22 كانون الأول, 2024
ar-JOen-US

089 - هل محمد أشرف المرسلين
Created on 26/10/2010 04:27:53 م

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة التاسعة والثمانون
هل محمد اشرف المرسلين
تاريخ البث المباشر 6 نوفمبر 2008

الاخ رشيد : اعزائنا المشاهدين ارحب بكم في برنامجكم سؤال جرئ ، يسعدني ان اقدم لكم هذه الحلقة التي ترقبناها جميعاً بأنها ستكون الاولى من نوعها في الحوار الجاد والهادف بين المسيحية والاسلام ارحب في البداية بالاخ وحيد اهلاً بك
الاخ وحيد : اهلاً بك اخ رشيد انا محمل البي سلام كبير من احباء يحبونك ويحبون برنامجك سلام لك وللاخ احمد
الاخ رشيد : اشكرك ، وايضاً ارحب بالشيخ ادريس اهلاً بك
الشيخ ادريس : ايها الاخ الحبيب رشيد وتحية طيبة مباركة للاخ الحبيب وحيد كذلك ولجميع المشاهدين
الاخ رشيد : اشكرك ، لقد اعلنت في الحلقة الماضية انني استضيف مناظرة بين شيخ مسلم وبين الاخ وحيد وفي الحقيقة هي ليست مناظرة إلا من الناحية التقنية اما من الناحية العلمية نريد ان نسميها حواراً لان معنى مناظرة طبع في الاذهان بمعنى سلبي حيت يتشاحن طرفان وبالاخير يغلب احدهما الاخر ، هذا ليس هدفنا على الاطلاق بل هدفنا ان نتناقش ونعرض ما لدينا من ادلة وبراهين حتى نساعد الجميع على معرفة الحق والبحث عنه فليكن حوارنا اليوم بمحبة واحترام اشكر الشيخ ادريس على جرأته وقبوله ان يكون طرفاً في هذا الحوار واشكر الاخ وحيد انه قبل دعوتنا ايضاً نأمل ان هذه الحلقة تفتح الابواب للمشايخ الذين طالما دعوناهم لمثل هذا الحوار واخص بالذكر الشيخ محمد الزغبي الذي اكن له كل التقدير والاحترام ولا زلت اتمنى ان يقبل دعوتنا ليكون ضيفاً على برنامج سؤال جرئ ، ابدأ بالتعريف الشيخ ادريس هو مغربي الاصل حافظ للقرآن بقراءات متعددة وتتلمذ على يد مشايخ في كل من المغرب وسوريا واليمن وبريطانيا وهو داعية وإمام وخطيب جمعة في مجموعة من المساجد في بريطانيا سواء وسط الجالية المغربية او غيرها من الجاليات الاخرى ، الاخ وحيد حاصل على ماجستير باحث متخصص في مقارنة الاديان خبرة اكثر من 8 سنوات على البال توك محاضر في اماكن كثيرة وله برنامج جديد تليفيزيوني على قناة الحياة باسم شبهات وردود قبل ان نبدأ اطلب من مشاهدينا ان تذكروا الشيخ ادريس في صلواتكم ونصلي ايضاً من اجل الاخ وحيد ولا تنسوني ايضاً من صلواتكم ، نأتي الى الموضوع هل محمد اشرف المرسلين كيف ولماذا ؟ ، لماذا اخترنا هذا الموضوع ؟ لان المسيحيين يعتبرون ان السيد المسيح هو افضل المرسلين الى هذه الارض وهو اقدس واطهر على الاطلاق لكن المسلمين يؤمنون ان محمد هو افضل واشرف وخير من وطأة قدماه الارض وهو سيد ولد ادم نريد إذاً ان نعرف لماذا يعتقد المسلمون ان نبيهم هو اشرف المرسلين وفي اي شئ بالضبط ولماذا يعترض المسيحيون على هذا اللقب او على هذا الامر ، ما هي الاسباب سأكون محايد في هذا الحوار قدر الامكان ولن اوقف اي مناظر او اقاطعه إلا في حالتين الخروج عن الموضوع كلية او حالة عدم الاحترام لا سمح الله ، بعد حوالي نصف ساعة من الآن سنبدأ في اخذ المكالمات وحين ابدأ في اخذ المكالمات سآخذ مكالمة من مسيحي ومكالمة من مسلم وهكذا حتى يكون هناك نوع من العدل ، اريد ايضاً ان يشاركنا المشاهدون بالاجوبة على السؤال التالي عبر الايميل هل محمد اشرف المرسلين ؟ لماذا ؟ اذكر ثلاث اسباب وارسلها على الايميل حتى نعرضها كأسئلة للمشاركين لاحقاً ، ونبدأ الآن المداخلة الاولى لمدة خمس دقائق من الشيخ ادريس اتفضل شيخ ادريس
الشيخ ادريس : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين القائل " ولا تجدن اقربهم مودةً للذين امنوا الذين قالوا انا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وانهم لا يستكبرون " صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه القائل " انا احق بابن مريم من بني اسرائيل " اما بعد فيقول رسولنا صلى الله عليه واهله وسل " من لم يشكر الناس فليشكر الله " اود بادئ ذي بدء ان اشكر شكراً جزيلاً للاخ الحبيب رشيد وللاخ وحيد على اعطائهم اياي الشرف بأن اكون في حديث مهذب محترم كل واحد منا للاخر رغم اختلافنا في العقيدة وفي الايمان اقول ثانياً لا يمكن لاي عاقل ولا منصت ولا متتبع للاخ وحيد في كلماته وفي برامجه إلا ان يهنأه ويحترمه لانه من القلائل جداً من اخواننا المسيحيين الذين إذا تحدثوا عن الاسلام يناقشون الافكار دون تجريح ولا سوء ادب فأحيه على هذه الروح واسأل الله ان يهبني مما وهبه اياه ، ثم اقول في باية الامر ايماننا بسيدنا محمد صلى الله عليه واهله وسلم هو ايمان كامل لا يمكن ان يكون كامل كذلك وواضح وناصعاً وناصحاً إلا إذا ورسله كيف يكون ربنا سبحانه اواخر سورة البقرة " آمن الرسول بما انزل من ربه والمؤمنون كل من آمن بكتبه ورسله واليوم الاخير " وقال الله سبحانه وتعالى الله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس " هذا الايمان بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما قلنا هو ايمان لا يمكن ان يقبل من المولى سبحانه وتعالى إلا إذا اقترن بالايمان بسيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام وعلى امه القديسة والايمان بسيدنا موسى والايمان بسيدنا نوح ، ايماننا يقتضي منا ان نؤمن بالكتب التي انزلت بالرسل عليهم الصلاة والسلام ومن هنا يطرح تساؤل جوهري في هذه الحلقة الذي بدونه لا يمكن ان نخرج به بنتيجة محكمة او بنتيجة يحترم احدنا الاخر فيها
الاخ رشيد : هناك انقطاع ونقف بالتوقيت التي توصلنا بها هل يمكن للمخرج ان يحول لنا على الهاتف نحن عملنا اتصال عبر الهاتف واتصال عبر الاسكايب حتى نعرف احسنهما للاتصال ، اتفضل كمل المداخلة من فضلك
الشيخ ادريس : فقلنا الايمان بهؤلاء الرسل عليهم الصلاة والسلام هو ايمان جوهري بما جاءوا به من كتب كذلك هذه الكتب هي التي سميت او بعضها سمي بالتوراة وبالانجيل وبالزابور كذلك ، ا ماذا قالت بعض هذه الكتب عن سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اهله وسلم حتى ننطلق انطلاقة صحيحة هل هو رسول ام لا ، ثم بعد ذلك ننطلق الى الامر الاخر هل هو اشرف المرسلين وإن كانت قضية عظيمة بالنسبة الينا لكنها تأتي تابعة اي جزء من الاصل التي هي هل هو رسول من عند الله ام لا ، وبالتالي اسمحوا لي اخوتي الاحباء ان اقرأ عليكم بعض ما جاء في الكتاب المقدس عند اخوانا المسيحين الذي يذكر اشارات واضحة جليه تشير الى سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اهله وسلم في الكتاب المقدس عند اخواننا المسيحيين هناك اشارات عديدة والنسخة التي اعتمدت عليها الآن هي النسخة التي ارسل بها اليّ اخي الحبيب رشيد مشكوراً هي التي اعتمد عليها بإذن الله تعالى
