22 تشرين الثاني, 2024
ar-JOen-US

102 - ردود على شيوخ الإسلام الجزء الأول
Created on 25/10/2010 09:53:39 م

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والاثنان
ردود على شيوخ الاسلام الجزء الاول
تاريخ البث المباشر 5 فبراير 2009

الاخ رشيد : اهلاً بكم مشاهدينا في حلقة جديدة من حلقات برنامج سؤال جرئ حلقتنا اليوم هي الجزء الاول من مجموعة ردود على بعض شيوخ الاسلام الذين حاولوا الرد على ما أثارناه من مواضيع في حلقات سابقة واخص بالذكر الدكتور منقذ السقار الذي اجاب في واحد من برامجه يسمى شبهات حول القرآن واجاب عن ما اثارناه من اسئلة هل القرآن كتاب من عند الله ام من عند محمد وبهذه المناسبة اتقدم الى الدكتور منقذ السقار طلب المناظرة مرة اخرى بحدود وشروط معقولة بحيث لا يطلب منا ثلاث او اربع ساعات وقت البرنامج هو ساعة ونصف كما يعلم الجميع وسنحاول ان نتطرق للموضوع حتى لو تتطلب الامر حلقات متعددة وايضاً نطلب منه ان يطلب شروط غير تعجيزية مثل الذهاب الى جنوب افريقيا والحضور شخصياً في المناظرات ، الآن الحمد لله مع التكنولوجيا ممكن ان نعمل مناظرة على الهواء بدون ان يتعرض اي فرد من افرادنا الى مشاكل امنية ، في هذا الحلقة سنجيب على كثير من الادلة التي قدمها الدكتور منقذ السقار معتقداً ان هذه الادلة هي دليل واضح يؤكد ان القرآن كلام من عند الله وسيكون معي الاخ وحيد مشاركاً في هذه الحلقة عبر الانترنت ، اخي وحيد اهلاً بك
الاخ وحيد : اهلاً بك اخ رشيد واهلاً بكل السادة المشاهدين الرب يبارك حياة الجميع
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد ، قبل ما نبدأ في عرض الموضوع لان عندنا مجموعة نقط في هذا الموضوع احب ان نطلع جميعاً على هذا الفيديو الاول
د/ منقذ السقار : البعض يثير بعض الاشكالات فيقول بان القرآن هو من كلام محمد صلى الله عليه وسلم ، دعونا نناقش هذا الامر وفق منطقية علمية هل القرآن من كلام محمد صلى الله عليه وسلم ما هي المصادر التي اعتمد عليها محمد عليه الصلاة والسلام في تأليف هذا القرآن وهو رجل امي لا يقرأ ولا يكتب لذلك فإن القرآن يدفع مثل هذه الفرية بقوله " وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون " ، القرآن يتحدث عن احداث عظيمة حدثت في تاريخ الانسانية السحيق فكيف اضطلع عليها النبي صلى الله عليه وسلم ويتحدث عن اخبار مستقبلية لم تحدث بزمانه او لم يكن الناس يعرفونها فكيف اخبر عنها ، انه ولا غيب دليل على انه من كلام الله تبارك وتعالى ، ثم ان هذا الكتاب الذي ذهل لبلاغته وفصاحته ارباب اللغة ورواد الادب كيف لنبي ، لانسان عادي ان يأتي بمثل هذا الكتاب الذي اعجز البلغاء والفصحاء ولو كان من عنده لماذا لم ينسبه الى نفسه أما كان اولى بع لو كان مداعياً ان ينسب هذا الكلام الى نفسه ليتصدر عند قومه قائمة ارباب اللغة والفصاحة ، العرب كانت تحترم وتجل شعرائها وتحفظ اشعاره وتعلمها في الكعبة اما كان أولى به لو كان مداعياً ان ينسب هذا الكلام العظيم الى نفسه ثم يتحدى العالمين ان يأتوا بمثله فيكون قد حاز السبق الاول عند قومه ، لكنه كلام الله تيارك وتعالى ، ثم ان الله عز وجل في هذا الكتاب قد تحدى العرب تكراراً ومراراً ، تحداهم ان يأتوا بمثله فعجزوا عن ذلك فلو كان القرآن من كلام محمد صلى الله عليه وسلم لأمكن للعرب في زمن الفصاحة والجزالة لأمكن لهم ان يأتوا بمحاكاة للقرآن العظيم فيبطلوا ذلك التحدي العظيم الذي اعلنه النبي صلى الله عليه وسلم .
الاخ رشيد : هذا مقطع من مقاطع الدكتور منقذ السقار برنامجه شبهات حول القرآن ، اخ وحيد سمعت ما قاله الدكتور منقذ السقار كدفعة اولى يؤكد بها على ان القرآن وحي إلهي وليس من كلام محمد ما هي اجاباتك
الاخ وحيد : مرحب بالدكتور منقذ في هذه الاطروحة حول القرآن ، في البداية هو يتكلم عن امية النبي السؤال هل وجدنا في شعراء العرب من هم لا يجيدون القرآة ولا الكتابة وكانوا يصنفون في قولهم انهم في الشعر لا مثيل لهم هل معنى ذلك انهم كانوا انبياء يعني طرفة ابن العبد مثلاً شاعر يقال انه امي والبعشا شاعر عربي معروف هناك نصر ابن احمد بن نصر ابن المأمون ابو القاسم البصري كأيقرأ مما قيل في هذا الرجل كان مشهور باسم شاعر امي كان لا يتهجى ولا يكتب وكان خبازا يخبز وهو ينشد ما يقوله من الشعر فيجتمع الناس حوله ويزدحمون عليه ليستمع الى شعره ويتعجبون من اجابته في مثل حاله وحرفته ، هذا الكلام في معجم الادباء باب النون ، في ثقافة العرب الدكتور منقذ السقار يعرف ذلك سأقرأ له جزئية من كتاب البيان للجاحظ في كتاب العصا الجزء الثاني صفحة 13 ماذا عن العرب في كلامهم يقول " وكل شيئا للعرب فإنما هو بديهه وارتجال وكأنه إلهام وليست هناك معاناه ولا مكابدة ولا اجالة فكر ولا استعانة وكانوا اميين لا يكتبون ومطبوعين لا يتكلفون وكان الكلام الجيد عندهم اظهر واكثر وهم عليه اقدر وله القاب " هذا الكلام عن العرب كانوا يتكلمون دون ان يعدوا العدة للكلام كانوا يتكلمون من طريحتهم بكلام جيد لا يحتاج الى قراءة اوكتابة ، السؤال هل كان رسول الاسلام يسمع هل كان يملي كلاماً وكأنه وحي فيكتبه الاخرون ، اريد من الدكتور منقذ اساس الكلام الانساني هو الاصوات وليس الكتابة فالطفل يتكلم قبل ان يتعلم الكتابة والقراءة وهكذا الجاهل حتى ، فالامر يحتاج الى اذن ولسان اي سمع وكلام والاحباء المسلمون يقولون ان القرآن جاء الى رسول الاسلام وحياً اي صوتاً وليس كتاباً مخطوطاً ، فكيف يقدم الدكتور منقذ امية الرسول دليلاً على ان القرآن من عند الله والامية من قراءة وكتابة لا دخل لها في الوحي الذي يقولون انه كان صوتاً ، دعني اقدم مثلاً سهيل ابن الصمت وهذه واحدة من الاشياء التي يجب ان ينتبه لها كل مسلم هذا الرجل من الغابة في معرفة الصحابة وفي البداية والنهاية