20 حزيران, 2019
ar-JOen-US

016 - الحلقة 16 - فتاوى رضاعة الكبير و شرب بول الرسول
Created on 01/12/2010 05:46:55 م

print

 تنزيل الحلقة

 
سؤال جريء
الحلقة السادسة عشر
 
تاريخ البث: 31 مايو 2007
 
الأخ رشيد: مشاهدينا الكرام نرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج سؤال جريء، معكم رشيد و ضيفنا للمرة الثالثة الدكتور مارك غبرييل. أهلا بك دكتور..
الدكتور مارك غبرييل: أهلا و سهلا بك رشيد، و أهلا و سهلا بالسادة الضيوف و نشكرهم لمشاهدتنا و للاستماع إلينا اليوم مرة أخرى.
الأخ رشيد: أشكرك. معنا أيضا على الهاتف جناب القمص زكريا بطرس كما وعدناكم في الحلقة الماضية، مرحبا بك جناب القمص..
أعتقد أن جناب القمص لم يلتحق بنا بعد. لكن قبل أن نخوض في موضوع هذه الحلقة أود أن أخبر المشاهدين الكرام أن نصف الساعة الأول سنخصصه دائما لضيوف الحلقة، الساعة المتبقية سنخصصها لاستقبال مكالماتكم و ذلك حتى تتفهموا لماذا نتأخر أحيانا في أخذ المكالمات. في هذه الحلقة سيكون موضوعنا كما قلنا في حلقة ماضية عن الفتاوى الأخيرة التي أثارت الجدل في الأوساط الإعلامية العربية. خصوصا فتوى إرضاع الكبير و فتوى التبرك ببول الرسول. نرجو من الجميع بأن نلتزم بهذا الموضوع و في هذه الحلقة و أن تكون مشاركتنا تختم هذا النقاش. فأرجو أيضا سعة الصدر كما تتسع صدورنا لكم. بداية حتى نأخذ فكرة عن هذا الجدل نشاهد معا لقطات مختلفة اخترناها للمشاهدين.
 
لقطات من برنامج هالة شو: قناة دريم.
 
المذيعة هالة سرحان: فتوى يجب على زوجات رجال الأعمال أن............... ملخصها إني الزوجة التي تتعامل مع غرباء و يدخلون منزلها بصفة دورية فإن عليها أن تقوم بإرضاعهم حتى يصبحون محرمين عليها، و يمكنها أن تتعامل معهم بلا حرج باعتبار أنهم أصبحوا أولادها.. إلحأني.. إلحأني.. إلحأني يا فضيلة الشيخ. إلي بيشتغلو معايا دول أعمل فيهم إيه؟ سواقين و زملاء و مصورين.. أعمل إيه؟
فضيلة الشيخ: تعملي إيه؟....هههههههه.... اعملي إلي في الجرنال..
 
لقطات من برنامج 90 دقيقة من قناة المحور.
 
المذيع: صاحب الفتوى الدكتور عزت عطية.. مساء الخير يا دكتور عزت..
الدكتور عزت عطية: مساء الخير.. أهلا و سهلا..
المذيع: و الله شكرا على وجودك معنا و نرجو سعة الصدر شوية و الاختصار في الإجابة. الموضوع.. الحقيقة يعني بالنسبة لي على الأقل يعني صدمة.. فعندك ما يبرر الكلام إلي حضرتك اقترحته دا؟
الدكتور عزت عطية: يعني فيه ثلاث حاجات..
المذيع: آه..
الدكتور عزت عطية: أول حاجة إننا لا أبيح و لا أحلل و لا أحرم يعني الله هو الذي يبيح و يحرم..
المذيع: تمام..
الدكتور عزت عطية: ثانيا..
المذيع: أما إيه.. أمال إيه.. مش فاهم. حضرتك لا تبيح و لا تحلل و لا تحرم. أمال بتقترح بس يا دكتور..
الدكتور عزت عطية: لأ أنا آخذ من الشرع و أعرض. يعني أدرس النصوص الشرعية و أجتهد في فهمها و فهم كلام العلماء و أنتهي إلى الرأي الذي أراه مناسبا.. أنا مبنفردش و ما   4:58 الانفراد فقط في الأسلوب الصحفي لعرض هذا 5:02 يعني في فهم الكلام للصحابة. و الصحافة بتعرضو بأسلوبها إلي بيثير الإهتمام و يدي عناوين قد لا تكون حقيقية.
المذيع: ممكن توضح لنا بقا الأمور و المعاني الحقيقية يعني مسألة إن المرأة ترضع زميلها بالعمل، دا حضرتك .. هو دا إلي إنت اقترحته؟
الدكتور عزت عطية: لأ أنا لا أقترح أنا بعرض الشرع. الشرع بيقول إن الكبير رجلا أم امرأة إذا اضطرت الظروف الضرورية إلى خلوة شرعية يتبث فيها النكاح كأن تغلق عليهما حجرة بكرباج أو بمفتاح و لا تفتح إلا بإذن أحدهما، هذه الخلوة حرام في الأصل إلا بين الأزواج و بين أقارب النسب و بين أقارب من رضاع الصغير.. لا يوجد وسيلة لذلك. الرسول صلى الله عليه و سلم وضع حل عند الضرورة بأن ترضع المرأة من أمه أو من أخته أو أن يرضع هو من أمه أو من أخته، فإن كانت كبيرة يمكن أن يرضع منها فتصبح مثل أمه و قاد بها الشيخ ابن القيم و قاد بها ابن حجر يعني من حافظ كلامه، و قاد بها الشيخ الشوكاني..
المذيعة: حضرتك بتشرحها ليه؟ دكتور عزت إنت ترضى إن امراتك ترضع زميلها؟
الدكتور عزت عطية: إذا كان في ضرورة لخلوة شرعية و ليس بينهما صلة قرابة و لا نسب، إرضاع أي مسلمة لأي مسلم عمل شرعي شرعه الرسول صلى الله عليه و سلم. إلي بيعترض يعترض على الرسول صلى الله عليه و سلم. أنا أهلي مثل جميع المسلمين ينطبق علينا أحكام الشرع.
 
لقطات من برنامج: 90 دقيقة من قناة المحور
 
أحد الشيوخ: لأ الحديث إني الصحابة كانوا بيشربو بول الرسول صلى الله عليه و سلم دا تخريف ليس حديثا. و أنا مستغرب ممن قال هذا..
 
لقطة من برنامج: القاهرة اليوم.
 
المذيع عمرو أديب: لو حصل إنو ست و راجل موظفين قعدوا في حته و اتقفل عليهم الباب لازم الست دي ترضعه.. لازم. علشان إيه؟ ميبقاش فيه أي مشكلة و لا خلوة شرعية. فطبعا إحنا كان عندنا مشكلة طبعا كنا حنخش كل مصالح الحكومية كل يوم الصبح، نلقى الست مأعدا الراجل على حجره و خذ يا حبيبي......
 
