25 حزيران, 2019
ar-JOen-US

167 - الرد على الشيوخ: الجزء الثاني
Created on 11/10/2010 04:45:51 م

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والسابعة والستون
الرد على الشيوخ : الجزء الثاني
تاريخ البث المباشر 10 يونيه 2010

الاخ رشيد : مشاهدينا الاعزاء نرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات برنامج سؤال جرئ وسنكمل موضوع الرد على الشيخ الزغبي ومن معه، سيستمر الاخ وحيد معي في هذه الحلقة لتكملة ما نوقش في الحلقة الماضية ونمضي ايضاً في مواضيع اخرى بهذه الحلقة ، اخ وحيد اهلاً بك
الاخ وحيد : اهلاً بك وبكل الاحباء المشاهدين ومعي طلب من الذين يحبوك على البال توك يقولون انك اعطيت محاضرة واحدة وهم منتظرين البقية ويا ريت يزيد البرنامج نصف ساعة
الاخ رشيد : نذكر المشاهدين ان الشيخ الزغبي لم يرد بأي شئ له قيمة في الحلقة الماضية له سوى انه صحح نطقه لكلمة اورشليم، وهذا شئ جيد في حد ذاته، وصمتت المواقع الاسلامية عن سؤالنا الذي سنظل نطالب الشيخ الزغبي بالرد الواضح الصريح عليه وإلا فليعترف بالكذب امام الناس، من هو القس الحداد الذي كلمك بالتليفون وارسل لك رسالة هل هو مؤلف " القرآن دعوة نصرانية " متوفي سنة 1979 ام هو القس منيس عبد النور، ام هو شخص اخر لا يعرفه إلا انت، ونتحدى كل المواقع الاسلامية والشيخ الزغبي نفسه ان يجيب على هذا السؤال، اليوم سنوضح بضع كذبات اخرىبالدليل والبرهان ليراها العالم اجمع وايضاً سنرد عليه في المواضيع التي قالها ونبدأ اليوم بأول فيديو مقتطفات من التي قالها الشيخ الزغبي في حلقاته الماضية
الشيخ الزغبي : في انجيل متى اصحاح 18 " ولادة يسوع المسيح " ولادة وهذا دل على انه بشر، يقول " فكانت هكذا لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف " اي له ام دليل على ان عيسى صلى الله عليه وسلم بشري ولد من امرأة ام، النقطة الثانية نسب يسوع المسيح يدل على انه بشر، النقطة الثالثة جنس يسوع، له جنس انه ذكر كونه ذكر، هل يقول الإله ذكر او انثى، كونه جنس دل على انه ليس إله، انجيل لوقا 2 : 21 " ولكا تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي سمي يسوع، صبي ذكر، لذلك ختنوه لو كان إلهاً لما يختن وتقطع هذه الغلافة، اعوذ بالله من الشيطان الرجيم إذاً الامر واضح جداً، اسألك بعد ذلك هل الإله يختتن، يسوع يرضع من ثدي امه، تقول انه إله، كيف للإله ان يحتاج يرضع من الثدي، اي انه يأخذ الثدي ويرضع منه، لو لم يأخذ الثدي لمات
المذيع : كيف للإله ان يأكل ويشرب
الشيخ الزغبي : بعد ذلك يقول " اني جعت حتى اموت " كنت اموت من الجوع، لذلك يقول بعد الختان يرضع من ثدي امه لوقا 12 : 27 " وفيما هو يتكلم بذلك رفعت امرأة صوتها من الجمع وقالت له طوبى للبطن الذي حملت وللثديين اللذين رضعتهما " هذا اكبر دليل على انه بشر يرضع من ثدي امه، هل الله يرضع، هذه مصيبة اجيبوني، هل يوجد إله يرضع
الاخ رشيد : سنجيبك، لكن قبل ان نجيب دعنا نعطي تذكير بالحلقة الماضية ونكمل النقطة عن قصة بتشع بنطق الشيخ الزغبي
الاخ وحيد : بالنسبة لبثشبع هو ذكر نقطة هو يقول " هم يقولون ان الولد مات "، ليس نحن ما نقول لو حضرتك رجعت للكتاب المقدس لعرفت ان ابن الخطية فعلاً مات، في صموئيل الثاني 12 يقول الوحي الإلهي " فسأل داود من اجل الصبي وصام داود صوماً ودخل وبات مضطجعاً على الارض فقام شيوخ بيته عليه ليقيموه عن الارض فلم يشأ ولم يأكل معهم خبزاً وكان في اليوم السابع ان الولد مات فخاف عبيد داود ان يخبروه بأن الولد قد مات لانهم قالوا هوذا لما كان الولد حياً كلمناه فلم يسمع لصوتنا فكيف نقول له قد مات الولد ؟ يعمل اشر ورأى داود ان عبيده يتناجون ففطن داود ان الولد مات ..... داود قال والآن قد مات فلماذا اصوم هل اقدر ان ارده بعد ؟ انا ذاهب إليه واما هو فلا يرجع اليّ " ببساطة لسنا نحن ما نقول لو كان الشيخ الزغبي رجع للكتاب المقدس لادرك ان ابن الخطية مات، السؤال إذاً هل سليمان او ناثان الذين ولدوا بعد ذلك هل هم ابناء شرعيين ام لا، الذين هم في نسب المسيح الشيخ الزغبي لم يتعرض لهذه الجزئية واعتقد انه طالما بثشبع لم تكن زوجته لم يعرف انها صارت زوجة شرعية فيما بعد وتزوجها داود بعقد شرعي واصبحت ضمن زوجاته، إذاً حينما نأتي للنناقش النسب، النسب الذي ولد من بثشبع بعد ذلك نسب شرعي وليس نسب زنا، الشيخ الزغبي لم يلتفت لهذه الجزئية
الاخ رشيد : هو اراد ان يدلس على المشاهدين
الاخ وحيد : كالعادة، اعتقد انه لا يعرف حتى نكون منصفين، إضافة الى ذلك ان سليمان لا يدخل في نسب العذراء، دخل سليمان في نسب يوسف بينما في نسب العذراء يدخل ناثان ابن داود، انه لا يعرف اساساً ان الموضوع لا يخص سليمان، سليمان في نسب يوسف النجار لكن الذي جاء في نسب السيدة العذراء التي ولد منها المسيح هو ناثان
الاخ رشيد : نلخص الاربع اسماء الذين اتهمهن الشيخ الزغبي انهن زاني او نتيجة الخطية، بالنسبة لثامار
الاخ وحيد : قبل ثامار اريد ان اعرض نص قرآني في سورة صاد 23 بالنسبة لبثشبع مذكورة ، " ان هذا اخي له 99 نعجة ولي نعجة واحدة فقال اكفلنيها وعزني في الخطاب " اي ان قصة داود الموجودة في الكتاب المقدس
الاخ رشيد : هم يتهموا ان المسيحيين لفقوا قصة فيها الخطية لداود هي موجودة في القرآن وفي تفاسير القرآن
الاخ وحيد : تماماً كما هي فإذا قالوا هذه اسرائيليات إذاً القرآن به اسرائيليات لان النص موجود اساساً في القرآن، إذاً ثامار لم تكن هناك شريعة مع انهم كانوا يعرفون الخطية
الاخ رشيد : البعض ارسل وقال : كيف تقولون انه لم تكن هناك شريعة، يوسف كيف عرف ان لا يخطئ الى زوجة فوطيفار
الاخ وحيد : لم يفهم الموضوع لانه يرد في موضوع اخر نحن لم نتكلم عن المعرفة نحن نتكلم عن وجود شريعة نحكم بها على الشخص، لكن هم يريدون التلفيق وتغطية مساحة لم نتعرض لها
الاخ رشيد : قضية يوسف مختلفة لانه من عائلة كان يخاطبها الله بطرق مختلفة، يعقوب ظهر له الرب اكثر من مرة ويوسف خاطبه الله عن طريق الاحلام
