133 - الإسلام وخدعة التوحيد
Created on 08/10/2010 08:37:17 م
تنزيل الحلقة
ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والثلاثة والثلاثون
الاسلام وخدعة التوحيد
تاريخ البث المباشر 1 اكتوبر 2009
الاخ رشيد : اعزائنا المشاهدين تحية لكم في كل مكان وحلقة اخرى من حلقات برنامجكم سؤال جرئ ، اليوم حلقة خاصة سأقدمها بمفردي دون اي ضيوف وسيكون موضوعها الاسلام وخدعة التوحيد ، محتوى حلقة اليوم كان عبارة عن محاضرة ألقيتها على البال توك منذ اسابيع مضت ، لماذا هذا الموضوع ؟ لان الشعار الذي يرفعه الاسلام ضد المسيحية وضد غيرها انه الدين الوحيد دين التوحيد وما عداه ديانات شركية بشكل او باخر وانه الدين الذي جاء ليخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ، ويعلن المسلمون ان الهدف الرئيسي الذي جاء من اجله الاسلام هو ان يقضي على الشرك بجميع انواعه وينشر التوحيد ، وكمسلمين سابقين افهمونا حين كنا مخدوعين ان المعركة التي خاضها محمد مع قريش كانت بسبب ان قريش اصرت على عبادة الاوثان بينما النبي محمد اصر على مواجهة الاوثان والمناداة بعبادة الله الواحد الاحد فهل هذا صحيح وهل فعلاً الاسلام قضى على الشرك بكل انواعه ، انها خدعة التوحيد ، كيف ؟ لان الاسلام دين ذو وجهين ، وجه ملئ بالشعارات الكبيرة والوجه الاخر ملئ بالاعمال الخطيرة ، دعوني اوضح الامر يشبه كتاب عنوانه جميل لكن محتواه لا يمت بالعنوان بصلة ، مثلاً يرفع الاسلام شعار انه دين يحرم الزنا ، شعار جميل لكنه تجده بالمقابل يحلل الزواج بأربعة ويعطي الحق لمحمد حتى في خرق هذا القانون ايضاً ، ويشرع وطأ ملك اليمين ويشرع زواج المتعة على الاقل في مرحلة من مراحله بحسب رأس السنه او يحلله مطلقاً بحسب الشيعة ويحلل اللمم ويحلل ان تهب المرأة نفسها لمحمد ويحلل زواج محمد الاب بزوجة ابنه بالتبني وبحلل الزواج بالطفلة الصغيرة التي لم تبلغ الى اخره إذاً فالشعار مجرد خدعة والواقع شيئاً اخر ، الشعار مجرد عنوان ، نفس الشئ مع التوحيد ، شعار الاسلام هو ان لا إله إلا الله لكن واقعه مختلف تماماً ظن واقعه يقول واسمعوني جيداً " لا إله إلا محمد " والله رسول محمد ، الله يخدم اغراض محمد ومصالحة ويسارع له في هواه وينزّل القرآن ليبرر اعماله وتصرفاته ، اليوم اردت ان اعرف الناس ان الاسلام ما جاء ليقدم التوحيد كما يقول لان الاسلام ديانة تقلبت بتقلب مزاج محمد خلال 23 عاماً من عمر دعوته ثم بعد ذلك صقل الاسلام وتم وضعه في قوالب محددة من طرف الخلفاء والصحابة والتابعين ، الاسلام لم يحارب الشرك بل غير اشكال الشرك الموجود آنذاك الى اشكال اخرى ولاكون دقيقاً في تعبيري ازال الاسلام بعض الاصنام الحجرية ووضع بدلاً عنها اصناماً بشرية ، اكبر هذه الاصنام صنماً يقال له محمد ، قد يغضب اي مسلم مني لكن ليعطني فرصة لاشرح لماذا ، لماذا ؟ لان المسلمين وحدهم في العالم يقولون الله ورسوله اعلم فأشركوا مع الله بشراً في العلم ، محمد الامي الذي لا يعرف القرءة والكتابة كما يقولون صار شريكاًً لله في العلم والمعرفة ، تخيلوا هذا الامر الامي الذي لا يعرف اي شئ يشارك الله الذي يعرف كل شئ في علمه ، الله ورسوله اعلم ، هذه العبارة لوحدها تكفي لتجعل اي مسلم يطرح على نفسه هذا السؤال ، ألسنا نشرك محمد مع الله في علمه ؟ ، المسلمون وحدهم اشركوا انساناً مع الله في الطاعة ، صاروا يقولون من يطع الله ورسوله ، ولن تجد في القرآن طاعة الله وحدها ولن تجد في القرآن معصية الله وحدها دائماً يذكر معه محمد بطريقة او بأخرى ، ظاهرياً يحرم الاسلام الشرك ، ظاهرياً فقط ، يقول القرآن " إن الشرك لظلماً عظيم " سورة لقمان ، ويقول ايضاً " ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " ويقول ايضاً " ان من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومآواه النار وما للظالمين من انصار " سورة المائدة ، ويقول الشيخ ابن باز ان الشرك هو اعظم الذنوب وهو اعظم الجرائم لذلك فإن المسلم يمكن ان تسمح له عائلته ان يقوم بأي شئ إلا ان يصير مسيحياً ، إذا زنا تصفح عنه عائلته ، إذا شرب الخمر إذا دخن المخدرات ، اي شئ ليس هناك اي مشكلة يعود يستغفر وليس هناك اي مشكلة ، لكن ان يصير مسيحي لا تتقبلها العائلات المسلمة في حق عائلاتهم واقربائهم ، لماذا ؟ هناك اسباب كثيرة بالطبع لكن اهمها فكرة الشرك لانه يعتقدون ان من ارتد عن الاسلام وصار مسيحياً فهو كافر مشرك والشرك ذنب لا يغتفر في الاسلام ، يقول الحديث الصحيح في البخاري ، كتاب العلم " من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة " ، وفي صحيح البخاري قال محمد " اتاني آت من ربي فأخبرني او قال بشرني انه من مات من امتي لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة فقلت ( ابي زر ) " وان زنى وإن سرق " قال وان زنى وان سرق " ليس هناك مشكلة ان تكون هناك زنى او سرقة المهم تتوب من هذه الاعمال وتغفر ذنوبك ، لذلك كانت والدتي تقول لي ليتك يا رشيد عملت اي شئ اخر إلا ان تصير نصرانياً ، لان الاسلام جعل هذه الفكرة تعشش في عقلها ، فما هو الشرك في عرف المشركين ، كيف عرفوه لنا ، قالوا الشرك اقساماً شرك اكبر وشرك اصغر ، الشرك الاكبر قسموه ايضاً لاقسام ، الشرك الاكبر يعتبروه مخرج من المله بمعنى انك لو اشركت شرك اكبر خرجت من الاسلام ، خرجت من المله الاسلامية ، الشرك الاكبر مقسم الى ثلاث اقسام على الاقل ، شرك في الربوبية اي ان تعتقد ان هناك من يتصرف في الكون بالخلق والتدبير الى جانب الله ، يعني هناك شخص اخر خلق الكون ويدبر الكون الى جانب الله ، اخر يسمى شرك في الالوهية وهو صرف العبادة او نوع من انواعها لغير الله ، يعني واحد يذهب الى قديس او شخص مسلم عابد ميت ويطلب منه ان يتوسط له عند الله ، اي صارت اي نوع من العبادة لغير الله ، هناك الشرك في الاسماء والصفات وهو اعتقاد ان ثمة مخلوق متصف بصفات الله عز وجل كاتصاف الله