لابن كثير وغيرها كان سهيل شاعراً محسناً كثير الحكم في شعره وكان يسمى الكامل لبلاغته وشعره الى اخره ، جاء الى الكعبة تصدى له رسول الاسلام وقال له ان يعتنق الاسلام فقال له سهيل هل عندك مثل ما عندي فقال له رسول الاسلام ما عندك فقال له مجلة لقمان يعني حكمة لقمان فقال له رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم اعربها فعربها عليه ونفاجأ اليوم ان ما عربه سهيل من حكمة لقمان اخذها رسول الاسلام كما هي ووضعها في القرآن بل وهي سورة من سور القرآن اسمها سورة لقمان ، إذاً هل يريدون ان يقولون لنا ان رسول الاسلام ما كان يتفاعل مع الاخرين ما كان يسمع ما كان يكتسب معلومات من الخارج ، تجدها في القرآن سورة لقمان كلام موجود عند رجل بشر عادي اسمه سهيل وضعه في القرآن فكيف يكون للامية هنا دور ان يكون القرآن كلام من عند الله او لا
الاخ رشيد : لدي ايضاً اسئلة هل الدكتور منقذ يقول ان محمد جاء بالاخبار فكيف له ولم تكن له مصادر ، نحن نقول له اعطنا خبر واحد من الاخبار الماضية لن يأتي في مصدر اخر قبل الاسلام اعطنا خبر جاء به الاسلام وكان خبر كما نقول خبر فريد وحصرياً جاء في القرآن ولم يأتي في اي كتاب قبله ، لا يوجد ، الشئ الاخر ان لما نتأمل التاريخ الاسلامي لو هذه معجزة والنبي امي تكلم بكلام معجزة لو كانت هذه معجزة لرأينا الآلاف بل مئات الآلاف يؤمنون بهذه المعجزة ، هل نجد في كل التاريخ الاسلامي شخص واحد قيل عنه انه صار مسلما بسسب انه آمن بمعجزة الامية ، جاء في يوم من الايام وسمع محمد يتكلم بالقرآن فتفاجأ وقال كيف لرجل امي ينطق بهذا الكلام انا اسلمت الآن هذه معجزة اقنعتني لم اجدد في كل التاريخ شخص واحد قال انا تعجبت من امية هذا الرجل الذي يتكلم بهذا الكلام ، القرآن هو الكلام الدارج اليومي وكأنك تقول لطفل صغير ابن اربع سنين وا عجباه انك تتكلم العامية المصرية في مصر ونقول وا عجباه كيف لطفل صغير ان يتكلم العامية المصرية هذا كلام معجزة ، محمد كان يملي وكان له كتبة لم يقل الاسلام انها صارت معجزة وصار يكتب وصار يعرف القراءة نحن امام إشكال ما رأيك اخ وحيد في نفس الاطار
الاخ وحيد : اعتقد الاجابة دائماً نقدمها كما نعرفها من المراجع الاسلامية انا اقرأ للدكتور محمد عابد الجبري في كتابه مدخل الى القرآن الكريم في الجزء الاول صفحة 93 يقول " لم يذكر احد من الرواة ان خصوم الدعوة المحمدية من قريش قد عزى إليه كتاب القرآن ليس لانهم كانوا يعرفون انه لا يقرأ ولا يكتب بل لان المعرفة بالقراءة والكتابة عندهم ليست شرطاً في الاتيان بالكلام البليغ ، فالقول البليغ ليس مرهوناً بمعرفة القراءة والكتابة فقد كان شعراء العرب يقولون الشعر ويخطبون ارتجالاً من دون اعداد لا قولاً ولا كتابة " إذاً كلامك صحيح وبحسب قراءتي المتواضعة لم اقرأ على شخص في الاسلام اسلم لانه بهر ببلاغة القرآن
الاخ رشيد : واضيف في حديث مشهور جاء في صحيح مسلم عن محمد رسول الاسلام وهذا مروي عن عمرو ابن الشريد عن ابيه قال " قال هل معك من شعر امية ابن ابي السلط شئ ( محمد يسأل عمرو ) قلت نعم قال هه ( هات ) فأنشدته بيتاً فقال هه ثم انشدته بيتاً فقال هه حتى انشدته مائة بيت ( يقول له هات هات هات حتى انشد مائة بيت ) قال استنشدني رسول اللخ بمثل حديث ابراهيم وميسرة وزاد قال ان هذا لا يسهم " ، المهم ان هذا الحديث مثبت في صحيح مسلم وان محمد كان ينصت ويعرف الشعر جيداً ويطلب من الناس ان يتلو عليه الشعر ، وشعر امية كما نعرف فيه من اخبار عن نوح ومريم والكثير من الامم السابقة ، فهل كان محمد اصم لا يسمع وابكم لا يتكلم ولا يتفاعل مع محيطه حتى لا يحيط بأي معرفة سائدة في قومه ، سؤال نطرحه للمشاهد ، هل عندك اضافة قبل ان نمر
الاخ وحيد :كلمة امي وردت 6 مرات في القرآن يا عزيزي كل المرات التي وردت فيها امي في القرآن لا تشير الى الامية بمعنى الجهل بالكتابة والقراءة
الاخ رشيد : ماذا عن قوله ان القرآن كتاب اذهل الفصحاء والبلغاء ولو كان من عنده لماذا لم ينسبه لنفسه حتى يأخذ شرف كتابة كتاب من هذا القبيل ، هذا على لسان الدكتور منقذ السقار ، كيف نجيبه على هذا الذي يعتبره دليلاً ، القرآن كتاب اذهل الفصحاء ولو كان من عند محمد لنسبه لنفسه حتى ينال الشرف
الاخ وحيد : هنا محورين المحور الاول ان القرآن كتاب ذهل لفصاحته وبلاغته ارباب اللغة والادب ، هذا الكلام مخالف تماماً للقرآن لاننا لا نجد في القرآن احد مبهور بكلام القرآن ولا مذهول لما يسمع وانما نجد من كان يسخر من هذا الكلام ومن الرسول ايضاً ، دعنا نعود الى عصر الرسول فنرى بلغاء اللغة وجهابذة الشعر ماذا كانوا يقولون ، في سورة الصفاد 14 " وإذا رأوا آية يستسخرون " اي يستهزأون بالآيات ، في سورة الجاسية 9 " وإذا علم من آياتنا شيئاً اتخذها هزء اولئك لهم عذاب مهين " سورة الفرقان 41 " وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزء " هذا الكلام عن رسول الاسلام ، ألم يقولوا عن الرسول في سورة القمر 19 " انه مجنون " ، في سورة الدخان 14 " معلم مجنون " ، في سورة...... " ساحر مجنون " تحدوه حتى في قرآنه في سورة الحكر 6 وقالوا " يا ايها الذي نزل عليه الذكر انك لمجنون " هذا دفع كاتب القرآن للدفاع عنه في سورة نون 1 ، 2 " نون والقلم وما يذكرون ما انت بنعمة ربك بمجنون " هذا السؤال هل هذه مواجه اناس بهروا باللغة العربية وفصاحة القرآن اين ايمانهم اين دهشتهم لفصاحة اللغة ، اجدهم يستهزأون بالقرآن وبرسول الاسلام ، السؤال الثاني يقول لماذا لم ينسب هذا القرآن الى نفسه ؟ يا عزيزي يا دكتور منقذ لان عندها سيكون شاعر وليس نبي ، استدلال غريب جداً اريد من الدكتور منقذ ان يسأل نفسه ما رأيك لو ان رسول الاسلام وقف وقال هذا القرآن من تأليفي انا سيقولون له شعر ممتاز لكن هل سيؤمنون به كنبي ، هذا استدلال ليس منطقي كيف ينسب القرآن لنفسه وهو يريد ان يقول انه نبي من عند الله والكل يعرف ان وحي النبي يجب ان يكون مصدره إلهي لا انساني فالاستدلال ضد الدكتور منقذ وليس معه فلو اعترف لهم ان هذا القرآن من تأليفه لن يكون هناك لا اسلام ولا غزوات ولا غنائم ولا مال ولا نساء ... الخ
