسه ، هذا امر لا يدخل عقل ، كان هناك مصيبة كبيرة حدثت واستدعت ان ينزل قرآن ، قضية وجود مارية القبطية وفاجأ بدخول حفصة عليه وانها امسكته في يومها وفي سريرها يقوم بهذا الفعل ، استدعت نزول القرآن وسياق السورة يستدعي هذا التفسير لان محمد طلق حفصة بسبب هذا الامر ، والآية الثالثة تقول " وإذ اسر النبي الى بعض ازواجه حديثاً فلما نبأت به واظهره الله عليه " اي ان هناك سر قاله وانه حرم وحلف بالله انه لا يقرب مارية القبطية ، وهذا في تفسير الطبري لسورة التحريم قال " اصاب ام ابراهيم وهي مارية القبطية في بيت بعض نسائه فقالت اي رسول الله في بيتي وعلى فراشي فجعلها عليه حراما فقالت يا رسول الله كيف تحرم عليك الحلال فحلف لها بالله قال والله هي عليّ حرام لا يصيبها ، في روايات كثيرة يقولون انه حلف باليمين وحلف بالله انها محرمة عليه ، لكن بعد ذلك قامت حفصة وقالت لعائشة
الاخ احمد : هما كانا متفقين على موضوع المغافير
الاخ رشيد : هو حرمها على نفسه فهذا هو السر الذي افشته الزوجة لزوجه اخرى ، هل هذه القصة تخدم الدكتور منقذ السقار استدلال على ان هذا وحي من عند الله ، هي ترينا ان القرآن يناقش مشاكل محمد الزوجية في غرف نومه هل هذا كلام إلهي
الاخ احمد : هناك كثير من الاضافات اولا نجد انه اتى بالكفارة ليخرج نفسه ، وارشد المسلمين ان لا قيمة للقسم ، فلك ان تقسم ما تشاء ثم تكفر عن قسمك مهما كان فممكن ان تقول ما تريد وتكفر لم يعد قدسية للقسم باسم الله
الاخ رشيد : ولا حتى للوعد ان يعد ويخلف هذه مشكلة
الاخ احمد : شئ اخر لو ان محمد لم يشعر انه ارتكب خطا وذنب ما طلب من حفصة ان تجعل الامر سر لانه كان يخاف من زوجاته بدلا خوفه من الله
الاخ رشيد : نرجع لنفس القضية انا ارى دليل يوضح ان القرآن ليس من عند الله في هذه القصة ، اولاً لان القصة جاءت مرة اخرى مثل قصة زينب بنت جحش لخدمة رغبات محمد الجنسية ، فهو حرم مارية القبطية على نفسه وندم على هذا التحريم خصوصاً بعد ما ذيع السر فليس داعي لهذا القسم الذي اخذه على نفسه فجاءت الآية تحفظ ماء وجهه وتحلل لهما ، حرم على نفسه وتلبي رغبته الجنسية في العودة الى مارية القبطية ويقول له القرآن " يا ايها النبي لما تحرم ما احله الله لك تبتغي مرضاة ازواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة ايمانكم والله مولاكم هو العليم الحكيم وإذ اسر النبي الى بعض ازواجه " كفر عن اليمين وارجع مثلما تريد ، ووعد عائشة وحفصة بأن ابويهما سيكونان على خلافة بعده ولا تقولي لاحد ، في تفسير القرطبي على هذا الموضوع يقول " اسر النبي الى حفصة وقال الكلبي " اسر اليها ان اباك وابا عائشة يكونان خليفة على امتي من بعدي " وقاله ابن عباس قال " اسر امر الخلافة الى حفصة فذكرته حفصة " ، بعد ما وجدته حفصة مع مارية القبطية قال لها ابوك وابو عائشة سيكونان بعدي للخلافة لا تكبري الموضوع ، هل هذا كلام الله ويدل على ان سورة التحريم كلام إلهي
الاخ احمد : لو كلام إلهي كان توجع من العتاب وخرج منه بفائدة
الاخ رشيد : في الاخير يكون الله خادم لمحمد يحلل له امر شرطه على نفسه ، نرى الفيديو الثاني
د/ منقذ السقار : يقول النبي عليه الصلاة والسلام وقد آلمه الحزن عن عمه انه مات على كفر " لأستغفرن لك ما لم انهى عنه " فنزل القرآن على غير رغبة النبي ونهاه عن الاستغفار لعمه على رغم محبته له وعلى رغم ما بذله العم للنبي من الحماية فقال تبارك وتعالى " ما كان للنبي والذين آمنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولي قربة من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم " منع النبي ان يستغفر لعمه ابي طالب مع انه كان محب لذلك ونزل قول الله " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء " هل هذا من قول النبي عليه الصلاة والسلام ، هل النهي عن الاستغفار لابي طالب من كلام محمد الذي كان يحب عمه وكان حريصاً على الاستغفار له ، لا ريب ان العقلاء يشهدون ان هذا بعض وحي الله تبارك وتعالى ، في مرة من المرات والحديث في الصحيحين صلى النبي صلاة الفجر فلما رفع راسه من الركوع جاء الله فقال اللهم ربنا ولك الحمد اللهم العن فلان وفلان يدعو على بعض كفار قريش الذين آذوه هو رغبته ذلك يدعو عليهم فماذا قال له الله " ليس لك من الامر شئ او يتوب عليهم او يعذبهم فإنهم ظالمون هذا الامر ليس لك يا محمد ليس من حقك ان تدعو على من تشاء ليس آذن لك ان تدعو إلا من امرك الله ان تدعو عليه ليس لك من الامر شئ او يتوب عليهم او يعذبهم فإنهم ظالمون ، هل محمد يسجل على نفسه هذا الموقف وهو يكتب القرآن العظيم اقول لا ، انه من وحي الله تبارك وتعالى وهو دليل على ان هذا القرآن هو من وحي الله العظيم
