bodrum escort
istanbul escortlar
kadikoy escort
antalya escort atakoy escort
antalya escort bayan sisli escort bayan beylikduzu escort
kadikoy escort
gaziantep escort
gaziantep escort
erotik film izle Rus escort gaziantep rus escort
beylikdüzü escort bayan
hindi xxx movies torrent
Telugu aunty lodge lo xxx dengu video
betebet deneme bonusu hermesbet
German redhead Anny Aurora enjoys anal Rachel Starr wearing tight jeans shorts shaking her ass Gorgeous blonde pees

107 - حوار إسلامي مسيحي
Created on 25/10/2010 08:48:33 م

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والسابعة
حوار اسلامي مسيحي
تاريخ البث المباشر 12 مارس 2009

الاخ رشيد : ارحب بكل المشاهدين في كل العالم الى حلقة جديدة من برنامج سؤال جرئ ، قبل ان اعرض مواد هذه الحلقة احب ان اشكر من كل قلبي كل المشاهدين الذين يتواصلون معنا في البرنامج سواء عبر الايميل او الهاتف او الرسائل القصيرة او حتى عبر التعليق على محتويات الحلقات على الانترنت ، من بين المساهدين ارسل لنا شخص بواحد من الحلول المقترحة بالنسبة للناس الموجودين في البلدان التي تم حجب موقعنا فيها مثل السعودية وقطر والامارات وحيث يمكنكم الآن الدخول للموقع عبر موقع اخر اسمه Vtunnelويمكنكم الدخول عبره الى موقعنا مكان جيميل وهكذا يمكنكم تصفح موقعنا ومواقع اخرى مثل اسلاميات وغيره دون حجب او رقابة من احد ، نأتي الى موضوع الحلقة ، شرف لي ان استضيف مبادرات للحوار الجاد بين الاسلام والمسيحية بعيد عن الحوار لاجل المجاملة كما يحصل في الكثير من الملتقيات الدولية وبعيدأ عن الاستهزاء والشتم والسب كما يحصل احياناً ، نريد استضافة حوارات بنائة تجمع بين الجرأة في الطرح والصراحة في التعبير والاحترام في الاسلوب ، حوارنا لهذا اليوم سيكون باشتراك كل من الشيخ صموئيل كضيف عندنا في الاستوديو اهلا بك
الشيخ صموئيل : اهلاً بك اخ رشيد واهل بكل السادة المشاركين سواء مسلمين او مسيحيين
الاخ رشيد : ايضاً اشتراك الشيخ طارق يوسف كضيف عن بعد عبر الانترنت ، الشيخ طارق يوسف شيخ محترم وهو إمام مسجد اولي الالباب في نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية سبق له ان شارك في البرنامج عبر الهاتف مشاركة قصيرة نرحب بك شيخ طارق يوسف
الشيخ طارق : شكراً استاذ رشيد ، اهلاً بك وبالمشاهدين وبالشيخ الصديق الشيخ صموئيل
الاخ رشيد : موضوع البرنامج اليوم هو سؤال ذو شقين مطروح على كل من المسيحيين والمسلمين ، لماذا لا يمكن ان يقبل المسيحيون بنبوة محمد وبالاسلام كدين إلهي ما هي الادلة على انهم ليسوا في حاجة الى نبي اخر ودين اخر ، وبالمقابل على الطرف المسلم نسأل لماذا ينبغي ان يقبل المسيحيون بنبوة محمد ما هي الادلة على انهم في حاجة الى نبي يأتي بعد المسيح ، ونبدأ بالشيخ صموئيل ، نحن كمسيحيين يقال لنا من المسلمين لماذا لا تقبلون بمحمد نبي وبالاسلام كدين ما هو المانع ، نحب ان نعطي اجابة بصفتك خادم ولك خبرة طويلة في هذا الحوار فستعطينا اجابة
الشيخ صموئيل : اشكر سؤال جرئ لاستضافتهم لنا في هذه الحلقة نقدم نموذج في حوار به محبة ، اهلاً بك اخي وزميلي الشيخ طارق انا فخور بك وبأبتسامتك الدائمة وسعة صدرك وانا واثق اليوم الرب سيستخدمك لتمجد اسمه في وسط المسلمين والمسيحيين ايضاً ، سأتكلم في اجابة لسؤال اخونا رشيد
الاخ رشيد : حتى لا يأخذ كل طرف من الاخر ، هي ليست مناظرة هو حوار لكن جيد ان نقسم الوقت ، سأعطيك خمس دقائق
الشيخ صموئيل : فضيلة الشيخ طارق نحن كتابعين للمسيح لا نقبل الاسلام كدين ولا القرآن ككلمة الله لعدة اسباب : السبب الاول ان المسيح هو كلمة الله هو الخاتم لكل الانبياء ، السبب الثاني ان القرآن به الكثير من التعليم التي تتعارض مع تعليم ووصايا الله ، الشئ الثالث ان التشريعات لم تنجح في ان تساعد الانسان لكن تكشف عجزه واخطاؤه ، فالشريعة لا تساعد ، لهذا لم يأتي المسيح بشريعة جديدة لكن جاء لكي يقدم حياته كنموذج وروحه كفداء والروح القدس ليسكن فينا ويساعدنا ان نحيا الحياة التي تتطالبها الشريعة ، لانه الوحيد الذي نجح ان يطبق الشريعة ، اخي الشيخ طارق الكتاب في رسالة العبرانيين يقول ان" الله بعدما كلم الاباء بالانبياء بأنواع وطرق كثيرة كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه " في المسيح ، يقصد ان كل الانبياء عبر التاريخ كانوا من بني اسرائيل ، الله اعطى لبني اسرائيل النبوة حتى يعدهم لاستقبال المسيح الذي سيأتي حسب الجسد من هذا النسل ، كل الانبياء كان عندهم بعض النور لكن المسيح هو النور الكامل المعلن ، قال عن نفسه انا هو النور الآتي الى العالم وحتى في رسالة يوحنا يتكلم عن الله انه هو النور ، فالمسيح جاء لينا النور حتى ينير اذهاننا وقلوبنا وعقولنا كي نفهم العلاقة الصحيحة مع الله ، شئ اخر ان الانبياء كان عندهم بعض الحق ، بقدر ما ادركوا وفهموا اعلنوا لنا هذا الحق ، لكن المسيح اتى واعلن انه هو الحق قال " انا هو الطريق والحق والحياة " اي انه يأتي ليعطي حياة لكل من مات بسبب الخطايا ، واعلن انه اخر شئ لنا ، مثلا في انجيل متى 21 يقول المسيح انسان رب بيت ( الله ) غرس كرماً ( بني اسرائيل ) واحاطه بسياج ( شريعة موسى ) وحفر فيه معصرة وبنى برجاً وسلمه الى كرامين وسافر ( كل القضاة الذين تولوا مسئولية بني اسرائيل ) ولما قرب وقت الاثمار ارسل عبيده الى الكرامين ليأخذ اثماره فأخذ عبيده ( الانبياء ) وجلدوا بعضاً ورجموا بعضاً وقتلوا بعضاً ، ثم ارسل ايضا عبيد آخرين اكثر من الاوليين ( طبعا انت تعرف كل القصة كيف بني اسرائيل تعاملوا مع الانبياء عبر التاريخ ) وفعلوا بهم كذلك ، واخيراً ارسل اليهم ابنه قائلاً يهابون ابني ( اخر شخص الله ارسلها للبشرية هو المسيح اخر الكل ) واما الكرامون فلما رأوا الابن قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث هلما نقتله ونأخذ ميراثه فأخذوه وأخرجوه خارج الكرم وقتلوه ( طبعاً انت تعرف ان اليهود صلبوا المسيح ) فمتى جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بهؤلاء الكرامين ، هذا مثل واحد من امثلة كثيرة ركز فيها شخص المسيح على انه اخر من ارسل الله للبشرية ، هناك نبوة مهمة في العهد القديم عند اليهود في سفر اشعياء 8 : 16 تقول " صر الشهادة واختم الشريعة بتلاميذي " يعني الامور التي شرحها عن الشريعة اليهودية وعمقها في موعظة على الجبل وتلاميذه هم اخر شئ يختم بهم رسالته ، لهذا نحن لا نحتاج لشريعة جديدة ولا انبياء بعد المسيح لان المسيح اغلق على الكل وهو اخر شخص في ارساليته الله للبشرية ، ما رأيك ؟ اترك الفرصة لحضرتك واشكرك على هذا الوقت