الاخ رشيد : سؤاله الآخر انه يقول لو كان هذا القرآن من عند محمد لقد تحداهم لماذا لم يأتوا بمثله وهو قد تحداهم وطلب منهم محاكاته كيف نرد على مثل هذا الدليل
الاخ وحيد : هذه جزئية في منتهى الغرابة ، إله يتحدى البشر انا لا ادري لكن على كل الاحوال سأقدم للدكتور منقذ بعض اراء المسلمين في كتاب الملل والمحن لاحمد الشرمستناني جزء 1 صفحة 64 يقول عن الله " صرف العرب عن الاهتمام به ( القرآن ) جبراً وتعجيزاً حتى لو خلاهم لكانوا قادرين على ان يأتوت بسورة من مثله بلاغة وفصاحة ونظماً " ما هذا الكلام الخطير اين التحدي في ذلك ، ان الله يمنع العرب يمسك عقولهم ان لا يكتبوا قرآن مثل هذا وبعد ذلك يقولون هذا تحدي يعني يا دكتور منقذ اعتبرهم معتزلة او من النظامية لكنهم مسلمون في النهاية ، في كتاب احد الاحباء السنة ضد المعتزلة واسمى الكتاب كتاب فضيحة المعتزلة صفحة 28 وبالمناسبة هذا الكلام علق عليه اسيوطي في الاتقان صفحة 712 وكذلك في فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة صفحة 70 ، كلام عجيب يقول " ان نظم القرآن وحسن تأليف كلماته ليست بمعجزة للنبي عليه السلام ولا دلاله على صدقه في دعواه النبوة وإنما وجه الدلاله منه على صدق ما فيه من الاخبار والغيوب فأما نظم القرآن وحسن تأليف آياته فإن العباد قادرون على مثله وعلى ما هو احسن منه في النظم والتقليد كيف يمنع الله العرب يتحكم في عقولهم حتى لا يأتوا بمثله مع انهم قادرون ان يأتوا بأفضل منه كما ذكرنا الآن فيمنعهم ثم بعد ذلك يتحداهم اي إله هذا " ، ثم إذا سمحت لي كيف يقتل الذين قبلوا التحدي ، جاء في سورة الانفال 31 – 33 " وإذ تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشأ لقلنا مثل هذا إن هذا إلا اساطير الاوليين " إذاً قبلوا التحدي وفي ابن كثير عن هذا التفسير وجد النذر ابن الحارث وجد رسول الله قد بعثه الله وهو يتلو على الناس القرآن فكان عليه الصلاة والسلام إذا قام من مجلس جلس فيه النذر فحدثهم " يعني بعد قيام محمد يجلس النذر ، " فحدثهم من اخبار اولئك ثم يقول بالله أينا احسن قصصاً انا ام محمد " ولهذا لما امكن الله تعالى منه يوم بدر ووقع في الاسر امر رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تبرد رقبته صبرأ بين يديه ففعل ذلك ، رجل متعلم في بلاد فارس قبل التحدي وكان يجالس قوم محمد ويقول لهم من الاحسن انا ام محمد ؟ فأجد انه لم يعطي للناس فرصة التحدي والإله نقرأ انه اوقف عقول العرب ومنعهم من التفكير في الاعجاز
الاخ رشيد : انا اضيف في تاريخ الاسلامك المعتزلة لم يؤمنوا بالاعجاز كما يؤمن به باقي الفرق الاسلامية وهم يؤمنون ان القرآن مقدور عليه انما الله صرف وهو مبدأ الصرفة المعروف ان الله صرف العرب عن محاكاته ، وهذا الرأي نرد عليه انه في القرآن نفسه في الانعام 93 تقول الآية " ومن اظلم ممن افترى على الله كذباً او قال اوحي اليّ ولم يوحى اليه شئ ومن قال سأنزل مثلما انزل الله " هناك شخص قال بأنني سأنزل مثل هذا القرآن والقرآن ذكرها ، قال الطبري في تفسيره لهذه الآية نزلت في عبد الله ابن سعد ابن سرح اسلم وكان يكتب للنبي فكان إذا املى عليه سميع عليم كتب هو عليم حكيم وإذا قال عليم حكيم كتب سميع عليم ، كان يكتب من رأسه مثلما يريد ، فشك وكفر لان محمد كان يوافقه على ما يكتب وقال ان كان محمد يوحي اليه فقد اوحى اليّ وان كان الله ينزله فقد انزلت مثلما انزل الله قال محمد سميعا عليما فقلت انا عليما حكيما ، هذا تفسير الطبري لسورة الانعام 98 ، وفي رواية اخرى كان يكتب للنبي وكان فيما يملي عزيز حكيم فيكتبه غفور رحيم فيغيره ثم يقرأ عليه كذا وكذا لما حول فيقول نعم سواء ، اي كلهم مثل بعض ، فرجع عن الاسلام ولحق بقريش وقال لهم لقد كان ينزل عليه عزيز حكيم فأحوله ثم اقول لما اكتب فيقول نعم سواء ، هذا شخص عبد الله ابن ابي سرح اراد محمد قتله يوم دخل الى مكة فيما يسمى عام الفتح، ونقرأ في تفسير القرطبي لسورة الانعام 93 يقول " فلما دخل رسول الله مكة امر بقتلي وقتل عبد الله ابن خطل ومقهس ابن صوبابه ولو وجدوا تحت استار الكعبة لانهم تحدوا القرآن قالوا نأتي بمثل القرآن ، خصوصاً عبد الله ابن ابي سرح ففر عبد الله ابن ابن سرح الى عثمان لانه كان اخوه من الرضاعة فخبأه عثمان حتى اتى به رسول الله بعدما اطمأن الله مكة فأسـتأمنه فصمت رسول الله طويلاً ثم قال نعم فلما انصرف عثمان قال ما صمت إلا ليقوم إليه بعضكم فيضرب عنقه ، هذا عبد الله ابن ابي سرح الذي قال انا انزل مثل القرآن لم يقل له محمد تعالى نرى كلامك وكلامي ونقارنه ويأتي من يحكم بيننا اينا احسن ، بل قال ساضرب عنقه فقط ، نتوقف مع الفيديو الثاني ثم نكمل نقاشنا
الدكتور منقذ السقار : ويستمر القرآن يذكرهم بالتحدي كرة بعد كرة حتى يذكرهم بعدله فتنزل في اوائل بعض سور القرآن الحروف المقطعة والمقصود من هذه الحروف كما رجح شيخ الاسلام وغيره ، المقصود منها تبكيت العرب وتذكيرهم ان القرآن الذي تحداهم الله ان يأتوا بمثله هو من جنس حروفهم لذلك تجد غالباً ان الحديث بعد الحروف المقطعة ينصب على القرآن العظيم " ا ل م ذلك الكتاب لا ريب فيه " إذاً القرآن الكريم من جنس حروفكم ا ل م ص ر ، لماذا لا تأتون بمثله إن كان كان كلام بشر ، ص والقرآن بالذكر ، ق والقرآن المجيد .. الخ ، فكل هذه الآيات جاءت لتذكير كفار قريش بالتحدي العظيم الذي عجزوا عنه ولم يقدروا عليه ، اقول ان هذا التحدي الذي اعجز العرب في زمن الجزالة والبلاغة والفصاحة فهو من باب اولى يعجز في مثل يومنا هذا حيث نفشل نحن وتكثر العزمة حتى ان من يدعون انهم من ارباب اللغة والادب ، اما نقرأه في بعض المواقع من تحاول محاكاه القرآن العظيم فهذا امر يستكبر العقلاء عنه ولا يودون ان يقرأوا مثل هذه السفاسف في مقابل القرآن العظيم