 
الأخ رشيد: طيب أعتقد أنه جناب القمص الآن معنا على الهاتف. جناب القمص مرحبا بك.
القمص زكريا بطرس: أهلا بك يا رشيد و أهلا بضيفك الكريم و بكل المشاهدين..
الأخ رشيد: طيب هل تابعت معنا ما عرضناه الآن من تعليقات من مختلف وسائل الإعلام العربية، فما تعليقك جناب القمص على فتوى الدكتور عزت عطية أستاذ قسم الحديث بجامعة الأزهر بخصوص رضاعة زميل العمل من زميلته لإباحة الخلوة المحرمة؟
القمص زكريا بطرس: أيوا شكرا جزيلا. أولا أحب أن أقرر أني لست شيخا في الإسلام و لا مفتيان و لكنني قارئ و دارس و أستخدم عقلي الذي وهبني إياه الرب، و أؤمن أن الدين لا يتعارض مع العقل، و إن كان يسمو فوق العقل لكنه لا يتعارض معه. و الواقع أن في القرآن آيات كثيرة بتحض على استخدام العقل. و من لا يستخدم عقله فالقرآن يقول عنه أنه كالبهائم زي سورة الأنفال آية: 22 بيقول: " إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون." و ابن كثير قال في الآية دياتن أخبر الله تعالى أن هذا الضرب من بني آدم شر الخلق و الخليقة، فالذين لا يعقلون هم شر البرية. دا القرآن قال كدا. في الكتاب المقدس بيحضنا على الحكمة و التعقل و الفهم قال الكلام دا في آيات كثير، زي مثلا سفر الأمثال إصحاح: 2 آية 10 و 11 يقول: " إذا دخلت الحكمة قلبك و لذت المعرفة لنفسك، فالعقل يحفظك و الفهم ينصرك." يعني ما أريد أن أقوله أن الدين ينبغي ألا يتعارض مع العقل و المنطق. فمن هذا المنطلق أقول لأحبائي المسلمين المتعقلين و بحط خط تحت المتعقلين.. إذا كان وجه المرأة عورة و شعرها عورة فكيف تكشف الزميلة عن صدرها أو عن ثدييها؟ ثم كيف يمكن أن يعالج الخطأ و هو الخلوة المحرمة بخطأ أفدح و هو الكشف عن الثدي و التقانه. رابعا:  ما هو الضمان إذا أن لا تتحرك الغرائز في الطرفين و يحدث ما لا يحمد عقباه؟ على رأيالإمام ابن حزم الأندلسي قال هذا خاصة و أن الغرفة مغلقة و لا تفتح إلا بواسطتهما، فإذا علمنا سبب تحريم الخلوة، و هو حديث محمد إلي بيقول إيه بأ " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " رواه الترمدي حديث رقم 2165 . فهل في رضاعة الثدي طرد لهذا الشيطان اللعين أم إلقاء بالجسدين في أحضان إبليس الملتهبة، فتثار الغريزة الجنسية و تنفرد كالحصان الجامح، و لن تهدأ وقتها إلا بعدما يتم المحظور.. ثم أي زوج عنده بقية من الحياء، أو ذرة من كرامة يفعل هذا الفعل الفاضح مع زوجته. الحقيقة استغربت أوي على الدكتور عزت عطية إلي بيقول علشان خاطر الشرع، طبعا لأن مراتو مبتشتغالش لأن صوتو كدا باين إن هو فلاح و مراتو يدوبك بتلم الكلة يعني. السبب الرئيسي في هذه الفتاوى محاولة إيجاد حلول لطبيعة الإنسان الميالة للخطية زي ما مكتوب في سورة يوسف آية: 53 " إن النفس الأمارة بالسوء " و هل لمثل هذه العلاجات أن تنفع؟ أما في المسيحية فالعلاج جدري من الداخل، بنقول كدا " قلبا نقيا اخلق في يا الله." و الأمر الخطير حقا هو: إن الملام ليس من قال الفتوى بل الملام هو مصدرها، فهذا حديث صحيح لمحمد و قد بنى عليه كل من أفتى في هذا الموضوع، و الدليل على كدا كلام الدكتور عزت و إلي بيعترض يعترض على محمد لأنه هو قائل هذا الموضوع، هذه نظرة سريعة أنا عارف وقت البرنامج، و أكتفي بهذا القدر للرد على سؤالك. شكرا جزيلا حبيبي.
الأخ رشيد: شكرا جناب القمص على هذا التعليق. دكتور مارك هل من تعليق أيضا في هذا السياق؟ رأيت معنا ما قيل في مختلف وسائل الإعلام ، فما تعليقك؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم رشيد أستطيع أن أعترف أنني صدمت كثيرا عندما سمعت بهذه الفتوىن و ردود الفعل التي حدثت في الإعلام العربي في الشرق الأوسط، المشكلة يا رشيد ليست مشكلة الدكتور عزت عطية و ليست مشكلة الأزهر، و ليست مشكلة قسم الحديث في جامعة الأزهر . المشكلة هي مشكلة محمد، محمد صنع مشكلة الأول بإلغاءه لموضوع التبني، لما استحلى زينب بنت جحش زوجة ابنه زيد، و اراد أن يأخذها لنفسه. استنطق جبريل.. استنطق جبريل..
الأخ رشيد: ليحلل له هذا الأمر..
الدكتور مارك غبرييل: ليحلل له هذا الأمر و يلغي قاعدة التبني، الغاءه لقاعدة التبني..
الأخ رشيد: هو الذي خلق هذه المشكلة..  
الدكتور مارك غبرييل: هو الذي خلق هذه المشكلة، هو حل مشكلة خاصة به هو و صنع مشكلة لجمهور المسلمين، لعامة المسلمين، في كل الأمصار و خلال كل الأزمان، و هي مشكلة رضاعة الكبير. الآن سهلة بنت سهيل معها ابن سالم و هو المولى حذافة.. طبقا لقاعدة التبني التي ألغيت و ألغاها محمد، الآن هي لا تستطيع أن تجعل سالم يفارقها و هو في منزلة ابنها، هو أصبح شخصا من الأسرة، فذهبت لمحمد.. و محمد حتى يعالج هذه المشكلة صرح لها بأن ترضعه..
الأخ رشيد: يعني أصلح مشكلة بمشكلة أكبر منها..
الدكتور مارك غبرييل: أصلح مشكلة بمشكلة أكبر منها..
الأخ رشيد: طيب و ما تعليقك على الذين يقولون عن صحة الحديث إلى آخره؟
الدكتور مارك غبرييل: الحديث صحيح الدكتور عزت عطية ليست عنده أي مشكلة و لم يرتكب أي خطأ، الدكتور عزت عطية باعتباره عالم من علماء الأزهر، عنده الصلاحية بإنو يستنبط الأحكام، عنده الصلاحية في إنو يأخذ النص و يقيس عليه. هو أخذ هذا النص الحديث الصحيح الذي رواه البخاري و مسلمن و قاس عليه في زمننا هذا..
الأخ رشيد: إذا علماء الإسلام لا يعترضون على صحة النص بينما يعترضون على القياس؟
الدكتور مارك غبرييل: يعترضون على القياس يقولون أن الدكتور عزت عطية جانبه الصواب و قياسه فاسد. و انا أعتقد يعني أنا في اعتقادي إنو الدكتور عزت عطية لم يخطئ. هو يعني طبق المنهج الأكاديمي العلمي يعني على أكمل وجه. في إنو أخذ نص حديث ورد عن محمد في الكتب الصحاح و قاس عليه في زمننا هذا ليحل مشكلة كان يمر بها بعض الناس في مصر في زمننا هذا. المشكلة ليست مشكلته و لكنها مشكلة نبي الإسلام ذاته محمد.
الأخ رشيد: أشكرك. جناب القمص و أنت أيضا كدارس للإسلام على مدى أكثر من خمسين عاما هل عثرت على مرجعية أيضا لشرب الصحابة بول الرسول للبركة كما سمعنا أنو شخص من الأشخاص في القصة التي شاهدناها أنه يعترض و يقول لا وجود لحديث مثل هذا. فكما قال المفتي الشيخ الدكتور جمعة أيضا افتى بفتوة جواز التبرك ببول الرسول. فهل هناك من حديث في هذا الإطار؟
القمص زكريا بطرس: شكرا جزيلا عزيزي الفاضل و شكرا يا مارك على إجابتك المستفيضة..
الدكتور مارك غبرييل: شكرا يا جناب القس.. نحن نشكر ربنا كثير خالص يعني من أجلك..
القمص زكريا بطرس: شكرا حبيبي الحقيقة يا رشيد الأساس في فتوة تبرك الصحابة ببول النبين هو أن كل جسد النبي في ظاهره و باطنه طاهر و ليس فيه أي شيء يستقدر أحد منه أو يتأفف. بما في ذلك فضلاته، و قد قال بذلك العديد من العلماء منهم الإمام ابن ح العسقلاني.. البيهقي.. الدرقطني.. الهيثمي.. البلقيني.. الزركشي.. القاضي عياض في الشفاء.. الإمام الغزالي في الوصيف.. الإمام زكريا الأنصاري في أسمى المطالب.. و لنرى باختصار لضيق الوقت طبعا لمحة عن التبرك بفضلات الرسول. واحد: كان عرقه أطيب من ريح المسك. و كانت أم حال تجمع هذا العرق و توزعه على أهل المدينة. و كانت نخامته يأخذها الصحابة في أياديهم و يدهنون بها وجوههم حديث سهيل ابن عمر في صلح الحديبية. ثلاثة: و شرب الثائب ابن يزيد من وضوء الرسول، صحيح البخاري : 183. و شرب أبو موسى و بلال لثنين من ماء نج فيه الرسول، يعني الرسول خاد مية و دخلها بأو و قعد يتمضمض و بعد ما تمضمض حطها في كباية.. وعاء يعني و قال لهم: اشربوا فيه الشفا و البركة. و شرب عبد الله ابن الزبير شيئا من دمه بعد الحجامة..
الأخ رشيد: .. الحجامة .. نعم..
القمص زكريا بطرس: .. و شربت بوله صحابية اسمها أم أيمن..
الأخ رشيد: صح
القمص زكريا بطرس: و يوجد عند السيوطي باب بعنوان الاستشفاء ببول الرسول، يعني الاستشفاء ببول البعير و في الاستشفاء ببول الرسول. الناس بتستغرب ليه؟ لو كان بول البعير مباح و بيشفي الناس، طيب الإنيان أسمى من الحيوان و البعير، يبق بول الرسول من باب أولى. المهم – دي فبلكة داخلية يعني متاخدش عليها – أما عن عائط الرسول.. الحقيقة أنا قعدت أدور لما دخت، بقالي أكثر من أسبوعين بدور على غائط الرسول، من هو سعيد الحظ إلي كان بيتبرك بأكل غائط الرسول.. أرجو إنو ميكونش حد بيتعشا دلوقتي..
الأخ رشيد: نعتذر للمشاهدين لأنه هذه المواضيع يعني الواحد يتقزز من الدخول إليها لكن عذرا .. اقتضت الضرورة..
القمص زكريا بطرس: فيقول الدكتور جمعة في كتابه " الدين و الحياة" الفتاوى العصرية اليومية، الكتاب إلي صاحب الثورة الكبيرة دلوقتي.. بيقول إيه بقا " كل من عرف حب رسول الله لا يأنف كما لا تأنف الأم من غائط ابنها. و بعدين إكمل بيقول لك إيه: فما بالك بغائط سيدنا رسول الله.
الأخ رشيد: أين المرجع جناب القمص، اعذرني أنا لم أسمع المرجع.. أين مرجع هذا الكلام؟
القمص زكريا بطرس: في كتاب الدكتور جمعة إلي اسمه الدين و الحياة: الفتاوى العصرية اليومية دا عنوان الكتاب..
الأخ رشيد: أشكرك..
الدكتور مارك غبرييل: الشيخ علي جمعة
الأخ رشيد: فقط للمشاهدين يعني..
القمص زكريا بطرس: فخلاص و يقول إيه بأ و أضاف علي جمعة فمن أنف أو تأفف من رسول الله فليراجع إيمانه.. آه دا يعني خارج عن .....20:40..... و سؤالي لفضيلة الشيخ علي جمعة و أمثاله: ماذا كان إذا الرسول يغتسل و يتوضأ؟
الأخ رشيد: سؤال وجيه؟
القمص زكريا بطرس: و الواقع أننا لا نلوم الشيخ جمعة، و لا علماء الإسلام الذين أقروا ذلك، و لكننا ندين دينا يقبل هذه الخزعبلات، لكن حبيبي مع القياس. ما أجمل المسيحية و أقدسها، فلا وجود لمثل هذا الهراء بل البركة هي في قبول المسيح بالإيمان الصادق..
الأخ رشيد: صح
القمص زكريا بطرس: فهل تنتهز يا عزيزي المشاهد هذه الفرصة؟ عزيزي المشاهد و المشاهدة بعد أن كشف لكم الله حقيقة الإسلام المزرية لتطلبوا من الرب أن يشرق بنوره في قلوبكم لإنارة معرفة مجده في وجه يسوع المسيح، أدعوك لقراءة لكي يتنقا فكرك و قلبك و تحصل على خلاص المسيح.. آمين. و للعجالة أيضا أكتفي بهذا القدر لأني عارف البرنامج مشحون..
الأخ رشيد: أشكرك لتفهمك جناب القمص، طبعا حديث البول الذي اعترض عليه واحد في أحد البرامج أنه غير موجود، هذا موجود في.. صححه الألباني.. الحديث صحيح بحسب الألباني و ذكره النووي و الحافظ ابن حجر و المناوي في شرحه الكبير و صححه الحاكم في المستدرك و ذكره ابن حبان في صحيحه و صححه السيوطي أيضا إلى آخره، فهذا حديث معروف يعني و ليس هناك عليه اعتراض. سأعرض مقطع أوديو للشيخ " أبو أحمد محمد ابن حزان" نستمع إليه جميعا.
 
