136 - شبهة التشابه بين المسيحية والديانات الوثنية: الجزء الثاني
Created on 10/11/2010 8:47:56 PM
تنزيل الحلقة
ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والسادسة والثلاثون
شبهة التشابه بين المسيحية والديانات الوثنية : الجزء الثاني
تاريخ البث المباشر 22 اكتوبر 2009
الاخ رشيد : اعزائي المشاهدين مرحباً بكم في حلقة اخرى من حلقات سؤال جرئ ، في الحلقة الماضية رأينا كيف ان شبهة التشابه بين كرشنا والسيد المسيح هي فكرة منهارة من اساسها امام البحث والحقائق ، اهم دليل قلناه ضدها هو ان الكتابات المتعلقة بكرشنا كلها اتت بعد انتشار الاناجيل بالاضافة الى كون التشابهات المزعومة فندناها واحد تلو الاخر فرأينا انها صدرت عن اناس لا مصداقية تاريخية لابحاثهم وجاء بعضهم الناقلون من مسلمين وغيرهم دون بحث او تمحيص ، بعض المشاهدين ممن يؤيدون فكرة التشابه بين السيد المسيح وشخصيات اسطورية اخرى قالوا : انتم تطرقتم فقط لشخصية كرشنا لانه يسهل ضحدها ، ماذا عن ميترا والبعض قال ماذا عن بوذا ، سنتطرق لهم جميعاً ، نحن هنا لا نخاف البحث ولا نخاف التدقيق في كل صغيرة وكبيرة لاننا اعتنقنا المسيحية عن بحث واقتناع لا عن تقليد واتباع إذاً اليوم سنتطرق لبوذا وزردشت ماذا قالوا عنها هذه المرة ، قالوا ان بوذا ولد من امرأة من غير مضاجعه واسم المرأة مايا وهي قريبة من مريم على الاقل الميم والياء ، المسيح ايضاً ولد من امرأة بدون مضاجعة إذاً شخصية المسيح مجرد انتحال لاسطورة بوذا وهذا موجود في كتاب صادر عن مسلمين ويباع تحت انظار الازهر في مصر والى غير ذلك ، إذاً انا استغرب ان كتاب اسلامي وحتى المواقع الاسلامية تذكر هذه التشابهات وحتى المواقع الالحادية ، قد افهم لماذا المواقع الالحادية تنشر هذه الامور لكن لا افهم لماذا تتبنى المواقع الاسلامية هذه الامور ، ألم يقل القرآن ايضاً ان المسيح ولد من امرأة من غير مضاجعة ذكر ، ألا يطعن هذا في صحة القرآن ايضاً ، لذلك اقول لكل مسلم يتبنى هذه الشبهه ، ان من يقول ان قصة المسيح هي مقتبسة من قصة بوذا او غيره هو غير مسلم هو كافر ، لانه يطعن في قرآنه قبل ان يطعن في اي شئ اخر ، نكمل المقارنة قالوا ان الروح القدس حل على العذراء مايا ويقول الانجيل ان الروح القدس حل على العذراء مريم ، أليس هذا في نظرهم دليلاً على ان الانجيل مجرد اقتباس من الوثنية البوذية ، قالوا ايضاً ان بوذا ولد يوم 25 ديسمبر وكذلك يحتفل المسيحيون في الغرب بميلاد المسيح في 25 ديسمبر ، قالوا ايضاً ان بوذا دخل الهيكل وهو ابن 12 سنة وافحم اهل العلم مثل المسيح تماماً ، قالوا ان بوذا تعمد بالماء وحل عليه الروح القدس ، جرب بوذا من قبل الشيطان ايضاً .... الخ من المقارنات وفي هذه الحلقة سندرسها واحدة تلو الاخرى ، مع الدكتور عماري ، اغلبيتنا تعودنا على الاسلام وعن المسيحية واليهودية لكن لا نعرف شئ عن البوذية ، هل نطمع ان تعطينا فكرة عن بوذا والبوذية
د/ عماري : كان يظن بأن بوذا عاش بين 600 او 450 ق م ، لكن الآن الباحثين يعتقدون ان عاش حوالي 400 ق م ، في القرن الرابع قبل الميلاد وكان اسمه سدهسنا دوتاما ، وعاش في شمال الهند في منطقة نيبال الحالية وابوه اسمه سدهودانا ، كان ملك لقبيلة هندية اسمها شاكية في مقاطعة موجودة في نيبال ، وعاش كأمير مدلل حوله الراقصات والمغنيات والذهب وكان مدلل جداً ، تقول بوذا كاريتا اقدم كتاب للبوذية ويعود للقرن الثاني م ، ان هناك إله ظهر له وهو خارج في احتفال شعبي مع ابوه ظهر له مرة في شكل مريض ومرة اخرى في شكل شيخ طاعن بالسن ومرة ظهر له شكل ميت محمول من اربعة ، في كل مرة كان بوذا يسأل سائق العربة من هذا وكان يجيب عليه ان هذا شخص مريض والحياة ستنتهي بالمرض وهذا الشيخ حياته ستنتهي بالشيخوخة وهذا الحياة ستنتهي بالموت ، كل مرة كان يظهر الإله كان بوذا يطلب الانسحاب ويعود الى البيت حزين ويفكر ان الحياة لا تستحق ان تعاش ، هذا الامر جعله ان يترك القصر ويتقشف سعياً عن الحقيقة ، ظهر الارا كلاما وصار مرشد روحي له ويعمل لتغير الوعي الباطن من خلال التركيز والتأمل ، يعني إلغاء الشخصية والوجود الذاتي ، فنجح لدرجة كبيرة وطلب منه إلارا كلاما ان يكون مساعد له لكنه رفض ، ثم ذهب الى شخص اخر وتدرب ايضاً وبالاخير صار يأكل رغيف خبز في اليوم وقرر ان يجلس تحت شجرة ولا يقوم من تحتها الى أن يعرف الحقيقة وجلس 49 يوم وبالاخير ادعى انه حصل على التنوير وهو بودهي وتغير اسمه الى بوذا يعني المتنور او الشخص الموقظ ، وانه تحرر من الحسد والكره وتحرر من دورات التقمصات هذا الشئ الذي يخافوا منه الهندوسيين والبوذيين وهو دورة الحياة ، عندما اموت اولد في شكل اخر حتى ادفع بدل خطاياي تأديبات تحدث لي في الحياة القادمة، واصبح مستنير ويعرف المبادئ الاربعة ، اولاً ان الحياة تعني الآلام ولا تستحق ان تعاش وهذا بعكس المسيحية ان الحياة بها رجاء ورفعة روحية وفرح وشركة مع المسيح ، المبدأ الثاني سبب الآلام هو التعلق بالامتلاك ، المبدأ الثالث انه يمكن ايقاف هذه الآلام من خلال محاربة اي نوع من الامتلاك لكي نقضي على هذه الآلام ، الامتلاك هو محاولة تحسين حالك ، تصلي بدرجة افضل او تتزوج هذه انواع الامتلاك يجب إلغائها ، المبدأ الرابع مبدأ نرقانا ، قمع جميع الشهوات والرغبات حتى البريئة منها ومحاربة الوجود الذاتي حتى يصل الانسان الى مرحلة التنوير ، بعدما حصل على هذه الامور لم يكن يريد ان ينشرها إلا ان الإله برهما كان موجود بشكل غير منظور وشجعه ، فبدأ ينشر ادعاؤه آمن معه اثنين تجار ثم خمس رهبان وشكلوا اول جماعة للرهبان ثم والده ارسل له تسع وفود حتى يرجعوه للبيت ، كل وفد لم يصل الرسالة وترهبن معه ، اخيراً ارسل صديق له هذا اوصل الرسالة ولكنه ترهبن ، بعد سنتين عاد ووالده احضر له وليمة كبيرة جداً في القصر لكن بوذا ذهب يتسول في المدينة وآمن به اشخاص من القصر ، الحقيقة البوذية تطورت بعد القرن الثاني ، صار بها رهبان الجنوب الذين لم يستفيدوا من بوذا لان بوذا اصبح شخصية مستوعب من الابدية غير حساس