الاخ وحيد : اريد ان اشير الى موضوع الخمر الذي اثارناه المرة السابقة، مثلاً عمر بن الخطاب قال اللهم بين لنا في الخمر بيان شافي فنزلت التي في سورة البقرة " يسألونك عن الخمر " فدعي عمر فقرأت عليه، يعني عمر كان يعرف ان الخمر تذهب العقل وكانوا يشربونها وكان ينتظر نص تشريع لانه لا يستطيع ان يحرم إلا بوجود نص، إذاً المعرفة شئ انه خطأ لكن وجود شريعة هذا امر اخر، مثل ابني ادم اللذان لم يرد احد على هذا الموضوع الى الآن، انا اطالب الاحباء المسلمين ان يردوا عن نسب البشرية كله بأنبيائه ورسله وهو من زواج محارم لان نوح بن شيث الذي تزوج بأخته، بالنسبة لراحاب تزوجت زواج شرعي وانجبت نسل شرعي وإذا كان يريد ان يذكر انها زانية، لكنها تابت ولا نبحث في وثنية الشخص بعد ان تاب، بالنسبة لراعوث اخطأ الشيخ الزغبي لانه لم يرجع الى القصة في الكتاب المقدس والتفاسير المسيحية، وبالتالي راعوث ليست لها علاقة بالزنا لا في ماضيها الوثني ولا حاضرها وهي مع بوعز، إذاً ملخص القضية اريد ان اقول للشيخ الزغبي وكل الاحباء المسلمين قضية نسب المسيح مختلفة تماماً لان المسيح لا يأخذ سموه من داود او ابراهيم، سمو المسيح في لاهوته في طبيعته وجوهره وليس لان ابوه ابراهيم، الكتاب المقدس يقر " الجميع زاغوا وفسدوا معاً واعوزهم مجد الله ليس من يعمل صلاحاً ليس ولا واحد "
الامر الثاني لو فهم الشيخ الزغبي طبيعة التجسد لما تطرق لنسب المسيح، لان طبيعة التجسد ليس هناك اب من البشر ليورث اي خطية مع العذراء مريم، قانون توريث الخطية الرجل والمرأة يورثوا نتائج الخطية الذي هو فساد الطبيعة البشرية والموت، لم يكن هناك ادم مع العذراء وهنا روعة الحبل الإلهي ان المسيح بلا اب من البشر ولذلك في قانون الايمان وهذا ايضاً تعليق احد المسيحيين انه من الروح القد س تجسد ومن مريم العذراء تأنس اي انه اخذ الطبيعة الانسانية من العذراء مريم بلا خطية لانه لم يشترك معها رجل لتوريث الخطية
الاخ رشيد : المسيح يشرف نسبه لا يتشرف بنسبه، بعكس محمد الذي استمد شرفه من نسبه ولكن رأينا في الحلقة الماضية انه نسب كافر ومشرك فكيف يفتخرون به، ولم يردوا على هذه الجزئية اطلاقاً، نأتي لشبهات اليوم قال الولادة بما انه ولد فهو بشر ولان له ام دل على انه بشر ولان له نسب فهو بشر وبما انه له جنس الله ليس له جنس، وختن هل الله يختن ويرضع فهل الله يرضع وجاع وقال بالحرف ان هناك آية تقول " جعت حتى اموت " ، وكيف ان الله يأكل ويشرب
الاخ وحيد : نبدأ بجعت حتى اموت، نحن نطالب الشيخ الزغبي ان يأتي بهذا النص من الكتاب المقدس، هذه كذبة. المسيح قال انا جعت حتى الموت! اين قال المسيح هذا الكلام، نحن نريد من الشيخ الزغبي ان يبين لنا اين هذه الآية والذين ورطوا الشيخ الزغبي ولم يحترموه عليهم ان يساعدوه، انت في ورطة يا رجل، الامر الثاني الشيخ الزغبي حاول مستميتاً ان يبين بشرية المسيح، مثلما نقوم انا وانت بحلقة ونريد ان نثبت للمسلمين ان الصلاة هي الركن الثاني من اركان الاسلام الخمسة، يأتي اي مسلم بسيط يستهزأ لانها معروفة عندهم ولا تحتاج اثبات، نريد ان الشيخ الزغبي يأتي لنا ونحن نثبت له بالدليل والبرهان من الكتاب المقدس ان المسيح له طبيعة بشرية كاملة
الاخ رشيد : وكأن لا يعرف ان المسيحيين يقولوا عن المسيح انه بشر
الاخ وحيد : المسيحية كعقيدة تسقط تماماً لو لم يكن للمسيح طبيعة بشرية كاملة، لان فكرة الفداء ان المسيح اخذ طبيعتنا بلا خطية لكي يفدي هذه الطبيعة، إذاً المسيح انسان كامل
الاخ رشيد : ونحن نقر بذلك ونقر بأنه ولد وله ام ونسب وجنس واختتن ويرضع وانه جاع واكل وشرب وهذه في طبيعته البشرية
الاخ وحيد : لذلك اريد ان اشير للشيخ الزغبي ان امه حبلى به ان له نسب لكن نحن نقول ان لاهوت المسيح ليس له بداية لا نهاية فهو سرمدي، له جنس فهو ذكر في طبيعته البشرية التي نسميها الناسوت، ويقول كيف الله يكون ذكر ، لما الشيخ الزغبي يذكر الله لا يقول قالت الله مع ان هذا في لاهوته، اللاهوت ليس له جنس، الاختتان ان المسيح اختتن في ناسوته في طبيعته البشرية لكن المسيح اللوجوس الكلمة اللاهوت ليس مادة وليس له جسد، عندما يقول يرضع ويأكل ويشرب، نعم لان المسيح انسان كامل فهو يأكل ويشرب ويرضع ويصلي لانه انسان كامل لكن الوهية المسيح، الله لا يحتاج الى شئ فهو مكتف بذاته كامل في صفاته، كان ببساطة الشيخ الزغبي لو تعب يقرأ في عقيدة المسيحيين لفهم ولم يتطرق الى ابجديات المسيحية التي تقوم عليها العقيدة المسيحية
الاخ رشيد : ونراه يركز على بشرية المسيح وكأنه يحاول ان ينفي ألوهيته ويخدع المشاهدين
الاخ وحيد : اريد ان اعطيه شاهد من القرآن، هل لو وجد كأن ظهر في شكل بشر هل ينفي حقيقة وطبيعة هذا الكائن اقرأ له من سورة مريم 17 " فاتخذت من دونهم حجاباً فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً " لن اتكلم في اختلاف المسلمين من هو الذي تمثل لها، لكن نأخذ بالاغلبية وهو جبريل، الملاك الذي ليس له طبيعة بشرية هنا يتشكل اما العذراء مريم انسان كامل، كلمة انسان كامل اتيت بها من التفاسير، القرطبي اي مستوي الخلقة لانها لم تكن لتطيق او تنظر جبريل في صورته
الاخ رشيد : إذاً ليسهل عليها جبريل التواصل ظهر لها في صورة انسان
الاخ وحيد : عندما يقول القرطبي بثقافة انسانية " لم تكن لتطيق او تنظر جبريل في صورته، البشر لا يطيقون ان ينظروا الله في صورته لذلك جاء في المسيح حل في المسيح متحداً به، في ابن كثير " فتمثل لها بشر سوياً " اي على صورة انسان تام وكامل، هل هو ملاك ام بشر انسان كامل، فإن كان الملاك في القرآن استطاع ان يتمثل في شكل انسان كامل، فكيف تحجمون قدرات الله انه لا يستطيع، سؤال صغير هل حينما تمثل جبريل في شكل بشر هل قلل هذا الامر من الملاك جبريل وهيبته وكرامته كملاك
الاخ رشيد : هل تغير جوهره هل لم يصير ملاك صار فقط انسان
الاخ وحيد : هو ملاك ظاهر في شكل انسان
الاخ رشيد : نحن نؤمن ان الله ظهر في شكل بشري في شكل جسد، اعطي بعض الآيات في سورة الاعراف 143 " ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال ربي ارني انظر إليك " المفسرون قالوا لو كان لا يجوز له الرؤية يكون موسى مشرك هنا لانه طلب شئ إشراك بالله، قال لا تراني لكن انظر الى الجبل لو استقر مكانه سوف تراني، " فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقاً "، المفسرون قالوا ان الله ظهر لجبل والجبل مخلوق، الجبل رأى الله، ويقولون اكثر ان الله ظهر قدر الخنصر، ظهر للجبل ولهذا ساخ الجبل وصار دكاً، عن ابن عباس في الطبري " ولما تجلى ربه للجبل جعل دكا اي ما تجلى منه إلا بقدر الخنصر، الرازي قال ان الجبل لما رأى الله تعالى اندكت اجزاؤه، واحد من مخلوقات الله، جبل ظهر له الله ساخ الجبل، نحن لا نؤمن انه ظهر اصبع ظهر كانسان من الناس، هل الجبل اكرم من البشر، هل يظهر قدر الخنصر تكون احسن ان يظهر في قدر انسان نريد اجابة