الاخ رشيد : الدليل الآخر انه يقدم لنا قضيتين قضية استغفار محمد لعمه ابي طالب الذي رباه وكان يحبه وقضية ليس لك من الامر شئ ، هذا الدليلين يريد ان يستخدمهم الدكتور منقذ السقار كدليل على ان القرآن يأتي بعكس رغبات محمد فلو كان من عنده لاتى بحسب رغباته ونحن راينا قضية زينب اتى بحسب رغبته كقضية مارية القبطية سورة التحريم جاء بحسب رغبته في قضية الاستئذان جاء يخدم مصلحته في كل القضايا التي رأيناها الى الآن القرآن جاء يخدم مصلحته ، قضية الاستغفار ما هي الخلفية للموضوع اولاً
الاخ احمد : كان محمد في قلبه ان يستغفر لعمه ابي طالب لانه رباه ومثل والده ، ولما فعل ذلك المسلمين قلدوه وبدأوا يستغفروا لذويهم واحبائهم ، اصبح هناك مصيبة شرعية لو كل واحد استغفر لذويه إذاً لا احد يدخل جهنم الكل سيدخل الجنة ولا داعي للاسلام ، كان لازم يوضع حد ، فجاءت الآية لا تستغفروا للمشركين ، ذهب إليه الناس وقالوا له ليس لانك استغفرت لكننا نعلم ان ابراهيم كان بيستغفر لابيه المشرك فوقع محمد في مشكلة اخرى ، فأتى الحل يقول له " لم يكن استغفار ابراهيم لابيه إلا عن موعدة وعده إياه فلما تبين له علم ان لله عدو خلاه وتركه وترك الاستغفار له"
الاخ رشيد : في تفسير الطبري للآية 113 لسورة التوبة يوافق الحديث الذي قلته ، واقرأ للمشاهد حتى يتأكد " ان النبي قال استغفر ابراهيم لابيه وهو مشرك فما ازال استغفر لابي طالب حتى ينهاني عنه ربي فقال اصحابه لنستغفرن لابائنا كما استغفر النبي لعمه فأنزل الله " ، " ما كان للنبي والذين آمنوا ان يستغفروا للمشركين " يقول المؤمنون ألا نستغفر لابائنا وقد استغفر ابراهيم لابيه كافراً فأنزل الله " وما كان استغفار ابراهيم لابيه إلا عن موعدة وعدها إياه " إذاً هذه الآية كانت مخرج لمحمد من ورطة وضع نفسه فيها
الاخ احمد : هناك مشكلة اخرى للرد على الدكتور منقذ السقار لو كان القرآن من عند الله لنهى محمد سلفاً ومنعه ان يقدم على فعل الاستغفار لعمه لكي لا يقع المسلمين في المحظور لان الله لن يقبل هذا ، فهذا مضيعة للوقت
الاخ رشيد : كان لم يسمح لنبيه يستغفر كل هذا الوقت ولا توجد فائدة لاستغفاره ، كان استغل هذا الوقت في الدعوة او اي شئ اخر مفيد
الاخ احمد : ونجد ان اتباعه او اصحابه بدلاً من تمضية الوقت في الاستغفار كانوا استنثروا اكثر وذهبوا يدعوا اقربائهم للدخول في الاسلام
الاخ رشيد : ثم لماذا اتى القرآن كرد فعل بعدما صارت المشكلة لماذا لم يأتي مسبقاً ، نلاحظ ان القرآن بشري مجرد ردود افعال على اقوال الناس
الاخ احمد : صحيح ، لم يبدأ بشئ لكنه يرد على فعل بالايجاب او بالمنع وغالباً حلول للمشاكل التي يقع فيها محمد ، وهي ليست مشاكل ناس لكنها مشاكل محمد
الاخ رشيد : نأتي للقصة الاخرى التي ذكرها " ليس لك من الامر شئ "
الاخ احمد : هذه لها روايات
الاخ رشيد : الرواية التي ساقها الدكتور منقذ السقار انه كان يدعو بعد الصلاة على بعض كفار قريش وبعض قبائل قريش
الاخ احمد : الدكتور منقذ يريد النص القرآني من آل عمران يقول " ليس لك من الامر شئ او يتوب عليهم او يعذبهم فإنهم ظالمون " لها روايتان الاولى تتكلم عن إصابة محمد في غزوة احد والثانية تتكلم عن دعوته على المشركين في دعاء القنوط بعد صلاة الفجر ، في كلتا الحاتين بالنسبة لرواية احد نرى ان محمد ذاهب للحرب وفي نفسه ان ينتصر
الاخ رشيد : ووعد اصحابه انه سينتصر
الاخ احمد : مثلما انتصر من قبل ذهب ورجع يجر اذيال الخيبة ورجع مهزوم
الاخ رشيد : وايضاً ضربوه شدوا شفته كسروا له رباعيته سال منه الدم ووقعت عليه الدروع
الاخ احمد : اتى يجر اذيال الخيبة فلم يجد تبرير لهذه الهزيمة إلا ان يقول هذه ارادة الله نحن لا نحاسبهم ، الله لو اراد ان يأتي بهم للاسلام او يعذبهم كما يشاء نحن فعلنا ما نستطيع عليه ، هذا لحماية ماء وجهه مرة اخرى ، وبالنسبة لرواية الدعاء على الكفار هذه في رواية يونس كان يقول اللهم العن فلان وفلان من احياء من العرب وسماها اللهم العن ذقوان وعصي ، ونجد ان هؤلاء الناس لم يحدث لهم شئ
الاخ رشيد : ظل شهر يدعي عليه ولم يحدث لهم شئ
الاخ احمد : ظل يدعي عليهم ولم يحدث لهم شئ فماذا يقول لاصحابه
الاخ رشيد : يقول انه نبي ولا يستجاب له