الاخ رشيد : نعود لك اخ وحيد في نفس الاطار وتحدي القرآن للعرب ان يأتوا بسورة من مثله وبعض الاحيان بعشر سور وموضع الحروف المقطعة التي اتخذها الدكتور منقذ السقارانها دليل اخر يؤكد عجز العرب عن محاكاة القرآن ، كيف نرد
الاخ وحيد : بداية في موضوع التحدي كأنه هم ايضاً تحدي ، جملة بسيطة في الحروف المقطعة هم انفسهم كان لهم تحدي وتحدوا به رسول الاسلام في سورة الانبياء 5 " بل قالوا اضغاث احلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتنا بآية كما ارسل الاولين " ، وفي سورة طه 30 هذا تحدي كما انت تقدم تحدي ونحن قادرون على ان نأتي بمثله الآن امامك تحدي هذا التحدي الذي نريده ، بالنسبة للحروف المقطعة يقول الدكتور منقذ انها غالباً تكون بداية سورة تبدأ بشئ عن القرآن ، اقول له هذا الكلام غير صحيح واقدم لك الآن اربع سور من القرآن تبدأ بحروف مقطعة ولا علاقة ببدايتها بالقرآن سورة مريم تبدأ بهذه الحروف المقطعة ك هـ ع ي ص ثم بعدها يقول " ذكر رحمة ربك عبده زكريا إذ نادى ربه نداء خفيا قال ربي اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم اكن بدعائك ربي شقيا " ثم سورة العنكبوت وتبدأ بذات الحروف " ا ل م احسبن الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون " اين القرآن لا نسمع شئ عن القرآن ، في سورة الروم تبدأ بذات البداية ا ل م غلبت الروم في ادنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون " وايضاً سورة نون " النون والقلم وما يذكرون وما انت بنعمة ربك بمجنون الخ " إذاً القاعدة التي يقدمها منقذ السقار ويبني نظريته عليها ليست قاعدة سليمة بوجود اربع سور لا تتكلم عن القرآن في بدايتها بالرغم من بدايتها بالحروف المقطعة ، الامر الثاني كيف يقول الدكتور منقذ وهو يعتمد على شيخ الاسلام ابن تيمية ان الحروف المقطعة كانت تحدي للعرب من ذات الحروف ، هذا الامر ارجعه علماء الاسلام الى الله فقط وهذا الكلام في القرطبي في دليل ما استأثر الله بعلمه فردوا علمها الى الله ، فكيف يجزم الدكتور منقذ ان هذا هو التفسير للحروف المقطعة وهو ما رجحه شيخ الاسلام وهو لم يتجرأ لان ولا واحد من الصحابة تجرأ وقال على الحروف المقطعة اي تفسير ، ارجعوها الى الله
الاخ رشيد : في قضية انه ولا واحد استطاع ان يأتي بمثل القرآن يقول الدكتور محمد عابد الجبري في مدخل الى القرآن الكريم جزء اول صفحة 94 " وهل يستطيع اليوم امهر الكتاب واعلاهم شأناً ان يأتي بمثل القرآن او بمثل سورة من سوره ... بل انه لا احد من الشعراء اليوم يمكن ان يأتي بشعر يماثل شعر المتنبي ولا بخطبة مماثلة لخطبة قس ابن ساعده او بمقامه من جنس مقامات الهمذاني او الحريري بل ولا بقصائد تتطابق مع قصائد نذار قباني ذلك لان الابداع في القول كما في الرسم والنحت كما في الفكر والفلسفة لا يمكن تقليده لسبب بسيط هو ان التقليد هو بالتعريف غير الابداع " يعني ببساطة كل شئ عمل في تاريخ البشرية من فن او نحت او رسم او ابداع او كتابة لا يمكن ان نأتي بمثله وكل شخص حاول سيعتبر مقلد فهذا التحدي لا معنى له على الاطلاق ما رأيك اخ وحيد
الاخ وحيد انا اجد ان هذا الكلام رائع جداً ان كل شخص يبدع ابداعه لا مثيل له لا يمكن ان يتطابق مع اي ابداع اخر وانا كنت اريد ان يكون التحدي ليس في شعر لان فطاحل العرب لهم اشعار رائعة جداً كنت اريد ان يكون التحدي في القيم الاخلاقية في وصايا روحية لا يمكن ان يصل إليها مستوى البشر ، الإله يأتي بتحدي من طبيعته طهارة الله وقداسة الله هنا التحدي لكن التحدي بكلام يستطيعه البشر او كلام شعر ، اجد هذا التحدي تحدي ادنى ان يكون من عند إله حكيم يرى كل شئ بدون استثناء
الاخ رشيد : ألا تجد معي ان من غير المنطقي ان يأتي شخص في قبيلة معينه يتكلم بلهجة هذه القبيلة ثم يأمر شلة اتباعه يقول لهم اكتبوا كتاب بلغة هذه القبيلة ثم يقول للعالم اجمع آمنوا اني نبي لمجرد ان قبيلتي لم تستطع ان تأتي بكلام يشبه كلامي ، تخيل هذه الصورة شخص في قبيلة في الامازون يتكلم لغة قبيلته ثم يقول لهم انا نبي ثم ياتي بأتباع له ويقول لهم اكتبوا الكلام الذي امليه عليكم ثم يجمع كتاب ويقول لقبيلته انا نبي لانكم لم تستطيعوا ان تأتوا بكلام مشابه لكلامي ثم يقول لنا الآن في اي مكان في العالم آمنوا بي لان قبيلتي في الامازون لم تستطع ان تأتي بكتاب يشبه الكلام او يتفوق على ما قلت ، اغرب دليل رايته في حياتي على نبوة شخص هو دليل ان العرب لم يستطيعوا ان يأتوا بمثل القرآن لا نعتقد ان يوجد عاقل في الكون كله يتخذ هذا على انه معجزة ودليل على نبوة محمد لك كلمة اخيرة قبل قراءة الايميلات اخ وحيد
الاخ وحيد : كنت اقول ان طريق الانبياء من قبل لا نجد نبي واحد تحدى شعبه ان يفحصوا كلامه إذ كان به اعجاز او لا ، كان النبي يقدم رسالته من شاء آمن ومن شاء كفر يترك الناس في حالهم ، كل الانبياء بدون استثناء واحد منهم لا نجد ولا نبي يقول للناس ان كلامه به اعجاز لا تستطيعوا ان تأتوا بمثله ، من مثل الرب يسوع له كل المجد كان يستطيع ان يقدم كلام يجحم به في الشعر وفي اي شئ لكنه قدم السلام والمحبة قدم القداسة قدم الطهر والنقاء قدم وصايا يتحدى بها البشرية حتى اليوم لا يوجد كلام مثل ذلك الذي نطق به الرب يسوع في الاخلاق والرقي والقداسة هذا هو التحدي لانه اعلى من مستوى البشر يرفع الانسان وليس هناك كلام شعر