الاخ وحيد : في قصة موسى الاسلامية لم يقل له الله لن ارى لكن قال له لن تراني انت لان طبيعتك لا تحتمل هذا كلام الشيخ الشعراوي، حينما يقولون ان ظهر قدر الخنصر أليس هذا تحجيم لله، لكن في المسيحية اللاهوت المسيحي يشرح القضية ان الله وهو في المسيح يملأ الكون ولا يحد لكن المسلم الذي يعمل لله مكان محدد أليس هذا تحجيم لله
الاخ رشيد : ظهر في حجم، هذا في مسند الامام احمد قال عن انس بن مالك عن النبي بقوله عز وجل " فلما تجلي ربه للجبل قال فأومأ بخنصره قال فساخ " محمد اشار بخنصره ليوضح كيف ظهر الله، اي مسلم يذهب لكل التفاسير المتعلقة بسورة الاعراف آية 143، نرى الفيديو التالي الذي يتكلم فيه الشيخ الزغبي في نفس الموضوع ونرد عليه
الشيخ الزغبي : محل إقامة يسوع، يقول لك ربنا ساكن في المكان الفلاني، نرى القرآن الله اكبر وسع كرسيه السموات والارض وهو العلي العظيم، الرحمن على العرش استوى آآمنتم من في السماء ان يخسف بكم الارض ولذلك الرحمن على العرش انما هذا يحده مكان أي إله هذا؟ انجيل متى 2 : 1 " ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية " مولود وفي مكان محدود بيت لحم اليهودية ، " إذ مجوس من المشرق اتوا الى اورشليم " وهنا يظهر ان يسوع كان له محل إقامة هل له محل إقامة عندنا هنا، الاعجب مهنة يسوع، هل ربنا له مهنة بالله عليك ؟ ماذا يعمل اعلامي داعية نجار مهنة يسوع مرقس 6 : 3 " أليس هذا هو النجار بن مريم "، يشيروا عليه، المهنة نجار يسوع كان نجار، هل الله له حرفة ليأكل منها العيش ويأخذ منها دينار او درهم، متى 21 : 5 " قولوا لابنه صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعاً راكباً على آتان وحجش بن آتان " يأتي راكب على جحش وعلى حمار وله وسيلة انتقال ينتقل بها هل الرب في حاجة الى وسيلة انتقال حمار ينقله من مكان الى مكان، هذا لا يرضاه عقل انسان، ملابس يسوع هل الإله له ملابس وما هي ثوب ام جلباب ام بدلة بكرافته، يوحنا 19 : 23 " ثم ان العسكر لما كانوا قد صلبوا يسوع اخذوا ثيابه وجعلوها اربعة اقسام لكل عسكري قسم، ملابس وله كم وذراع، متى 13 : 54، 55 ، 56 " لما جاء الى وطنه كان يعلمهم في مجمعه حتى بهتوا وقالوا من اين لهذا هذه الحكمة أليس هذا ابن النجار أليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسه وسمعان ويهوذا " عائلة إله له عائلة، كل العائلة آلهه
الاخ رشيد : اسمها يوسي وليس يوسه، ونضيف للقائمة الطويلة التي يخطئ بها الشيخ الزغبي، نفس الشبهات كيف يكون له محل إقامة ومهنة ووسيلة انتقال وملابس وعائلة والإله غني عن كل هذه الاشياء
الاخ وحيد : نفس الفكرة الشيخ الزغبي لم يضف اي شئ اقول له ان العقيدة المسيحية قائمة على ان المسيح له طبيعة بشرية كاملة وطبيعة لاهوتية، هو ذكر مكان الولادة محل إقامة الله موجود في كل مكان، لاهوت المسيح موجود في كل مكان لكن الادق لاهوتياً اننا نقول ان كل وجود في حضرة الله، مثل هذه المنضدة امامي كلها، فكل الوجود في حضرة الله
الاخ رشيد : بالنسبة لمحل الاقامة إذاً نحن نؤمن ان الله لا يحده مكان في لاهوته لكن ظهوره في بشر صار في مكان لان الظهور يقتضي في مكان، نقارنها بالآية في سورة الاعراف 143 الله ظهر على قدر الخنصر في مكان قريب من الجبل إذاً هو ظهر في حجم في مكان معين في صورة معينة في زمان معين، هل هذه توافق هذه مع العلم ان ظهوره في شكل انسان ارقى واشرف وظهوره لبشر وليس لجماد ارقى واشرف
الاخ وحيد : هذه هي الكارثة التي لا يلاحظها الاحباء المسلمين، حينما نتكلم عن المسيح نتكلم عن طبيعته البشرية يأكل يشرب له ملابس .. الخ، لكن هو يتكلم في لاهوت الله، الله هل له شكل؟ لا ليس له شكل فإذاً كيف يقول ظهر قدر الخنصر، كيف في لاهوته يظهر إذاً الاشكالية اكبر في الاسلام
الاخ رشيد : عندما يقول الله مستحيل يكون له مكان، نحن نقول ان الله في ذاته لا يحتاج الى مكان لانه كان قبل المكان، لكن في ظهوره ظهر في مكان، اقول عن الله في لاهوته في الاسلام وهذه يعرفها كل المسلمين في حديث الجارية ان هناك جارية اتى بها معاوية بن الحكم السلمي قال قلت يا رسول الله جارية لي صككتها صك فعظّم ذلك عليّ رسول الله فقلت ألا اعتقها قال أأتني بها فجئت بها فقال لها اين الله قالت في السماء فأعتقها، محمد قال له اعتقها، عندما يقول اين الله مجرد السؤال اين الله عندما قالت في السماء اعتبرها مؤمنه، لو كان كل واحد يؤمن ان الله يمكنه الظهور في مكان هو كافر فكم بالاحرى الذي يعتقد ان الله بذاته موجود في مكان، أليس كافر
الاخ وحيد : لانه حجم الله وحدده إذا كان الله في السماء فقط ولا يستطيع بكل ذاته ان يكون في مكان اخر فلسنا نحن من نحدد ونحجم الله لاننا كمسيحيين وحتى اليهود يؤمنون ان الله كائن وكلمة الكائن الذي بذاته موجود في كل مكان وبدون استثناء
الاخ رشيد : يوجد حديث اخر في صحيح بخاري في كتاب الصلاة يقول " إن احدكم إذا قام في صلاته فإنما يناجي ربه " وفي رواية اخرى " إن ربه بينه وبين قبلته فلا يبزقنا في قبلته " المسلم لا يبزق في القبلة لانه يعتقد ان الله بينه وبين القبله، سؤالي انت تقول ان الله لا يمكن ان يكون له مكان، ونحن نتفق معك ان الله لا يمكن ان يكون له مكان في لاهوته وفي ظهروه يكون له مكان لكن انت ألا تؤمن ان الله في لاهوته موجود بينه وبين قبلة المسلم؟ اخبرنا أليست كلمة بين تدل على المكان، في حديث النزول عندما يقول " ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الاخر يقول من يدعوني فاستجيب له ومن يسألني .... الخ " ينزل من سماء الى سماء هل السماء ليست مكان واي وسيلة انتقال اخذها ! مصعد لينزل من السماء السابعة الى السماء الدنيا الاولى ام اتى على البراق ام ماذا، لو اردنا ان نعلق بنفس الطريقة
الاخ وحيد : نعود ان الكارثة عند الاحباء المسلمين حينما يتكلمون عن الله يتكلمون عليه في طبيعته اللاهوتية وبالتالي اصبح له مكان وينتقل من مكان الى مكان، فعلى اي شئ يلومنا الشيخ الزغبي
الاخ رشيد : مع العلم اننا لا نؤمن بنفس الشئ لكن نؤمن ان الله ظهر في شخص المسيح ولذلك صار في الزمان والمكان