الاخ رشيد : اشكرك على هذه الاجابة ، سمعت الشيخ طارق كلام الشيخ صموئيل ان ليس هناك حاجة في العقيدة المسيحية لنبي جديد او شريعة جديدة لاسباب داخليه تتعلق بالمسيحية منها ان المسيح هو اخر الكل ومنها اسباب خارجية تتعلق بالديانة الاسلامية نفسها مثلما قلت ان هناك اشياء ، إذا ما عندك الشيخ طارق حتى تقدمه كدليل على ان البشرية فعلاً في احتياج لديانة جديدة لنبي اخر يأتي بعد المسيحية او بعد المسيح
الشيخ طارق : اولاً شكراً جزيلاً لقناة الحياة على هذه الفرصة لحوار اسلامي مسيحي نظيف بعيد عن اي افتراء او تجاوز ، انا سمعت فضيلة الشيخ صموئيل فيما قال انا احب ان اميز ان السيد المسيح له منا كمسلمين كل الاجلال والاحترام والتقدير ، هو واحد من اولى العزم من الرسل الخمسة نوح وابراهيم وموسى وعيسى واخرهم حسب اعتقادنا كمسلمين محمد صلى الله عليهم اجمعين ، الدين الاسلامي جاء مصححاً واعيد مرة اخرى طبقاً لعقائدنا كمسلمين لا نلزم بها احد من غير المسلمين لكن اعتقادنا كمسلمين ان هناك تجاوز عقائدي جاء من خلال ما حرف حسب اعتقادنا في العقيدة المسيحية التي تتكلم عن ان الله هو الواحد لكنه تجسد في صورة الابن على الارض الذي هو في اللاهوت سيدنا المسيح هو الله نفسه تجسد على الارض وشعر بآلامهم وصلب من اليهود وقتل فداءا لخطايا البشرية ، هذا الاعتقاد كان من الضروري ان يكون هناك دين جديد ، هذا الدين يصحح هذا الوضع الذي يخص مفهوم التوحيد وضوابط التوحيد ، التوحيد في الثلاث ديانات اليهودية والمسيحية والاسلام يكاد يكون قاسم مشترك في العبارة لكن مفهوم التوحيد محل الأشكال ، الامر الثاني كان هناك احتياج لدين جديد ليصحح ما نقل عن الانبياء من تجاوزات كالزنا وشرب الخمر ، وايضاً ما نقل عن الله نفسه في انه يبحث عن ادم في الجنة ، ما جاء من قصص في التوراة مما يعتبره الاسلام كدين ، امور كانت تحتاج الى تصحيح والى ضبط ، فحاجة البشرية الى دين جديد كان ضروري اولاً لضبط التوحيد واعادته الى نقائه وطهره ، حسب مفهومنا كمسلمين ان الله واحد لا شريك له " قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يقل له كفوا احد " هذا ضابط في غاية الدقة لانه يتعلق بسر الوجود وهو الله ، الامر الثالث قصص انبياء الله ، التي يعز علينا نحن كمسلمين ان نرى انبياء الله قدوات البشرية هم من يرسلون قائد جيشهم ليموت مثلما فعل داود او ابراهيم يشرب الخمر او لوط يشرب الخمر فيزني بأبنتيه ، او سليمان يعبد الاصنام كل هذه امور لا تحتملها ، النماذج التي ارسلها الله كنماذج للبشرية ان تكون بهذا السوء الخلقي وهذا التجاوز ، لذا الاسلام كان ضرورة لضبط التوحيد وضبط سيرة انبياء الله والمرسلين هذا اعتقد كافي وهو الاساب الرئيسية الى الاحتياج الى دين جديد بدون الاخلال في قيمة السيد المسيح ، انا كمسلم لست كاليهودي الذي لا يعترف بالسيد المسيح انا اعترف بالسيد واحبه واجله واعتبر نفسي من اتباعه ويوم ان افكر في ان انتقص منه بأي وسيلة من الوسائل او من امه مريم العذراء البتول فأنا اخرج من الاسلام بل اخرج من جميع الديانات السماوية واكون مستحقاً للعنة الله والملائكة والناس اجمعين ومستحق الى نار جهنم وبئس المصير ، والشريعة تحتاج الى شريعة اتم واكمل لان اليهود كانوا اكفر من شرائع اليهودية وضوابط واحكام الدين فكان هناك احتياج الى شرائع جديدة منضبطة تحكم البشرية الى يومنا ، اعتقد هذه الاسباب الثلاثة التي من اجلها ارسل الله محمد صلى الله عليه واهله وسلم
الاخ رشيد : اشكرك شيخ طارق ، انا كمسير لهذا الحوار سأعطي لنفسي الحق ان اسأل الطرفين وفي نفس الوقت اعطيك فرصة للرد لانه ذكر نقط كثيرة ومهمة للمشاهد حتى يفهمها ، لكن ابحث ايضاً عن اجابات حتى لا يكون الحوار احادي كل واحد يتكلم عن نفسه بدون تبادل او اجوبة على الاسئلة ، شيخ طارق تجاهلت نقطة مهمة في كلام الشيخ صموئيل وهي ان السيد المسيح صرح بنفسه انه اخر مرسل من الله للبشرية ، فلو كان السيد المسيح صرح بهذا سواء من خلال امثال او من خلال كلام صريح ، فما محل كلامه من الاعراب ، اعطيك وقت للاجابة على هذه النقطة
الشيخ طارق : نحن لا نعتبر ان الانجيل كله هو كلام السيد المسيح ، لان الانجيل الذي نؤمن به صراحة هو ما انزله الله على السيد المسيح حسب اعتقادنا ، بالنسبة للمسيحية الانجيل هو الذي كتبه تلامذة المسيح ونحن لو كان المسيح قال ذلك يعني لو خرج اليّ اليوم السيد المسيح عليه رضوان الله وسلامه وصلواته وقال لي بأنني اخر الانبياء واخر المرسلين وان محمد رجلاً نصاباً فانا سأعلن انني اعتبر محمد رجل نصاب وكذاب وانه داعي على الله والناس لكن مشكلتي انني اشك في المعلومة وسلامتها ، وإذا كنت تحاججني بمعلومة وردت في الانجيل فأنا احاججك بمعلومة وردت في القرآن خاتم الانبياء ، وكان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم الانبياء
الاخ رشيد : اريد الاجابة لاني اريد اجابة على هذه النقطة وايضاً سأجبرك على اجابة نقط في كلامه ، لو جاء مثلاً شخص احمدي اليوم وقال انا اؤمن ان ميرزا غلام احمد هو اخر المرسلين ستجيبه كشخص مسلم ان اخر المرسلين بحسب القرآن والحديث هو محمد ، نفس الشئ اجد ان المسلمين يقولون ان اخر شخص هو محمد وهم يعلمون ان المسيحية بكل تاريخها وتلاميذها وبتبشيرها لن تنتظر في يوم من الايام نبي اخر بعد المسيح ، هل عندك تعليق حتى امر للشيخ صموئيل
الشيخ طارق : انا لست معلقاً انا حسب اعتقادي كمسلم ان القرآن كلام الله المباشر ، محمد لم يتدخل فيه لا من قريب ولا من بعيد ، لكن الانجيل ليس كلام عيسى مباشرة هذا نقلاً عن تلاميذه ، هم يصفون ، من الذي قال لي وايقن ان السيد المسيح هو الذي قال هذه العبارات ، الفرق واسع انت لا تقول ان كلمات الانجيل هي التي نزلت من السماء على قلب الإله عيسى الابن واعطاها للحواريين
الاخ رشيد : اشكرك شيخ طارق ، شيخ صموئيل اعطيك فرصة لتجيب على مسألة ان الاسلام جاء لتصحيح ما فسد عند اليهود والمسيحيين من توحيد ، من سيرة الانبياء ويعطي شريعة اتم واكمل وان الاسلام يحترم السيد المسيح