الاخ احمد : هذه مصيبة ، جبريل معه دائماً وهو نبي ، لازم يبرر لنفسه " ليس لك من الامر شئ " في كلا الحالتين هو تبرير لمحمد
الاخ رشيد : هذا ليس دليل يخدم مصلحة القرآن
الاخ احمد : بالعكس هذه ضده
الاخ احمد : نبدأ في اخذ المكالمات ، سيد ابراهيم من امريكا
ابراهيم : سلام المسيح معكم ، لي تعليق ان كلام القرآن ليس فقط كلام الرسول او كلام الله فقط لكنه كلام النمل والجن والشيطان والقرآن كل مغزاه اهواء وشهوات محمد " امرأة مؤمنه ان وهبت نفسها للنبي خالصة من دون المؤمنين ، الشئ الاخر لو اتينا الى النمل نجده يتكلم عربي النملة قالت للنمل " يا ايها النمل ادخلوا مخادعكم " نجد إله المسملين انزل ك هـ ع ي ص ، ا ل م ، اذكرن في الجواري انه لقول رسول كريم ، القرآن بيعترف صراحة ان قول محمد في سورة التكوير لما إله يحلف بالتين والزيتون هو قول الرسول الكريم اي ان القرآن في مجمله كلام لا معنى له لو ترجم بغير اللغة العربية فقد قوته فقد معناه وتجويده وهو ايضاً نزل بدون تنقيط وتجويد وتشكيل ، لو قلنا لاي مسلم ألماني .... اعتقد ان المسلم نفسه لا يفهم معناها
الاخ رشيد : ما رأيك في الادلة التي ساقها الدكتور منقذ يريد ان يقول للناس ان قصة زينب بنت جحش تظهر ان القرآن كلام الهي وكذلك قضية سورة التحريم وقضية استغفاره لابي طالب تظهران ان القرآن كلام إلهي
ابراهيم : طبعاً كلام إلهي وكلنا نسينا الريح التي اتت لزينب فرآها بيضاء جميلة فغواها في قلبه ، محمد ساق جبريل كما قال اخي احمد كان مخصوص لخدمة محمد ، لما رآها بيضاء جميلة ، نرجع لمعنى الآية " لما قضى زيد منها وتراً زوجناك " معنى وتراً كلمة قذرة جداً اي هذا الإله الذي يخدم شهوات وغرائز محمد مثلما حدث مع مارية القبطية وفضحته حفصة ، القرآن ما هو إلا حياة جنسية لمحمد وكل الاحداث التي مر بها محمد ترجمت الى آيات قرآنية
الاخ رشيد : اشكرك اخي ابراهيم ، نأخذ من الجزائر اخ مزيان
مزيان : سلام المخلص لكم ، لي تعليق انا عابر من الاسلام للمسيحية وكان السبب هو زواج محمد من زوجة ابنه ولي اكثر من عشرين سنه خرجت من الاسلام لهذا السبب
الاخ رشيد : سورة الاحزاب كانت هي السبب في خروجك من الاسلام
مزيان : نعم " ولما قضى زيد منها وترا زوجناك " لم استطع انا كإنسان ان انسب هذا الكلام الى الله وبحثت في القرآن والاحاديث ووجدت اشياء كثير من الادلة التي تمنعني ان استمر مسلم
الاخ رشيد : ماذا ردك انت رأيت دكتور محترم ومعروف له قدره لكنه يتخذ هذه القصة على انها دليل على ان القرآن من عند الله ، بالعكس هو يريد ان يحور قصة زينب على انها دليل على ان القرآن كلام إلهي
مزيان : انا اجيبه يقولون ان الله واحد وانا اقول له انه لا يمكن ان يكون إله الاسلام وإله المسيحية إله واحد
الاخ رشيد : لماذا
مزيان : لان إله المسلمين يشرع ما لا نهاية من الزوجات انما إله المسيحيين قدوس امرأة واحدة ومن رأى امرأة في شهوة زنا بها في قلبه ، هل يمكن ان يكون إله المسيحيين يقدس المرأة ويقدس الزواج بهذه الكيفية وإله المسليمن الذي يجعل من المرأة للزنا وسلعة ويتزوج عدد ما لا نهاية مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم ، اي بدون حد هل هذا إله في نظر المسلمين لا يمكن ، وزيادة على ذلك زواج محمد قبل البعثة تزوج بخديجة بأمرأة واحدة واحترمها وكان لها شان كبير في جزيرة العرب
الاخ رشيد : لكن اعتقد ان كما يجمع الكثير من الباحثين ان محمد لم يتزوج على خديجة لانها كانت صاحبة رأس المال هي التي في يديها المال وهي التي خطبته لنفسها وكانت اكبر منه سنا وعملت منه نبي ، فلم يستطع ان يخالف امرها حتى ماتت وبعدها ابتدأ محمد في الزواج من نساء كثيرة
مزيان : نعم ولهذا اعلق على الرسول هذا رسول وليس انسان عادي قبل البعثة تزوج امرأة واحدة واحترمها مرغماً ، وبعد موتها تزوج بثمانية او تسع نساء
الاخ رشيد : اشكرك اخ مزيان ، وصلتني بعض الايميلات الاخ كوريال يقول " الاخ رشيد والاخ احمد المحترمان نريد ان نسمع الحقيقة حقاً ليس من برنامجكم الملهم فقط ولكن من شيوخ الاسلام ، فلماذا يخافون من قول الحقيقة ، المسلمين مظلومين ليس من شيوخهم فقط بل من حكامهم الدكتاتوريين الذي هو افراز من تعليم الاسلام وشخصية نبيهم " ، اخ برج يقول " إذا كان القرآن قد انزل من اجل البشر فما فائدة الآيات التي انزلت خاصة بمحمد كيف يستفيد منها البشر " فعلاً الآيات التي في سورة التحريم الدكتور منقذ السقار يقول عن العسل ان محمد حرم على نفسه العسل واغلب الروايات تقول انه لما حفصة رأته مع مارية القبطية ، ماذا ينفع هذا لشخص مثلي في القرن الواحد والعشرين او اي شخص في مكان اخر