بها "، يعني ان نعتقد مثلاً قضية العلم ان الله ورسوله اعلم ، يعني العلم صار صفة عند الله وعند الرسول مثل بعض ، هذا يسمى شرك في الاسماء والصفات لانه اشرك محمد مع الله في صفة العلم ، اما الشرك الاصغر ويعتبر ليس مخرجاً من المله يعني لو اشركت انت عملت ذنب عظيم لكن لم تخرج من الاسلام ، انت لزلت مسلم ارتكبت ذنباً عظيماً ومن الشرك الاصغر الحلف بغير الله مثلاً الناس الذين يحلفون يقولون والنبي هذا شرك اصغر لا يخرجك من الاسلام لكنه ذنب عظيم والمصحف الكريم ، الحلفان به ، هذا يعني انك اشكرت شركاً اصغر ، لكن من غير ان يعتقد الحالف ان منزلة المحلوف به كمنزلة الله ، لكن بدون ان تعتقد ان النبي من تحلف به هو مثله مثل الله ، لكن لو اعتقدت انه نفس القيمة انت دخلت الى مرحلة الشرك الاكبر صرت خارج من الاسلام إذاً كل من اشرك شركاً اكبر يكون قد ارتكب ذنباً عظيماً نبدأ بأصغر انواع الشرك ، الحلف مثلاً ، الحلف بغير الله يمكن ان يكون مخرج من المله كما رأينا وفي اقل الاحوال هو ذنباً عظيم ، وقد كنا نعتقد ان محمد جاء ليحارب الاوثان ويقضي عليها لكن فوجئت بالحديث التالي ، الحديث عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلف منكم فقال في حلفه باللات فليقل لا إله إلا الله ومن قال لصاحبه تعالى اقامرك فليتصدق . ، كل الاحاديث التي سأذكرها في هذه الحلقة هي احاديث صحيحة وأتأكد من صحتها قبل تقديمها لا يناقشني اي شخص في صحة هذه الاحاديث ، إذاً من حلف منكم وقال بحلفه باللات ، يعني ان كنت تحلف وقلت باللات ان هذا الامر لصحيح فليقل لا إله إلا الله ، وفي حديث اخر قال : من حلف باللات والعزى قل في اخر حديثك لا إله إلا الله ، لماذا ؟ محمد لم يحرم هنا الحلف بآلهه اخرى قال فقط قل بالاخير لا إله إلا الله ، لان لا إله إلا الله بمثابة تعويذة سحرية ستحول هذا الشرك إلى التوحيد ، لاحظوا معي ان هذا الحديث جاء في صحيح مسلم في كتاب الايمان في باب من حلف باللات والعزى من المسلمين فليقل لا إله إلا الله ، إذاً محمد لم ينهى عن الحلف باللات والعزى بل قال ان من حلف بهما عليه فقط ان يدخل كلمة لا إله إلا الله في اخر حديثه وهكذا يكون قد نجا من العذاب ومن الشرك ، الحديث لا يقول ان هذا امر خاص بقريش بل يقول من حلف اي مسلم في اي عصر من العصور وفي اي مكان من الامكنة لان الاسلام صالح لكل مكان وزمان كما يدّعو ، إذاً ها هو الاسلام الذي يدّ عي انه افضل الاديان واخرها يقر باللات والعزى ويقر المسلم على الحلف بهما ويشركهما مع قول لا إله إلا الله ، دعونا نرى الكتاب الذي جاء قبل القرآن بحقبة تقارب الالفين سنة قبل الاسلام ، ماذا قال في هذا الاطار في سفر يشوع 23 : 6 – 8 " تشددوا جداً لتحفظوا وتعملوا كل المكتوب في سفر شريعة موسى حتى لا تحيدوا عنها يميناً او شمالاً حتى لا تدخلوا الى هؤلاء الشعوب اولئك الباقين معكم ولا تذكروا اسم آلهتهم ولا تحلفوا بها ولا تعبدوها ولا تسجدوا لها ولكن الصقوا بالرب إلهكم كما فعلتم الى هذا اليوم " الكتاب المقدس الكتاب المعتبر محرف من قبل المسلمين يحرم الحلف بآلهه اخرى الآلهة الوثنية ، الاسلام الذي جاء ليقضي على الشرك بعد الكتاب المقدس احسن الاديان وخيرها وخير رسول يقر الناس على الحلف باللات والعزى ليدخلوا معها قول لا إله إلا الله وانتم ايضاً تعرفون ان بعد سفر يشوع بعد العهد القديم جاء السيد المسيح ليتم الناموس ويكمله وضيق الوصية اكثر فقال في انجيل متى " اما انا فأقول لكم لا تحلفوا البتة لا بالسماء لانها كرسي الله ولا بالارض لانها موطئ قدميه ولا باورشليم لانها مدينه الملك العظيم ولا تحلف برأسك لانك لا تقدر ان تجعل شعرة واحدة بيضاء او سوداء بل ليكن كلامكم نعم نعم لا لا وما زاد على ذلك فهو من الشرير " انظروا الفرق ، محمد علم الشرك لاتباعه رخص لهم في الشرك بالله في الحلف عن الطريق الحلف بالاصنام والآلهه الوثنية ، محمد لانه عاش في الشرك وسط قرية مشركة من عائلة مشركة كان صعب عليه ان يتخلص من شركه ، نجد حديث اخر في مسند الامام احمد يقول وهذا الحديث مروي عن قتيلة الجهيمية قالت في مسند احمد وصححه الالباني ، وفي السنن الكبري للبيهقي وموجود في كتب اخرى قالت " اتى حبر من الاحبار رسول الله فقال يا محمد نعم القوم انتم لولا انكم تشركون ، قال محمد سبحان الله وماذاك قال تقولون إذا حلفتم والكعبة ، قالت : فأمهل رسول الله شيئاً ثم قال انه قد قال فمن حلف فليحلف برب الكعبة " يعني بعد اليوم اي واحد فيكم حلف فليحلف برب الكعبة ولا يحلف بالكعبة ، قال له الحبر " يا محمد نعم القوم انتم لولا انكم تجعلون لله نداً قال سبحان الله وماذاك قال تقولون ماشاء الله وشئت ، فأمهل رسول الله شيئاً ، ثم قال انه قد قال فمن قال ما شاء الله فليفصل بينهما ثم شئت " يعني كل واحد قال ماشاء الله يفصل يقول ثم ، ثم يقول شئت حتى لا تكون المشيئة مشتركة بين الله وبينه ، هنا عندي تعليق على هذا الحديث من الذي صحح محمد ؟ حبر من الاحبار رسول الله ، شخص يهودي ، يهودي صحح عقيدة محمد الرسول الخاتم من عند الله ، لم ينبهه الله او جبريل ، جبريل الذي اتى له بالرسالة التي غرضها القضاء على الشرك والذي اهتم بتطليق زينب من زيد ويزوجها إياه ، ومهتم يحل مشاكله مع ازواجه في سورة التحريم " لما تحرم ما احله الله عليك " ويحلل له شرب العسل ولا يدخل بيته حين يموت جرو في بيته ، هذا الملاك المهتم بكل تفاصيل محمد لم ينبهه في عقائد شركية موجودة في حياته ، لكن نبهه حبر من احبار اليهود واحد من احفاد القردة والخنازير كما تقولون عنهم ينبه رسول الله الخاتم خير اشرف خلق الله ينبهه انه هو واصحابه مشركون لانهم يحلفون بالكعبة ويقولون ما شاء الله وشئت فغيرها محمد وسمع لقول اليهودي وصار من ذلك اليوم يقول احلفوا برب الكعبة ويقول قولوا ماشاء الله ثم وما شئت ، حتى يفصل بينهما بحرف ثم ، لكن كم من الاشياء الاخرى لم ينبهه لها الحبر اليهودي