الاخ وحيد : طبيعة المسيح الناسوت البشرية ولكن الله الحال المتحد في المسيح يملأ الكون ولا يحده مكان او زمان، وسيلة الانتقال كل الكون في حضرة الله فأنت تكلم عن طبيعة المسيح البشرية، يقول الله له مهنة نريد من الشيخ الزغبي نصوص من كل الكلام الذي ذكره في الكتاب المقدس ان الله له مهنة، الله له محل اقامة ، الله نجار، كل هذا الكلام لم يكتب في الكتاب المقدس هذا استنباط الشيخ، الذي قيل كان على بشرية المسيح وليس على الله اللاهوت، الله خالق الكل
الاخ رشيد : هنا خدعة يستخدمها الشيوخ وهي انهم يحاولوا ان يشككوا الانسان في ألوهية السيد المسيح بمجرد الكلام فقط عن حانبه البشري
الاخ وحيد : الاحباء المسلمين بصفة عامة حينما يتناولون الكتاب المقدس بداية لا يرجعون الى تفاسير مسيحية، عندما يقول امه حبلى به وله نسب، المسيح قال قبل ان يكون ابراهيم انا كائن لا يذكروها على الاطلاق، لا يتجرأ مسلم في نقاشه ان يقول " قبل ان يكون ابراهيم انا كائن " بأي قياس نفهم كلام المسيح عندما يقول " قبل ان يكون ابوكم ابراهيم انا كائن "، إذا الخدعة انهم يتناولون الجانب البشري في شخصية المسيح فقط، ويتغاضون عن اي آية بها ذكر للاهوته، وسأسرد هذه الآيات في مرحلة متقدمة
حينما يقول ان الله له جنس ذكر، المسيح في لاهوته يقول انا والآب واحد، الآب الحال فيّ، هل يجرؤ نبي على وجه البسيطة ان يقول انا والله واحد، هل يجرؤ نبي يقول الذي يراني فقد رأى الله ثم يقول هذا مجاز، هذا ليس مجاز لان المسيح له كل المجد قطع عليهم الرجوع الى المجاز لانه قال الآب الحال فيّ، هذا ليس مجاز على الاطلاق
وحين يستخدمون مكان لوالدة المسيح بطبيعته البشرية ينسون كلام المسيح حينما قال نزلت من السما بل قال اكثر من ذلك انه في السماء وسيصعد الى السماء عندما قال في يوحنا 3 : 13 " ليس احد صعد الى السماء إلا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء " إذاً اللعبة مكشوفة بالنسبة لنا
عندما يقول المسيح يختتن ينسى كلام المسيح " انا الاول والاخر الالف والياء البداية والنهاية " يرضع يأكل يشرب ينسى كلام المسيح " اكون للمؤمن إلهاً " ويقول اين قال المسيح انا الله، كل هذه الآيات تقول ان المسيح هو الله
يقول المسيح له مهنة " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة عند الله " لماذا لا يستخدم هذه الآية ان الكلمة الذي هو المسيح هو الله
وسيلة انتقال موجود في كل مكان وله الكون في حضرته والسيد المسيح قال للتلاميذ " وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر "
له عائلة المسيح خالق الكل في يوحنا 1 : 3 " كل شئ به كان وبغيره لم يكن شئ مما كان " إذاً الشيخ الزغبي لم يكن امين في هذا العرض
الاخ رشيد : يريد ان يخلق لدى المشاهد نوع من الخلط لانه يتكلم عن اشياء تخص بشرية المسيح ويحاول ان ينسبها الى لاهوت المسيح ويخلق لديهم التناقض وكأنه يقول كيف لاهوت المسيح يأكل ويشرب، المسيحيون لا يقولون ان لاهوت المسيح يأكل ويشرب لكن هذا في ظهوره في بشريته، الله لا يرى في جوهره لكن يرى في بشرية المسيح، نرى الجزء الثالث في بشرية يسوع
الشيخ الزغبي : ضعف يسوع، نأتي للإله في الضعف انجيل يوحنا 5 : 30 " انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئاً كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآآب ( مصدر النفقة والرحمة وليس ابوه ) الذي ارسلني " هنا نرى ضعف يسوع ويعلنه للكل " انا لا اقدر " هذا ضعف وعجز، انا لا اقدر ان افعل من نفسي شئ ويؤكد للجموع انه النبي المرسل، قالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل، هذا شئ واضح جداً، انجيل متى 21 : 46 " كان عندهم مثل نبي "
ينجس امه انجيل لوقا 2 : 22 " ولما تمت ايام تطهيرها ( مريم ) حسب شريعة موسى صعدوا به الى اورشليم ليقدموه للرب " العهد القديم سفر اللاويين 12 : 2 " كلم بني اسرائيل قائلاً : إذا حبلت امرأة وولدت ذكراً تكون نجسة سبعة ايام، كما في ايام طمثها علتها التي تكون نجسة " لوقا 7 : 34 " جاء ابن الانسان " ابن الانسان هل يتصل احد ولا يقول انها ليست موجودة لوقا 7 : 34 " جاء ابن الانسان " يسوع المسيح يقول على نفسه ابن الانسان، بالله عليكم يا مشاهدين يا اهلي من المسلمين لكي تعرفوا ماذا يقول زكريا
الاخ رشيد : رأينا 4 نقاط
يسوع نبي كما قالت عنه الجموع فكيف يكون إله
ضعف يسوع قال لا اقدر
ينجس امه، كيف إله ينجس امه
قال عن نفسه ابن الانسان كيف تقولون عنه إله
هذه اربع نقاط نريد الرد عليهم
الاخ وحيد : بالنسبة الى ان المسيح نبي ومرسل لانه لو فهم الكتاب المقدس مزمور 104 : 30 يقول الوحي الإلهي " ترسل روحك فتخلق وتجدد وجه الارض " هل الله عندما يرسل روحه، هل خرجت روحه منه هل انا عندما ارسل عقلي الى اي مكان في العالم هل عقلي خرج مني مع الفارق في التشبيه لان الله قادر على كل شئ، المسيح إذا كان له طبيعة بشرية إذا اكل وشرب يطلق عليه نبي ومرسل
الاخ رشيد : لكن هو ليس نبي فقط هم ينكرون انه ايضاً الله الظاهر في الجسد، وكأنه بهذه الطريقة ينفي الالوهية عنه
الاخ وحيد : في يوحنا 6 : 40 – 48 " لاني قد نزلت من السماء ليس لاعمل مشيئتي بل مشيئة الذي ارسلني " نزلت من السماء ليس مثل كل البشر ونبي فقط " وهذه مشيئة الآب الذي ارسلني ان كل ما اعطاني لا اتلف منه شيئاً، يا شيخ الزغبي انت قرأت هذا النص وهذه إدانة لك، الكتاب يدينك " بل اقيمه في اليوم الاخير " المسيح يقيم البشر في اليوم الاخير وسيقيم الشيخ الزغبي في اليوم الخير، اين هذا النص لماذا لا يلتفتون إليه، ثم يكمل " لان هذه مشيئة الذي ارسلني ان كل من يرى الابن ويؤمن به تكون له حياة ابدية وانا اقيمه في اليوم الاخير " هل نبي يجرؤ ان يفتري على الله ويقول انه سيقيم البشر في اليوم الاخير إن لم يكن هو الله الظاهر في الطبيعة البشرية، إذاً الشيخ الزغبي يتكلم فقط عن الآيات التي تشير الى طبيعة المسيح البشرية ونحن نؤمن بها، إن لم يكن المسيح بشر لا تصلح العقيدة الإلهية
الاخ رشيد : واقتطاع الآيات على شكل " فويل للمصلين " يقطع الجزء الذي يتكلم عن لاهوت المسيح حتى يوهم المشاهد بشئ اخر
الاخ وحيد : يوحنا 6 عندما وجدوا التابعين له ان كلامه صعب لا يستطيعون ان يحتملوه " فعلم يسوع في نفسه ان تلاميذه يتذمرون على هذا فقال لهم : أهذا يعثركم ؟ فإن رأيتم ابن الانسان صاعداً الى حيث كان اولاً !" قبل مجئ انا موجود في السماء إذا رأيتموني وانا صاعد الى المكان الذي كنت فيه اولاً ماذا تعملون، ورأوه بعد القيامة وهو صاعد الى السماء الى حيث كان اولاً ، اين هذا النص لماذا لم تأتي به وهي تشير الى طبيعة المسيح اللاهوتية وتتجه فقط الى بشرية المسيح، في ثقافة اليهود في يوحنا 5 " ولهذا كان اليهود يطردون يسوع ويطلبون ان يقتلوه لانه عمل هذا في سبت فأجابهم يسوع : ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل. فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضاً ان الله ابوه معادلاً نفسه بالله " وضع نفسه في نفس مستوى الله