مقطع للشيخ أبو أحمد محمد بن حزان
من درس في السيرة النبوية
 
الشيخ أبو أحمد محمد بن حزان: يحضرني الآن هذا الحديث الشريف الذي رواه الإمام البخاري عندما جاء عروة ابن مسعود ليصادق النبي ... الحديبية و رأى ما كان من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم مع نبيهم عليه الصلاة و السلام، فعاد عروة إلى قومه يقول كلاما بديعا و الحق ما شهدت به الأعداء قال: " يا قوم لقد وفدت على الملوك و الرؤساء، لقد وفدت على كسرى و قيصر و النجاشي و و الله ما رأيت ملكا يعظمه أصحابه كما رأيت أصحاب محمد يعظمون محمدا، اسمع إلى هذا التفصيل .. و الله ما تنخم محمد نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه و جلده و ما توضأ إلا و كادوا يقتتلون على وضوءه و إذا أمرهم ابتدروا أمره و إذا تكلم خفظوا الصوت عنده و لا يحد أحدهم الطرف إليه إجلالا له" يا له من أب.. أي جلال هذا و أي جمال و أي أدب هذا و أي كمال؟
 
 
الأخ رشيد: يعني رأينا البول النخامة أيضا في صحيح البخاري هذا موجود في كتاب الشروط باب الشروط في الجهاد و المصالحة مع أهل الحرب و كتابة الشروط. فما تعليقك؟
الدكتور مارك غبرييل: الشيء المذهل رشيد إنو كل هذه النصوص ثبت بالقطع صحتها، و كل هذه النصوص سواء النصوص التي تحدثت عن رضاع الكبير أو النصوص التي تحدثت عن النخامة أو عن شرب دم محمد أو عن شرب بول محمد كلها نصوص صحيحة و ثبتت في الكتب الصحاح. الإسلام اليوم في ورطة في مشكلة كبيرة خالص. يعني علماء المسلمين سواء مفتي الجمهورية في مصر.. مفتي مصر الشيخ علي جمعة إلي أفتى بجواز التبرك ببول الرسول و شرب بول الرسول اعتمد على نص صحيح، عزت عطية في فتواه لرضاع الكبير اعتمد على نص صحيح. هؤلاء هم لا يأتوا بأحكام جديدة، هؤلاء وجدوا أحكام قد وضعت في زمن محمد، محمد قال بها ثبتت في الأحاديث الصحيحة، و كل إلى هم يقومون به إنهم بيستنبطوا هذه الأحكام و يقيسوا عليها في زمننا المعاصر الآن. هذه مشكلة يواجهها الإسلام في العالم كله اليوم ، ليست في العالم العربي و فقط و لكن في العالم كله، العالم كله يسمع و يشاهد هذه المهازل، و هذه الأشياء التي يندى لها الجبين..
الأخ رشيد: و بالمناسبة نحن نعتذر للمشاهدين يعني، هذه مواضيع طرحت في الإعلام قبلنا. و طبعا يعني الواحد قبل ما يدخل في هذه المواضيع يفكر ألف مرة، لأنه فعلا أشياء مقززة حتى نتكلم عن النخامة و عن البول و عن أشياء..
الدكتور مارك غبرييل: أنا عندي حديث آخر يقدم لنا شيئا جديدا تماما عن محمد. جاء في مسند الإمام أحمد عن معاوية ابن أبي سفيان انه قال: رأيت رسول الله يمص لسان الحسن ابن علي أو قال شفته. و أنه لن يعذب لسان أو شفتان مصهما رسول الله." ما هذا؟ ما هذا؟ يعني أنا أحتاج كي أتفادى جهنم و عذاب جهنم أن يأتي محمد و يمص شفتي.. ما هذا؟
الأخ رشيد: نحن فعلا.. هذه مواضيع تثير الاشمئزاز يعني نعتذر مرة أخرى للمشاهدين لأنه فعلا هذه الأحاديث يعني تثير يعني أشياء يعني في الإنسان لم يتخيل حتى وجودها و أنا متخيل أن الكثير من المسلمين سوف يصدمون و ربما يقولون هذه الأشياء غير موجودة، لأنهم لم يسمعوها من قبل.. الكثير لم يسمعوا بهذه الأشياء..
الدكتور مارك غبرييل: نحن قد صدمنا قبلهم كما صدموا هم نحن صدمنا، أنا صدمت.. و أنت صدمت يا رشيد. رجاءنا يعني و دعاءنا في هذا الوقت و في هذا المساء هم يجلسون أمام التلفزيونات في الوطن العربي و الآن مساء.. رجاءنا إنو فقط أن يعملوا عقولهم يعني لأجل.. لخلاصهم لأجل مصلحتهم الشخصية..
الأخ رشيد: جناب القمص لو أنت معي.. هل لازلت معنا على الخط جناب القمص..
القمص زكريا بطرس: انا أسمع حبيبي..
الأخ رشيد: طيب كسؤال بعجالة لأنه معنا تقريبا دقيقتين أو ثلاثة حتى نبدأ في أخذ المكالمات، هل تستطيع يعني التعليق لملذا أنت تنبش دائما على هذه المواضيع؟ كرضاعة الكبير و كبول الرسول و غيره من المواضيع التي تثير التقزز في نفس الإنسان، لماذا تبحث عن هذه المواضيع دائما؟
القمص زكريا بطرس: أشكرك حبيبي بس دقيقتين مش حينفعوني..
الأخ رشيد: تفضل خذ بعض الوقت فقط أنا أردت إعلامك يعني..
القمص زكريا بطرس: أنا عارف إنو الوقت ضيق لكن دقيقتين مينفعنيشن يدوبك أقول إحم.. إحم..
الأخ رشيد: تفضل
القمص زكريا بطرس: الواقع عزيزي أن الرب قد وضع في قلبي حبا غامرا لخلاص نفوس أحبائي المسلمين الذينيتبعون محمدا، هذا الذي ادعى النبوة. و لقد قال السيد المسيح بوضوح العبارة: سيأتي بعدي أنبياء كذبة كثيرون. و وضع لنا معايير لمعرفة هؤلاء الكذبة بقوله: من ثمارهم تعرفونهم. لهذا ركزت على دراسة حياة محمد من واقع القرآن و الأحاديث و السيرة النبوية للتعرف على صفاته و سلوكياته و معاملاته و أعماله أي على ثماره، فوجدت العجب العجاب، فقلت لنفسي: إن ما وصلت إليه هو ما فهمت من الكتب. و لم تسمح لي الأوضاع في مصر.. عندما كنت في مصر أن أتقابل مع السادة الفقهاء و العلماء من رجال الأزهر لأسألهم عن صحة ما فهمت من الكتب، و طبعا لو كنت تعرفت على الدكتور مارك من زمان كنت سألته يعني، و عندما توفرت لي الفرصة على الفضائيات عبرت عن تساؤلاتي في برنامج " أسئلة عن الإيمان". فلاذوا جميعهم أولا بالصمت لعلي أفرغ من تساؤلاتي و ينتهي الأمر، و لكن يظهر إن التساؤلات لا تنتهي، فحاولوا انكار ما أقول فقالوا: إن المراجع التي أرجع إليها هي اسرائيليات، و أن الأحاديث التي أوردها ضعيفة و أحادية و موضوعة و مقطوعة و مشفوعة إلى آخره. كما جاء في علم الجرح و التعدية. و لكنهم أخيرا بدأوا يعترفون بأنها أحاديث في أعلى درجات الصحة، و أنها نشان شرف على صدر مدرسة الإسلام. و قامت جماعة القرآنيين بإنكار علم الأحاديث كله من أساسه. ثم وصلنا إلى مرحلة التصادم بين المشايخ و علماء الأزهر بخصوص الفتاوى التي تظهر عورة الإسلام و رسوله بإفتاءاته و عرقه و نخامته و بوله و غائطه التي تعاطاها الصحابة بركة و شفاء.. صحة، و لعلنا من هذا ندرك سر محنة العقل في الإسلام، بسبب الخلل الذي أصاب قواه الفكرية نتيجة السموم التي تعاطوها في فضلات الرسول التي ظنوا أنها مقدسة و بركة، و لذلك كان هدفي استعادة عقل المسلم المغيب على مدى ما يزيد عن 14 قرن ليعيد التفكير السليم في مسلماته، فإن اقتنع بها و قرر البقاء كما هو.. فهذه حريته و لا تستطيع قوة أن تجبره على ترك ما اقتنع به. أما إذا انفتحت عيناه على معرفة الحق فليتجه إلى الله ذاته و يطلب منه أن يشرق بالنور في قلبه ليقوده في طريق الحق. و أعود و أؤكد أن هدفي ليس تجريح الدين الإسلامي للسخرية من المسلمين أو تحقيرهم. و ليس هدفي أيضا الدعاية للدين المسيحي. و إنما كل غايتي أن يتعرف كل إنسان على الحق في شخص المسيح المحب و الطاهر و المخلص ليحصل على الراحة و السلام. و يا ريت كل واحد بيسمعنا دلوقتي و قدام التلفزيون يا ريت لو تحرك قلبه يقول له: يا رب أشكرك لأنك أنرت قلبي و عقلي، ادخل حياتي و قلبي و خلصني.. آمين.
الأخ رشيد: آمين.. آمين أشكرك جناب القمص.. أشكرك فعلا على هذه الصلاة فعلا الناس محتاجة أن تركز على ما هو روحي لا أشياء من هذا القبيل. نبدأ في أخذ المكالمات و اعذرني دكتور مارك سأعود لك يعني لدي سؤال مهم لك، سأعود بعد أن نبدأ في أخذ المكالمات لأنه هناك مشاهدين ينتظرون على الخطوط. فنبدأ بأخذ هذه المكالمة من فرنسا. ألو.. ألو..
السيد أونلي: ألو..
الأخ رشيد: الإسم الكريم من فضلك؟
السيد أونلي: أنا اسمي أونلي.. معرفش عند حضرتك الصوت واضح؟ أنا لي تعليق و لي تساؤل..
الأخ رشيد: نعم تفضل..
السيد أونلي: التعليق إن دي آية في القرآن نسخت لفظا و بقيت حكما، يعني الناسخ و المنسوخ هذا ليس حديث. في سورة الأحزاب آية رقم :1 حتلاقي تفسير ابن كثير بيقول هذا الكلام و أما آية الرجم و للشيخ و الشيخة إذا زنيا يرجموا البتة.. إذا كانوا 33:48 هذا ليس حديث .. دي آية قرآنية دا رقم واحد. رقم إثنين أنا بشوف إن الإخوة المسلمين إلي بيتكلموا في هذا البرنامج بيضيعوا الوقت و بيسألوا في المسيحية، هل هذا سؤال جريء في المسيحية أو في الإسلام. أم زكريا أخذت أكثر من 20 دقيقة.. رقم ثلاثة سؤال للأستاذ مارك يعني عايز أكشف الحقيقة بالنسبة ل كيف يعيش الإسلام في الحكومة المصرية؟ إزاي الحكومة المصرية تأخذ بالمسلمين الذين يعرفون الحقيقة و يتركوا دين الإسلام.. إزاي بيتعذبوا و إزاي بيتحطوا في السجون و إزاي بيهانوا دا في هيئة ضرائب للمصريين الغلابى، إزاي في قسم كبير من الشرطة المصرية فاهم إزاي بتأخذ ملايين الدولارات لتعذيب هؤلاء الناس الغلابى، أين هي حقوق الإنسان؟ هل العالم كله يعرف هذه الحقيقة؟ أرجو من الدكتور غبرييل تسليط الضوء حتى يعلم العالم كيف يعيش الإسلام. و أنا آسف للإطالة.
