Thursday, November 21, 2024
ar-JOen-US

114 - قصة صالح والناقة
Created on 10/25/2010 8:32:09 PM

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والرابعة عشر
قصة صالح والناقة
تاريخ البث المباشر 7 مايو 2009

الاخ رشيد : اهلاً بكم ، معكم رشيد في سؤال جرئ في هذه الحلقة ، حلقتنا اليوم ستكون عن شخص يسمى في الاسلام النبي صالح " معجزة الناقة " وطبعاً هذه المواضيع من اختصاص الدكتور عماري الذي يشرح لنا كل ما يتعلق بهذه القصة ، اهلاً بك دكتور عماري
د/ عماري : اهاً بك وبجميع الاخوة المشاهدين
الاخ رشيد : نبي عربي اسمه صالح ، متى كان ، قومه اسمهم تمود ، هل يوجد قوم بهذا الاسم ؟ اين وجدوا ؟ ، وما هي المعجزة التي اتى بها هذا النبي ؟ هل القرآن اصاب ام اخطأ في معلوماته عن تمود وعن صالح وعن الناقة ؟ ، اسئلة كثيرة سيحاول الدكتور عماري ان يجيب عليها في هذه الحلقة ، لكن نستعرض اولاً جزء من مقطع يشرح فيه الشيخ نبيل العوضي هذه القصة كما يراها المسلمون
الشيخ نبيل العوضي : منطقة تسمى الحجر ، منطقة جبلية في تلك البلاد انتشر الشرك بالله عز وجل ، فأرسل الله عز وجل إليهم نبياً عربياً اسمه صالح عليه السلام ، هذا النبي جاء الى قومه يدعوهم لله جل وعلى ، " والى تمود اخاهم صالح قال يا قوم اعبدوا الله " وكان قوم تمود الذين سكنوا هذه المنطقة كانوا ينحتون الجبال ، اعطاهم الله عز و جل قوة انهم يكسرون الصخر وينحتون الجبال ويصنعون في الجبال بيوتاً لهم ، جاء قوم صالح الى صالح عليه السلام يريدون ان يتحدوه ، تكبراً منهم عناداً ، قالوا يا صالح إذا اردت ان نؤمن لك ونعبد الله وحده كما تقول اخرج لنا من هذه الصخرة ( كانت هناك صخرة عظيمة ) ناقة واي ناقة نريدها ناقة عشراء في بطنه جنين في الشهر العاشر ، حددوا يوم معين وشهراً محدداً للجنين الذي في بطن هذه الناقة قال ان فعلت هذا تؤمنون قالوا نعم نؤمن نريد هذه الآية نريد هذه المعجزة ، فأخذ صالح عليه السلام حب للخير لقومه يدعو الله جل وعلى يتضرع إليه يستغيث بالله ، يصلي ويدعو الله ان يخرج لهم هذه الآية ، وفجأة يهتز الصخر ، وفجأة انشق الصخر وبمرأى الناس والناس يشهدون إذا بهذه الصخرة تخرج منها ناقة عظيمة ، انها آية من آيات الله ، تخيلوا كيف تخرج ناقة من صخرة امام اهل تمود ، والناس يشهدون ، اول ما خرجت الناقة وفي بطنها جنين " قال يا قوم هذه ناقة الله ، لكم آية فدعوها ( لا تقتربوا منها ) فدعوها تأكل في ارض الله ولاتمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب " إذا مسستم هذه الناقة بسوء ولو قليل فإن العذاب سيكون قريب
الاخ رشيد : هذا الجزء الاول من قصة النبي صالح الموجودة في القرآن ، د/ عماري سمعت ما قاله الشيخ نبيل العوضي ، اول شئ اريد ان اساله ، هل هذه قصة كانت معروفة قبل القرآن ام ان القرآن كان هو السباق للتطرق لهذه القصة
د/ عماري : القصة معروفة في جيل محمد ، امية بن ابي السلط هو شاعر ويحكي عن الناقة ويعطي تفاصيل اكثر من محمد على الناقة وعن الصخرة ، القرآن لا يحكي ان الناقة خرجت من الصخرة ، نحن نحتاج الى تفاصيل اخرى حتى نعرف اصل الخرافة
الاخ رشيد : انا اعددت مقطع من كتاب امي ابن ابي السلط ، نقرأ الشعر للمشاهدين حتى يتابعوا معنا ، من ديوان امي ابن ابي السلط مكتوب فيه الآتي : كتمود التي تفككت الدين عتياً وام ثقب عقيراً ، ناقة للإله تسرح في الارض وتنساب حول ماء قديرا ، فأتاه احيمر كأخي السهم بعضب فقال كوني عقيرا ، فأبت العرقوب والساق منها ومضى في صميمه مكسورا ، فرأى الثقب امه فارقته بعد الف حنية وضؤرا ، فأتى صخرة فقام عليها صعقة في السماء تعلو الصخورا ، فرغى رغوة فكانت عليهم رغوة الثقب دمروا تدميرا ، الثقب هو ابن الناقة ، هذا فيه تفصيل للقصة كما حدث