الاخ احمد : هذا سؤال جميل جداً إذا كان هذا كلام من الله إذاً فهو لنفع البشرية، ما الذي نفع البشرية بالقرآة عن مشكلات محمد الجنسية والزوجية وماذا فهمنا ان محمد يحلف يمين ويكفر عنه ، ما انتفعت بها البشرية وبماذا تقدمت ، الاخ الجزائري مزيان لفت النظر لشئ ان كلام الله يقول من نظر الى امرأة غيره واشتهاها في قلبه فد زنى بها ، اما محمد فقد رأى زينب واشتهاها وسعى لطلاقها حتى يتزوجها ، حتى لو تزوجها لان لا يوجد دليل على زواج
الاخ رشيد : بالنسبة لمارية القبطية حلف يمين بالله انه لن يقربها ابداً وجاءت الآية تحلل له ان يكفر عن يمينه وكأن اسم الله لا قيمة له ، احلف باسم الله كما تريد حرم امرأتك كما تريد ثم كفر عنه وارجع اعمل ما تريد ، بها تعليم سئ
الاخ احمد : كان زمان الرجل يعطي كلمة ويقول كلمتي واحدة لكن الآن كلمتك بقسم يكفر عنها لا يوجد ثقة
الاخ رشيد : نأخذ مكالمة من ساهر من العراق اهلاً بك
ساهر : مرحب اخ رشيد ، لماذا لم تجعلوا برنامجكم عن الديانة اليزيدية
الاخ رشيد : هذا موضوع في قائمة المواضيع للبرنامج نحن نجهز له انشاء الرب
ساهر :
الاخ رشيد : الديانة اليزيدية بطبعها ديانة سرية فنحن نقوم بابحاث كثيرة وبنعمة الرب سنقدم عنها ، نعرض الفيديو الاخر لبقية الادلة التي يعرضها الدكتور منقذ السقار حتى يستدل على ان القرآن كلام الله
د/ منقذ السقار : في مواقف اخرى النبي يود لو يوحى إليه في مسألة من المسائل شئ لكن الوحي يتأخر واحياناً يتأخر شهراً من الزمان فلا يبين له في المسألة التي يرغب النبي في معرفة حكم الله فيها ، فمثلاً عندما جاء بعض سادات قريش الى بعض اليهود فقالوا لهم نريد ان نسأل محمد اسئلة نختبره فيها فاخبره اليهود فقال لهم أسألوه عن ثلاثة امور عن فتية كانوا في الدهر الاول وعن رجل طواف بلغ مشارق الارض ومغاربها وأسألوه عن الروح فإن اجابكم فهو نبي وإلا فهو داعي فاصنعوا فيه ما بدا لكم ، فجاءوا الى النبي وسألوه عن هذه الامور الثلاثة فقال عليه الصلاة والسلام اخبركم غداً عن ما سألتم عنه ولم يستثني اي لم يقول غداً انشاء الله فجاءه في الغد فلم يوحى اليه شئ فما زال الامر كذلك حتى مر عليه خمسة عشر ليلة ولم يوحى له شئ وشق ذلك على نفسه والكفار في كل يوم يسالونه ألم تعدنا بالغد ثم انزل الله عز وجل " ولا تقولن لشئ اني فاعل غداً إلا ان يشاء الله " واخبره عن قصة اهل الكهف وعن قصة ذو القرنين واخبره عن الروح " يسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اتيتم من العلم إلا قليل " لو كان القرآن من كلام محمد وصنعه لبادر من يومه ولم ينتظر خمسة عشرة ليلة لكنه عليه الصلاة والسلام لا يملك ذلك إنه ينتظر امر ربه ووحيه ، في حادثة اخرى زلزلت المدينة المنورة حين تحدث المنافقون إفكاً وزوراً في حق زوجته عائشة رضي الله عنها والنبي يستاء لذلك وينتظر قرآن يتلى حتى يبرأ عائشة او يدينها وكان الناس يسألونها فيقول ما علمت عن اهلي إلا خير ثم دخل على عائشة رضي الله عنها فسألها ثم قال لها " يا عائشة اني بلغني كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرأك الله وإن كت الممت بذنب فاستغفري الله " ، وبقي النبي عليه الصلاة والسلام اربعين يوماً ينتظر ان ينزل قرآن ليبين له الحقيقة فجاء يعد اربعين يوم قول الله " إن الذين جاؤا بالافك عصبة منكم .. الخ ، الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبون والطيبون للطيبات اولئك مبرأون مما يقولون " لو كان القرآن من كلام محمد لماذا انتظر هذه الايام الطويلة لماذا لم يحسم الموضوع من اول يوم فيذكر هذه الآيات فينقطع الشر كما انقطع بعد اربعين يوم لكنه لا يملك ذلك
الاخ رشيد : مرة اخرى الدكتور منقذ يقدم دليلين يعتقد انهما يخدمان مصلحته ليثبتان ان القرآن كلام إلهي ، الدليل الاول هو قضية تأخر الوحي في سؤال المشركين عن طريق اليهود عن طريق قصة ذو القرنين ، وعن قصة اصحاب الكهف والروح ، والدليل الاخر هو حادثة الافك ، نأخذه واحدة واحدة ، قضية تأخير نزول الوحي لما محمد كان يتأخر عنه ما يسمى بنزول الوحي هل هذا دليل يخدم الدكتور منقذ السقار على ان هذا كلام إلهي
