bodrum escort
istanbul escortlar
kadikoy escort
antalya escort atakoy escort
antalya escort bayan sisli escort bayan beylikduzu escort
kadikoy escort
gaziantep escort
gaziantep escort
erotik film izle Rus escort gaziantep rus escort
beylikdüzü escort bayan
hindi xxx movies torrent
Telugu aunty lodge lo xxx dengu video
betebet deneme bonusu hermesbet
German redhead Anny Aurora enjoys anal Rachel Starr wearing tight jeans shorts shaking her ass Gorgeous blonde pees
28 آذار, 2024
ar-JOen-US

175 - حوار مع الدكتور أحمد صبحي منصور
Created on 30/09/2010 10:00:02 ص

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والخامسة والسبعون
حوار مع الدكتور / احمد صبحي منصور
تاريخ البث المباشر 5 اغسطس 2010

الاخ رشيد : مشاهدينا الكرام اهلاً بكم في هذه الحلقة الخاصة من سؤال جرئ وهذه الحلقة عبارة عن حوار مطول ومسجل مع الكتور احمد صبحي منصور زعيم القرآنيين، دكتور احمد صبحي منصور حاصل على الإجازة في التاريخ، بجامعة الازهر سنة 1973، ماجستير في التاريخ والحضارة الاسلامية، دكتوراه في التاريخ والحضارة الاسلامية، اشتغل مدرساً في قسم التاريخ بكلية اللغة العربية جامعة الازهر وتم فصله من جامعة الازهر بسبب ارائه الجريئة خصوصاً حول عدم عصمة محمد، عدم شفاعته يوم القيامة، وانكاره للسنة، تم سجنه لمدة شهرين سنة 1987 وتحت ضغط الاضطهاد الذي واجهه ترك مصر ليعيش في الولايات المتحدة الى اليوم حيث يشرف على موقع اهل القرآن، الدكتور احمد صبحي منصور له مؤلفات كثيرة وفي الحقيقة مؤلفاته كانت سبباً رئيسياً للاضطهاد الذي تعرض له، من بين مؤلفاته " شخصية مصر بعد الفتح الاسلامي " ، " السيد البدوي بين الحقيقة والخرافة " ، " المسلم العاصي هل يخرج من النار ليدخل الجنة "
في هذا الحوار الذي اجريناه معه نحاول ان نعرف عقائد القرآنيين نتعرف على منهجهم وما يؤمنون به، لسنا نتبنى اطلاقاُ الافكار ولا المعتقدات التي يطرحها الدكتور، لكننا نعطيه مساحة واسعة ليشرح وجهة نظره ويعبر عن ارائه وفي نفس الوقت نقف الى جانبه في موضوع حرية التعبير وحرية الاعتقاد وندافع عن حقه في الايمان بما يشاء ونحي فيه جرأته وشجاعته وتمسكه بأرائه رغم انه يعرف ان حياته يمكن ان تكون ثمناً لهذا الرأي، كمسيحيين نصلي لاجل الدكتور احمد صبحي منصور ونصلي لاجل كافة المضطهدين ان يحميهم الخالق من كل الشرور التي يود ان يلحقها بهم اعدائهم، لنتابع هذا الحوار
الاخ رشيد : اهلاً دكتور احمد اشكرك لقبولك الدعوة ان تكون معنا في هذا الحوار
د / احمد : اهلاً وسهلاً بك
الاخ رشيد : نبدأ بأول شئ وخصوصاً الموجة هذه الايام على السنة وتنقية البخاري في مصر، اريد ان اسال ما الذي دفعك الى التمسك بالقرآن فقط وترك كل ما هو سنة
د/ احمد : هي قصة طويلة لكن اوجزها حين كنت اعمل في جامعة الازهر معيداً ثم مدرس مساعد من سنة 1973 الى ان تركت الازهر 1987 كنت اتمسك بقانون الازهر الذي يوجب على عالم الازهر تجلية حقائق الاسلام برغم وجود هذه العبارة القانونية في قانون الازهر فعلاً ان هناك اباطيل لبست ثوب الحقائق وان هناك حقائق مغيبة ومجهلة، ووظيفتي ان اقوم بتجلية هذه الحقائق، وهذا ما حدث في رسالة الدكتوراه كانت مناقشة التصوف من الناحية التاريخية والحضارية وعلاقتي بالاسلام واثبت انه مناقض للاسلام في عقيدته وفي اخلاقياته وفي تشريعاته ....الخ ، كنت لا ازال شاباً غضاً دخلت في صراع مع أئمة الازهر الذين كانوا مُسيطرٌ عليهم بالتصوف ومنهم الامام الاكبر عبد الحميد محمود، اوقفوا مناقشة الرسالة ثلاث سنوات من سنة 1977 الى سنة 1980 ثم وصلنا الى حل وسط ان احذف ثلثي الرسالة وحذفت ثلثيها الذي يتناول الجانب الديني والجانب الخلقي واقتصرت على الجانب السياسي والحضاري والثقافي ... الخ، ونوقشت الرسالة في اكتوبر 1980 وأجيزت بامتياز مع مرتبة الشرف، بعد ان قضيت على التصوف وعلاقتي بالاسلام واثبت انه فكر او دين مناقض للاسلام، بعد ذلك نشرت كتاب السيد البدوي اثبت انه كان عميل شيوعي يأتي بقلب نظام الحكم في مصر متستراً بالتصوف، وكتب اخرى كثيرة في 1984 كنت نائب رئيس جمعية الدعوة للحق الاسلامية وهي جمعية سلفية وكان السلفيين في مصر يجهزوا لكي اكون كبير السنيين باعتبار ان السنة ضد التصوف، لكن دخلت في السنة كنت سُنياً معتدلاً في ذلك الوقت واقول ان الحديث الذي يتفق مع القرآن لا بأس به ثم دخلت في بحث السنة بحثاً جاداً ودخلت في نزاع مع السنيين في قضية الشفاعة داخل جامعة الازهر وفي خارجها ومع النفوذ السعودي في مصر ترتب عليه اني فصلت من جمعية دعوة الحق الاسلامية ثم فصلت من جامعة الازهر بعد قصة مؤلمة، من 5 / 1985 صدر القرار بوقفي عن العمل وإحالتي للتحقيق بسبب اني ألفت خمسة كتب في ذلك الوقت من ضمنها " الانبياء في القرآن الكريم " قلت فيه انه لا يجوز ان تقول ان محمد هو اشرف الانبياء لان هذا متروك لله سبحانه تعالى وحده وقلت فيه ان محمد ليس معصوماً عن الذنب العصمة من خلال القرآن فقط في تبليغ الرسالة ما عدا ذلك فهو يخطئ ويصيب ويأتي بالقرآن يؤنبه وهذا معروف وقلت انه لن يشفع يوم القيامة وانه سيحاسب مثل كل الناس
الاخ رشيد : هل كان لديك اي دليل
د/ احمد : 150 آية قرآنية لإثبات نفي الشفاعة، و150 آية لإثبات انه لم يكن معصوماً 35 آية قرآنية تنفي تفضيله وتترك ذلك لله سبحانه وتعالى يوم القيامة، كان الرد على هذه الكتب وخصوصاً كتاب الانبياء الوقف عن العمل ثم الإحالة للتحقيق، وكان عميد كلية اصول الدين في اسيوط / الشيخ محمد سيد طنطاوي هو من يتولى التحقيق معي وبسبب موقفه تعنت كل الشيوخ ضدي رقي الشيخ محمد سيد طنطاوي واصبح مفتي للنفوذ السعودي في مصر، قبل وقفي عن العمل كنت الخطيب الاول في جماعة دعوة الحق الاسلامية في المساجد، وقفي عن العمل في سنتين من 1985 الى سنة 1987 كنت اطوف مساجد القاهرة انفي الشفاعة وانفي العصمة واقول كل ما منعت من قوله داخل الجامعة، في نهاية الامر صدر قرار العزل في مارس 1987 وبعده بستة اشهر ادخلونا انا ومجموعتي التي ألتفت حولي اثناء طوافي بالمساجد وسميت فيما بعد بالقرآنيين السجن وجمعوا 62 شخص وتم القبض علينا في نوفمبر 1987 وكان منهم استاذ جامعة الصيدلة في القاهرة ونائب العميد وكان معنا كثيرين اساتذة جامعة ومحاميون الذين كانوا يتتبعونني في المساجد ويأتي الاخرون من السُنيين ويحدث مشاكل .... الخ، جرى القبض علينا في هذا الوقت ثم افرج علينا لانه لم تكن هناك جريمة بمعنى انكار السنة لكن القضية حملت اسم اهل القرآن رقم 765 لسنة 1987 وهذا هو الاسم الذي اطلق علينا لقب انكار السنة هذا صفة سلبية ثم صفة إيجابية اهل القرآن