الاخ رشيد : المفروض كنت تنهي على خمس دقائق سنعطيك حت لست دقائق كمل
الشيخ ادريس : إذا تجاوت الحدود
الاخ رشيد : ساوقفك عند 6 ، اتفضل
الشيخ ادريس : الله يبارك فيك ، إذاً في الكتاب المقدس من العهد القديم في سفر تثنية اصحاح 18 : 18 يقول الكتاب المقدس الكلام من الرب سبحانه وتعالى إلى سيدنا موسى يقول له " اقيم لهم نببياً من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به "
الاخ رشيد : اشكرك ودعنا ننتقل للاخ وحيد ، اخ وحيد سمعت ما قاله الشيخ ادريس وعندك خمس دقائق لترد عليه
الاخ وحيد : شكرا اخ رشيد شكرا اخي ادريس سعيد جداً اكون معك في هذا الحوار ، شيخ ادريس بالنسبة لموضوعنا اشرف المرسلين انتم كمسلمين جعلتم نبي الاسلام هو اشرف الخلق في كل شئ ليس في جزئية معينة وبالتالي انا اطلب من فضيلتك الآن ان تجمع لنا هذه الصفات التي ميزت رسول الاسلام لتجعله اشرف خلق الله جميعاَ اجمع لنا هذه الصفات في طبيعته في شخصه في نسبه في علمه في وصاياه في اخلاقه في ذاته تلك الصفات التي جعلت نبي الاسلام متفوقاً اكثر من غيره بحيث انا والسادة المشاهدين نقول لك نعم يا شيخ ادريس فعلاً هو اشرف خلق الله جميعاً هذه واحدة النقطة الثانية اريدك ان تجيبني لو سمحت على سؤال محدد اقرأ في القرآن واقرأ في الاحاديث مثلاً في سورة الفتح " ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر " اقرأ في سورة محمد 19 " واستغفر لذنبك وللمؤمنين وللمؤمنات " اقرأ في صحيح مسلم قول نبي الاسلام وهو يقول لإلهه " ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنونبي " سؤالي في عجالة هل اخطأ نبي الاسلام ام لا قبل البعثة ام بعد البعثة ، الآن انتقل الى النقطة الجوهرية حيث انني كنت ابحث عن كلمة الشرف ففتحت في لسان العرب وجدت ان من له قرابة بنبي الاسلام يسمى بالاشراف وفي معجم محيط المحيط ان الشرف لا يكون إلا بالاباء إذاً من هنا اريد ان ادخل مدخل هام جداً وهو سلالة نسب نبي الاسلام نبي الاسلام كما تعرف انه مولود من اب وام مع احترامي لك عباد وثن يعني بالتعبير الاسلام كفار الجد والجدة كل هذه السلالة كل هذا النسب لنبي الاسلام هم كفار عباد اصنام عندما تزوج اب محمد ام محمد ليس على سنة الله وانما على سنة احد الاصنام ، ولد محمد في بيئة وثنية بين عباد الاصنام ، الآن انتم قلتم اشرف ، اشرف اسم تفضيل انتم فتحتم الباب للمقارنة اعطيتم الاخرين الحق ان يقارنوا انا سأقارن مثلاً بمن هو في القرآن يحي ابن زكريا ، زكريا رجل بار صديق ظهر له ملاك خصيصاً ليبشره بولاده يحي هل برأيك هذا النسب الموحد الذي يعرف الله النسب الصالح الذي هو في الجنة ، نسب نبي الاسلام الذي هو في النار الذين كانوا مشركين هم عباد اصنام هؤلاء يكونوا اشرف من الذين في الجنه هل هذا مقياس عزيزي الشيخ ادريس هل هذا مقياس نستطيع ان نقول نعم هو اشرف خلق الله وامامنا هذه الحقيقة التي تجعل سلالة ونسب نبي الاسلام اقل بكثير جداً من الانبياء الذين نستطيع ان نجد لهم نسباً موحد يعرف الله الى اخره إذاً انتقل الى نقطة اخرى بالنسبة الى كلمة اشرف خلق الله في الرسالة مثلاً نجد ان موسى مذكور عنه في القرآن كلمه الله تكليماً وفي البخاري انه كلمة الله وكل البشر كلمهم الله عن طريق وسيط بينما موسى كلمه الله من وراء حجاب الآن سؤالي لحضرتك ايهما اشرف الذي كلمه الله مباشرة ام الذي كلمه الله عن طريق وسيط خاصة ان الله كتب التوراة بيده الى موسى بينما القرآن كتبه احد كتاب الوحي
الاخ رشيد : اشكرك كنت دقيق جداً في الوقت اشكركم على احترام الوقت الآن نرى كيف يعالج الموضوع من جهة مسيحية ومن جهة اسلامية ، احاول اتفهم الاخ وحيد مازال عندك جزئية اعتقد ان لازم ترد عليها هي ان الكتب القديمة تنبأت عن محمد وذكر تثنية 18 : 18 الشيخ ادريس عندك بعض الاشئلة التي ترد عليها نحاول بقدر الامكان ان تكون عندك مداخلة لكن في نفس الوقت ترد على المحاور ونفس الشئ ينطبق عليك الاخ وحيد واطلب من المشاهدين يرسلوا اسئلتهم على الايميل ، نبدأ التعقيب الاول من الشيخ ادريس ومعك ايضاً خمس دقائق افضل
الشيخ ادريس : شكراً حبيبي رشيد وشكراً اخي الحبيب وحيد احببت ان يكون نقاشنا منهجياً بأننا إذا اتفقنا او إاذ تفهمنا ان الحبيب صلى الله عليه وسلم مرسل من عند الله اظن انه يسهل علينا بكثير جداً ان ننطلق الى بعض الشبهات التي طرحها الاخ الحبيب وحيد بإذن الله تعالى وبالتالي سأكمل كلامي في تنبؤات الكتب او الكتاب المقدس عن سيدنا محمد صلى الله عليه واهله وسلم بأنها هي المفصل والجوهر بإذن الله تعالى لنفهم كل تلك الآيات ليغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر " ، " وجدك ضالاً فهدى " ، " عبس وتولى إن جاءه الاعمى " الى غير ذلك من الآيات ، اقول ان اصحاح 18 : 18 يقول الرب اقيم نبي من وسط اخوتك مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به " هذه نبوة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآهله وسلم كذلك في العهد القديم من سفر اشعياء الاصحاح 29 : 12 " او يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له اقرأها فيقول لا اعرف الكتابة " في نسخة اخرى لا اعرف القراءة وليست هي النسخة التي اعتمد عليها الآن النسخة التي اعتمد عليها لا اعرف كتابتها ومن المعلوم ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان امياً لا يعرف القراءة والكتابة ، امر ثاني هو انه الى وفاة الحبيب والتقائه صلى الله عليه وسلم بالرفيق الاعلى لا توجد في الكتاب المقدس ما عن ذلك ، إذا ذهبنا الى العهد الجديد يوحنا اصحاح 15 : 26 ، 27 انا احببت ان اكون دقيقاً واقرأ من الكتاب المقدس حتى لا احذف كلمة او انطقها غير منطقها الصحيح
الاخ رشيد : " ومتى جاء المعزي الذي ارسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الاآب ينبثق هو يشهد لي "
الشيخ ادريس : احسنت ، كذلك نفس السفر سفر يوحنا اصحاح 16 : 7 ـ 14
الاخ رشيد : تحب اقرأها ايضاً
الشيخ ادريس احسنت بارك الله فيك
الاخ رشيد : " لكني اقول لكم الحق اني خير لكم ان انطلق لانه إن لم انطلق لن يأتيكم المعزي لكن ان انطلق ارسله اليكم ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة ، اما على خطية فلانهم لا يؤمنون بي واما على بر فلاني ذاهب الى ابي ولا ترونني ايضاً واما على دينونة فلأن رئيس هذا العالم قد دين
الشيخ ادريس : احسنت الله يبرك فيك
