24 نيسان, 2019
ar-JOen-US

019 - الحلقة 19 - مسيحيون من خلفية اسلامية(الأخ سيف)6
Created on 01/12/2010 05:37:27 م

print

 تنزيل الحلقة

سؤال جريء
الحلقة التاسعة عشر

 
تاريخ البث: 21  يونيو 2007
 
 
الأخ رشيد: مشاهدينا الكرام تحية طيبة من برنامجكم سؤال جريء، أحييكم أنا رشيد في التقديم و معي ضيف هذه المرة مغربي، أحد العابرين أو المنتصرين كما نسميهم الأخ سيف، أخ سيف أهلا و مرحبا بك.
الأخ سيف: شكرا حبيبي رشيد، أحييكم و أحيي جميع حبايبي المشاهدين عبر العالم عبر القناة و المشاهدين عبر الأنترنيت و على Opentalk و على Paltalk . سيف مغربي.. كنت مسلما و الآن أبصر، بشكر سيدي و سيدك، بشكر سيدي و مخلصي و بتمنى هذا الخلاص لجميع حبايبي الذين لازالوا بعيدين عن النور و عن الحقيقة.
 الأخ رشيد: أشكرك أخ سيف، مشاهدينا الكرام هذه حلقة أخرى من حلقات المتنصرين، سيكون لنا و لكم فرصة للتعرف على اختبار الأخ سيف و نسأله أسئلة مباشرة، سواء عبر الهاتف و أيضا هنا في التقديم تتعلق بتحوله من الإسلام إلى نور المسيح، قبل أن نبدأ هناك خبر جاء في العديد من القنوات من بينها قناة العربية، يقول الخبر.. و أقرأ أنا هناك " سجن عراقي بأستراليا لاغتصابه مسلمة عقابا على قراءتها الإنجيل" . و قد تم يعني.. قال لها بعد اغتصابه لها دعي المسيح ينفعك. و قد أصدرت المحكمة الأسترالية في سيدني حكما بسجن العراقي " عبد الرضا الشوني" 7 سنوات و نصف بعد إدانته باغتصاب عراقية مسلمة عقابا لها لأنها كانت تقرأ الإنجيل. و صدر الحكم يوم: 15 / 6 / 2007 . و هذا فعلا خبر يثير الكثير من الأسئلة و يشرح لنا بعض الأشياء التي تقوم باسم الدين و باسم الله، هذا خبر يعني مزعج يعني لنا كمسيحيين، نصلي من أجل هذه السيدة حتى تبرأ جراحها و حتى تغفر لهذا الرجل. و نصلي أيضا من أجل الرجل لأنه إله هذا الدهر أعمى الأذهان و يتصرفون كأنهم يقدمون خدمة لله. أخ سيف أعددت بعض المقاطع عن اختبارك و أريد أولا أن نشاهد معا مع المشاهدين أيضا هذا الاختبار و بعد ذلك نأتي إلى الأسئلة. نضع الاختبار.
 
لقطات من اختبار الأخ سيف
 
الأخ علي – الأخ أحمد – الأخ مارك – الأخت نعمة..
و اليوم الأخ سيف: أنا اسمي سيف كنت مسلما و الآن أبصر بشكر سيدي و سيدك، أنا من المغرب.. في الحقيقة إحنا أبناء الله.. أبناء الرب يسوع معندناش جنسيات، و لكني أقول أنا من المغرب لأنه في ناس كثيرين ما بيعرفوش و ما بيصدقوش أنه في مسلمين بيغادروا من الظلام و يأتوا إلى النور.
- و ولدت في عائلة مغربية مسلمة و نشأت في بيت مسلم، فتحت عيني والجي بيصلي و آذان من هذا المسجد و من هذا الجامع و إلى آخره. و أخذني أبويا على إلى الكتاب علشان أحفظ القرآن، كنت صغير جدا و أخذني أبويا لأحفظ القرآن، لأنه افتخار كل عربي و كل مسلم أن يكون أبناءه حافظين القرآن عن ظهر قلب، و بطبيعة الحال عندي  حكاية أخرى مع الفقيه إلي كان بيحفظني القرآن مفيش حل ثاني إلا تحفظ و إلا العصا. و لكن الرب يسوع له المجد أنقدني و رحت للمدرسة و بختصر و حتى الكلية، كنت بدرس بالكلية في بروكسيل في كلية التجارة هناك. كنت عايش كمسلم اسمي كزي ملايين من المسلمين مبيطبقوش الشريعة الإسلامية كيفما أنزلت يعني لا صلاة و لا صيام و لا.. يعني في أوربا شاب عربي فيه فساد و فيه دعارة و فيه كل انحطاط خلقي. و في يوم من الأيام كان معي صديق في سيارتي و شغل شريط بتاع شخص داهية.. هذا اسمه الشيخ كشك مصري بتعرفوه أكيد،مصيبة عظمى يعني علمه و دربه الشيطان و عرف كيف يعلمه. فسمعت الدرس الأول و الثاني و الثالث.. الشريط الأول و شريط بعد شريط، بعد شهور أصبح أخوكم سيف بلحية و قميص أبيض، و بجري من جامع إلى جامع و من شيخ إلى شيخ. قلت.. إيه يا سيف كنت عايش في الظلام شوف نعمة الإسلام .. شوف هذا الخير بتاع الإسلام.. شوف هذا الإله. و في كل يوم بزيد بتعمق في الإسلام، و إبليس بيعمل من حوالي حائط من هون و حائط .. حتى لا أرجع..
و استمريت في هذا المشوار سنين طويلة. كنا بنصلي الصلوات الخمسة في أوقاتها، و كنا بنصوم الأيام البيض .. الإثنين و الخميس و نقوم الليل و أشياء كثيرة. مفيش موسيقى في البيت.. مفيش مسلسلات.. مفيش أفلام، فقط شرائط بتاع هذا الدين الإسلامي.. القرضاوي.. و الشعراوي و إلى آخره. كنت لا أسلم على المرأة لأن المرأة قذرة حتنجسني.. هذا في الإسلام. كانوا يسمون عائلتي عائلة المتزمتين، كنا نقول لهم: نعمة التزمت و إحنا وراء حبيبنا محمد. كنا نعمل عمرة يعني الحج الصغير بالنسبة للإسلام، فرحنا و اعملنا في نقطة محددة هناك و عملنا فيها الإحرام.. أحكي لأنه في إخوة مسلمين حيسمعوا هذا الاختبار و يعرفوا أني كنت فعلا في مكة، وصلنا إلى مكة و وضعنا أغراضنا في الفندق في الصباح الباكر و رحنا إلى الكعبة في المسجد الحرام و كان في شخص هناك عمل بنا طواف هناك يسمى طواف القدوم، يعني نلف على الكعبة.. هو بيقول كلام و إحنا نتبعه، و بعد الطواف على الكعبة أخذنا إلى السعي بين الصفا و المروة، و بعد هذا انتهى طواف القدوم. و صلينا هناك صلاة الصبح.. في الفجر صلينا هناك، و في اليوم الثاني كنا بنصلي لأنه المسجد الحرام يقول عنه محمد: صلاة فيه تساوي مائة ألف صلاة في مسجد من غيره.. من غيره هو تساوي مائة ألف صلاة فيما سواه. فبطبيعة الحال سيف عنده هذه الفرصة حيملأ ملفه بالصلوات الكثيرة و الطواف على الكعبة.
كنت بعمل مقارنات أنا ذاك لكن الآن مبعملش مقارنات.. لأ. لا يمكن أن أقارن بين القداسة و النجاسة، لا يمكن أن أقارن بين الطهارة و القذارة، لا يمكن أن أقارن بين كلام الله و كلام الشيطان. أقول هذا عن اقتناع و بالدليل و البرهان، فبعد 40 يوم و أنا في صراع و لكن في كل يوم كنت أزداد اقترابا من الرب يسوع و أبتعد عن هذا الإله إلي قضيت معه 54 سنة من عمري ميتا مع إله ميت ثقوا بي ..
 
هذه شهادات بعض المتنصرين!
و سنرى المزيد
 
الأخ رشيد: رأينا اختبارك أو لقطات من اختبارك أخ سيف. أول سؤال يطرح بالبال.. لماذا سيف؟ اسمك يعني الحرب و يعني .. السيف، من أين أتى هذا الإسم؟
الأخ سيف: هذا الاسم إسلامي محض، هذا الاسم يسمي به فقط المسلمون.. هناك سيف الإسلام.. و هناك سيف الدين و هناك.. كلها سيف لأنه الإسلام بني على السيف.
الأخ رشيد: نعم.. فاسمك سيف..
الأخ سيف: فاسمي سيف..
الأخ رشيد: نتمنى أن يكون سيف الكلمة الآن..
الأخ سيف: الآن أصبح سيف ذو حدين..
الأخ رشيد: أخ سيف هل ممكن تحكي لي و للمشاهدين أيضا كتعليق على اللقطات التي رأيناها .. كيف كانت البداية أول الأمر؟ و كيف نشأت؟
الأخ سيف: هو في الحقيقة كما قلت.. كما سمعتم نشأت في بيت مسلم عادي، و بطبيعة الحال أرضعتني أمي من ثديها حليب كله مملوء بالبغضاء و الحسد و الكراهية في اتجاه المسيحي و اليهودي، و هذا الشيء في المجتمع و في المدرسة زاد.. تفاقم و أصبح شيء حقيقي منقوش في مخ المسلم، هذا الأمر منقوش في مخ المسلم. فبعد سنوات مضت عايشين.. عايشين.. كنت عايش مسلم اسمي، مسلم اسمي يعني: تحت لواء الإسلام لكن لا أطبق أي شيء من الشريعة الإسلامية..
الأخ رشيد: هذا في فترة معينة لكن في الصبا كنت كأي مغربي آخر..
الأخ سيف: كأي مغربي آخر فتحت عيناي وجدت أبي و أمي يصليان فأنا كمان بدأت أصلي. يعني هذا..
الأخ رشيد: مسلم بالوراثة..
الأخ سيف: هذا هو الإسلام بالوراثة. و لا أحد.. و لا أحد في حياتي سألني في يوم من الأيام: هل تريد أن تكون مسلما يا سيف؟
الأخ رشيد: أو تأخذ قرار في مرحلة معينة في حياتك..
الأخ سيف: القرار دا شيء آخر. فمفيش يعني الإسلام بالوراثة، و أكثر من 90 % من المسلمين في العالم مسلمين بهذه الطريقة الوراثة، لا يعلمون شيئا عن الإسلام، لا يعرفون الإسلام حقا..
الأخ رشيد: إذا فأتيت إلى مرحلة قلت بأنك صرت.. خصوصا و أنك ذكرت في اللقطات التي رأيناها أنك كنت في بلجيكا. و كنت تعيش حياتك كما تريد أنت لا كما يريدها الدين أو كما قيلت في القرآن أو في الشريعة الإسلامية..
الأخ سيف: و.. انا كانت عندي فرصة لأنه في السبعينات مكانتش في كليات في المغرب، فرحنا لندرس في الخارج. و لكن المشكل الكبير هو أنه ناس كثيرين في المغرب أو في أي دولة إسلامية يعيشون الحياة الإباحية، الحياة الإباحية رافع راية الإسلام في يد و في اليد الأخرى الكل مباح. حياة إباحية يعني كل شيء ممكن أن يفعله الإنسان و يقلد آخرون، يقلد ما يسمونهم بالغربيين يعني دعارة و الفساد و الخمرة و المخدرات و كل شيء موجود..