الأخ رشيد: أشكرك.. أشكرك جدا على هذه المداخلة. طيب تفضل دكتور مارك يعني ما تعليقك و في نفس الوقت يعني.. بالنسبة لموضوعنا يعني.. يقول يعني هذا ليس فقط حديث و إنما آية منسوخة لفظا و بقيت حكما، و أنه أيضا أن السؤال الثاني خارج الآن عن موضوعنا..
الدكتور مارك غبرييل: هو يتحدث عن الآية.. آية الرجم..
الأخ رشيد: آية الرجم و آية رضاع الكبير
الدكتور مارك غبرييل: و آية رضاع الكبير
الأخ رشيد:.. و آية رضا ع الكبير..أنا حتى عندي حديث أنه مروي عن عائشة، لقد نزلت آية الرجم و رضاعة الكبير عشرا و قد كانت في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه و سلم – تقول – و تشاغلنا بموته، دخل داجن فأكلها" حديث حسن بحسب الألباني..
الدكتور مارك غبرييل: ..حسب الألباني.. الألباني هو في سلسلة الأحاديث الصحيحة. نعم.. أخي المشاهد نشكرك كثيرا على سؤالك. قضية الناسخ و المنسوخ هي جزء من حياة محمد المضطربة. محمد كان رجل بدوي ولد و نشأ و عاش في شبه الجزيرة العربية، باعتراف عائشة زوجته في الأحاديث التي رواها ابن عباس و التي استشهد بها ابن كثير في تفسيره للآية القرآنية " و أن ما ينزغنك نزغ من الشيطان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم." و ثلاث أحاديث رواها ابن عباس عن عائشة، تعترف عائشة في هذه الأحاديث الثلاثة أن محمد كان تحت سلطة الجن أو سلطة إبليس، أو إنو سحر من خلال رجل يهودي و عاش تحت السحر قيل أسبوعا و قيل شهرا. هنا الآن محمد عندما ننظر إلى قضية الناسخ و المنسوخ هو موضوع مضطرب في القرآن.. موضوع مضطرب..
الأخ رشيد: لكن هذه يعني سامحني يعني هذه الآية قالت بكل بساطة عائشة قالت لك لما مات محمد إحنا اتشغلنا عليه بموته، من بين الآيات إلي أكلها الداجن أو أكلها دابة و هيك كانت تحت السرير و من بينهم آية الرجم و رضاع الكبير.. فهي آية قرآنية و منصوص عليها..
الدكتور مارك غبرييل: هذه الآية القرآنية إذا كان السبب في إنو هذه الآية القرآنية لم تكن في المصحف اليوم أو لم تدرج في المصحف مع سائر الآيات القرآنية لأنه الداجن أكلها، هذا ادعاء من عائشة كاذب و مردود عليه بأنه القرآن الذي نسخ و الذي لم ينسخ كان في صدور الصحابة و كان في صدور أصحاب محمد الأوائل، حتى هذه الآية لو كان أكلها الداجن ستكون هناك في قلب أحد الصحابة.. و قلب أحد المسلمين المجاورين لمحمد.. هذا ادعاء مردود عليه..
الأخ رشيد: طيب دعني آخذ هذه المكالمة من السعودية ألو..
السيد عبد الرحمان : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ رشيد: السلام.. أهلا بك .. الاسم الكريم من فضلك..
السيد عبد الرحمان: عبد الرحمن.. الله يبارك فيك يا أخي الكريم، و تحية للأخ مارك و للأخ زكريا بطرس..
الأخ رشيد: أشكرك سيد عبد الرحمان..
السيد عبد الرحمان: .. الذي أشتهي لأراه منذ فترة طويلة و أستمتع بما يقوله الأخ الكريم. ثانيا أنا بقول من خلال مداخلتي هذه للأخ زكريا بطرس الذي هو كفى و وفى يعني فيما طرح من عرايق لأنها حكيمة، ثانيا أبغى أعرفكم يا إخوان أن الله سبحانه و تعالى يصفون عليه الكذب و يظنون بالله ظن السوء، فكيف لا يتوقع أن يفترى على الرسول عليه الصلاة و السلام.. و بعدين ما يبق من أقاويل سيئة مسيئة مثل البول و النخامة و رضاعة الكبير هذه.. ما يقولها إلا ناس غير طبيعيين و لا ناس غير عقلانيين، و أقول لهم الله على علم.. هذه الأمور لا يقبلها إنسان عاقل. الإنسان العادل يحكم عقلو و متجيش أموره إلا من العقل إلي بيطرق لمثل هذه العراقل يذكرها على وسائل الإعلام يعني للأسف أكثر من مسيئة، هذه أفكار شيطانية..
الأخ رشيد: لكن هي مذكورة في الأحاديث.. سامحني سيد عبد الرحمان مذكورة في أحاديث صحيحة..
السيد عبد الرحمان: يا رجل أي أحاديث صحيحة؟ يا رجل.. قلت لك إن كان الله يفترون عليه الكذب فكيف..
الدكتور مارك غبرييل: لأ.. لأ يا أخ عبد الرحمان.. يا أخ عبد الرحمان..
السيد عبد الرحمان: انا لا أعترف بهذه الأحاديث.. هذه افتراءات..
الأخ رشيد: انتظر ليكمل مداخلته
السيد عبد الرحمان: أنا قلت لك إن كان الله سبحانه و تعالى يفترون عليه الكذب و يظنون بالله ظن السوء يا إخوان، فكيف يتوقع تصحيح مثل هذه الأمور..
الدكتور مارك غبرييل: يا أخ عبد الرحمان.. يا أخ عبد الرحمان..
السيد عبد الرحمان: أي نعم..
الدكتور مارك غبرييل: الرسول في حديثه يا أخ عبد الرحمان قال: " خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء." يعني عن عائشة، نصف الدين يعني يا أخ عبد الرحمان إنت مع احترامي لك يعني و تقديري لك.. إنت في السعودية لو أردت أن تعيش إسلامك يا أخ عبد الرحمان تستطيع.. انتظر.. انتظر.. تستطيع يا أخ عبد الرحمان تلبية لحديث محمد أن تأخذ نصف الإسلام.. نصف دينك من امرأة واحدة و هي زوجته عائشة. خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء..
الأخ رشيد: و هي التي روت الحديث عن رضاع الكبير و هي التي مارست رضاع الكبير بتشجيع أختها و أبناء أخيها..
الدكتور مارك غبرييل: هذه ليست أكاذيب يا أخ عبد الرحمان، هذه نصوص صحيحة لا تستطيع أن تنكرها لأنه في إنكار هذه النصوص إنكار معلوم من الدين بالضرورة و هذا يخرجك من الإسلام.
الأخ رشيد: طيب خليه إكمل مداخلته و بعدين نعطي المجال لجناب القمص.. تفضل سيد عبد الرحمان..
السيد عبد الرحمان: إذا سمحت أيها الأخ الكريم.. ألو..
الأخ رشيد: أنا أسمعك سيد عبد الرحمان تفضل..
السيد عبد الرحمان: يا أخي الكريم اسمعني الله سبحانه و تعالى أعطانا العقل و 41:15 نصدق كل ما يقال يا إخوان. أنا لا أعترف بهذه الأقاويل و الآراء هذه ، انا أبرا من هذه الأمور و بعدين  41:28 الإسلام الرباني يختلف عن الإسلام الشيطاني...
الاخ رشيد: أشكرك
السيد عبد الرحمان: و يحسبون أنهم يحسنون صنعا و للأسف..
الأخ رشيد: أشكرك سيد عبد الرحمان و نترك المجال لجناب القمص أن يرد على المشاهد الكريم سيد عبد الرحمان.. تفضل جناب القمص..
القمص زكريا بطرس: شكرا جزيلا رشيد و شكرا للأخ مارك في الرد..
الدكتور مارك غبرييل: شكرا جناب القمص
القمص زكريا بطرس: الحقيقة يا عبد الرحمان أنا سعيد جدا بك، لأنك إنسان عقلاني.. و كان ممكن إنك تشتم أي واحد يتكلم في الموضوع، و لكن إنت بكل كرم أخلاق و عقلانية بتشكر الأسلوب إلي إحنا تكلمنا به و قلت كفى و وفى، و أنا مبسوط من هذا جدا، لدرجة إنك إنت بترفض هذا الكلام.. و ديات امتياز كبير أوي.. أوي إنك بترفض هذا الكلام الذي ثبت بالدليل و البرهان انه كلام صادق.. بشهادة مين؟ المختصين شيوخ الأزهر و الأحاديث النبويةن ليس في مصر فقط بل في كل المعاهد الدينية في العالم العربي، و لو كانت الحاجات دي غلط كانوا قالوا عليها إنها غلط. و زي ما موجود عندكو: اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بصرف النظر عن أهل الذكر هم إحنا و لا لأ لكن مخصصينها للعلماء فهم شهدوا بهذا. دكتور عزت و الدكتور عبد الموج عبد القادر و الدكتور جمعة... يعني الأخصائيين شهدوا. أما أنك أنت ترفضها فأنا أكبر فيك هذان و بحترم عقلك جدا. إذا صلي إلى الله و قل له: يا رب ارشدني إلى الحق و شكرا لمداخلتك. شكرا يا رشيد.
الأخ رشيد: أشكرك جناب القمص. نأخذ هذه المكالمة من الأردن ألو سيدة منى..
السيدة منى: سلام المسيح مع الجميع..
الأخ رشيد: سلام المسيح معك..
السيدة منى: بدي أبارك لكم.. أول إشي أبارك لكل المشاهدين لإطالة مدة البرنامج، ثانيا أنا مباركة هلا لأني بحكي مع خراف المسيح الدكتور مارك و الأخ رشيد، فأنا مباركة لأني بحكي معاكم. بدي أحكي بنفس الحادثة.. حادثة سالم مع حديث أبو حديفة. هل الحل الإلهي.. هل يعقل أن يكون بهذه الصورة؟ ليش ما يكون مثلا كل ما اجتمع اثنان باسمي إلا و أكون أنا ثالثهم. و إلي بيحاولوا إنهم يكذبوا الحادثة رغم إنو واردة و موجودة و بعمر كبير سالم و أبو حذيفة كانوا يتجاوزون العشرين عاما و بدليل إنو أبو حذيفة كان ينزعج من دخوله. فإلي بيحاول يحكي إنو صغير كان و هيك شيءهذا الحكي مرفوض نهائيا. ثانيا ردا على الأخ إلي كان متصل هلا.. إذا بدنا نسيب كل هاي الأحاديث و يمكن يكون موضوعي أنا خارج كليا عن هذا الحكي، للأمانة و أمانة الله هل يقبل أخته إلي عمرها تسع سنين لو مين ما كان إنو يزوجها لإنسان عمره 54 سنة، أو بلاش الأصح ست سنوات لإنسان عمره 54 سنة.