مثل قضية الله ورسوله اعلم وهي بقيت الى يومنا هذا لم يغيرها محمد وصارت اليوم جزء من العقيدة الاسلامية ، لو لم ينبه الحبر اليهودي محمد لقضية الحلف بالكعبة لبقي المسلمون اليوم يحلفون بالكعبة ويدافعون عن عقيدة الحلف بها تماماً مثلما يدافعون اليوم عن معتقدات خاطئة اخرى ، نمضي الى حديث اخر ، الحديث الثاني اكثر خطورة لانه يدخل مباشرة في اطار الشرك الاكبر لانه شرك في الالوهية بحسب تعريف المسلمين لان الانسان لو جعل بينه وبين الله مخلوق اخر كواسطة في عرف المسلمين هذا يعد شرك في الالوهية ، نقرأ الحديث التالي وهو في صحيح البخاري عن انس ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس ابن عبد المطلب فقال اللهم انا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا ، قال فيسقون " صحيح البخاري باب البخاري كتاب الاستسقاء باب سؤال الناس الامام للاستسقاء ، إذاً نحن امام كارثة واعلق بالآتي ، لو قلنا لأي مسلم اليوم دعنا نطلب ونتوسل الى الله باسم المسيح نقول له يا رب باسم المسيح ارحمنا يا رب باسم المسيح اسقنا يا رب باسم المسيح باركنا ، سيقول لك على الفور اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، لماذا ؟ لان هذا شرك في نظره، لو توسلنا الله وسألناه باسم المسيح سيكون ذلك شرك اكبر ، سيقول لك المسلم نعم التوسل باسم المسيح شرك ، ما رأيك في الصحابة كانوا يطلبون المطر من الله باسم محمد ، مارأيك انه بعد موت محمد صاروا يطلبون المطر من الله باسم العباس عم محمد لانهم عائلة واحدة ، مادام يجوز الطلب باسم محمد لما لا باسم عمه ايضاً لانهم يحملون نفس الدم ، العائلة المقدسة ، عمر بن الخطاب الفاروق المبشر بالجنة يطلب المطر من الله باسم العباس ، ثم يقولون لا وساطة في الاسلام ، والاسلام جاء ليحرر الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ، هذا كلام لا يمت للواقع بصلة ، كما قلت لكم الاسلام جاء ليزيل بعض الاصنام الحجرية ويضع بدلاً عنها اصناماً بشرية واكبرها صنماً يقال له محمد عندما يصير الناس يطلبون الغيث من الله باسم محمد هنا يحق لي ان اقول ان محمد صار صنماً شريكاً لله في الالوهية ، عندما يصير العباس وسيط يطلب بواسطته المطر من الله فالعباس يصير صنما ايضاً ، وهذا لم يكن عمل قام به عمر فقط ، لكن قام به الصحابة كلهم ، نرجع للحديث يقول " اللهم إنا كنا ( يصيغة الجمع ) كنا نتوسل إليك بنينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك " يعني كل الامة الاسلامية كانت تتوسل بمحمد حتى يمطرهم الله واليوم تتوسل بعم محمد إذاً المسلمون كلهم كانوا يتوسلون لله بواسطة محمد ، قبل الاسلام قالوا لنا ان المشركين كانوا يقولون لبيك الله ما لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريكاً ملكته وما ملك ، المشركون لم يكونوا يعتقدون ان الاصنام آلهه في حد ذاتها بل كانوا يعتبرون انها واسطة بينهم وبين الله لانهم اعتبروا انفسهم اقل واحقر من ان يطلبوا من الله مباشرة ، ماذا فعل محمد ازال واسطة الحجارة ووضع نفسه وعائلته بدلاً عن هذه الحجارة ، مثال اخر كان عبد الله ابن عمر يتمثل بشعر ابي طالب عم محمد ويقول عن محمد " وابيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة الارامل " يعني وجه محمد ابيض يستسقى الغمام بوجهه يعني يطلب المطر بوجه محمد ، ثمال اليتامى عصمة للارامل يعني عماد وغيث لليتامى وعصمة للارامل ، صحيح البخاري كتاب الاستسقاء باب سؤال الناس الامام الاستسقاء إذا قحط أليس هذا شرك ، انا اتسائل كل مسلم وكل مسلمة تريد ان تعرف حقيقة الاسلام ، النقطة الثانية ، الحديث الاخر الذي يدخل ايضاً في اطار الشرك الاكبر لانه شرك في الصفات والاسماء هذا الحديث ورد في الروايات مختلفة في صحيح البخاري وايضاً في صحيح مسلم وسآخذ بعض هذه الروايات ، عن ابي هريرة قال وهذا منسوب لله مباشرة يعني الله نفسه قال " يسب ابن ادم الدهر فإني انا الدهر بيدي الليل والنهار " يعني قال الله عز وجل محمد يخبرنا عن الله انه قال يسب ابن ادم الدهر وانا الدهر الله يقول عن نفسه انا الدهر ، في رواية اخرى " يؤذيني ابن ادم يسب الدهر وانا الدهر اقلب الليل والنهار " الله يقول لمحمد الناس تؤذيني يسبوا الدهر وانا الدهر ، الله يشتكي لمحمد ان الناس يؤذوه ، رواية اخرى عن ابي هريرة عن النبي قال " لا يقولن احدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر " مرة يقول الله انا الدهر ومرة يقول محمد الله هو الدهر ، يعني هذه مؤكدة من طرق مختلفة وعن ابي هريرة ايضاً في رواية اخرى عن النبي قال " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " هذا كله في صحيح مسلم كتاب الالفاظ من الادب باب النهي عن سب الدهر ، من هو الله بناء على هذه الاحاديث ؟ الله هو الدهر لو قلنا لاي مسلم ان المسيح هو الله الظاهر في الجسد سيقول لك اعوذ بالله من الشيطان الرجيم هذا شرك ، ولو قلت له لو قلت له الله هو الدهر قال نعم صدقت لان هذا يوافق الاحاديث الصحيحة ، إذاً بناء على هذا الحديث يمكن ان نقول عن المسلمين اشياء كثيرة ، وسامحوني لاني انا عند البحث اتجرد من العاطفة حتى يكون للبحث قيمة ، الشئ الاول يمكن ان نقول عن المسلمين عباد الدهر لاني اجد كل المسلمين يقولون عن النصارى او المسيحيين عباد الصليب لم ارى مسيحياً في حياتي يقول ان الله هو الصليب ، لم ارى مسيحياً في حياتي يقول نحن نعبد الصليب ، لم اجد في كتابهم انهم يعبدون الصليب ومع ذلك يطلقون عليهم عباد الصليب بينما نجد الله في الكتب الاسلامية يقول عن نفسه انه الدهر ومع ذلك لا يناديهم اي شخص عباد الدهر اجد ان من الاجدر بالمسلمين ان ينادوا بعباد الدهر يعبدون الدهر ، وبناء عليه الشهادة الاسلامية " لا إله إلا الله وان محمد رسول الله " دعوني اقولها كالآتي بما ان الدهر مقابل لاسم الله " اشهد ان لا إله إلا الدهر وان محمد رسول الدهر " ما رأيكم مادام الله في الاحاديث الصحيحة يقول انه هو الدهر ، ما رأيكم ان نقول لا إله إلا الدهر وان محمد رسول الدهر ، اذهب ابعد من هذا هناك سورة الاخلاص التي ما لبث المسلمون يرددونها على مسامعنا كل يوم وفي كل مكان نقولها كالتالي " قل هو الدهر احد ، الدهر الصمد ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد " ايضاً ستكون صحيحة لانة الدهر احد والدهر صمد والدهر لم يلد ولم يكن له كفوا احد ، وبناء على هذا التعريف يمكن ان نقول لقد كفر الذين قالوا ان الله هو الدهر وسيكون لنا الحق في ذلك ، لقد كفر المسلمون لانهم قالوا ان الله هو الدهر ، ممكن ان نقول ايضاً بناء على هذه الاحاديث ان محمد اراد ان يخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة الدهر وممكن ان نقول ان محمد كان يعبد الدهر لان إلهه اوحى له قائلاً انا الدهر وللتذكير فقط بين المسلمين خجلوا من هذا الحديث ويريدون لو يخفوه عن الناس ويتمنون لو لم يكن له وجود لانه يسبب لهم مشكله ، لماذا ؟ لانهم لم يضعوه من ضمن الاسماء الحسنى الى اليوم يخجلون منه رغم انه تصريح مباشر من الله انه الدهر ، نتوقف مع فاصل ثم اعود لاكمال هذه الحلقة
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ دعوني اكمل فقط بعض الشئ ،الدهر في تعريف معاجم اللغة العربية الدهر في لسان العرب هو الامد الممدود وقيل الدهر ألف سنة ، ايضاً في قاموس المحيط ، الدهر قد يعد من الاسماء الحسنى وهو الزمان الطويل والامد الممدود وألف سنة وتفتح الهاء جمع ادهر ودهور والنازلة والهمة والغاية ووالعادة والغلبة ، والدهارير ، إذاً الدهر هو الامد الممدود ، هل يعقل ان الله هو الدهر هو الزمن ، يقولون عن الله ليس مثله شئ وهو السميع البصير انظروا التناقض الذي تعلمه العقيدة الاسلامية ، عندما يقول الانجيل ان الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا يقولون انظروا كيف حرف المسيحيون انجيلهم ووصفوا الله انه روح ، حاشا لله فالله ليس كمثله شئ وهو السميع البصير وفي نفس الوقت يعتقدون ان الله هو الدهر ، الله هو الزمن ، الله هو الزمن في عرف المسلمين ، معي اخي محسن من مصر اهلاً بك
محسن : انا سعيد انك جالس تسرد سرد لطيف لكن اريد ان اقول شئ انت تقول ان المسلمين لديهم شعارات جيدة لكن التطبيق خطأ عن طريق محمد ، دعنا من محمد ونركز على الشعارات الجيدة هل انت تختلف معي ان لا إله إلا الله
الاخ رشيد : لا اختلف معك لا إله إلا الله
محسن : الاسلام مبني على انه لا إله إلا الله ليس عندنا عبادة لمحمد لان محمد نقول انه رسول الله ، اقول شئ واحد فقط ان نترك الاحاديث وخليك معي ببساطة شديدة ، هذا الرجل الامي الذي يسرد كل الاحاديث حالياً ومجلدات الكتب والذين يؤمنون به اعداد كبيرة مع العلم اننا نؤمن باليهودية وبالمسيحية ليس هناك خلاف بشئ ، هل تعتقد ان هناك من يؤمن بالمسيح ، اولاً انا قرأت الانجيل العهدين
الاخ رشيد : الى الآن لم افهم دليلك او برهانك او النقطة التي تريد الوصول إليها
محسن : هذه النقطة تكفي اننا لا نختلف عن لا إله إلا الله
الاخ رشيد : المشكلة انكم تقولون لا إله إلا الله لكن فعلياً لا تطبقونها لا إله إلا محمد ، الله مجرد خادم عند محمد ، معنا سيد حمدي من الولايات المتحدة
حمدي : مساء الخير
الاخ رشيد : اعتقد ان اسمك عماد يا اخ حمدي
حمدي : ليس هناك فرق ، انا غيرت اسمي لانك عندما ترى اسم عماد تقفل المكالمة
الاخ رشيد : انا ممكن اقفل الآن ، هذا دليل على اني اريد ان اكلمك ، لو كانت الحلقات متتابعة نحاول ان تكون المكالمات مختلفة لان الناس يظنون اننا نفبرك هذه المداخلات ، يجب ان تصل مرة ومرة للتنويع
حمدي : في بداية متابعتي لحلقتك وحلقة جناب القمص كنت اخاف ادخل من العنوان ، بعد ذلك بدأت اعرف اني غلطان ، حضرتك فاهم موضوع الشرك بطريقة خطأ ، الشرك هو ان اجعل احد مساوي لله سبحانه وتعالى واسأله ، لكن عند سؤالي لله مثل الاستسقاء عمر بن الخطاب يسأل العباس ام يسأل ربنا
الاخ رشيد : يسأل ربنا عن طريق العباس
حمدي : يقول ببركة العباس لكن لا يسأل العباس ، لان العباس لا يأتي بشئ
الاخ رشيد : لكن ربنا سيسقيه لاجل خاطر العباس
حمدي : فأني قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعاني
الاخ رشيد : اشرح لنا ما معنى اني استسقي بالعباس
حمدي : يعني رجل قريب من ربنا ببركة العباس
الاخ رشيد : يعين الوسيط هو العباس
حمدي : لا اعبد العباس
الاخ رشيد : ماذا كان يفعلون العرب المشركين كانوا يعتقدوا ان الله هو هبل ؟ لكن الاصنام وساطة نحن يا رب نتقرب إليك بواسطة هبل ان تسقينا
حمدي : كانوا يسجدون لله ام لهبل
الاخ رشيد : كانوا يقولون نحن نسجد لله لكن لا نستطيع ، يقولون نحن نقرب لله زلفا ولكنهم ليس الآلهه
حمدي : هل العباس يقرب لله ، ابني الصغير المولود لما اقول يا رب ببركة المولود ارزقني
الاخ رشيد : هل استطيع ان اقول يا رب ببركة الاخ عماد يا رب اعطنا الصحة والعافية ببركة الاخ عماد
حمدي : لو تراني رجل بركة لا توجد مشكلة
الاخ رشيد : لو قلت لك اليوم تعالى نصلي باسم المسيح نقول يا رب باسم المسيح ببركة المسيح بمقام المسيح عندك باركنا هل هذا خطأ
حمدي : لا ليس خطأ
الاخ رشيد : لماذا تعلقون انه شرك
حمدي : لكن النقطة ان الشرك في اعتقادكم ان المسيح هو الله لكن عندما اطلب من ربنا ببركة الانبياء وبركة ملائكتك ارزقني ليس بها شئ ، لكن انت تقول اننا نعبد محمد من اين اتيت بهذا
الاخ رشيد : انا عندي الادلة لما نقول ان الله ورسوله اعلم هنا اشرك محمد مع الله في العلم
حمدي : لكني لا اعبد محمد
الاخ رشيد : هنا اعتقد ان محمد والله شركاء في العلم يعلمون مثل بعض رغم ان هذا امي وهذا كلي العلم ، المسيحيين لا ينطبق عليهم الشرك لانهم لم يقولوا ان الله شخص والمسيح شخص فأشركوه معه في ملكه وفي علمه وصاروا يقولون الله والمسيح اعلم ، المسيحيين يعتقدوا انهم واحد ، لو قلت ان أ = 1 ، ب = 1 ، أ = ب لا اعتقد ان هذا ليس شرك ، لكن إذا قلت أ شئ وب شئ ولكن هما مشتركين في العلم انا اشرك ، إذاً الشرك في هذه الحالة ينطبق على المسلمين وليس المسيحيين