الاخ رشيد : ما هي عقيدة القرآنيين
د/ احمد : نؤمن ليس بالقرآن فقط لكن نؤمن بكل الكتب السماوية، عقيدتنا تتلخص في قوله سبحانه وتالى " آمن الرسول فيما انزل من ربه كل والمؤمنون امنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله " لا نفرق بين احد منهم، لدينا محمد عليه السلام شأنه شأن كل الانبياء نؤمن بالرسالة لا بالشخص، نؤمن بمحمد كمحمد كأنسان لان القرآن الكريم في سورة " الذين آمنوا بما نزل علي محمد " لم يقل آمنوا بمحمد، الايمان هو الايمان بالكتاب ليس القرآن فقط لكن كل الكتب السماوية السابقة ونحترم كل الانبياء على نفس السواء
الاخ رشيد : النقطة الاولى ان محمد مثله مثل باقي الانبياء
د/ احمد : طبقاً للقرآن الكريم ان محمد عليه السلام كان مأمور بأتباع ملة ابراهيم، يخطئ الناس ان القرآن جاء بشئ جديد، لا ان القرآن جاء يؤكد ويصدق ما جاء في الكتب السماوية السابقة ومأمور محمد والمؤمنون باتباع ملة ابراهيم حنيفاً " قل انني هداني ربي الى السراط المستقيم ابراهيم حنيفاً وانا له شهيداً " ويتكرر هذا في القرآن الكريم، حين اكتب هذا يعترضون عليّ لانهم يعتقدون ان محمد إله، يضيفون إليه كل صفات الله سبحانه وتعالى، يجعلونه متحكماً في يوم الدين بالشفاعة، ربنا يأمر ان شخص يدخل النار يأتي محمد ويشفع فيه ليدخله الله الجنة، هنا يمشي كلام محمد وكلام ربنا يسقط، هذا مخالف لقوله سبحانه وتعالى " مالك يوم الدين " ثم يضيفون له العصمة المطلقة انه لا يخطئ، الذي لا يخطئ هو الله سبحانه وتعالى توجد آيات كثيرة بالقرآن الكريم بها لوم وتأنيب شديد للنبي لانه يخطئ وهذا موضوع كبير، يجعلونه شريكاً لله وتعالى في الصلاة، تصلي سنة لله وتصلي لربنا خمس مرات داخل الصلاة ادخلوا التحيات صلي على محمد وعلى ابراهيم هذا كلام فارغ، لان التشهد في القرآن الكريم في الآية 18 من سورة آل عمران " شهد الله انه لا إله إلا هو واولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم "، هم جعلوا محمد شريك لله في الصلاة وشريك لله في الآذان، وشريك لله حتى في شهادة التفويض، شهادة التفويض المفروض انها شهادة واحدة جعلوا شهادتين
الاخ رشيد : هذا ركن اساسي من اركان الاسلام
د/ احمد : لديهم لكن في القرآن الكريم لا ويكفي شهادة واحدة، في موقعنا اهل القرآن كتبنا سلسلة من المقالات، نفي ان تضيف اسم محمد الى ربنا في اي شئ، في الشهادة لان الشهادة شهادة واحدة ويكفي ان شهد الله انه لا إله إلا هو ملائكته... ، مجرد ان تضع محمد الى جانب محمد ربنا سبحانه وتعالى فأنت فرقت بين الرسل، وفرقت بين الله وبين رسله، وهذا منهي عنه في ثلاث آيات في سورة البقرة وآية في سورة آل عمران، وثلاث آيات في سورة النساء 150 ، 151 ، 152 ، سورة النساء تجعل من علامات الكفر الاساسية انك تفرق بين الله ورسله وانك ترفع احد الانبياء لتجعله مع الله سبحانه وتعالى، الآية التاسعة من سورة الاحقاف تقول " قل ما كنت بدعاً من الرسل وما ادري ما يفعل بي ولا بكم إن اتبع إلا ما يوحي إلا نذير مبين " يمعنى قل ما قلت ولا تزد عليه، ولا ادري ما يفعل بي " لا يعرف الغيب، طبعاً 59 % من الاحاديث كلها تنسب الغيب لمحمد، في القرآن الكريم 10 آيات من ضمنهم هذه الآية لانه لا يعلم الغيب ولا يعرف ماذا يحدث له او للاخرين، المهم ألهه محمد عليه السلام وهذا ضد دعوة محمد
الاخ رشيد : هل ترفضوا كل الاحاديث ام تقبلوا بعضها وترفضوا بعضها
د/ احمد : الذي يقبل البعض ويرفض البعض كالراقص على السلم، لا يوجد منهج يقول الصح والخطأ فهو منهج شخصي
الاخ رشيد : بعض الناس يستخدمون علم الرواية يحققون المسند هل هو ضعيف، يقبله العقل، يتوافق مع القرآن
د/ احمد : ناقشنا هذا كله في بحث الاسناد وفي كتابنا القرآن مصدر للتشريع ان الاحاديث هذه في عصر الرواة ثم في عصر الكتابة العصر العباسي بعد موت النبي في القرن الثتاث او اكثر السياسة كمان لها الدور الاكبر في هذا الموضوع الفتنة الكبرى في عهد عثمان بين علي ومعاوية تبارزوا بالاحاديث، ثم بعد ذلك قامت الدولة الاموية وقام ضدها الشيعة والعلويين والخوارج وانقسمت الامة في ذلك الوقت احزاب سياسية كل منهم يبحث عن دليل له طريق له من خلال الاحاديث، من هنا كثرت الاحاديث بالرواة، الدولة الاموية كانت دولة محاربة لم يكن لديها الوقت والعرب عملوا بالفتوحات وبالفتن بينهم والحروب الداخلية ثم اتت الدولة العباسية اعطت فترة من الهدوء واكتملت ادوات الحضارة وبدأت تدوين الاحاديث، تخيل معي احاديث تلقى شفاهة ثم بعد هذا يأتي من يدونها فيكتب من ذاكرته هذا وذاك، ثم اتفقوا على عمل اسناداً، الاسناد في حد ذاته معناه ان هناك شئ ساقط وانت تسنده على حائط، هذا الاسناد يقول من الذي رواه، فيجلس احدهما مع نفسه ويزعم انه سمعه من فلان الذي مات وفلان من غيره الذي مات قبله ومن فلان ومن فلان الى ان يصل الى الصحابة ثم النبي، هو الذي يصنع هذه السلسلة ويسندها الى أناس ماتوا لا يعرفون عنه شئ، لا يوجد جهاز تسجيل او كتاب ينقل منه لكن كله من عقله
الاخ رشيد : لكن البخاري ومسلم اوجدوا العلم الذي هو الجرح والتعديل ويبحثون هل الراوي عاصر فلان وقابله ورآه شخصياً ام لا، ليتأكدوا من صحة الحديث
د/ احمد : موضوع الجرح والتعديل يقوم على اثبات ان هذا الراوي ثقة عدل او غير عدل، لم يُجمع كما قال الامام الذهبي المتوفي سنة 718 هـ قال في كتابه " ميزان الاعتدال في نقد الرجال " وهو مجموعة ضخمة تخصصت في بحث احوال الرجال او الرواة قال : لم يجمع علماء هذا الشأن على توثيق ضعيف او تضعيف ثقة، بمعنى انه لا يوجد اجماع اطلاقاً، ما يوثقه الشيعة ينكره السنة والعكس، بل حتى في داخل السنيين مختلفون، وإذا قرأت في كتاب التاريخ المنتظم للجوزي وهو يتعرض للعلماء تجده يتكلم عن الامام مالك طعن فيه فلان وابن اسحق مدحه فلان، كل شخص مختلفين فيه وهذا شئ طبيعي لانها وجهات نظر، وهذا المنهج في حد ذاته مخالف للقرآن الكريم لان القرآن الكريم يقول هذه غيوب كيف لك ان تتعرف على سريرة فلان الذي يعايشك فكيف تزكي فلان الذي مات من قبل، وكيف تزكي فلان وربنا سبحانه وتعالى قال " فلا تزكو انفسكم هم اعلم من اتق " فهذا المنهج ساقط علمياً وساقط قرآنياً، وهم ذاتهم مختلفين فيه، واكثر من ذلك يقولون ان كل الصحابة عدول، كيف وربنا سبحانه وتعالى تكلم في اكثر من 500 آية عن المنافقين، المنافقين كانوا الصحابة، ان منهم من نافق وصار نفاقه علناً ومنهم من قال ربنا سبحانه وتعالى " ومن حولكم من الاعراب منافقون ومن اهل المدينة مرضوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون الى عذاب عظيم " يوجد منافقين كتموا إيمانهم بحيث انهم خدعوا النبي نفسه اولئك هم بعد ذلك افتروا الاحاديث والذين اوقعوا الصحابة في هذه الفتنة الكبرى تأتي وتقول كل الصحابة معدلون، لان الله قسم الصحابه منهم الصادقون ومنهم خلق عملاً صالحاً واخر سيئاً ومنهم المنافقون