الاخ رشيد : بوذا ليس له وجود الآن في نظر البوذين لانه ذاب في الكون
د/ عماري : الرهبان في الجنوب صار لهم آلهة شخصية يعبدوها ، فأبتدعوا موضوع متريا ، الإله المحب ، وسموه متيا وصار يملك في السماء تحت اسم بوست ستافا ، البوذيين في الجنوب انقسموا عن الشماليين ، الجنوبيين اقرب لتعليم بوذا لكن اخترعوا متريا إله يعوضهم عن فقدان بوذا الذي ذاب في الكون وهذا بعد الميلاد، لكن الشماليين اخترعوا إله اسمه ادي بوذا إله ازلي وجعلوا بوذا تقمص منه
الاخ رشيد : تطورت الافكار البوذية صاروا يقولون ان بوذا تقمص لاسم الإله ادي بوذا ، هذا إله ويعتبر بوذا تقمص له
د/ عماري : في الصين صار عندهم إله له اسمين ميتو واميتا وصار سيد الفردوس ، وهكذا اختلفت البوذية بمقدار ما تشعبت ، في الشمال فشلوا من النرفانا فصار لديهم ان الاعمال الاستحقاقية والحج وعبادة العظام من البوذيين هي توصل الانسان للسماء
الاخ رشيد : بعض الدراسات التي قمت بها عن البوذية هناك تقريباً شبه إجماع من المجامع البوذية الآن ان بوذا ليس إله هو مجرد شخص استنار وعرف الطريق للنرفانا ، ولا يعبدوه
د/ عماري : البعض يكرموه تكريم مثل الإله ولكن التشعب في البوذية صار عظيم جداً
الاخ رشيد : الذين ينتقدوا المسيحية يقولون ان البوذية انتشرت في مناطق في الشرق الاوسط ، لذلك المسيحين اخذوا عقائدهم من البوذية ، هل يمكننا اثبات اولاً جغرافياً اين انتشرت البوذية لنعرف اماكنها وحدودها وماذا حدث ، اي شخص يتهم المسيحية الآن يجب ان يثبت لنا ان البوذية كان لها وجود في المناطق التي انتشرت فيها المسيحية
د/ عماري : يوجد في اخبار الايام التي كتبها البوذيين في القرن الخامس الميلادي يحكوا عن تاريخهم وقالوا : بين البوذيين الذين اتوا لكي يدشنوا معبد في سيرلانكا في القرن الثاني قبل الميلاد كان هناك ثلاثين ألف راهب بالقرب من ألاسادا عاصمة بلاد يونا ، ألاساد معناه الاسكندرية في مصر
الاخ رشيد : المنتقدين يأخذون هذا النص الموجود في كتاب بوذي كتب في القرن الخامس الميلادي يحكي اخبار البوذية ، يحكي كيف تم تدشين معبد في مكان اسمه سيرلانكا ، من مكان اسمه الاسادا عاصمة بلاد يونا ، ما دخل الاسادا في الموضوع
د/ عماري : يوجد راهب من الاسادا عاصمة بلاد يونا
الاخ رشيد : المنتقدين اخذوا هذا النص وقالوا ان الاسادا المذكورة في الكتاب البوذي هي الاسكندرية في مصر ويريدون ان يثبتوا من خلاها ان البوذية انتشرت في مصر قبل المسيحية
د/ عماري : لكن يونا التي عاصمتها الاسادا هي مملكة يافانا منطقة في افغانستان والمدينة المقصودة هي الاسكندرية ادقوقازوم بناه الاسكندر في القرن الرابع ق م ، وهي الآن تدعى مدينة بجرام تبعد حوالي 64 كيلو متر عن كابول
الاخ رشيد : إذاً الذين يريدون الانتقاد خلطوا بين الاسكندرية المصرية واسكندرية القوقاز التي هي بجرام حالياً في افغانستان ، انتقدوا المسيحية مع اسكندرية اخرى اسسها اسكندر المقدوني
د/ عماري : وكانت عاصمة يونا التي كانت مملكة قديمة ، هيجنز الذي تدخل في التاريخ وضد وجود القياصرة ادعى ان الملك سوكا في القرن الثالث ق م سيطر على معظم الهند القديمة انه ارسل مرسلين كثيرين الى مصر ونشر البوذيه في افريقيا قبل الميلاد ، طبعاً ادعاؤه غير صحيح ، لانه ارسل بعض الرهبان حول الهند الى سريلانكا ولم يذهب للصين ، البوذية دخلت الصين عام 67 م عندما ارسل الامبراطور مب تي الى البوذيين يأتوا يأسسوا البوذية عنده
الاخ رشيد : حتى الصين التي هي قريبة من الهند دخلتها البوذية بعد قرون لاحقة
د/ عماري : في القرن الرابع دخلت البوذية كوريا ، وفي القرن السادس ميلادي دخلت البوذية لليابان ودخلت البوذية الى التبت في القرن السابع م ، فلم تصل الى الشرق الاوسط ولا اليونان ، هذا ادعاء غير تاريخي ، لا يوجد كتابات بوذية تدل على انتشار البوذية في الغرب او في بلاد الشرق الاوسط ، لا توجد عندنا آثار او كتابات او معبد بوذي او بقايا بوذية
الاخ رشيد : هذا كلام معقول ، لو كان البوذية انتشرت في الشرق الاوسط كان على الاقل وجدنا بعض الاثار ، مثلما وجدنا آثار عن ديانات اخرى انتشرت في الشرق الاوسط ، على الاقل نجد معابد او نقوش او اي شئ يشير الى البوذية
د/ عماري : اول مرة سمع باسم بوذا كان من الكسندر كليمنت الاسكندراني في القرن الثاني الميلادي يقول : بين الهنود هناك الفلاسفة الذين يتبعون احكام بوتا الذين يكرمونه كإله
الاخ رشيد : كليمنت الاسكندراني عاش بالقرن الثاني الميلادي وهذه اول مرة نسمع عن شخص في الشرق الاوسط يكتب عن البوذية او يذكر اسم بوذا فماذا قال
د/ عماري : قال : بين الهنود هناك اولئك الفلاسفة الذين يتبعون احكام بوتا وهكذا يسيه بدلاً من بوذا لانه لم يكن معلوم عندهم الذي يكرمونه كإله وهنا يتكلم عن الديانات في الهند ، إذاً لا يوجد ذكر لعبادة بوذا في مصر او فلسطين او في اي منطقة في الشرق الاوسط ثم الاباء فندوا جميع الديانات والفرق الدينية الصغيرة جداً ولم يذكروا البوذية
الاخ رشيد : هذا دليل اخر انه حتى اباء الكنيسة الاوائل الذين ردوا على الغانوسية وغيرها من الافكار والهرطقات الموجودة في جيلهم لم يذكروا البوذية او يردوا عليها هذا دليل ان البوذية لم يكن لها اي تأثير في الشرق الاوسط
د / عماري : وانتشار المسيحية في القرن الاول والثاني يوحي ان تأثير المسيحية على البوذية هو صحيح ، توما هو من نشر المسيحية في الهند في القرن الاول الميلادي ، هناك اشارات تاريخية تثبت ان المسيحية كانت موجودة في الهند في القرن الاول والثاني الميلادي
الاخ رشيد : اريد ان امر على الكتب البوذية وتصنيفها