حمدي : أ + ب كم يساوي ، يساوي 2 وليس واحد
الاخ رشيد : انا اعطيك مثال فقط وليس عملية حسابية ، سؤال اخير يا اخ عماد
حمدي : عندما تقول محمد والحجارة واصبحوا اصنام هذا جزء ليس فيه احترام ممكن نتناقش لكن لازم نحترم بعض
الاخ رشيد : هل تعتقد ان واحد يقول على المسيحيين عباد الصليب هل هذا احترام وعندما اقول صار محمد صنم هذا لا يصير احترام كيف
حمدي : هذا ليس احترام
الاخ رشيد : المسيحيين عباد الصليب في نظرك
حمدي : عباد الصليب انتم تقدسوا الصليب
الاخ رشيد : هذا معيار بمكيالين ، انت تقدس محمد تطلب به المطر ولا تريد ان اقول انك تعبد محمد ومن قال لك ان المسيحيين يعبدوا الصليب هذا تكيل بمكيالين
حمدي : هل انتم لا تقدسوا الصليب
الاخ رشيد : انا لا اقبل الصليب ولا اقدسه بالمعنى الحرفي
حمدي : يلبسوه ويسجدوا امامه
الاخ رشيد : هذا رمز للعمل ويسجدون لرب الصليب وللمصلوب وليس للصليب اعطني اية واحدة اننا نعبد الصليب
حمدي : انت اعطني جملة اني اعبد محمد
الاخ رشيد : انا قلت لك انت تشركه مع الله في العمل الله ورسوله اعلم
حمدي : انتم جعلتم المسيح الله نحن لم نجعل محمد الله
الاخ رشيد : لا اريد ان ادخل في مشاحنة لكن اجلس بمفردك ، انت زعلت لاني قلت ان محمد ازال اصنام حجرية ووضع نفسه بدلاً عنها
حمدي : محمد اشرف واكرم من هذا مئة مرة
الاخ رشيد : هذا رأيك انا احترمه لكن في نفس الوقت تريد ان تتهم المسيحيين انهم عباد الصليب رغم ان ليس عندهم آية او نص يقول بأنهم يعبدون الصليب ، نحن نفتخر ان نكون عباد المسيح
حمدي : هو شخص وجعلتوه إله هذا هو الشرك بعينه
الاخ رشيد : اشكرك اخي عماد على المشاركة ، الاخ عادل من فرنسا اهلاً بك
عادل : مساء الخير ، اريد ان اشارك معك اول شئ اريد ان اقول على ان الله ورسوله اعلم هذا في الامور التشريعية فقط ، عندما احد يفتي في امر مضطر في الاخير ان يقول الله ورسوله اعلم بحكم ان الرسول اعلم في المسائل الفتوية لكن ليس في علم كعلم الغيب او علم الكون لانه لا يقارن ابداً اي مخلوق مهما كان حتى لو كان سيدنا محمد بعلم الله
الاخ رشيد : اختلف معك في هذه النقطة ، انت قلت في الامور التشريعية فقط ، يحضرني الآن حديث عن غروب الشمس وهو مروي عن ابي زر حينما قال : أتعلم يا ابا زر اين تذهب الشمس تغرب قال الله ورسوله اعلم لم يصححه محمد ، محمد عنده علم الكون وليس فقط الامور التشريعية ، قال انها تذهب لتسجد تحت العرش ثم تعود فذلك قوله ان الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز سورة يس
عادل : هذا كان سؤال للتعليم عندما اقول لك سؤال عن الرياضيات وانا مدرس رياضة تقول لي انت اعلم فهذا سؤال لاعلمك به وقتها السؤال كان يقتضي لان الرسول عرف ساعتها اتى له وحي او تعليم في هذه النقطة ولكن ليس في كل مسائل الكون ، اختار موضوع ان الشمس تسجد ثم ترجع لان جاؤه علم من السماء ، من علم سيدنا محمد غير الله ، كتب عنه في القرآن النبي الامي ، كيف نقارن علم سيدنا محمد بعلم الله سبحانه وتعالى
الاخ رشيد : حتى لو علمه الله هل نستطيع ان نقارن علم المخلوق بعلم الخالق ، محمد محدود ، هل لا تشرك بالله حين تقول ان الله ورسوله اعلم
عادل : اقولها في اشياء تشريعية معلومة وصلت لنا عن طريق الرسول ، لكن عندما اسأل عن شئ اخر لا اقول هذا لان هناك كثير من الاشياء لا يعرفها الرسول
الاخ رشيد : لا يوجد شئ قيل عنها الصحابة ان الرسول لا يعرفه
عادل : هل تتذكر حديث البلح في المدينة عندما سألوا الرسول قال لهم انتم اعلموا بأمور دنياكم هذا دليل على انه لا يعرف شئ في الزرع لانه رسول وليس مزارع هذا دليل امام كل الصحابة والمهاجرين والانصار انه لا يعرف في هذه المسائل
الاخ رشيد : لكن ولا مرة قالوا ان الله يعلم وانت لا تعلم دائماً هو شريك لله في العلم ، دائماً عندما يسألوا ، حتى عندما يسألهم عن الامور البسيطة " أتعلمون ما تحتكم قالوا الله ورسوله اعلم قال هي الارض أتعلمون ما فوقكم قالوا الله ورسوله اعلم قالوا هي السماء ، حتى الامور البسيطة يعتقدون ان الله ومحمد يعرفون هذه الامور
عادل : انا وضحت لحضرتك ان هذه اسئلة تعليمية لان اتى له علم ليعلمهم به ، النقطة الثانية بالنسبة بالحلفان باللات والعزى ، انا صار لي مسلم 40 سنة افرض اني دخلت في المسيحية هل تستبعد على اني احلف اقول والله العظيم لان صعب ان اتغير بين يوم وليله ، هؤلاء الناس كانوا حديثي في الاسلام ومازالوا يقولون هبل واللات والعزى لو الرسول طلب منهم تصحيح الايمان في الحال وانهم لو زلوا باللسان وحلفوا باللات والعزى يقولون لا إله إلا الله وتراجعوا نفوسكم
الاخ رشيد : كلامك مضبوط لكن الحديث عندما يكون صريح ونقل إلينا بحسب المسلمين بعبارات دقيقة لا يحتاج الى ان ادخل فيه كلمة او احذف منه كلمة ، الفرق بين المثال انك مسلم لا اقول لك انك لو حلفت قل لا إله إلا الله سأقول لك ان الحلف بحسب المسيحية خطأ
عادل : لكن لا يأتي في يوم وليلة فتقول لي عند الحلفان اذكر كلمة تذكرك ان هذا الحلفان خطأ
الاخ رشيد : لكن محمد قال لهم من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ، لم يقل لهن ان الحلفان باللات والعزى شرك وحرام ، انا استطيع لو بقيت مسلم
عادل : طالما رفع عن امتي السهو والخطأ فهذه زلة لسان كيف يعلم ناس له الشرك هم مؤمنين وامنوا واسلموا كيف يشركهم هذا ما افهمه وانا اول مرة اسمع هذا الحديث
الاخ رشيد : لو علمت شخص وقلت له هذا حرام وعليك ان تتدرب هذا صح ، لكن انا اجاريه بفعله واعطيه رخصة ان يقولها لو انا حلفت باللات والعزى لا يجرمني الاسلام ليس هناك تجريم بهذا الفعل بل اعطاني رخصة يحق لي اليوم ان اقول واللات والعزى واقول في الاخير لا إله إلا الله