الاخ رشيد : اقرأ الايميلات من الاخ ابو صابر يقول " لم يكن محمد يوماً امياً والدلائل كثيرة على ذلك ولو كان القرآن من عند الله لتحدث عن امور تسمو بالانسان وتجعله يحي حياة المحبة مع الاخرين ولو كان من عند الله لكانت له القدرة على تغير الاشرار والخطاة وحول الارهابين الى مبشرين بالسلام والحب " بالحق محمد مختلف عن امر اميته حتى الاسلام ، " سلام لكم يوجد عندي سؤال بالنسبة للقرآن عندما نناقش مسلم يقول لنا لماذا تهاجمون يا مسيحيين القرآن لقد كرم القرآن مريم العذراء ويوجد سورة بكاملها باسمها في القرآن ويخطر ببالي ان اسأل لماذا كرم القرآن البقرة والعنكبوت والنملة والشمس والقمر حتى خصص سور بتلك الاسماء ما هو الشئ المميز الذي فعلته البقرة ام هذه دعوة للهندوس حتى يسلمون " سؤال وجيه ، الاخ جوزيف بطرس " سؤالي هل كان الشعر الجاهلي والمعلقات السبع منقطة ام لم تكن ونحن نعلم ان القرآن لم يكن منقط كما هو اليوم وإن كان القرآن من عند الله كيف لا يعلم الله كم هو عدد اصحاب الكهف ، ممكن نسمع الفيديو الثالث من هذه الحلقة
الشيخ منقذ السقار : في زمن قوة اللغة وجزالتها وفي زمن التحدي العظيم الذي اراد الله عز وجل ان يجعله معجزة لهذا القرآن اراد مسيلمة ان يعارض القرآن فبذقه الله واخزاه وانفقه من المضحك من القول يا ضد نقي كما تدقين لا الماء تدركين لا الشراب تمنعين واراد معارضة سورة من سور القرآن فقال الم ترى كيف فعل ربك بالحبلى اخذ من بطنها نسمة تسعى من بين شراشيف وحشا هل هذا يقال في القرآن ان من العيب ان يذكر هذا عند ارباب البيان ، اما النذر ابن الحارث وكان رجلاً فصيحاً في قريش بليغاً معروفا والذي قال الله عنه وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا ولو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا اساطير الاولين فبذخه الله واخزاه وانفقه كما انفق اخاه في الكفر مسليمة من المجحف من القول فقال والزارعات زرعا والحاصدات حصدا والطاحنات طحن والعاجنات عجن والخابزات خبزا " ابن المقفع الاديب العربي البليغ اراد معارضة القرآن فبدأ بالكتابة ثم قرأ ما كتب فما كان منه إلا ان مزقه وقال اشهد ان هذا لا يعارض فما هو من كلام البشر ومثله صنع اديب الاندلس يحي الغزال فأدرك ان القرآن لا يعارض لانه من كلام الله تبارك وتعالى ،
الاخ رشيد : قبل ان نبدأ في المناقشة معي مكالمة من اسبانيا والسيد عبد الرحيم اهلاً بك
عبد الرحيم : انا معجب كثيرأ بالمواضيع التي تتكلم عنها ، انا اتابع برامجكم على النت انا مغربي انا كنت مسلم بمعنى الكلمة وانت عارف الاسلام في المغرب وكنت انتمي الى جمعية من جمعيات الاخوان المسلمين كنت مع العدل والاحسان وصار عندي صدمات كنت من وقت كثير اتسائل على كثير من الاشياء ولم اجد جواب لسؤلاتي ، ولما خرجت من المغرب الى اوروبا كانت الصدمة الكبرى وصار لي صراع داخلي صراع في الافكار ، سبب الصدمة المجتمع المسيحي والغربي بصفة عامة ، عندما كنا في المغرب في بلاد الاسلام كانت لدينا افكار خاطئة عن المجتمع المسيحي والكره والحقد ، تغيرت هذه الامور بذهابي لاوروبا ، انا وجدت نفسي اني كنت على خطأ واثر هذا عليّ في معتقدي الديني ، وانا الآن لا امارس اي دين وكانت صدفة اسمع برامجك ودهشت بما سمعت من انتقادات ومن كلام صحيح ومن كلام منطقي يتجاوب مع المنطق وبدأت افكر وعرفت ان هذه هي طريق الخلاص
الاخ رشيد : اخي عبد الرحيم عندي لك دعوة ان تصلي معنا لو اردت ودائما اترك الامر للمشاهد وكثيرين سيصلون معك الآن رغم انك لا تراهم لكل كل واحد سيشارك معك وسنصلي جميعا ان تقبل المسيح مخلص لحياتك ، تحب ؟
عبد الرحيم : امين ، تساؤلات ثانية بعد الحرب على غزة ما هو سبب الحروب لماذا الناس يقتلون باسم الدين
الاخ رشيد : الهلاك والقتل من الشيطان والشيطان يستخدم اي شئ لهذا الغرض ممكن يستخدم الدين ممكن يستخدم الارض والمال والجشع واي شئ
عبد الرحيم : إذاً الاسلام اتى بالسيف والقتل ويحث على القتل والكره كما تعلمنا في ديننا نكره المسيحيين واليهود وكل من هو غير مسلم
الاخ رشيد : نكره انفسنا احياناً الشيعي يكره السني والسني يكره الشيعي والسنة السلفي يكره الصوفي
عبد الرحيم : عندك حق في داخل المغرب نجد جمعيات هناك صراع داخلي
الاخ رشيد : التكفير جزء من المنظومة الاسلامية لكن نرجع لموضوعنا هل تحب ان نصلي معك وتقبل المسيح والكلام ليس له قيمة لو لم يكن نابع من القلب ، الكلام في حد ذاته ليس له قيمة لكن يكون نابع من قلبك ونتحد جميعاً
عبد الرحيم : امين
الاخ رشيد : يا رب انا اشكرك لانك اعطيتني فرصة ، يا رب اشكرك لاجل المحبة اشكرك لاجل اريتني طريق الحق ، يا رب انا اتوب عن ماضي وعن خطاياي ، اعترف بكل الخطايا التي عملتها في حياتي ، واقبل انك غفرتها كلها يا رب ، اشكرك لمحبتك لي شخصياً ، واشكرك على الفداء الذي قمت به على الصليب من اجلي ، يا رب انا اقبلك مخلص في حياتي واعطيك كل قلبي كل حياتي من الآن والى الابد ، غيرني من الداخل يا رب ، اجعلني اعكس محبتك للناس ونورك اريه للناس ايضاً ، يا رب اقبلني ابناً لك باسم المسيح نصلي امين ، اشكرك اخي عبد الرحيم وانا فرحان واتركك مع الاخوة لان هذه هي البداية وامامك مستقبل طويل ومتأكد ان الرب يغمرك بالسلام والمحبة وتبدأ بداية جديدة وكأنك ولدت من جديد
عبد الرحيم : احتاج كثير سلام ومحبة
الاخ رشيد : اخوة واخوات انتم سمعتم طلبه انه محتاج للسلام والمحبة صلوا لاجله ان الرب يغمره بالسلام
عبد الرحيم : يكفي من القتل وقتل الابرياء والقتل باسمه هل هذا دين الذي يدعو الى القتل
الاخ رشيد : اشكرك على هذه المكالمة الرائعة ، نعود الى موضوعنا انا نسيت كل شئ نسيت الموضوع
الاخ وحيد : هو ذكر في كلامه انه بالصدفة كان يسمع ، واحب ان اقول له لم تكن صدفة ولكن كانت محبة الرب وتدبيره ان يقودك لتسمع كلماته لانه يحبك بصورة خاصة لتربح الحياة الابدية