د/ عماري : ونحن نعرف ان محمد كان يجلس مع فارعة اخت امي بن ابي السلط و كانت تقص عليه اشعار اخيها ، ونعرف ان ابن الحجر العسقلاني تلميذ الصحابة رقم 11577 ، ثم الطبري يقول كان يقص على محمد قصص عن عاد إذاً يقص عليه عن عاد معناه يقص عليه عن تمود ، معناه محمد كان يستقبل للخرافات الموجودة في جيله وليس وحي من الله ، لو ارادنا ان ننسب الوحي ننسبه الى امي بن ابي السلط لكن المسلمين يقولن ان امي ليس نبي وهو ظهر قبل محمد ، إذاً ليس هو ايحاء من الله لكنه انعكاس لخرافة موجودة في زمن محمد وذكرت في الاشعار ، السؤال الآن بأي حق علينا ان نصدق جيل جاهلي كان يظن ان تمود موجودة في عصر قريب من نوح هو يقول عن هذه الناقة والنبي صالح بينما نحن التاريخ يدل عكس ذلك ، ليس لديهم قدرة للتوثيق ، لا يعتمدون على كتب صادقة ،
الاخ رشيد : هذه اساطير كانت تروج شفاهية بين الناس
د/ عماري : جواد علي نفسه يقول ، كيف يمكن ثقة في هذه الاقوال المنسوبة لازمان بعيدة قبل الاسلام في حين ان نفس الرواة قد اختلفت ذاكراتهم في تفسير احداث حدثت قبل الاسلام وفي بزوغ الاسلام ، إذا فشلوا ان يعطونا 100 سنة قبل الاسلام كيف يعطونا زمن نوح
الاخ رشيد : بالاول كيف تستعرض مدائن صالح ، وسنرى تفصيل هذا ، لكن الحجر في القرآن والحديث ، وهي المكان المزعوم الذي في تمود ، اشرح للمشاهدين ، النبي المزعوم اسمه صالح قومه اسمهم تمود المكان الحجر ، الزمان الدكتور عماري سيعطينا الزمان الذي يضعه القرآن والحديث اين ومتى كان هذا النبي وقومه وما هي دعوته ، المعجزة الناقة ، هذه التفاصيل نجعلها في ذاكرتنا ونحن مع الدكتور عماري في هذا العرض ، اعرض لنا ما يقوله الاسلام في القرآن والحديث عن هذا الموضوع
د/ عماري : من القرآن يقول في سورة الحجر الآيات 80 – 82 " ولقد كذب اصحاب الحجر المرسلين واتيناهم آياتنا فكانوا عنا معرضين وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين فأخذتهم الصيحة مصبحين " يعني يضع تمود في مدينة الحجر
الاخ رشيد : المدينة اسمها الحجر والشعب اسمه تمود
د/ عماري : وسنرى ان الحجر ليست مدينة تمودية نهائياً
الاخ رشيد : الآن القرآن يقول ان الحجر هي المكان والشعب هم تمود
د/ عماري : وينحتون من الجبال بيوتاً ، يعني يجعل اهل تمود هم ناحتين بيوت في الصخور في مدينة الحجر ، ثم " اذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد " يعني هم الثانية في العالم ، بعد نوح يأتي عاد ثم تمود " وبوآكم في الارض تتخذون من سهولها قصوراً وتنحتون الجبال بيوتاً " سورة العراف 74 ، إذا جعلهم بعد عاد ، نحن نعرف ان عاد ظهرت في القرن الثاني بعد المسيح بحسب بطليموس المؤرخ اليوناني ، لما يضعها قرن بعد نوح هذا شئ مستحيل ، اولاً غير تاريخي كيف يمكن قبيلة تظهر قرن بعد نوح ، هم يقولوا ان عاد ابن عوص ابن ارام ابن سام ، عوص لم يكن ولد بعد قرن ، فكيف يكون في القرن الاول بعد نوح ، هناك قبيلة كبيرة اسمها عاد لها مدن ولها اعمدة ، ثم في سورة المؤمنين الآية 31 ، 32 " ثم انشأنا بعدهم قوماً آخرين " يحكي عن عاد
الاخ رشيد : انا لا يهمني عاد ، الآن تمود يذكرها القرآن انها جاءت بعد عاد لانه يقول " واذكروا انه جعلكم خلفاء بعد عاد "