الاخ رشيد : يوجد من تكلم في ابي هريرة، في نظرك ان الاحاديث ملفقة من البخاري والعصر العباسي ام هي كانت تلفيق من ابي هريرة وغيره
د/ احمد : في الموقع الذي لدينا بحث اسمه ابو هريرة والكلاب، ما زلت اشتم عليه الى الآن
الاخ رشيد : لانه اخرج حديث لكي لا يقتل كلبه
د/ احمد : هو الذي حرم القلب وقال ان الكلب نجس بالرغم من ان ابي هريرة هو الذي نجس
الاخ رشيد : انا لم اقل شئ
د/ احمد : انا الذي اقول، ابو هريرة تعامل مع المهاجرين وخدمهم وكان والياً للمدينة في عصر معاوية، هو اسلم بعد فتح خليج برزخ سنة 8 هـ ثم ارسله النبي بعد ذلك الى البحرين كل صحبته للنبي اقل من سنة ونصف ومع ذلك هو اكثر واحد راوي، كان دمه خفيف جداً يقول : اودع عندي حبيبي ( النبي ) جرابين احاديث اولها قلته والثاني لو قلته لقطع مني البلعوم " بمعنى ان النبي اعطى ابو هريرة شوالين مليئين احاديث قال واحد والاخر خاف يقوله يروح في داهية، كان دمه خفيف وظريف وحقير، ابو هريرة كان متعاوناً مع ... وألف احاديث له، من ضمن احاديث المضحكة انه دخل على عثمان وكان معه بنت النبي فقال لها النبي قال ....وضحك، عثمان كان متزوج بنت النبي وماتت وتزوج نبته الثانية، الشئ المعروف ان هاتين البنتين ماتوا قبل ان يسلم ابو هريرة وهو الذي عمل الرواية ان ابي طالب مات كافر ورفض ان يسلم، ابو هريرة روى هذه القصة وكانت قبل الهجرة وابو طالب مات قبل الهجرة في عام الهجرة وابو هريرة كان في هذا الوقت لم يأتي بعد، كان كذاب درجة اولى مثل رجال الاعلام، فهو كان وزير اعلام للدولة الاموية بعدما مات اصبح من السهل لرواة الاحاديث الشفهية اي حديث ينسبوه الى ابو هريرة احاديث كثيرة جداً يمكن ان لا يقلها ، لكن ابو هريرة اكثر الناس حضوراً اسمه في الاحاديث، الغريب ان اسمه الحقيقي غير معروف
الاخ رشيد : كيف تقبلون اشياء في الاسلام وهي ليست مشرعة من خلال نص قرآني مثلاً الآذان والاقامة لا يوجد نص قرآني يقول الآذان والإقامة في الصدقة عدد الركعات وكذلك عدد الصلوات الخمسة غير مذكور في نص قرآني، كيف تجد هذه العقائد
د/ احمد : قلت لك من قبل ان القرآن لم يعمل دين جديد وان محمد جاء تابع لملة ابراهيم وملة ابراهيم تعني الصلاة، الصيام، الحج، الصدقة وهي الزكاة، تجد الحج في ملة ابراهيم، والصيام " كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم "وفي الصلاة ابراهيم رضي عنه اقام الصلاة فملة ابراهيم هي العبادات الفرق بيننا ويبن المشايخ السنيين هم يقسمون السنة الى قسمين السنة العملية الفعلية والسنة القولية نحن نأخذ بالسنة العملية الفعلية التي هي عبادات، نصلي ونصوم ونحج ليس على اساس ان محمد صلى ركعتين وهكذا، هذا كلام فارغ لكن على اساس ان هذه هي المتوارثة من ملة ابراهيم، فنحن نأخذ السنة من ملة ابراهيم وهي السنة العملية لكن ننكر مات يسمونه بالسنة القولية التي هي احاديث البخاري والكلام الفارغ
الاخ رشيد : أليس هذا تفريق تأخذ الشئ بمكيالين تريد ان تأخذ شئ تناقل عبر الاجيال وتنكرها لو نقلت قولاً أليس هذا مكيالين
د/ احمد : ان الحاديث القولية التي قالوها وعملوها حتى حين تعرضت لموضوع الصلاة تعرضت له البخاري يقول النبي صلى الفجر اربع ركعات وصلى الظهر ركعتين بدون قصر اي تعرضوا لها بالتخريف، اقول ان الخروج عن ملة ابراهيم وهذه نحن نأمر بأتباعها، حنيفاً تعني ان نصلي لله وحده ونتصدق لله وحده ونحج لله وحده وليس الحج لمحمد وللصنم تبعه في المدينة
الاخ رشيد : ما هو الصنم، هل تقصد قبر محمد في المدينة
د/ احمد : هذا وثن
الاخ رشيد : هذا كلام خطير
د/ احمد : نحن نقوله من ايام وجودنا في الازهر، عندما يقول : ما بين روضي وجنتي روض من رواض الجنة هل كان يعلم مكان قبره، إذا كان عند موته اختلفوا اين يدفن فهو لم يكن يعمل، هم عملوا لمحمد مثلما لربنا حرم في مكة فعملوا لمحمد حرم في المدينة مثلما تحج هناك يجب ان تزور قبر محمد وقال " ومن حج ولم يزورني فقد جفاني " ولما تذهب هناك يأتي لك وتعرض عليه اعمالك ويوجد سكرتير تحت القبر ان فلان مات ولا يدخل الجنة وهذا استغفر له
الاخ رشيد : كلام انه عندما تصلي عليه ترجع له روحه ويرد عليك السلام
د/ احمد : حبسوه في جب ( القبر ) تحت الارض ويقفوا بأرجلهم فوقه هذه اهانة كبيرة جداً، وهذا شغل حمير لامؤاخذة، السنة العملية نسميها بالمصطلح القرآني ملة ابراهيم ونأخذ بها وهي التي امر بها القرآن، السنة القولية في القرآن تتميز بكلمة " قل " حقائق القرآن الكريم تقال اجباري او تقال " قل " وتقرأ كلمة " قل " اكثر من 800 مرة في القرآن
الاخ رشيد : إذاً تأخذون الاشياء العملية التي وصلت لكم عن طريق الناس، والاشياء التي وصلت قولياً لا تاخذوا بها
د/ احمد : الاحتكام في موضوع ملة ابراهيم للقرآن الكريم ويسمونها التواتر، اي ان الحكم على التواتر هو القرآن الكريم، مع المشايخ ربنا يعطيهم الصحة هم جهلة دعوتهم ما وجدنا عليه اباءنا وهي الثوابت ان تذهب للحج للنبي، المسجد الاقصى الموجود في القدس
الاخ رشيد : اين هو بحسب اعتقادك
د/ احمد : هو في جبل الطور في جبل سيناء، ولا يوجد شئ اسمه المعراج، يوجد اسراء فقط وهذا حدث في ليلة القدر حين نزول القرآن الكريم، ولنا بحث اخر
الاخ رشيد : كان منام ام حقيقة ذهب فعلاً
د/ احمد : كان حقيقة " سبحان الذي اسرى بعبده ..... "
الاخ رشيد : هم اختلفوا لان زوجته قالت ان جسده لم يفارق
د/ احمد : اهم شئ ان لديهم الثوابت كما ورثوه، في القرآن الكريم قالوا حاسبونا على وجدنا عليه ابائنا، نحن نعرف هذه الثوابت من القرآن حتى بما فيها ملة ابراهيم المتوارثة، نعرض الصلاة على القرآن الكريم لا تجد التحيات تجد في القرآن الطريم التشهد، نحن نلغي التحيات، تجد التحيات كلها كلام فارغ، وحتى في كلامهم نسب لعائشة وعمر واخرين ومختلفين في التحيات، لا نقولها لانه لا يذكر
الاخ رشيد : ماذا تقولون
د/ احمد : شهد الله انه لا إله إلا هو ،هذا هو التشهد لانه لا يذكر احد مع ربنا في الصلاة " اقم الصلاة لذكري انه انا الله لا إله إلا انا فأعبدني واقم الصلاة لذكري "، عندما تذكر اسم انسان بالتعظيم مع ربنا هذا شرك لا ينفع وكيف يكون الله اكبر، نحن حذفنا من الصلاة اولاً التحيات وهذا قلناه في الثمانيات، وثانياً القصر، في القرآن الكريم القصر عند الخوف
الاخ رشيد : لسبب ظروف معينة
د/ احمد : عند الحرب عند المطاردة، لكن عند السفر إلا في الطائرة مثلاً وتخاف
الاخ رشيد : لا تقصروا الصلاة إلا في حالة الخوف
د/ احمد : كتبت في مقال الآذان انه بالاتباع، الآذان بالتسلسل من خلال ما كتبه المقريزي في الخطط المقريزية، اول من آذن في مسجد عمر في مصر وكان شخص مؤذن قال : الله اكبر الله اكبر لا إله إلا الله وكان يوصي بذلك