الاخ رشيد : الشيخ ادريس الوقت من فضلك حتى نكون عادلين مع ضيفنا الكريم هنا ايضاً لقد انتهى الوقت ، الاخ وحيد رأينا الآن الاتجاه واضح الشيخ ادريس يقول نناقش الرسالة اولاً ثم نناقش الشرف اتجاهك واضح انت تناقش الموضوع كما هو الشرف هل في النسب مثلاً ام في الذنب ام في كلام الله معه مباشرة حددت ثلاث محاور ، لا نريد ان نخرج عن الموضوع كثير حتى يتشعب اريد رد واضح على مسألة الاستشهاد بالكتب القديمة على مسألة نبوة محمد ثم لو لديك اضافات في الموضوع نكمل فيه اتفضل معك خمس دقائق ايضاً
الاخ وحيد : شكراً عزيزي ادريس الرب يبارك حياتك ، ربما لم تنتبه الى ما قرأت حضرتك في الكتاب المقدس اولاً صغت لنا من تثنية 18 : 18 كان المفروض تقرأ تثنية 18 : 15 التي تقول " يقيم لك الرب الهك نبيك من وسطك من اخوتك مثلي له تسمعون " انت قفزت الى الآية 18 لانها ليست فيها كلمة من وسطك ، هذه واحدة وكان يجب على الاقل تستخدم تفاسير مسيحية حتى لا تقع في هذا الفخ هذا الامر الاول ، الامر الثاني صغت لنا حضرتك من اشعياء 29 دعني اقول لك مع احترامي الكبير لك انت إذا اتخذت اشعياء 29 فانت تورط نبي الاسلام لان اشعياء 29 إذا بدأت به يا عزيزي فهو يبدأ بكلمة اريئيل وهي اوروشليم ويتكلم عن شعب قد اخطأ لدرجة انه يدفع اليه الكتاب الجاهل فيهم يقول لا اعرف القراءة والكتابة والمتعلم فقد حكمته ولو اعطيت نفسك فرصة بسيطة جداً لتكمل بعد الآية 12 لما قلت لنا هذا الكلام ، بعد ذلك قدمت لنا عن الروح القدس على اعتبار ان هناك نبي الاسلام وايضاً للاسف مع احترامي لك وقعت في اشكالية كبيرة اولاً قلت لنا وقرأ الاخ رشيد عن لسان الرب يسوع المسيح قال ارسله اليكم ، هل تؤمن ان المسيح ارسل محمد هذا النص الذي اخترته انت إذا امنت ان المسيح ارسل محمد فالمسيح هو الله لا اظنك تقبل هذا الامر ثانياً الروح القدس او المعزي الذي اعتقدت انت خاطئاً انه محمد يقول عنه ايضاً في بشارة القديس يوحنا لايراه العالم محمد رأه العالم ، لا يعرفه لانه روح الله ، روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو روح الله وليس مجرد شخص إذاً المنهج الذي تقدمه ليس منهج اكاديمياً لانك لا تستخدم المراجع المسيحية ، انا رديت على الجزئية السؤال الذي طرجته لك لم نجيبني عليه هل محمد أخطأ ام لا ، الامر الثاني طلبت منك ان تجمع الصفات التي تجعل محمد متميز ومتفوقاً لم تقدمه لنا ، نحن هنا لمناقشة موضوع بعينه وهو اشرف خلق الله هذا هو اللقب انتقل الى جزئية في تعاليم نبي الاسلام لانها تدخل ايضاً في اطار اشرف خلق الله ام لا ، هذه الجزئية انا اقرأها من صحيح البخاري ، انا فهمت انك ربما تعيش في بريطانيا وانت تعرف الاصدقاء الشاب يصادق فتاة ليس بزواج ولا بعقد وانما يعيشون هكذا وهذا مرفوض من الاسلام ومن المسيحية لكن هل تتخيل عزيزي الشيخ ادريس ان هذا الامر هو من احدى تعاليم نبي الاسلام ، صحيح البخاري كتاب النكاح حديث رقم 4725 " ايما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاثة ليالي فإن احبا ان يتزايد او يتتراكا تتاركا " تخيل الامر البغيض الذي تقول انت عنه اليوم بأنه زنا ، نبي الاسلام اعطاه كمنهج للصحابة مارسوه حتى عصر عمر بن الخطاب كما هو وارد في صحيح مسلم السؤال هل هذا التعليم يجعلنا نقيم من وضعه بأنه اشرف خلق الله هذا يدخل في صميم تعليم نبي الاسلام ، يمكن ان اقول موضوع اخر نبي الاسلام ايضاً قال اغزو تبوك تغنموا بنات الاظفر ، تخيل عزيزي الشيخ ادريس هذا الامر له اسم لا اريد ان اسميه حتى لا اجرح الاحباء المسلمين او اجرحك لكن نعرف الرجل الذي يغري الرجال بالنساء اغزوا تبوك تغنموا ماذا بنات الروم هذا الكلام موجود في الطبري والقرطبي موجود في معجم الطبران الكبير الجزء 11 الصفحة 63 ، السيرة الحلبية
الاخ رشيد : فعلاً انتهى الوقت وتصلني اسئلة كثيرة سأبدأ في طرح البعض بعد التعقيب الاخير من الشيخ ادريس والاخ وحيد ارجو الشيخ ادريس ايضاً ان تعطينا اجوبة لاني رأيت ان اتجاهك انك تحاول قدر الامكان ان تثبت ان النبوات في الكتاب المقدس هي عن محمد وقد حاول الاخ وحيد الاجابة على هذا الموضوع ارجو منك ايضاً ان تجيب على بعض الاسئلة التي طرحها سواء في المداخلة الاولى او الثانية حتى نستفيد جميعاً من هذا النقاش وتكمل في نفس الاطار لو اردت او اطار اخر اهلاً ومرحباً على كل حال لكن نرجو ان يكون تبادل الافكر وتفاعل ليس كل واحد في طريقه يتكلم في الطريق الذي اختاره لنفسه حتى يكون الحوار افيد لنا جميعاً اتفضل الشيخ ادريس معك هذه المرة اربع دقائق اتفضل
الشيخ ادريس : شكراً حبيبي رشيد وشكراً اخي وحيد اعيد الآيه حالياً اقيم لهم نبياً من وسط اخوتك مثلك وتابع معي مثلك فإذاً هنا نقف عند مثلك إذا ربطناها من وسط اخوتك ولم يقل من نفس اخوتك او من انفسهم بل قال من وسط اخوتك نقف هنا لنتضح هل المقصود سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اهله وسلم ام انه المقصود كما يقول المسيحيون انه سيدنا عيسى عليه السلام نقول هناك تشابه وحيد بين سيدنا عيسى وبين سيدنا موسى ان كلاهما ينتميان الى بني اسرائيل واما ما عدا ذاك فليس هناك وجه تشابه ابداً للاسباب التي سأذكرها لكم اخوتي الاحباء التي تبين لماذا اعتمدت على هذه الآية ، السبب الاول ان سيدنا موسى نبي وسيدنا عيسى نبي وافي اعتقادكم ان سيدنا عيسى ليس بني وانما هو إله من الإله هذه اولاً فإذاً هو لا يشبه سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام في هذه الحيثية الحيثية الثانية انكم تعتقدون ان سيدنا المسيح عليه السلام مات من اجل خطايا العالم ولكن موسى مات ميتة عادية جداً ان سيدنا عيسى عليه السلام كما تعتقدون يا اخواني المسيحيين ذهب الى الجحيم ثلاث مرات حسب عقيدتكم ولكن سيدنا موسى لم يكلف بالذهاب الى الجحيم كذلك ان سيدنا محمد صلى الله عليه واهله وسلم يشبه سيدنا موسى ان له ابوان وسيدنا محمد له ابوان كذلك وسيدنا عيسى له ام وليس له اب الامر الاخر سيدنا موسى وسيدنا محمد صلى الله عليه واهله وسلم ولد ولادة طبيعية ولكن السيد المسيح عليه الصلاة والسلام كانت ولادته آيه ومعجزة ، الامر الاخر ان مملكة سيدنا عيسى انما هي مملكة الآخرة ولا شأن له هنا بالدنيا اما مملكة سيدنا محمد ومملكة سيدنا موسى الذي امر بالقتال انما هي تتعلق بالدنيا والاخرة كذلك ومن هنا فإن سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام لا يشبه سيدنا موسى إلا في حيثية واحدة واما بقية الامور الاخرى فهي تنطبق انطبقاً على سيدنا محمد هذا امر ، قلت ان سيدنا عيسى او الروح القدس إنما يعرفه العالم ومعلوم ان الكتاب المقدس انه مترجم ويجمع كل العالم ان الترجمة انما تكون ترجمة للمعاني لا للمباني بأي شكل من الاشكال لان اي نقطة لها حصوصيتها ولها خزائنها التي تعبر عن ذاتها وبالتالي فإن الترجمة التي وصلت إلينا بالمعرفة لا يعرفه العالم واما انتم ستعرفونه