الأخ رشيد: لا أعتقد أنه التقليد بالضبط هو.. طبيعة الإنسان تميل إلى.. من يوم أن خلق الإنسان إلى يومنا هذا هو يعني يميل إلى الخطية و..
الأخ سيف: صحيح.. صحيح.. صحيح و لكن أنا بحكي على المسلم العربي بالضبط و المسلم الغير العربي بما يشاهده في التلفزيونات و البرامج و السينما و غيرها يحاول يقلد الغرب..
الأخ رشيد: لكن أنا السؤال عندي.. الناس أنت بصفتك عشت هذا الأمر، كنت مسلم بالإسم و تنتمي إلى الدين الإسلامي لكن في نفس الوقت ترتكب أشياء ربما يعارضها دينك، فما هي بالضبط.. ما يدور في عقل المسلم عندما يكون يعيش هذه الحياة؟ و أكثر المسلمين هم يعيشون هذه الحياة..
الأخ سيف: المسألة بسيطة عند المسلم الإسمي إلي عايش بالإباحية يقول أنه لما يبلغ سن الأربعين .. خمسين.. ستين سنة حروح للحج، و الحج حغسل فيه ذنوبي كلها..
الأخ رشيد: نغسل عظيماتي كما كنقولو..
الأخ سيف: نغسل عظامي كما يقولون بالدارجة المغربية..
الأخ رشيد: نعم..
الأخ سيف: هو لا يدري متى سيموت، هو عنده أمل أنه في سن الخمسين أو الستين حيروح للحج و الكثير بيعملو هذا و في فكرهم أنه الحج حيغسل لهم ذنوبهم..
الأخ رشيد: أنا سمعت من أشخاص آخرين يقولون شويه لربي و شويه لعبده يعني يعيشون ازدواجية في المعايير لكن يسمونها شويه لربي و شويه لعبده، يعني شويه للدين و شويه للدنيا..
الأخ سيف: لأنه هكذا هي تعاليم الإسلام.. هكذا تعاليم الإسلام..
الأخ رشيد: هل نستطيع أن نقول أن هذا إسلام شعبي، أو إسلام على الطريقة الشعبية كيف يفكر العامة من الناس..
الأخ سيف: نعم هذا نقدر أن نسميه إسلام شعبي و لكن لا ننسى أنه الإسلام يقول.. يقول للإنسان.. الإسلام يقول للإنسان: اعمل و من بعد ستحيا، العكس نجده مع الرب يسوع له المجد " إحيا و من بعد اعمل".
الأخ رشيد: و هنا تأتيني النقطة التي أردت السؤال فيها كيف بدأ احتكاكك يعني أنت عشت سنوات قلت يعني تقريبا 54 سنة و أنت مسلم..
الأخ سيف: 54 سنة في الظلام..
الأخ رشيد: فكيف يعيش الإنسان.. و ذهبت إلى الحج في مرحلة معينة كما رأينا..
الأخ سيف: نعم.. نعم..
الأخ رشيد: هل ممكن تحكي لي كيف كانت تجربتك في الحج..
الأخ سيف: آ.. بطبيعة الحال..
الأخ رشيد: كانت عمرة قلت عنها حج صغير..
الأخ سيف: يعني خليني أرجع شويه للوراء و أقول لك بأن حياتي متقسمة إلى ثلاث أقسام: القسم الأول هو الحياة الإباحية، مسلم اسمي كل شيء مباح له.. كل شيء، و حيستغفر الله و حيروح للحج و حيتوب عليه و حيدخل للجنة أولا. ثانيا هناك مرحلة مرحلة كنت مسلم بطبق الشريعة. و المرحلة الثالثة: النعمة مع الرب يسوع. في المرحلة الثانية مسلم و أنا حكيت..سمعت لقطة أنه كيف عرفت الإسلام لحقيقي بالنسبة إلي، اتباعا للشريط بتاع الشيخ كشك هذا الداعية الخطير المصري، و من هناك تعلمت أشياء كثيرة في الإسلام و بدأت حياتي الإسلامية و كنت أقول: شوف يا سيف كنت عايش في الظلال .. شوف هذا الخير.. شوف هذا النور بتاع الإسلام، و في كل يوم إبليس فرحان مني يعمل من ورايا حائط و من جانبي حائط حتى لا أرجع إلى الخلف..
الأخ رشيد: صرت.. صرت يعني مسلم مطبق للإسلام..
الأخ سيف: صرت مسلم مطبق.. عندي لحية و عندي جلباب أبيض و بجري من شيخ إلى شيخ و من مسجد إلى مسجد، و في هذه الفترة تزوجت زوجتي إلي هي حاليا زوجتي مسلمة مؤمنة بحجاب.. محجبة، تحب محمد و تموت على محمد و كمان أخوك سيف بحب محمد و بموت على محمد..
الأخ رشيد: زمان هذا..
الأخ سيف: في زمان..
الأخ رشيد: حتى لا يظن المشاهد..
الأخ سيف: لا أنا بحكي على وقت زواجي. و كنا نطبق الشريعة و كنا نلتزم أقصى ما يمكن لنطبق الشريعة فمثلا كيفما قلت مفيش موسيقى في البيت، مفيش أفلام ما فيش أي شيء ثاني، ما فيش ازدواجية.. ما فيش مكس رجال و نساء في أي مناسبة..
الأخ رشيد: اختلاط..
الأخ سيف: مفيش اختلاط و بطبيعة الحال في سنة 1996 كانت عندي فرصة.. كان عندي موعد في البنك الإسلامي للتنمية في جدة في السعودية، و هناك بعد أن.. كان عندي معهم يومين شغل هناك و بعد كان معي صديق و قررنا نروح نعمل عمرة، مكانش حج كان عمرة. و أريد هنا أن أعطي بعض الدلائل دقيقة جدا لحبيبي المسلم حتى يعرف بأنه فعلا كنت في الحج. فغادرنا مدينة جدة في الليل في الطاكسي، و وقف بنا الطاكسي في منطقة و قال لنا الطاكسي درايفر .. سائق الطاكسي أنه هنا نقطة الإحرام لمن ماشي يعمل عمرة، ففي هذا المحل اشترينا توبين للإحرام، و خشينا.. و دخلنا محل داخل و اغتسلنا .. الغسل.. الاغتسال.. أنت كتعرف الاغتسال في الإسلام معناه إيه، و حبايبي كثير يشاهدون يعرفون ما معنى الاغتسال، فاغتسلنا و عملنا الاحرام و وصلنا بعد دقائق إلى مكة، و بعد لحظات من الفندق إلى المسجد الحرام كانت عندنا فرحة كبيرة. فوصلنا و عملنا طواف القدوم، كان شخص بيقول أشياء و احنا بنرددها، و إحنا بنعمل طواف يعني فوتينك على الكعبة، و بعد الكعبة عملنا الهرولة بين الصفا و المروا و بعدها كان صلاة، هناك صلاة أولى في المسجد الحرام.. كنا فرحانين كثير لأنه محمد قال: صلاة في هذا المسجد تساوي مائة ألف صلاة في مسجد سواه، و في اليوم الثاني كنا بنعمل.. بنملأ ملفنا بالحسنات و الدرجات العليا، فكنا بنصلي كثير و بنطوف كثير على الكعبة. و في فترة كنا بنطوف قال لي صديقي: خلينا في جنب الحائط حتى نستفيد من الحجر الأسود، و فعلا وصلنا إلى الحجر الأسود و لكن صديقي لم يكن عنده حظ دفعوه المعتمرين، و سيف كان عنده امتياز كبير أنه ينقض.. انقضضت على الحجر الأسود و قبلته و بكيت عليه و مسحت عليه يدي و وجهي حتى دفعوني معتمرين آخرين و تركت هذا المكان، فبالحقيقة لما .. لما تسأل أي مسلم الآن.. أغلى حلم عندك يا مسلم؟ يقول لك أنا عايز أروح إلى مكة و أقبل الحجر الأسود، و أنا لما بذكر حكاية الحجر الأسود.. أضحك ضحك انا جسدي بيرتعش لأنه في أشياء مصيبة، و أنه في أشياء ورثها محمد للمسلمين من الوثنية و لازالت في الإسلام.. كانت موجودة في الوثنية. فيعني هنا وصلت إلى درجة بالنسبة و أنا مسلم وصلت إلى درجة عالية يعني حتى إني بصلي الصلوات في أوقاتها و بصوم الإثنين و الخميس و الليالي البيض و كنت بمكة يعني وصلت إلى..
الأخ رشيد: التزمت.. مرحلة من التزمت..
الأخ سيف: مرحلة من التزمت و لكن لم أكن متطرفا..
الأخ رشيد: طيب.. و كيف تم أول شيء اجتذبك للإنجيل يعني شخص يعيش مدة 54 سنة كمسلم و في مرحلة من المراحل كان متزمت، ثم ينقلب فجأة إلى مسيحي فهذا أمر لا يفهمه الكثيرون..
الأخ سيف: هذا أمر صعب جدا على بسطاء العقل. لم يجتدبني الإنجيل و لم أحاول و لا مرة أن أقرأ الإنجيل، قرأته كم مرة لكن كنت بقرأه و هو بين يدي كتاب محرف بتاع كفار، كم مرة قرأته و لكن بدون أي جدوى. و لكن الذي جذبني إلى الكتاب المقدس هو الرب يسوع له المجد بنفسه..
الأخ رشيد: كيف؟
الأخ سيف: أنا حكى معي الرب يسوع .. حكيت في اختباري أقولها باختصار.. في سنة: 2004 كنت في أمريكا و بالضبط في شهر أبريل، و بالضبط يوم 9 أو 8 أبريل كنت بشوف الأخبار و شفت خبر إلي شفوه ملايين الناس في العالم، شفت شخص اسمه توماس هاميل سائق أمريكي اختطفوه في بغداد في العراق كان يشتغل هناك سائق، و كانت هناك قناة تلفزيونية من أستراليا سجلوا الحدث مباشرة، شفتو زي ملايين الناس و هذا شيء عادي، الشيء الذي ليس عادي أنه بعد عشرة أيام.. 11 يوم.. تسعة أيام بترتيب من الرب يسوع له المجد بشوف الأخبار فشفت زوجة هذا الأخ و أولاده.. حبايبو.. و إخوانه في كنيسة.. و الكنيسة ملآنة و الناس خارج الكنيسة بيصلو و بيطلبو من الرب يسوع يطلق سراح الأخ توماس، فتخيل و انت كمان لما كنت في الظلام أنا مسلم و بشوف هذه الصلاة فضحكت على هذه الصلاة و تهكمت و استهزأت من هذه الصلاة، قلت كيف هاذو ناس بيطلبو من عيسى إلي هو..
الأخ رشيد: مجرد نبي..
الأخ سيف: الله تزوج بمريم و خلف عيسى هذه مشكلة كبيرة إنت بتعرفها، و هذا الشيء غير حقيقي يطلبون من عيسى أن يفرج عنه فضحكت. و كان في الحقيقة هذا الضحك و هذا الاستهزاء سبب خير لي لأنه الرب يسوع بعد أيام.. بعد أيام و بترتيب من الرب بشوف الأخبار هذا الأخ توماس كان حر بين جنديين أمريكيين، و كان معلق من إحدى القنوات الفضائية الأمريكية بيشرح كيف الأخ توماس هاميل طلع من هذه الورطة. و لكن في هذه اللحظة..
الأخ رشيد: المهم أنت استهزأت من المسيحيين و في الأخير أتبث لك..
الأخ سيف: استهزأت من الصلاة المسيحية و في هذه اللحظة..
الأخ رشيد: إنو الرب فعلا يستجيب للصلاة..