الشيخ صموئيل : اخي الشيخ طارق التوحيد موجود في اليهودية من بدء الخليقة معلن في التوراة والمزامير وفي كل الكتاب 1958 آية عن التوحيد ، الاسلام او القرآن لم يأتي بشئ جديد على الاطلاق عن التوحيد ، المسيح علمنا عن التوحيد صورة قاطعة وواضحة في الآيات في متى 4 : 10 " للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد " وقال لبني اسرائيل في مرقس 12 : 29 ، 30 " اسمع يا شعبي الرب إلهنا رب واحد " لا يوجد توحيد اكثر من هذا ، وقال في يوحنا 17 : 3 " وهذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك " إذا التوحيد موجود من بدء الخليقة ، الشئ الثاني تقول تصحيح يا ريت يكون هناك تصحيح انا حزين ان اذكر بعض الاشياء التي تؤلمني في القرآن ، القرآن علم وآيات كثيرة عن القتل ، ماذا قال كلام ربنا من الاول عندما حدثت حادثة قايين وهابيل الله ادان الارض لانها شربت دم هابيل ، إذا من الاول الله يرفض ان الانسان يقتل اخوه الانسان ونزلت الوصايا العشر من بينها وصية لا تقتل هذا كلام ربنا ، في القرآن يقول لي اقتل وسورة التوبة انت عارفها وحافظها اكثر مني ، إذاً هذا ليس تصحيح هذا تخريب لوصايا الله ، شئ اخر في موضوع الزنا عندنا نموذج الله صنعه اسمه ادم وحواء وكلنا نؤمن بهذا الكلام ، وعندنا تشريع في تكوين 2 : 24 ان " يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بأمرأته ويكونان الاثنان جسداً واحداً ، وما جمعه الله لا يفرقه انسان " هذا تعليم يتطابق مع النموذج الذي صنعه الله ، واتى المسيح في متى 19: 4 لما سألوه عاد بهم لادم وحواء وقال لهم ان الله خلق الانسان ذكر وانثى " اما قرأتم الذي خلق من البدء خلقهما ذكر وانثى وقال من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسد واحد إذا ليس بعد اثنين بل جسد واحد فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان " هذا شرع الله وتعليم الله يتطابق مع النموذج الذي صنعه الله وهناك تعليم كثير عن زوجة واحدة ، يأتي القرآن ويدمر تعليم ووصايا الله ، فأين التصحيح الذي تقصده لما يدمر ويقول مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم هذا ضد الله وضد شرع الله بل اكثر من ذلك زواج المتعة والمسيار واشياء اخرى انت تعرفها اكثر مني ولا مجال للدخول في هذه المواضيع ، لكن اقول اي تصحيح جاء به الشريعة الاسلامية يتطابق مع تعليم الله من بدء الخليقة ، الله صنع رجل واحد وامرأة واحدة كان ممكن ان يعطي له عشرة عشرين او خمسة لكن يعطي له واحدة فقط ويشرع واحدة فقط ثم يأتي القرآن ضد تشريع الله ، انا اقول ان القرآن ينسف كل تعاليم الله ، ليس هذا فقط انت اكيد سمعت يعض حلقات سؤال جرئ ورشيد بيتكلم عن الجن ، جن مسلم وجن مؤمن ، هذا الجن والشياطين ضد الله كيف يكون في القرآن تعليم يعلم عن الجن الذي هو ضد الله ، لا يتعامل احد مع شيطان ولا جن ، ولا يوجد جن مؤمن وغير مؤمن ضد تعليم الله ، إذاً هناك تعليم اني امتنع عن الكذب ثلاث مرات القرآن يعلم الناس عن الكذب والتوراة والانجيل يقول لا تكذب وليكن كلامك نعم نعم لا لا ، ومازاد على ذلك فهو من الشرير ، ينسف تعليم الله ، القرآن والاسلام ضد تعليم الله وليس تصحيح
الاخ رشيد : لم تجاوب على نقطة الانبياء بعد ، تريد شيخ طارق انه يجاوب على نقطة الانبياء ثم نمر لك او اعطيك الكلمة ثم نرجع للشيخ صموئيل
الشيخ طارق : ارد على التعقيب ، حبيبي الشيخ صموئيل ، انا كان يسعدني ان اكون معك في الاستوديو لأتفاعل معك اكثر
الاخ رشيد : اعدكم ان بعد نجاح هذه المبادرة المرة القادمة نعملها بالاستوديو نحن الثلاثة
الشيخ طارق : سأكون اسعد الناس ، ارد على موضوع ان ربنا في القرآن يقول اقتلوا ، ان كل قتل في القرآن وقتال هو رد على قتال وسيدنا المسيح هو نفسه في الانجيل بيقول من ليس معي فهو علي وهاتوهم قدامي واذبحوهم ، هذه عبارة موجودة في الانجيل ، أليست هذه عبارة ، ومع ذلك القرآن يقول قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة ، وليس هناك قتل وسبي في التوراة ؟ كانت موجودة ، ربنا قال ان الله لا يحب المعتدين وانت تفاجأني اليوم وتقول ان ربنا بيقول اقتل ، ربنا بيقول ولا تقتلوا انفسكم كيف انت تقول ان القرآن شرع لنا القتل وجعل القتل من تعاليمه انه رد على عدوان ، القتل في الاسلام ليس من اجل القتل انما هو رد ، رجل يريد ان يقتلني اقول له اتفضل ؟ إذا كانت انت عندك في المسيحية السيد المسيح قال إن ضربك احد على خدك الايمن حول له الايسر انت حر ، لكن لا يعني ذلك ان الدنيا كلها تمشي بهذه الطريقة كل واحد يضربني كف اعطي له خدي الثاني يقوم يدوسني بالجزمة ويمسح بي الارض ، فهذه تعاليم من الممكن ان يعمل بها في جلسة صوفية اما ادراة الدنيا وادارة الحياة تحتاج لغة اخرى ، لا تحتاج تصوفاً على طول الخط ، الذي يعتدي علي انا مخير إذا كان سكوتي وعفوي سيجعله يسكت عن سلوكياته ويتوقف انا اعفو عنه ، أما إذا كان عفوي عنه سيزيده افراطاً وتجاوزاً وقتلاً نظراً لانه يستضعفني انا مضطر ان ارد والاسلام الذي بدايته " ألم ترى الى الذين قيل لهم كفوا أيديكم واقيموا الصلاة وأتوا الزكاة ان الاسلام كان يفارق في مكة صراحة ان تكف يدك لا تقاتل الى ان جاء المدينة وقال لهم أذن للذين في المدينة الذين يقاتلون كأنهم ظلموا " وان الله على نصرهم قدير " فالاسلام لا يدعو للقتل ولا يحترم القتل بل ان الله يجعل القتل لشخص واحد كأنه قتل للناس جميعاً من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه " من قتل نفساً بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعاً " انني استغرب ان تعتبر ان الاسلام يدعو للقتل ويدعو للتدمير ، لا ، الاسلام يرفض القتل والقرآن رفض القتل رفضاً قطعياً واحياء الناس احياء للناس جميعا ، وترى ان الانسان إذا قتل شخصاً خطأ وليس عمداً فأته يجب عليه ان يعتق عبد لان العبد الاسير او الذي يكون تحت سيده كأن حياته منتهية كأن الله يعتق نفساً من الرق فيجعلها حرة ، هذه حياة الانسان بالحرية ، إذاً القضية كما ترى شيخ صموئيل ان الاسلام لا يدعو للقتل ويرفض القتل ، واي تفسير بلطجي من بعض المفسرين الذين يقولون هذه الآية نسخت العفو " وادعو الى سبيل ربك في العفو والموعظة الحسنة " فهم لا يفهمون القرآن ولا يفهمون تعاليمه ، وبالنسبة للزواج الذي اشرت إليه ، سليمان عليه السلام كان عنده 700 امرأة ، الاسلام حدد النساء بأربعة إذا تعدد الزوجات كان موجوداً ، ابراهيم كان عنده اكثر من امرأة ، يعقوب كان عنده اكثر من امرأة فلماذا انت تقول بأن الاسلام جاء ليزيد للرجل اكثر من امرأة ، ان هذا كان سلوكاً متبعاً في تاريخ الانسانية تعدد الزوجات ، فما المشكلة ان الاسلام يجعل للشخص اربع زوجات ، اترك التعقيب لاستاذنا الشيخ صموئيل
الاخ رشيد : سمعت تعقيبه لكن هناك نقطة عن الانبياء ، الاسلام بالنسبة للشيخ طارق انه جاء يصحح صورة الانبياء التي افسدتها المسيحية واليهودية ، الانبياء في نظر الاسلام هم معصومون عن الخطأ في نظر المسيحية انهم أخطأوا ، هذا بالنسبة له دليل على ان المسيحيين واليهود كانوا في حاجة الى شريعة مصححة ، ثم الرد على الكلام الذي قلته قال بأن الاسلام لا يدعو الى القتل إلا في حالة الدفاع ، اتفضل
الشيخ صموئيل : شيخ طارق اذبحوهم التي قالها المسيح ستتم في مجئ المسيح الثاني ، لا يقصد ابداً ان نذبح الناس لنجبرهم على الدخول في المسيحية مثلاً ، مثلما يحدث الآن في كل المجتمعات الاسلامية ان هناك إكراه في الدين الاسلامي واعرف الآية التي تقولها لا إكراه في الدين ، هذه آية تقولوها لكن الواقع العملي ان هناك إكراه في الدين وذبح وقتل للناس ، والناس الذين يفعلون هذا يتمسكون بسورة التوبة بكل آياتها ان بها امر من الله مباشر للمسلم ان يقتل اي انسان لا يدخل في الدين الاسلامي او يدفع الجزية بإذلال ، ما تقوله حضرتك ليس القرآن انت تقول شئ جديد تقدمه للناس لكن هذا ليس القرآن ، القرآن يقول اذبح واقتل وهذه نصوص الاخ رشيد يستطيع ان يذكر النصوص بالشواهد لو تريد ان نتكلم في الآيات التي تعلم عن القتل ، وإلا لم يكن هناك جماعات اسلامية ولا اي شئ ، اريد آية واحدة فقط او آيتين من سورة التوبة بيتكلم ان المسلم ينبغي ان يقتل اي شخص يتعارض او يرفض الدخول في الاسلام