الاخ رشيد : رأينا ان الدكتور منقذ السقار قال ان حاول البعض محاكاة القرآن مثل مسيلمة والنذر ابن الحارث ومحاولاتهم جاءت بكلام مضحك لا يقبله اي عاقل ، كيف نرد هل التاريخ الذي روي عن مسيلمة واللقب الذي ألحق به قصراً صار كل مسلم يقول مسيلمة الكذاب هل هذا تاريخ حقيقي ام هناك نسخة اخرى للحقيقة
الاخ وحيد : اعتقد انه خاطئ لانه كل ما ورد إلينا عن مسليمة ويكفي انهم صغروه باحتقار ( مسيلمة ) كل ما وصل إلينا عن طريق الاحباء المسلمين فالشهادة مجروحة ، وصل من الاعداء لم يصل إلينا ما كان في كتاب مسيلمة كان له كتاب وكان له مؤذن ، لكن اريد ان اقول للدكتور منقذ دليلاً قوياً ان ما قرأه عن كلام مسيلمة هل وانت الذي شهدت بأن هناك فطاحل اللغة العربية وجهابذة الشعر فهل هؤلاء يتبعوا رجل مثل مسيلمة يقول كلام ركيكاً ، تبعه عشرات الآلاف ، هل هؤلاء جهابذة في اللغة وفي الشعر يتبعون رجلاً يقول كلام ركيكاً نسبه له المسلمون لماذا تزايد عدد رجال مسيلمة خاصة بعد موت رسول الاسلام إن كان كلامه ركيكاً ودهشوا وذهلوا بفصاحة القرآن ، إذاً لماذا ارتدوا عن القرآن الى مسيلمة لماذا كان هذا العدد الذي كان معه كان عدد اكثر من المسلمين
الاخ رشيد : ممكن ان نعرف العدد من عدد المقاتلين ، عدد المقاتلين ليس عدد كل الاتباع لكن نعرف كم من الاتباع من عدد المقتاتلين ، مقاتلي مسيلمة في حروب الردة المعروفة كانوا 40 الف مقاتل يعني لديه من الاتباع ما يفوق 40 الف ، بينما محمد في اوج حياته خصوصاً عام الفتح كان عدد المقاتلين ما يقارب 10 آلاف فقط ، بالمقارنة بعدد اتباعهم عدد اتباع مسيلمة بعدد اتباع محمد قبل ان يموت يعد على الاقل انه اربعة اضعاف ، هذا فقط معلومة للمشاهدين
الاخ وحيد : إذاً هذا الكلام يقيم سؤالاً هاماً لماذا هؤلاء الآلاف من جهابذة اللغة العربية يتبعون رجلاً وضع المسلمون على فمه هذا الكلام الركيك ، إذا هذا ليس كلام منطقي واضح ووضع كلام على لسان مسيلمة لم يقوله وإلا لم اتبعوه ، السؤال لماذا لم يترك لنا كتاب مسيلمة حتى نعرف ركاكة الكلام الذي كان ينادي به ، من الذي اسس في العرب بين المشركين كلمة وكلمة بسم الله الرحمن الرحيم أليس هو مسيلمة
الاخ رشيد : وعندما دعا محمد الى الرحمن قالوا أتدعون الى رحمن اليمامة مسيلمة ولهذا لقبوه برحمن اليمامه وهو كان قبل الاسلام بحسب كثير من الباحثين خصوصاً خليل عبد الكريم يرجح انه اتى قبل محمد وادعى النبوة قبل محمد وكان له مؤذن وصلوات ومحمد كان مقلد وتابع له وليس العكس
الاخ وحيد : حتى وان بقي مسيلمة بعد موت رسول الاسلام الى ايام ابي بكر الصديق فكان قد بدأ الدعو وادعى النبوة قبل رسول الاسلام إذاً من يأخذ مِن مَن ، هل مسيلمة يأخذ من الرسول ام الرسول يأخذ من مسيلمة ، إذاً الشهادة مجروحة لانها اتت من اعداء مسيلمة ولم يقل لنا اتباع مسيلمة ما الذي كان يقوله وما الذي كان ينادي به الرجل ، بالنسبة الى النذر ابن الحارث نقرأ مرة الكلام ينسب الى النذر ابن الحارث ومرة ينسب الى مسيلمة ذات الكلام ، حتى الاخبار التي يقدمها الاحباء المسلمون عن النذر ابن الحارث خاطئة مشوهه لا نعرف هذا كلام مسيلمة ام كلام ابن الحارث
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل نعود بعده لاكمال هذه الحلقة من برنامجكم سؤال جرئ
بعد الفاصل
الاخ رشيد : نعود مرةاخرى لنكملة الحلقة وسنبدأ في اخذ المكالمات ، معنا الشيخ احمد من السويد اهلاً بك
احمد : نعمة وسلام ، سأدخل بالموضوع مباشرة طبعاً الدكتور منقذ السقار مثله مثل البقية من بدايات الاسلام عندما كانوا يوجهون اصابع الاتهام الى القرآن نظرية الالهام الإلهي نراهم بعد ما عجز مشايخ المسلمين من الدفاع عن دعوة وعصمة محمد اتجهوا الى القرآن لاثبات انه كتاب إلهي ، سورة البروج " بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ " وفي سورة عبس " في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة " لما نقرأ التفاسير شئ مضحك ان الله وضعها الى جانبه حفظاً من ان الشياطين لا تدنسها او تدلسها وانا اسأل منذ متى كان الشيطان يصعد الى فوق عند الله في سدرة المنتهى ومع اننا قرآنا في آيات متقدمة الشيطان طرد ، نرى المعارضة كانت قوية في ايام محمد عندما اتى وادعى انه كتاب الله يقول ويل ويل يومئذ للمكذبين البؤساء فإن كان لكم كيد فكيدون " نرى هذه الفكرة من بدايات محمد عندما بدأ يدعي انه كلام إلهي كانت المعرضة موجودة لان المنطق والعقل القرآن لا تنطبق عليه المواصفات ، القافية القرآنية لنهاية الآيات ايضاً عدم وجود ارتباط الآيات في السورة الواحدة ، فقرة يتكلم عن شئ ثم ينتقل لشئ اخر فما يحاوله اليوم الاخ منقذ السقار وبعض المشايخ هو ابعاد النظر عن محمد بعد ان فقد المصدقية كرسول بدأوا بالقرآن لاثبات نبوته من خلال تقديس القرآن وراح يسقطون مرة اخرى
الاخ رشيد : شكراً ، معي ايميلات الاخت بنت ملاك تقول " ما معنى ان يأتي بمثله لو يوضح القرآن من مثله في اي شئ هل في قواعد النحو التي رسب فيها القرآن او في البلاغة التي لا ارى فيه البلاغة بل ارى البلاغة في شعر امرؤ القيس اكثر ، اي انسان يستطيع ان يكتب مثل الاخر حتى ولو خطاب واخيراً هل الحروف المقطعة اعجاز هل الاعجاز انها غير مفهومة ، فمثلاً لو كتبت كلمة فصعمن والتي ليس لها اي معنى هل اكون نبيه واخيراً اشكركم " اشكرك اختي بنت ملاك وهذه مداخلة في محلها ، معي الاخ ادريس من لندن اهلاً بك
الشيخ ادريس : السلام عليكم ، تحية لكم اريد ان اتحدث في ثلاث النقطة الاولى وهو ان كان على الاخ الذي يرد على التليفون كلما تحدثت واردت التحدث يفاصلني مرة قال لي لا نريدك ان تتحدث ومرة قال لي لا تفرق معك ، ولا ادري ماذا يقصد بهذا الكلام
الاخ رشيد : نحن نعتذر لو فعلاً حدث هذا الامر انا اعتذر بدلاً عنهم وارجو من الاخوة نحن نريد ان نتوصل بأي مكالمة حتى الذين يسبونا او يشتمونا لو حدث سوء تفاهم امسحها فيّ