د/ عماري : هناك هجوم على المسيحية من جهة الرهبنة ، مسألة الرهبنة وجدت بالقرن الرابع الميلادي ، في العهد الجديد لا يوجد رهبنة الرسل كلهم تزوجوا ، الرهبتة تكونت في القرن الرابع ميلادياً ، والرهبنة اخذوها من الرهبان السينيين ( اليهود ) لا يوجد مثل ذلك ، وفكرة ان بوذا ترك العالم يقول ان المسيح قال انتم لستم من هذا العالم
الاخ رشيد : اي انهم اخذوا اقوال المسيح عن انه لسنا من هذا العالم على اساس انه تقليد لبوذا
د/ عماري : رغم ان المسيح قصد اننا لا نساير الخطية مثل العالم لا تقفوا مع التيار ، والمسيح قال انتم نور العالم يقصد انتم موجودين في العالم حتى تكونوا نور ، المسيح كان يختلط بالخطاة ويجلس مع والعشارين ويأكل معهم ، وهذا ضد فكرة البوذية وبوذا
الاخ رشيد : انتم لستم من العالم يقصد انتم لستم مع التيار الغالب مع العالم الذي يبعده عن الله
د/ عماري : ولكن انتم نور العالم اي انه يجب ان تختلطوا مع الناس وتغيروهم ، وهنا لا يوجد تشابه ، اما عن تصنيف وتاريخ الكتابات البوذية ، الباحثين الغربيين في الماضي كانوا يميلون في تصديق التقليد البوذي عن الكتب البوذية التاريخية لكن الآن اصبحوا مترددين ، يأخذون ما قاله البوذيين عن كتبهم على اساس انه صحيح ، لكن الآن بطلوا هذه الطريقة ، ، هناك باحث يقول ان بعد موت بوذا بأربعة قرون بدأوا البوذيين يكتبوا كتابتهم ، يعني تقريباً في القرن الاول الميلادي بدأوا يكتبوا سيرته ، البوذيين في اقصى جنوب الهند صار عندهم ثلاث كتب رئيسية سموها ثلاث سلالي ، التقليد البوذي يدعي ان الرهبان كتبوا اول الكتابات البوذية خلال المجمع البوذي الرابع في سيرلانكا حوالي عام 50 ق م ، اي انهم اجتمعوا في مجمع البوذيين الرابع ويقول البوذيين انهم في خلال هذا المجمع بدأوا يكتبوا كتاباتهم لكن هناك تشكيك الأن ذكره الباحثين ، يقولوا ان كتبهم تعود الى ما بعد الميلاد بقرون ، الجنوبيين تعود للقرن الخامس ميلادي ، الشماليين لديهم ايضاً ثلاث كتب ، اقدم واحد فيها بوذا كريتا الذي يتكلم عن سيرة بوذا ويعود للقرن الثاني ميلادياً ، إذاً اقدم كتاب بوذي يعود للقرن الثاني الميلادي وهو البوتاكريتا ، وذلك مؤيد من فكرة انه لا يوجد له مخطوطات من قبل 1200 سنة
الاخ رشيد : اي ان المخطوطاات عن الكتب البوذية لا تعود الي قرن قبل الميلاد
د/ عماري : ترى المسيحية الاناجيل كتبت بالقرن الاول ، وبالقرن الثاني كثير من المخطوطات ، لو قلنا ان المخطوطات تعود الى ألف سنة بعد نقبل ذلك لان المهتمين بالتاريخ قليلون ، لكن عندك البوذيين في الجنوب والشمال والصينيين وعندهم قدرات للكتابة كثيرة ولديهم مئات الآلاف من المعابد البوذية ولا يملكون مخطوطات إلا بعد 1200 سنة بعد الميلاد ، هذا جعل الباحثين يقولوا ان الكتب البوذية لا يمكن ان تعود قبل القرن الثاني و الثالث ميلادياً
الاخ رشيد : إذاً المخطوطات التي عندنا والكتب التي يمكن البحث فيها تعود الى 1200 ميلادي ولو سلمنا ان هناك كتب قبلها اكثر الباحثين يجمعوا ان كتاب البوذا كريتا يرجع للقرن الثاني ميلادي ولا توجد هذه المخطوطة ليست موجودة ولكن هذا فقط اعتقاد من الباحثين ، إذاً نريد ان نجمع الادلة للرد على هذه الشبهه ، اول شئ لا يوجد ما يثبت ان البوذية انتشرت في الشرق الاوسط مهمد المسيحية لا يوجد آثار او نقوش او اي شئ ، حتى انتشار البوذية في الدول المحيطة بالهند جاء متأخراً ، اليابان في القرن السادس ميلادي ، الدليل الثاني ان الكتب البوذية اقدمها يعود الى القرن الثاني ميلادياً والمخطوطات التي بين يدينا الآن لا تعود إلا الى القرن الثاني عشر او الثالث عشر ميلادي
د/ عماري : بالرغم من انها ديانة كبيرة جداً ، المفروض ان تكون لديها مخطوطات كثيرة اكثر من المسيحية
الاخ رشيد : إذاً اين ادلة من يتهموا المسيحية ، إذاً الحلقة حسمت ، الآن نأتي لصلب الحلقة للادعاءات ، تخيل شخص مؤمن بسيط قرأ في كتاب اسلامي ان بوذا ولد من امرأة عذراء بدون مضاجعة رجل المسيح نفس الشئ وايضاً بوذا نزل عليه الروح القدس وتعمد والمسيح نفس الشئ ، هنا يأتي الشك في الايمان لاني اصدق ما قرأت بودن علم
د/ عماري : الاخوة المسلمين نقالين فقط ولا يستشهدوا بمراجع مثلنا نحن نستشهد بمراجع اصلية قديمة
الاخ رشيد : شخص بسيط مثلي اقرأ كتاب العقائد البوذية اجد اكثر من 40 تشابه بين حياة بوذا وحياة السيد المسيح ، يجب ان نفندها للانسان الذي يقرأ هذه الاشياء ولا يعرف ان هناك ادلة تمحيها
د/ عماري : اسم ام بوذا هو مايا ويقول انها قريبة من مريم لكن الاسم هو الملكة ماها مايا ، اسم مريم ليس هو مايا لان به حرف ميم ،ربع اليهودية كان اسمهم مريم ، ما المشكلة ، بوذا ولد من عذراء وهذا غير مكتوب لكن امه حلمت ان فيلاً ابيض سكن جسمها ، وبحسب الكتب البوذية هي كانت متزوجة وزوجها ملك اسمه سدهو دانا
الاخ رشيد : من يقول انها عذراء يأتي بها اين وردت ، اقدم كتاب للبوذية يقول انها كانت متزوجة ، هل هي ولدت بوذا بودن مضاجعة
د/ عماري : لا يوجد هذا الكلام ، لانها حلمت ان فيل ابيض سيد الفيل يدخل جسمها وهذا في كتاب بوذا كريتا ، عندما دخلها الفيل الابيض حبلت بعده بعشر شهور ظلت تجامع زوجها شهر قبل ان تظهر حامل هذا حلم
الاخ رشيد : اتسائل ما شبه هذه القصة بقصة السيد المسيح ، واحدة حلمت ان فيل ابيض دخل جسمها ، واخرى ولدت ابنها ولادة عذراوية وصرنا نأرخ به ويؤمن به المسيحيين والمسلمون ما علاقة هذا بذاك ؟
د/ عماري : يقولون ان بوذا ولد في كهف ، لكن عندما نأتي للموضوع تاريخياً ولد تحت شجرة جميلة محاطة بمائة ألف امرأة لمساعدتها لان ابوه ملك فاجتمعت 100 ألف امرأة تساعدها في بستان واتى الغصن واكلت منه ، وهذا طبعاً تشابه مع القرآن هزي بجزع النخل يتساقط عليك رطباً جلياً ، والانجيل الطفولي بالقرن السادس م ذكر هذه الخرافة ، إذاً القرآن اجدر بهذه التهمة ، شبه اخر ان بوذا ولد في 25 ديسمبر هذا غير صحيح تاريخ ولادة بوذا هو في اليوم الثامن من الشهر القمري الرابع ، النشيد الاول من بوذا كريتا يقول ذلك اي انه لا يوافق 25 ديسمبر ، اي انه ولد بعد فبراير