" انا والآب واحد "
" من رآني فقد رأى الآب "
" ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل "
بلغة اليهود معناها انا الله ولهذا اراد ان يرجموه واعتبروه مجدف لانه عادل نفسه بالله
الاخ رشيد : معي الاخ محمد من هولندا
محمد : مساء الخير، تحياتي لكم ارجو ان نفسر تفسير بسيط للموضوع انت تقوم بتحليل القرآن احياناً وانت لا تعترف ان القرآن منزل من عند الله، والاخ المسلم الذي يحلل الانجيل معترف بطريقة ما ان الانجيل محرف، الشيخ قال ان الانجيل محرف وهو يحلل الانجيل وانت تقول ان القرآن غير منزل وتحلل القرآن، اريد التحليل المنطقي المجرد ان الإله يتجسد في جسد انسان لماذا منطقياً وماداعي لإله عظيم بكل صفاته لماذا يتجسد وينزل ويكون داخل انسان ، هذا التحليل الذي نريد تفسيره كمسلمين لماذا الإله يتجسد
الاخ رشيد : الموضوع اليوم ليس لماذا، لكن موضوعنا ان الشيخ الزغبي واخرين معه يريدون ان يثبتوا من خلال الانجيل انه يقر فقط ببشرية المسيح فقط ولا يوجد به ألوهية المسيح، يريدون ان يوهموا الناس انه من الانجيل يمكن ان نخلص الى نتيجة ان المسيح انسان وليس إله، وهنا نريد ان نثبت العكس لو اردنا ان نحكم الانجيل سيخسروا لان الآيات التي تتكلم عن لاهوته كثيرة جداً وان هذا لا يتعارض مع بشريته، هذا هو غرضنا من طرح الموضوع اليوم
محمد : الموضوع الاخر هو اهم
الاخ رشيد : نعدك انه في مرة اخرى نركز على لماذا تجسد الإله في صورة انسان، معي الاخ جون بول من لبنان
جون بول : انا اشكر الرب دائماً ان هناك اناس مثلكم يعملوا ليظهروا الحق، صلواتنا دائماً معكم، اشكرك كثير لانك دعتني بالاسم الذي لي بعدما عبرت الى المسيحية " جون بول "
الاخ رشيد : انت كنت مسلم من قبل ؟
جون بول : للاسف الشديد كان اسمي محمد
الاخ رشيد : لماذا الاسف، هذا يظهر مجد الله وتعامله معك
جون بول : اريد ان اقول للشيخ الزغبي ان انفعالك هذا الذي يظهر على التليفزيون دليل قاطع انك فارغ ليس عندك شئ تحاول التفتيش عن اي موضوع لتظهر انك تعرف لكن للاسف الشديد النبي محمد لم يعلمك شئ عن الروحانيات حتى تفهم اللاهوت والناسوت وتفهم لماذا الرب يسوع المسيح تجسد لكي يحمل اخطاءنا، لا تفهم ما معنى " هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد يسوع المسيح " بالقرآن عند المسلمين ان الله يقول للشئ كن فيكون، إذاً كلمة الله هي التي تصنع والملاك قال لمريم يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منك اسمه المسيح، اي ان المسيح كلمة الله التي تصنع وفي الانجيل مكتوب " به كان كل شئ " إذاً الشيخ الزغبي شاء ام ابى قبل ام لم يقبل يسوع المسيح هو رب المجد، للاخ محمد الذي اتصل قبلي اريد ان اقول له لماذا الرب تجسد لان عندما اخطأ الخطية كانت خطيته تجاه الله وكانت خطية غير محدودة لا يمكن ان يدفع ثمنها انسان الذي يدفع ثمنها شخص غير محدود والوحيد غير المحدود رب المجد يسوع المسيح، لهذا رب المجد يسوع المسيح تجسد ولبس هذا الجسد لكي يحمل اخطاءنا ويرفع على خشبة الصليب وبدمه النقي الطاهر يغسل خطايانا جميعاً لكي يفتح الطريق بين الانسان والاب السماوي
الاخ رشيد : اشكرك، معي الاخ حسين من سوريا
حسين : يعطيك العافية اخ رشيد، عندي ثلاثة اسئلة السؤال الاول المدة التي حبلت فيها مريم بالرب يسوع؟ تسعة اشهر إذاً لا توجد معجزة مسألة طبيعية، لماذا لم يحطم الله الصليب ويحطم المجرمين لاجل يسوع ابنه بدل ان يصلب المسيح على الصليب؟ إذا كان المسيح ساهم في الخلق لماذا لم يخبرنا عن قارة امريكا لماذا لم يذهب الى هناك، ولماذا جعل الارض مركز الكون ويخبرنا ان الارض جزء من الكون وليست هي الكون بل هي مركز الكون
الاخ رشيد : اشكرك اخ حسين
الاخ وحيد : لدي تعليقات سريعة، اهنئ الاخ جون بول على النعمة، بالنسبة للاخ محمد من هولندا اقول له انا اختلف معك، المسلم حينما يستخدم الانجيل ليثبت عقيدته هو، وليجد محمد في الانجيل ويثبت اسلامه، انا لا استخدم القرآن وليس في احتياج لذلك لاثبت المسيحية، الاستخدام مختلف تماماً، اسئلة الاستاذ حسين من سوريا، تسعة اشهر نعم المسيح حبل به تسعة اشهر، فالمعجزة ليست في الزمن لكن المعجزة في طبيعة الحبل انه بدون اب من البشر، السؤال الثاني لماذا لم يحطم المسيح الصليب، يكون المسيح متناقض مع نفسه لانه في 60 آية في الانجيل يقول للتلاميذ انه قادم للصليب، فكيف إذا جاء لحظة الصليب يحطم الصليب، هذه هي رسالته وهذا هو الغرض لان الفداء بالصليب
الاخ رشيد : لماذا لم يخبرنا عن القارات الاخرى والكواكب الاخرى والمجرات الشمسية
الاخ وحيد : ما كان الكتاب المقدس سيكون بهذا الحجم لو كان المسيح كلمنا عن كل شئ، لكن المسيح جاء يخبرنا عن حقائق روحية، الخلاص، علاقتنا بالإله، كيف نخلص، كيف نرث الحياة الابدية، اما هذه الامور الارضية تركها للانسان الذي ابدع فيها، فلسنا بحاجة الى وحي ليقول لنا ان هناك قارة امريكية، لكني في حاجة الى وحي لاعرف كيف اخلُص
الاخ رشيد : نكمل الاجابة في النقاط السابقة، تكلمنا انه نبي، انه ضعيف وينجس امه ومجرد ابن انسان
الاخ وحيد : موضوع انه نبي، في ازلية يسوع، المسيح ازلي كما هو مكتوب في يوحنا 8 : 56 – 58 " ابوكم ابراهيم تهلل ان يرى يومي فرأى وفرح " هذا كلام المسيح مع اليهود، ابوكم ابراهيم اشتاق ان يرى يومي فرأى وفرح، " فقال له اليهود : أليس لك خمسون سنة بعد أفرأيت ابراهيم ؟ قال لهم الحق الحق اقول لكم : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن " هذا كتابنا لماذا عندما تفتحه تأخذ النصوص التي ترضيك
الاخ رشيد : هل كان بإمكان يوحنا المعمدان ان يقول قبل ان يكون ابراهيم انا كائن
الاخ وحيد : لا يوحنا المعمدان ولا اي غير المعمدان والدليل انه لم يتجرأ ولا واحد من كل الانبياء للكلمات الخاصة بالإله، انا والآب واحد، وانا اقيمه في اليوم الاخير.... الخ، هؤلاء محتاجين الى إقامة، المسيح اقام ذاته لم يكن محتاج الذي اقام ناسوته هو القادر ان يقيم كل الاخرين بما فيهم الشيخ الزغبي في نهاية الايام