الشيخ ادريس : اريد ان اصحح بعض الاخطاء التي اوردها الاخ الي اتصل الشيخ احمد من السويد فذكر ان هناك سورة اسمها عبث
الاخ رشيد : ليست مشكلة ليس لدينا الوقت لنصحح الاخطاء اللغوية نحن نعرفها سورة عبس وتولى
الشيخ ادريس : لا يا سيدي الفاضل إذا كانت لديك وتعتبرها اخطاء لغوية فقط بهذه البساطة فبالنسبة لي كمسلم وكشيخ وإمام حامي لكتاب الله هذه من الكوارث
الاخ رشيد : اخي ادريس انت تعرف ان عالمنا العربي الاسلامي ثلثه اميين لا يعرفون القراءة جدتي كانت تصلي وتقول قل الله حد الله صماد هل ممكن اعلق عليها لكن بحسب النية بالنسبة للمسلم يقبل منها كيفما قالت
الشيخ ادريس : ان يتحدث انسان من العوام شئ وان يتحدث انسان ويطلق على نفسه اسم شيخ ويتحدث منهذا المنطلق ويستشهد منه
الاخ رشيد : انا نطقتها صحيح حاسبني انا عبس وتولى
الشيخ ادريس : كيف يستقيم لانسان لا يجيد ان ينطق اسم الآية واسم السورة يستشهد منها ثم يلوم القرآن وينتقد القرآن على ذلك
الاخ رشيد : جاوبني على ما اقول انا والاخ وحيد المشاهدين يؤخذ منهم ويرد عليهم حسب المداخلة لا نقبل كل ما قيل من كل المشاهدين ، بغض النظر مسيحيين او مسلمين المهم تجيبنا نحن سقنا الكثير من الادلة ونجيب الدكتور منقذ السقار انه يقول ان القرآن ليس له مثيل وان عجز العرب وان محمد كان امي اجبنا واعطينا الكثير من الادلة نرجو ان تجيبنا على النقاط التي اثرناها
الشيخ ادريس : اخي الكريم كان اولى لكم ودائماً اقول هذا الكلام إذا اردتم الاجابة الواضحة الشافية الكافية ان تأتوا بمنقذ السقار الذي تحداكم جميعاً ولم تستطيعوا ان تأتوا به فلماذا لم تأتوا به لديكم او عبر الانترنت
الاخ رشيد : اككر للمرة الرابعة امام الله انا جاد في قولي وفي عرضي وامام المشاهدين وكلكم شهود انا اريد ان نستقبل الدكتور منقذ السقار في مناظرة بشروط معقولة ، لا يقول تعالوا الى جنوب افريقيا وانا اضمن سلامتكم لا يقول التواجد الجسدي وجهاً لوجه ولا يقول نعملها لمدة ثلاث ساعات او اربع ساعات نحن نعملها في ساعة ونصف مدة البرنامج ، وحتى لو امتد الموضوع على حلقات ليس هناك مشكلة وعن طريق الانترنت وليس الحضور الجسدي حتى لا يؤذى اي احد منا سواء هو او نحن وتكون انت شاهد على هذا العرض نحن نقبل تحديه نريد مناظرة مع الدكتور منقذ السقار ، هل هذا جواب مقنع وشافي وكافي ولديك ايميلي ارسل لي وقل لي انه قبل وسأوافقك الامر
الشيخ ادريس : اظن طريقتك في الحوار لا يمكن لاي عاقل ان يرسل رسالة إذا لم تقبل رسالتي لست مطالباً ان تقنعني او اقنعك انت تطرح فكرتك وانا اطرح فكرتي والمشاهد هو الشاهد والحكم
الاخ رشيد : ليس لدي اي مشكلة الكلام الذي قلته واضح جداً
الشيخ ادريس : إذا كان هذا ليس إشكالاً بالنسبة لديك في قناة الحياة لماذا لديكم منهج انه كلما اراد انسان ان يوجه رسالة لا يتسع صدركم حتى ولو في دقيقة واحدة
الاخ رشيد : اخذت من الوقت الكثير والى الآن ... ، انت ترغمني على ان اقطع المكالمة لا اجبت على الموضوع ولا فهمت كلامي ، انا اقول لك نحن نرحب بالدكتور منقذ السقار وقلتها في بدايه الحلقة واكررها لن امل كل شيخ اهلاً به وقبلناك انت في المناظرة وهذا خير دليل على حسن نيتنا لا ادري ماذا تريد اكثر من هذا
الاخ وحيد : اريد ان اسأل الشيخ ادريس من هذا الشخص الذي اراد ان يرسل الرسالة اعطنا اسمه
الاخ رشيد : لا احد صدقني يا ريت شيوخ الاسلام
الشيخ ادريس : يا اخي الكريم انت هل اعطيتني دقيقة واحدة لاكمل جملة كلما اردت ان اقول فكرة تقاطعني اتكلم في نقطة إذا تجاوزتها اقطع علي المكالمة
الاخ رشيد : انا مضطر اخ ادريس اخذنا وقت معك اكثر من دقيقة ، نأخذ مكالمة من السيد نبيل من بريطانيا
نبيل : مساء الخير لكم ، قبل البداية عندي مداخلة كنت مسلم وساورتني تساؤلات وشكوك حول هذا الدين بسبب افعال محمد مثل تعدد زوجاته وعزواته التي يسيها فتوحات واستيلائه على اراضي الغير وفرض الاسلام بالقوة على الناس هذا من جه ، ومن جهة اخرى بسبب الاخطاء اللغوية في القرآن ، مثلاً كنت اتصفح في موقع ما وجدت في سورة المائدة 69" الذين آمنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى فقد امن بالله واليوم الاخر وعمل صالح فما خوف عليهم ولا هم يحزنون " وفي سورة الحج آية 17 يقول " ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى " كلمة صابؤون وصابئين في الآيتين اي منهما في نظر المسلمون اصح ، الجملة واحدة ولكن الكلمة
الاخ رشيد : انت اكتشفت في الاسلام اشياء كثيرة ادت بك الى الخروج من الاسلام اين موقعك الآن بدون دين تؤمن فقط بوجود الله اين انت الآن
نبيل : انا الآن ملحد
الاخ رشيد : ملحد ، هل تدرس المسيحية هل اعطيت نفسك فرصة للاضطلاع على العقائد المسيحية
نبيل : نعم اتصلت بمواقع ومحطات مسيحية ارسلوا لي الانجيل وبعض الكتب المسيحية
الاخ رشيد : ما رأيك
نبيل : حتى المسيحية لم اتقبلها ولم افهم اشياء كثير لانها غامضة بالنسبة لي
الاخ رشيد : ماذا نعمل لنساعدك
نبيل : شكراً للمساعدة لكن لدي لفته اعطني خمس دقائق
الاخ رشيد : ليس الآن لكن بعد البرنامج نعمل معك اتصالات ونتابع وندرس معاً او اشخاص يتابعون معك في مكانك ، الرب يدبر طريقة ، لكن هل انت مستعد
نبيل : غير مستعد الآن ، انا في موقع البحث
الاخ رشيد : نساعدك في البحث لا احد يفرض عليك شئ ، نساعدك فقط في مواد البحث
نبيل : شكراً سأكتفي بالاتصال بكم ولكن عندي سؤال للاخ وحيد ليس من التشفي في الاسلام والقرآن لكن من جهة اخرى عندما اقرأ القرآن اجد فيه نوع من الجاذبية وفصاحة الكلام واتسائل كيف كلام الانسان وهو محمد كيف يظل 14 قرن ولماذا الله سمح لانسان مثل محمد ان يضل كل عباده بهذه السهولة إذا كان الله موجود كيف يسمح بهذا .