الاخ رشيد : الشيخ ادريس الوقت انتهى مضطر اقاطعك ، واعطي الفرصة للاخ وحيد للرد على هذا الموضوع للاسف شيخ ادريس كان الموضوع الذي تتحدث عنه كان ممكن يكون عنوانه هل تنبأ الكتاب المقدس عن محمد مع احترامي لك انت نحيت وكل تركيزك الآن هل تنبأ الكتاب المقدس عن محمد تمنيت لو استخدمت آيه او آيتين وانتقلنا للب الموضوع لان اتفقنا على عنوان الموضوع هل محمد اشرف المرسلين لو اتفقنا ان هل نبوات الكتاب المقدس عن محمد كان يكون انسب للكلام الذي تقوله ممكن اعطيك تعقيب رد فقط على كلامي
الشيخ ادريس : انا قلت في بداية الامر ان هذا المر هو امر متشعب ومتسلسل لا يمكن ان نتحدث عن اشرف المرسلين دون ان نتحدث عن الرسالة هذا امر منطقي ومن ثناء الكلام اننا نتحدث باللغة العربية نحن نتحدث بلغة عربية ثمينة يفهم من طياته اننا لا يمكن ان نتحدث او اناقش وحيد على كون الرسول هل هو اشرف قبل ان نتفق هل هو رسول ام لا ، لاننا إذا حذفنا انه مرسل فمن باب اولى نحذف انه اشرف وبما انه هو مرسل الامر
الاخ رشيد : وجه نظرك واضحة اعطي الفرصة للاخ وحيد اربع دقائق للرد
الاخ وحيد : طبعاً انا مستغرب جداً على كل الاحوال الشيخ قال ان في تثنية 18 لم يذكر كلمة اخوتك وانا اطلب من الشيخ ، اعطيك يا شيخ من وقتي اقرأ لنا تثنية 18 : 15 اقرأها يا اخ رشيد لو سمحت حتى يعرف الشيخ لانك قلت يا شيخ ان لم يقل من اخوتك لا يا عزيزي قال ولذلك انت قفزت على الآية 18 لان كل الاحباء المسلمين الذين بحثوا لم يتجرأ ولا واحد منهم ان يبدأ بالآية 15 وقفزوا على الآية 18 لانها لا توضح كلمة من اخوتك ، اقرأ لنا يا اخ رشيد وتابعنا لو سمحت يا شيخ ادريس
الاخ رشيد : تثنية 18 : 15 " يقيم لك الرب الهك نبي من وسطك من اخوتك مثلي له تسمعون "
الاخ وحيد : إذاً بكل بساطة انت قلت لنا لم يقل من اخوتك لا يا عزيزي قال من اخوتك ومن وسطك وانا اريدك ان ترجع لاصحاح 17 لكي تعرف ان تعبير من وسطك في اصحاح 17 مخصص لاختيار الملك وقيل ان يختار من وسطك هذا التعبير وارد في اصحاح 17 ومن وسطك يا اسرائيل فما علاقة نبي الاسلام باسرائيل هل محمد يهودي إن كان محمد يهودي يا عزيزي الشيخ ادريس قل لنا ولكن بحسب ما نعرف انه ليس يهودي
الاخ رشيد : اعتقد للتوضيح انت ذكرت ايضاً تثنية 17 : 15 اقرأها فقط للتوضيح " فإنك تجعل عليك ملكاً الذي يختاره الرب إلهك من وسط اخوتك "
الاخ وحيد : ممكن تقرأ لي الآية الاولى من اصحاح 18
الاخ رشيد : تثنية 18 : 1 " لا يكون للكهنة اللاويين من كل سبط لاوي قسم ولا نصيب مع اسرائيل يأكلون وقائد الرب ونصيبه فلا يكون له نصيب في وسط اخوته "
الاخ وحيد : اسمع يا شيخ ادريس تعبير في وسطك يتكلم عن الكهنة اللاويين إذا الوسط اسرائيلي بحث انت تأخذ كلمة وسطك من الآية 18 وتترك الآية 15 وتترك الآية رقم 2 وتترك الآية في17 من سفر التثنية يا عزيزي الكتاب المقدس هو واحدة الموضوع الذي اتيت انا شخصياً له هنا هو تعبير واضح هل محمد اشرف خلق الله اعطيتك كل الاسئلة الى هذه اللحظة لم تجيبني على واحدة يا عزيزي الشيخ والآن اكرر سؤالي هل اخطأ محمد ام لا إذا احببت ان تجيبني اكون شاكرك ، انا استغل هذه الدقيقة الباقية في موضوع اخر في حديث الشفاعة وجدنا ان الذي منع ادم ونوح وموسى وابراهيم من الشفاعة خطيتهم ثم في نفس الحديث محمد له اخطاء ولكن نقرأ تعبير غريب غفر لك ما تقدم وما تأخر من خطية او من ذنوب ، الامر غريب لان هؤلاء منعتهم خطاياهم من الشفاعة ورغم ان نبي الاسلام له ذنوب ولكن غفرت هذه الذنوب ولكن مع ذلك هو شفيع ، الامر الاعجب في وسط هؤلاء بين المجموعة التي اخطأت ورفضت شفاعتها وبين نبي الاسلام الذي اخطأ وقبلت شفاعته نجد في الوسط عيسى الذي لم يذكر ذنباً سؤالي لماذا رفض عيسى من الشفاعة وهو الذي بلا خطية على الاطلاق كما تم تأكيد ذلك في حديث الشفاعة .
الاخ رشيد : اشكرك اخ وحيد اشكرك شيخ ادريس ، الآن نتوقف مع فاصل قصير نعود بعده لاخد المكالمات ومداخلات المشاهد سواء عبر الايميل او عبر التليفون

بعد الفاصل

الاخ رشيد : اهلا بكم مشاهدينا في تكملة هذه الحلقة التي هي عبارة عن حوار هادئ ومحترم بين الاخ وحيد والشيخ ادريس من لندن وصلتني ايميلات المشاهدين من الاخ سليمان قال هذه اسبابي الثلاثة لرفضي ان يدعى على محمد بالشرف احدهم فتح عيون العمي والاخر سمر عيون المبصرين احدهم اقام الموت والثاني قتل الاحياء احدهم قال لا تنتقموا لانفسكم والثاني قال لكم في القصاص حياة احدهم دفع الجزية لقيصر والاخر اخذها لنفسه احدهم اقام المشلول ابرأ اليد اليابسة والاخر قطع الاطراف من خلاف احدهم اعطى والاخر اخذ احدهم بارك والثاني لعن احدهم غفر والثاني انتقم احدهم دافع والاخر دان احدهم قال احبوا اعدائكم والاخر قال اقتلوهم احدهم اغمد سيوف الاخرين والاخر ابقى سيفه مشهراً قتالاً احدهم قال شهادة من الناس لست اقبل والثاني طالب بالشهادة لنفسه ، اعطيك دقيقتين للاجابة على هذا الشيخ ادريس اتفضل
الشيخ ادريس : شكراً اخ رشيد صراحة اعذرني اخي وحيد ان اقول لك ان الذي رميتني به هو متجسد في كلامك صراحة لانني ذكرت قوله من وسط اخوتك هنا في الآية انا لم اتغاضى عن قوله من وسط اخوتك لكن ما مفهوم اخوتك هنا هذه سؤال جوهري ثم السؤال الجوهري هنا لماذا لم تفند الصفات التي ذكرتها على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اهله وسلم عندما قال مثلك اظن ان هذه اسئلة جوهرية وانا لم اقل لك انني لا اريد ان اجيبك انا قلت اريد ان يكون نقاشنا نقاش اكاديمي ننطلق من نقطة فإذا وضح الخلاف فيها او إذا اتفقنا عليها ننطلق الى امور اخرى وصدقني ان كل هذه الامور عندي اجابات كافية شافية لما كان له ولكني التزمت بكلام الاخ رشيد اننا لا نحيد ولا نتشعب في الموضوع فأنا اردت ان الخص نقطة واحدة هل تتفق معي ان رسول الله مرسل من عند الله ام لا إذا كان هذه الاشارة لا تنطبق على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فعلى من نتطبق إذا قلت لي انه من وسط اخوتك فإننا نقول انما نحن العرب انا لست عربي في الاصل وانما العرب التي ينتمي إليها سيدنا رسول الله قبيلة العرب التي ينتمي اليها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من سلالة سيدنا اسماعيل هو اخو سيدنا اسحاق عليه السلام ومن ذرية سيدنا يعقوب هو اسرائيل جاء اسرائيل اي من وسط اخوتك اي من سلالة
الاخ رشيد : اشكرك اخي ادريس الوقت انتهى ، كنت اريد ان اطرح سؤال بالمناسبة واعطيك الفرصة تعقب ، اخترت رسالة من اخ مسلم حتى يكون هناك عدل في الموضوع الاخ زكريا من مصر يقول السؤال الاول اقتراح جعل المناظرة عن محمد والمسيح كمقارنة والسؤال الثاني موضوع هل محمد اشرف الرسل هذا سؤال فيه نوعية يحمل اجابة واحدة وهو التشكيك هل هذا ظلم وافتراء ، اتفضل ممكن تعقب على الشيخ ادريس وفي نفس الوقت تعقيب بسيط على الاخ زكريا