الأخ سيف: في هذه اللحظة بالضبط صوت المذيع سكت بالنسبة إلي سكت و جاني صوت حبيبي الرب يسوع له المجد قال لي بهذه العبارات: سيف أنت ضحكت و تهكمت و استهزأت من الصلاة المسيحية، أنا أفرجت عن توماس هاميل هو حر طليق بدون تدخل أي جندي أمريكي أو بريطاني أو عراقي. و هذه كانت نقطة الانطلاق و وقع سويتش في قلبي من أوف طلع أون علشان يشتغل. و من هذه اللحظة بدأت أبحث..
الأخ رشيد: تبحث عن الحق..
الأخ سيف: ببحث عن الحق و هكذا أخذت القرآن و أخذت الإنجيل و أول مرة في حياتي عملت مقارنة بين الكتابين و كانت آخر مرة لأنه لا يمكن كيف قلت أن نقارن بين القداسة و النجاسة.. الطهارة و القذارة. كلام الله إلي هو الكتاب المقدس و كلام الشيطان لا يمكن..
الأخ رشيد: طيب حصل تحول في مرحلة لاحقة..
الأخ سيف: حصل تحول في مدة 40 يوم. دراسة عميقة القرآن عن يميني و الكتاب المقدس عن يساري و الكمبيوتر أمامي و بسأل و ببحث، بصلي بتوضأ وضوء المسلمين و بصلي صلاة المسلمين و في شيء بيقول لي لا.. لا خليك من هذه الصلاة. و برجع و بحكي مع الرب يسوع فكنت بقول له: الرب الإله الحقيقي الذي خلقتني و خلقت الكون أينما كنت أظهر لي نفسك. من أنت؟ في الإسلام أكد لي هذا.. في المسيحية أكد لي هذا.. عند بوذا أكد لي هذا كمان. فهكذا بدأت مدة 40 يوم و بعد 40 يوم حصل شيء جميل جدا أنه للمرة الثانية و لم تكن المرة الأخيرة حكى معي فيها الرب يسوع له المجد..
الأخ رشيد: كيف حكى؟ لأنه الكثير من الناس لا يفهمون هذا، هل تسمع صوت مثلا؟ أم هو إحساس أم هو ماذا؟
الأخ سيف: هو في الحقيقة صوت جميل جدا سمعته..
الأخ رشيد: تسمع صوت حرفيا..
الأخ سيف: صوت بيحكي.. حكا معي مرة باللغة العربية و مرة باللغة الفرنسية، لأنه هو الرب الإله هو صاحب لغات..
الأخ رشيد: أنا لا أعترض فقط للمشاهدين حتى يفهموا..
الأخ سيف: نعم.. نعم.. أنه كما قال حبيبنا الأخ علي سابقا أنه الرب الإله يفهم كل اللغات، بالنسبة لإله الإسلام يعرف فقط لغة واحدة.. اللغة العربية..
الأخ رشيد: طيب المسألة الأخرى كم سنة صار لك و أنت تتبع السيد المسيح..
الأخ سيف: ثلاث سنوات بالضبط من يوم 11 يونيو 2004 كانت هناك حادثة و هناك اتخذت الرب يسوع كمخلص. أحكي لك الحادثة بتلخيص..
الأخ رشيد: بعجالة نعم..
الأخ سيف: بعجالة.. كان يوم.. كان 2004 دائما كان شهر يونيو كان يوم 11 و كان يوم جمعة و كان فيه مطر خفيف، و كان في حدث مميز في واشنطن DC  عاصمة الولايات المتحدة، كان في تشييع جنازة الرئيس الراحل رونالد ريغن، و بحكم الشغل إلي بشتغل في بيتزيريا .. بشتغل بالكتشن و بعمل الديليفري كمان..
الأخ رشيد: من دون أمور شخصية..
الأخ سيف: لا ما في مشكل فكان عندي لازم آخذ أكل إلى أحد الأشخاص عمل طلب في تكنة عسكرية بتاع المارينز في نيفيا اسمها النيفيار و هي تكنة بتاع المارينز. فوصلت في ظروف خاصة من عند الرب يسوع مفيش هذا الزبون و كنت داخل التكنة العسكرية فضنوني أنني إرهابي، هيأتي عربي و اسمي عربي و عندي والمر فيه أكل ففاكريني عايز أفجر فبطبيعة الحال كان هناك مصالح كثيرة أتت لأجل سيف CIA  و FBI و كل المصالح و قالوا حتبق هون في شخص حيأتي هو حياخذ قرار في قضيتك، و بعد ثلاث ساعات جاء هذا الشخص.. ثلاث ساعات كنت واقف عادي مع الإخوان هناك، لكن لما أتى هذا الشخص و عنده درجة عالية في الجيش الأمريكي على ما أظن جنرال أو أكثر كان بيحكي مع أصحاب CIA و FBI ..
الأخ رشيد: المهم.. اختصارا..
الأخ سيف: في هذه اللحظة.. باختصار.. في هذه اللحظة أحسست بخوف عظيم و اضطربت و جاء اسم حبيبي يسوع على لساني و للمرة الثانية بصوت خافت جميل جدا قال لي : سيف لا تخف أنا معك. منذ هذا اليوم اتخذت الرب يسوع كمخلص في حياتي، لا لأنه أنقذني من هذه الورطة..
الأخ رشيد: طيب أخ..
الأخ سيف: .. حبيبي..
الأخ رشيد: .. سيف هناك البعض لا يثقون أنك مغربي، و أنا أريدك طلب شخصي مني أنك تتكلم بالدارجة المغربية ماشي بالمصرية المخلطة بالفصحى و تكلم.. هناك إخوة مسيحيين مغاربة الآن يشاهدونك أيضا و هناك إخوة مسلمون مغاربة فهل ممكن تعطيهم كلمة باختصار؟
الأخ سيف: بطبيعة الحال. أولا أنا نبغي باش بصلي من أجل جميع خوتي في المغرب، و اخواتاتي في المغرب كانوا مسيحيين أو لا كانوا مسلمين. المسيحيين نصلي من أجلكم حتى الله يعاونكم و يشدد خطاكم و يحفظكم. و نصلي من أجل إخوتي المسلمين مغاربة و مغربيات أنه الله الرب الإله إلي خلقك و خلق الكون يفتح لك البصر و البصيرة. ثقوا بي مفيش إلا الرب يسوع إلي هو المخلص أنا كنحاول أتكلم الدارجة معاكم حتى تتأكدوا أنه أنا مغربي و من المغرب و أهضر.. و كنهضر معاكم بالدارجة المغربية و أخ رشيد حيترجم. أنا كنصلي من أجل الجميع الرب يكون معاكم..
الأخ رشيد: شكرا أخ سيف. انا فقط لتأكيد هذه المسألة. نبدأ أخذ بعض المكالمات أنت تعرف العادة. نأخذ بعض المكالمات. نأخذ هذه المكالمة من سوريا ألو.. ألو سيد أحمد أهلا بك. ألو.. أعتقد هذه المكالمة ضاعت. نأسف للإزعاج و نأخذ هذه المكالمة من فرنسا سيد عدلي. سيد عدلي أهلا بك..
السيد عدلي: أهلا يا أستاذ رشيد أرحب بالأستاذ سيف
الأخ رشيد: أهلا بك..
السيد عدلي: الحقيقة أنا كان لي تساءل للأستاذ سيف بالنسبة إني هو كان مسلم و سمع شرايط الشيخ كشك: إيه إلي سمعه في شرائط الشيخ كيشك و خلاه التحى يعني؟ و هل هو في الفترة إلي كان مسلم ملتحي متشدد هل كان فاهم القرآن و لا كان حافظ القرآن؟ و هل تنصح المسلمين يفهمو القرآن؟ دا الجزء الأول من السؤال. و الجزء الثاني بالنسبة للصفا و المروة و الطواف حوالين الكعبة و الحجر الإسود دي مهي دي شعائر وثنية، يعتبر الإسلام امتداد للوثني؟ و هل من استطاع الحج سبيلا يعني المسلمين الفقراء ما يرحوش الحج و تغفر ذنوبهم؟ يعني هل تفتكر محمد رسول الإسلام عمل كدا لعملية مادية اقتصادية بحتة. و شكرا يا أستاذ رشيد و أنا برحب بالأستاذ سيف و أهلا و سهلا..
الأخ رشيد: شكرا سيد عدلي. تحب التعليق على هذا السؤال أول سؤال كان موجه لك عن ما الذي سمعته في مواعظ الشيخ كشك؟
الأخ سيف: أولا بشكر المتصل الأخ عدلي.. الرب يباركك. أولا ما سمعته عند الشيخ كشك هو دروس معروفة جدا عن أشياء في الإسلام. لما.. أنا حفظت القرآن و لم أفهمه أبدا، بفهم القرآن في هذا الوقت أنا بفهم القرآن و لكن لما كنا في الإسلام حافظين بنردده زي الببغاء..
الأخ رشيد: تحفظ عن ظهر قلب و تصلي به لكن لا تفهم..
الأخ سيف: بدون.. لأنه في جوائز حفظ القرآن.. و جوائز تجويد القرآن.. مفيش جوائز فهم القرآن هذه نقطة مهمة بالنسبة لي يا أخ عدلي. أما بالنسبة للحج فهي كانت عبادات في الوثنية امتداد من الوثنية إلى الإسلام و خلاها محمد هكذا..
الأخ رشيد: كمثلا قضية تقبيل الحجر و الطواف
الأخ سيف: قضية تقبيل الحجر..
الأخ رشيد: الطواف حول الكعبة..
الأخ سيف: هذه وثنية و هذه الأشياء مثبوتة و مكتوبة بالبرهان و الدليل أنها من الوثنية و محمد خلاها امتدادا حتى يأخذ أصحاب قريش معه في حزبه.
الأخ رشيد: ثم ماذا عن سؤاله بالنسبة عن الذين يذهبون إلى الحج لأن معهم فلوس فيذهبون إلى الحج كأنهم يشترون الغفران بفلوس.. الناس الفقراء لا يستطيعون الذهاب إلى الحج و هكذا لا تغفر ذنوبهم و لا يعودوا كما ولدتهم أمهاتهم.
الأخ سيف: فهنا حنطرق إلى نقطة أخرى و هي الإسلام بني على شيئين إثنين. الإسلام بني على الرجل و بني على المادة.. عن المال، المال هو الشيء الرئيسي في الإسلام.. إلي ما عنده مال.. كيف نقول بالدارجة المغربية : إلي ما عندو فلوس كلامه مسوس
الأخ رشيد: إلي ما عندو فلوس كلامه مسوس.
الأخ سيف: صحيح فمن تم المسكين ما عنده فلوس حيبق كلامه مسوس و لا تغفر له أي ذنب..
الأخ رشيد: نعم.. نأخذ مكالمة أخرى هذا إدوارد من كندا ألو سيد إدوارد أهلا بك، ألو..
السيد إدوارد: ألو مرحبا أخي رشيد..
الأخ رشيد: مرحبا.. تفضل سيد إدوارد..
السيد إدوارد: سلام المسيح معكم..
الأخ سيف: آمين..
الأخ رشيد: سلام المسيح معك تفضل..
السيد إدوارد: أحب أولا أهني الأخ سيف بأنه تحرر من العبودية و انتقل إلى البنوة، و أتمنى من الله أن يعمر المسيحية في هذه المسكونة..
الأخ سيف: آمين..
السيد إدوارد: سؤالي لك أخ رشيد..
الأخ رشيد: نعم
السيد إدوارد: الأخ رشيد سؤالي إلى الأخ سيف هو ألو..