الاخ رشيد : انت عرفها شيخ طارق هي التوبة 29 بالنسبة لاهل الكتاب او التوبة 5 بالنسبة للمشركين ، التوبة 29 تقول قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون "
الشيخ صموئيل : الشئ الثاني انت بتتكلم ان هناك انبياء تزوجوا اكثر من واحدة انا اتكلم عن التشريع الآن نتكلم عن التشريع هل القرآن كلمة الله ؟ ، الله صنع نموذج امامي لا يختلف احد فيه ادم وحواء لم يزوجه اكثر من واحدة ، بالرغم ان الدنيا فاضية وهادئة وجميله وكان ممكن يعمل له خمسة عشرة عشرين مثلما يريد ، الله يستطيع كل شئ ، لكن عمل زوجة واحدة ثم اتى التشريع في اليهودية وجاء التشريع الذي قاله المسيح يتطابق مع النموذج ، اما ان هناك ناس عبر التاريخ تزوجوا اكثر من واحدة هذه ليست قضيتنا نحن الآن نتكلم عن التشريع ، هل التشريع القرآني وتعاليم القرآن تتوافق مع النموذج الذي صنعه الله او مع الشرائع التي نزل بها الله عبر الانبياء عبر التاريخ ، الانبياء عندنا كلهم خطاءون كل الخليقة اخطأت ماعدا السيد المسيح هو الوحيد وانت ايضاً اشكركم لانكم تشهدون ان المسيح هو البار الوحيد الذي لو يخطئ عبر التاريخ ، مشكلة الانبياء انهم اتوا ليقدموا لنا ما اعلن لهم واعلنوه لنا كجزء من الحق المعلن لكن كلهم كانوا يشيرون على المسيح ، لهذا نقبل المسيح انه اخر الانبياء لان عندي اكثر من 300 نبوة قالوها الانبياء وليس واحد او اثنين لكن كل واحد منهم قال نبوة تتعلق بميلاد المسيح ، واخرى بحياته واخرى بالبلد الذي سيولد فيها ، نبوة رابعة تتعلق بالصليب واحداث الصليب ، لو قرأت فقط مزمور 22 او اشعياء 53 ، مزمور 22 كتب من الف سنة قبل المسيح وقبل الصلب ، واشعياء 53 ، 700 سنة قبل المسيح وقبل الصلب وهم يقدموا وصف دقيق لاحداث الصلب ، كيف حدث هذا ؟ هذه اعلانات الله عبر الانبياء وكلهم يشيروا على شخص واحد وهو موضوع النبوة وهو شخص المسيح ، في سفر الرؤيا يقول " روح النبوة هو شخص المسيح " موضوع كل النبوات هو شخص المسيح ، يقدم نفسه للناس كلها لهذا نقول ان المسيح اتى تتميم لكل النبوات ، الله كان يجهز الخليقة كلها لتستقبل المسيح وتفهم وتستوعب ، وقدم الذبائح عبر التاريخ لكي يقدم للانسان وسيلة تعليمية انه يضع يده على الذبيحة ويقول انا خاطي ومستحق الموت وهذه الذبيحة ستذبح بدالي ، كل هذا ليعلمنا ان نفهم ذبيحة المسيحة وفداؤه عندما يأتي ، اشكرك يا شيخ طارق
الاخ رشيد : اتفضل الشيخ طارق تعليقك
الشيخ طارق : انا عندي ملحوظة يبدو ان اخونا رشيد والشيخ صموئيل لم يلاحظا الفرق بين قاتلوا واقتلوا ، هناك فرق قاتل من المفاعلة يعني هناك طرفان يتقاتلان ، اقتله يعني ضع رأسه واقطعها ، انما قاتل تعني المفاعلة واحد يدخل معك في مصارعة ومقاتلة انت تقاتله وهو يقاتلك ، إذاً قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر تعني انهم يقاتلوننا ، ثم إذا كانوا يقاتلوننا ثم رضخوا هل الاسلام يقول أنهم يكرهون على الدخول في الاسلام ؟ ، من الذي قال لك ، الشيخ صموئيل يقول لي لا إكراه في الدين انا لا اقول لك لا اكراه في الدين فقط ، انا اقول لك لكم دينكم ولي ديني ، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ، كل هذا الكلام في الدين الاسلامي وفي القرآن وانت جاي تقول ان احنا علشان عندكم شوية مشاكل في الصعيد، اولاد متجاوزين حدود الاسلام ويقتلون بعض المسيحيين ظلماً وزوراً هل هذا يعتبرون حجة على القرآن في سلوكهم ، من قال هذا ؟ ، افرض ان رجلاً من الدعاة الشيخ الغزالي يقول يخرج احد الدعاة فيقول ان علاقتنا بغير المسلمين إما ان يسلموا وإما ان يدفعوا الجزية وإما ان يقتلوا ، الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يقول هذا ليس فكر دعاة إنما فكر قطاع طرق ، إذاً لا استطيع ان اعتبر هذه حجج على القرآن ، القرآن يقول قاتلوا معناه ان هناك طرف يقاتل إذاً هناك طرفان يتقاتلان ، نحن لا نجبر احد على الدخول في الاسلام واي اسلام يبني على الاكراه هو مرفوض شكلاً ومضموناً حسب ما افهم من القرآن ، اما ان نقول ان كل انبياء الله تخطئ ، اي خطأ ؟ هناك فرق بين الخطا الذي يقع فيه الانسان عفواً بغير قصد وبين الخطيئة المرتبة ، إن داود عليه السلام حين يرسل اوريا قائد جيشه ليتخلص منه ويأخذ زوجته التي صارت ام لسليمان من الزنا لانه نام معها قبل موت الرجل وقبل زواجها هل هذا سلوك رجل حشاش او بائع مخدرات في منهاتن هل ان لوط عليه السلام يشرب الخمر ويزني بأبنتيه هل هذه خطايا عادية عبر نسيان ، هذه خطايا تسقط اي انسان غير شريف وليس انساناً شريفاً فقط عن ان يكون نبياً معلماً للبشرية قدوة لها كما قال محمد للمسلمين لقد كان لكم فيهم اسوة حسنة وربنا قال لمحمد افهداهم تقتدى ، ان محمد مأمور ان يقتدي بانبياء الله ورسله ، كيف يقتدي بهم وهم زناة ومتجاوزون يفعلون افعال يبعد عنها اي حشاش او اي منتقص في الارض في اي مكان
الاخ رشيد : لو سمحت انا ها اخد دور الشيخ صموئيل في هذه المداخلة ، مع احترامي لك انا مسلم سابق وهذا الاسلام الذي تقدمه لم اعرفه في حياتي قبل ، هذا اسلام انتقائي انت تنتقي ما تريد ، انا اقول لك بأن الاسلام الذي نعرفه وتربينا عليه هو اسلام القتل هو اسلام اجبار على قبول الاسلام وانا اعطيك مادمت استشهدت آية اقتلوا انت قلت هناك فرق بين قاتلوا واقتلوا انا قلت لك ان التوبة 5 فيها اقتلوا والتوبة 29 فيها قاتلوا التوبة 5 تقول " فإذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد " وهذا ليس فقط في التوبة ، التوبة من اواخر السور التي يقول المسلمون انها انزلت على محمد وهي باعتراف العلماء الذين قلت عنهم انهم مجرد بلطجية هم من خيرة العلماء الذين اعترفوا بأنها ناسخة وانا ممكن استشهد لك بأسمائهم ، ثم الاحاديث الصحيحة تؤيد هذا الكلام ، في الردة ان علي بن ابي طالب حرق قوماً لانهم ارتدوا عن الاسلام فبلغ ابن عباس فقال له لو كنت انا لم اخرقهم لان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تعذبوا بعذاب الله ولقتلتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه ، إذاً محمد قال من بدل دينه فاقتلوه ، وعلي ابن عمه واول من اسلم في تاريخ الاسلام من الرجال ، ولا يمكن ان يكون فهم خطأ هو حرق قوم بشسبب ردتهم وابن عباس قال انا كنت سأقتلهم ، ها هو محمد وصحابته يتفقون على قتل المرتد ، عنف محمد مصرح به من نفسه قال جعل رزقي تحت ظل رمحي ، لم يقل انا سأدافع عن نفسي إذا اقترب مني احد قال رزقي يعني مهنتي التي استرزق منها هي القتل " جعل رزقي تحت ظل رمحي " ، " وجعل الذلة والصغار على من خالف امري " ، وانا اشك انك تشكك في صحة هذه الآيات ، اعطيك شئ اخر العنف حتى في الصلاة ، محمد لم يقتل الذين ارتدوا فقط ولم يجبر الناس فقط على اعتناق الاسلام بل حتى من تأخر عن صلاة الجماعة كان يهدد محمد بحرقه ، واعطيك الحديث هو في صحيح البخاري قال والذي نفسي بيده لقد هممت ان آمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم أمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم اخالف الى رجال فأحرق عليهم بيوتهم والذي نفسي بيدي ... الخ " وهذا في باب وجوب صلاة الجماعة ، يعني الذين لا يحضرون صلاة الجماعة محمد هدد بقتلهم فكيف بالمرتد وكيف بمن هو ليس مسلم ، اما عن قولك ان المسلمين لا يجبرون غيرهم على اعتناق الاسلام فهذا مردود عليه بحديث جاء في صحيح البخاري " باب كنتم خير امة اخرجت للناس قال " خير الناس تأتون بهم في السلاسل في اعنافهم حتى يدخلوا في الاسلام " ، يعني مجبرين ومذلين حتى يدخلوا في الاسلام وكل هذه الاحاديث هي احاديث صحيحة إذاً العنف ثابت على محمد ، اما العنف الذي ذكرته في العهد القديم كان عنفاً لاجل الارض ، لا يوجد نبي في تاريخ ارسال الانبياء واحد قاتل الناس على ان يدخلوا في دينه ، محمد وحده فعل هذه وتعتبر جريمة في حق الله لان الله لا يجبر احد على عبادته ، الامر الاخر انت قلت ان المسيحية تعتدي على سير الانبياء تذكرهم بالزنا والفسق والكذب ، وانا كمسلم قرأت هذه الامور اننا ايضاً كمسلمين كنا ننسب الخطايا للانبياء ، انت تعرف حديث الشفاعة وتجاهلته عمداً يا سيد طارق ، وهو يقول ينسب الى ادم ويقول " يا ادم انت ابو البشر اشفع لنا فيقول ربي غضب اليوم ضباً لم يغضب قبله مثله ولم يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته ، يا نوح كذلك ، اما موسى فيقول اني قتلت نفساً لم أأمر بقتلها ، إذاً موسى عصى الله بالقتل ، فيأتون عيسى الذي لم ينسب له حديث الشفاعة اي ذنب ، ثم عن داود الذي قلت اننا ننسب له الزنا اقرأ سورة صاد والآيات 23 ، 24 ، 25 , وهي تقول " إن هذا اخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال اكفلنيها وعزني في الخطاب " وهذه فسرها المفسرون بأنها نفس الفعلة التي قالها الكتاب المقدس ، إذاً نحن نتفق الاحاديث الصحيحة تنسب الى ابراهيم الكذب ، تنسب الى موسى القتل تنسب الى ادم العصيان ، وكلهم تعتبرونهم انبياء ، فإن كان هناك قتل وكذب نحن إذاً نتفق على هذه المسألة ، لماذا الكتاب المقدس لم يتهم يوسف مثلاً لقد برأ يوسف من فعلة الزنا لو كان الكتاب المقدس يريد ان يتهم الجميع ويقلل من شانهم لأتهم يوسف ايضاً ، الكتاب المقدس يذكر الصالحين بأفعالهم ويذكر الطالحين بأفعالهم ويذكر الانبياء الذين يمكن ان يضعفوا كباقي البشر ويتوبون ايضاً يذكرهم بذنوبهم وخطاياهم ، اعطيك فرصة اخي صموئيل ، وسامحني يا شيخ طارق هذا ليس من باب الاستهزاء والتقليل من دينك هو من باب الحوار الصريح الجرئ
الشيخ صموئيل : اريد تكملة الآيات عن القتل ، في سورة الامثال 65 " يا ايها النبي حرض المؤمنين على القتال " هذا امر واضح من الله لمحمد ان يحرض المؤمنين على القتال ، سورة المائدة 33 " وإنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في لارض فساداً ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم " يعني اصبح الاسلام هو الشئ المسيطر على الناس كلها تقتل وتذبح ، نرى ماذا قال المسيح قال سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم واما انا فأقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلاً يكون مستوجب الحكم ومن قال لاخيه رقا ( استهزأ به ) يكون مستوجب المجمع ، ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم ، هنا يرينا انه حتى لا نهين انسان اخر ، انا احبك وبأحترمك واحترم كل مسلم لان هذا تعليم المسيح ليس بمزاجي المسيح اوصاني ان احب كل الناس واحترم كل الناس ولا اجبر احد ان يأتي الى المسيح ويؤمن به ، المسيح علم تعليم اعمق من الشريعة والوصايا لانه هو مصدر الشريعة والوصايا القرآن لم يصحح هذا الكلام بل اساء الى تعليم الله وقد تعليم غير صحيح
الاخ رشيد : نظراً لان اخدت مداخلة وانت اخذت مداخلة نعطي وقت اكثر للشيخ طارق للرد اتفضل وسامحنا على تأخير وقت مداخلتك
طارق : بدا انني احاور اثنين ، انا سعيد
الاخ رشيد : اقول لك شئ بصراحة ، الشيخ صموئيل صديقك سيتحاشى بعض المواضيع ربما بسبب الصداقة انا كنت مسلم ليس عندي اي مشكلة
الشيخ طارق : انت حبيبي ايضاً ، سمعتك مع مذيعة امريكية مع لقاء لك فلاحظت انك تقول بأن الله في المسيحية غير الله في القرآن ، الله اقتل اعمل اذبح انما الله في المسيحية محبة ، هل يمكن ان تؤمن بدين ليس به كلمة حب
الاخ رشيد : في الاسلام لا يوجد ان الله محبة هذا ما قلته
الشيخ طارق : ما رأيك ان كلمة محبة اتت في القرآن ربنا يقول لموسى والقيت عليك محبة مني ، هذه عبارة محبة نفسها الله ، لا يحب الفساد والله يحب المحسنين ، ان الله يحب المتقين ، ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين
الاخ رشيد : هذا هو الفرق عندنا في الكتاب المقدس لما قرأته وجدت ان الله يحب العالم لا يحب فقط المصلين يحب الخطاة حتى يتوبوا
الشيخ طارق : اقول لك يا حبيبي رشيد وانت مغربي واعرف ان المغربة متفتحي العقول ، اسألك يوم الثقيامة الذي لا يؤمن ان السيد المسيح تجسد في صورة انسان وصلب من اجل فداء البشرية وخطاياه ، سيذهب الى الجحيم ام لا
الاخ رشيد : طبعاً ليس خلاص إلا عن طريق المسيح كل من رفض المسيح سيحاسب
الشيخ طارق : هل الله سيضعه في جهنم ومازال يحبه
الاخ رشيد : انا قلت ربنا بيحب العالم كله
الشيخ طارق : انا اسألك عندما يضعهم في جهنم هل هو يحبهم ؟
الاخ رشيد : عندما يقفل باب التوبة
الشيخ صموئيل : نحن الآن في وقت الحب سيأتي وقت للعدل
الشيخ طارق : الشيخ صموئيل مرة في حوار لطيف قال ان كل من لم يؤمن بالصلب والفداء جهنم وبئس المصير قلت له جميل 1.5 مليار مسلم ذهبوا الى جهنم ، هل هناك كلمة في القرآن تقول ان الله كراهية ، بيقول في القرآن يحب ، يحب
الاخ رشيد : وهناك ايضاً الله لا يحب موجودة ايضاً
الشيخ طارق : هناك فرق بين لا يحب ويكره هل ربنا استخدم كلمة كراهية هل الذي قتل المسيح او صلب المسيح هل الله يحبه على قتل المسيح
الاخ رشيد : نعم يحب الانسان
الشيخ طارق : انت فشلت ان تعرف ما هو الحب
الشيخ صموئيل : المسيح قال على الصليب " يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون " اعلن بالمحبة
الاخ رشيد : لو ترد على النقاط التي اثرناه