الأخ رشيد: أشكرك لأنه سؤالك الأولاني كان في الموضوع ، السؤال الثاني لا نستطيع أن نتطرق له في هذه الحلقة. أشكرك جدا على المداخلة. أشكرك. تحب التعليق دكتور مارك؟
الدكتور مارك غبرييل: نشكر أختنا من الأردن كثيرا على مداخلتها و على اتصالها التلفوني، إحنا بنأخذ بركة يعني كبيرة جدا لما إحنا كمان نستمع ليكم و نستمع لمداخلاتكم و مشاركاتكم، و إحنا يعني أنا و رشيد يعني جزء بسيط يعني من الآلاف و عشرات الآلاف و يمكن مئات الآلاف من المسلمين إلي تركوا الإسلام بعد أن اكتشفوا زيف هذا الدين و كذب هذا النبي. و كذب هذا الإنسان الذي ادعى النبوة. و أعطوا حياتهم لأمير السلام.. اعطوا حياتهم لرب الأرباب و ملك الملوك يسوع المسيح. نحن نشكر ربنا من أجلك و نحييك على اطلاعك و على كمان هذه المداخلة الجيدة نشكرك كثيرا..
الأخ رشيد: أشكرك كثيرا دكتور مارك. لنأخذ هذه المكالمة من مصر على ما أعتقد. سيد هشام ألو..
السيد هشام: .. أستاذ رشيد..
الأخ رشيد: أهلا بك..
السيد هشام: مساء الخير دكتور مارك..
الدكتور مارك غبرييل: مساء الخير
السيد هشام:انا بس أتساءل هل الفتوى رضاع الكبير بتتم داخل غرفة فيها مجموعة فقط من المسلمين؟ ماذا لو كان داخل الغرفة رجل غير مسلم و دا وارد في مصر مثلا، إحنا عندنا مسلمين و مسيحيين في كل المصالح الحكومية. فهل السؤال إلي بيتبادر من خلال من تتبرع بالإرضاع، هل سوف ترضع رجل مسيحي و بالتالي سيصبح ابنها بالرضاعة. المشكلة يا أستاذ رشيد إنو الإسلاميات لما اتحدت بالأنظمة العربية الموجودة منذ سبعينات القرن الماضي بوزت المساءل كلها، فخرجت منا حقائق الأمور و جواهر الأمور إلى سوافل الأمور و توافه الأمور، و هذا..... الإنسان العربي يا أستاذ رشيد. الإنسان العربي كان يهتم بالأشياء القوية و الأشياء الجوهرية و أصبح الأن يتكلم في أتفه الأمور خدمة لمصالح معينة. و أشكرك أستاذ رشيد..
الأخ رشيد: أشكرك سيد هشام.. أشكرك. في نفس السياق جناب القمص السؤال موجه لك لكن في نفس السياق أريد أن أضيف إليه، ما هذا الإفلاس الروحي الذي أفلسه الإسلام حتى صار يركز على رضاع كبير و فضلات محمد هل هي مقدسة أو غير مقدسة، و غفلنا أهم جانب في الإنسان ألا و هو احتياجه الروحي مثلا أو عطشه لله. تفضل جناب القمص..
القمص زكريا بطرس: أشكر محبتك حبيبي. بشكر أخونا هشام من مصر و المداخلة الجميلة دي. و فعلا اتجاه الإسلام غير روحي زي ما إنت قلت.. الإفلاس الروحي و الحقيقة يا أخ رشيد، و انت أعلم بذلك إنت و الأخ مارك إننا مقدرش أسميه إفلاس روحي لأن اللإلاس واحد كان عنده رأسمال و تاجر به و أفلس، لكن أنا أقول إن الإسلام ليس فيه من الأساس أي اتجاه روحي. لا يوجد كلام عن خلاص النفس، و لا يوجد كلام عن تجديد القلب و الذهن، و لا يوجد كلام عن عمل الروح القدس في القلب، و لا يوجد كلام عن الفداء و الكفارة و غفران الخطايا بالكفارة الثمينة. و لا يوجد كلام عن البنوية لله، و لا يوجد كلام عن الحياة الأبدية، و لا يوجد كلام عن المحبة و لا يوجد كلام عن السلام ، إذا دا فقر روحي. الإسلام ليس فيه أي اتجاه روحي من الأساس، الكل من أجل تكوين إمبراطورية إسلامية و قد نجح، و لكن الاتجاه الروحي لا يوجد. يا راجل حتى الجنة.. كلام كثير يعني مش عايز أخش في تفاصيل لأنه حيخرجنا عن موضوعنا، و لذلك أنا بقول لإخوتي المسلمين و أخواتي أنه كل واحد يتجه اتجاه روحي لأنه عنده تعطش داخلي إلى الله، و يقول له يا رب من فضلك عرفني الطريق و اشبع قلبي و روحي بشغفك و لابد أن يقوده الرب. آمين.
الأخ رشيد: آمين أشكرك جناب القمص. نأخذ هذه المكالمة و هي من الأردن أيضا من السيد محمد. سيد محمد أهلا بك..
السيد محمد: مرحبا و السلام عليكم..
الأخ رشيد: مرحبا بك.. تفضل هل ممكن تخفض صوت التلفزيون لأنه دائما يخلق تشويش هكذا..
السيد محمد: نعم.. السلام عليكم..
الأخ رشيد: سلام لك تفضل..
السيد محمد: الأخ القمص زكريا قال بنفسه الإسلام جاء ليخلق مملكة إسلامية.. إمبراطورية إسلامية. و كيف يمكن أن تبقى هذه الإمبراطورية الإسلامية و ليست إرادة الله موجودة في هذا العمل؟ هل تسقط شعرة من رأسك يا أخ رشيد إلا بإذن الله؟ اليس هذا في دينكم؟ الإسلام قام بإرادة اللهن الله كان يريد أن الإسلام يكون إن كان بالترغيب أو إن كان بالترهيب فهو قائم، و هو امبراطورية إسلامية و ها هي تكبر و تنمو، و هذا كله بمشيئة الله و بما يريده الله ليس بإرادة الشيطان أو بإرادتك أو بإرادتي، يعني الله يريد لها أن تكبر و تنمو و تصبح دولة عظمى.. امبراطورية عظمى إسمها امبراطورية الإسلام. أظن في زمان الرسول كانت بالسيف.. بالسيف و الخيل و القتال انتصر، بالترهيب و الترغيب و المداهمة و القتال و وصل إلى ما وصل من تاريخ هم يكثرون و يكبرون...
الأخ رشيد: أشكرك سيد محمد نقطتك واضحة جدا و هناك تقطع في مكالمتك.. أشكرك سيد محمد. هل تحب التعليق على هذا السؤال؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. أخ محمد شكرا على هذا السؤال. أستطيع أن أقول لك أن إرادة الله سمحت.. الله سمح أن الإسلام يظهر منذ 14 قرنا، و سمح الله بأنو ينمو الإسلام و ينتشر الإسلام و يأخذ ممالك و يأخذ دول. و لكن ليس معنى هذا.. ليس معنى سماح الله بظهور الإسلام أن الإسلام هو رسالة سماوية و أن الإسلام يتحدث باسم الله، و أن محمد هو رسول الحق من إله الحق.. لأ. الله سمح بإمبراطورية الرومانية التي كانت تدعى إمبراطورية الشر.. الله سمح بظهور الاتحاد السوفيتي إلي أنكر الله من أساسه، و حارب الله في كل مكان و في كل ركن من أركان شرق أوربا..
الأخ رشيد: إذا ليس دائما دليل على صحة شيء آخر..
الدكتور مارك غبرييل: هذا ليس دليل على إنو هو يمثل السماء و أنه رسالة سماوية و أن محمد نبي الحق.
الأخ رشيد: أشكرك. خليني أعطي فرصة أيضا لجناب القمص هل تحب التعليق على نفس السؤال جناب القمص؟
القمص زكريا بطرس: شكرا عزيزي الفاضل. أنا بشكر الأول أخونا محمد في محاولة تفكيره و محاولة تبرير الموقف. ليس كل.. عارف سياسة ربنا يا أخ محمد ليست السيف و لا الترهيب سياسة ربنا الحب. و طبعا دا مش موجود في الإسلام لأن الله ماكر و خبيث مع الناس معندوش الحب، و لذلك يعتمد الإسلام على مكر الله و الخبث و الحرب لأنه فعلا بعيد عن فكر الله، الله محبة و يجتذب الناس إليه بالحب و ليس بالترهيب و الوعيد و النار، لذلك عزيزي الفاضل بص ليهم " من ثمارهم تعرفونهم".. من ثمارهم تعرفونهم. ماذا عمل الإنسان علشان يضغط عليه علشان يعتنق دين؟ هل اعتنق عن قناعة؟ هل اعتنق ادين عن حب؟ شتان بين دين الله الحقيقي و هو المحبة و السلام، و بين دين الشيطان الحقيقي السيف و القتل و القتال و إلى آخره. لهذا عزيزي الفاضل أنا أرجوك إنك إنت ترفع قلبك لربنا بإخلص و قل له يا رب هل السيف دا بتاعك؟ هل القتال دا بتاعك؟ طيب أنا عايز أقتنع لازم أتخذ بالعنف و " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله" ربنا يديك النعمة و البركة و أنا حصلي لك. يا رب المس قلب عبدك محمد و أمثاله أيضا لتشرق له بنور الحب و المحبة و السلام. آمين.
الأخ رشيد: أشكرك جناب القمص نأخذ هذه المكالمة أيضا من الولايات المتحدة ألو.. ألو..
السيد بليفر تو: ألو
الأخ رشيد: ألو أنا أسمعك الإسم الكريم من فضلك؟
السيد بليفر تو: أهلا الأخ رشيد؟
الأخ رشيد: أهلا بك . الاسم الكريم..
السيد بليفر تو: أهلا أخ رشيد أنا بليفر تو.. بليفر تو...
الأخ رشيد: أهلا بك بليفر تو..
السيد بليفر تو: أيوا أخ رشيد أنا أرجو إنك تديني و لو جزء صغير من إلي بتديه لأم زكريا..
الأخ رشيد: تفضل.. المداخلة، جناب القمص هو ضيف على هذه الحلقة، المشاهدين يتصلون لمدد قصيرة. أشكرك بليفر تو. كنا في إطار الحديث عن السؤال إلي وجهته لجناب القمص قبل قليل إنو ما هذا الإفلاس، و نفس الشيء أنا أقول لك يعني.. ما هذا الإفلاس حتى إنو انحط بنا الوضع و صرنا نناقش فضلات محمد هل هي مقدسة و نسينا القداسة الحقيقية.