الاخ وحيد : تشكيك إذا كان مجرد طرح الموضوع فيه نوع من التشكيك إذاً لا تطرح اي موضوع لا تجادل لا تناقش واقبل كل الامور هكذا ، اي نبي واي كتاب واي شخص ليس فوق انه يسأل وينتقد ويبحث في اموره لا توجد اي مشكلة في هذا الاطار ، اريد ان اجيب على الشيخ ادريس اقول له كلمة مثلك وكلمة اخوتك انت قلت من وسط اخوتك ارجع للآية 15 وانت تعرف ماذا اقصد اولاً المسيح من اسرة تقية تعرف الله موسى من اسرة تقية تعرف الله محمد لا يمكن ان يكون مثل موسى لانه من اسرة مشركة وثنية موسى يهودي المسيح يهودي محمد ليس يهودي ، موسى متعلم بكل حكمة المصريين المسيح المخبأ فيه كل كنوز الحكمة والعلم محمد انت تقول انه امي كيف يكون مثل موسى المتعلم في ميلاد موسى قتل اطفال كثر في مصر في ميلاد المسيح قتل اطفال بيت لحم في ايام محمد لم يحدث ذلك ، موسى هرب من ملك هو فرعون المسيح هرب من ملك هو هيرودس محمد لم نجد انه هرب ، انا استطيع ان استمر هكذا لاعدد لك الكثير جداً مما يتقابل بين موسى وبين المسيح ولكن انا هنا ليس لهذا الموضوع ليس لموضوع هل محمد ذكر في نبوات ام لا ، لا مشكلة انا على استعداد ان اقيم معك ايضاً إذا احببت مناظرة في هذا الموضوع ونفندها واحدة واحدة لانه ليس من السهل ان تستخدم تفسيرك ونظرتك كمسلم الى الكتاب المقدس اين التفاسير يا شيخ ادريس هل تسمح لي ان افسر قرآنك لا تسمح وانا لا اقبل إذاً اين التفاسير التي تستخدمها في هذا الامر
الاخ رشيد : اشكرك اخ وحيد ونبدأ في اخذ المكالمات سأخذ الاول مكالمة من شخص مسلم الاخ عماد من الولايات المتحدة اهلا بك اتفضل
عماد : مساء الخير الحقيقة الايميل الذي وصل كان عن المقارنة بين المسيح وبين محمد عليه الصلاة والسلام ، لي سؤال للاخ وحيد السيد المسيح لما ولد هل ولد بشر ام إله ام بشر ثم إله
الاخ رشيد : لكن هذا ليس في موضوعنا انا اريد المداخلات اليوم تصب في الموضوع حتى لا نتشعب ، هل عندك سؤال او تعقيب على موضوع هذه الحلقة هل محمد اشرف المرسلين
عماد : لدي سؤال اخر والد السيدة العذراء مريم ما اسمه سألت مسيحيين كثيرين لم يعرفوا
الاخ رشيد : هذا ليس له علاقة ، اشكرك اليوم لو اي مداخلة لا تصب في الموضوع اقطعها لان الوقت ثمين جداً ولا نريد ان نضيعه في مجادلات ، الاخ ميخائيل من مصر اخ مسيحي اتفضل
ميخائيل : سلام المسيح معك يا اخ رشيد نحن نشكرك على هذا البرنامج انت انسان عظيم اسلوبك لطيف ومحب وكل شئ ، نرحب طبعاً بالشيخ ادريس وبالاستاذ وحيد ، الشيخ ادريس نسي ان اعمال الرسل بطرس الرسول والقديس استفانوس قالوا عن هذا الذي قال عنه موسى يقيم لكم الرب نبي مثلي من بينكم يتكلم عن المسيح ، في اعمال الرسل يقول عن السيد المسيح اعمال الرسل 7 : 37 استفانوس يقول نفس الكلام موجه عن السيد المسيح نفسه لم يكن هناك محمد رسول الاسلام الشئ الاخر لا يوجد وجه مقارنة بين موسى النبي ورسول الاسلام وحتى جدلاً موسى النبي قتل ليس هو اشرف خلق الله لانه قتل وضرب الصخرة مرتين ولم يسمى اشرف خلق الله ، الشئ الثالث ان السيد المسيح حتى لو اخذنا القرآن ككتاب تاريخ شهد للمسيح انه وجيهاً في الدنيا والآخرة لم يشهد لمحمد الرسول اتكلم القرآن ككتاب تاريخ وليس من عند الله
الاخ رشيد : اشكرك ، اتمنى ان الشيخ ادريس تكون اخذت ملاحظات واخذ مكالمة اخرى من اخ مسلم الاخ علي حسين من الولايات المتحدة
حسين : اهلاً وسهلاً اريد ان اعلق على موضوع انتم تقولون ان عيسى هو اشرف كما تعتقد المسيحية كيف تقولون ان رجلاً علق على الصليب وتقولون ان من علق على الصليب هو ملعون ملعون يعني كيف يكون سيدكم وانتم تلعنونه
الاخ رشيد : سامحني نحن لا نلعن المسيح هذا تقول علينا لا يوجد شخص يلعن المسيح قل ما مداخلتك او ردك على موضوع الحلقة هل محمد اشرف المرسلين
علي حسين : محمد اشرف المرسلين على دليل ذلك إذا قرأت الانجيل الذي تدعونه انجيلاً فانك تقرأ الف ليلة وليلة قصص المسيح ذهب الى هنا وهنا
الاخ رشيد : لا لا اخ علي حسين لا اريد ان اسمح بالتجريح لا من المسيحيين ولا من المسلمين تقرأ الف ليلة وليلة انا ممكن ارد عليك واقول لك انا اقرأ القرآن وكأني اقرأ شعر معلقات امرؤ القيس او شئ من هذا القبيل واقل بكثير لا تسمح للمشاعر ان تسقط على كلامك خلينا اكادميين محترمين قل لي بجملة بسيطة لماذا تعتقد ان محمد اشرف المرسلين
علي حسين : الجملة التي اقولها انه اشرف المرسلين دليله القرآن يعني لم يأتي به احد من قبله لكن اريد ان ارد على الاخ ادريس الذي يتكلم من لندن كيف تستدل بانجيل يقول ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي
الاخ رشيد : هذا لا اريد مداخلات تمشي بهذا النوع للاسف ، اعطي فرصة للاخ وحيد للرد واعطي نفس الفرصة للشيخ ادريس للرد
الاخ وحيد : ارى كل المداخلات خارج الموضوع تماماً ، الاخ الذي يسأل هل المسيح ولد بشر ام ولد إله ، عقيدتنا واضحة جداً ان المسيح ولد إلهاً كاملاً وهو في بطن امه حل فيه اللاهوت متحداً به اتحاد كامل ومطلقاً فهو انسان كامل ولقب في الكتاب المقدس بالعبد لانه انسان وبالتالي هنا هذا التشابه ، بالمناسبة نحن كمسيحيين ليس فقط رمز موسى رمز للمسيح يوسف رمز للمسيح اسحاق رمز للمسيح ادم رمز للمسيح وليس فقط موسى
الاخ رشيد : شيخ ادريس سمعت الردود ان كثير من الاخوة علقوا ان هذه الآية ان اولاً في الكتاب المقدس لم يذكر بتاتاً لفظ اخوتك لم يطلق على اي شعب خارج اسرائيل ، يعني الاسرائيلين لم يسموا اي شخص اخوتك إلا انفسهم والشئ الاخر ان في اعمال الرسل كما ذكر الاخ المتدخل اعمال الرسل يفسر تثنية نحن نؤمن ان الكتاب يفسر الكتاب لم تستدل بتفسير واحد مسيحي يقول ان هذه الآية تعني ما قلته انت خصوصاً ان اعمال الرسل موجود قبل الاسلام وفسر هذا على انه المسيح فكيف تأتي انت وتفسر على انه محمد ، هل تقبل ان مسيحي يفسر القرآن من دون ان يلجأ الى القرطبي والطبري وابن كثير المفسرين المعتمدين في الاسلام اتفضل
الشيخ ادريس : اجيبك نعم فقد كان ادوات ان يغني عن القرآن الكريم فله ان يفسر ذلك إذا تمشى مع اللغة العربية وفهم مقاصد الدين وشرائعه فما حرج ان يفسر الآية او يستدل بها عليها كما يقول الاخوان الآن يستدلون بالبخاري رغم نظرتنا له قطعون قطعاً عن مسألة ثانية اخي وحيد فيما قلته في مقارنتك بين السيد المسيح عليه السلام وسيدنا موسى افعال وليس صفات واما انا فقد ذكرت صفات معينة
الاخ رشيد : ممكن تعيد اخر شئ كل ما ذكرته عن المسيح وموسى وكمل الجملة من فضلك