الاخ رشيد : حي على الصلاة، حي على الفلاح
د / احمد : حي على الصلاة وحي على الفلاح هذه في الصلاة لكن لا يذكر محمد رسول الله والصلاة على محمد او السلام عليك ايها الخليفة، لكن بعد ذلك في استخذم الدين للسياسة استخدم الآذان واستخدم الصلاة وبدأوا في لعن علي بن ابي طالب في صلاة الجمعة وفي خطبة الجمعة وفي القصص بعد الصلاة ثم اتى العباسين منعوا هذا ووضعوا السلام عليك يا خليفة، على اساس انه كان يقال السلام عليك يا خليفة رسول الله ابو بكر ثم السلام عليك يا خليفة خليفة رسول الله عمر وهكذا اطيلت فقالوا السلام عليك يا امير المؤمنين ثم للخليفة العباسي في الآذان ايضاً السلام عليك يا امير المؤمنين وحذفت بعد ذلك
الاخ رشيد : مسألة اشهد ان محمد رسول الله كانت موجودة دائماً
د/ احمد : لم تقل في عهد النبي، لانه يستحيل ان يرفع اسم النبي مع اسم ربنا
الاخ رشيد : كان يوجد العباس الذي لم يقبل نبوة محمد قال له في النفس منها شئ
د/ احمد : ابي سفيان وهذه الروايات الموجودة
الاخ رشيد : القرآن لم يذكر ولا معجزة لمحمد، هل تعتبر ان كل المعجزات، تسليم الشجر وتسليم الحجر كل هذه اشياء مذكورة في الاحاديث
د/ احمد : هذا كلام مصاطب
الاخ رشيد : هل تعتبروا ان محمد لم يكن لديه معجزات
د/ احمد : ابداً، وهذا تكرر في القرآن الكريم في عشرات الآيات، انه ليس هناك معجزة حسية، المعجزة يجب ان تكون شيئاً للتحدي كما جاء المسيح عليه السلام واقام الموتى واشفى الاكمة، هذا تحدي، موسى كان معه التحدي، طلبوا من محمد معجزات يقول لا انا لا اعمل، المعجزة عقلية ومستمرة التي هي القرآن قال لهم اأتوني بكتاب مثله اتى بعشر سور وقال لهم هاتوا سورة مثله فلم يستطيعوا، ليست له معجزة حسية او بالتعبير القرآني ليست له آية
الاخ رشيد : تعتبر ان القرآن معجزته الوحيدة
د/ احمد : نعم
الاخ رشيد : ما هو موقفكم من الصحابة والخلفاء، ذكرت ان ليس كلهم ثقة، هل تعتبر اشخاص الخلفاء ابو بكر، عمر، عثمان، علي هل كانوا امناء وثقة
د/ احمد : الأن ندخل لاحكام تاريخية، هؤلاء اجمعين سيرتهم غير مذكورة في القرآن لكنهم شخصيات تاريخية، الفرق بيننا وبين المسلمين السنة والشيعة انهم يحولون التاريخ الى دين، يحولون هذه الشخصيات الى شخصيات دينية مقدسة، الشيعة لديهم علي وبنيه والسنة عندهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وابو هريرة وسعد ويسموهم العشر مبشرين بالجنة
الاخ رشيد : لا تؤمنوا بوجود عشرة مبشرين بالجنة
د/ احمد : اطلاقاً لان النبي كما قلنا لا يعلم الغيب، هم يعتبروا هذه الشخصيات التاريخية شخصيات دينية داخلة في الدين، نحن نفصل الذي لا يذكر في القرآن الكريم، ربنا سبحانه وتعالى يقول " اقول لصاحبي لا تحزن " من جهة النار نحن نقول اقول لصاحبي لا اعرف ابو بكر ابو جهل لا تفرق لدي، لكن هذه قضايا تاريخية، تجد الصحابة يُقيموا تقيمين، تقيم سياسي والعظمة السياسية بالفتوحات، هؤلاء ناس عظماء
الاخ رشيد : حروب الردة لابو بكر
د/ احمد : هزموا على الدولة البيزنطية وقضوا على الدولة الفارسية وتوسعوا في مدة قصيرة، وعملوا .... من جهة الناحية السياسية هم ناس عظماء، بنفس النظرة الى هولاكو والاسكندر الاكبر، يقولون انهم عملوا هذه الغزوات والاحتلال باسم الاسلام، إذاً انا كمسلم اذهب للقرآن واقيم ما عملوه ونسبوه للاسلام هل هو روح الاسلام اجده يعتبر رده عن الاسلام، لان ربنا سبحانه وتعالى يقول في البقرة الآية 190 وهذا الاساس في الجهاد " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدون "، هذه القاعدة الاساسية انك لا تبدأ الحرب ولا تعتدي، مجرد ان تعتدي فقد اصبحت عدو لله سبحانه وتعالى
الاخ رشيد : انت تأتي بآيات في نظر عرف اغلب العلماء هي منسوخة لانها تنتمي لعهد قبل الهجرة
د/ احمد : لنا عرف انه لا وجود للناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، انت معك نسخة من هذه الورقة، لكي يدمروا الاسلام عملوا اكثر من شئ اتوا بالقرآن ما لا يتفق معهم قالوا انه ملغي او منسوخ بالرغم من عدم النسخ في القرآن الكريم حتى في التراث تعني الاثبات
الاخ رشيد : ما ننسخ من آية او ننسها نأتي بخير منها او مثلها، بمعنى اننا حذفنا الاولى
د/ احمد : الآية هنا تعني المعجزة، اقرأ البحث الذي كتبته
الاخ رشيد : لا تعني الآية المكتوبة ؟
د/ احمد : ألا تعلم ان الله على كل شئ قدير، وقبلها ما ودوا وما كفروا هل نزل عليكم من ربكم والله من يشاء، اي انهم كانوا يريدون آيات حسية، هذا موضوع مختلف
الاخ رشيد : انت تحكم ان الفتوحات كانت ضد روح الاسلام
د/ احمد : اريد ان اذكر انهم دمروا القرآن في الاسلام عن طريق ثلاث اشياء، اولاً عملوا احاديث ليكتبوا ما يريدوا، الذي لا يوافقهم من القرآن الكريم يحكموا انه منسوخ وايضاً تغير المصطلحات في القرآن الكريم، كلمة كافر في القرآن لها مصطلح وهم يغيروه، الفتوحات ضد الاسلام واسميها احتلال بل اكثر من ذلك، عندما تصل الفتوحات الى مصر والى الاكراد هل هؤلاء اعتدوا عليك في شئ يا ابو بكر او عمر، كيف تسوغ لك نفسك ان تذهب الى قوم وتقتحم عليهم ديارهم ثم تعرض عليهم واحد من ثلاثة إما الاسلام إما الجزية إما الحرب، هنا انت تكرههم والقرآن يقول لا إكراه في الدين
الاخ رشيد : هذا في القرآن التوبة 29 وهي اخر ما انزل بحسب المسلمين
د/ احمد : هذا الموضوع متشعب اقرأ عنه لقد تعرضت لموضوع الجزية وغيره من مواضيع بالتفصيل
الاخ رشيد : هل الجزية غير مذكورة في القرآن
د/ احمد : نعم مذكورة، اقرأه في الصياغ كما هو موجود
الاخ رشيد : كيف تفسر ما فعله الصحابة، هل لا يتوافق مع روح سورة التوبة الآية 29
د/ احمد : لا يتوافق على الاطلاق ولا يتوافق مع تشريعات القتال في الاسلام التي هي تشريعات قتال دفاعية، فحين تذهب الى قوم لا ترغمهم على الحرب او دفع الجزية، هذا شغل اعتداء، ثم انك تعتدي عليهم وسبي النساء والاولاد واحتلال بلادهم واكل خيراتهم هل هذا اسلام ؟؟؟؟؟ لا ، هذا كفر بالاسلام بدأ به ابو بكر ولا يزال الى الآ،
الاخ رشيد : هل هذا لم يفعل في ايام محمد ؟؟؟ حدث ضد اليهود وضد .... كيف اتت صفية بنت حيي