الاخ رشيد : إذاً لا يوجد اي شئ يشير الى 25 ديسمبر
د/ عماري : الادعاء بأن الاحتفال بولادته متشابهه مع الاحتفالات بولادة المسيح مثل وجود الملائكة في السماء والرعاة وغير ذلك ، في بوذا كريتا مكتوب " الافاعي المقتدرة في عطشها الى الشريعة الممتازة قد اغدقوا عليه زهوراً ، وعند ولادته اهتزت الارض كسفينة تحت الريح وامطرت السماء بزخات ماء مختلطة بخشب الصندل ونسيم هب ، الشمس اشعت بلمعان والنار توهجت بلهيب هادئ ، هذا في بوذا كريتا النشيد الاول ، كل هذه الخرافات ما شأنها بموضوع الملائكة التي انشدت بالسلام ، الادعاء ان الحكماء زاروه عند ولادته ، القصة لا تذكر حكماء لكن مستشريين من البراهمة قد استشيروا من الملك زوج مايا من اجل تفسير ما حدث
الاخ رشيد : زوجه الملك ولدت فذهب يستشير المستشريين
د/ عماري : ثم خلال الاحتفالات الملكية في القصر جاء ناسك من الجبل لكي يعلن ان المولود سيحرر الناس من الآم التقمصات ، الملك جعل الملكة تدخل المدينة حاملة الطفل ومحاطة بنساء وهو يسير خلفهم وشعب غفير يحي الطفل ، احتفال مملكة بولادة امير كعادة اي امير ، الادعاء ان حياته كانت مهددة من ملك نُصح بقتله قبل ان يطيح به وهذا الكلام غير موجود ، لكن القصة الغير أليفة عند البوذيين وهي ان الملك بن مزارا قد نصح ان يقتل بوذا لكنه رفض واصبح واحد من تلاميذه ، الادعاء بأنه اعلن كحاكم للعالم وقدم له جواهر ثمينه ومواد ثمينة ، لا يوجد مثل ذلك
الاخ رشيد : لدي سؤال عن فكرة حلول الروح القدس مثل السيد المسيح يقال ان الروح القدس حل على بوذا ، هل يوجد في البوذية روح قدس
د/ عماري : لا يوجد روح قدس في البوذية نهائياً ، الادعاء ان بوذا تجلى مثل السيد المسيح ، هو تغير داخلياً بالتأمل وانعكس على وجهه ، هذا اي انسان ممكن ان يدعي هذا عندما يهتم بصحته ويأكل اكله جيدة يصير وجهه مستنير ، هذا لا نستطيع ان نشبهه بالتجلي المجيد
الاخ رشيد : نحن في كلامنا العادي يمكني ان اقول لك وجهك منور هل اقصد بها انك تجليت مثل المسيح
د/ عماري : الادعاء ان هناك تشابه بين حياة بوذا وحياة المسيح يقولون تشابه مطلق ، يقولون بوذا عاش بقصر كأمير محاط بالمركبات الذهبية والغنى الخيالي والجواهر .. الخ ، بوذا عاش حياة البذخ في القصر بين الراقصات والمغنيات وهذا في بوذا كريتا النشيد الثاني ، لكن المسيح عاش في بيت نجار وعمل كنجار قبل ان بيدأ خدمته ، الادعاء انه علم في الهيكل عمر 12 سنة ، لا يوجد مثل ذلك ، لكن بوذا كريتا يقول انه كان يتعلم الامور الصعبة التي تحتاج الى سنين يتعلمها في ايام ، عمد بالروح القدس لا يوجد مثل ذلك يقولون بوذا جرب مثل المسيح ان هناك شيطان اسمه مارا جاء وجرب بوذا مثل السيد المسيح ، لكن الحقيقة انه لم يجرب بوذا مارا هدد بوذا حتى يقوم من التأمل ولا يصل الى النرفانا واقرأ لك من بوذا كريتا : مسك مارا قوسه بخمسة اسهم ، هدد بوذا بان الموت قريب اي سيقتله قال لبوذا ان يقوم ويترك التأمل وإلا سوف يطلق عليه سهماً وامام تهديات مارا بقي بوذا ساكناً بدون شك او خوف ، وعندما لم يرضخ بوذا لتهديد مارا قال مارا انه سوف يجمع جيشه ويجبر بوذا ان يخضع بالقوة ، فحضر كثيرون من جيشه البعض كان يمسك الرماح والبعض السيوف والبعض اقتلع الاشجار والبعض كانوا يحملون صولجنات ، فكانوا متسلحين بكل انواع الاسلحة ، البعض له رؤوس كالضفادع والبعض كالسمك والبعض كالحمير ، والبعض كالثعابين والبعض كالثيران والنمور البعض بوجوه قاتمة اللون ... الخ كلها تهديدات لكن بوذا ظل جالس ، كيف نقارن هذا التهديد بتجربة المسيح التي هي تجربة روحية
الاخ رشيد : انا لا ارى اي تشابه إلا لو شخص مغرض يريد ان يتهم المسيحية فقط من دون ان يكون له سند
د/ عماري : الادعاء ان بوذا عمل معجزات وشفى مرضى وصنع آيات وصنع خبز ومشى على الماء وسحق حية ، بالنسبة لمعجزات بوذا فهي كتبت متأخرة جداً بعد عدة قرون من مجيئه ، كتاب بوذا كريتا لم ينسب له اي معجزة ، الكتب التي نسبت معجزات لبوذا كتبت بعد المسيحية بقرون ، بالقرن الخامس او السادس حتى العصور الوسطى
الاخ رشيد : إذاً الاتهام بالتشابه يمكن ان يكون عكسي ان الكتاب البوذيين تأثروا بالمسيحية فنسبوا لبوذا معجزات
د/ عماري : ثم الخمس خبزات غير موجودة ، السير على الماء ، هناك قصة لتلميذ لبوذا يسير على سطح نهر ليرى بوذا ويغرق حتى ان يجدد ايمانه
الاخ رشيد : هنا يمكنه القول انها تشبه بطرس عندما سار على الماء وتلميذ بوذا ايضاً
د/ عماري : هذه مأخوذة من جاتا كاس وهي قصص عن تقصات بوذا قبل ولادته واقدم جاتا كاس تعود للقرن الخامس ميلادي واخر تعود للقرن التاسع عشر ميلادياً
الاخ رشيد : إذاً اول كتاب ينسب هذه المعجزة لتلميذ لبذوا كتب في القرن الخامس الميلادي
د/ عماري : هذا ابعد واحد ويوجد في العصور الوسطى ، فهذه رقم 190 ما بعد الخامس الميلادي
الاخ رشيد : هم لهم عدد وهذا الجاتا كاس 190 واقدم شئ فيه كتب بالقرن الخامس م
د/ عماري : لا يمكن قول ان الاناجيل اخذت من الجاتا كاس ،الادعاء ان بوذا سحق رأس حية هذا اشارة تعود للقرون الوسطى وجدت لاول مرة في كتابا مؤرخ هندوسي اسمه كانهانا وكتب اول مرة في سنة 1147 ، يقول ان بوذا قتل حية كبيرة فالمنتقدين يقولون هذه تشبه المسيح عنما يقول رأس المرأة يسحق رأس الحية ، هذه نبوة عن المسيح انه يسحق ابليس بالصليب هذه نبوة عن المسيح ليس لها علاقة بقتل بوذا لحية في القرون الوسطى ، المنتقدين بهم روح انتقادية يفتشون هنا وهنا
الاخ رشيد : اعرف كثيرين قتلوا حيات هل كل واحد قتل حية يشبه المسيح ، هذا شئ مضحك
د/ عماري : الادعاء انه مات صلباً ، المرة الماضية قلنا انه مات عمره 80 سنة ، هناك صياد اعطاه وجبة اكلها وبوذا مدح الوجبة ومات موت طبيعي ، يقولون انه مات وصعد الى النرفانا السماء ، النرفانا هي حالة وليست سماء ، بوذا حرق جسمه ، البعض يقولون ان عظامه صارت في سيرلانكا البوذيين يحجون هناك على عظامه