الدكتور مارك غبرييل: المشكلة.. في مثل بلدي في الشرق الأوسط بقولولا إيه؟ يقول لك كدا بالبلدي سوس الفرع.. لو تشوف الشجرة و سوس الفرع بيقول لك: إن سوس الفرع يبق الجذر ملعوب فيه. الجذر فيه مشكلة يعني. المشكلة تعود لجذور الإسلام، مشكلة الإفلاس الروحي أو الفقر الروحي تعود لجذور الإسلام. محمد في حياته الأولى و في الوقت إلي كان بيبحث فيه عن طبيعة الإله الحق، عن طبيعة السماء.. عن العلاقة بين السماء و بين الأرض، محمد انتقل من فكر لفكر آخر.. على سبيل المثال الفكر إلي محمد تشبع به قبل أنم يبدأ بالذهاب إلى غار حراء و يعتزل المجتمع و يجلس بمفرده في غار حراء، عاش كل هذه السنوات مع ورقة ابن نوفل مع زوجته خديجة. و ورقة ابن نوفل في هذه اللحظة.. في هذه الأوقات كان بيمثل الكنيسة الأبيونية..
الأخ رشيد: معلش أنا أستسمح لأقطعك لأنه عندي إعلان أقدمه للمشاهدين بعد مرور حوالي ساعة من بداية البرنامج. نخبر المشاهدين أنه بعض القنوات أثناء إعادة بث هذا البرنامج تعرض فقط الساعة الأولى منه.. ساعة واحدة فقط، نعتذر لكم عن هذه المشكلة التي نتمنى أن تحل عن قريب، لكن يمكنكم إعادة مشاهدة هذه الحلقة كاملة على الأنترنيت. و نعتذر عن هذا الازعاج لكن هو فقط في الإعادة و في قنوات محددة. نتوقف مع فاصل قصير، و نعود بعده لأخذ مكالماتكم أيضا.
نرحب بكم مرة أخرى معنا. و نبدأ أيضا في أخذ المكالمات الهاتفية معنا مكالمة من ليبيا من السيد محمد.. ألو سيد محمد.. الو..
السيد محمد: ألو.. مساء الخير..
الأخ رشيد: سيد محمد أهلا بك..
السيد محمد: اهلا بك اخ رشيد..
الأخ رشيد: اهلا بك تفضل.. نرحب بليبيا معنا
السيد محمد: بشكر الأستاذ رشيد و بشكر الدكتور مارك..
الدكتور مارك غبرييل: شكرا يا أخي..
السيد محمد: أنا عندي تدخل بسيط.. عندي تدخل..
الأخ رشيد: نعم تفضل..
السيد محمد: أنا عندي تدخل فهو غريب كما جاء الإسلام غريب أصلا..
الأخ رشيد: نعم..
السيد محمد: أنا.. و أنا عندي تعليق في محمد و لكن لا شيء فهو هذا صنع على يد اليهود، أنا هذا عندي له دليل و عندي ليه دليل فهو ليس كان..
الأخ رشيد: لكن سيد محمد.. موضوعنا.. سامحني .. سامحني سيد محمد، موضوعنا الآن هو الفتاوي الأخيرة التي أثارت ضجة في العالم العربي..
السيد محمد: أخ رشيد أنا كنت هذا كنت غنقولو في حلقة و لكن مالقيتش فرصة.. ما لقيتش .. يعني ما كنحصلش على المكالمة خليني نقول لك، لأن كلام المسيح.. و كيف يأتي.. إذا كان محمد المسيح الذي قال عنه في آخر الزمان، كيف يأتي أصلا؟ إذا كان محمد كان محمد يأتي في الآخر و هو الذي..
الأخ رشيد: سامحني أنا لا أفهم شيء من مداخلتك.. سامحني لم أفهم شيء مما قلت و أعتذر يعني..
الدكتور مارك غبرييل: خليه إكمل الاتصال..
الأخ رشيد: فهت السؤال؟
الدكتور مارك غبرييل: فهمت سؤاله.. نعم.. خليني أجاوب عليه..
السيد محمد: .. لأنه غريب هذا..
الأخ رشيد: تفضل جاوب..
الدكتور مارك غبرييل: أخي.. أخي.. لقد وصلنا سؤالك و انت تسأل عن نص جاء في سورة الصف عندما يقول القرآن: " و إذا قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل من انصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله فامنت طائفة من بني اسرائيل وكفرت طائفة فايدنا الذين امنوا على عدوهم فاصبحوا ظاهرين و مبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد" هذه البشرى التي تتحدث عنها يا أخي بأن المسيح بشر بمجيء محمد بعده و بأن محمد سيكون خاتم الأنبياء و خاتم المرسلين، نحن لا نؤمن بهذا النص، نحن لا نؤمن بهذه النبوة.. المسيح لم يذكر شخص اسمه أحمد، لم يذكر شخص اسمه محمد، المسيح لم يتطرق على الاطلاق في أي من الأناجيل الأربعة عن نبي عربي أو نبي اسمه محمد أو أحمد سيأتي في آخر الزمان. نحن لا نؤمن بهذا النص و هذا النص لا يمثل الحقيقة بأي حال من الأحوال.
الأخ رشيد: نعم.. اشكرك نأخذ مكالمة أخرى هذه من فيينا ألو.. الو.. سيد ناصر أهلا بك..
السيد ناصر: ألو مساء الخير أستاذ رشيد..
الأخ رشيد: أهلا بك تفضل..
السيد ناصر: و أهلا بالدكتور مارك معك لدي مداخلة برا الحلقة يعني..
الأخ رشيد: معليش نحن لا نريد مداخلات كلها برا الحلقة نحن نريد مداخلات في الحلقة، يعني أنا ليس لي حظ مع الناس كا المداخلات خارج الحلقة؟
السيد ناصر معلش كنت بس عايز أعرف ليه أبونا زكريا مفيش حلقات جديدة يعني..
الاخ رشيد: مفيش ماذا؟ الصوت.. انا لا أسمعك جيدا سيد ناصر..
الدكتور مارك غبرييل: ليه مفيش حلقات جديدة لأبونا زكريا..
الأخ رشيد: حلق ناصر يسأل هل هناك حلقات جديدة يعني في برامجك.ات جديدة.. طيب السؤال سنوجهه لجناب القمص أشكرك سيد ناصر. تفضل جناب القمص السيد
القمص زكريا بطرس: ايوا أشكرك يا عزيزي الفاضل.. أشكرك يا أخ ناصر، و الواقع إنو في 22 حلقة تسجلت و حيذاعوا في القريب العاجل. هم كانوا عايزين يعملوا.. يعرضوها يعني في رمضان، لأنه دائما بنقدم حاجة جديدة في رمضان فأنا قلت لهم : لأ من فضلكم لأن الساحة محتاجة إلى هذه الحلقات و إن شاء الله ستذاع و خصوصا بعد ما أسمعهم مداخلتك. شكرا جزيلا يا رشيد..
الأخ رشيد: أشكرك جناب القمص، نأخذ هذه المكالمة أيضا من سيد علي معروف اهلا بك..
السيد علي معرف: أيوا.. أيوا يا أستاذ رشيد كيف الصحة؟
الأخ رشيد: اهلا بك تفضل.. هل ممكن تخفض صوت التلفزيون لأنه يشوش علينا المكالمة..
السيد علي معروف: أيوا.. أيوا..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد علي معروف: أنا اتصلت بك قبل كدا أكثر من مرة..
الأخ رشيد: أهلا بك تفضل.. مرحبا بك.. تفضل..
السيد علي معروف: طيب و الله أنا بالمناسبة انا كان نفسي أكلم بطرس زكريا يعني فرصة إنو نفسي أكلمو عايز أوجه له كدا سؤال يعني فرصة لأني نفسي من زمان..
الأخ رشيد: هو يستمع الآن ممكن أن توجه له السؤال الآن..
السيد علي معروف: آه هو سمعني آه و الله بعتب عليه من سنة فاتت أول شيء.. أيوا أول شيء أنا بوجه له الكلام دلوقتي. ماشي؟ طبعا بطرس زكريا طبعا إنت لك رجل لك احترامك و رجل دين و طبعا أول شيء لازم على الأقل تعمل حساب للناس.. في ناس مسلمين بتحب دينها و بتحب محمد أول شيء بتمناه منك إنك تتكلم على سيدنا محمد باحترام.. دا يعني نفسي. لأنه في مرة حضرتك تكلمت بأسلوم يعني مسترضاش إنك تقول الأسلوب دوات إلي فات فات و 5:48حاجة منستنهاش منك.. حاجة ثانية إنك بتقول إنك الإسلام معندوش دم و الحب و دا في حاجتين إنت متكلمتش عنهم و دول هم كا شيء في الإسلام علشان كدا أنا مسلم و حموت مسلم بأمر الله .. الشرف و الكرامة يا استاذ زكريا معلش لا مؤاخذة يعني..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد علي معروف: و حاجة ثانية ليه إنتو ليه الناسإلي كانت.. بتقولو إنتو إلي هو الأخ رشيد و الأخ الدكتور حضرتك معلش..
الأخ رشيد: مارك.. الدكتور مارك تفضل..
السيد علي معروف: أيوا و الأستاذ إلي اسمو أحمد..
الأخ رشيد: الأخ أحمد طيب..
السيد علي معروف: هو انتو دلوقتي كان مسلم طيب هو ساب اسمو أحمد ليه؟ حضرتك مارديتوش على الحته دييات، طيب ليه دايما يا بطرس زكريا تحط الناس إلي تقول لك كانوا مسلمين و دلوقتي مسيحيين و بتحطوهم. هل لهدف يعني إيه من النقطة ديات زي الأخ رشيد و الدكتور الموجود و الأخ أحمد نفسي أعرف و مصمم إنك أخ رشيد ترد علي بالنقطة دي. هو ليه خل اسمو أحمد؟ نفسي أعرف و متشكرين جدا و نفسي رد على الاستفسارات دي كلها و الناس شايفة علشان خاطري متفوت أي سؤال من دا..
الاخ رشيد: مش حنفوت أي سؤال. شكرا سيد علي معروف أشكرك. أشكرك على سعة صدرك أيضا. تفضل جناب القمص لأن السؤال الأول كان موجه لك. تفضل..