د/ احمد : اطلاقاً، هذه الاشياء تعرفها من ابن سعد ومن السيرة من ابن اسحاق، ما فعله ابن اسحاق انه عمل السيرة لكي تتلائم مع المسلمين في العصر العباسي، ما جاء به الاسلام في القرآن الكريم كان مناقض للثقافة العامة السائدة في العصور الوسطى على مستوى اوربا والشرق والعرب ... الخ، كان شئ جديد ومخالف وكان مقدراً عليه ان يندثر، حتى العرب الذين دخلوا في الاسلام دخلوا بعدما عاشوا الثقافة الموجودة، والصحابه القرآن نقدهم ليس فقط منافقين، لان كانت الثقافة البدوية بداخلهم، فكان من السهل جداً بعد موت النبي يسترجعوا ما فات ويضعوها تحت الاسلام، فكانت الدولة الاموية عسكرية قبلية عربية، بعد ذلك جاءت الدولة العباسية دولة انترناشيونال ومنفتحة واسست بها الدولة الدينية " الحق الملكي المقدس " كان شئ طبيعي ان ما يكتب في هذه الدولة يكون معبر عن الفلسلفة الخاصة بها، لهذا كتب ابن اسحاق السيرة للخليفة المهدي له السيرة لكي يسره، بالتالي المهدي ابوه ابو جعفر المنصور الذي قتل ابو مسلم الخرساني القائد العباسي الذي اقام الدولة العباسية وقتله بالتآمر شئ طبيعي ان ما تفعله الدولة العباسية يجد له تسويغاً في سيرة النبي
الاخ رشيد : لكن في نظرك ان محمد ابن اسحاق لفق هذه الامور وليس لها وجود
د/ احمد : طبعاً بها اشياء صحيحة واشياء باطلة، وهذا ذكر في التاريخ
الاخ رشيد : لم يحدث هجوم على اليهود وقتلهم وسبي النساء والهجوم على قبائل اخرى
د/ احمد : لدي بحث لم ينشر بعد عن موضوع قتل اليهود بنو قريظة ومخالفته للقرآن الكريم وان ابن اسحاق قال انه سمع من ابن شهاب الزهري، هو كذاب لانه لم يلقى ابن شهاب الزهري
الاخ رشيد : موضوع صفية، هل يكذبون على زوجة من زوجات محمد، صفية اتت من السبي وكل المفسرين ايدوا هذه القصة الطبري وغيره
د/ احمد : اول من قالها ابن اسحق ثم كل واحد يأخذ منه ويزيد او ينقص
الاخ رشيد : كيف تقتدي بمحمد وبسيرته ونحن اكتشفنا ان سيرة ابن اسحاق خاطئة وتشك فيها
د/ احمد : لا اقتدي بحمد
الاخ رشيد : " إن لكم في رسول الله اسوة حسنة " كيف لا تقتدي
د/ احمد : في رسول الله وليس اي احد
الاخ رشيد : من المقصود برسول الله ؟
د/ احمد : الاقتداء دائماً يكون بوصف وليس بشخص قال اتبع وانا اتبع، بعدما ذكر الانبياء قال اولئك الذين اهتدوا الله فبهداهم اقتدي، قد كان لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه ، فالاقتداء بمواقف وليس بشخص
الاخ رشيد : يجب ان تسجل هذه المواقف في كتب لكي تقتدي بها
د/ احمد : كلها في القرآن، اذكر لك حديث لهذه المناسبة حديث المصاطب " الله الله في اصحابه " اصحابه كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم، انا اعمل مثل ابي شعبة وازني، واعمل مثل عمرو بن العاص واعمل مثل فلان ... مليئين بالمصائب، اعمل مثل الفتنة الكبرى، العرب الى الآن يضربون بعض، الحروب الاهلية التي جرت بين الصحابة في العراق في نفس الاماكن لزالت الحروب موجودة، نحن اقتدينا بهم وضيعنا نفسنا
الاخ رشيد : ما رأيك في الحديث المشهور " خير القرون قرني ثم الذين ....
د/ احمد : إذا كان النبي لا يعلم الغيب كيف يحكم على القرون التالية بعده
الاخ رشيد : ذكرته بمناسبة ان القرن الاول كان به حروب دامية بين اقرب المقربين
د/ احمد : ما فعله عمر بن الخطاب هو اساس الشرور، بالنسبة للفتوحات كان عادلاً مع العرب لكن كان ظالماً اشد الظلم بغير العرب وكان لا يعتبرهم بشر، عمر بن الخطاب وضع البذرة السيئة التي بُني عليها فيما بعد ابن لادن وغيره
الاخ رشيد : هذه حالة الاسلام الآن حضرتك تطعن في التاريخ الاسلامي الذي اوصل الاسلام الى هذا، وذلك بسبب الفتوحات الانتشار الفتوحاات
د/ احمد : الفتوحات لم تنشر الاسلام، الذين اسلموا من ابناء اهل الكتاب هم في طريقة تدينهم بالاسلام جاءوا بعقائدهم القديمة ووضعوها في صورة السنة وفي صورة الشيعة، اجدادي كانوا مصريين اقباط دخلوا في الاسلام اتوا بكل ما تعودوه من خلال الديانة القبطية ووضعوها في نصوص الاسلام حتى عودة المسيح ونزوله موجودة في الاحاديث، الشيعة الايرانيين لديهم إله الخير وإله الشر، هذا ملخص الزردشتية وغيره، عملوا عمر وابو بكر وغيره هم آلهة الشر وعملوا علي وبنه إله الخير، ويكون الشيعة على اساس التبري من ابو بكر والتولي لعلي ويرفعون علي ويجعلوه إله، الفتوحات لم تنشر الاسلام لكن نشرت الاثم فقط والشعوب دخلت وارجعت موروثاتها القديمة في صورة اسلامية
الاخ رشيد : تعتبر كل العالم الاسلامي على ضلال والقرآنيين فقط على حق
د/ احمد : لا اقول على ضلال، نحن لا نعتقد في انفسنا العصمة لكن نحاول هذا هو الجيل الذي عليه ان يبدأ النقاش، كتبت مقالة في الاخبار في اوائل التسعينات واعادت نشرها في موقعنا وقلت : لنكن جيل الحوار ليكون ابناؤنا حق الاختيار، نحن نرفع قضايا ونناقشها، كلامنا كلام صادم لكن رد علينا، اما ان تتهم بالتخوين فهذا إعلان بالجهل
الاخ رشيد : كيف تثق بالقرآن ولا تثق بالحديث علماً ان نفس الاشخاص الذين تنتقدهم في الحديث هم كانوا القناة التي اوصلت لنا القرآن
د/ احمد : هذا الكلام يستحق وقفة لان حفظ القرآن حفظ إلهي، قلت ان اكثر الناس عداء لقرآن هم اكثر الناس دفاعاً عن نصه، شخص مثل عبد الحميد محمود شيخ الازهر وهو صوفي ويؤمن ان السيد البدوي حي في قبره ويذهب هناك، في عقيدته مخالف تماماً للقرآن الكريم لكن سمعته عندما جاء القذافي وقال نحذف كلمة " قل " من " قل هو الله احد " من القرآن الكريم قال هذا كفرٌ ، الذين يحافظون على النص القرآني هم اول الناس يضروا به في التطبيق، بدليل انهم يحافظون عليه بنفس الرسم العثماني الذي امر به عثمان بن عفان لكن في حياتهم لديهم اشياء اخرى، لا يستطيعون تغير النص فيغيرون في الشرع والمضمون عن طريق النسخ والمعاني
الاخ رشيد : يمكن التزوير الذي حدث في الحديث حدث ايضاً في القرآن
د/ احمد : ذكرت في كتب التاريخ محاولات كثيرة للتحريف وكانت تقتل في مهدها
الاخ رشيد : لكن وصلنا من خلال التراث الاسلامي آية الرجم التي قال عنها عمر كانت جزء من القرآن ولم تكتب
د/ احمد : هذا دليل معي، الذين حافظوا على النص القرآن المصحف من اول الفاتحة الى الناس، حافظوا عاى القرآن لكن كتبوا ضد القرآن فيما يسمى علوم القرآن، ذكرت في مقال كتبته بعنوان علوم القرآن ان اي شخص يريد ان يطعن في القرآن يذهب لعلوم القرآن الذي كتبه الشيوخ وسيجد ما يريد
الاخ رشيد : حتى المصاحف نرى انها مختلفة، مصحف ابي يختلف عن ابن مسعود
د/ احمد : هذا الكلام الذي يقال، هذه المشكلة حالياً لم تكن موجودة من قبل، ان نسخة فلان تختلف عن نسخة والقراءات وغيره هذا داخل في علوم القرآن ولا اؤمن بها اطلاقاً
الاخ رشيد : هل تؤمن ان نفس النص وصل إلينا ام حدث به تغير
د/ احمد : نفس النص بناءاً على المخطوطات
الاخ رشيد : لكن توجد فترة شفاهية لم يكن المصحف مدون فيها، كيف تعرفها
د/ احمد : لدي بحث ان محمد هو الذي كتب القرآن بنفسه وهذا البحث نشر في مصر
الاخ رشيد : افترض معك ان هذا الكلام صحيح انه كتب القرآن بنفسه رغم لا ارى اي دليل لذلك لكن احترم رأيك، اين النسخة التي كتبها محمد، بينها وبين النسخة الموجودة اليوم في المتاحف في تركيا وباريس ولندن فترة تاريخية تقدر 150 سنة