الاخ رشيد : نأخذ بعض المكالمات ، معي سعد من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
سعد : سلام عليكم ، انا يشرفني ان اكون اول متصل بالبرنامج ، كم مرة تمنيت اكلمك يا رشيد ، معي سؤال وهدية لك ، السؤال الاول ما في مجال لله سبحانه وتعالى ان يغفر خطية ادم بدون تضحية دم او موت او صلب او فداء لان الله سبحانه وتعالى لا يصعب عليه شئ ، اريد جواب منطقي ، والهدية لك كم مرة تمنيت ان اكلمك يا غالي ، اتفوه على وجهك يا رشيد الله يحرقك
الاخ رشيد : اشكرك اشكرك
د/ عماري : هو لا يستحق الجواب بعد هذا التصرف
الاخ رشيد : على العموم سأجيبه قال هل يصعب على الله ان يغفر بدون صلب ، الله لا يصعب عليه شئ لكن له صفات تعرفه ، لا يصعب عليه ان يظلم احد لان من صفاته العدل ، لا يمكن ان يناقض عدالته ، الله لا يصعب عليه الكذب من ناحية القدرة لكنه لا يمكن ان يكذب لان صفته الصدق ، وهكذا فهناك صفات تحكم الذات الإلهية لو جاز التعبير ، لكن اشكرك على المسبات والتفة جاءت على تليفونك لم تأتي إليّ انا كما انا ولم يحدث لي شئ وربنا يباركك
د/ عماري : لو ملك اراد ان يبرأ مجرم لأتهم بأنه غير عادل ، فإن كان الملك الارضي لا يبرأ المجرم كم يكون الله القدوس العادل
الاخ رشيد : معي اخ حسين من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
حسين : اهلاً اخ رشيد ، عندي سؤال جدي اريدالاجابة عليه بصراحة ، لماذا القمص زكريا بطرس لم يرد عن الاب بيشوي بخصوص ما ذكره عن شذوذه السلبي الجنسي وذكر ايضاً ان زكريا بطرس ضرب احد الاقباط بالشلوت لانه رفض ان يضاجع جدياً
الاخ رشيد : هل تصدق يا اخي مثل هذه الاكاذيب ، هناك اشياء لا يرد عليها هذه كفريات اول القصيدة كفر لو تريد ان تناقش ما علاقة هذا بنقاش المواضيع ، لا يوجد شئ مثل هذا القمص زكريا عنده برنامج اسبوعي مباشر مثل برنامج سؤال جرئ بالضبط كل يوم جمعة ممكن توجه له السؤال ، جناب القمص ابعد بكثير ان يكون ينتبه لهذه التفاهات لانها بعيدة كل البعد عن المواضيع التي يتكلم فيها ، وله كل الحق ان يرد عن هذا الموضوع ، معي اخ طارق من تونس اهلاً بك
طارق : اهلاً بكم عندي نقطة في اول الموضوع ربما لو تكلمت بها لاعتبرتم كلامي تجريح وربما لو سكتنا لجرحنا نحن ، تسمح لي ان اتكلم
الاخ رشيد : طبعاً اتفضل
طارق : لاحظت من خلال متابعتي للحلقات العديدة ومداخلات السادة المشاهدين ان هناك تصرفات غير بريئة مع المتداخلين على الهاتف ، مرات سابقة كنت اتداخل معكم على الهاتف اترك لمدة 10 او 15 دقيقة يجب ان يدخل الانسان على الخط مباشرة لمدة الساعة والعشر دقائق وانا استمع الى الحوار وانتظر ان اتداخل ، هذا يكلفنا مادياً جداً
الاخ رشيد : للامانة نحن نناقش كيف نحل هذه المشاكل ، المشكلة ان لدينا ساعة ونصف فقط نقسمها بين مداخلات الناس وعرض الموضوع وبين اكثر من امر ، ليس عن قصد انا محرج اما المشاهدين واعتذر لكل مشاهد ينتظر هذه المدة لكن هذا خارج عن ارادتنا ساعة ونصف لا تكفي ،
طارق : نرجع للموضوع وهو علاقة المسيحية بالديانات الوثنية نقول لك معلومة اكبر من الكل ان بعض المسلمين استنبطوا من الديانات الوثنية وخاصة من كتاب بوذا بعض النبوات عن نبي الاسلام ، هذه موجودة وهناك خزعبلات في مسألة الدراسات ، المرة الماضية قلت للدكتور عماري نبسط للمشاهدين لان هذا البرنامج ليس موجه للنخبة بل موجه لعامة الناس
الاخ رشيد : لا نستثني لكن نحاول ان يصل لاكبر عدد ممكن من الناس
طارق : اريد ان اقول انت اتهمتنا اننا نأخذ من مصادر ملحدين ، استشهد لك واعطيك بعض المصادر الصحيحية من بعض علماء اللاهوت في المسيحية حول هذا الموضوع ، يمكن ان يكون اعتمادي موضوعي نوع ما في هذه المرحلة على يمكنك ان تعتبرني موضوعي ام لا لو اعتمدت على مصادر مسيحية في هذا الموضوع
الاخ رشيد : لو قلت ان المفكر الفلاني قال ان بوذا نزل عليه الروح القدس ، من اين اخذ هذا المفكر هل ذكر مرجع ، لا يوجد سلطة لاي نص بدون ذكر موضع ، ممكن تعرض مراجعك ونحن نقيمها
طارق : ليست مراجع لكنها مجرد اراء ذكرت في بعض الكتب المسيحية ، دكتور فهيم عزيز احد فلاسفة اللاهوت في كتابه مدخل الى العهد الجديد صفحة 79 يقول ( في حديثي عن ديانة مترا هذه هي ديانة مترا وفيها نجد التشابه الكبير بينها وبين المسيحية في الطقوس والمعمودية والولادة الثانية والاكل مع الإله واختيار الموت والقيامة مع الإله ولكن الفرق العظيم الذي يكون فجوة لا تعبر عن الاثنين هو ان المسيحية بنيت على حقيقة تاريخية ملموسة ومركزها هو شخص عاش في التاريخ قام ومات عرفوه ورأوه ولمسوه وشهدوا له بحياتهم امات ديانة مترا وغيرها فهي ديانة طقسية بنيت على اساطير ليس لها اساس تاريخي ) ارى ان هذا الرأي هو رأي موضوعي وجيد جداً
الاخ رشيد : ممكن تعطيني اسم الكتاب ورقم الصفحة
طارق : الدكتور فهيم عزيز في كتابه مدخل الى العهد الجديد في الصفحة 70 ، هو احد اساتذة علماء اللاهوت
الاخ رشيد : سوف تسمع ردنا الكامل عن مترا في الحلقة القادمة نحن لا نتهرب من الموضوع ، اسألك سؤال ما رأيك في المسلمين الذين يستشهدوا ، إذا وضعت بوذا والمسيح تظهر لك كلها مواقع اسلامية تتكلم عن هذا الموضوع مع بعض المواقع الالحادية ما رأيك في شخص مسلم يقول بوذا حبلت به امرأة بدون مضاجعة ذكر وكذلك المسيح إذاً هذه قصة مأخوذة ، أليس هذا طعن في القرآن
طارق : صحيح يا اخ رشيد ، وعندما اعلنت عن موضوع الحلقة درست وبحثت عن مواقع الانترنت وجدت بعض المسلمين ، اقول للعلماء المسلمين يقولون ان من نقل عن العلامة الذي يعتبروه علامة زمانه دوان وينقلون عنه ويعتبرونه اكبر علامه
الاخ رشيد : دوان اعتبر المسيح غير موجود تاريخياً اعتبره شخصية غير تاريخية
طارق : المسلمون نقلوا من كتابه عند البحث
الاخ رشيد : هم لا يعلمون ان دوان غير معتبر