القمص زكريا بطرس: شكرا جزيلا عزيزي الفاضل و أنا بشكرك يا أخ علي معروف على مداخلتك الجميلة و تعبيرك عن رأيك، لأنني أنا بحب العقل المتفتح إلي بيعبر عن الرأي. بتقول إننا راجل دين و لي احترامي و كدا، فليه مبتكلمش عن محمد باحترام؟ أنا الحقيقة.. الحقيقة محمد لو كان قال كلام محترم كنت بينته، لكن الكلام إلي أنا بقوله هو كلام محمد، إذا طلع كلام مش محترم فيبق العيب مش علي أنا.. العيب على إلي قاله. يعني إنت مش سمعت الحلقة إلي تكلمت فيها إنو محمد قال الكلمة القبيحة أوي إلي حتى أستاذ التاريخ الحديث لما كتب في كتابه عنها لم يجرؤ أن يضع الكلمة بأكملها إلي أولها ألف هي في الغرب بيسموها F word لكن في الإسلام اسمها الألف وورد. يعني كلمة قبيحة أوي بتاعت شوارع، و قالها أربع مرات في قصة ابن ماعز و خلافه، طيب أنا لما أقول الكلمة دي و أحكي الحاجات ديات أنا إلي مش محترم.. أنا إلي مش محترم، إنت يا عم بتقلب الموازين ليه يا عم علي؟ لأ.. خليك كدا حلو و بص للأمور بنظرة صريحة للحقيقة، أنا بأنادي باستمرار عن إسقاط الحصانة عن نبي الإسلام.. اسقاط الحصانة عن نبي الإسلام، و قشع هالة القدسية عن نبي الإسلام لأن الكلام إلي بيقولو لازم نبحثه و لازم ندرسه. فأنا لما بقول هذا الكلام أنا مش بشتم نبي الإسلام و لا بأقل من قدره لكن أنا ببين قدره إلي هو اتكلم به في القرآن. بتقول الإسلام مفيهش محبة لكن فيه شرف و كرامة.. يا سلام بركة كبيرة أوي يا ابني. لكن إنت عارف إنو الشرف و الكرامة غلي إنت بتتكلم عليهم دا اسمهم في العرف الروحي الكبرياء.. الكبرياء. و المسيح علمنا التواضع .. تعلموا مني لأني وديع و متواضع القلب. فإذا كان الشرف و الكرامة إنت عايز تعيش عليهم مسلم و تموت مسلم هنيا لك يا ابني، محدش جايب سيف ليقتلك و يقول لك: أمرت أن أقاتل الناس إلى أن يقولوا أن لا إله إلا الله و أن محمدا ليس نبي الله" مبنقتلكش علشان كدا، لكن إحنا بنعرض الكلام و إلي عنده عقل ليميز و إلي راضي على إلي هو فيه هنيا له.. هنيا له. إحنا مبنجبرش حد على حاجة. و بعدين ليه بنجيب الناس إلي كانوا مسلمين و نحطهم..
الأخ رشيد: ليه تجيبوني يا جناب القمص و تجيبو الأخ مارك و تجيبو الأخ أحمد..
القمص زكريا بطرس: إيه بتقول إيه يا رشيد؟
الأخ رشيد: سامحني أنا قلت لماذا تحضرون أشخاص مثلي؟
القمص زكريا بطرس: الحقيقة يا أخ علي إحنا مبنحضرش حد، دا هم من شدة محبتهم لربنا عايزين يشهدو عن عمل الله في حياتهم و لأنهم.. من ظلمات إلى نور و من سلطة إبليس إلى حرية مجد أولاد الله هم بيعرضوا.. و أنا متأكد يا أخ علي بالإيمان بأنك في يوم من الأيام حتظهر على الشاشة و نقول: الأخ علي بيقدم البرنامج الفلاني. هذا إيماني و الله يحققه لك و أفرح بك و إنت بتعلن اختبارك و معرفتك للنور. آمين شكرا.
الأخ رشيد: هل لذيك تعليق في نفس الإطار؟ تعليق بسيط؟
الدكتور مارك غبرييل: لا تعليق..
الأخ رشيد: طيب أشكرك .. أشكرك أيضا.. هناك مكالمة أخرى نأخذ هذه رقم 2 ألو.. نأخذ هذه المكالمة من يوسف.. سيد يوسف .. أهلا بك..
السيد يوسف: ألو مساء الخير.
الأخ رشيد: أهلا بك تفضل مساء الخير..
السيد يوسف: مساء الخير أستاذ رشيد مساء الخير أخ مارك .. مساء الخير قدس أبونا زكريا..
الدكتور مارك غبرييل: مساء الخير..
الأخ رشيد: مساء الخير سيد يوسف تفضل..
السيد يوسف: بسرعة حقول هم سؤالين بس علشان الأخ علي معروف بس سامحني إني أرد عليه بسرعة بسيطة جدا دقيقتين. حنزل للمستوى إلي تكلم به من أساس 11:48 إنو في مصر مثلا يكون اسمك رشيد و لا أحمد و بردو مازلتو مسيحيين. في مصر الناس بتطبع الصليب على إيدهم بيبقو فخورين به 11:58 الإسلام على إدهم بيبقو فخورين به 12:00 على كتفه فخور به، الناس دي مفتكرش إني جات لها الفرصة و دات لها الفخر دا فموجود الفخر دا بطريقة ثانية إنهم احتفظوا بالاسم أحمد و لا رشيد زي ما حصل معي أنا بقيت مسيحي و كنت مسلم زمان فخر أكثر إنو الواحد 12:23
الاخ رشيد: نعم كلامك صحيح..
السيد يوسف: طيب سؤالي بقا بسرعة بس سامحني اخ رشيد أنا شايف ضيوف الحلقة و حضرتك و الناس كلها بتتكلمو في موضوع رضاعة الكبير و الفتاوى و الحاجات دي، في حاجة مهمة جدا اتنست في الموضوع دا كله و انا شايف نطلع شويه عن مستوى الأخ علي معروف أعلى شوية إنو نصف المجتمع الإسلامي.. المرأة الإسلامية و مثلا نبتدأ عن مشكلة الطلاق و نتكلم عن مكانة المرأة من 12:54 الرجل كأن نتكلم عن كمشكلة الحجاب و بنتكلم عن مشكلة.. دلوقتي بنتكلم عن مشكلة رضاعة الكبير. فين رد المرأة من المواقف دي كلها؟ لإيه مكانة المرأة من المواقف دي كلها؟ و أي مرأة فيك يا عالم الإنسان.. ترضى إن هي تعري صدرها لرجل؟ فين رد المرأة في الكلام دا؟ متكلمناش عن المرأة لغاية النهار ده متكلمناش عن ولدتي و ولدتك.. أختي و أختك.. زوجتي و زوجتك.. بنتي و بنتك، متكلمناش عن جدتي و جدتك متكلمناش عنهم و لا إدينا لهم فرصة يتكلمو . السؤال الأخير للأخ مارك بسرعة معلش سامحني..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد يوسف: كلمة فتوى عايز أفهمها في اللغة العربية خصوصا دلوقتي في جامعة الأزهر الدين .. الرجل هنا إدى فتوة رضاع الكبير.. ليه بنسميها فتوة؟ هل دا معناه إنو شرح.. إزاي يعني فتوى و فمش عارف مش فاهم كلمة فتوى، هل معناها إنو شرح جزئية صغيرة من الإسلام عملت الضجة دي كلها؟ الرجل شرح جزئية صغيرة من الإسلام.. ما دام شرح جزئية صغيرة زي شرب بول رسول الإسلام... شرحه الجزئية..
الأخ رشيد: طيب أشكرك سيد يوسف..
السيد يوسف: .. كل مرة بنشرح الفتوى.. الجزئية الصغيرة ديات يعمل دوشة لو شرح الكتاب حيحصل إيه..
الأخ رشيد: أشكرك سيد يوسف. تفضل..
الدكتور مارك غبرييل: شكرا يا سيد يوسف. في التراث الإسلامي هناك عبارة معروفة و وردت كمان في حديث من الأحاديث إنو.." لا يفتى و مالك في المدينة" لا يفتى يعني محدش يقدر يبدي برأيه أو يدلي برأيه و الإمام مالك في المدينة.. " لا يفتى و مالك في المدينة." الفتوى هي عبارة عن رأي.. رأي لعالم من العلماء عنده الكفاءة العلمية و الكفاءة الدينية في إنو يعطي رأي في مسألة من المساءل التي تخص الدين و تخص الحياة اليومية للمسلمين، هذا تعريف كلمة " الفتوى" . بخصوص سؤالك عن المرأة. اين المرأة المسلمة؟ المرأة المسلمة التي تمثل نصف المجتمع في العالم الإسلامي. الجميع يعرف و العالم كله يشاهد و العالم كله يعترف أن العالم الإسلامي يعيش كرجل يمشي برجل واحدة، و فقد القدم الثانية.. ليه؟ لأنه العالم الإسلامي استطاع أن يغيب المرأة. و في علمك المرأة لم يغيبها حكم مبارك أو النظام السياسي في السعودية.. النظام السلفي، أو النظام السياسي في ليبيا، المرأة غيبت في العالم الإسلامي و في المجتمع الإسلامي نتيجة لتعاليم محمد و لتعليم القرآن. القرآن قال أن المرأة هي نصف الرجل في الشهادة .. في الميراث. المرأة نصف الرجل. الآن محمد.. الله و محمد من خلال القرآن و الحديث قررا أن تكون المرأة نصف الرجل، فعلى هذا الأساس المرأة لا تحظى باهتمام المجتمع و ب ..
الأخ رشيد: لا يؤخذ رأيها بهذه المسائل..
الدكتور مارك غبرييل: لا يؤخذ رأيها لا في البيت و لا خارج البيت و لا في الحكومة و لا في الجيش و لا في البوليس، المرأة مغيبة و لذلك نحن نتحدث و نعلن هذه الحقيقة المرأة في العالم الإسلامي تحتاج إلى محرر و هذا المحرر لن يكون عبد الناصر و لن يكون معمر القدافي و لن يكون محمد هو فقط يسوع المسيح محرر البشرية.
الأخ رشيد: آمين.. اشكرك. نأخذ هذه المكالمة من كندا ألو..
السيد يزيد: ألو..
الأخ رشيد: سيد يزيد أهلا بك
السيد يزيد: أهلا و سهلا، في هذا الحديث اليوم استمعنا إلى شرب بول الرسول و التبرك بغائطه، و نحن نعلم أن كل مشايخ الأزهر و كل مشايخ الإسلام و علماء الإسلام الذين يعرفون و يتأكدون من صحة هذه الأحاديث، و قد طلبوا مرات عديدة بأن يدلوا بردودهم على الهواء، لماذا لم يتجرأ أحد هؤلاء العلماء بأن يشرح لنا صحة هذه الأحاديث و الفائدة من شرب بول الرسول و التبرك بغائطه مع أن الخطوط مفتوحة أمام جميع الدول العربية و العالم الإسلامي. شكرا.
الأخ رشيد: اشكرك سيد يزيد. هل نأخذ هذه المكالمة الأخرى و بعد ذلك نذهب للإجابات. ألو من القاهرة معنا السيد محمود.. أهلا بك.. ألو..
السيد محمود: .. سيد رشيد..
الأخ رشيد: هل ممكن تخفظ صوت التلفزيون من فضلك؟
السيد محمود: أيوا.. مساء الخير.. الو..
الأخ رشيد: أهلا بك تفضل.. أنا أسمعك تفضل..
السيد محمود: أيوا أنا معك سمعني؟
الأخ رشيد: أنا أسمع سيد محمود تفضل..
السيد محمود: أنا عندي سؤال أوجهه للقس و للأستاذ الفاضل إلي قاعد مع السيد مقدم البرنامج. يعني لماذا تكرهون الإسلام بالشكل دا بس إنتو؟ إحنا بنحب.. الإسلام علمنا إننا نحب اليهودية و نحب المسيحية و بنحب الإسلام و كل دين نازل من عند الله لازم نحبو، و دا الفرق إلي بيننا واخذ بالك؟ و بين غيرنا..