الشيخ ادريس : قلت ان كل ما ذكرته اخي عن سيدنا عيسى وسيدنا موسى كمقارنة إنما هي افعال قام بها الطرفان وليست صفات خلقية وخلقية وقلت فيها خلق سبحانه وتعالى نحن نقول ان مجمع الصفات التي تتوفر في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسيدنا موسى صلى الله عليه وسلم معظمها منطبقة مع بعضها البعض فإذا اخذنا صفات السيد المسيح التي ذكرتها ولم يستطيع ان يرد عليها اخي وحيد وذهب الى امور اخرى لا يستطيع ان يرد عليها بالله عليك كيف تستطيع ان عقيدتك ان تقارنه وتقول مثلك هل الإله مثل البشر ولكي تقولون لي اني لا استشهد انت تقولون نحن في عقيدتنا السيد المسيح عليه الصلاة والسلام هو انسان وبشر مرسل من الله عليه الصلاة والسلام احبه الله واصطفاه ولا نقول
الاخ رشيد : اشكرك شيخ ادريس الوقت خلص اعتقد عندي وقت قصير ممكن ترد فيه ثم نكمل بعد الفاصل لو اردت
الاخ وحيد : الشيخ ادريس يقول انا ذكرت افعال هل عرق موسى هذه افعال عندما نقول موسى يهودي والمسيح يهودي من اخوتي مثلي هل محمد يهودي هل هذا فعل هذا ليس فعل ، حينما نقول ان موسى متعلم والمسيح متعلم هل هذا فعل ام هذا واقع وحياة محمد امي لم يستطع الشيخ ادريس ان يدخل معي في حوار المناظرة تركها تماما وذهب يتكلم عن موضوع اخر موضوعنا اشرف خلق الله اين الموضوع يا شيخ ادريس
الاخ رشيد : اشكرك ونتوقف مع فاصل قصير وعودة لتكملة هذا الحوار الشيق مع كل من الشيخ ادريس والاخ وحيد
بعد الفاصل

الاخ رشيد : اشكركم على متابعة هذه الحلقة وعودة لتكملة هذا النقاش الغني بين الشيخ ادريس والاخ وحيد وايضاً مع المشاهدين ، الاخ وحيد مازال عندك وقت تقريباً نصف دقيقة تفضل
الاخ وحيد : الشيخ ادريس كان يتكلم عن الآليات ويقول إذا كان انسان عنده آليات وامكانية يستطيع ان يفسر القرآن واعتقد هذا الكلام لا يقبله الاحباء المسلمون اقول له يا شيخ ادريس اين التفاسير حتى يكون الحوار اكاديمي ، نهيك على انك تركت الموضوع انت فتحت موضوع جديد ليس بيننا هذا ليس الموضوع الذي اتفقنا عليه
الاخ رشيد : اشكرك ، اقرأ بعض الايميلات وصلتني ايميلات الآن الاخ علي يقول انا اسمع البرنامج الذي يشبه المناظرة غير متكافأ والمقصود منه النيل من رسول الله للاسف المحاور المسلم من اين اتيتم به الذي يستطيع الرد عليكم يكون على شاكلة الشيخ ديدات وادعوكم لمشاهدة مناظرة الخ ، هل عجزت امة الاسلام ان تقدم لكم احد علمائها لكي يناظركم ويبين جهلكم وكفركم وان الكتاب الذي بين ايديكم ليس كلمة الله ، اخي علي انا انضم اليك في طلب شيوخ يأتوا لحوار متكافأ ونعدهم بالحياد واعطاء الوقت كما اعطينا للشيخ ادريس ونعدهم بالاحترام الواجب للطرفين بدون اي مشاكل انا انضم اليك واتسائل نفسي لماذا ليس هناك شيوخ ينضموا الينا في حوارات من هذا القبيل ، ايميلات كثيرة كلها تقول لماذا يخرج من الموضوع اولاً وثانياً هل النبوة عن محمد تخفي خطاياه واجرامه كما فعل في حياته النبوة عنه لا تجعله شريفاً لانه باعمالهم تعرفونهم ، ايميل اخر يؤكد نفس الكلام يقول لماذا يذهب الى موضوع مختلف ، المشاهدين يعتبوا عليك يا شيخ ادريس انك تذهب الى موضوع مختلف تماماً هل ممكن ونحن نقترب من النهاية هل ممكن تجيب على اسئلة تدخل في صلب الموضوع على الاقل بعض منها إن لم يكن الكل هذا يساعدنا ويجعل المشاهد مرتاح اننا لازلنا في صلب الموضوع اتفضل معك دقيقتين
الشيخ ادريس : انا لست مطالب هنا ان اجيب بجواب معين يقبله مني الاخر قبولاً مطلقاً هذا ليس في اختصاصي انا اجيب الجواب الذي يتناسب مع ديني ومع عقيدتي وللاخر ان يقبله او يرفضه كما يشاء وليحكم كل انسان عقله ومنطقه واسأله سؤال جوهري هل يمكن لاي عاقل ومنصف واكاديمي ان يتحدث عن شرف سيدنا محمد كونه اشرف المرسلين قبل ان نتحدث عن كونه نبي كيف اتحدث مع انسان يقول لي هل محمد اشرف المرسلين وهو لا يؤمن اصلاً انه رسول ، انا اريد ان يكون خطابي ونقاشي وحواري مع الاخوة المسيحيين ومع انهم يعاتبونني من المسلمين انا اقسم من الذي رفعها سبع وبسطها سبع كل الشبهات التي طرحها اخي وحيد اجيب عليها كما اشرب الماء
الاخ رشيد : هذه فرصة اخي ادريس
الشيخ ادريس : اخي الحبيب انا قلت لك ان الموضوع متشعب وقلت لي إذا اضطررنا لحلقات اخرى وانا اقول لك لماذا لا نخصص هذه الوقت قلت اخي وحيد تعالى نناقش كل الآيات التي ذكرت في الكتاب المقدس بعهده القديم والحديث ثم إذا انهيناها وقلت لي أتي بآية واخرى وعجزت لك الحق في ان ننطلق الى الاسئلة اما ان تترك الاسئلة هكذا ليس من الصحيح ليس من المنطقي مسألة اخي رشيد تقولها وتكررها لماذا ليس هناك شيوخ لقد طلب الشيخ السقار
الاخ رشيد : شيخ ادريس اترك سؤال للفرصة القادمة لان انتهى وقتك وابدأ في اخذ مكالمات ممكن تكمل بالنسبة لفكرة الشيخ منقذ السقار كملها في المداخلة القادمة سأعطيك مداخلة
الاخ وحيد : عشر ثواني ليس اكثر انا لم اتفق معك على اي شئ يا اخ ادريس كل الاتفاق كان عن طريق الاخ رشيد وكان اتفاقه معي انه اشرف خلق الله لم نتكلم اطلاقاً في موضوع هل هو نبي ام لا
الاخ رشيد : ناخذ مكالمة من السيد احمد من لندن اهلاً بك
احمد : سلام المسيح اخي رشيد واخي وحيد بدي اسأل الشيخ ادريس الذي نراه في لندن ونرى مناظراته المتعددة محمد رسول الاسلام قال انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق التي هي بينه وبين المجتمع اين مكارم الاخلاق عندما اتى محمد بام قرفة وربطها بين جملين اين مكارم الاخلاق عندما دخل بطفلة عمرها 9 سنين اين مكارم الاخلاق لما محمد يدخل بـ 9 زوجات بغسل واحد اين مكارم الاخلاق لا افهم ، اين معجزات محمد لا نجد شئ بيقولوا محمد ومحمد ما عنده شئ واحد يقدر يتكلم فيه السيد المسيح قال لنا احبوا اعدائكم ولا تقتلوهم وقال لنا باركوا لاعنيكم
الاخ رشيد : اشكرك ، ناخد مكالمة من اخ مسلم سيد حيدر من السودان اهلا بك
حيدر : سلام عليكم ورحمة الله ، سلام لك اخ رشيد ولضيوفك الكرام ، تقارن بين السيد المسيح عليه السلام وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ننظر الآن الى الحاضر ان رجعنا الى القرآن والسنة والانجيل لا نجد لان القرآن والسنة غير مقبول عند الاخوة المسيحيين لكن لانجيل مقبول عند الاخوة المسلمين لنضع الانجيل لنقنع به غير المسلم وغير المسيحي انه الحكم الحقيقي فعلينا ان ننظر الى رسالة كل منهما إذا نظرنا الى رسالة محمد نجدها شاملة عامة شاملة لكل البشر بها امور الدنيا والاخرة انما امور بني اسرائيل ولا توجد بها لذلك سيدنا محمد رسالته كاملة