الأخ رشيد: أنا أسمع تفضل..
السيد إدوارد: الكل يعلم أن الاختلافات الموجودة في القرآن، و لكن حالة أخي سيف هي بالتأكيد هي مشابهة إلى حالتك إنت بصفتك كنت مسلم سابق، هل رأى الأخ سيف الاختلافات الموجودة في القرآن عندما كان مسلما رآها بعين مسلمة و الآن يراها بعين مسيحية؟ فما هو الاختلافات؟ و ما هي لذت أن يرى الاختلاف بعين مسيحية إذا ما قورنت عندما كان مسلم؟
الأخ رشيد: نعم..أشكرك أخ إدوارد. تحب التعليق؟
الأخ سيف: نعم..
الأخ رشيد: تفضل..
الأخ سيف: أولا شكرا أخ إدوارد الرب يباركك، لما كنت مسلم مرة واحدة كنت شفت غلط نحوي و حكيت مع زوجتي عليه، قالت لي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أستغفر الله، هل تفكر أن الله يغلط في القرآن؟ فسكتنا على هذا الموضوع. الأغلاط إلي بشوفها الآن ليست بعين مسيحية.. لا. الأغلاط و الأشياء إلي بشوفها.. بشوفها بالعقل، لأنه المسلم لا يشغل فكره، لا يشغل عقله. الأغلاط  و الأشياء إلي بشوفها الآن مش فقط أنا مسيحي لأ.. أي واحد عاقل بيشوف هذه الأغلاط و هذه التناقضات و هذه الاختلافات..
الأخ رشيد: أنا أوافقك الرأي لأنه الكثير من الأشياء لأنه المسلم لا يفهم القرآن و أنت أشرت إلى هذه النقطة و هي نقطة مهمة جدا أنه هل تفهم القرآن الذي تقرأه؟ تجد الكثير من المسلمين يقرأون: " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق و من شر غاسق إذا وقب" إذا سألت.. خرجت إلى الشارع ستجد الأغلبية لا يفهمون ما هو " الغاسق إذا وقب".
الأخ سيف: صح..
الأخ رشيد: يقرؤون العاديات ضبحا. نسألهم ما هي العاديات.. ما هي العاديات ضبحا و الموريات قدحا؟ فتجد المسلم و كأنه فقط يردد كلام دون أن يفهم.
نأخذ مكالمة أخرى هي من العربية السعودية، سيد عبادي.. ألو سيد عبادي أهلا بك..
السيد عبادي: مساء الخير..
الأخ رشيد: مساء الخير.. تفضل سيد عبادي..
السيد عبادي: أحييك أخ رشيد و أحيي ضيفك..
الأخ رشيد: أشكرك..
السيد عبادي: الحقيقة في لي سؤال فقط يعني لكن لابد من المقدمة، الحقيقة قرأت الكتاب المقدس، رغم إني عانيت الأمرين حتى الحصول عليه، و تأثرت جدا فيه و خصوصا بعض الأمور المتعلقة بالسلوكيات، ما ذكر في الكتاب المقدس حينما توجه كلمة نابية مثل كلمة تافه لأخيك تستحق..
الأخ رشيد: نار جهنم..
السيد عبادي: .. فكان الاهتمام بالسلوكيات مؤثرة جدا من الناحية هذا.. علي كشخص مسلم، و غيرها من الأمور الألفة و السلام.. و عملت مقارنة بينها و بين تعاليم الرسول فوجدت شتان ما بين تعاليم الله.. السيد المسيح و ما بين تعاليم محمد هنا الرحمة و الألفة و هنالك القتل و العنف، لكن هذه الأمور معروفة ، أنا مقتنع تمام الاقتناع بتعاليم السيد المسيح جدا أكثر مما تتصور لكن مشكلتي..
الأخ رشيد: نشكر الرب..
السيد عبادي: بالرغم من أنني منذ أن توفي والدي لم أقم بالصلاة لأنه كان يضربني عليها، و كنت أخشى زعله لأنه كبير السن، أتظاهر بالصوم أمامه و أحيانا أصوم في النهار لأننا عندنا أنت تعرف قوانين تعاقب و تسجن إذا في شهر رمضان أكلت، لكن في الحقيقة أنا لم ألتزم بهذه الشعائر منذ سنوات يعني منذ وفاة أبوي. لكن بالاقتناع هذا عندي مشكلة إنو هذه الموروثات و هذا المعتقد و هذه التعاليم لازالت راسخة في رأسي بسبب الإرث. أنا مقتنع أصلي أحيانا.. أنا سأكون معك صادقا أنا أصلي أحيانا يعني أشاهد بعض القنوات و أحاول آخذ صور هذه الصلوات و أن أفعلها و أحس بفرح شديد و بلذة و لكن صراع داخلي بسبب هذه الموروثات، كيف لي أن أتخلص من هذه الموروثات، ما هي الطريقة المثلى؟ كيف لي أن أخاطب المسيح إن كان هو فعلا موجود؟ إن كان هو إله.. أنا مقتنع فيه لكن أريد أن يظهر لي، أريده أن يخاطبني .. أن يلامس قلبي ،هذه .. لعل النقطة وضحت..هذه يعني شوية متعبتني..
الأخ رشيد: أشكرك .. أشكرك سيد عبادي و أنا أتفهم فعلا معاناتك الآن. هل لديك نقطة أخرى تريد الإشارة إليها؟
السيد عبادي: لا ما أريده فقط هذه النقطة لكنني مقتنع.. مقتنع هذا هو الصراع الداخلي فقط..
الأخ رشيد: سيد عبادي أنا أقول لك شيء بصفتي.. و الأخ سيف أيضا يمكن أن ينضم إلى صوتي أيضا أنه عملية التحول تأخذ وقت طويل جدا. فنحن نتربى في جو إسلامي، و نتربى على أشياء كثيرة و ترسبات من العائلة .. من المجتمع.. من.. من.. عوامل كثيرة، فالتخلص منها يأخذ وقت، الإيمان هو لحظي و نؤمن بالرب يسوع المسيح و فعلا نخلص و تغفر الذنوب لكن عملية التحول هي .. نعم تفضل..
السيد عبادي: أخ رشيد.. أنا غير ملتزم بهذه التعاليم منذ وفاة والدي لأني كنت أعمل له خاطرا و أقدره و خصوصا أنه تقدم في العمر و أنا كنت أريد أن ..
الأخ رشيد: أنا أفهم لكن هناك ترسبات من المجتمع و من التعاليم التي بقيت في داخلك.. هل تحب أن نصلي معك الآن في هذا البث المباشر في هذا البرنامج؟
السيد عبادي: أكون لك من الشاكرين، إذا كانت ستنفعني و ستدلني و سترشدني أنا أكون لك من الشاكرين..
الأخ رشيد: و هل تحب أن تسلم حياتك للسيد المسيح أن تعطيه كل قلبك و فعلا.. فعلا تطلبه من كل قلبك..
السيد عبادي: أكيد ما اتصلت و غامرت إلا من أجل ذلك..
الأخ رشيد: خلينا ننضم جميعا مشاهدين و طاقم و الأخ سيف و كلنا في هذا البرنامج ننضم إلى هذه الصلاة من أجل أخونا عبادي من العربية السعودية. يا رب نرفع أخونا عبادي أمامك، أنت العالم بالقلوب .. أنت العالم بالنوايا.. أنت العالم بكل شيء يا رب. قلوبنا هي بين يديك أنت المغير.. أنت الذي تحول القلوب و تغسلها. لا نستطيع كأناس إقناع أشخاص و لا نستطيع أن نحولهم بل كل شيء بيديك.. بيديك القلوب أنت تحولها من قلوب حجر إلى قلوب لحم، من قلوب لا تفهم إلى قلوب تفهم، من أعين عمياء إلى أعين مبصرة. يا رب أسلم أخي عبادي أمامك أنت تعرف كل خبايا نفسه.. كل صغيرة و كبيرة، يا رب نطلب منك أن تزيل كل الشوائب كل المعيقات كل الأشياء التي تحجب فهمه الروحي و تحجب تواصله معك يا رب. أخ عبادي أطلب منك أيضا أن تنضم لي في هذه الصلاة و تقول معي : يا رب أنا أسلم حياتي بين يديك..
الأخ سيف: أمين يا رب.. أمين..
السيد عبادي: يا رب أنا أسلم حياتي بين يديك يا رب..
الأخ رشيد: يا رب أعطيك قلبي أعطيك حياتي..
السيد عبادي: يا رب.. يا رب.. يا رب أعطيك قلبي أعطيك حياتي يا رب..
الأخ رشيد: أسلم لك فكري و ضميري و كل شيء يا رب..
السيد عبادي: أسلم لك ضميري و قلبي و عقلي و كل شيء..
الأخ رشيد: يا رب أزل كل الشوائب .. كل المعيقات كل الأمور السوداء العالقة بداخلي يا رب.. اغسلني من الخطايا طهرني يا رب
الأخ سيف: باسم يسوع .. أمين يا رب.. باسم يسوع..
الأخ رشيد: يا رب نشكرك من أجل أخينا و من أجل كل المشاهدين الآن في هذا البرنامج أينما كانوا نشكرك من أجلهم و لأجل هذا البرنامج و لأجل كل شيء نسلمهم بين يديك. لك الشكر و لك الحمد..
الأخ سيف: أمين يا رب نشكر الرب يسوع..
الأخ رشيد: أخ سيف هل من تعليق؟ هل من أي شيء؟
الأخ سيف: أنا أولا أشكر الرب يسوع..
الأخ رشيد: آسف لانقطاع الاتصال..
الأخ سيف: حبيبنا عبادي كان في حالة أخرى، كان في حالة الانتقال من الظلام إلى النور. نشكر الرب يسوع من أجله، و نشكر.. حلول الروح القدس عليه ، و أتمنى من كل قلبي لكثير من حبايبي الذين يشاهدون في العالم كله أنهم كلهم يعطوا قلبهم للرب و يسلموا حياتهم للرب يسوع، لا مخلص إلا الرب يسوع .. لا مخلص إلا الرب يسوع له المجد.
الأخ رشيد: أخ سيف هل هي مسألة دين، أو مسألة فكر أو إسلام ضد مسيحية أم هي مسألة قلب انطلاقا من اختبارك أنت الشخصي .
الأخ سيف: يا أخي هي مسألة المعرفة ..مسألة حب، اسمع كلام أخونا عبادي قال: أنا عايز أعرف.. عايز أبحث.. هو بيبحث. أي أخ بيسمعنا و بيشاهدنا الآن و عايز يعرف الحقيقة ثق بي.. الروح القدس يحل عليه و بيفتح له البصر و البصيرة، هذا شيء جاري به العمل. الخلاص بسيط جدا.. الخلاص بسيط جدا.. جدا.. جدا.. فقط فيه إرادة من أعماق القلب.
الأخ رشيد: لكن كان عنده.. كان عنده و هذه نحسها جميعا نحن نأتي من خلفيات إسلامية نحس بشوق أن الرب.. بأن يعطينا بتأكيد.. يؤكد لنا.. لأنك تعرف بأن بعض المرات تعرف أن في البدايات يكون الشيطان.. يكون الشك.. و يكون ضغوطات من المجتمع و بعض المرات تعثر ، تكون كالصبي تعثر في بعض الخطوات في المشي يقوم ثم يسقط.. يقوم ثم يسقط.
فما هي نصيحتك لكل العابرين و في خطواتهم الأولى و يعانون و يريدون تأكيد من الرب و يريدون يعني سلام من الرب و الرب يشتغل في قلوبهم.