الاخ احمد : ان هذا الكلام ضده ، السؤال يكون إذا كان القرآن من عند الله لماذا لم ينزل فوراً هل الله منتظر ان ينظم الابيات والنصوص كي ينزلها على محمد ، 15 يوم منتظر لا يوجد شئ ، هذا ليس من عند الله حتى لو قال اجيبكم غداً بدون ان يقول انشاء الله ، كإله ويسعى لمصلحة العباد سيعاتب رسوله ويعطيه الجواب
الاخ رشيد : خلفية للمشاهدين الذين لا يعرفون القصة ، ان المشركين ارادوا امتحان محمد فارسلوا له اشخاص يسألونه عن ثلاث امور عن رجل طواف بلغ مشارق الارض ومغاربها وعن فتية ذهبوا في الدهر الاول وعن الروح ما هو ، ان اخبركم بذلك فهو نبي فاتبعوه وان لم يخبركم فإنه رجلا متقول فاصنعوا في امره ما بدا لكم فلما جاءوا محمد حتى قال لهم اجيب لكم غداً عن ما سألتم عنه فانصرفوا عنه فمكث خمسة عشر ليلة لا يحدث الله له في ذلك وحياً ولا يأتيه جبرائيل عليه السلام حتى ارجف اهل مكة وقالوا وعدنا محمد غداً واليوم اصيحنا خمسة عشر فيها لم يخبرنا بشئ عن ما سالناه وحتى احزن رسول الله غياب الوحي عنه وشق عليه ما يتكلم به اهل مكة ، ثم جاءت آيات سورة الكهف المعروفة ، ما تعليقك نحن نعلم ان سؤالك وجيه لماذا لم يأتي الوحي في الحال والعذر الذي يقدمه المسلمون اليوم لانه لم يقل غداً إنشاء الله ، لم يستثني معناها ان لم يقول انشاء الله بعد الكلام ، طبعاً هذا الكلام قاله محمد بعد ما حدث ما حدث واتخذه كمبرر على تأخر الوحي ، نجد ان مبررات محمد في تأخير الوحي كل مرة تختلف بحسب الموقف ، لكن السؤال حتى لو لم يقل انشاء الله لماذا لم ينزل الوحي ويعاتبه ليحفظ ماء وجهه ولا يصبح محمد منافق لانه وعد انه سيأتي بالجواب غداً وليس بعد 15 يوم والاسلام يعلمنا ان آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب إذا وعد أخلف وإذا قال خان ، إذا هو وعد واخلف وهذه من خصال النفاق ألا كان الاجدر بالقرآن ان يحفظ ماء وجه نبيه من هذه الورطة حتى صار اهل قريش يضحكوا عليه ويستهزؤا به لمدة اسبوعين ، ما ردك عنه
الاخ احمد : اتكلم على موضوع الروح ، محمد اخذ من الوقت 15 يوم ، ماذا فعل بهم ؟ فكر وانتظر الوحي
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ثم نعود
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ كنت تتكلم عندما سالوه ما هو الروح
الخ احمد : قام بالاجابة على سؤال اخر ، هم سألوه من هو الروح فقال لهم انما الروح من امر ربي ، هو قال عن شئ اخر بعد 15 يوم والاجابة خاطئة وايضاً قال " وما اتيت من العلم إلا قليل " ليس لدي اجابة
الاخ رشيد : وهذا لكي يؤكد لهم انه نجح في الامتحان انه ظل 15 يوم ليقول لهم ربنا يعرف الجواب ، نرى باقي القصتين يمكن نكمل في قصة الروح لكن اخذ مكالمة من ليبيا اخي احمد اهلا بك
احمد : السلام عليكم ، اريد ان اتكلم حول مرجعية الاسلام انه كتاب إلهي ام غير إلهي لكن في الحقيقة انا من خلفية اسلامية ودخلت في المسيح منذ اكثر من عشرين سنة والمحاكم رفضت ايماني امثالكم وامثال الاب زكريا والاخوة في قناة الحياة التي انارت عقولنا في موضوع الزواج مثلاً في الاسلام نجد تعدد الزوجات ولكن يقولون انه من مزايا تعدد الزوجات ان الله سبحانه وتعالى رخص للرجال ان يزوجوا بأكثر من امرأة لكي تعمر المعمورة بالبشر ويكثر البشر ، لكنه في الحقيقة كلام متناقض كيف يخلق الله اناس ثم يخلق بينهم فتنة ويقوم بزرع افكار في البشر
الاخ رشيد : ممكن نكون في الموضوع لان الدكتور منقذ اعطى بعض الادلة التي تثبت ان القرآن كلام إلهي ونحن نريد ان نرد على هذه الادلة
احمد : في رأي الشخصي عندما ارى مرجعية الإله عندما خلق الكون خلق ادم وحواء ولم يخلق ادم وحوات كثيرات ، إذا من خلال هذا ان القرآن مخالف اختلاف كبير مع الضمير الالهي ان جاز التعبير ، مخالف تماما لانه وضع قدسية الزواج حتى في العملية الحسابية تعدد الزوجات ، واحد + واحد يساوي اثنان وليس ثلاثة او اربعة
الاخ رشيد : اشكرك اخي احمد ، معنا السيد عز الدين من الولايات المتحدة اهلاً بك
عز الدين : انا في رأي القرآن اتى من عند سليمان الفارسي ضد اليهود من اين اتى من عند الله ،
الاخ رشيد : نحن لا نناقش في هذه الحلقة من الذي كتب القرآن لكن نناقش الادلة التي قدمها الدكتور منقذ السقار هل كافية لاثبات ان القرآن كلام إلهي
عز الدين : كلها كذب في كذب 200 الف ورقة على الكذب والنفاق والقتل هل الرب يريد هذا ان نقتل الناس
الاخ رشيد : اشكرك اخي الحبيب ، نعود لقضية الروح ، لم يجيب عن سؤال الروح ، الامتحان مكون من ثلاثة اسئلة واجوبة الامتحان خطأ الى الآن ثلث الامتحان ،