الشيخ طارق : سأرد لكن انت انطلقت كالاسد الاثور واحب ان اتلطف معك ، انت قلت الدين ليس فيه حب ونحن نقول ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ، إذاً الحب في الاسلام موجود ومستقر بل الامام جعفر الصادق يقول ما الدين إلا الحب إذاً الحب جزء رئيسي ودين بلا حب لا يعتبر دين إنما الدين فيه كل الحب ، لا يجبر احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه ، إذاً الحب ضرورة ، نرجع لموضوع ما قلته عنف محمد ، اولاً لا تستخدم الاحاديث ليس لاني لا اؤمن بالاحاديث فهذه مسألة محتاجة لبحث اخر لنقول اولاً انا لا اؤمن بكتاب من الفه الى يائه هو من عند الله ومن خلال رسوله إلا القرآن الكريم واي شئ اخر إذا تعارض مع القرآن انا اقول له متأسف ، استخداماتك للعبارة اولاً علي بن ابي طالب قتل او حرق الذين قالوا ان علي ابن ابي طالب حل فيه الله فهو الله ، لما حرقهم قالوا هذا يدل على انك الله لانه لا يقتل ولا يحرق بالنار إلا رب النار إذاً كانوا هؤلاء متجاوزون وليست المسألة ردة فقط ، هل انت تقبل ان علي بن ابي طالب يكون عيسى بن مريم الذي حل فيه الإله ، أتريد على بن ابي طالب ان يصفق لهم
الاخ رشيد : لا يصفق لهم لكن في نفس الوقت لا يحرقهم
الشيخ طارق : نأتي الى المرتدين الذي يرتد صمتاً ليس عندنا مشكلة فيه ، انت الآن رشيد انت الآن طبقاً للاسلام مرتد لكن انا احاورك وابتسم واضحك وليس لاني على التليفزيون انا اقول لا يهمني الذي يريد ان يصبح مسلم او مسيحي هذه حرية ليس عندي مشكلة ، اما ان يقول من بدل دينه فاقتلوه مع صحة الحديث المنقول فإن هذا يقتدي دواعي ووضعاً خاصاً هل هو بدل اي دين انا اسألك هل هو ترك اليهودية فأصبح مسيحياً هل الاسلام يطلب ان يقتله لانه نحول من البوذية الى النصرانية او من النصرانية الى اليهودية
الاخ رشيد : انت تعرف ان المقصود بالدين في هذا الحديث هو الاسلام لان الدين عند الله هو الاسلام
الشيخ طارق : انت تعرف لغة عربية لانك عربي اصيل وتحسن العربية اكثر من العرب كلمة دين هنا نكرة والنكرة تفيد العموم فما معنى من بدل دينه ؟ اي دين انت تريد تحويلها من بدل الاسلام ديناً
الشيخ صموئيل : ليس نحن المسلمين يحولوها يا شيخ طارق ، ويقولون هذا
الشيخ طارق : ليس هذا انتقائي انا اناقش النص وكلماته ، هل الاسلام يقول من بدل دينه هل الاسلام يقول ان من تحول من المسيحية الى اليهودية او من اليهودية الى الاسلام يقتل هذا تبديل للدين أليس هذا تبديل للدين
الاخ رشيد : المقصود بالدين الاسلام في سياق الحديث لان الذين حرقهم علي كانوا مسلمين والذين قال عنهم ابن عباس لو كنت انا كانوا مسلمين إذا سياق الحديث يقتضي ان الدين المقصود في هذا الحديث هو الاسلام
الشيخ طارق : انت تقول ان المسيح في اتيانه الثاني سيذبح الناس
الشيخ صموئيل : في الدينونة ، الابرار يذهبون الى مكان ولااشرار يموتوا
الشيخ طارق : يعني الراجل ها يذبح يشتغل ذاباح متشكرين ، لماذا تلومون محمداً على انه قاتل ، اريد ان افهم إذا كان عيسى في مرحلة من المراحل وهو يقول انا لم آتي لألقي السلام انما جئت بالسيف
االخ رشيد : هذه آية اخرى هذا سياق اخر
الشيخ طارق : لكنه يستخدم كلمة السيف ، تخرج انت علي فتقول هذا معناه سيف الكلمة
الاخ رشيد : لا اقول لك هذا ، هذا سيف مسلط على اتباعه وليس مسلط من اتباعه
الشيخ طارق : الرجل يقول انه جاء يفرق بين الولد وابيه والبنت وامها لماذا انت نتنقي من آيات القرآن
الاخ رشيد : المقصود بهذه الآيات مثل ما حدث معي مثلاً عندما ثارت عائلتي كلها ضدي ، فالمقصود من هذه الآية ان كثيرون سيؤمنون بالسيد المسيح وتنقسم العائلة الى قسمين هذا هو المقصود من هذه الآية ليس انه يحرض اتباعه على قتل عائلتهم ، ليس هذا هو المقصود
الشيخ طارق : هو قال من ليس معي فهو علي
الاخ رشيد : مضطرين نتوقف مع فاصل ثم نعود
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة لتكملة هذه الحلقة من سؤال جرئ ، سأبدأ في اخذ المكالمات مباشرة بعد اكمال الشيخ طارق لمداخلته ، اتفضل شيخ طارق
الشيخ طارق : انا اقول عبارة من ليس معي فهو علي ألم يستخدمها جورج بوش في احتلال العراق وفي تدمير العالم كله
الاخ رشيد : هذا شئ اخر
الشيخ طارق : هو يستخدم عبارة السيد المسيح كما يزعم ، هو ينقل آية من الانجيل
الاخ رشيد : هل انا استشهدت لك بأي قائد مسلم انا لا استشهد إلا بمحمد وصحابة محمد والقرآن والحديث لا اخرج عن هذا الاطار اطلاقاً
الشيخ طارق : لما ربنا يقول على المشركين " وان احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مأمناً " ثم يقول " كيف يكون للمشركين عهد عند الله وعند رسوله إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم " لماذا انت تترك هذه الآيات خارجة عن السياق ، السياق يتكلم عن قوم معاندون مقاتلون يعاهدون رسول الله ويتجاوزون في حقه ويقاتلون ابناء الاسلام هذا يحتاج رد مناسب لهم وليست المسالة مطلقة ان كل مشرك نقتله ، انا اريد ان اعرف لماذا لا نقتل الصينيين وهم لا يؤمنون بالاسلام ولا المسيحية ولا اليهودية
الشيخ صموئيل : ها يجي عليهم الدور
الشيخ طارق : متى سيأتي عليهم الدور ، المسيحيون الذين في مصر الذين عاشوا طوال هذ ه السنين مسيحيين ، هل هم استعصوا على سيف الاسلام وعنف الاسلام فمنعوا انفسهم من الاسلام
الشيخ صموئيل : نحن مهددين يا شيخ طارق من كل المسلمين الموجودين بمصر بالقهر او بالسيف او بالاجبار
الشيخ طارق : انت تقول انكم مهددون هذا من مجموعة بلطجية انما اخي رشيد يقول انه يتحدث عن القرآن ومحمد ، جميل انا اتحدث عن القرآن ومحمد ، انا اصدقائي وبعض من اهل بلدي يسموني الآن وكيف علاقتنا بالمسيحيين وكيف هم اصدقاؤنا وكيف نذهب لمشاهدة مباريات الكرة ونذهب الى الاستاد سوياً ونحن اصدقاء ونضحك سوياً منذ ان كنا صغار وعندما يموت لنا احد هو يعزوننا وعندما يموت لهم احد نحن نعذيهم ونذهب الى كنائسهم ونقف بجوارهم ، كيف يمكن ان يقال انكم مهددون وتقتلون ، هذه بلطجة من بعض طوائف المسلمين وسلوكيات بلطجية بل هم قد يقتلونني انا نفسي لاني اختلفت معهم في الرأي ربما ينهون حياتي
الاخ رشيد : نبدأ في اخذ المكالمات ، معنا السيد سلام من المانيا اهلا بك
سلام : مساء الخير سلام المسيح معكم ونور المسيح ينور لكم سؤالي للشيخ طارق معنى الاسلام اسلم تسلم هذه نقطة ، الاخرى قال السيد المسيح انا الالف والياء وقال انا نور العالم من يأتي الي لا يمشي في الظلام ، انا في المسيحية مخلص بالنعمة ولي الحياة الابدية بعد إيماني بالسيد المسيح نلت الحياة الابدية ماذا استفاد العلام بالاسلام وبماذا افاد البشرية ، اين خلاص البشرية ، بالاسلام القتل الارهاب اذكره ان تركيا تؤمن بالاسلام قبل فترة كانوا يقتلون المسيحيين ،
الاخ رشيد : الحوادث الشخصية لا تثبت اي شئ إلا لو كان لها ارتباط بنصوص ، لو ممكن نستخدم نصوص اكثر
سلام : الكل حتى الانبياء أخطأوا واعوزهم مجد الله ، اما ما جاء به محمد مجرد آيات تخدم مصالحة الشخصية ومصالحه الجسدية ليس إلا ، قال لنا السيد المسيح اتركوا الجسديات والارضيات نحن معلقون باللاهوتيات وبالسماويات ، ممكن اعرف من الشيخ طارق ما هي علاقة الراهب بحيرة برسول الاسلام