طارق : لكن بالبحث ظهر انهم ما نقلوه عنه هو غير صحيح بالمرة ، هذه مسألة ولادة غير موجودة بوذا ولد في السجن وليس مثل السيد المسيح
الاخ رشيد : كرشنا هو الذي ولد في السجن ، بوذا ولد في قصره الملكي
طارق : كرشنا ولد في السجن وليست امه عذراء هذا من مصارد مسيحية موجوده وهذا ما انكره المسلمون
الاخ رشيد : إذاً تتفق معي ان اي مسلم يطعن في ولادة المسيح المعجزية هو يطعن في عقيدته هو بالاول
طارق : اتفق معك يا اخ رشيد ليس لي خلاف في هذه النقطة ، لكن هناك حادثة ذكرت في التاريخ مهممة جداً انه ورد في كتاب يسوع المسيح للقس بولس سوريال يقول ( في مفتتح السابع الميلادي كتب البابا الكبير الى القديس اوغسطينوس اسقف بريطانيا يقول له ما نصه ان البريطانيين وعادتهم وابقي لهم اعيادهم الوثنية واكتفي بتنصير تلك الاعياد والعوائد واضعاً آلهه الوثنيين موضه إله المسيحيين ما معنى هذا الكلام
الاخ رشيد : لا يوجد عيب إذا دخلت الى قبيلة وثنية مثلاً وجدتهم يحتفلون بعيد وثني اقول لهم عوضاً ان تبقوا في وثنيتكم دعونا نحتفل مكان هذا العيد بشئ مسيحي نحن نعوض عاداتهم الوثنية باحتفالات مسيحية ليس لان حدث في نفس اليوم ، نفترض اتيت الى فرنسا وجدتهم يسكروا ويقوموا بعادات وثنية اقول لهم انتم تعودتم يوم 1 يناير تعملوا هذه الامور دعونا يوم 1 يناير نحتفل بميلاد المسيح ونعمل صلوات وترانيم دينية عوض عن السكر والعربدة هل هذا يعد شئ خطأ
طارق : نعم يعد شئ خطأ ، انت تعرف ان الكتاب المقدس ان الله جعل يوم السبت هو الوصية الرابعة من وصايا موسى
الاخ رشيد : ما علاقة هذا بالموضوع
طارق : يقول في سفر الخروج اذكر يوم السبت لتقدسه وان المسيخ بذاته لم يخالف هذه العادة يقول لوقا على المسيح عليه السلام ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت من هنا نعرف ان يوم العبادة المخصص عند المسيحيين هو يوم السبت وهذا سؤالي الموجه لكم جميعاً لماذا وقع تغير يوم العبادة الى يوم الاحد خاصة وان يوم الاحد يسمى باللغة الانجليزية Sunday وهي كلمة تعني انه يوم الشمس
د/ عماري : يوم الاحد في اللغة العبرية لا تعني يوم الشمس ، ثانياً انه في العهد القديم كانت هناك رموز للرب يسوع المسيح منها السبت ، يوم الراحة المسيح هو الراحة فعندما اتى المرموز إليه قد ألغيت الرموز مثل الذبائح والهيكل ، بعد مجئ المسيح وهو حضور الله وسط الشعب ، وهو رمز المسيح لم يعد هناك داعي للهيكل واصبح المسيحيون بإرشاد الروح القدس يعيدوا اول يوم في الاسبوع وهو يوم الاحد نسبة ان المسيح قام يوم الاحد
الاخ رشيد : ليس نسبة لاي عيد وثني ، لان المسيح قام يوم الاحد
د/ عماري : اما عن موضوع البابا والقرن السابع وهذه الاشياء ، المسيحية هي العهد الجديد ، نحن غير مسئولين عن تطور المسيحية في عصور سابقة ، نحن نناقش النصوص
الاخ رشيد : لو تحاسب اي شئ حاسبنا بالنصوص وليس بتصرفات الاشخاص ، مثلنا عندما نناقش الاسلام اناقشه من احاديث وآيات لا عن طريق كلام الامام او الشيخ ، نذهب لفاصل ثم نعود
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهددينا لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ ، معنا الاخ طارق ونرى بقية مداخلة الاخ طارق
طارق : النقطة الاخيرة انا اوافق د/ عماري ان التشابه بين الديانات الوثنية والمسيحية مختلفة ، ولكن هل يتفق معي انه في مسألة الطقوس والعادات هناك نسبة كبيرة من التشابه ، مثل مسألة التناول في الديانات الوثنية كانوا يحتفلون حول مائدة مقدسة يأكلون منها ، هذه عادات موجودة
د/ عماري : هو يناقشنا بموضوع مترا ونرى ان كل التشابهات مع مترا باطله
الاخ رشيد : مترا سنتركه للحلقة القادمة ، اليوم نناقش زردشت
طارق : اشكرك اخ رشيد واريد ان اعتذر على لسان الاخ السعودي واقول له هذه طريقة غير لائقة وشكراً لكم
الاخ رشيد : اشكرك ، دكتور عماري اعطنا مختصرات عن التشابه بين زردشت والسيد المسيح
د/ عماري : ادعاء ان زردشت ولد من عذراء ، التقليد يقول ان المجد انتقل من حاكم الى اخر حتى انتهى الى ام زردشت اسمها دوكداف حتى بالاخير ولد زردشت ولا يوجد عذراء ، انتقل من حاكم الى اخر ، الاسلام اخذ منهم
الاخ رشيد : ما هي الكتب الزردشتية انا لدي كتاب بالعربي اسمه الافستا وهو على موقع اسلاميات لمن يريد تحميله ، وهذا الافستا هو الكتاب المقدس للديانة الزردشتية ، هل هذا هو الكتاب المقدس لهذه الديانة
د/ عماري : لا هذا الكتاب وجد مع طائفة زردشتية هربت من العراق وألتجأت الى بومباي في الهند وعدده 200 ألف والبقية اسلموا ، فقط كتب الجاسس تعود الى زردشت وهذه بها تعاليم ليست مسيحية لكن هذا الكتاب الزندا فستا تقليد للافستا وليس الكتاب الاصلي لان الكتاب الاصلي حطمه اسكندر المقدوني ، هناك اشياء موجودة من لافستا به
الاخ رشيد : الزندا فستا هو عبارة عن اعادة جمع للافستا ، به بعض اشياء تعود ازردشت واشياء متأخرة ، متى كتب هذا الكتاب
د/ عماري : البعض يعود الى ما قبل الميلاد بقرن والبعض يعود الى ما بعد الميلاد حتى القرن السادس ميلادياً ، القليل قبل الميلاد ومعظمه بعد الميلاد ، الزندا فستا به فقط الجاسس تعود الى زردشت ، وهي تحتوي اشياء نجدها في القرآن مثل السبع الاراضي نجدها في ياثنا 32 : 3 ، اي ان الله عمل من السموات سبع وفي الارض مثلهم يتنزل الوحي بينهما ، ان جبريل يتنزل بين الارض والثاني ، وهذه موجودة في المندائية ان بثائيل ينزل بين ارض واخرى ، طعام الجحيم الفاسد موجود في ياثنا 31 : 20 وموجود في القرآن وهو الزرقوم ، تساوي الاعمال على الميزان موجودة في الاعراف وفي ياثنا 33 ، زردشت يطلب الهداية للصراط المستقيم ، زردشت كمنتقم ومهدد ومعذب ، في كتب الزندا فستا هذا كتاب مهم جداً معظمه يعود لبعد الميلاد حتى القرن السادس ميلادي لكن نرى به كثير من الاشياء موجودة في القرآن مثلاً الوضوء في الماء والتراب موجود