عادل : لو انا دخلت معك المسيحية وجلست معك في الكنيسة وحلفت بالنبي هل تطردني من الكنيسة ام تعطيني فرصة
الاخ رشيد : لن اطردك ولكن لن اجاريك ولن اقول لك ان الحلف صح
عادل : تأخذني بالحسنى وتعرفني ان لا اقول هذا وهذا ما فعله الرسول مع الصحابه
الاخ رشيد : محمد لم ينتظر نفس الشئ بالتبني حرمه وقام بعمل شنيع لم ينتظر ويترك بعض الوقت ، لماذا في الامور التي تخدم مصلحته قام بفعل فوري وفي الامور الاخرى لا يهم من يحلف باللات والعزى يجوز
عادل : اليوم الكلام عن موضوع الشرك ولدي سؤال مهم جداً لاني رغم اني ابحث في هذه الامور وسألتكم من قبل في صلب المسيح ، هل عندما يفضح الاسلام امامي في القرآن وفي تصرفات الرسول وفي الاحاديث هل الحل اني بعد اربعين سنة اسلام وانتم هدمتم صورة الاسلام امامي هل الحل الدخول في المسيحية وما الذي يضمن لي ان بعد سنوات لا يأتي من هو اقوى منكم ويظهر ان الاسلام خطأ والمسيحية خطأ ويدخلني في ديانة اخرى ، هذا سؤال وبعده اسألك السؤال الاساسي وهو مسألة صلب المسيح وهذا سألت عليه من قبل وقلت لي ان الرومان صلبواو المسيح من اليهود ، هل الرومان الذين صلبوه بما انهم سمعوا امر الله ونفذوا امر مقضياً لان المسيح كان يعرف ، هل هؤلاء الناس يخلصهم المسيح
الاخ رشيد : اعطيك مثال لما مجرم يقتل واحدة في الشارع هل هذا يدخل في ضمن علم الله وقضاء وقدره ام لا
عادل : على حسب هل قتلها بالخطأ ام مع سبق الاصرار والترصد
الاخ رشيد : مثلاً لو الله كتب اجل هذه المرأة في يوم معين وجاء السبب على يد واحد سكير قتلها هل هو نفذ مشيئة الله ام سيحاسب على فعله
عادل : سيحاسب على فعله ، لكن نحن نتكلم عن سيدنا عيسى
الاخ رشيد : خطة الصليب كانت ستنفذ من ارتكب الجرم سواء كان اي شخص سيحاسب على فعله لان الله لم يأمره ان يذهب ويصلب المسيح ، صلب المسيح كان سينفذ بطريقة او بأخرى لا اعرف كيف لاني لا ادخل في علم الله ، مثل واحد عمره سينتهي اليوم وجاء شخص سارق وطعنه سيحاسب على طعن الشخص لكن اجل الله نفذ
عادل : إجابتك اراحتني ، لكن هل معنى هذا ان الله في السماء كان محتاج لهذه التمثيلية لكي يغفر خطايا البشر ، هل كان يمكنه وهو في مكانه يقول انا غفرت لكم
الاخ رشيد : لكي لا نخرج من موضوع اليوم لاني اريد ان احيطه من كل الجوانب انا ساتطرق لهذا الموضوع بالتفصيل في حلقات اخرى
عادل : يا ريت يسعدني ان اتكلم معك بعد البرنامج ويكون عندك وقت لي ، لان مهم ان اعرف لان صورة الاسلام بدأت تهتز امامي احتاج قبل ان اتركه ادخل على ثقة اكثر من التي كنت عليها في الاسلام
الاخ رشيد : اترك معلوماتك ، وبنعمة الرب سأتصل بك في اول فرصة لي ، نتوقف مع فاصل ثم نعود
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ وخدعة التوحيد في الاسلام حلقتنا لهذا اليوم وصلني ايميلات ، ميرنا تقول " يمنع شيوخ الازهر ظهور شخصيات الصحابه على شاشات التليفزيون او السينما او مجرد رسم ويعتبرون هذا كفر ، أليس هذا تأليه لاشخاص اقل ما يصفون به انهم قتلة وسفاحين ومنهم عمرو بن العاص ... الخ " ، الاخ جرجس يقول " باختصار شديد حقيقة الاسلام كأيدلوجية سياسية سوف نجد فيها كل شئ شرك سرقة زنا كل شئ مباح في الاسلام ليس لغرض نشر دين التوحيد لكن لنشر مستعمرة الاسلام قرابة 1400 سنة " ، م م من القاهرة يقول " قال إله الاسلام من 1400 سنة انه الدهر والدهر ألف سنة لذلك فإن هذا الدهر الذي اوحى لمحمد قد انتهى من 400 سنة على المسلمين البحث عن وحي جديد من الدهر الجديد " ، ايميل اخر من خالد حسام وهو زعلان " الغير رشيد ارجو ان امسك نفسي ولا اشتمك " اشكرك لانك مسكت نفسك من اول الايميل ، " وإذا شتمتك فأنا اعطيك بركة حسب ما تدعون اولاً انت يهودي صهيوني وكلمة انك مسلم سابق علكة منكم قديمة لا طعم لها ولا رائحة وهذه عبارتك " اشكرك لانك متابع البرنامج على الاقل تتفاعل معه ، هذا يظهر ان بداخلك شئ ، نفس الذي حدث معي عند سماعي مونت كارلو ارسلت رسالة رداً على كل ما قالوه في الاخير سبيت وشتمت على الاقل انت مسكت نفسك لم تسبني ولم تشتمني ، " ولو ان والدتك قالت لك كما تدعي لخرجت عائلتك واعلنوا انهم تبرأوا منك ، ثانياً لم اجد اتفه من ادعائكم فأنت من قناة الحياة تنطلقون من مبدأ او مراجع خاطئة " البخاري ومسلم صاروا مراجع خاطئة لا ادري اي مراجع ستعتمد عليها بعد البخاري ومسلم ، " فهل تتوقع ان تصلون الى نتيجة صحيحة ، ثالثاً العابرون ما هم إلا موظفون لديكم لو كان بك خير لجلبت اناس مشهورون كمحمد على كلاي وتسألهم لماذا حولوا دينهم " يا اخي العبرة ليست بالشهرة وهنيئاً لك بهايسون الذي عض واحد في اذنه وربما هذا يعكس قيم اخرى اسلامية ، العبرة ليست بالشهرة اول من آمن بمحمد لم يكونوا اناس مشهورين ومع ذلك الاسلام اعتبرهم ذو قيمة ، المعيار ليس بالشهرة اي شخص مهم مهما كان قدره ، مهما كانت قيمه العلمية حتى بالنسبة للمسيح نرى نفس الشئ الاشخاص الذين اختارهم في بداية الدعوى كانوا مجرد صيادين فالعبرة ليست في الشهر ، كن منطقي وتقارن الامور بعقلانية وليس بالانفعالات ، معي اخي وحيد اهلاً بك
وحيد : سعيد ان يكون لي مكالمة معك ، بداية ابدأ بأن محمد علي كلاى وامثاله من الذين لا يعرفون العربية لو عرفوا ربع ما نعرفه عن الاسلام لرفضوا الاسلام تماماً ، محمد علي كلاى لا يعرف شئ عن الاسلام ، نعود لموضوع التوحيد ، هو مجرد شعار كبير في الاسلام لكنه شعار اجوف ، حينما نسأل الاحباء المسلمين عن ما اي شئ اتى به الاسلام يقولون التوحيد ، وانا اعتقد ان هذه المقولة تحتاج الى تفنيد لان التوحيد معروف قبل الاسلام بكثير اخناتون نادى بالتوحيد ، إذاً هذه الجزئية تحتاج الى مراجعة ، الاسلام ما جاء بالتوحيد ، التوحيد موجود عند الوثني الذي يعبد الحجر هذا الحجر بالنسبة له إله واحد فقط ، قضية التوحيد ليست مشكلة المشكلة ما هو الإله الذي تعبده ، ما طبيعة هذا الإله ، بالنسبة الى الشرك في الاسلام وهذه نقطة جوهرية وهامة جداً ، الاسلام لا يستقيم بالتوحيد الاسلام لا يستقيم بدون الرسول محمد وهذه هي قمة الشرك في الاسلام ، لا يمكن للمسلم ان يقول اؤمن بوحدانية الله الواحد الذي لا شريك له الذي خلق السماء والارض وكل شئ ويكتفي ، إيمانه ناقص ، هذا الايمان بالوحدانية ناقص إلا بإدخال الرسول إذاً اين التوحيد ، موسى لم يفعل ذلك ولم يطالب به ، ولم يشترط ان يقول اليهودي اؤمن بالله الواحد وايضاً موسى رسوله ، ولا اي شخص من الانبياء طلب هذا الشئ ، هنا نجد المسلم مشرك لان بدون اشراك الرسول لا يستقيم الايمان