يحاول الاحباء المسلمين يأولون جزئية هامة جداً، عندما قال الرب يسوع في يوحنا 10 " انا والآب واحد " قالوا انه يتكلم بمجاز ولا يحاولون ان يرجعوا للتفاسير المسيحية، المسيح يقطع هذا الطريق عليهم، عندما سأله فيلبس " ارنا الآب قال له فكيف تقول انت ارنا الآب ألست تؤمن اني انا في الآب والآب فيّ، الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الآب الحال فيّ هو يعمل الاعمال " ليس مجاز هنا، لكنه جل من اللاهوت كما جاء في كولوسي 2 : 9 " الذي فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً " كل ملء اللاهوت في المسيح هذا ليس مجاز
الاخ رشيد : لدينا قرائن اخرى تثبت انه يقصد ما يقول وليس مجاز والانجيل يفسر الانجيل وهذه قاعدة معروفة عند اللاهوتيين
الاخ وحيد : هذا مهم جداً بالقرائن اكثر من التفاسير، ما رأي الشيخ الزغبي عندما يقول المسيح انه رب داود
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ثم نعود
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة لتكملة هذه الحلقة ومعي بعض الراسائل، الاخ مينا يقول " اخي رشيد عليك ان تسأل الشيخ الزغبي هل هناك انسان او نبي يستطيع ان يكون قادر على روحه، فالمسيح الفريد في كل شئ قال ان له سلطان ان يضعها وان يأخذها، اتحداه ان يأتي بإنسان يستطيع مجرد القول وليس التنفيذ " الاخ مايكل يقول " سلام المسيح كلام الزغبي ضعيف، فهل يستحق الرد في العديد من الحلقات وهذا البرنامج معروف انه منارة للخلاص " في نظرك هل يستحق ؟
الاخ وحيد : اعتقد يستحق لانه هو الذي خرج واناب عن باقي الشيوخ وطلب الرد، نحن لا نرد لكن نقول له انت تحتاج ان تدرس المسيحية اكثر
الاخ رشيد : اخ مايك يقول " اخ رشيد ذكر الشيخ الزغبي ان السيد المسيح هو الديان في يوم القيامة وسيدين جميع البشر " اخ يقول " سلام ونعمة اهنئكم على مجهودكم الرائع، لي مداخلة بسيطة، إن كان الله ينزل بالمساء ليسمع دعوات المصلين ( الثلث الاخير وليس المساء ) فدعنا نفترض انه نزل مصر بالامس والليل في مصر يرادفه صباح في بعض الولايات الامريكية، فماذا على الله هل يظل يلف وراء الشمس ام ماذا " هم وضعوا الله في مأزق ينزل في الثلث الاخير ولم يقل محمد اي ثلث اخير يخص استراليا، الصين، امريكا، اوروبا، لو اخذنا كل ثلث من الليل ربنا سيظل في السماء الدنيا ولا يعود الى بيته ابداً ولا يحتاج المصعد ليصعد للسماء السابعة، فنحن نحتاج من الشيخ الزغبي ليشرح لنا حديث نزول الله للسماء الدنيا؟، قل لنا اين مكان الله ألا يدل على وجود الله في مكان معين وينتقل لمكان اخر وله وسيلة انتقال وفي لاهوته وليس في تجسده، الاخ داود من هولندا يقول " تابعت كل حلقات الشيخ الزغبي تقريباً المفروض ان يرد على تساؤلات القمص زكريا وتساؤلاتكم حول الاسلام لكن بدل ان يرد الشيخ على هذه الاسئلة اخذ يتهكم على المسيحية واليهودية لم يأتي بشئ جديد لان كل ما اعترض عليه حول الكتاب المقدس من تهم ليس بجديد لان الشيخ الزغبي يجتر ويعيد ويثقل كلام الشيوخ الذين سبقوه كديدات ورحمة الله الهندي وقد تم الرد على جميع الشبهات حول الكتاب المقدس " كلام معقول ، الاخ صموئيل يقول " اريد ان اوجه للشيخ الزغبي وامثاله هذه الرسالة من خلال برنامجكم الله بذاته وكلمته وروحه لا يرى ولا يدرك وليس لنا علماً به تعالى، لكنه شاء ان يعلن لنا عن ذاته فجسد كلمته الازلية في هيئة بشرية وشخصية كاملة، لكي نراه ونعرفه وندرك محبته وحقه، فجاء يسوع المسيح الذي قال" انا هو الطريق والحق والحياة ليس احد يأتي الى الآب إلا بي " هذه ملاحظة جميلة، اخ يقول " قانون الايمان يقول تجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وتأنس يقول انك الاخ وحيد اغفلت وجود الواو لانه وتأنس وجود واو العطف وصار انساناً "
الاخ وحيد : تصلح الاثنان، يمكن قولها تأني او وتأنس، لكن في النهاية لابد ان يأخذ طبيعتنا ليفدي طبيعتنا لم يأتي بطبيعة اخرى لان الهدف فداء طبيعتنا البشرية والمعجزة انه اخذ طبيعتنا البشرية بدون خطية، وهنا لدي تعليقين، ارى الكل متفق ان الشيخ الزغبي لا يعرف شئ ولهذا وجدنا ان القمص زكريا لا يريد الرد عليه لان الشيخ لا يملك شئ، التعليق الثاني وانت مسلم سابق عندما يلومنا ان المسيح له ملابس، ألا يوجد نص يقول يوم يكشف عن ساقه
الاخ رشيد : تمام انت اتيت بالموضوع الحديث موجود في اكثر من كتاب للحديث ومنها في الصحيح وهو حديث صحيح، وليس هذا فقط، الحديث طويل يتكلم عن يوم القيامة سيقف كل واحد امام معبوده، كالشمس والقمر والذين يعبدون المسيح سيظهر لهم شيطان المسيح وسيأخذهم عن جهنم كما يقول الحديث، حتى إذا لم يبقى إلا من كان يعبد الله تعالى من بر وفاجر، عندما يتبقى المسلمون فقط والذين كانوا يعبدون الله قبلهم اتاهم رب العالمين سبحانه وتعالى في ادنى صورة من التي رأوه فيها، يغير الوجه الاول والثاني والثالث، ويلومنا لماذا نعتقد ان الله تجسد، اي صورة سيظهر فيها الله في هذا الحديث في صحيح مسلم كتاب الايمان باب معرفة طريق ... ، ولماذا يغير الله صورته كل مرة في صورة غير الصورة الاولى، عندما يغير الصورة بصورة اخرى يقول فما تنتظرون تتبع كل امة ما كانت تعبد، قالوا ياربنا فارقنا الناس في الدنيا افقر ما كنا إليهم ولا نصاحبهم فيقول انا ربكم لانه في صورة اخرى مختلفة يقولون نعوذ بالله منه انت لست ربنا، لا نشرك بالله شيئاً حتى ان بعضهم لا يكاد ان ينقلب فيقول هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها ( علامة ) فيقولون نعم، فيكشف عن ساقه
الاخ وحيد : ماذا يكشف
الاخ رشيد : لا اعرف لو هو كان عريان وتؤمن ان لا يملك ملابس فماذا يكشف لا نعرف
الاخ وحيد : وكيف لربنا ساق اساساً
الاخ رشيد : هذا عرض ازياء يكشف عن ساقه
الاخ وحيد : هو يتكلم عن الله في لاهوته كيف لله ساق
الاخ رشيد : هو يناقض نفسه الله لا يتجسد، المسيحيين مشركين يؤمنون ان الله يتجسد ويرضع ويأكل وله مهنة هم مشركين، وهنا يقول انه ظهر في اكثر من صورة للناس ولم يعرفوه ثم ظهر في ادنى صورة ثم قال لهم هل لديكم علامة قالوا العلامة الساق فكشف عن ساقه
الاخ وحيد : يوم يكشف عن ساقه ماذا يكشف هل هي ملابس ام شئ اخر يا ليته يرينا ماذا يكشف
الاخ رشيد : قضية الملابس غير موضوعية، يقولون جبريل عندما يظهر في صورة دحي الكلبي هل يظهر عريان، طبعاً يظهر بلباس، هل يحتاج جبريل ملابس
الاخ وحيد : طبيعته ككائن روحاني لا يحتاج الى ملابس