د/ احمد : كلمة مصحف ليست من مصطلحات القرآن كلمة صحف، نحن نفرق بين القرآن وبين المصحف، نقول ان القرآن كتبه محمد بيده ومعه الناس الموجودين معه وهذا مذكور في القآن الكريم ولي بحث في هذا الموضوع، ما حدث بعد ذلك كتابة للمصحف، نسخوا الموجود بنفس طريقة كتابة المصحف وهي طريقة كتابة مختلفة عن اللغة العربية العادية، بعد الفتوحات بدأ ناس يكتبون المصاحف بطريقة الكتابة العادية وحدثت اختلافات وهذا في عهد عثمان، فجمع عثمان كل هذه النسخ واحرقها وألزم الناس بنسخة واحدة ولهذا سميت بالرسم العثماني
الاخ رشيد : الكلام عن دابة أكلت الآيات وآيات رضاع الكبير لا تقبلوها
د/ احمد : انت تقبله، ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ رشيد : انا تركت كل شئ لكن حضرتك مازلت في نصف الطريق
د/ احمد : هذا كلام فارغ
الاخ رشيد : ألا يعتبر تيار القرآنيين مجرد تيار صدم في السنة فأراد ان يكتفي بالقرآن حتى لا يضطر لترك الدين كله لانه وجد متناقضات لا يقبلها العقل فأكتفى بالقرآن لان القرآن قابل للتأويل على اكثر من وجه ليريح نفسه
د/ احمد : لا، لسببين نحن قمنا بالبناء والهدم، القرآن يقول للحج اشهر معلومات يمكن ان تحج في خلال اربعة اشهر وهي الاشهر الحرم، نحن كتبنا مقال واخرجنا الحج كما ينبغي ان يكون هذا بناء، الاشياء الاخرى التي يحصر الحج في اربع او ستة ايام وهذا الكلام بدأ لظروف سياسية في الدولة الاموية وما بعدها لسبب حروب الاعراب ... الخ نهد هذه الاشياء، نحن نبني من خلال القرآن والكريم وايضاً من خلال علمنا بالتراث الاسلامي وايضاً نهد، لا يوجد عندنا تناقض في اي شئ على الاطلاق نجد في القرآن كل ما نحتاج إليه ويكفينا، وحين نقرأ القرآن نقرأه قراءة موضوعية بنفس القراءة حين اقرأ بها اي كتاب،كتاب لمقدمة ابن خلدون مثلاً انت لابد ان تلتزم بالمصطلحات في الكتاب لو عنده كلمة وازع بمعنى ..... كلما يستعملها إذاّ هذا هو قصده لا تفرض مصطلحاتك ي كتاب ابن خلدون، ثانياً حينما تبحث عن معين لابن خلدون لابد ان تأتي بكل ما تحدث به ابن خلدون عن هذا الموضوع، هذا ما نفعله مع القرآن الكريم، مثلاً في موضوع حد الردة وانا اثبت انه لا يجوز حد الردة في الاسلام
الاخ رشيد : لو رأيت شخص مثلي ترك الاسلام وصار مسيحي
د/ احمد : هذا الكلام كتبت في كتاب لي سنة 1992، بناءاً على قتل فرج فودة صديقي العزيز رحمه الله، والافتاء انه مرتد ويستحق القتل ومحاكمة القتلة التي اصبحت محاكمة لفرج فودة بعد قتله، انا امسك المصطلح الاول للردة في الاسلام وجدت مصطلح حد ووجدته لا يعني عقوبة لكن يعني الشرع وتعني الحقوق، هذا ان تفهم القرآن الكريم وفق مصطلحاته هو وليس مصطلحات التراث، ثم بعد ذلك تجمع كل الآيات مع بعضها وتنظر لها بدون حكم مسبق
الاخ رشيد : انا افهم انك تريد ان تفهم القرآن كما هو في سياق النص، كيف تفهمه ونحن بيننا وبين القرآن 1400 سنة لكي تفهمه يجب ان ترجع للمتلقي الاول كيف فهمه، تضطر الرجوع لرأي الصحابة والتراث الشفوي
د/ احمد : اطلاقاً، لان القرآن بيانه في داخله، بعد ان تفهم مصطلحات القرآن من داخل السياق سواء سياق خاص او عام، داخل القرآن الكريم تجد مناهج لتشريعات القرآن الكريم، في موضوع الصلاة يوجد منهج للتشريع وكذلك موضوع الصوم كل شئ له مانهج للتشريع، لهذا الموضوع يريد شخص متخصص
الاخ رشيد : يرجع للغة واللغة تتغير، اللغة العربية اليوم ليس هي يوم كتابة القرآن
د/ احمد : اللغة العربية مقام اسمه العجوزة المتصابية، اللغة العربية من اقدم اللغات ولاتزال موجودة، هي اقدم من اللغة اللاتينية واللغات القديمة، موجودة على حساب كم كبير من التطور الكبير في الالفاظ والمعاني التي تقصدها المعاجم، لهذا لا تفهم القرآن من خلال معاجم اللغة، يجب ان ترجع للقرآن وتأخذ معناه في داخله، لهذا القرآن الكريم
الاخ رشيد : لا تفسر الماء بالماء
د/ احمد : الحق وما حق وما ادراك ما الحق، القارعة وما القارعة وما ادراك ما القارعة
الاخ رشيد : كيف تفهم الحق
د/ احمد : القرآن يشرحها لك في داخل القرآن، داخل القرآن يوجد تشريع جديد للصيام يقول " حل لكم الصيام ...كذلك يبين لكم الله آياته" فتبين الآيات في داخل القرآن لهذا يقول انه كتاب مبين وآياته بينات
الاخ رشيد : لا تحتاج لتفسير تاريخي على الاطلاق
د/ احمد : اطلاقاً، هذا شغلنا اقرأ البحث لي وهذا اكبر دليل، لدي اكثر من ألف مؤلف بين فتوى وبين مقال قصير ومقال بحثي ومقالات طويلة، كلها عبارة ان تأخذ من القرآن بنفس النظام وبنفس المنهج ولا تنظر بعد ذلك الى التراث
الاخ رشيد : مادمنا نتكلم عن تفسير القرآن ما رأيك في الذين يفسروا القرآن بناءاً على الاعجاز العلمي مثل الدكتور زغلول النجار وعبد المجيد زنداني وغيرهم يعتقدوا ان بالقرآن امور علمية اكتشفت حديثاً وقيلت منذ 1400 سنة
د/ احمد : هذا الموضوع ذات شقين، اتكلم اولاً عن التفسير، نحن لا نوافق على كلمة تفسير لان كما قلت القرآن كتاب مبين والله يقول في سورة الفرقان " ولا يأتون بمثل فأتيناك بالحق وعهد احسن تفسيرا " تفسير القرآن في القرآن، اعتقد ان حين يقال المفسر الفلاني هذه اساءة لربنا وكتابه لان معناه ان الله انزل كتاب غامض وابن كثير او ابن قليل او غيره يشرح كلام ربنا، يوجد في القرآن الكريم مصطلح اسمه التدبر وهذا في ثلاث آيات، " افلا يتدبرون الفرقان " ، " ام على قلوبهم ........ افلا يتدبرون القرآن ومن عند الله اختلاف كبيرا " ، " ام لم يتبروا قول اتاهم ... " ان التدبر عملية عقلية انسانية ان تمشي خلف الآيات
الاخ رشيد : الى الآن انا متفق معك لكن يوجد شطر اغفلته في موضوع التفسير، النصوص التي استخدمتها هذه نصوص موجهه لعرب ذلك الزمان لانهم يفهمون القرآن كما هو لانها لغتهم اليومية، اليوم في القرن 21 اللغة تغير كيف افهم، والعاديات ضبحاً محتاج لتفسير لا اعرف ما هي العاديات وما هي ضبحاً، والموريات قدحاً، يجب ان احد يفسرها لي لان انا ليس عربي من 1400 سنة لكي افهم المصطلح
د/ احمد : هذه قضية فهم القرآن الكريم او تنوع الفهم، الله سبحانه وتعالى يقول " ولقد يسرنا القرآن للذكر " يوجد جزء للهداية، تعلم انه لا إله إلا الله، هذا في سورة محمد كلام عادي ومفهوم توجد مستويات للفهم والتعمق لاولى العلم، هذه عمليات بحثية " فأعلم انه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " ما معنى العلم هنا وهذا الكلام موجه لمحمد، نصل الآيات بالتي قبها هذا عمل التدبر، نحن نفرق بين كيف يكون ميسراً للذكر ( الهدى ) واشياء تحتاج التعمق في البحث " فأسألوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "، " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين اتوا العلم درجات " هذا شئ اخر، لكن لا يوجد تفسير يوجد تدبر
الاخ رشيد : كيف افهم ك ع هـ ص وغيره من الآيات