الأخ رشيد: إذا أشكرك سيد محمود..
السيد محمود: سؤال كدا بسيط معلش يعني..
الاخ رشيد: نرحب حتى بالأسئلة البسيطة شكرا لك.. تفضل جناب القمص لماذا نكره الإسلام و المسلمين و لماذا هم يحبوننا؟
القمص زكريا بطرس: شكرا جزيلا حبيبي. شكرا يا أستاذ محمود و سؤالك القصير لكنه عميق و كبير. لماذا نكره الإسلام و المسلمين؟ نحن لا نكره المسلمين إطلاقا. نحن نحب المسلمين و نحب كل إنسان خلقه الله. أما كوننا نكره الإسلام هي مش حكاية كره دي حكاية قراءة الإسلام علشان خاطر نقيمه، ربنا إدانا عقل لنفكر به.. هو أي واحد يطلع يقول أي حاجة نؤمن به؟ لأ.. ندرس و نشوف " أفلا تعقلون" فإحنا عايزين نعقل بأ . طيب نمسك الإسلام و نحطه على مائدة التشريح و نشوف هل هو دين من عند الله لنحترمه، أم هو دين ليس من عند الله فننقضه. فدي واحد إحنا مش بنكره الدافع مش كره، الدافع حب للمسلم ليتخلص من هذه الخدعة التي دامت أكثر من 14 قرن و نقول له: فكر معنا يمكن يطلع أفكار حلوة و جميلة ما عندناش مشكلة، يقنعنا بإلي هو بيقولو .. كلام جميل. فإحنا مش بنكره إحنا بنقيم هذا الدين، ففكر شوية و أسقط لو سمحت الحصانة عن هذا النبي، و أسقط هالة القدسية إلي إنت حاططها للدين، و فكرفيه بعقلك و شوف دا دين جاي من عند ربنا و لا لأ، و يوم ما تصل إلى قناعات من فضلك قل لي علشان خاطر أدرسها معك. الحاجة الثانية بتقول إنتو بتحبو اليهودية و المسيحية و كل دين نازل من عند الله، كل دين نازل من عند الله دي حلوه أوي دي جميلة.. لكن إنو بتحبو اليهودية و المسيحية؟ قل إنت بتحب اليهودية و المسيحية لكن الإسلام بيقول لك لأ.." قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق – إلي هو الإسلام.. من مين بأ؟ - من الذين أوتوا الكتاب" مين أوتوا الكتاب؟ اليهودية و المسيحية. فإنت مش عارف دينك يا أخ محمود، أرجوك ادرس الدين بعمق و بفهم و بإدراك علشان خاطر تقدر توصل للحقائق و يشرق لك النور. بس و إنت بتدرس قل له يا رب.. يا رب عرفنا الحقيقة فين، اشرق بنور معرفتك في قلبي، لو الإسلام من عندك ثبتني فيه إلى النهاية، و لو الإسلام دا خدعة زي ما الناس دول بيقولو اكشف لي الحقيقة و إحنا حنصلي لك أيضا و ربنا يتمجد وياك. تفضل أخ رشيد معك المايك.
الأخ رشيد: أشكرك جناب القمص، و أنا أيضا أنضم إليك و أعتقد أخي مارك..
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. نعم..
الأخ رشيد: لا يمكن أن نكره المسلمين و نحن كنا مسلمين، و لا يمكن و لم نجد أي تعليم في الإنجيل يحثنا على كراهية المسلمين، لازال أبي مسلما.. لازالت أمي مسلمة و بعض إخوتي مسلمين و مجتمعاتنا مسلمة فنحن نكن لهم الاحترام و الحب، و ما نعمله صادر من هذا المنطلق. نأخذ هذه المكالمة أيضا.. ألو سيد مصطفى من العربية السعودية أهلا بك..
السيد مصطفى: أهلا و سهلا..
الأخ رشيد: أهلا بك سيد مصطفى تفضل..
السيد مصطفى: أنا عايز أقول تعليق صغير..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد مصطفى: هل أنا مع حضرتك؟ صوتي واضح مع حضرتك؟
الأخ رشيد: صوتك واضح جدا..
السيد مصطفى: طيب أنا عايز أقول للأخ مارك و الأخ رشيد و الأخ أحمد إنتو سبتو الإسلام؟
الأخ رشيد: نعم..
السيد مصطفى: لكن إنتو مدخلتوش المسيحية، إنتو تترزقوا بإنكم صرتو مسيحيين.. دا إلي أقدر أقولو..
الأخ رشيد: ماذا نعمل.. ماذا نفعل؟
الدكتور مارك غبرييل: تترزقوا..
السيد مصطفى: اعتقد إن إنتو تترزقوا لتصبحوا مسييحيين، أنتم أصبحتم لا مسيحيين و لا مسلمين إنتو بتاجروا بعقيدتكم، و أعتقد دا مغشوش..
الأخ رشيد: ما الذي يدفعك لقول هذا الكلام؟
الدكتور مارك غبرييل: خليني أجاوب عليه..
الأخ رشيد: معلش.. أعتقد فقدنا هذه المكالمة لسبب أو لآخر. تفضل...
الدكتور مارك غبرييل: اخ مصطفى من السعودية أنت تعيش في السعودية و لكنك مصري، أنت من مصر و أسمع لهجتك المصرية..
الأخ رشيد: هذه ليست مشكلة..
الدكتور مارك غبرييل: و أقول ذلك لأنني أعلم الطريقة التي يفكر بها المصريون، أنتم تتهموننا اتهام بأننا نترزق بمسيحيتنا أو بخروجنا من الإسلام، و سؤالك هذا يذكرني بمقال كتبه الصحفي"مصطفى بكري" رئيس تحرير جريدة الأسبوع أعتقد العام الماضي، و تحدث فيه عن مارك غبرييل و عن الكتابات التي يكتبها مارك غبرييل ضد الإسلام، و كيف أنه يفضح الإسلام و كيف أنه يريد من خلال كتاباته هدم الإسلام، و كتاباته توضح مدى الكره الشديد للإسلام و المسلمين، و في ختام المقال الذي نشره مصطفى بكري قال إنو مارك غبرييل هو عين من خلال البيت الأبيض، و البيت الأبيض في واشنطن هو يمول مارك غبرييل و كتاباته من أجل هدم الإسلام. هذه ادعاءات و هذه أكاذيب و هذه.. نحن لا نستطيع أن نفهم العقلية التي يأتي إليها هذا النوع من الفكر و هذا النوع من الأفكار. يا أخي نحن لا نترزق، نحن ناس نعيش بالإيمان، نحن ناس فقدنا كل ما نملك من أجل اكتشافنا لحقيقة الإسلام و إيماننا بيسوع المسيح. يا أخ مصطفى أرجو أن تعلم أن فراقنا للأهل.. فراقنا لبلادنا.. فراقنا لأصدقائنا و أصحابنا مازال يدمي قلوبنا حتى هذه اللحظة، و ليست هناك أشياء تعوضنا عما فقدناه إلا محبة المسيح التي ملأت قلوبنا و ملأت أفئدتنا و صارت هي الزاد هي الطعام الذي نعيش عليه نهارا و مساء. نحن نصلي من أجلك يا أخ مصطفى ربنا يفتح عينيك لترى الحقيقة.
الأخ رشيد: أشكرك دكتور مارك. جناب القمص هل من صلاة قصيرة في ختام هذا البرنامج معك دقيقتين.
القمص زكريا بطرس: آمين.. بس أحب أعلق نصف دقيقة على الأخ مارك و كلامك و كلام الأخ مصطفى..
الأخ رشيد: تفضل..
القمص زكريا بطرس: يا عزيزي الفاضل إن كان المسيح قد قال لنا "من ثمارهم تعرفونهم" أفيعسر علينا ان نعرف الإنسان المزيف من المسيحي الحقيقي؟ لو كنا قد اكتشفنا ذلك لكنا قد هلكناهم كما نهلك سيرة محمد من البحث و التقييم، فدعك من هذه الخزعبلات و شوف الإيمان الشفاف و المليء بالمحبة..
الأخ رشيد: أشكرك..
القمص زكريا بطرس: لنختم بالصلاة لأجل كل هذه النفوس المشتاقة لأن تعرفك: باسم الآب و الابن و الروح القدس الإله الواحد.. آمين. يا رب أسألك أن تبارك كل نفس صار لها مداخلة معنا و أشواقهم، بشكرك لأجل هذا الكم من المسلمين المشغولين بعمق و الذين يسألون بعقلانية، حتى و الذين يسألون عن تعصب، أسألك يا رب بأن تشرق بنورك في قلوبهم كما أشرقت في قلب شاول الطرسوسي و أصبح بولس أعظم كارز بالإنجيل، و ليتمجد اسمك مع الجميع، أيد ابنك رشيد و ابنك مارك و أحمد و محمد و ناهد و جميع الذين أتوا إليك أيدهم بقوة من الأعالي، و ليتمجد اسمك القدوس في حياة لتحرر الجميع بمحبتك و نعمتك و سلامك. و لك كل المجد آمين.
الدكتور مارك غبرييل: آمين..
الأخ رشيد: أشكرك جناب القمص و أشكرك دكتور مارك على المشاركة..
الدكتور مارك غبرييل: شكرا رشيد لاستضافتي للمرة الثالثة و هذا شرف كبير أعتز به..
الأخ رشيد: أشكر ضيوفنا بالمشاركات الهاتفية و أشكر مشاهدينا على المتابعة، و أشكر أيضا الذين شاركوا بالبريد الالكتروني أو من خلال تعليقاتكم على صفحة الأنترنيت. و أختم بكلمات بسيطة من الإنجيل كما كتبه الرسول بولس بوحي من الله في رسالته إلى أهل فيليبي حيث قال.. و هذا الكلام أريد أن أختم به بعدما سمعنا كل هذه الأمور التي فعلا تهبط بالإنسان إلى مستوى غير مقدس و مستوى دنس من التفكير لكن أقرأ من الإنجيل النقي الذي يطهر الضمائر و القلوب حيث قال الرسول بولس: " أخيرا أيها الإخوة كل ما هو حق كل ما هو جليل كا ما هو عادل كل ما هو طاهر كل ما هو مسر كل ما صيته حسن، إن كانت فضيلة و إن كان مدح ففي هذه افتكروا" و قال أيضا: " و ما تعلمتموه و تسلمتموه و سمعتموه و رأيتموه في فهذا افعلوا و إله السلام يكون معكم." هذا قاله الرسول بولس متمثلا بالمعلم الكبير و نموذجنا الأعظم يسوع المسيح، الذي لم يكن يهتم بتفاهات الأمور حين كان الفريسيون و الكتبة يهتمون بالغسل.. و غسل الأيدي و بالنجاسة الخارجية و بالأمور التي لا علاقة لها بالقلب، كان دائما يعلم أن حاجة الإنسان الحقيقية و حاجته الرئيسية هي في القلب و في الروح. أشكركم على المتابعة مرة أخرى و أترككم في رعاية الله و إلى اللقاء في الحلقة القادمة بعون الرب.
rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2019 by IslamExplained.com