في فنددات في الاصحاح التاسع شرب بول الثور للمرضى خاصة الذين يولدوا ، وفي الاصحاح السابع ، النصوص الفهلوية تعود للقرن الثالث والرابع الى السادس ميلادي ، الكتب الفهلوية ليس بها شئ مسيجي لكن بها اشياء موجودة في الاسلام مثل السبع طبقات ، خمس طبقات هي طبقات البحر السماوي وطبقة النجوم وطبقة القمر وطبقة الشمس والطبقة العليا الخامسة تنقسم الى ثلاث اقسام ليصبح المجموع سبعة ، وان الانسان يذهب لاحد الطبقات حسب اعماله ، وسدرة المنتهى التي رأيناها في حلقات ماضية،بالنسبة للزردشت بحسب النصوص الفهلوية السماء مؤلفة من سقف والنجوم للزينة وللدفاع من هجوم الشياطين ولما يأتي الشياطين اهل رمزدا يضعوا على رؤسها نجوم مثل النجوم عندما ترجم الشياطين في الاسلام ، الزردشت يؤمنوا ان هناك تنبع الانهار بجوار هذه الشجرة خاصة النيل والفرات وان الملاك يحمل النيل والفرات على جناحيه وينزلهم
الاخ رشيد : كل هذه المعلومات سنضعها على الموقع للعرض لمن يريد ان يشاهد التفاصيل ، اذهب مباشرة للمقارنة بين السيد المسيح وزردشت وهل هناك مشابهه ام لا
د/ عماري : الادعاء ان زردشت ولد من عذراء لا يوجد ، لانه كنا ينتقل النور من حاكم لحاكم حتى ولد زردشت وهذا يشبه محمد يقولون ان النور انتقل حتى وصل الى ابوه عبدالله ، ام زردشت اضاء النور منها كل المدينة
الاخ رشيد : وهذا يشبه ايضاً السيرة تذكر عن آمنه ام محمد أضاء قصور الشام
د/ عماري : ابو زردشت له اسم في النصوص الزردشتية كان له اب ، الادعاء ان زردشت تعمد في النهر وقد تعمد بالماء والنار والريح القدس هذا غير صحيح ، طرد الشياطين من الناس لا يوجد ، شفى اعمى هذه قصة ذكرها ستاني الذي عاش بين عامي 1086 : 1153 ، لو فعلاً شفى اعمى كانت ذكرتها النصوص الزرشتية الى تذكر ، الادعاء ان زردشت كان الكلمة التي صار جسداً غير صحيح ، الادعاء ان الزردشتية لها افرخستا ( العشاء الرباني ) غير صحيح لان لم يكن لهم فداء ، الزردشتين يأكلون خبز مغطى بزبد وشراب من عنب البحر واغصان رمان وحليب معصور مصفى من خلال مصفاة مؤلفة من شعر ثور ابيض وهذا عبارة عن طقس يعطيهم قوة وليس له علاقة بكسر الخبز الذي يذكر المؤمن بموت المسيح الفدائي ، الادعاء انه صلب غير صحيح هو قتله واحد من توران قتله بسهم ، الادعاء انه جرب في البرية من الشيطان ، زردشت بعدما عرج الى السماء واعطاه احكام مشابهه بمعراج محمد ، نزل ووشى عليه اهرمان شيطان صغير اسمه بوتي قال له انزل ضده حطم زردشت المقدس ، فنزل الشيطان الذي يسمى بودي فرنم زردشت بصوت عالي ترنيمة لمازدا وضمنها حث على صلوات وهرب الشيطان ، فأتى الزردشت مسك حجارة كبيرة جداً وقال له اهرمان ماذا تعمل بها قال له اريد ان اضرب الشياطين ، هذه لا نستطيع ان نقارنها هي تهديد
الاخ رشيد : هذا يذكرني ان المسلمين يضربوا الشيطان بحجر في مكة وهي مأخوذة من الزردشتية فالاولى ان يتهم الاسلام وليس المسيحية ، نأخذ مكالمات معنا الاخت رنا من استراليا اهلاً بك
رنا : نعمة وسلام اريد ان احكي نقط : النقطة الاولى بخصوص تشابه قصة المسيح مع شخصيات تاريخية في حضارات مختلفة قديمة قبل المسيح ، هذا الشئ يذكرني بآية في سفر العبرانيين يقول " الله كلم الاباء بالانبياء " يعني من البداية الله يظهر يشارك بني آدم بالخطة الإلهي ، رموز لحياة المسيح مذكورة من العهد القديم
الاخ رشيد : لكن ليست لها علاقة بالديانات الوثنية ، العهد القديم فقط
رنا : قصة حياة المسيح وصلت للحضارات كنبوات ، والحضارات التي تعتمد على الاساطير والخرافات اخذت هذه القصص حتى تبني عليها اساطير كثيرة وقصص تنسبها لملوك وحكماء ، المسيحية لم تستمد من الحضارات القديمة بل على العكس الحضارات القديمة هي من استمدت كلام الله ونبوات انبيائه ، هنا تشابه القصص امتياز وشهادة عن الرب بتأثير من ابليس عدلوا وغيروا ، اريد ان اوجه كلمة محبة للاخ السعودي اقول له الرب يغمر قلبه بمحبته واشاركه ان زوجي السعودي عرف الرب بالسعودية باختيار من الرب وبدعوة من الرب وبعمل الرب ، الرب صالح وكان خطته ان زوجي يترك املاكه والعالم كله حتى اهله لاجل اسم الرب ، انا اشكر الرب بأرض المذله واللجوء عرفت الرب الرب صالح يستحق كل المجد هو إله عظيم وانا مريضة حباً بإله حي قدوس والله لا يشفيني
الاخ رشيد : الرب يباركك وانا سعيد انك من خلفية اسلامية هذا يوضح ان عمل الرب عمل في حياتك وحياة زوجك ، الرب لا يعسر عليه شئ حتى الاخ الذي شتم وتف انا سبيت وشتمت قبله وبولس كان شاول وقتل الرب يستطيع ان يغير اي شخص ، من شخص عنيف ورافض للحق الى شخص يعرف الحق ويخضع له
رنا : لدي ايمان بالله انه سيفعل عمل عظيم ليس فقط بالسعودية لكن في كل مكان في هذا العالم ، الرب يتكلم مع كل انسان وشعب وامه وقبيلة وكل لسان بلغته ، الرب صالح له كل المجد
الاخ رشيد : معنا الاخ ابو محمد من الكويت اهلاً بك
ابو محمد : السلام عليكم ، احيك مع ضيفك الكريم ، عندي مداخلة ان لا نقدر نقارن بين العبادات لاخرى مع سيدنا عيسى عليه السلام لان سيدنا عيسى هو حجر الاساس بالكون كله لا نقدر ان نقارنه بالخرافات اخرى ، ندخلها على قرآن سيدنا عيسى عليه السلام
الاخ رشيد : هناك ناس مسلمين مثل الدكتور احمد السايح والمستشار توفيق وهبه من مصر وكتاب ألفه محمد طاهر في العقائد الوثنية في الديانه المسيحية يحاولوا ان يثبتوا ان هناك تشابه بين المسيح وشخصيات خرافية اووثنية اخرى ، حتى يقولوا ان الانجيل ليس إلا عبارة عن تجميع لهذه القصص وتأليف ولا يوجد سيرة للمسيح كما هي موجودة في الانجيل
ابو محمد : لا يمكن لهذا الكلام ان يكون صحيح وهذا كله كلام فاضي من اساسه ، وقبل ان يعبدوا بوذا لدينا رؤساء الآن يُعبدون من قبل الناس وعلماء دين يعبدون من قبل الناس وينفذون اوامرهم بقتل الابرياء في الاسواق والمساجد والكنائس وبكل مكان واكبر دليل ان الوحش في الانجيل 666 ، والدليل في الانجيل في رؤيا 13 : 16 – 18 ، الرقم 666 وهو رسول العرب بمكة