الاخ رشيد : معنا مكالمة اخرى من السيد مصعب من المملكة العربيةة السعودية الا بك
مصعب : السلام عليكم ، مرحب اخ رشيد كيف حالك ، انا لي مداخلة ولي شكوى ، الشكوى بالاول شكوتي على مستخدم التليفون على رقم فرنسا انه انا لما اتصلت اعطيته اسمي والبلد وديني ، هو سأل على الجنسية واسم الام وهذا الكلام مرفوض ، انا اشترك في القناة على اساس المشاركة واول مرة اتعرض لهذا الموقف
الاخ رشيد : انا اعتذر نيابة عن اي شخص عمل هذا العمل وهذا ليس اسلوب الفريق وسنبحث ما حدث
مصعب : مداخلتي عن الادعاء بالاسلام انه عنيف ، سآتي بشواهد تاريخية وانت عارفها اترك نصوص التوراة ونصوص الانجيل على جنب ، هذا الشيخ افضل مني في توضيحها ، اتكلم عن الواقع الذي كان فيه المسلم مسيطر على بلدان مسيحية مثل مصر مثلاً والاندلس هل هناك اجبار على الدخول في دين الله
الاخ رشيد : نعم
مصعب : عندما دخلوا الانلدس ماذا كان وضع المسلمين هناك قتلوا تقتيلاً او يدخلوا في النصرانية وهذا كان انا لا ادعي
الاخ رشيد : انا افضل ان اناقش النصوص
مصعب : الفكرة تطبيق المسلمين لشرع الله وهي ألا يقاتلوا إلا من قاتلهم طبق على واقع الارض لكن للاسف النصارى لم يطبقوا وصايا المسيح بالمحبة على واقع الارض ، ايضاً انظر للعراق وكل ما يحدث فيها هذا كله موجود في نصوص العهد القديم لا تقول لي عهد قديم هو عهد الشريعة انا اتكلم على الكتاب المقدس جملة واحدة ، لا تتهم الاسلام بالارهاب لمجرد تصرفات بعض الجماعات الخارجة على الاسلام ، علماء الاسلام غير راضيين على تصرفاتهم او كفروهم او الخ ، تعميم شامل على دين من الله انهم لايوجد فيه اي فضيلة او اي محبة والشيخ طارق حفظه الله يبين لك عديد من الآيات والمواضيع التي تحث المسلم انه لا يقاتل إلا من قاتله وألا يعتدي على إلا من اعتدى عليه ، في مصر هل يوجد نصارى ام لا ، لو كانوا يقتلون النصارى ما بقي نصراني واحد كما حدث في الاندلس
الاخ رشيد : اسألك سؤال هل لو دخلت الى بلد وابدت بها الف وقتلت منهم 900 وبقي مائة هل اعتبر انا شخص مسالم مجرد انه بقي 100 ام اعتبر اني شخص ارهابي لاني قتلت 900 ،
مصعب : إذا كان قصدك عن دخول المسلمين الى مصر ، المسلمين لما دخلوا الى مصر لم يقتلوا احد انا اعطيك حادثة تاريخية في القدس ، ذهب عمر بن الخطاب الى القدس وجاء وقت الصلاة وكان في الكنيسة فقالوا له صلي في الكنيسة فرفض حتى لا يأخذها المسلمون ذريعة فصلى خارج الكنيسة على مرمى حجر وموجود مسجد عمر بن الخطاب ، الاسلام لو كان انتشر بالقوة يا اخي الفاضل
الاخ رشيد : هل هذه البلدان اجتمعت في يوم من الايام وهجمت على المسلمين ام ان المسلمين ذهبوا بغرض نشر الاسلام ، هل المغرب هجم على شبه الجزيرة العربية ام دخلوا على المغرب ومحوا المسيحية اطلاقاً ، لو قلت ان مصر بقي فيها بعض المسيحيين ما ذنب الجزائر وتونس والمغرب اتمحت المسيحية اطلاقاً ، واقرأ مقدمة ابن خلدون وستجد بنفسك التاريخ الحقيقي ، من هجم على من فهذا تنفيذ لنصوص مثل " أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله " ، ليس امرت ان اقاتل الناس حتى ادافع عن نفسي لاني رجل مسكين يمكن ان يقتلوني ، لا يوجد اي نص بهذا هذا محاولة تقويل وتبرير لتصرفات معينة يا اخي مصعب ، سأعطي الكلمة للشيخ صموئيل ثم للشيخ طارق بعد ذلك
الشيخ صموئيل : اخي الشيخ مصعب يجب ان تقرأ تاريخ مصر من القرن السابع وحتى اليوم ، كله تاريخ دموي ، وهناك كتب كتبت عن هذا التاريخ ، وانا راجل عايش في مصر وعارف الاحداث ، انسى ما فات وانظر للمسلمين اليوم في مصر وانظر الى التعليم الذي يقال في كل مسجد في كل صلاة يوم الجمعة كلها تعليم ضد المسيح وضد المسيحيين ، واتهامهم بالكفر والشرك ويجب ابادتهم ، ومعلمين مسلمين شيوخ كبار طلبوا ان نرحل من مصر يا إما نؤمن بالاسلام او نرحل ، انت تكلم عن شئ لم تسمع عنه انا اعذرك او لا تعرفها ، انظر ماذا فعل المسلمون في الكشح كيف قتلوا الناس ممكن ارسل لك فيلم فيديو هدية لترى هذه المشاهد بنفسك ، انظر ماذا فعلوا في اسيوط ، في اسكندرية من شهور سابقة ، تاريخ وجود المسلمين في مصر تاريخ كله دموي وهذا يثبت انه تطبيق ، عندما يقول الاخ رشيد ان نبتعد عن الاشياء التاريخية او الشخصية ارفض هذا لانه فهم المسلمين للشريعة الاسلامية والتعاليم القرآنية هو الذي دفعهم لهذا ، على مستوى العالم العربي والاسلامي كم من صراعات في الهند وفي باكستان وفي كل البلاد قتل من المسلمين
الاخ رشيد : شيخ طارق انت سمعت كل الحوار
الشيخ طارق : اخي رشيد والله انت دمك خفيف على قلبي ولو تعرف كم ادافع عنك
الاخ رشيد : انا اعلم ، الخلاف لا يفسد للود قضية
الشيخ طارق : والله انا معجب بك كم انت فصيح ومذاكر وهذه قضايا ايجابية انا احب هذا النوع ، واريدك تمر علي في نيويورك لا تخاف لا يوجد عندنا ذبح او شئ مثل هذا ، لما تقول ان الانبياء في الاحاديث عندنا بيخطأون واتيت بحديث الشفاعة ، انا اظهرت لك قبل ما تتكلم بهذا الكلام الفرق بين الخطأ العفوي والخطيئة المتعمدة ، يعني انت عايز تقارن ابن اخي له 99 نعجة ولي نعجة واحدة فقال اكفلنيها وعزني بالخطاب ... الخ وظن داود انما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعاً واناب عايز تقارن هذا المعنى بأن داود عليه السلام ارسل اوريا ليتخلص منه بعدما نام مع امرأته ورأها وهي جميلة ليتزوجها
الاخ رشيد : ذهب كثير من المفسرين ان هذا هو معناها
الشيخ طارق : المفسرين هؤلاء لا يساون عندي مليماً انا عندي النص الذي يقول 99 نعجة ولي نعجة واحدة
الاخ رشيد : هذا مقتبس حرفياً من الكتاب المقدس نفسه
الشيخ طارق : الالفاظ واحدة وتخلص منها 99 نعجة ولي نعجة وتفسيرات اخرى تقول الملائكة انت تريد ان تختار اي تفسير ينسجم مع اهدار قيمة الانبياء ، لا
الاخ رشيد : المشلكة ان هذا المثل
الشيخ طارق : لو انت اشرت انه اعتداء على الانبياء لماذا لم يتكلموا على يوسف سارد عليك بنفس المنطق إذا كان هناك بعض القصور من بعض انبياء الله هنا او هناك في القرآن فلماذا لا يحدث اي اشارة لاي قصور وهناك فرق بين القصور والتقصير ، القصور عفوي والتقصير متعمد او نتيجة اهمال ، لماذا لام يجري القرآن على اي نحو الى عيسى ابن مريم على اي نوع من التقصير او القصور لماذا عيسى برئ مبرأ ، هو محمد كان يريد عمل دعاية لعيسى مثلاً ، ولماذا محمد نفسه ، عيسى اين مريم نقي طاهر شريف ثوب نقي لا يعتريه اي شئ ، بينما محمد في القرآن الذي تقولون ان ادعى القرآن يقول فيه يا ايها النبي لما تحرم ما احل الله لك ، عفا الله عنك لما آذنت لهم ، عبس وتولى إن جاءه الاعمى ، ولولا ان ثبتناك لجئت تركاً وإليهم شئ قليل ، والكثير من الآيات القرآنية التي توجه نوع من انواع الدعم النفسي لمحمد او العتاب الرقيق ، لماذا لم يحدث هذا مع عيسى ابن مريم ، لماذا ؟ هل محمد يرفع عيسى اعلى من نفسه ؟ انا اسألك