الاخ احمد : ليس هذا فقط هو جاوب على سؤال ليس مطروح ، السؤالين الاخرين سألوه عن الرجل الطواف تكلم عنه في القرأن وقال انه ذو القرنين ، كيف يعلم محمد عن ذو القرنين ، عندما عرضت بحث عن سورة الكهف مع الدكتور رأفت عماري في جزئين تعرضت لهذا الموضوع وذكرت في الحلقات ان ذو القرنين تكلم عنه كالستينس بالتفصيل
الاخ رشيد : كتاب تاريخ الاسكندر العظيم موجود بالانجليزي وهذا منتحل لكالستنيس ونأمل انشاء الرب ان نترجمه للعربي وموجود في كل هذه الاساطير وهي اتت قبل القرآن بقرون وكان في الحلقة 69 ، 70 لمن يريد الرجوع الدكتور عماري ناقشها بالتفصيل واعطى مراجع لهاتين القصتين
الاخ احمد : نرجع لمرجع عربي مبين لمحمد رجع له نجد احد من شعراء الجاهلية مثل امية ابن ابي السلط
الاخ رشيد : كان في قضية ذو القرنين
الاخ احمد : ومحمد كان يحب ان يستمع لاشعار امي بن ابي السلط كما رأيناه في الحلقة السابقة يقول له هه هه حتى بلغ مائة بيت ، فأنا في اعتقادي لو عملناها مسرحية هزلية خلال الخمسة عشر يوم وهو على الجبل ووراء الغلام وهو يقول له شعر اميه ابن ابي السلط
الاخ رشيد : وهذا يدعو للشك ان الدكتور منقذ السقار يريد ان يفهمنا ان تأخير الوحي دليل على ألوهية القرآن وان مصدره إلهي نقول له ان تأخير الوحي يدل على ان محمد كان يبحث عن جواب هذا اكثر منطقية من الكلام الذي يقال ، ثم ان هذا مجرد تبرير انه لم يقل انشاء الله نرى انه في سورة الضحى اسباب نزولها يقول انه كان هناك جرو ميت تحت سريره وبعد اكتشافه نزلت سورة الضحى حتى ان قريش كانوا يضحكوا عليه ويقولون تركه شيطانه او ودعه ربه وبعض الروايات تقول ان خديجة كانت تقول ودعه ربه فجاءت الضحى " والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى " فكل مرة هناك تبرير مرة الملائكة لا تدخل البيت لوجود كلب ميت ، ومرة انه لم يقول انشاء الله ألا تعد هذه كلها تبريرت ، واحد بيتلكك ، يريد ان يجد اي حجة ليبرر بها سبب التأخير وفي الاخير قال قصتين معروفتين موجودين في الاساطير والروح لم يجيب عنها
الاخ احمد : وفي الاشعار التي كانت تعلق في استار الكعبة ، نجد امية ابن ابي السلط قال قد كان ذو القرنين قبلي مسلماً ملكا ً علا في الارض غير معبد بلغ المشارق والمغارب يبتغي اسباب ملكٍ من كريم سيدي فرأى مغيب الشمس عند مآبها في عين ذي خلد ويأت حرمدي " أليست هذه التي تقول وذهب لموقع الشمس فوجدها تغرب في عين حمأة
الاخ رشيد : المهم انها موجودة في الاشعار لم يأتي بالجديد ، نأخذ مكالمة من السيد عطا الله من الولايات المتحدة اهلاً بك
عطا الله : سلام الرب يكون معكم ، اريد ان اشكركم وربنا يجعلكم منارة تضئ وتنير قلب اخواننا المسلمين ، بأحاديثكم واحاديث ابونا زكريا أُلغي 625 حديث ونزلت في جريدة الاهرام معنى ان لغى احاديث ان بواسطة برامجكم ادركوا انها احاديث خاطئة ، لا اريد ان اقول كلام خاطئ لكن هذا يرينا ان المسلمين عميان وانا اعذرهم لكن الملوم الشيوخ والدكاترة المفروض انه وصلوا لقمة العلم لكن ليس لديهم علم بالثغرات في القرآن والاحاديث ، واشكر الرب انه جعلكم وبرامجكم تنير عقول وقلوب المسلمين ليعرفوا الطريق الحقيقي ، معجب برد الاخ احمد ان جبريل كان شغال لحساب محمد هذا صحيح ، بدليل انه كان ينتظر عندما يسألوه عن اي شئ ينتظر ويقول جبريل جاءني وقال ، جبريل تحت امره
الاخ رشيد : اشكرك اخي عطا الله ، معنا الاخ محمد من مصر اهلاً بك
محمد : مساء الخير ، هو يقول ان سألوك عن الروح قل الروح من امر ربي ، هو لم يجيب عن هذا الكلام إذا كنت تعتبر ان هذه ليست اجابة هل هناك عندكم في الانجيل لجابة لهذا السؤال
الاخ رشيد : لم يسأل هذا السؤال في الانجيل لكنه سؤل لمحمد ووعد بالجواب ولكنه لم يأتي بالجواب وانتظر خمسة عشر يوم لكي يقول الروح من امر ربي كان ممكن ان يجيب من اول يوم بهذا الكلام ، اليهود يعرفون ان الروح من امر ربي ، السؤال كان حسب المفسرين ما هو الروح فعندما يسال الواحد ما هو الروح تجيبه ما هو الروح ، كن تظل خمسة عشر يوم وانت تبحث وتأتي لتقول لا اعرف وانت وعدت بالجواب انت في موقف لا تحسد عليه
محمد : لكن هل في الانجيل او التوراة هناك اجابة لهذا السؤال
الاخ رشيد : لا يوجد سؤال من هذا النوع وإجابة من نوع اخر لان الروح عندنا له تعريف إن كان المقصود الروح القدس نعرفه جميعاً ولا يوجد اي اشكال عن هذا الموضوع ، لكن نحن موضوعنا اليوم هو الادلة التي قدمها الدكتور منقذ السقار الى الآن ولا دليل منها يخدم قوله ان القرآن كلام الله ، هل عندك انت كمسلم اي رد على الكلام الذي قيل الى الآن