الاخ رشيد : سؤالي لك قبل نقله للاخوة المتحاورين هل لو كانت رسالة واحد اشمل من الاخر هذا يجعله اشرف من الاخر هل هذا هو المقياس نحن نريد مقاييس كيف يعرف الغير مسلم والغير مسيحي كيف يعرف ان محمد اشرف المرسلين او كيف يعرف المسيحي ان محمد اشرف المرسلين او كيف يتأكد المسلم ان رسوله اشرف المرسلين هل معيار الرسالة ان تكون شاملة وكاملة هو الذي يجعل من الشخص انه شريف او غير شريف او هو الاشرف على الاطلاق تفضل ، للاسف فقدنا الخط وارجو ان اخي حيدر يتصل اعطي فرصة لاقرأ بعض الايميلات وممكن تأخذوا نقط هذا سؤال اخ حيدر موجه لك وعندي ايميلات ايضاً بالاضافة لما قاله المتدخل الاخير الاخ احمد قال ان كيف يكون شريف وهو دخل بطفلة عنده 9 سنين كيف يكون شريف وذكر كذا امر وهناك ايميلا تقول من اخي عازر لو كان اشرف المرسلين على الاقل كان التزم بالشريعة التي سنها التزم باربع زوجات لكن تعداها وبالتالي من يلتزم بتلك الشريعة فهو على الاقل اشرف منه فالمعيار الذي يأخذه اخي عازر انه الذي يأتي بشريعة ولم يلتزم بها ليس اشرف خلق الله ، اخ لم يذكر اسمه يقول انه اوصى بالبغضة والكراهية والانتقام وحرض على القتال واستباحة حقوق الاخرين وتكفيرهو واستحلال دمائهم فهذه مجموعة ايميلات اتمنى ان نناقشها اتفضل اخ وحيد ممكن تجاوب على الاخ ولو عندك اضافة ثم اعطي فرصة للشيخ ادريس معك دقيقتين
الاخ وحيد : انا عندي مداخلة للاخ حيدر الذي يقول انها رسالة شاملة بينما رسالة عيسى محدودة في بني اسرائيل انا لست اسرائيلي وكل اوروبا ليست اسرائيل واستراليا وانت لست اسرائيلي ولكننا مع ذلك آمننا بالمسيح حشوا ادمغتهم بكلام خاطئ مائة في المائة ويرددونه دون تفكير ، عندي جزئية للشيخ ادريس لم يجيب على اي سؤال وانا اضيف الى الشعر بيتاً اخر بالنسبة الى سورة الطلاق 4 يا شيخ ادريس " واللائي يأسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر واللائي لم يحضن واولات الاحمال اجالهن ان يضعن احماهم " وضع نبي الاسلام شريعة تحلل للمسلم الدخول بالطفلة الصغيرة التي لم تبلغ سن المحيض وهنا هذا التشريع الاسلامي الذي اسسه ورسخه نبي الاسلام انتح فقهاً اسلامياً اخر وهو الاستمتاع بالرضيعة مثلاً على سبيل المثال في ابن قدامي في المغني في الجزء 9 صفحة 159 " فأما الصغيرة التي لو يوطأ مثلها فظاهر كلام تحريم قبلتها ومباشرتها لشهوة قبل استبرائها " تخيل يا شيخ ادريس طفلة صغيرة لم تبلغ سن المحيض يعني سن 7 ، 8 سنوات قبل ان يمسها الاخ المسلم يتم استبرائها ، في فتح القدير في كتاب الرضاع صفحة 457 " وإذا تزوج الرجل صغيرة وكبيرة ( خلي بالك صغيرة وكبيرة بعدما تزوجهم ) فارضعت الكبيرة الصغيرة يعني متزوج طفلة رضيعة وارضعت الكبيرة الصغيرة حرمتا عليه " هذا الفقه الاسلامي الناتج من سورة الطلاق 4 ومن السنة لانك تعرف عزيزي الشيخ ادريس ان نبي الاسلام نفسه تزوج عائشة وهي بنت 9 سنوات
الاخ رشيد : الوقت خلص سامحني ، الشيخ ادريس للاسف كل الايميلات التي تصلبي الآن تعاتبني انا شخصياً قبل ان تعاتبك اقرأ مثلاً من الاخ حنا يقول اني اتوسم فيك الحكمة التي توقف هذا الزائر عند حده ليتكلم بالموضوع مباشرة ، هناك اخ سيد البغدادي يقول مع احترامي لبرنامج سؤال جرئ لاول مرة يخيب ظني بهذا البرنامج انتظرت هذه المناظرة لمدة اسبوع كامل ولكن افسدت علي هذه المناظرة لان الشيخ ادريس لا يريد الرد وهو خارج الموضوع مع الاسف تركت عملي اليوم لاتابع الحلقة تقبل عتبي اخ رشيد ، انا اتقبل عتبك واتمنى نكون عند حسن ظنك ، هناك ايميلات كثيرة سأقرأها بعد مداخلتك الشيخ ادريس ، المرجو على الاقل نرد شوية على صلب الموضوع الى الآن للاسف لا اريد ان اكون حكم في هذه المناظرة لكن اريد ان اشجعك على الرد في هذا الاطار حتى نكون غطينا الموضوع للاسف لم نغطي الموضوع الى الآن ، اتفضل شيخ ادريس
الشيخ ادريس : شكراً اخ رشيد شكراً اخ وحيد ، انا مع الاسف صراحة إذا كان بعض الاخوة يريدون ان يتهمونني انني لم اتحدث عنه في بدايتي واما يأخذوا كلامي انني صادق او يأخذوا كلامي كأنني كاذب انا اقول هذه المرة الالف اقسم بالذي رفع سبع وبسطها سبع استطيع ان اجيب على كل هذه الشبهات التي طرحها اخي وحيد والمشاهدون جملة وتفصيلاً بالادلة الشافية الكافية الجامعة المانعة واحدة وانما ان تريدوا انتم تجيبوني على ما هو في الكتاب المقدس او انكم تثقوا بأن التفسير الوحيد لهذه النبوات هي لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول الاخ وحيد انا لم اتفق معك انا اذ قلت اتفقت معك فانما قلتها مجازة لان هذا ما تقدمت بها في البداية وان الرسالة التي جائتني جاءت فيها هل هو مرسل من الله فعلاً وراجع رسالتك اخ رشيد التي ارسلتها الي ولا يمكن في حلقة واحدة ان نتطرق هل هو مرسل والادلة التي تبين ذلك التي نعتمدها نحن المسلمين وما هي في كتب اخواننا المسحيين دون ان ننتطرق الى امور ، اقول دليلاً اخر لكن اخي وحيد يريد دائماً ان يهرب الى كل جزئيات ما ذكرته يا وحيد هي من جزئيات الفقه الاسلامي التي لا يمكن ان تفهم إلا إذا سلمنا تسليما ان هذا النبي مرسل من عند الله إما ان ترد على هذه الاجوبة واما تقول لا رد لي وهو سيدنا محمد النقصود يقول في الكتاب المقدس في نسخة اخرى ليست التي اضطلعت عليها
الاخ رشيد : شيخ ادريس انتهى الوقت وانا قدامي بعض الايميلات واتمنى تأخذ نقاط الاخ وحيد وفي نفس الوقت ترد على الشيخ ارديس واحد لا يعطي اسمه ايضاً يقول بعيداً عن المهاطرات القضية محسومة لان نبي مثلي تعني مثل الله وليس احد مثل الله يقول المسيح هو الله فكيف يكون مثل موسى ، الاخ بطرس احسان يقول رأينا كيف ان بطرس وهو احد تلاميذ المسيح استشهد بآية سفر التثنية وقال لليهود ان ذلك ينطبق على المسيح وبعده بفترة كان استفانوس وهو احد المؤمنين الاوائل كان يخاطب رجال دين يهود كبار اي شيوخ ورؤساء كهنة قال لهم نفس الشئ ارجو من الاخ رشيد قراءة اعمال الرسل اصحاح 7 : 37 ، ها انا سأقرأ يقول " هذا هو موسى الذي قال لبني اسرائيل نبياً مثلي سيقيم لكم الرب إلهكم من اخوتكم له تسمعون " إذاً يتكلم عن السيد المسيح يعني الكتاب المقدس بحسب هذا الاخ في اعمال 7 : 37 يفسر تثنية 18 : 18 وانا اتفق معه في نفس الوقت وارجو ان الشيخ ادريس يأخذ في عين الاعتبار هذه في اعمال الرسل تفسر الآيه في تثنية كما لو وجدت آية في سورة المائدة تفسر آية في سورة البقرة فتصير حجتي باطلة إذا وجدت آية تفسر آية او آية عامة وآية تخصصها تصير حجتي باطلة فارجوك ان تفكر في الموضوع الذي طرحه اخونا ، اتفضل اخ وحيد معك وقت دقيقتين