الاخ رشيد : انت صرت مؤمن بالمسيح
ابو محمد : انا من زمان مؤمن بالمسيح
الاخ رشيد : ظنيت انك مسلم لانك انت من الكويت واسمك ابو محمد
ابو محمد : انا مسلم اريد ان اوضح لك وانا لا اقول ان هناك فرق بين المسلم والمسيحي كلنا نفس الشئ وكلنا اخوان لكن كل واحد ومعتقداته لكن اقول لك ارقام اريد ان تسجلها معي
الاخ رشيد : ما رأيك في الانجيل وفي المسيح والمسيحية
ابو محمد : كلهم على رأسي
الاخ رشيد : كيف ، لا يصلح كيف تجمع بينهما ، واحد ضد الاخر
ابو محمد : ينفع ، لان نبينا عيسى روح القدس كما ثبت في القرآن عندنا انه روح القدس
الاخ رشيد : اشرح لك بالخط العريض ، القرآن يقول ان المسيح لم يصلب الانجيل يقول ان المسيح صلب ما هو الصيحيح فيهم ، يستحيل ان نجمعهم الاثنان
ابو محمد : طبعاً شبه لهم انه صلب ، صلب صلب
الاخ رشيد : كيف هل شبه لهم وصلب في نفس الوقت
ابو محمد : نعم ، يعني هو صلب ومات لكن ما مات
د/ عماري : هل صلب من اجل خطاياك اخ ابو محمد هل تؤمن ان المسيح صلب ودفع خطايا البشرية
ابو محمد : صلب لاجل خطايا الناس ليصلح الامة طبعاً
د/ عماري : ما رأيك ان تصلي لاجل ان يغفر لك المسيح خطاياك
ابو محمد : اصلي لاجل ان يغفر لي خطاياي طبعا انا اؤمن بهذا ، لكن انا اقول لك ارقام لاثبت للناس ان النبي مثل ابن لادن مثل .... اخرين يقتلون الناس
الاخ رشيد : يا ريت تعمل خير هو ان تدرس القرآن والانجيل ، الكتابين مستحيل يكونون من نفس المصدر لان واحد يقول عكس الاخر لا تستطيع الجمع بينهم ، كثيرين مسلمين عندما يصدموا في معتقداتهم يحاولون الجمع بين الاثنين ، هذا خطأ لا توجد امكانية للجمع بين الانجيل والقرآن
ابو محمد : اعطيك شئ بينهم ان 666 التي اقول لك عنها
الاخ رشيد : يا اخ ابو محمد سفر الرؤيا اتى في اخر الكتاب المقدس نحن في البداية ، مع احترامي لك انت لا تفهم ابجاديات المسيحية لا يمكن ان تقفز لاخر الكتاب وتتكلم عن امور نبوية وانت لا تفهم المبادئ المسيحية ، ارجوك تدرس المسيحية لكي تفهم انها لا يمكن ان تتفق مع الاسلام ، معي الاخ عبد العزيز من العراق
عبد العزيز : مساء الخير ، انا الحقيقة معجب ببطولات القمص زكريا بطرس ومن ضمنها الحادثة التي حدثت عام 1966 ، عندما ذهب الى قسم شرطة العجوزة
الاخ رشيد : هل عندكم نوع من السعار الروحي ، نصلي ان الرب يهدأ النفوس عندكم هجوم على شخص جناب القمص ، اخي لو جاء اي فاسق بنبأ فتبينوا ، الاتهام لمجرد ان شخص يعرض الاسلام بالطريقة التي يعرض بها ثم تتهموه في شخصه وفي عرضه هذا لا يليق ويعد من اخطاء الرد والحوار والمناظرة ان يتحول نظركم من المواضيع التي يعرضها جناب القمص الى شخصه هذا خطأ وعجز ويدل على افلاس الامة الاسلامية في الرد على ما تعرضه قناة الحياة عندما يتحول النظر الى هجوم شخصي اعرفوا انه ليس هناك رد عند المسلمين إلا الطعن في اعراض الناس ، جناب القمص وزوجته واولاده فوق اي شئ ، يصح ان يقال عنه شبهه ، المرجو ترد على الكلام الذي يقوله ، إذا لم تستطع تصمت وتجلس وتسمع ولا تتهمه في عرضه ، معي اخ رشيد من المانيا
رشيد : سلام ونعمة اخ رشيد ود / عماري ، هذه عادة الاسلام نصلي من اجلهم والرب يسامحهم ، من عادة الاسلام ان يسيئوا لاعراض الناس ، موضوع الحلقة ان المسيحية كيف اخذوا من البوذية ، المسيحية هي الاصل لما ذهب تلاميذ المسيح الى الهند مجموعة منهم انحرفت مثل اليوم شهود يهوه او قسم من المحمدية من الاسلام ، فإله واحد وديانة واحدة
الاخ رشيد : لا يمكن ان نتهم التلاميذ ان هناك مجموعة انحرفت يجب ان نتكلم بأدلة ومراجع ، ممكن نقول لان الكتابات البوذية كتبت بعد الميلاد اقتبست من الاناجيل لكن لم يحدث العكس
رشيد : مضبوط هم اخذوا من الاناجيل ، إذا رجعنا الى التاريخ الى الخلف من 1400 سنة بعض الاشخاص مثل الذي كتب القرآن لمحمد سليمان الفارسي او بحيرة الراهب ، يجب ان يدرس التاريخ هذين الشخصين حتى يستطيعوا ان يصلوا للحقيقة من اين اتى القرآن
الاخ رشيد : هذه نقطة مهمة لانه اشار الى ان المسلمين نظراً لان عندهم تشابهات مثلما وضحنا في حلقات سابقة عن الكعبة وعن الحج وشعائر وثنية واضحة وبين الزردشتية والصابئة وجود تشابه كبير واثبتنا انها كانت في شبه الجزيرة العربية ، ارادوا ان يرجعوا الصاع للمسيحية فارادوا القول ان المسيحية اخذت من الوثنية ، ما رأيك في هذه الفكرة
د/ عماري : مصادر القرآن معروفة ، الزردشتية هي جذر كبير جداً ومهم في القرآن من حيث علم الكون والايام الاخيرة ، من حيث الاحكام الوضوء في التراب والوضوء بالماء والصلوات الخمسة الزردشتية وغيرها ، مصادر القرآن معروف تاريخياً من اين اتت ، لكن الكتاب المقدس الانجيل يقوم على نبوات العهد القديم وتفنيد من العهد القديم وكتاب تاريخي فلا يمكن مهاجمته
الاخ رشيد : لا ننسى ان السيد المسيح ولد في اسرة يهودية والتلاميذ يهود وهم كان مستحيل يختلطوا بالوثنين وعبادتهم او يأخذوا شئ منهم
د/ عماري : ثم كانوا صيادين سمك ليس لديهم معرفة بالبوذية او الزردشتية ولا في هذه الديانات ، الانجيل كتب في فلسطين اولاً
الاخ رشيد : وكانوا يدخلون على مجامع اليهود في المجمع كانوا يبشرون اليهود لم تكن لديهم فكرة في البدايات ان يصلوا للوثنية او يدعوا لديانة اخرى ، كانوا يتكلمون مع اليهود ويحاولوا ان يثبتوا لهم ان الانبياء تكلموا عن المسيح لم يذكروا بوذا او غيره ، انا اشكرك دكتور عماري على عرضك الرائع واشتاق ان نكمل الحلقة القادمة عن ميترا
د/ عماري : ونتطرق الى الديانات التي تغلغلت في الامبراطورية الرومانية في العصور بعد الميلاد ونفندها
الاخ رشيد : اشكركم مشاهدينا واشكر من سب ولعن وطعنوا في الاعراض اصلي ان الرب يلمس القلوب ويلمس اي مشاهد ومشاهدة موعدنا في الحلقة القادمة بنعمة الرب والى اللقاء .
Please Login or register to be able to rate or comment