الأخ سيف: هي مسألة هنا حرب صعبة جدا، لأنه من يجعلنا نشكك؟ من يجعلنا نرجع للوراء؟ من يجعلنا أعمالنا تحبط؟ هو إبليس عدو هذا العالم.. عدو الخير.. عدو الإنسان لكن أخي.. أختي تمسك بالرب الذي خلقك و خلق الكون، تمسك بالرب يسوع له المجد، و حينما تتمسك خليك مع الجماعة، اقرأ الكتاب المقدس، خليك في صلوات جماعية خليك مع الإخوان.. احكي بالتلفون .. بالانترنيت. بأي مسألة ابق على اتصال مع الرب يسوع. 
الأخ رشيد: لأن المحيط يؤثر، و نحن أيضا ننصح كل شخص اختبر الرب يسوع المسيح و اختبر الخلاص و في بداياته يحاول أن يحافظ على محيطه، يحاول أن يصير في احتكاك يومي بالصلاة، مع الكتاب المقدس بمناجاة مع الله. الرب يسوع المسيح قال: ادخل إلى مخدعك و خاطب أباك ، أبوك الذي يراك في الخفاء أنه يجازينا علانية، الرب يرانا في الخفاء و يعلم ما في القلوب و يعلم كل شيء، فيكفي أنك تصير على اتصال به و أنا متأكد يا أخ عبادي أنه سيستجيب سؤل قلبك. نأخذ مكالمة أخرى هذه من الجزائر: ألو الأخ سمير أهلا بك.. ألو أخ سمير..
السيد سمير: ألو..أنتم تتكلمون على النور، أين هو النور؟ أنتم مثل الناس الآخرين لا فرق بينكم و بين الناس الآخرين.. إلا هنا في التلفزيون..
الأخ رشيد: يا سيد.. يا سيد سمير.. يا سيد سمير خليني أجيبك، أنت سألتني سؤال..
السيد سمير: .. اسمح لي..
الأخ رشيد: يسوع المسيح هو النور قال: أنا هو نور العالم. و قال عنا أنتم نور العالم، أيضا فنحن نستمد نورنا منه. هل تعرف القلوب؟ هل تحكم بالخارج بالمظاهر أم تحكم على القلوب. نورنا هو تأثيرنا هو تغيرنا من أناس إلى أناس آخرين، الأخ سيف تغير من إنسان قديم إلى إنسان جديد، أنا تغيرت.. كثيرون يتغيرون يوميا هذا هو النور..
السيد سمير: اسمح لي..
الأخ رشيد: تفضل أخ سمير.. تفضل.. تفضل..
السيد سمير: ممكن ........تقطيع........ تقول تغير في الحياة اليومية، لا أرى أنا هذا التغيير عند الناس.تقولون أن هذا التغيير عند جميع الناس........ أنتم المسيحيون و تغلطون مثل جميع الناس، و لا يوجد فرق بينكم و بين الناس الآخرين.. لا يوجد أي فرق،أين هو هذا الفرق؟ ليس في التلفزيون.. في التلفزيون..
الأخ رشيد: في الحياة العادية أنت تقصد..
السيد سمير: لأنك تلاحظ الآن هنا أنت هل تستطيع أن تكون فداء عن الآخرين؟ لا أظن، لا.. لا أظنك تستطيع أن تعطي نفسك فداء عن الآخرين..
الأخ رشيد: بناءا على ماذا تحكم يا سيد سمير؟ بناءا على تجربتك الشخصية؟
السيد سمير: أنا لا أظن أن أي إنسانا يعطي نفسه فداءا عن الآخرين ، لا أنت و لا بطرس زكريا أو أي شيء يعطي نفسه فداءا..
الأخ رشيد: هل تعلم ما في القلوب أخ سمير؟ هل تعرف مسيحيين حقيقيين؟ نأسف لانقطاع الخط.. الأخ سمير مع ذلك عنده نقطة سأعود لها من بعد لكن نأخذ هذه مكالمة من المغرب هذا من بلدك..
الأخ سيف: بلدنا..
الأخ رشيد: و بلدي أيضا. ألو سيد سامي أهلا بك..
السيد سامي: أهلا أخ رشيد.. سامي. أود أن أشكرك على هذا البرنامج القيم و الجريء، و أشكر ضيفك الكريم السيد سيف، و أعتذر لكم عن كل ما صدر عن بعض المشاهدين في الحلقات الماضية من سب و شتم و ..
الأخ رشيد: ليس هناك أي مشكل..
السيد سامي: لا يهمكم هذا لأنكم أبطال بالنسبة للكثير من المغاربة..
الأخ رشيد: نشكرك سيد سامي..
السيد سامي: لأنكم خلعتم عليكم عباءة الذل و الهوان و العبودية، و أنتم تعرفون عن ماذا أتكلم. المهم أخ رشيد أنا عندي قصة بسيطة أريد أن أشارككم بها في هذا البرنامج هي: كان عمري 14 سنة، و كنت أذهب مع الوالد رحمه الله إلى المسجد، مرات كان يدفعني لذلك و مرات كان يغريني ببعض الدريهمات ، المهم في يوم من الأيام و كان ذلك بعد صلاة المغرب حيث يجلسون كما تعرف لتلاوة القرآن، و طلب مني الوالد أن أرتل معهم القرآن و كان هو جالس بجانبي، المهم فعلت و بعد أن أنهينا بدأ الفقيه بالدعاء و نحن كالببغوات نردد وراءه آمين.. آمين..
الأخ رشيد: آمين.. آمين..
السيد سامي: و حقيقة كان عمري 14 سنة كنت صغير السن، كنت لا أدري لماذا أقول آمين. المهم ما قاله الفقيه أنا ما زلت أتذكر: " اللهم أهلك الكافرين، و رمل نساءهم، و يتم أبناءهم" و أنا أردد وراءه آمين، و لكن أخ رشيد هذه الفقرة الأخيرة " يتم أبناءهم " أثرت علي بشكل كبير. نظرت إلى الوالد و نظر هو إلي كذلك لأن نظرتي إليه كانت نظرة استغراب، المهم لما خرج والدي من المسجد سألني ما الذي جرى، فقلت والدي لماذا جئت بي إلى هنا للمسجد؟ و سألته سؤال ثاني: هل تريدني أن أكون يتيما؟ فقال: لا، و بالمناسبة أنا كنت أحب والدي حبا بلا حدود . فقال لي المسكين: طبعا لا .. الكلام لم يكن موجها لأبناء المسلمين..
الأخ رشيد: بل لأبناء النصارى الكفار..
السيد سامي: نعم، فقلت له: و ما ذنب أبناء غير المسلمين؟ فسكت المسكين لأنه شاهد عيناي تدمعان فطبطب على كتفي و ضمني إليه و لم نحكي حتى وصلنا إلى البيت. و في اليوم الموالي قال لي لن أغضب إذا لم ترد الذهاب معي إلى المسجد، و سأبقي على مصروفك اليومي و لا أريد أن أشاهدك حزينا هذا اليوم.
الأخ رشيد: أخ سامي هل أنت الآن من أتباع السيد المسيح؟
السيد سامي: ليس الآن.. لا و لكن الدين الذي كنت عليه..
الأخ رشيد: و لما لا يا أخ سامي.. لم لا.. لما لا يا أخ سامي؟
السيد سامي: و.. أريد مزيدا من الوقت.. و مزيدا من الدراسة.. و مزيدا من التفكير، لأني عشت فراغ كبير زي ما ذكرت لأنني كان عمري: 14 سنة و الآن عمري 47 سنة. أكثر من 30 سنة فراغ..
الأخ رشيد: هل تحب فقط أن نصلي لك.. فقط صلاة لأجل أن الرب يساعدك في مسيرة البحث هذه يعني فقط لأجل أن نصلي لك؟
السيد سامي: أنا لا أرى مشكلة في ذلك..
الأخ رشيد: نعم تفضل كمل أخ سامي..
السيد سامي: شكرا.. المهم كان ذلك آخر يوم ذهبت فيه إلى المسجد إلى يومنا هذا. رحم الله الوالد.. هذه القصة كاملة و ذاك اليوم كان يوم يعني جعلني لا أفكر في.. لا أفكر كيف نحن المسلمين نتجمع في مكان..
الأخ رشيد: و ندعو على الناس..
السيد سامي: بالمغربي يعني مبغيناش هذا..
الأخ رشيد: صعيبة.. صعيبة..
السيد سامي: هذه مشاركة بسيطة.. الأخ رشيد شكرا على ما تفعل صراحة..
الأخ رشيد: أنا أشكرك لأجل الاتصال و ابق معنا حتى نصلي لك هذه الصلاة القصيرة، أخ سيف صلي لأجل الأخ سامي حتى يساعده الله في هذه المسيرة و يظهر له نفسه..
السيد سامي: أخ رشيد و بالمناسبة أريد أن.. أريد أن تصلي حتى إني متزوج و عندي 4 أولاد و أريد أن.. أريد منك أن تصلي  لجميع العائلة و شكرا..
الأخ رشيد: نصلي لأجلهم جميعا..
السيد سامي: شكرا..
الأخ سيف: أولا شكرا أخ سامي الرب يباركك، نصلي من أجلك لكي يفتح لك الرب البصر و البصيرة. و نرفع أمام عرش النعمة حبيبنا سامي..
الأخ رشيد: يا رب.. يا رب..
الأخ سيف: يا رب من فضلك حبيبنا سامي قضى فراغ في حياته أكثر من ثلاثين سنة، من فضلك يا رب أملأه أنت بحبك، املأه أنت بالطمأنينة، املأه أنت بالسلام، مرة أخرى افتح له البصر و البصيرة من فضلك. مرة أخرى نرفع أمام عرش النعمة زوجته و أولاده يا رب من فضلك أحفظهم.. باركهم.. قويهم.. اجعلهم أبناء الرب يسوع. اجعلهم يعرفوا الحقيقة و الحق و النور، كل هذا نطلبه باسم أرضيته عنا ابنك الغالي حبيبنا يسوع آمين ثم آمين.
الأخ رشيد: آمين. أخ سامي هل لازلت معي؟ من فضلك ابقى على اتصال معنا و عندك e-mail البرنامج، و اكتب لنا و طمئنا و أخبرنا كيف تتطور الأمور في حياتك و في مسيرة البحث، و لو احتجت إلى أجوبة على أي أسئلة ابق على اتصال بنا..
السيد سامي: شكرا أخ رشيد.. شكرا..
الأخ سيف: شكرا حبيبي .. شكرا.
السيد سامي: مع السلامة.
الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى.. هذه من الكويت سيد أسامة.. ألو سيد أسامة أهلا بك.. السيد أسامة: مرحبا..
الأخ رشيد: مرحبا أهلا بك..
السيد أسامة: طبعا نشكرك على هذا البرنامج..
الأخ رشيد: أنا أشكرك سيد أسامة على الاتصال أيضا.
السيد أسامة: شكرا جزيلا بس أنا عندي سؤال و عندي نقد..
الأخ رشيد: .. تفضل..
السيد أسامة: النقد إنو نحنا لم نعتاد في برنامجك على الإهانة و السب و الشتم..
الأخ رشيد: أي إهانة و أي شتم من فضلك؟
السيد أسامة: إنو وصف القرآن إنو كلام قذارة، لا أظن بأنه شيء جيد..
الأخ رشيد: تفضل.. تفضل كمل المداخلة..