الاخ وحيد : ارحب مجدداً بالشيخ ادريس ، انت مسلم يا شيخ ادريس وانت تؤمن بمحمد نبي فكان واجب عليك ان تدخل في صلب الموضوع مباشرة دعك من ايماننا انت تعرفه مسبقاً انا لا اؤمن بالنبي فكيف تريد ان تبدأ معنا هذه البداية الغير متفقة ، 2 – اريد ان اسألك للمرة العاشرة هل اخطأ النبي محمد ام لا ثم انتقل معك الى موضوع المغيبات موضوع ارهق الصحابة كثير جداً حتى نبي الاسلام شاركهم هذا الارهاق وانا اقرأ لك من صحيح البخاري من كتاب النكاح باب لا يترك اهله ليلاً ومن تفسير شرح الباري لشرح صحيح البخاري " قدم النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة فقال لا تتركوا النساء وارسل من يؤذن الناس انهم قادمون قال ابن ابي جمرة نفع الله به فيه النهي عن طرق المسافر اهله على غرة من غير تقدم اعلان منه لهم بقدومه والسبب في ذلك ما وقعت اليه الاشارة في الحديث قال وقد خالف بعضهم فرأى عند اهله رجلاً نبي الاسلام يمنع الرجال ان يدخلوا بيوتهم فجأة ثم يرسل الى النساء ويقول لهم الرجال قادمون ، هل امنع من دخول بيتي فجأة انا يا شيخ ادريس انت تقول تستطيع ان تفند فند يا رجل الموضوع امامك الآن كيف يمنع نبي الاسلام الرجال من دخول بيتهم على فجأة ويرسل الى النساء بأن الرجال قادمو حتى لا يروا رجال اخر كلام في صحيح البخاري في كتاب النكاح باب لا يترك اهله ليلاً ارجو ان تجيبني يا شيخ ادريس واجبني لو سمحت هل اخطأ محمد ام لا قبل الرسالة ام بعد الرسالة لا يهم
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد ، ناخد مكالمة من السيد الياس من حيفا اهلا بك
الياس : سلام الرب يسوع ، المسيح اولاً حبل به من العذراء بالروح القديس وبكلمة القاها على العذراء ليست على هذا القرآن المسيح حي محمد مات فكيف يكون ايهما افضل الله حرم الزنا كيف ممكن ان الله يتراجع ويحلله بزواج المتعة المسيح قال من يبكتني على خطيئة محمد اعترف انه خاطئ محمد يفتخر بالجنس وقد قال انزل عليه جبريل وصار عندي بقوة اربعين رجل للجماع قال احب علي ثلاث الطيبات والنساء والطعام كيف الله
الاخ رشيد : ناخد مكالمة من شخص مسلم ، حتى يكون هناك عدل اخ عباس من الكويت اهلا بك
عباس : سلام عليكم يعطيك العافية الله عز وجل صلى على محمد واهل محمد
الاخ رشيد : يا اخ عباس انت دائما تبدأ بهذه العبارة صرنا حافظنها ابدأ من الاخير اتفضل
عباس : الله يخليك احب اسمع صوتك
الاخ رشيد : ايه رأيك في هذا الحوار هل محمد اشرف المرسلين
عباس : نبينا محمد خير خليقة الله وليس اشرف المرسلين لما نقول اشرف المرسلين نطعن في الكتاب المقدس هذا الكلمة على اي انسان حتى على نبينا محمد هو خير خلق الله
الاخ رشيد : انت لا تتفق مع لقب اشرف المرسلين خير خلق الله هل ممكن نذكر للمشاهدين ثلاث صفات تجعل منه خير خلق الله
عباس : على رأسي سيدي رشيد اخي العزيز الله عز وجل في كتابه الكريم يذكر الانبياء والرسل عليهم السلام لازم نقول عليهم السلام
الاخ رشيد : سؤالي واضح ما الذي يجعل من محمد يتفوق على باقي البشر اتفضل
عباس : لا يتفوق الله عز وجل ....
الاخ رشيد : اشكرك اخي عباس ، اتفضل شيخ ادريس تعقيب على ماقاله الاخ وحيد وتعقيب على ما قاله الاخوة الذين تدخلوا وكلمة اخيرة لان هذه اخر فرصة لان امامي وقت قصير جداً خمس دقائق لختم هذا الحوار
الشيخ ادريس : شكراً اخي الحبيب رشيد بارك الله فيك ، اقول لم تجيب يا اخي وحيد على اسألتي وانا رجل لا اريد ان اتشعب ، على منهجي واضح جداً فإذا كنت لا تؤمن بأن الرسول صلى الله عليه وسلم مرسل من الله فإما انك متناقض مع نفسك اخي الحبيب اعذرني إذا كنت بهذه العبارة نقد لحضرتك اعتذر لحضرتك وإما انك تريد ان ترد الكتاب المقدس الذي تعتبره المرجع الاصلي لك ثانياً ان كثيراً من الشيوخ ارادوا المناظرة لكنهم لم يجدوا الآذان الصاغية وانا اقولها على الهواء لقد طلب الشيخ منقذ السقار مناظرة حضرتك وجناب القمص زكريا ولم يجد اي اجابة على ذلك
الاخ رشيد : شيخ ادريس عفوا اقاطع لك اسمح لي لو تعتقد اننا لم نسمح للشيخ منقذ السقار بالمناقشة على هذا المنبر لماذا سمحنا لك ، هل نحن لهذه الدرجة نختار ما نريد نحن قلنا اهلاً به وسهلاً على برنامج سؤال جرئ وسيعطى الوقت المحدد للبرنامج هو طلب ساعات اكثر القناة لا تسمح لنا بهذا الامر وطلب شروط اخرى القناة لاتسمح بها وليس في وسعنا وامكانياتنا وهذا كل ما في الامر ، الآن نوجه دعوة مفتوحة اهلاً وسهلاً بأي شيخ على برنامج سؤال جرئ لا يوجد اي اشكال هل هناك اوضح من هذه الدعوة
الشيخ ادريس : اخي الكريم اخي الحبيب رشيد إذ اني خادما لكم ان انسق لكم مع من تريدون من المشايخ واستطيع ان انسق مع الشيخ سقار بالشروط التي تريدونها بشرط واحد قاله الشيخ قال ان تكون على الهواء
الاخ رشيد : وهذه على الهواء وكل حلقات سؤال جرئ على الهواء ، اشكرك شيخ ادريس ونتمنى تكون معنا ايضاً في حلقات قادمة ، الكلمة معك عندك دقيقتين تقريباً ، اتفضل
الاخ وحيد : انا اقول للشيخ ادريس انا سعدت جداً بلقائك لكني لست متنافضاً اكون متناقض إذا امنت بتفسيرك وعندها لا اؤمن بني الاسلام عندها اكون متناقض لكنك لم تستطع ان تقدم لا تفسير ولا حجة ولم تشرح لنا تعبير من وسطك ولا من اخوتك ولم تقدم دليلاً كتابياً انت تعرف كل هذه الامور هي من ابجاديات التفسير لكن انا اريد ان اسألك لماذا لا تجيب ولا على سؤال واحد من اسألتي هذا موضوع هام جداً ، الامر الثاني سألتك هل محمد اخطأ وانت تعرف انه أخطأ واسلامياً اخطأ ولكن هل في الاسلام ان عيسى اخطأ لم تجد لن المسيح اخطأ على الاطلاق بشهادة القرآن انه حفظ العذراء وذريتها من الشيطان وبالتالي المسيح هو الوحيد المتفرد الذي ليس له شبيه ولا مثال في كل البشرية نقولها جل من لا يخطأ جل من لا يسهو لإننا نقصد ذات الله جل جلاله فإن كان المسيح لم يخطأ ولا ورد عندك في منهجك الاسلامي اي احصاء لخطية ارتكبها المسيح حاشا له فإذاً السؤال من هو المسيح ، على كلا هو يحبك ويحب كل العالم لانه قال " هكذا احب الله العالم " وليس شعب اسرائيل فقط
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد ، واشكر الشيخ ادريس واشكر كل المشاركين اعتذر لم اقرأ كل الايميلات لكن اعدكم ستكون مقابلات مثل هذه الحلقة في المستقبل القريب وسنلبي طلباتكم بخصوص الاسئلة والمحاور ، اقرأ لكم من الانجيل متى 11 : 11 يقول السيد المسيح " الحق اقول لكم لم يقم بين المولودين من النساء اعظم من يوحنا المعمدان " يتكلم عن يوحنا المعمدان كالاعظم ، لكن نجد بالمقابل في لوقا 3 : 16 يوحنا المعمدان ماذا يقول عن المسيح هذا الذي اعظم من كل المولودين قال عنه " انا اعمدكم بماء ولكن يأتي من هو اقوى لست اهلا ان احل سيور حذائه " ، اشكركم موعدنا الحلقة القادمة مع العبودية والرق بين الاسلام والمسيحية الى اللقاء .

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2024 by IslamExplained.com