محمد : محمد انا لست متدين لكن اسأل إذا كان هناك اجابة في التوراة او في الانجيل كنت احب اسمعها
الاخ رشيد : السؤال كان موجه لمحمد ما هو الروح ، هل كان بيقصد روح الانسان ام روح اخرى لم نعرف السؤال كان مبهم هو عرف قصدهم ووعدهم بالجواب عرف قصدهم ووعدهم بالجواب ولم يجيب ، بالنسبة لنا نعرف إذا كان السؤال عن روح الانسان نعرف روح الانسان لو كان السؤال عن الروح القدس نعرف الروح القدس ، المشكلة ان محمد لم يقدم اي جواب
محمد : قال من عند ربي
الاخ رشيد : المشكلة كلنا نعرف انه من عند ربي المشكلة انه انتظر خمسة عشر يوم واخلف بوعده ما تبريرك لهذا الموقف
محمد : انا قلت لك انا لست متدين لكي اجيبك على هذا
الاخ رشيد : انت اتيت فقط لتسألنا هل عندكم جواب في الانجيل
محمد : انا قلت لسعادتك انا اعتقد ان هناك اجابة في الانجيل او في التوراة
الاخ احمد : اخي محمد اسمح لي اتكلم معك بالنسبة لنا لم يسأل احد عن الروح في الكتاب المقدس كله بعهديه القديم والجديد ، لكن نحن نعلم ما هو الروح كما هو مكتوب في الانجيل فمثلاً نجد يسوع المسيح وهو يتحدث مع المرأة السامرية يقول لها ان الله روح والساجدون له بالروح يسجدون ونحن نعلم ايضاً ان الروح القدس هو الاقنوم الثالث ، فموضوع الروح معلوم عندنا ومعروف ولم يسأل فيه احد ، إذا كان سؤالك هل موجود تعريف الروح في الكتاب المقدس موجود ؟ نعم موجود وهذه اجابة بسيطة جداً ممكن نتكلم في الكتاب المقدس ساعات وساعات ولا نصل إليها ، لكن انصح حضرتك إذا كنت مهتم بهذا الموضوع ادخل على الكتاب المقدس واعمل بحث واكتب الروح وسترى ماذا يقول الكتاب عنه وسمو المعاني وبإذن ربنا الله سيفتقد قلبك وتعرف ان الروح هو الله وهو من عند الله وليس كما قال محمد او غيره انما هو الله واريد ان اقول لك ما تسمعه من محمد الذي تدعوه للاسف سيداً هو ليس سيداً انما السيد هو يسوع المسيح وليس سيد سواه .
الاخ رشيد : يا اخ محمد ببساطة نحن عندنا ما نطلق عليه اسم الروح القدس هو روح الله الذي يسكن في الانسان يعلمه ويرشده ويقوده ويحفظه لو كان المقصود الروح القدس نحن لدينا تعريف شامل من خلال آيات كثيرة من الكتاب المقدس ان الروح هو روح الله يسكن في الانسان يقدسه ويسمو به ، لو كان الروح هو روح الانسان نفسه التي هي من مكونات الانسان فإن الروح هي الجزء اللامنظور من الانسان وعندما يموت الانسان تنفصل الروح عن الانسان ... الخ ، هذا نعرفه ، لكن السؤال كان موجه لمحمد لم يجيب ولو بشئ بسيط كل ما قاله ان ربنا يعرف موضوع الروح وانا لا اعرف شئ ، غير مطلوب منه ان يوعدهم ثم يخلف وعده وينتظر خمسة عشر يوم وهذا سؤال نوجهه لكل مسلم اشكرك ، معنا نور الدين من هولندا
نور الدين : مساء الخير استاذ رشيد ، نبدأ اولاً بقصة امنا زينب بنت جحش اولاً اريد من الاستاذ احمد وانت انكم لم تذكروا في الحلقة نسب السيدة امنا زينب بنت جحش ألا وهي ابنة عم رسول الله ، فالرواية التي يقولها الاستاذ احمد انه رآها لاول مرة وقد احبها واعجب بها هذه الرواية لم تنطبق على الواقع ، فبالتالي الرواية لكي انه رآها ووقعت في قلبه كيف لا يعرفها وهي ابنه عمته فكان يعرفها قبل ان يتزوجها سيدنا زيد
الاخ رشيد : الموضوع ليس رآها او لم يراها الموضوع ان الدكتور منقذ يتخذ موضوع زواج محمد على انه واحد من الادلة التي تثبت ان القرآن كلام الله ، لا تضيع الوقت في التفاصيل اجب عن الكل نحن لم نعلق على هذا ، دليلنا على انه زوجها بأمر إلهي وطلقها بأمر إلهي واخفى على زيد شئ كان يعلمه ونافق زيد وقال له كلام اخر وجاءت الآية منقذة له من الاحراج الاجتماعي الذي وقع فيه ، هذا هو صلب الآيه وليس التفاصيل ، اجبنا على صلب الآية
نور الدين : الذي تتكلم عنه وانت تعرف ان كل منا من دين مختلف لابد ان نبحث في هذه الامور الحرج هذا مكن وجه نظر حضرتك فقط
الاخ رشيد : هذا حرج اثبته القرآن " وتخشى الناس والله احق ان تخشاه " هذا شئ من القرآن
نور الدين : الخشية ليست من الاحراج ، ممكن تجعلني اكمل بدون مقاطعة
الاخ رشيد : لا يمكن بدون مقاطعة انت تقول اشياء خاطئة انا اتهمت محمد انه خشى من الناس
نور الدين : انا اسمعكم وارجو ان تعطوني الوقت ان اتكلم بدون مقاطعة ، مسألة الحرج هذا الحرج هو من وجه نظر غير المسلم فقط من وجه نظر المستشرقين