الاخ رشيد : اشكرك ، هذا سؤال وجيه ، لماذ الله يسمح لشخص مثل محمد لو لم يكن هو الحق لماذا يسمح له الله ان يغزو بمعتقده العالم كله
الاخ وحيد : ليس فقط محمد والاسلام هناك الهندوسية بالملايين والبوذية وغير ذلك البشر الاشرار الذين ظهروا في التاريخ لكن روعة الرب الإله فيما خلق الانسان اعطاه الحرية في ان يختار وقال له في الكتاب المقدس امامك الموت وامامك الحياة اختار الحياة لكي تحيا ، الذين يعرض عليهم الفكر امامهم الحرية ان يختاروا او يرفضوا ، صحيح ان نبي الاسلام رفع سيفه وادخل الناس طوعاً او كرهاً ولكن هؤلاء الذين دخلوا الاسلام رغم انوفهم لهم حساب غير الذين قبلوا وتوددوا وفرحوا بالحروب وبالغنائم الى اخره ، الفكرة الاساسية ان الله خلق الانسان حراً عاقلاً وسيحاسبك على ما اختارته على هذه المعطيات انك مريد وحر وعاقل هنا سيأتي الحساب لن تحاسب على افعال شخص ولكن ستحاسب على افعالك انت الشخصية ، اصلي ان الرب يرشدك لان الرب يريد لكل انسان السلام والخير ولكن هؤلاء الذين يفرضون انفسهم ، انا اسف وقت البرنامج لا يسمح لهذا السؤال لكن بنعمة الله سنفرد له المساحة في وقت اخر
الاخ رشيد : الله يرينا الحق وكل انسان مسئول عن تصرفه يختار ما يشاء ، المخدرات منتشرة الزنا منتشر الدعارة منتشرة الاسلام منتشر البوذية منتشرة كله منتشر انت تختار ايهم تريد ، بالنسبة لمسيلمة نسب إليه اقوال كثيرة " الفيل وما ادراك بالفيل له خرطوم طويل والليل الدامس والذئب الهامس لقد انعم الله على الحبلى اخرج منها نسمة تسعى من بين سقاق وحشا " هناك شخص ايضاً يوافقك الرأي وهذا الشخص هو خليل عبد الكريم يقول " من ابيات الشعر الاباحية المكشوفة التي حملتها بعض الكتب التراثية ونسبتها الى مسيلمة يغري بها سجاه الكاهنة على الزواج منه فهي والاسجاع الهزلية التي نسبت إليه والتي قيل انه ضاهى بها القرآن فهي من الاضافات المتأخرة لتشويه صورته إذ لا يعقل ان من يسيطر على قبيلتين كبيرتين ويدفع افرادهم لبذل تلك التضحيات الجسام ويكبد اعداؤه تلك الخسارات الفوادح ان يكون بتلك الصورة المذرية وعندما ندرك انه ما من متنبئ حظي بمثل ما حظي به مسيلمة من تشهير وتحقير وسخرية وهزء من جانب الاخبارين والمؤرخين واصحاب السير فلا تعليل لذلك إلا انه رد فعل لتلك المقاومة العنيدة وضرب من الاخذ بالثأر للمئات الذي اهرقت دماؤهم من جرائها " هناك باحث اخر اسمه رشيد الخيون يقول " ومع ما يراه باحثون عديدون ان الرواية التاريخية كانت منحازة جداً لان التاريخ يكتبه المنتصرون فهزأت بحنيفة وقائدها واظهرتهم بصورة مهلهلة ويظهر تناقضها عندما تذكر مظاهر الاستعداد والقتال وتمجيد خالد ابن الوليد " اي ان هناك باحثون كثر يؤمنون ان مسيلمة تم عمداً تشويه صورته والآيات التي نسبت إليه حتى لا يظهر ما كان لديه من قوة ومن تأثير وآيات
الاخ وحيد : اشكرك انك وثقت الكلام بمراجع تقدم ذات الفكر ، ولكن اريد ان اشير الى نقطة بسيطة يقولون فطاحل اللغة وارباب اللغة كانوا في عصر الرسول ولم يستطيعوا ان يأتوا بمثله ، انا اريد ان اقرا سورة الفيل " ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وارسل عليهم طيراً ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول " انتهت سورة الفيل ، هل هذه السورة تعجز فطاحل اللغة العربية والشعراء والجهابذة ان لا يأتوا بشعر افضل منها الى اي عقل يتكلم الدكتور منقذ السقار ، كيف نستطيع ان نقبل هذا الكلام
الاخ رشيد : المشكلة مع علماء الاسلام لا يقومون بتعريف المصطلحات يقولون ان القرآن معجزة ، في ماذا ؟ في بلاغته وفصاحته وبيانه ، ما تعريف البلاغة والفصاحة ما تعريف البيان حتى نتفق هل كان معجز ام لا
الاخ وحيد : هناك سؤال مهم ، من الحكم ؟
الاخ رشيد : لو أتينا بآيات اليوم واردت ان ارد بها على القرآن من سيكون الحكم
االخ وحيد : لا اقبل بغير الله الذي وضع التحدي لا اقبل بغيره حكم
الاخ رشيد : اسمع هذا الكلام في لسان العرب يعرف الفصاحة يقول " يقال افصح الصبي في منطقه افصاحا إذا فهمت ما يقول في اول ما يتكلم " هذا تعريف الفصاحة اول ما ينطق الصبي وتفهم ما يقول هذا هو تعريف الفصاحة ، البلاغة يقول هي الفصاحة والبليغ من الرجال حسن الكلام فصيح يبلغ بعبارة لسانه كونها ما في قلبه ، يعني تفهم منه بالعربي العامي ، ماذا تفهم يا اخي وحيد لو قلت لك ك هـ ع ي ص هل هذه فصاحة
الاخ وحيد : لا تعطي اي معنى ولا الاحباء المسلمون يعرفون لهل معنى يرجعوها الى الله
الاخ رشيد : هل هي من الفصاحة ومن البلاغة ! هل هي معجزة مادام تعريف البلاغة هكذا
الاخ وحيد : انت عرفت لنا البلاغة انها المنطق فهي ليست كتابة ولا قراءة
الاخ رشيد : وبعض العلماء ادركوا ان القرآن في بعض آياته جميل لغوياً وينبغي ان نعترف بذلك ولكن في بعضها هو ركيك لغوياً ايضاً وادركوا ذلك فقالوا هذا في الاتقان في علوم القرآن صفحة 721 يقول " لا ندعي ان كل ما في القرآن ارفع الدجات في الفصاحة " لماذا ؟ لانهم ادركوا ان آية مثل وهم اشاروا الى تلك الآية وعرفوا انها ليست من الفصاحة شئ " حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وامهاتكم التي ارضعنكم واخواتكم من الرضاعة وامهات نسائكم وربائبكم التي في حجوركم من نسائكم التي دخلنم بيهن ... " تخيل هذه نقول انها معجزة في اللغة والبلاغة والبيان
الاخ وحيد : كثير مثلها " وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن اراد النبي ... " اين الاعجاز هل ارى هنا انصاف بهذا الكلام ، سورة البقرة نرى فيها شعراً رائعاً معقولاً لكن لا تقارن بسورة المثل او سورة الفيل او سورة قريش .. الخ
الاخ رشيد : تعرف ان المفسرين اختلفوا في كيف انزل القرآن هل انزل معنى ام بالمعنى واللفظ هذا اختلاف بين المفسرين ، وذكره ايضاً السيوطي في الاتقان في علوم القرآن
الاخ وحيد : نعم وان كان الاغلب انه نزل لفظاً ووحياً كما هو باللوح المحفوظ
الاخ رشيد : لو اخذنا رأي الذين يقولون انه نزل بالمعنى وجبريل بلغ المعنى بعربية فصيحة وكتبها محمد هكذا هل هذا يعد اعجاز
الاخ وحيد : حتى ولو تم ان تصنيف هذا اعجاز فهو لجبريل وليس لمحمد إلا قنطرة إلا معبر الى الكاتب كاتب الوحي فالاعجاز لمن إذاً ، هل الاعجاز لرسول الاسلام ام لجبريل
الاخ رشيد : نأخذ مكالمة من لندن اخ علي اهلاً بك
علي : انا عندي استفسار انا واجد هجوم كبير على الاسلام في هذا البرنامج ، انه يشوه صورة الاسلام
الاخ رشيد : لا نشوه صورة احد نناقش
علي : اسمعني حضرتك ، انا سأناقشك سنتكلم في القرآن ، انت تتكلم على مسيلمة وهو كذاب وانه اصلاً الادلة ..... ، انا ريد ان اتكلم في القرآن ، القرآن من الف و400 سنة نتكلم عن الحقائق والمعجزات العلمية التي في القرآن ، القرآن في سورة من السور " والارض بعد ذلك دحاها " ، من حوالي 400 سنة والعلماء اختلفوا هل الارض كروية ام مستطيله ثم اثبتوا بعد ذلك انها بيضاوية ، معلومة اخرى في سورة
الاخ رشيد : الارض بعد ذلك دحاها بالنسبة لك الدحي هي البيضة وهذا سنتكلم فيه في مواضيع الاعجاز العلمي ، لكن لمعلومك ان شعر امية ابن ابي السلط ذكر نفس الشئ وقال الارض دحاها بنفس المصطلح ورأينا ان محمد كان ينصت لشعر اميه ، من اخذ مِن مَن ؟ مع العلم ان امية هو الاسبق واتى بالشعر قبل ان يأتي محمد بالقرآن ، تابعنا نحن سنكمل الموضوع بالاسبوع القادم واترك معلوماتك وسنتصل بك حتى نكمل النقاش ، اخي وحيد كلمة اخيرة
الاخ وحيد : انا اقول لكل من يسمعنا الآن ، التحدي الذي قدمه الرب من السماء هو تلك الوصايا التي ترفع من مستوى الناس " احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم " هذا هو التحدي لكل انسان لانه لا يستطيع ان يحقق ذلك إلا من خلال الله نفسه الرب يسوع المسيح
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد واشكركم مشاهدينا موعدنا في الجزء الثاني في الحلقة القادمة الى اللقاء .

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2024 by IslamExplained.com