الاخ رشيد : الحلقة القادمة سأكمل الجزء الثاني ويا ريت تحل ضيف على الحلقة ، لنذكر اشياء اخرى في هذا الموضوع
الاخ وحيد : يشرفني ان اكون ضيف عندك الحلقة القادمة ، الاخ عادل يقول ما الذي يضمن لي ان المسيحية هي الصح ، اقول له لا يوجد شخص على هذه الارض يضمن لك ، لكن المسيح سيضمن لك سيعطيك هذا اليقين في داخلك لن تحتاج معه لاي شخص اخر ، الامر الثاني الرومان الذين صلبوا الرب يسوع المسيح ، اليهود والرومان صلبوا المسيح لكن يجب ان يكرر النظر لانه ينظر انه طالما هناك نبوة في الكتاب لا بد انها تحدث لانه مكتوب ، اقول له لو سمحت اقلب المنظار ، لانه طالما المسيح سيصلب وسيصلبه اليهود فهذا موجود في علم الله ومكتوب كنبوة في الكتاب المقدس الموضوع بسيط الاستاذ يعرف هذا الطالب لن ينجح ولكن لن يدفعه للسقوط الرسوب في الامتحان ولكن ظل علمه مجرد ولم يتدخل في ارادة الناس ، جزئية اخرى للاستاذ عادل هل الله محتاج اقول له الله لا يحتاج لكن الانسان هو الذي يحتاج ولذلك ملأ الله احتياج الانسان
الاخ رشيد : اشكرك ، معنا الاخت اسمهان
اسمهان : انا مسلمة ولدي استفسارات اريد ان اطرحها عن المسيح وعن موضوع الشرك ، قبل كل شئ قبل صلب المسيح اريد ان اعرف المسيحيين والذين تبعوا عيسى لمن كانوا يصلوا قبل صلب عيسى وفي حياته هل كانوا يعبدون عيسى ويصلوا له ام انه كان يصلي معهم لله وإذا كان يصلي معهم لله فمن هو الله كان هناك في السماء ونزل اخر على الارض ، اريد توضيح هذه الفكرة
الاخ رشيد : كانوا يصلون للآب في السماء وايضاً سجد بعض التلاميذ للمسيح ولم يمنعهم بالسجود وهذا اقرار بألوهيته
اسمهان : هل اعترف لهم انه الإله هل قال لهم انه هو الذي خلقهم انه الإله هل هناك نص صريح ، لاني سمعت انه لا يوجد نص صريح
الاخ رشيد : نعم ، النص الصريح يقول انا والآب واحد ، لما يقول لك شخص انا والله واحد إذاً هو الله الظاهر في الجسد لا يوجد شخص يستطيع ان يقول هذا الكلام ، ايضاً غفر للناس ذنوبهم وشفاهم لا يستطيع اي شخص لن يغفر الذنوب لو مجرد انسان ، لان اي انسان محتاج لمن يغفر له ذنوبه ، لو شخص يقول انا ليس لدي ذنوب وانا اغفر للناس ذنوبهم ، إذاً هذا هو الله
اسمهان : اشكرك ، لدي موضوع اخر انت قلت ان عيسى كان يصلي وهو عايش لمن كان يصلي إذا هو الإله لمن كان يصلي
الاخ رشيد : نحن نؤمن ان الله آب وابن وروح قدس إله واحد
الاخ رشيد : لكن المؤمنين يؤمنون انه إله واحد ، الشرك بالله هو من الكبائر ومن الذنوب التي لا تغفر
الاخ رشيد : الشرك هو ان آتي بشخص خارج عن الذات الإلهية واجعله شريك ، انا اعرف انه مختلف عن الذات الإلهية مثل محمد انا اعرف انه مجرد بشر وفي نفس الوقت ادعي نه يمتلك صفات يمتلكها الله
اسمهان : هو لا يمتلك اي صفات يمتلكها الله
الاخ رشيد : العلم مثلاً الله ورسوله اعلم هذه صفة يشترك محمد مع الله فيها
اسمهان : هذه ليست صفة لكن العلم الذي وصل لمحمد هو من الله
الاخ رشيد : لا نستطيع مهما كان هذا العلم لا نستطيع ان نقول عن شخص انه هو والله اعلم ، لكن نقول الله اعلم وهذا الشخص لا يعلم ، لابد ان نقول ان العلم نسبي عند الانسان ، لكن الله ورسوله اعلم هذا اسم تفضيل مطلق ، لما نشرك شخص مع الله في العلم المطلق هذا شرك ليس له تفسير اخر
اسمهان : هناك اشياء كثيرة لا يعرفها الرسول لان الله لم يعلمه إياه مثل الروح والقيامة هذه اشياء في علم الغيب لا يعرفها محمد ، هو لا يعلم غير ما علمه الله
الاخ رشيد : المسيح هو كلمة الله نعتبر بلغة بسيطة ولا اعقد الامر عليك هو لا يتجزأ من الله هو والله واحد ، لو انا اعتبرت ان كلمة الله جزء لا يتجزأ من الله فأنا لا اشرك بالله كلمته ، عندئذ انا لا اشرك شخص خارج عن الذات الإلهية بالله ، لم آتي بشخص مخلوق وووضعته مع الله بنفس الفعل
اسمهان : هناك صفات الخلق وصفات كثيرة لم يقل محمد انا خلقت ولم يقل انا صنعت
الاخ رشيد : ليس بالضرورة ان يكون الشرك في كل الصفات لو شركت في صفة واحدة انا مشرك لو اعطيت العبادة فقط لشخص اخر انا مشرك حتى لو اعتبرت ان العلم لله وحده واشركت في العبادة صرت مشرك ، ليس بالضرورة كل الصفات
اسمهان : هناك سؤال اخر يحيرني سألته لاخت مسيحية كانت في الكنيسة ولم تجيب عليّ قالت هو هكذا سؤالي هو إذا عيسى غفر لجميع المسيحيين الذين يتبعونه الذين يظلمون في الدنيا ويزنون ويرتكبون الجرائم وفي الاخير هل يكون مضمون له لانه اتبع عيسى ، اين العدالة في الفكر المسيحي في هذه الناحية ، في الاسلام يعذب كل من ارتكب جريمة ولم يقبل التوبة ، هناك حساب وعقاب في الاخرة ، لكن من ظلمني في الدنيا سآخذ حقي منه في الآخرة وانا مسيحية من يضمن لي حقي ان انتقم واشفي غليلي من هذا الانسان الذي ظلمني إذا الله سوف يغفر له ذنوبه
الاخ رشيد : المشكلة عندك هي مشكلة عند مسلمين كثيرين لانهم يعتقدون ان المسيحية مثل الاسلام ، الاسلام ممكن تقول اشهد ان لا إله إلأ الله وان محمد رسول الله تصير مسلم في الحال
اسمهان : مسلم لكن لا تضمن الجنة إذا ارتكبت المعاصي ستعاقب على المعاصي