الاخ رشيد : هناك حديث مشهور انه لابس ثياب ناصعة البياض، وجبريل هو من علمهم دينهم وهذا حديث مشهور، كيف ينكروا ان الله تجسد وله ملابس وله مهنة في بشريته، وفي لاهوته له ساق ويكشف عنها ويكشف ملابس ويظهر في صور متعددة
الاخ وحيد : في الكتاب المقدس المسيح صرح انه رب داود في متى 22 : 41 – 46 " وفيما كان الفريسيون مجتمعين سألهم يسوع : ماذا تظنون في المسيح ابن من هو قالوا له : ابن داود . فقال لهم : فكيف يدعوه داود بالروح رباً قائلاً : قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئاً لقدميك ؟ ويسألهم : فإن كان داود يدعوه رباً فكيف يكون ابنه ؟ فلم يستطيع احد ان يجيبه بكلمة ومن ذلك اليوم لم يجسر احد ان يسأله بتةً " أليس هذا كتابنا المقدس الذي يأخذ منه الشيخ الزغبي، يجب ان يأتي بهذا النص والتفاسير المسيحية
الاخ رشيد : اريد ان تجيب على نقطتين قالهم الشيخ الزغبي ، ضعف يسوع عندما قال انا لا اقدر
الاخ وحيد : الغريب ان الشيخ الزغبي اكمل الآية ولم يفهمها، اولاً المسيح حينما قال لا اقدر، لا اقدر ان اكون مناقضاً لطبيعتي، حينما نقول الشر هل الله يفعل الشر ، الله لا يقدر ان يفعل الشر ليس لعدم القدرة ولكن لان الله لا تدخل في طبيعته ولا يتناقض مع صفاته، الله القدوس حاشا ان يفعل شر، لذلك اتيت للشيخ الزغبي بآية قرينة من الكتاب المقدس تيموثاوس الثاني 2 : 18 " إن كنا غير امناء فهو يبقى امين لن يقدر ان ينكر نفسه" اي ان الله لا يقدر ان يفعل الشر، لا يقدر ان ينكر نفسه، لا يقدر إلا ان يكون عادلاً
الاخ رشيد : ليس من ناحية الاستطاعة لكن من ناحية ان يناقض صفاته
الاخ وحيد : بالتالي الشيخ الزغبي عندما قرأ " الرب يسوع قال لهم بالحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئاً إلا ما ينظر الآب يعمل " في هذه الجزئية يتكلم ان مشيئة الآب ومشيئة الابن واحدة فلا يعمل شئ مناقض لطبيعته او مخالف لمشيئة الاب، ثم يكمل " لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك "
الاخ رشيد : هذا يعني مشيئة واحدة، اتفاق وانسجام وارادة واحدة
الاخ وحيد : انتم تعرفوا عن الله انه يعمل كل شئ انا اعمل كل شئ، هذا كلام المسيح، " لانه كما ان الاب يقيم الاموات ويحي كذلك الابن ايضاً يحي من يشاء "، ماذا تؤمنون عن الله قادر يحي واميت انا احي واميت
الاخ رشيد : وكأنه مثل الاسئلة الفلسفية التي كنا نسمعها من قديم، الله لا يستطيع ان يخلق إلهاً مثله، معناها انه لا يقدر ان يناقض نفسه ويخلق شئ ازلي لانه لو خلقه لا يصير ازلي وهذه نفس الاطار، لا اقدر انه لا يناقض مشئية الآب لان لديهم مشيئة واحدة
الاخ وحيد : وفي نفس النص يقول المسيح " كل الدينونة للابن " يقول " يسمع الاموات صوت ابن الله والسامعون يحيون، يسمع جميع الذين في القبور صوته ( المسيح ) فيخرج الذين فعلوا الصالحات الى قيامة الحياة والذين فعلوا السيئات الى قيامة الدينونة " اخر جزء الشيخ يقول انا لا اقدر ان افعل من نفسي شئ، وقرأ " كما اسمع ادين ودينونتي عادلة "، من الذي يدين المسيح كما قرأت المسيح قال كما اسمع ادين ودينونتي عادلة، المسيح هنا يقول انه سيدين كل الناس فكيف لم تفهم ما قرأته ولم تلتفت، مع احترامي الكبير
الاخ رشيد : النقطة الثانية ان المسيح يقول انه ابن الانسان كيف تقولون ابن الله وهو يقول عن نفسه ابن الانسان
الاخ وحيد : الشيخ الزغبي نسف كل شئ في موضوع ابن الانسان وبآيات كثيرة اثبت ان المسيح انسان، انسان، انسان، ثم قال هنا المسيح يقول انه انسان، عندما المسيح يقول انا ابن الانسان ماذا تثبت؟ المثبت، ابن الانسان لها بعد لاهوتي لا يفهمه، بالنسبة لكلام المسيح في يوحنا 3 : 13 اراد المسيح ان يلفت نظر اليهود الى النبوة المكتوبة عنه فقال لهم صراحة " ليس احد صعد الى السماء إلا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء " واستخدم تعبير ابن الانسان ليس ليشير الى التجسد
الاخ رشيد : يشير الى النبوة التي كانت في العهد القديم التي تتكلم عنه انه هو الله في حد ذاته وليس فقط ابن الانسان ابن ادم البشري هو يفهم ذلك لكن في الحقيقة هي تثبت اكثر من ذلك
الاخ وحيد : النبوة عن المسيح في دانيال 7 : 13 " كنت ارى في رؤى الليل وإذ مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم لايام فقال فقربوه قدامه " المسيح في تجسده، " فاعطي سلطاناً ومجداً وملكوتاً لتتعبد له كل الشعوب والامم والالسنة ( المسيح ) سلطانه سلطان ابدي مالم يزول وملكوته ما لم ينقرض "، فالمسيح نبر على هذه النبوة واستخدم تعبير ابن الانسان المستخدم في دانيال إشارة انه الله الظاهر في الطبيعة البشرية ليشير ليس فقط الى ناسوته ولكن الى لاهوته ايضاً انه الله المتجسد
الاخ رشيد : لو كان ابن الانسان تعني ابن بشر كان استخدمها عن بطرس وعن متى وعن كل التلاميذ يدعيهم انهم ابن الانسان لكن هذا التعبير مختص بالمسيح وحده دلالة على وجوده في النبوات وتعني اكثر من مجرد ابن ادم
الاخ وحيد : بالنسبة لقوله المسيح نجس امه، كنت اطالب الشيخ الزغبي ان يأتي لنا بنص ان المسيح نجس امه
الاخ رشيد : من ماذا تطهرت، الشيخ الزغبي نطقها وقرأها، قرأ " طمث علتها " وموجود في لاويين 12 " وقال الرب لموسى قل لبني اسرائيل إذا حبلت امرأة وولدت ذكراً تكون نجسة سبعة ايام كما في ايام طمث علتها تكون نجسة وفي اليوم الثامن يختن لحم غرلته ..... في دم تطهيرها "، تطهر من الدم وقرأها كما في ايام طمث علتها، هو قرأ ان المرأة عندما تكون طامث تحسب انها نجسة، ليست نجسة بمعنى مرفوضة، لكن غير مؤهلة لا جسدياً للرجل ولا روحياً، لكن الشيخ الزغبي ترك هذه الجزئية، اريد ان اشير للشيخ الزغبي
الاخ رشيد : معي مكالمة الاخ العربي من الجزائر اهلاً بك
العربي : مساء الخير،" وروينا عيسى ابن مريم وامه ربوة " سورة المؤمنين
الاخ رشيد : لم افهم يا اخ العربي
العربي : سورة المؤمنين " ان عيسى ابن مريم وامه ربوة " ما معنى هذه الكلمة في ايمانك
الاخ رشيد: يمكنا الاجابة عندما نفهم السؤال، اخ وحيد نكمل نقطة انه نجس امه، اعتقد انها واضحة انها تطهرت من الدم وليس الصبي نجسها
الاخ وحيد : اريد ان اقول له من هو المولود إذا كان المولود العادي لا ينجس امه لان كلمة التطهير خاصة بالدم، اريد ان احيله الى لوقا 1 : 34 – 35 " فقالت مريم للملاك جبرائيل : كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلاً، فأجاب الملاك : الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضاً القدوس المولود منك يدعى بان الله " القدوس يقدس ولا ينجس، اقول للشيخ الزغبي خذ من كتابنا المقدس وارجع الى التفاسير المسيحية، المولود قدوس يقدس ولا ينجس