السيد أسامة: و لا إنت حضرتك مش موافق معي و ضيفك الكريم، هل هي طريقة جيدة لجذب المشاهدين المسلمين؟
الأخ رشيد: هو الحقيقة كلمة جارحة أحيانا، أنا أقول لك شيء يا سيد أسامة: أنا أفرق بين المسلم و بين الإسلام، نحن نحب كل المسلمين دون استثناء.. دون تمييز .. دون أي شيء يعني و هذا يشهد الله عليه في قلبي و في صلاتي و وحدي و مع الناس و كل شيء. أهالينا مازالوا مسلمين، نكن لهم حب خاص و نقوم بهذه الخدمة لأجلهم أيضا، و حتى أنه أنفعل أحيانا حينما أتذكر كيف لازالت عائلتي تعيش تحت سيطرة الإسلام، فالإسلام بالنسبة لنا كعابرين من الإسلام إلى المسيحية هو دين شيطاني مع احترامي للمسلمين، و مع احترامي لمشاعرهم لكن الحقيقة كلمة جارحة. نحن نقولها وجها لوجه و لا نخفي و لا نجامل و لا نراوغ و لا أي شيء، فلا يمكن أن تؤمن بالإنجيل و بالقرآن فأحدهما من الله و الأحد الآخر كاذب، و لا يمكن أن تجمع بينهما، فأنت هل تقبل الإنجيل كمسلم؟
السيد أسامة: في حلقات لحضرتك و حلقات للقمص تنتقدوا فيها بالأسلوب إلي جدا جارح في الإسلام اتجاه النصارى و اليهود و اتجاه غيرهم و تذكروا مثلا عن كلمات مؤذية للمشاعر، فهل كلمة قذارة و نجلسة لوصف لكلام مقدسعن إخوانكم فتوصفوهم بالمسلمين، هل يعتبر شيء جيد؟يعني بغض النظر عن الصراحة إلي يعني بنحترمها منكم هل تعتبرون هذا شيء إيجابي؟  
الأخ رشيد: نحن لا نصف المسلمين بالقذارة، نحن نقول عن الإسلام كعقيدة و هذا أمر مشروعلكل شخص يعني أن ينتقد أي عقيدة، المسلمون ينتقدون المسيحية.. نعم تفضل..
السيد أسامة: في سؤال بسيط ما بعرف إذا حتعزوه أو لأ للأخ الضيف..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد أسامة: ما بعرف أنا رأيت يعني فيه نوع من التناقض بكلامه من خلال فترة شبابه كان عنده..
الأخ رشيد: أخ أسامة هل ممكن أن تبقى معنا فقط لنعلن إعلان قصير و سأكمل معك، هل ممكن؟
السيد أسامة: تفضل..
الأخ رشيد: أعزائنا المشاهدين حان وقت الساعة و نخبركم أن بعض القنوات لا تعرض الحلقة كاملة بل تأخذ فقط منها الساعة الأولى و لا تعرض النصف الساعة الباقية، فنتوقف مع فاصل قصير و نعود بعده لإكمال البرنامج.
نرحب بكم أعزائنا المشاهدين مرة أخرى في بقية برنامج سؤال جريء، سيد أسامة نرحب بك مرة أخرى هل لازلت معي سيد أسامة؟ تفضل كمل سؤالك للضيف قلت بأنه متناقض..
السيد أسامة: عندي سؤال بسيط للأخ الضيف بخصوص طبيعة عمله، خلال فترة شبابه أو إسلامه ذكر أنه كان عنده شغل في بنك إسلامي في جدة، و حاليا فوق 53 أو 54 سنة يعمل في مطبخ في مطعم وجبات سريعة في أمريكا و يقوم بالتوصيل، فمن الواضح إنو التغيير تبع الأخ الضيف ما بعرف.. مش واضح تماما بالنسبة لإلي، بس إذا ممكن توضيحه، إذا ممكن يشرح لنا عن حياته العملية..
الأخ رشيد: أشكرك سيد أسامة و نعتذر يعني لو أحسست أنت بأي إهانة، لكن نقول لك أنها ليست موجهة شخصيا لك أو لأي مسلم لكن نحن نناقش العقيدة بعيد عن الأشخاص.
السيد أسامة: طيب..
الأخ رشيد: تفضل أخ سيف..
الأخ سيف: أخ أسامة من الكويت نشكرك و الرب يباركك. أنت شفت أن هناك تناقض لا مفيش تناقض، أنا كنت رجل أعمال..
الأخ رشيد: لكن هو لا يفهم كيف هذا التغيير .. كيف رجل أعمال يصير موصل للبيتزا في المطعم..
الأخ سيف: كنت رجل أعمال، كان عندي موعد شغل مع البنك الإسلامي في جدة هذا في حياة سابقة. في أمريكا.. أمريكا ما فهاش عيب أي شغل، ما كانش عندي شغل .. ما كانش يمكن لي أشتغل كما زي في بلادي فكان من الضروري لازم أعيش، و كنت أشتغل في مطعم و هذا شيء عادي جدا في أمريكا، أشتغل في مطعم.. في Kitchen  و أعمل Delivery  كمان. في أطباء بيعملو التنظيف Dish washer  هذا الشيء مش عيب في أمريكا حبيبي أسامة يختلف بحسب المجتمع..
الأخ رشيد: أشكرك نأخذ هذه المكالمة من العربية السعودية من السيد إلياس، ألو..
الأخ إلياس: ألو أخ رشيد سلام السيد المسيح معك..
الأخ رشيد: سلام المسيح معك.
الأخ إلياس:أنا مسيحي سوري أنا بتابعكم حوالي 24  hoursباليوم و بتابع برامجك مع الأخ إلياس..
الأخ رشيد:أشكرك ربنا يعطيك النعمة..
الأخ إلياس: كثير أنا مأبور عليه على عينو .. على الإصابة إلي صارت له . و بحيي الضيف إلي معك..
الأخ رشيد: ربنا يعوض..
الأخ سيف: أهلا و سهلا.
الأخ إلياس: الله يخليك. بالنسبة للأخ عبادي أنا ما رح أطول كثير عليكم، بتمنى يأخذ رقمي تحت الهوا على الكونترول أنا فيني أأمن لو كتب صلوات. أنا أرتد كسي لو أحب الكتب الأرتدكسية أو كاثوليكية أنا ما في عندي مشكل، أأمن له كل كتب الصلاة إلي بيحتاجها، أي شيء بيحتاجو أنا أكون معه.
شيء ثاني بدي أنوه عن المعاناة إلي إحنا بنواجهها كمسيحيين في السعودية، من رجل الشرطة من الدوائر الحكومية بين التناقض .. بين التكفير. في شغلة أن المسلم المتعقل الذي يفهم دينه صح صدقني أنا متأكد أنه حيترك الإسلام..
الأخ رشيد: لا.. لا.. لا أقول لك.. لا أتفق معك على هذا الكلام بتاتا، أنا أقول دائما.. دائما و أكرر المسلمون أناس مثلهم من بقية الناس فيهم الطيب و فيهم الغير الطيب لكن المشكلة في العقيدة. تفضل..
الأخ إلياس: ممكن أنا بعملك بشكل عام بس المعاناة إلي عم نواجهها و الناس إلي عم نواجهها هون صدقني شيء كثير صعبن و في شغلة في كثير من المسلمين السعوديين أنا بشوفهم عم بيزوروا 3:23 بسورية في أكثر من 10 أو 11 عائلة بالكامل يريت بتسمع لكل إلي بيسمعوني في أكثر من 10 عائلة مسلمة انتقلت إلى المسيحية، و لكن بسبب الخوف و الشيء إلي بيصير من سفك الدماء و ما بعرف شو بيسموه ما عم يشهروا مسيحيتهم..
الأخ رشيد: و كيف تعيشون كمسيحيين؟ هل هناك اجتماعات أم هي سرية أم ماذا؟ ألا تخافون القتل و هناك أشياء كثيرة؟
الأخ إلياس: أنا عزابي ما متزوج و علاقاتي الاجتماعية جدا قليلة، في بعرف كم عائلة بيجتمعو و بيصلو لك نهار الخميس مثل اليوم بس ما بتلقى دعوة منهم لأن معرفتي بهم جد بسيطة، فيه عائلات مسيحية و كان في هلا من قبل من زمان فيه كنيسة في جدة يجتمعون فيها المسيحيين خصوصا اليونانيين و كانوا إسووا كثير..
الأخ رشيد: أشكرك لكن أطلب منك ألا تعطي معلومات شخصية جدا حتى لا نتسبب في أي مشكل لأي شخص أينما كان..
الأخ إلياس: ما عندك أي مشكلة بالنسبة للأخ عبادي يا ريت في حدا من عندك الكنرول يأخذ رقمي بجدة و يعطيه رقمي أنا حتابعو ما عندك أي مشكلة..
الأخ رشيد: ممكن أشكرك..
الأخ إلياس: شكرا إلك أخ رشيد، و تحية كبيرة للأخ الضيف و الرب يبارككم و يكون معكم.
الأخ رشيد: شكرا نأخذ مكالمة أخرى، هذه من أمريكا .. ألو سيد فؤاد يوسف أهلا بك.
السيد فؤاد يوسف: الله يبارك فيك و في البرنامج..
الأخ رشيد: ربنا يخليك..
السيد فؤاد يوسف: لدي مداخلة. عندما يموت المؤمن المسلم تكون له أربعين حوريةفي الجنة..
الأخ رشيد: له 72 .. له 72 ..
السيد فؤاد يوسف: نعم؟
الأخ رشيد: له 72 حورية..
السيد فؤاد يوسف: و جنة تجري من تحتها العسل و الخمر. ثانيا الأخ سيف تحياتي له يقول ركن الإسلام هو المال و الرجل.. لأ. المهم في الإسلام هو الجنس، لم يتمكن محمد من أن يجعل أناسا له إلا عن طريق الجنس، إباحة الجنس، فإنو هذا كمسيحيين يخاصمهم و إجبارهم لأن يعتنقوا الإسلام كرها أو قتلهم أو تهجيرهم. و تحويلهم للكنائس و هذا جرى في العراق و أصبحت جوامع. 6:05  و النبي يونان صار النبي يونس، و الجامع الكبير هو 6:12 حاولوا الكثير على أن يجعلوني أؤمن برسالتهم و لكن حصل العكس هم أصبحوا مسيحيين.و تدخلوا في أمور دينية مثلا ولادة مريم العذراء للسيد المسيح، قالوا ولدت من رجلها و هذا طبعا خطأ، أما عندما تكلمت معه عن الإسلام قلت له: أي أعجوبة قام بها محمد؟ لدينا المسيح قام بأعاجيب و موجودة في القرآن..
الأخ رشيد: طيب هل .. سيد فؤاد يوسف هل لديك سؤال لضيفنا في هذه الحلقة؟
السيد فؤاد يوسف: سؤال أوجهه إنه تثبت إنت و الأسقف قل الأب القمص زكريا تثبت أمور يعني موجودة و تدرجون شواهد واضحة و ليس في الإصحاح الفلاني و الأشياء الفلانية و لكن تعرض حيث يراها المسيحي و المسلم..
الأخ رشيد: أشكرك على هذه المداخلة..
السيد فؤاد يوسف: إلي نقطة أخرى إنو عند شهر رمضان.. لماذا يجبر المسيحيون على عدم الطعام و يؤخذ رمضان..
الأخ رشيد: أشكرك.. أشكرك سيد فؤاد يوسف.. تحب التعليق على هذه المكالمة؟
الأخ سيف: مسمعتش السؤال كويس من فضلك..
الأخ رشيد: هو كان يقول هناك طلب شخصي لي و لجناب القمص لكن على العموم هو تحدث عن اضطهاد المسلمين للمسيحيين و تغيير الكنائس إلى مساجد إلى آخره.. ممكن أن نأخذ مكالمة أخرى و تعلق على الاثنين معا..