د/ احمد : تفهمها من الذي بعدها، في الاغلب يقول تلك آيات إذاً هذه آيات
الاخ رشيد : كيف تفسرها
د/ احمد : نعود ان القرآن الكريم انه معجزة للتحدي، رشاد سليم اكتشف الاعجاز للعدد 19 داخل القرآن الكريم، لكن عندما اراد ان يعمل نفسه نبي بدأ في التحريف
الاخ رشيد : حتى رقم 19 اختلف معه لان بسم الله الرحمن الرحيم قسمها مثلما يريد، اهمل بعض الحروف وترك الاخرى
د/ احمد : الى الآن الموضوع لم يكتمل، هو ليس 19 فقط لكن 7 وغيره، كل هذه الحروف ربنا اشار انها آيات وهذا معناه انها في وقتها تفسر، نعود ان هناك موضوعين الهداية وهي بسيطة جداً التعمق عن طريق الفهم، ندخل علة موضوع الدكتور زغلول النجار، هؤلاء الناس يسيئوا فهم القرآن، القرآن كتاب للهداية
الاخ رشيد : تجد آيات في الفترة المكية تتحدث عن العنف وآيات في الفترة المدنية تتحدث عن العنف منها سورة التوبة تتحدث عن العنف وسورة الانفال وسورة محمد تتحدث عن العنف، لهذا تكلموا عن الناسخ والمنسوخ وانت لا تتفق في الناسخ والمنسوخ، كيف تفسر هذا التنافض في مرحلة معينة كان محمد مستضعف ولم يملك جيش كانت الامور هادئة وعندما صار قوي ولديه جيش وجد العنف القرآني كيف تفسر هذا
د/ احمد : لا ، مثلاً موضوع لا إكراه في الدين توجد سورة مكية سورة " أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " هنا يمنع الإكراه، واخرى مدنية وهي سورة البقرة تجد لا إكراه في الدين
الاخ رشيد : هذه في بدايات المرحلة المدنية
د/ احمد : هي الى الاخر، حتى سورة التوبة هي اكبر دليل لانه يوجد جزء كبير جداً، اشياء في القرآن الكريم كثيرة ابن اسحاق اغفلها تماماً في السيرة، لكن في القرآن الكريم هذه الآيات نزلت لشئ، عند قراءة سورة التوبة ان الله ورسوله براءة الله للرسول، لكن ابن اسحاق كتب خبر بسيط جداً ان جماعة من مكة بعد الفتح ثاروا ومنهم عكرمة بن ابي جهل وغيره، عند الرجوع للسورة تجد ان القريشيين عملوا حركة اعتداء ومنع للمسلمين بعد الفتح من العودة الى مكة وحاصروا وقاموا بأعتداءات شديدة فهذه الآية تخص هؤلاء، وتعلق على احداث اهملتها السيرة، وفي الآيات تجد " وان تابوا واقاموا الصلاة واتوا بالزكاة هم اخوانكم في الدين " وهذا كل الدين الآية 5 والآية 11 معنى هذا ان هؤلاء الناس مؤمنون وفي الآية يحرض المؤمنين ان يدافعوا عن نفسهم، " فقاتلوا ائمة الكفر " الكفر في القرآن يعني الاعتداء الظالم
الاخ رشيد : كيف وهو ذكر في حق النصارى وفي حق اليهود
د/ احمد : عندما يعتدون
الاخ رشيد : لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم، هل هذه اعتداء؟؟؟ هذا مجرد اعتقاد
د/ احمد : الكفر في التعامل بين الناس، يوجد الكفر الاعتقادي مرجوعه لربنا، وربنا قال بالله الذين هم مشركون ويقول هذا حكم ربنا ليس لي دخل فيه لكن في التعالمل بين الناس هذا موضوع متصل بالسياق الذي يخصه الذي هو الكافر المعتدي، المشركات والمشركين، المشرك الذي يعتدي، وعند الرجوع للآيات تجد اولئك هم المعتدون، سورة التوبة تصفهم بالاعتداء
الاخ رشيد : وآية " قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون "
د/ احمد : هذا المعتقد، لكن الاسلام في التعالم الانسان مسالم، اي انسان مسالم هو اخ لك، وتتزوج منهم، انا اشجع زواج المسلمات من المسيحيين بالذات، طالما كان مسالم سواء نصراني او يهودي او ملحد او بوذي المهم يكون مسالم، لو ابني قال اريد ان اتزوج نصرانية اوافق هذه حرية وهو مسئول عنها امام الله لا ارغمه على شئ، لو لدي بنت واحبت شخص نصراني، يهودي وهو شخص جيد، انا اطلب الكفاءة
الاخ رشيد : تجد انها تتلائم مع الاسلام لا توجد اي مشكلة
د/ احمد : هذا هو الاسلام والقرآن الذي اؤمن به، حتى في السيرة بنت النبي زينت تزوجت من شخص على غير الاسلام لكن مسالم وظلت معه
الاخ رشيد : هذا في الجاهلية قبل ان يصير الاسلام، لكن رجعها في بدر عندما ضغط عليه بالفدية
د/ احمد : بسبب تعصب الامور بعد هزيمة بدر لانهم كانوا سيموتوها لكن المبدأ موجود
الاخ رشيد : التاريخ الاسلامي لا يساعدك لا يوجد به فتاة مسلمة تزوجت من غير مسلم، انا اؤمن بالتفسير التاريخي للقرآن، ما الذي حدث في التاريخ الاسلامي تسبب في النصوص
د/ احمد : ايد عليهم بالصيغة التي تخصهم حتى في كلامهم ليس كل التاريخ خطأ
الاخ رشيد : كيف تعرف وتميز
د/ احمد : انا كمؤرخ واستاذ في منهجي استطيع فحص الرواية من اكثر من مكان، في الاسلام اي انسان مسالم هو اخي
الاخ رشيد : حتى لو يدين بدين اخر
د/ احمد : بغض النظر عن عقيدته لان مرجعه الى الله، مجوسي، هو مسلم لانه مسالم، بالتالي الكافر في التعامل معتدي، ابن لا دن لا اتزوج منه لانه معتدي، ليس في الانسان يدخل في الحكم على العقائد، انا ادخل بالحكم على السلوكيات، شخص سلك سلوك إجرامياً قتل، كل الحكام العرب كفرة على حسب سلوكهم لانهم مستبدون ظلمة وفاسدون 16
الاخ رشيد : كيف تنظر للكتاب المقدس كتاب المسيحيين بصفتك قرآني، ما عقيدة القرآنيين بالنسبة للكتاب المقدس
د/ احمد : ما جاء في القرآن، ربنا سبحانه وتعالى قال " وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ولو كثر الحاكمون عندهم التوراة بها حكم الله " اولاً ليس لنا من مهمتنا على الاطلاق ان نتحدث في المسيحية ما الصواب وما الخطأ لاننا مشغولين جداً من جهة المسلمون بالاسلام وهذا يتطلب عدد من الاجيال
الاخ رشيد : اكيد المسيحيون يريدون ان يعرفوا نظرة القرآنيين بكل صراحة ووضوح لهذه الامور، نريد ان نعرف اعتقاد القرآنيين لنعرف من هم، كيف يفكرون تجاه العقائد الاخرى
د/ احمد : نحن نحترم الاخرون وهذا فارق اساسي، طالما انت مسلم انت تضع نفسك في مربعي والاحتكام من القرآن الكريم إذا كنت مسلم احكم عليك من القرآن، انت تقول انك غير مسلم " لكم دينكم ولي ديني " لا اتدخل في عقيدتك صواب ام خطأ، ، في القرآن لدينا خطابين، خطاب ربنا وهو قاصر على ربنا، إذا كان ربنا سبحانه وتعالى يقول " لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة " ، " لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم "، هذا كلام ربنا ليس لي شأن به
الاخ رشيد : لكن تقرأه امامي واسمعه انا كمسيحي
د/ احمد : لكن لا استعمله في خطابي مع اهل الكتاب، لان القرآن قال تستعمل معهم هذا الخطاب " ولا تجادلوا اهل الكتاب إلا بالتي هي احسن وقولوا آمنا بالذي انزل إلينا وانزل إليكم " إلهكم وإلهنا واحد
الاخ رشيد : انت تتعبد بلقد كفروا الذين قالوا ..... وتقرأوها بينكم كمسلمين ولا تقولها لشخص مسيحي
د/ احمد : هذا شرحته بالتفصيل في كتاب حد الردة،حتى عندما اتوا وقت اهل نجران يجادلوا النبي في طبيعة المسيح، ربنا قال كل شئ ثم قال فمن حدث فيه من بعد ما جاء من حق فقل ابناؤنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين، النبي نفسه ليس له ان يقول صواب ام خطأ، هذا الكلام ربنا قاله، تمسكت به او لا انت حر