الاخ رشيد : تعتقدي ان بمجرد ان يقول الانسان انا مسيحي يصير مسيحي ، هذا خطأ لان الايمان المسيحي ليس قول ، هو حياة لازم تعيش كمسيحي ، تقبل المسيح وتعترف ان المسيح غير حياتك من الاتجاه الشرير الى اتجاه صالح ، وصرت انسان جديد ، الحياة المسيحية ليست قول مجرد كلمات نتلوها ، نقول نشهد ان لا إله إلا الله وان المسيح ابن الله نصير مسيحيين ، لان هذه المشكلة عند كل المسلمين يظنون انه مادام مات لاجل كل المسيحيين إذاً يفعلون ما يريدون ، المسيحية حياة ينبغي ان تحيا كما عاش المسيح ، تتبع وصاياه تتبع حياته تتمثل به ، هذه هي الحياة المسيحية ، اي شخص يسرق او يزني هذا ليست حياة شخص مسيحي ، لا يمكن بالضرورة ان نقول عنه انه مسيحي
اسمهان : يعني في الاخير سيحاسب ويمكن ان يدخل النار حتى لو كان مسيحياً
الاخ رشيد : لا يوجد مسيحي يدخل النار ، المسيحي المؤمن يعيش حياته بحسب الانجيل ، المسيحي قولاً هذا لا يعفيه من العذاب ليس بمجرد انه مسيحي ويفعل الخطايا هذا ليس مسيحي ، هذا مسيحي اسمي ، لا يجوز ان يطلق عليه اسم مسيحي ، من يحمل اسم المسيح ينبغي ان يعيش حياة المسيح
اسمهان : نحن بشر مسيحي او مسلم لا يوجد انسان معصوم من الخطأ وتوجد التوبة لكن لو مات على المعصية او الذنوب مسلم او غير مسلم واصفي ذنوبي على قدر الذنوب التي معي ، اما إذا كنت مسلمة صادقة واعمل اهم نقطة وهي توحيد الله عز وجل هذه اهم نقطة بخلاف الذنوب الاخرى
الاخ رشيد : قلت لك ان المسيح الحقيقي من يمشي بحسب وصايا المسيح قد يخطئ احياناً او يقع لكن حياته على العموم انه مصر على التزامه بتعاليم المسيح ، وقد يخطئ بعض الاخطاء الصغيرة لكن ان يعيش حياته كما يريد هذا لا يوجد في المسيحية
اسمهان : شرحت لي صديقة مسيحية انه بالايمان تغفر الذنوب
الاخ رشيد : لو ايمان حقيقي وتوبة حقيقية بالمسيح واعطيته حياتك وقلت من الآن اعيش بحسب تعاليمك فأنت مسيحي لكن مجرد قول لا يعني على الواقع اي شئ هذا ليس في المسيحية بشئ
اسمهان : اشكرك انا اتابع البرنامج واريد ان اتعلم
الاخ رشيد : اشكرك ، ناخذ اخ سمير من فرنسا اهلاً بك ، عرفت من الاخوة الذين يستقبلون المكالمات انك مؤمن جديد
سمير : اهلاً بك اخ رشيد ، مؤمن جديد من 20 يوم ، انا سعيد جداً ان اتكلم معك وسلامي لكل الاخوة ، والله يا اخي رشيد
الاخ رشيد : قبل ان تكمل انت جديد اتيت من الاسلام معك الحلف بالله هذا ينبغي ان تأخذ عهد على نفسك ان تتخلص منه
سمير : طبعاً انا ظل لي في الاسلام مدة 37 سنة ، ولكن انا اخترت الرب يسوع المسيح هو الذي اعطاني حياة جديدة ، لي مدة 15 سنة اطالع واطلعت على الكتاب المقدس وكأنني وجدت الكلمات التي يقولها سيدنا يسوع المسيح انه هو الحق وهو كل شئ وهو غير حياتي من ساسها الى رأسها
الاخ رشيد : هل ساعدتك برامج قناة الحياة بأي شئ
سمير : طبعاً ساعدتني في كل شئ خاصة سؤال جرئ وانا احب الجرأة اطلب الصلاة من اجلي ومن اجل زوجتي واولادي لكي يعرفون طريق الحق كما عرفته
الاخ رشيد : اشكرك ، امين من اتى بك يأتي بالبقية ايضاً ، معي اخي محمد من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
محمد : انا لا استطيع افهم كيف شخص بالخبرة العريضة كهذه ويقول على الاسلام انه خدعة او يقول على عقيدة التوحيد انها خدعة
الاخ رشيد : ما رأيك
محمد : بالنسبة للاخ عادل والاخ عماد الله يكرمهم ، انت استفسرت منهم على حديث بالنهي عن الحلف ، لدينا حديث اخر يقول " من كان حالفاً فليحلف بالله او ليصمت " وحديث اخر " ن حلف بغير الله فقد اشرك " ، هذان ليسوا بكفاية للنهي عن الحلف بغير الله
الاخ رشيد : ما موقعهم مع الحديث من حلف باللات فليقل لا إله إلا الله ، هل هذا ينسخ هذا ام يمشوا مع بعض لان الاسلام يشكل متناقضات احياناً ، المسلم يعيش بمتناقضات
محمد : الاسلام يأخذ بمبدأ التدرج ، هذا الحديث كان في بداية التعليم الدارج بلسانهم الحلف باللات وبالعزى فكان في البداية على سبيل المثال بالتعليم ليصحح ايمانه الى ان يأخذ لسانهم على الحلف بالله فقط
الاخ رشيد : هل ألغي الحديث بعد ان تعودوا
محمد : نحن ليس لنا بإلغائه كل من يقع على هذه الشاكلة يمكنه ان يصحح ايمانه بلا إله إلا الله
الاخ رشيد : اطرح سؤالي بطريقة عملية لو انا مسلم اليوم وحلفت باللات والعزى وقلت في الاخير لا إله إلا الله هل انا مشرك ام غير مشرك
محمد : غير مشرك طبعاً ، نقول لك صحح ايمانك بلا إله إلا الله إلى ان نعطيك التوجيه الثاني او الثالث عند الحلف احلف بالله او لتصمت نحذرك ونقول لك ان الحلف بغير الله شرك كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام
الاخ رشيد : اريدك ان تعلق على مسألة الحبر اليهودي الذي صحح عقائد محمد كيف تفسرها لي ،
محمد : اريد اولاً ان اعلق على ما اثير بالنسبة لوضوع العباس كان الاستسقاء بدعاء العباس وليس بالعباس
الاخ رشيد : الحديث لا يقول هذا " اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك الآن بعم نبينا " وقرأت شعر ابي طالب الذي يقول
محمد : اريد ان اسألك سؤال لما كنا نستسقي في الاول بنبينا ، لماذا لجأنا بعد ذلك بعمه العباس
الاخ رشيد : هذه مشكلتك تحلها انت
محمد : هذه محلوله عندي
الاخ رشيد : ليست محلوله ، كيف
محمد : حلها ان الرسول عليه الصلاة والسلام هو من كان يدعي للاستسقاء
الاخ رشيد : لا يوجد دعاء ولا تجعل الحديث ينطق بغير ما به ، لو كان دعاء لو كان قال ذهب عمر الى العباس وقال له اطلب لنا الله حتى يسقينا ، هل الحديث عجز عن هذا القول ، عمر يستسقي ، يطلب الله ، ألم يكفيك البيت الشعري " وابيض يستسقى الغمام بوجهه وليس بدعائه ، يعني يا بياضه هذا الذي نطلب الغمام بوجهه وهذا عن ابن عمر
محمد : لا نترك القرآن ونذهب لبيت شعر
الاخ رشيد : هذا ابن عمر اخذ السنة عن ابيه
محمد : لا يهم ابن من
الاخ رشيد : انت تفهم احسن من ابن عمر
محمد : انا لدي قرآن وسنة ولدي في الاستسقاء صلاة اسمها صلاة الاستسقاء يؤم الرسول عليه الصلاة والسلام ويدعي والمسلمين يؤمنوا ورائه ، بعد وفاته من يصلي ويؤمهم
الاخ رشيد : نكمل الموضوع بالحلقة القادمة كن معنا ، الاسلام وخدعة التوحيد كونوا معنا والى اللقاء
Please Login or register to be able to rate or comment