الأخ سيف: ok
الأخ رشيد: نأخذ هذه المكالمة أيضا هي من العربية السعودية.. سيد سالم أهلا بك..
السيد سالم: أهلا بك أخ رشيد..
الأخ رشيد: أهلا بك تفضل..
السيد سالم: أخ رشيد..
الأخ رشيد: نعم..
السيد سالم: أنا متنصر جديد..
الأخ رشيد: نعم..
السيد سالم: و على...... الكلام ما أراه شفت ثلاث دول عربية مبهاش كنائس..
الأخ رشيد: كيف؟.. هل ممكن.. هل ممكن.. لا أسمعك جيدا، هل ممكن تعيد ما قلته سيد سالم؟
السيد سالم: سافرت على ثلاث دول عربية ما بدها كنائس..
الأخ رشيد: إلي بدها كنائس؟
السيد سالم: أيوا.. نصحوني أرجع إلى السعودية و أصلي في المسجد .................
الأخ رشيد: طلبوا منك أن تعود للسعودية و أن تصير مثل المسلم؟
 السيد سالم: نعم مسيحي بس أصلي مثل المسلم..
الأخ رشيد: نعم..
السيد سالم: كيف؟
الأخ رشيد: لكن هذا كلام لا يقبله عقل..
السيد سالم: هذا ............ تقطيع في الصوت...
الأخ رشيد: فماذا فعلت يا سيد سالم؟ ماذا فعلت الآن؟
السيد سالم: رجعت للسعودية لكن ............ مسلم
الأخ رشيد: لا تروح للمسجد.. لأ.. لازم نكون واضحين نحن في.. هناك مشكلة لازم أن نقول أن بعض الناس يعلمون تعاليم..
الأخ سيف: خطأ..
الأخ رشيد: لا تتوافق مع روح الإنجيل. المسلم عندما يقبل السيد المسيح انتهى عصر الإسلام لا وجود للمسجد و لا الصلاة للمسجد و لا أي شيء من عقائد الإسلام. ينبغي أن نكون واضحين جدا في معتقدنا. و أنا أقول لك: لا تحتاج إلى الصلاة في مكان يمكن أن تصلي في بيتك.. يمكن أن تصلي في العمل.. يمكن أن تصلي في قلبك مناجاة مع الله. لا تحتاج إلى مكان..
السيد سالم: على كل حال..
الأخ رشيد: نعم..
السيد سالم: هذا إلي صار..
الأخ رشيد: نعم.. و الآن هل لازلت تحافظ على إيمانك و تشبثك بيسوع المسيح؟
السيد سالم: أنا أحافظ على إيماني..
الأخ رشيد: نشكر الرب لأجل هذا..
السيد سالم: المشكلة إنو عندي أنا آراء عن الإسلام و هذه الآراء خاصة جدا..
الأخ رشيد: نعم..
السيد سالم: و ثرت عليها .. آخر شيء أنا أطلب منك إنك الاتصال بي بطريقة..
الأخ رشيد: هل ممكن أن تكتب لي على عنوان البرنامج.. العنوان الإلكتروني و تعطيني كل المعلومات و سنحاول ترتيب الاتصال..
السيد سالم: و الله ما أقدر لو تعطيني رقمك الخاص أنا أرد عليك..
الأخ رشيد: لا أستطيع أن أعطيه على الهواء لكن عنوان البرنامج هو الآن على الشاشة و ممكن أن أضعك يعني في الانتظار و يأخذوك الإخوة في غرفة الكنترول و يأخذوا منك المعلومات الخاصة. أشكرك.. نأخذ هذه.. هل تحب التعليق؟ هناك أناس يعلمون تعاليم خاطئة مثلا أنه قال على حساب كلامه أنه ذهب إلى كنائس و نصحوه بالرجوع إلى السعودية و الذهاب إلى المسجد. هل توافق بعض الناس أن يبقوا متدبدبين بين الفرقتين أو يتظاهرون بشيء و يخفون شيء آخر؟
الأخ سيف: يا أخي رشيد لا يمكن أن نجمع بين الظلام و النور، يا إما المسجد.. يا إما الكنيسة. و أنا أقول لك يا حبيبي يا سالم ليس بالضروري أن تذهب إلى الكنيسة، ليس بالضروري أن تذهب إلى المسجد، حسب الكتاب المقدس الرب طلب منك و طلب مني أن أخش غرفة و أغلق علي الباب و أحكي مع إلهي، ليس بالضرورة أن أذهب إلى المسجد أو إلى غيره. إذا كانت في كنيسة في السكن.. في المدينة الساكن فيها أروح لهذه الكنيسة إذا أتيحت لي الفرصة إذا مفيش..
الأخ رشيد: إذا في ظروف صعبة مثل
الأخ سيف: في لظروف الصعبة الرب عالم على ما في قلبك، فصلي و أنت في سيارتك .. صلي و أنت في بيتك.. صلي و أنت في الطائرة.. صلي في أي مكان لأنه الرب الإله موجود في كل مكان، ليس عنده مكان محدود " فولوا وجوهكم شطر المسجد الحرام" لأ. خليك من المسجد الحرام.. خليك من هذه الأشياء لأنه الله موجود في كل مكان..
الأخ رشيد: و أيضا ممكن برامج مثل هذه و برامج أخرى تعرض أيضا على قناتنا يعني يشارك فيها الإنسان و يتعزى بكلمة الرب و يتعلم و أشياء كثيرة..
الأخ سيف: صح.. صح.. برامج جميلة جدا، فيها برامج على الفضائيات فيها برامج على الإذاعة .. فيها كتب .. فيها أشياء كثيرة. و لهذا لا تبقى مكثف بآراء سمعتها عن أناس و هي غلط. فالرب موجود في كل مكان، صلي في أي مكان حبيبي هو بيسمع لك، الرب يباركك حبيبي سالم.
الأخ رشيد: أشكرك أخ سيف. نأخذ هذه المكالمة من العراق ألو.. ألو.. الاسم الكريم.. السيد أو السيدة نينوس..
الأخ سيف: بعيدة..
الأخ رشيد: الصوت بعيد جدا، لا أسمع.. نعتذر الصوت رديء جدا لا نسمع أي شيء فنأخذ مكالمة أخرى هي من لندن من إنجلترا و السيد أبو سفيان، سيد أبو سفيان أهلا بك..
السيد أبو سفيان: يا مرحبا أخ رشيد، تحياتي لك و لضيفك الكريم..
الأخ رشيد: أشكرك..
السيد أبو سفيان: طيب في الواقع يعني أنا أود أن أشيد بالقناة بشكل عام..
الأخ رشيد: أشكرك..
الأخ سيف: نشكر الرب
الأخ رشيد: و ببرنامجك يعني إنت و بردو معك أخ سابق كان يتكلم في برنامج آخر. و بردو أشيد بأخ اسمه أحمدن و الأب الكريم زكريا بطرس..
الأخ رشيد: أشكرك
السيد أبو سفيان: نعم.. لما في هذه القناة من تنوير و استنارة فعلا لعقول الناس، و فيها أيضا تنوع موضوعي و هادئ بعيد عن التشنج. و بالرغم من أني جاي من background  إسلامي أو يعني..
الأخ رشيد: خلفية إسلامية..
السيد أبو سفيان: خلفية إسلامية نعم، لكن أشهد تماما إنو تاريخيا يعني كانوا المسيحيون دائما يناقشون الأمور بهدوء و بنوع من الموضوعية، و أنتم الآن أضفتم ليها نوع من الطابع العلمي في النقاش و الحوار.
الأخ رشيد: أشكرك..
السيد أبو سفيان: أيوا و أنا مع هذا الخط لأنه العالم أصبح لازم أن تناقش فيه الأمور بحيوية و بعلمية و بدقة و بعيد عن التشنج و الإرهاب و الأشياء هذه.. لكن
الأخ رشيد: أشكرك..
السيد أبو سفيان: أي نعم لك العفو عزيزي. لكن من أسئلتي إلي بعتقد لأنها مهمة، هناك أيضا أناس يملكون قدرا من المعرفة و قدر من العلم و قدرا من الإدراك و الوعي و الذكاء حتى، و لكن كل هذا الأمر نسبي و ليس مطلق، و لكن هؤلاء الناس بقدر ما يملكون المعرفة يعتقدون أن الأديان هذه كلها تستند إلى أرضية واحدة يعني بما في ذلك المسيحية و اليهودية و كذا، و طبعا الإسلام أنها كلها تعتمد على أرضية واحدة مشتركة في النهاية، لن تكون إلا شيء اختلقه الإنسان و فقد الكثير من السلطات و عجزه عن تفسير هذا العالم.. افتراضية وجود إله.. افتراضية أنبياء تنزل إليهم رسل و هكذا. فيعني ما رأيكم أنتم في مثل هؤلاء لعلكم أنتم تدعون إلى النقاش و الحوار الغير يعني متشنج، خلافا من ما لدى المسلمين الذين هم في أسوء أحوالهم الآن لأنه أصبحت أطروحات تشنج و قتل و إرهاب و تخويف لأنه لا يريد أن يتساءل و يتشكك، و معلوم هذا الشك هو أصلا..
الأخ رشيد: مشروط.. حق مشروط على كل إنسان. أشكرك سيد أبو سفيان و سؤالك وصل و واضح جدا و أشكرك على المشاركة. هل تحب التعليق على سؤاله يعني هناك أناس يقوقون أن هناك أن كل الأديان هي باطل بصريح العبارة يعني لا أساس لها..
الأخ سيف: الناس أحرار فيما يقولون و لكن الحقيقة هو أنه في إله حي، مفيش دين في علاقة بين الإنسان و هذا الإله الحي.. و هذا الإله الحي هو الرب يسوع المسيح له المجد باختصار..
الأخ رشيد: لكن هل هذا مبني على علم أم على ماذا؟ بصفتك أنت إنسان مختبر.. اختبرت هذه المحبة و اختبرت صوت يسوع المسيح حتى في ذهنك و في أوقات صعبة أيضا..
الأخ سيف: هذا مبني على تجربة.. مبني على أدلة و براهين حية، لأنه الرب الإله إله حي و مازال حي و حيبق حي هو أزلي و سرمدي بغظ النظر عن آلهات أخرى شفناها و قرأنا عليها، الرب الإله حي و العلاقة إلي تربط بينه و بين الإنسان هي الصليب الذي صالح بينه و بين الإنسان و بين الإله..
الأخ رشيد: و أنا أقول أيضا و أضيف إلى كلام الأخ سيف أنه كل الناس الذين يقولون بأنه الأديان هي باطل أنه هناك فراغ في الإنسان لا يملأه أي شيء إلا الرب الذي خلقه. لا يملأه أي شيء لا مال.. لا عمل.. لا حب إنسان.. لا شهرة.. لا مجد و لا أي شيء. هناك فراغ هذا أكبر دليل مهما وصل الإنسان فهناك فراغ و سيبقى هذا الفراغ إن لم يملأه الرب الذي خلقنا، و هذا باختبار الكثيرين، الأخ سيف و غيره و غيره كل الذين كلمتهم أو استجوبتهم أو كان لي حوار معهم معنا شخصيا هناك فراغ لا يملأه إلا الرب. نأخذ هذه المكالمة من أوربا من سيد يوسف أيضا، ألو.. سيد يوسف أهلا بك، ألو السيد يوسف؟ اعتقد هذه المكالمة قد ضاعت منا و نأسف للمشاهدين أيضا، نأخذ هذه المكالمة من أمريكا ألو.. ألو.. هناك تشويش في الصوت و هذه المكالمة أيضا ضاعت، نأخذ مكالمة أخرى من فرنسا ألو.. ألو.. السيدة ماي ألو.. أعتقد أن هناك مشكلة في الخطوط الهاتفية. هل تحب أيضا أن تجيبني على سؤال يعني يخص اختبارك..