الاخ رشيد : هو يقدس البشرية كلها، كلنا تقدسنا في المسيح حينما اغتسلنا بدماه، عار عليك يا شيخ الزغبي تقول انه نجس امه وليس لديك اي دليل لهذا، النصوص التي اوردتها خاصة بالدم وليست خاصة بالصبي يسوع كما قلت، نرى فيديو اخر يوضح كمية اغلاط يقع يها الشيخ الزغبي
الشيخ الزغبي : في انجيل مرقس 6 : 4 من اقوال المسيح " ليس نبي بلا كرامة " يتكلم عن نفسه بلا آية او معجزة
يسوع اقل من الملائكة، الرسالة الى العبرانيين 2 : 7 " وضعته قليلاً عن الملائكة بمجد وكرامة كللته واقمته على اعمال يديك " وضعته قليلاً عن الملائكة جعلته في منزلة اقل من الملائكة، بمجد وكرامة، اليهود يؤمنون بالابوة الروحية التي هي مصدر نفقة وما شبه ذلك، يقول اليهود والنصارى نحن ابناء الله واحبائه ولذلك ليست الاب، الآآب ( الذي يعطي وينفق والى مختلف الامور )، لكن معتقد النصارى مثل زكريا وغيره منهم طائفة تؤمن انه الرب وانه الكلمة قبل البدء ومنهم تؤمن انه ابن الله حقيقية وان هذا تم بغشيان مريم فحبلت به، هذه مصيبة لا اريد ان اذكرها بالالفاظ
الاخ رشيد : ما تعليقك اخ وحيد، يقرأ من عبرانيين اربع اغلاط في 11 كلمة، حتى اكثر من الثلث، لا عرف العيب في النظارات ام العيب في القارئ
الاخ وحيد : بداية هو يتكلم ويفسر انه بلا كرامة يعني بلا معجزة
الاخ رشيد : الآية تقول ليس لنبي بلا كرامة إلا في وطنه، ويقول بلا كرامة هي بلا معجزة
الاخ وحيد : كيف والمسيح صاحب المعجزات الخوارق فكيف يفسرها بلا معجزة
الاخ رشيد : يقول ان النبي مرفوض في وطنه ما الذي اتى بها للمعجزة
الاخ وحيد : ثم يذكر طائفة من النصارى ويقصد جناب الاب الورع زكريا بطرس تؤمن ان الله الكلمة قبل البدء، وطائفة تؤمن ان الله غشي مريم اي ان الله تزوج مريم فأنجبت المسيح هذه كارثة، نطالبه ان يقول لنا اين الطائفة الآن، وهو يتكلم عن الوقت المعاصر
الاخ رشيد : وبالاضافة تقول لنا من القس الحداد الذي كلمك وارسل الرسالة، الآن لديك تحدي اخر المرجو ان تسمي الطائفة التي ادعيت انها تؤمن ان الله غشي مريم وولدت المسيح عن طريق هذه العلاقة، كذبة اخرى تضاف الى قائمة كذب الشيخ الزغبي ونطالبه بالدليل
الاخ وحيد : خاصة انه يتكلم عن اتباع ابونا زكريا اي انه يتكلم عن الوقت الحاضر
الاخ رشيد : بدون نص او آية او دليل او مرجع هو يتقاول على الناس، هات لنا بأي طائفة نحن نرفع التحدي امام المشاهدين
الاخ وحيد : بالنسبة لجزئية ان المسيح اقل من الملائكة ، بداية اقول له المسيح تكلم عن هذا الموضوع حينما قال ابي اعظم مني، في يوحنا 14 قال المسيح " لان ابي اعظم مني " بمعنى انه في تجسده ليس بحالة العظمة التي في السماء، الحالة فوق مختلفة تماماً، وايماننا المسيحي ان المسيح جاء في صورة عبد في صورة انسان، " الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلاً لله ( في تجسده ) لكنه اخلى نفسه آخذاً صورة عبد صائراً في شبه الناس وإذا وجد في الهيئة كأنسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب " صائراً في شبه الناس هذه اقل من الملائكة في طبيعة المسيح البشرية، لكن في طبيعته اللاهوتيه هو اعظم من الملائكة بل هو خالق الملائكة، اقرأ للشيخ الزغبي من العبرانيين التي قرأ منها، عبرانيين 1 : 4 " صائراً اعظم من الملائكة بمقدار ما ورث اسماً افضل منهم " والله الوارث اسم من اسماء الله عندك
عبرانيين 1 : 6 " وايضاً متى ادخل البكر الى العالم يقول ولتسجد له كل ملائكة الله " يسجد للمسيح كل ملائكة الله
عبرانيين 1 : 8 " واما عن الابن ( المسيح ) كرسيك يا لله الى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك "
العبرانيين لقب فيها المسيح انه اعظم من الملائكة، كل الملائكة تسجد له، انه الله
متى 13 : 41، 42 " هكذا يكون في انقضاء هذا العالم يرسل ابن الانسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الاثم ويطرحونهم في اتون النار " المسيح يرسل ملائكته وهذا دليل على ألوهية المسيح
الاخ رشيد : هل يوجد نبي يقول ارسل ملائكتي
الاخ وحيد : هل يوجد ملك لديه ملائكة اساساً، اثبتنا للشيخ ان المسيح اعظم من الملائكة، كل الملائكة تسجد للمسيح، المسيح يرسل ملائكته وان المسيح في رسالة العبرانيين لقب بالله، اين الشيخ الزغبي من كتابنا المقدس، انهم ادخلوه في مجال لا يفهم فيه، مع احترامي للشيخ الزغبي، ربما هو عالم في الاسلام واحترمه واقدره لكن في المسيحية لا يعرفها
الاخ رشيد : معي اخي عمر من مصر اهلاً بك
عمر : بالنسبة للسيد المسيح العالم كله ينتظر عودته هو سيأتي ويدين الناس، انا لم اقرأ الكتاب المقدس العهد القديم والجديد، لكن اعرف من القرآن انه روح الله واعرف من القرآن انه كلمة الله واعرف انه يخلق هو الوحيد الذي خلق واعرف من القرآن انه الشخص الوحيد في اليوم الاخير سيقول له لله انت قلت للناس ان يتخذوك إلهاً من دون الله، ينفي هذا ويقول لا
الاخ رشيد : ما الخلاصة
عمر : الخلاصة ان المسيح هو الله الظاهر في الجسد، ليس اكثر من ذلك هو الذي يخلق عاش بيننا وكان يخلق، لدي نقطة بالنسبة لمحمد محمد مكث ثلاث ايام وانتظر المسلمون ان يقوم من الاموات لكن عفن امامهم ومات اما المسيح بعد ثلاث ايام الله رفعه عنده
الاخ رشيد : اشكرك وانا اتفق معك ان المسيح معروف عند الجميع بأنه متميز بأشياء لم يتميز بها اي شخص من قبله ولا من بعده وهذا يطرح ألف علامة استفهام من يكون المسيح، إذا بحث الاحباء المسلمين عن من يكون المسيح لوجدوا انه اكثر من مجرد نبي واكثر من مجرد انسان، بل هو الله الظاهر في الجسد، الحلقة القادمة ايضاً هي رد على الشبهات التي القاها الشيخ الزغبي ومن معه وايضاً بها بعض الامور التي كان يجب ان نطرحها في هذه الحلقة نؤجلها للحلقة القامة، ما هي بعض الاشياء التي يمكنا ان نتكلم عنها
الاخ وحيد : الشيخ الزغبي واصل كلامه عن الالفاظ التي ذكرت في الكتاب المقدس، بنعمة المسيح سنرد عليها واحدة واحدة
الاخ رشيد : اشكركم مشاهدينا على متابعة هذه الحلقة والى اللقاء في الحلقة القادمة.

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
الصفحة الرئيسية | خدمات | برامج وفيديوهات | إتصل بنا | مساعدة
بيان الخصوصية | شروط الاستخدام
Copyright 2019 by IslamExplained.com