الاخ رشيد : لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى ، اقول لك ما قاله المفسرون ، ليست وجهات نظر مستشرقين ، تفسير الطبري للاحزاب 37 " وتخفي في نفسك محبة فراقه اياها لتتزوجها ان هو فارقها يقول تعالى " وتخشى الناس والله احق ان تخشاه " يقول تعالى ذكره وتخاف ان يقول الناس امر رجل بطلاق امرأته ونكحها حين طلقها " هذا تفسير الطبري للاحزاب 39 ، لو تريد تفسير القرطبي اقول لك ماذا يقول وابن كثير ، كل المفسرين بلا خلاف ذكروا انه كان يخاف ان يقول الناس تزوج زوجة ابنه او طلقها منه ليتزوجها هو ، ما رأيك ما هي الخشية هنا ؟
نور الدين : الحرج يأتي عندما تذكر كل التفاسير وتقول شئ هنا
الاخ رشيد : انا قرأت لك من التفاسير ما ردك على الطبري مثلاً
نور الدين : انت تقول هناك حرج ، ابن كثير الطبري في كتابه جامع البيان الجزء 22 ، 12 ، عند تفسير الآية يقول ، واعطني فرصة ان اقرأ
الاخ رشيد : انا قرأت من تفسير الطبري الآن
نور الدين : انا سأقرأ منه ، نبدأ من الاول كون انه رآها لاول مرة كما قال الاخ احمد ووقعت في قلبه
الاخ احمد : لحظة واحد يا اخي من فضلك انت طلبت ان تكون اكاديمي ، انا لم اقل انا قرأت تفسير الطبري للنص للآية 37 من سورة الاحزاب " وذلك ان زينب بنت جحش فيما ذكر رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجبته " انا قرأت هذا فقط ولم اقول لاول مرة هذه من عندك
نور الدين : انت تقول رآها فأعجبته هل لم يكن يعرفها من قبل
الاخ احمد : اسأل الطبري لماذا تسألني
الاخ رشيد : رآها عريانة بالعربي الفصيح رآها عريانة
الاخ احمد : هي كانت بداخل خبائها متخففة من ثيابها ومحمد كان حماها وليس من المفروض ان يكون هناك بمفرده ، لما لعب الهواء بالخباء رآها عريانة فأعجب بما رأى
الاخ رشيد : إلا لو اردت القول ان محمد دائماً كان يراها عارية ، هذه مشكلة اخرى
نور الدين : انتم تتكلمون لمدة ساعة وعشرين دقيقة اعطني فرصة ان ارد
الاخ رشيد : من حقنا نحن الذين نعرض الموضوع هذا ليس شئ اغتصبناه منك ، وانت ترد على التفاصيل لم ترد ، هل هذا دليل ، السؤال من الاخر هل قصة زينب في القرآن تثبت ان القرآن من عند الله ام تثبت ان القرآن من كلام محمد لخدمة مصلحته الجنسية البشرية ، هذا هو السؤال جوهر الموضوع
نور الدين : لو حضرتك تدعي ان سيدنا رسول الله يخدم اغراضه الجنسية فكان من باب اولى ان يتزوجها وهي بكر لانه كان يعرفها ، ولكن هذه الواقعة واقعة تطليق زيد وامنا زينب بنت جحش كان المفروض انه فكر إلهي يذل من فكر ة العرب ان المتبني ولد من الصلب وبالتالي لا يجوز للرجل ان يتزوج امرأة ابنه المتبني
الاخ رشيد : هل تريد ان تقول ان الله زوجه من زيد وطلقها منه وزوجها لمحمد حتى يكسر هذه القاعدة
نور الدين : انت تعرف اتركني اتكلم
الاخ رشيد : هل هذا ما تريد قوله
نور الدين : انت قرأت هذا في الحلقة لكن عند كلامي في التفاصيل انت تقاطعني
الاخ رشيد : لماذا زوجها الله كما تقول لزيد في الاول ثم طلقها منه بعد ذلك ، لماذا
نور الدين : انت ذكرت اليوم في الحلقة ان من خطبها لزيد في بداية الامر هو رسول الله نفسه
الاخ رشيد : لم تجيب على اسألتي ، هل الله هو من زوجها لزيد ام لا
نور الدين : انا اتحاور معك حتى نصل الى الحق ، ليس المفروض انك تسالني ، انا اسأل لاتحاور معك
الاخ رشيد : " ما كان لمؤمن ومؤمنة إذا قضى الله ورسوله امراً ان يكون لهم الخيار من امرهم ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً " هذه آية على زينب وزيد انه كان
نور الدين صدق الله العظيم ماذا ي هذا يا استاذ رشيد
الاخ رشيد : الله بتلاعب بمصير زينب ومصير زيد حتى يكسر قاعدة ، الله وضع مصائر الناس العوبة في يديه حتى يشرع تشريع تحريم الادعياء ، اتقي الله يا اخي اتقي الله هل الله يتلاعب بطلاق الانسان وزواجه كي يشرع امر
نور الدين : انت تقول انك تناقش الموضوع بأكاديمية لا تقول الله يتلاعب هذا ليس اكاديمي
الاخ رشيد : انت تأخذ وقت طويل ولا تناقش جوهر الموضوع ، اخ احمد كلمة اخيرة
الاخ احمد : اشكرك لدعوتي للمشاركة في هذه الحلقة وربنا ينور اعينهم ليدركوا ان القرآن ما هو إلا كلام محمد واساطير الاولين
الاخ رشيد : نترك باقي الادلة التي طرحها الدكتور منقذ السقار لحلقة اخرى ، موعدنا في الحلقة القادمة سيكون مع الدكتور عماري عن قصة سليمان من القرآن هل هي حقيقة ام اسطورة سنرى مصادرها التاريخية بالوثائق والادلة اشكركم على المتابعة والى اللقاء.

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2019 by IslamExplained.com