الأخ سيف: تفضل حبيبي..
الأخ رشيد: أعلم أنك تشارك في البالتولك و لك اسم إرميا، و تشارك بمواضيع عن الإسلامن و تقوم بخدمة بشرح المسيحية و الإسلام للمسلمين..
الأخ سيف: نعم..
الأخ رشيد: هل تحدثنا بعض الشيء عن هذه الخدمة؟
الأخ سيف: أولا نشكر الرب يسوع استخدمني بهذه الطريقة على البالتولك، في البالتورك بنحكي مع حبايبنا المسلمين، إحنا بنحب المسلم.. إحنا بنحب المسلم.. عائلتي مسلمة.. زوجتي و أولادي كلهم مسلمين..
الأخ رشيد: لازالوا مسلمين..
الأخ سيف: لازالوا مسلمين.. لا يصح لي و لا يحق لي أن أشتمهم، و أنا قبل كل شيء الرب يسوع لم يطلب مني أن أشتم أحد أكان مسلما أم بوذيا أم أي.. فبحكايتي و كلامي مع المسلمين في البالتولك هو أعين حبايبي المسلمين علشان يعرفوا حقيقة الإسلام بالدليل و البرهان، بدون شتم و بدون شتيمة و بدون سب و لا شتيمة لأنه الإسلام فيه أشياء متناقضة كثيرة جدا، وفيه أشياء لا تحق و لا يعقل أن تكون، فمواضيع كثيرة بنحكي مع حبايبنا من ضمنها مشكلة مثلا رضاعة الكبير، مثل زواج الطفلة الصغيرة التي لم تبلغ المحيض، نحكي على محمد كان زنا، و المسلم يتساءل لا أعوذ بالله من الشيطان.. لا حبيبي في آية في القرآن الكريم مش في حديث .. مش في كلام مسيحي لا في القرآن الذي هو من عند إله الإسلام..
الأخ رشيد: القرآن ليس كريما و لا.. هناك بعض الكلمات تخرج عفويا، و تأثير 54 سنة ليس بالسهل..
الأخ سيف: لا.. لا.. لا بحكي مع حبيبي المسلم علشان يعرف كيف.. فأشياء كثيرة بنحكي مع حبيبنا المسلم علشان يعرفها. أنه الرب الإله مثلا الذي خلق الكون أعطى وصايا لموسى، المسلم يعترف بموسى إيش علم موسى و لكن أين كتاب موسى؟ لا يعترف به. الرب الإله أعطانا الوصايا العشر فبعد سنين أتى محمد فكسر هذه الوصايا العشر. لا تزن.. محمد قال: ازن، لا تسرق.. محمد قال..
الأخ رشيد: لكن هناك البعض سيختلف معك في هذه الأمور..
الأخ سيف: لا إحنا بنحكي .. إذا كان.. إذا كان..
الأخ رشيد: تفضل.. تفضل..
الأخ سيف: نعم..إذا كانت في وصية: لا تزن. و جاء الرب يسوع قال.. مش قال لا تزن قال: من نظر إلى امرأة.. فبعد 600 سنة جاء محمد و قال: مثنى و ثلاثا و رباعا و ما ملكت اليمين. زنا مقنن هذا. كيف هذا الرب الإله كيفما بالدارجة: " تنادم معه الحال" ندم على ما قال.. لا. و لهذه الأشياء إحنا عايزين حبايبنا المسلمين يعرفوا هذه الحقائق، و إحنا بنقضي أوقات طويلة جدا على البال تولك بحي جميع الأدمنية في البالتولك على هذه الفرصة و بشجعهم.
الأخ رشيد: طيب هل هناك نتائج أم هو فقط ضرب في الهواء لا يؤتي أي أكل و أي شيء..
الأخ سيف: حبيبي بقول لك و بكل صراحة و بكل فرح و الكل يعلم هذا في البالتولك، حبايبنا بيسمعونا بيخش مسلم في اليوم الأول بيشتم و بيسب ، في اليوم الثاني.. و الثالث و الأسبوع الأول ربما و الأسبوع الثاني و يبدأ يتساءل، و لما المسلم يبدأ يتساءل.. نفرح. بعد أسابيع أو بعد شهور يطلع و يحكي اختباره، و هذا معروف على البالتولك في جميع الغرف المسيحية كل الناس بيعرفوا هذا الشغل.. هذه الثمار، و نشكر الرب من أجل هذه الثمار، و نشكر الرب من أجل التكنولوجيا التي ساعدتنا حتى أنا أطلع الآن و بحكي ماذا صنع الرب بي و بيسمعوني ملايين أحبائي في العالم، حتى و أنا بصلي من أجلهم في هذه اللحظة و بصلي من أجلهم في كل الأوقات أن الرب يلمس قلوبهم و يعرفوا الخلاص و يعرفوا النعمة إلي أنا عايش فيها..
الأخ رشيد: أشكرك أخ سيف. نأخذ هذه المكالمة من ألمانيا سيد حسن أهلا بك.. سيد حسن أهلا بك..
السيد حسن: ألو..
الأخ رشيد: ألو.. تفضل..
السيد حسن: ألو..
الأخ رشيد: ألو أنا أسمعك تفضل..
الأخ سيف: تفضل يا حسن..
السيد حسن: أنا عندي مداخلة صغيرة لكم.. نحن المسلمون.. نحن نؤمن بعيسى بأنه نبي و رسول و لكننا لا نؤمن به كأنه رب كما تؤمنون، و كما أنكم تؤمنون بالرسل كلهم و الكنيسة و بعد ذلك، فأنا أتعجب كيف لا تؤمنون بالرسول محمد صلى الله عليه و سلم؟ أعلم أنكم تخوضون في مواضيع لركب شك في المسلمين، و لكن المسلمون الذين لهم علم كافي في الإسلام يعرفون جواب هذه الأسئلة، فما ردكم على ذلك؟
الأخ رشيد: أشكرك.. أشكرك سيد حسن و ممكن أن أحيل السؤال للأخ سيف. لماذا لا نؤمن بمحمد يعني حرام المسلمون يؤمنون بالمسيح و نحن لا نرد الجميل و نؤمن لهم بمحمد.
الأخ سيف: يا أخي رشيد..
الأخ رشيد: نعم..
الأخ سيف: إحنا في الكتاب المقدس الرب يسوع قال: قد أكمل. قد أتم كل شيء، و قال أنه سيأتي من بعدي أنبياء كذبة، فإذا كان كلام الله هو الكتاب المقدس يعني الموضوع انتهى.. الموضوع انتهى مفيش حد حيأتي بعد الرب يسوع له المجد..
الأخ رشيد: المشكلة إنو المسلم لا يفهم يعني هذا السؤال تكرر أمامي مئات المرات، " لماذا لا تؤمنون بمحمد و نحن نؤمن بالمسيح." هل فعلا المسلم يؤمن بالمسيح؟
الأخ سيف: أنا أجاوب.. أنا ححكي مع الأخ حسن من ألمانيا مباشرة و مع ملايين المسلمين على الفضائية. كنت بعد كل صلاة في الإسلام نقرأ آيتين من سورة البقرة، إنت بتتذكرهم؟ " آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المسلمون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسلهن لا نفرق بين أحد من رسله و قال سمعنا و أطعنا غفرانك يا ربنا و إليك المصير" آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمن و كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله. حبيبي أنت تؤمن بعيسى.. صح؟ هل تؤمن بكتابه؟ أين هو كتابه؟ هل تؤمن به أم حرف؟ جاوبني حبيبي يا أخ حسن أو أي أخ مسلم عبر العالم..
الأخ رشيد: فهناك ازدواجية في المعايير، يؤمنون بمسيح من صنع الإسلام، الإسلام صنع مسيح و فصله و وضع له مواصفات معينة، و يعتقد المؤمن.. المسلم أنه يؤمن بالمسيح في حين بأنه يؤمن بنسخة أخرى محرفة عن المسيح، المسيح الأصلي موجود في الإنجيل. النسخة المحرفة للمسيح موجودة في القرآنن فلا تؤمن بالأصل و لكنك تؤمن بنسخة محرفة أو Imitation  كما يقولون يعني تقليد ليس هو الأصل.
الأخ سيف: صح..
الأخ رشيد: الأصل موجود في الإنجيل، من يؤمن بالمسيح ينبغي أن يؤمن بالمسيح كما جاء..
الأخ سيف: في الكتاب المقدس.
الأخ رشيد: .. في الكتاب المقدس. تقريبا وصلنا إلى نهاية البرنامج، أشكرك أخ سيف لأجل هذا الحضور..
الأخ سيف: أشكر الرب يسوع.
الأخ رشيد: و أعطيك كلمة أخيرة للمشاهدين باختصار.
الأخ سيف: أولا نشكر الرب يسوع على هذه الفرصة حتى نحكي مع حبايبنا عبر العالم. كلامي إليك أخي المسلم.. أختي المسلمة هذا ليس بتمثيل، هذا ليس بكذب و لكن هذه الحقيقة، كانت علي أنا في الصعب.. حقيقة صعبة علي و لكن تجرعتها بكبايت ميه كبيرة. الحقيقة أنه الرب الإله الذي خلقني هو الذي أعانني و فتح لي بصري و بصيرتي لما قررت في يوم من الأيام أن أعرف الحقيقة. أخي أختي أصلي من أجلك علشان تكون عندك هذه الإرادة لمعرفة الحق، لما تكون عندك هذه الإرادة.. ثق بي يا أخي.. ثقي بي يا أختي حيحل عليك الروح القدس حتعرف الحقيقة و حتعرف الخلاصن الرب يكون معكم جميعا و الرب يبارككم.
الأخ رشيد: أشكرك أخ سيف. أعزائنا المشاهدين يقول الكتاب المقدس:" ها أنا ذا أخلص شعبي من أرض المشرق و من أرض مغرب الشمس" الناس يأتون الآن و الأيام تثبت هذا الكلام، الناس يخلصون في كل مكان في العالم الآن، المسيح أنار حياة الكثيرين و غيرها و نوره يشع يوما بعد يوم. قد تشاهد أو تشاهدي هذا البرنامج بالصدفة و قد يكون مجرد فضول أو رغبة في التحدي، مهما كان الهدف أصغ جيدا لصوت الله، ربما يكلمك الله من خلال كلمة قيلت أو من خلال جملة أو من خلال فكرة. كن أو كوني منفتحة لأن التعصب هو الصمم الروحي الذي سد آذان الكثيرين. نشكر الأخ سيف على حضوره، نشكركم أينما كنتم على المتابعة. نخبركم بموضوع الحلقة القادمة هو الأخت أسماء، التي أثارت ضجة في وسائل الإعلام العربية في الشرق الأوسط و غيره، سنرى و نستمع للقصة كاملة من صاحبتها و سيكون معي الأخ أحمد أيضا في الأستوديو هنا حتى نتطرق إلى أسئلة كثيرة و نعالج الموضوع معا بالصور و بالأدلة و باتصال مباشر مع الأخت أسماء. نتمنى لكم أسبوعا طيبا، ابقوا دائما على الاتصال بنا عبر الانترنيت
e-mail البرنامج أو عبر الهاتف و إلى اللقاء في الحلقة القادمة.
 
 
rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2019 by IslamExplained.com