الاخ رشيد : هل تؤمن ان الكتاب المقدس تحرف ؟
د/ احمد : هو كما جاء في القرآن الكريم، انه كان يوجد تحريف لفظي من ناس كانت موجودة ايام محمد وهذا جاء في سورة البقرة وفي سورة آل عمران " يكتبوا كتاب الله بأيديهم ثم يقولوا هذا من عند الله ...... الخ " وهذا الكلام وضع في الاحاديث
الاخ رشيد : لكن هذا حكم خاص بفئة بشرية معينة موجودة هناك
د/ احمد : في عقيدتي ليس لي ان ادخل في هذا " إلا بالتي هي احسن "
الاخ رشيد : نأتي لصلب المسيح معروف الآية " وما قتلوه وما صلبوه لكن شبه لكم " كيف تفسرها، لان التفسير المعروف نجد عشرات القصص يهوذا او جند من الرومان
د/ احمد : الآية تقول، لا احد يعرف ما فعله الله هذه غيبيات لا اعرفها، القرآن قال لم يصلب لكن شبه لهم، كيف شبه لهم ورفعه الله له، هذه غيبيات لا اعرفها
الاخ رشيد : يوجد من فسرها ما قتلوه يقيناً بل رفعه الله إليه، تعني انهم لم يقتلوه لانه قام بعد ذلك، شبه لهم انهم انتهوا منه، يوجد بعض الجماعات فسروها بذلك هل تمشي مع هذا التفسير
د/ احمد : انا اتوقف عند الامور في الغيبيات لان القرآن الكريم يشير الى اشياء فوق طاقتي رفعه الله نفساً، جسداً لا اعرف
الاخ رشيد : من قبل قليل قلت لي القرآن كلام مبين اي شخص يفهمه ولا يحتاج الى تفسير
د/ احمد : رفعه الله إليه، هذا مفهوم لكن كيفية الرفع
الاخ رشيد : شبه لهم كيف تفهمها
د/ احمد : تشبه لهم هذا، هذه واضحة
الاخ رشيد : ألقي الشبه على شخص معين
د/ احمد : تهيأ لهم في اعينهم هذا، يوجد لفظ قرآني هو واضح في حد ذاته لكن الكيفية، كيف يعمل الله سبحانه وتعالى هذه لا اعرفها
الاخ رشيد : المسيحيون يؤمنون ان الله يمكنه التجسد وظهر في صورة انسان وهو المسيح، بعض المسملين بناءاً على الآية القرآنية التي تقول " قال ربي ارني انظر إليك قال لا رتاني لكن انظر الى الجبل إن استقر مكانه فلما تجلى ربه للجبل وخر موسى صاعقاً " رؤية الله ممكنة عند المسلمين، لا اعرف عقيدة القرآنيين في هذا الامر
د/ احمد : نحن نعتقد انه لا يمكن ان يرى الله سبحانه وتعالى لا دنيا ولا اخرة، نحن عندنا من ضمن مناهج القرآن الكريم المحكم والمتشبه توجد آيات محكمة واخرى متشبهه تشرحها، آية لن تراني ، لن نفي للمستقبل ربنا قال لموسى الذي يكلمه، " كلم الله موسى خطيباً " لن تراني بمعنى لن تراني في الدنيا ولن تراني في الاخرة
الاخ رشيد : هذه تختلف مع عقيدة السنة الذين يؤمنون انهم يرون وجهه " وجوه ناظرة الى ربها ناظرة "
د/ احمد : كلمة ناظرة لها معنيين نظر بمعنى انتظر ، نظر بمعنى رأى، بمعنى انتظر " وجوهاً ناظرة الى ربها ناظرة " تعني منتظرة الى ان تصل للجنة، " فنظرت الى ميسرة " بمعنى انتظار الى ميسرة، السياق يحدد معنى نظر هل هي الرؤية ام بمعنى الانتظار، نرجع للآية المحكمة لن تراني لكن تنظر
الاخ رشيد : ما رأيك في التبشير، المسيحيين ممنوعين من التبشير في اغلب الدول الاسلامية إن لم أقل كلها
د/ احمد : هذا خروج عن الاسلام لان الاسلام مبني على العدل بمعنى المساواة، حقوقك تكون مساوية لحقوقي، الاسلام مبني على الحرية المطلقة في الدين وعدم الاكراه في الدين، القرآن يقول " من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " سورة الاسراء " قل آمنوا به او لا تؤمنوا " القرآن به اكثر من ألف آية قرآنية تؤكد على حرية العقيدة المطلقة ومسئولية كل انسان على اختباره، إن الدين لابد ان يترك للافراد وليست للمؤسسات والاشخاص
الاخ رشيد : يمكن لاي مسيحي في مصر يبشر بالمسيحية ولا توجد مشكلة
د/ احمد : نعم، لا يمنع كما يتيح الغرب للمسلمين في بلادهم ان يعملوا مساجد ويأخذوا كنائس ويحولوها مساجد، لابد طبقاً للعدل كما في الشريعة الاسلامية ان يعطوا حرية للغرب والمسيحيين نفس الحق، من حق اي انسان ان ينبي اي دور عباده فهي ملكه من حقه يبنيها مسجد او كنيسة كما يشاء
الاخ رشيد : لكن سيبشر بعقائد تخالف عقائد المسلمين ويمكن يأخذوا اولاد المسلمين ويصيروا مسيحيين
د/ احمد : الله اراد للانسان ان يكون حراً في الدين، الله حدد للدين يوم وهو يوم القيامة اسمه يوم الدين، لكي يكون لهذا اليوم معنى لابد ان تكون حرية للبشر، إن شاؤا ان يؤمنوا او يكفروا هذا جزاءه عند ربنا
الاخ رشيد : لكن هذا ليس في الدين كله ابتداء من عصر محمد الى الآن، متى اعطوا الحرية، في عهد محمد كما يقول اهل السنة، لا يجتمع ديناً في جزيرة العرب
د/ احمد : هذا كلام عمر بن الخطاب وهو الذي طرد جميع اهل الكتاب من داخل الجزيرة العربية ومنع اي احد من البلاد المفتوحة الكبار ان يدخل لان خطر على نفسه، البداية السيئة وقلت ان الجذور الخبيثة بدأت بالفتوحات، حين تقهر شعوباً وحين تقوم دولة على جماجم البشر الابرياء لذا يسهل عليك بعد ذلك ان تفرض ما تشاء ومع ذلك هم لم يقوموا بقتل كل النصارى حتى انهم سموهم باهل الذمة، وانا ضد كلمة اهل الذمة لانها تني انك تحقر بعض الناس لكي اختلاف الدين، ذمم معناها عهد اهل ذمة النبي بعد موت النبي يعاملون معاملة الدرجة الثالثة والدرجة الرابعة كل هذا ظلم، العلاقات بين البشر الذي يحدد المسلم من غير المسلم هو تمسكه بالعدل وبحق الاخرين في حريتهم المطلقة وبالاحسان والغفران، بالتالي اي شخص ضد هذا يقدس ما يظلم ويكون بعيداً عن الاسلام
الاخ رشيد : هل لديكم كثير من الاتباع الذين يعتقدون باعتقاد القرآنيين ام العدد محدود جداً
د/ احمد : القرآنيون في انتشار وهذا الانتشار يزيده النت ووسائل الاعلام مع انه ليس لدينا إلا مجرد موقع بسيط وهو واهل القرآن بالعربية والانجليزية والقرآنيين ليس لهم مقر في واشنطن هو عبارة عن بير السلم عندي في البيت، لكن من خلال النت يوجد قرآنيين في العالم كله من الهند وباكستان الى مصر والعالم العربي واوربا .... الخ
الاخ رشيد : تتعرضون للاضطهاد
د/ احمد : لا شك في هذا هذا شئ مفهوم ونحترمه
الاخ رشيد : ما كلمتك للمسيحيين والمسلمين على السواء
د/ احمد : ان نكون مسالمين مع بعضنا لانه كما يقول سبحانه وتعالى في الانجيل إذا ضربك على خدك وهو التسامح، ان نتسامح ونؤمن ان الله سبحانه وتعالى انزل الدين لصالح الناس فلا ينبغي ان يكون هذا الدين للتفرقة بين الناس او لظلم الناس او الاستغلال السياسي بحيث ان يصعد حاكم على ظهور الناس باسم الدين
الاخ رشيد : اشكرك د / احمد لقبولك للدعوة، والى اللقاء.

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

New Comment
Created by 3ankosh in 16/01/2011 09:53:11 ص
New Comment


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2024 by IslamExplained.com