الاخ رشيد : لو تريد الاجابة اقول لك لانه لم يجد عليه اي شئ ، لو كان وجد لكان قال ، والسيد المسيح تحدى العالم كله ليس محمد فقط قال " من منكم يبكتني على خطية "
الشيخ طارق : انا اقول ان محمد لم يكن ليرفع عيسى اكثر من نفسه من خلال نصوص القرآن العامة
الاخ رشيد : لانه لم يجد عليه اي شئ ، هل تستطيع ان تختلق ذنب للسيد المسيح
الشيخ طارق : يا اخ رشيد محمد رجل كذاب ، الكذاب على الله يكذب على اي شخص لماذا لا يكذب على عيسى
الاخ رشيد : لو كذب كان فضح الامر ، ناخذ مكالمات
الشيخ طارق : والذي سأل عن بحيرة الراهب ، النبي ذهب مرة تجاه الشام وعاد ، فهل بحيرة الراهب الذي علم محمد صلى الله عليه وسلم هذه الآيات الجميلة التي عجز كل البشر ان يأتوا بمثل هذا التصنيف وهذا الاعجاز ، اي لغة قارن بين لغة القرآن ولغة الانجيل ولغة التوراة هذه لغة ، هناك فرق بين السماء والارض
الشيخ رشيد : ناخد مكالمات اخت فرحة اهلا بك
فرحة : اهلا بك يا رشيد ، اقول نقط سريعة ، اولاً الشيخ يقول ان الكتاب المقدس محرف ، انا ارى ان الكتاب المقدس اكثرمخطوطة في العالم تصل الى 24 الف مخطوطة لم يصل القرآن الى 2 مخطوطة ، يتكلم على اخطاء الانبياء حضرتك لو قرأت في القرآن تجد ان يوسف هم بأمرأة العزيز انه حاول ان يعمل معها القباحة ، نقطة قاتلوا واقتلوا ، لماذا قامت الغزوات كان علشان اقتلوا ولا قاتلوا ، نقطة من بدل دينه فاقتلوه حضرتك بتقول اي دين يعني مثلاً من يبدل من المسيحية للاسلام تقتلوه الذي يدخل الاسلام تقتلوه ، نقطة اخرى لما يقول ان المسيح يقول سيفاً هذا معناه يا اخي الغالي ، لو اختك تركت الاسلام مثلي انا تركت الاسلام لو اختك فعلت مثلي ستصفق لها ؟ وتقول لها مبروك عليك انك دخلت المسيحية ؟ هذا غير معقول ، الشئ الاخير انا لما تركت الاسلام ودخلت المسيحية المسيح تعاليمه 100% راقية ، ماذا جاء الاسلام بتعاليمه هل اتى 150 % ام جاء اقل من 100 % ، لا اعتقد ان الله ينزل بالمستوى ، محمد اخطأ اقرأ سورة اول آية وانت تعرف ان محمد اخطأ ، موسى اخطأ في القرآن ، داود اخطأ ، كل هؤلاء اخطأوا ، الكتاب المقدس يعلن اخطاء الناس وان الله هو البار الوحيد ، والكتاب المقدس يعلن ان الله يحب الخاطئ ويكره الخطية ولكن سيأتي يوم يجازي الخاطي على خطيته والبار على بره ، شكراً استاذ رشيد الرب يباركك
الاخ رشيد : ناخذ السيد حسين من الولايات المتحدة اهلاً
حسين : عزيزي رشيد مرحب ، تحياتي لك ولضيوفك ، لدي تعليق وسؤالين ، يتحدث عن العنف وكذلك اين وجه الخير في الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء والمحور أليس هذا بعنف يا اخ رشيد هذا اولاً
الاخ رشيد : هل الحرب العالمية مذكورة في لانجيل او القرآ، ؟ ليس لها علاقة بموضوعنا
حسين : كيف لا علاقة نحن بشر ، وثانياً سؤال للاخ صموئيل كم عدد المرسلين من قبل الله سبحانه وتعالى ، ولدي تعليق يجب ان يكون الانسان مع نفسه ولا يتحدث بسوء عن كل انسان على هذه الارض لاننا كلنا ضيوف على هذه الدنيا ، ولك مني كل الحب والاحترام
الاخ رشيد : اشكرك اخي حسين ، ناخذ مكالمة من اخ سنحاريب من كندا
سنحاريب : سلام المسيح معك ومع الشيخ صموئيل وسلام المسيح لضيفك الشيخ طارق ، اود ان اوجه كلمة للشيخ طارق ، عزيزي الشيخ طارق انت تقول ان محمد خاتم الانبياء وعلينا ان نتبعه ونحن نقول ان المسيح هو خاتم الانبياء ، المسيح قال بنفسه " انا هو الطريق واحق والحياة " تقدر تقول لي هل كان بالمسيح خطية وما هي خطية المسيح وهل محمد كان لديه خطية وما هي خطية محمد ، نحن نعترف ان المسيح لم يكن له خطية ولهذا نحن نتبعه لانه كلمة الله ، محمد لديه خطايا كثيرة وهو يعترف بهذه الخطايا وهو يطلب من الله ان يغفر له خطاياه ، كيف تطلب منا نحن المسيحيين ان نتبع شخص لديه خطايا وهو قابل للغرق ويغرق ، أليس من الافضل نتبع إله او انسان ليس لديه خطايا حتى يخلصنا من الغرق ، الشيعة اعترف على قناة ابونا زكريا ان القرآن محرف ، هناك امور اخرى لو انتم واثقون من دينكم لماذا لا تجعلون حرية الاعتقاد في البلاد الاسلامية لان الدين من عند الله ، أليس الله قادر على حكم الدين
الاخ رشيد : اشكرك اخي سنحاريب ، نعطي فرصة للرد اعطيك دقيقتين شيخ طارق لترد
الشيخ طارق : اقول لاختنا الكريمة التي قالت يوسف عليه السلام والجنس يا ست الكل ارجعي للآية " لقد همت به وهم بها لولا ان رأى برهان ربه " ، ها هو الهم الذي سقته في حديث صلاة العشاء وهممت ، الهم هو حركة مؤدية لفعل لا يدرك فلو افترضنا جداً ان الآية قالت ولقد همت به وهم بها فمعنى ذلك ان يوسف تحرك ولم يصل الى العمل فما فائدة ، لولا ان رأى برهان ربه ، لولا منعت همه ، فيوسف عليه السلام حتى لم يهم ليس فقط حاول ، لم يهم ، خطيئة لم تأتي الى صدره ، لماذا الله ذكره ولقد همت به وهم بها
الاخ رشيد : المداخلة الاخيرة قالها الاخ ان كيف نقبل ان نتبع الغير كامل ويكون هو الخاتم محمد ونترك الكامل من الاجدر ان يكون الخاتمه هذه نقطة مهمة
الشيخ طارق : لا فرق عندي بين عيسى ومحمد انا ذكرت ذلك اولاً قلت بعض العتاب للانبياء لا يعني انها ذنوباً واخطاء مسقِطة للمكانة ، الذي حاولت قوله بالنسبة لسيدنا داود وباقي الانبياء نحن نربط انها مسقطة حتى لشرف الانسانية وانا اقول شرف النبوة ، هذه اخطاء لا يفعلها حشاشين لكن عندما نقول ان الله قال ان محمد عبس وتولى او لما تحرم ما احل الله لك او عفا الله عنك لما آذنت لهم ، هذه لا تسقط شرف النبوة ، هذه عتابات
الاخ رشيد : اشكرك شيخ طارق لان وقتنا تقريباً اقترب على النهاية واريد ان اعطي فرصة للشيخ صموئيل ايضاً
الشيخ طارق : اشكر فضلك وانا مرة اخرى اعلن ان السيد المسيح له من كل التقدير والاحترام ونحن بغير المسيح لا شئ كرسول لله من اولي العزم من الرسل
الاخ رشيد : اتفضل شيخ صموئيل كلمة اخيرة
الشيخ صموئيل : الآية التي ذكرتها الغنم والبقر هذه مذكورة في صموئيل الثاني اصحاح 12 وهذا يرينا ان هناك آيات كثيرة من القرآن أُخذت من التوراة وهذا اثبته علماء كثيرين ، لماذا محمد لم يقول اي شئ سلبي عن المسيح ، لان في بداية دعوته كان يعتبر نفسه نبي للمسيح في الامة الاسلامية ، كثيرين من الموجودين في العالم يثبتوا ان محمد في المرحلة الاولى كان يتكلم عن المسيح اروع ما يمكن ليقدم رسالة عن الميسح للامة الاسلامية ، هناك 293 آية عن المسيح في القرآن وانا اسألك لماذا يتكلم القرآن كثير عن المسيح وانا ادعوك مع كل المشاهدين ان نراجع هذا الكلام ونعرف ، نحن لا نريدكم ان تأتوا عندنا نحن نريدكم ان تكونوا على علاقة حقيقية مع الله وتؤمنوا بالمسيح الذي هو الطريق الى الله حتى تنقذوا من الحكم في نهاية التاريخ
الاخ رشيد : اشكرك شيخ صموئيل ، واشكر مشاهدينا على متابعة هذه الحلقة ، موعدنا الحلقة القادمة عن سفر نشيد الانشاد اترككم في رعاية الرب والى اللقاء

 

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.