د/ عماري : إذاً هي الامة التي اتت بعد عاد ، يعني القرن الثالث ، ومحمد يقول احاديث عن مدينة الحجر ، احاديث موثقة في صحيح البخاري وصحيح مسلم ، النبي عندما مر بالحجر قال " لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا ان تكونوا باكين ان يصيبكم ما اصابهم " ثم تقنع بردائه هو على الرحل ،
الاخ رشيد : هو مر على مدينة الحجر وقال لهم لا تدخلوا إلا وانتم باكين حتى لا يصيبكم ما اصابهم
د/ عماري : بحسب رأيه ان دينونة تمود حدثت في مدينة الحجر ذكرها في القرآن وفي الاحاديث ،عن عمر ان رسول الله لما نزل الحجر في غزوة تبوك امرهم ان لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها ، فقالوا قد عجنا منها واستقينا ، فأمرهم ان يطرحوا ذلك العجين ويهرقوا ذلك الماء ، هذا في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم باب لا تدخلوا مساكن الذي ظلموا انفسهم إلا ان تكونوا باكين ، إذاً بحسب القرآن وبحسب محمد الحجر هي المدينة التي سكنها التموديون والتي جرى بها الدينونة ، وفيها مساكن منحوتة من الجبال ووضعهم بعد عاد قريبين من نوح
الاخ رشيد : رأينا الآن القصة القرآنية والقصة الاسلامية فيها الحديث الصحيح والقرآن
د/ عماري : نرى الآن التاريخ ، مدينة الحجر ظهرت بعد اللحانيين القرن الرابع قبل الميلاد ، يعني اللحيانين وهم قبيلة عربية احتلوا مدينة العلا ( الديدان ) من الدينانيين لان المدينة اصلها ظهرت في القرن التاسع وهي موجودة في المملكة العربية السعودية الآن ، احتلت في القرن الرابع قبل الميلاد الى القرن الاول قبل الميلاد جاء الانباط لما احتلوا ديدان بنى اللحيانيين قرية الحجر
الاخ رشيد : اللحيانيين استمروا من القرن الرابع قبل الميلاد الى القرن الاول قبل الميلاد ، متى بنوا مدينة الحجر
د/ عماري : بنوها في القرن الثالث قبل الميلاد
الاخ رشيد : إذاً حسب التاريخ ليست تمود ليست من بنت المدينة التي تسمى الحجر بناها اللحيانيين
د/ عماري : ليس هذا فقط كانت موجودة قبل القرن الرابع ق م ، هناك موقع صغير لحياني وبعض المنقوشات على الحجارة
الاخ رشيد : هناك مشكلتين الاولى زمني انها وجدت قبل القرن الرابع ق م الى القرن الاول ق م ، بينما القرآن يقول بعد نوح بقرن ، تقريباً كم الفرق الزمني الذي اخطأ فيه القرآن
د/ عماري : آلاف السنين يجوز 5 آلاف سنة فرق عظيم جداً ، القرآن يقولوا نحتوا البيوت في الصخر وهم لم ينحتوا البيوت في الصخر نحتها الالبان ، واللحيانيين هم الذين بنوا الحجر ، لان كتابات لحيانية على الجدار في الحججر تؤكد ان الموضع كان لحيانياً قبل الانباط ونحتوا بيوتهم في الصخر وهذا في المراجع ، الانباط اتوا بعد اللحيانيين وهم عاصمتهم البترا في الاردن قبيلة عربية ظهرت في القرن الخامس ق م ، في سنة 100 ق م احتلوا المناطق اللحيانية بما فيها الحجر وجعلوا قرية الحجر الصغيرة مدينة
الاخ رشيد : الحجر مازالت موجودة في المملكة العربية السعودية
د/ عماري : اللحيانيين حكم مؤسس المملكة اللحيانية حوالي 330 الى 320 ق م ، المعلومات عن اللحيانيين وملوكهم العشرة موجودة كلها ، ملك شحرو الثاني حكم من 320 الى 305 ق م ، تنتهي السلالة في الملك العاشر وهو مسعودو الذي ملك من 120 الى 100 ق م
الاخ رشيد : هل انتهوا اللحيانيين في هذا الوقت بعد مجئ الانباط واحتلوا
د/ عماري : اللحيانيين عادوا بعدما كسر الرومان الانباط في القرن الثاني ، واسسوا مملكة لفترة بسيطة
الاخ رشيد : إذاً الانباط الذين هم اردنيين ، جاءوا الى الحجر واحتلوها وقضوا على اللحيانيين في هذا المكان
د/ عماري : هنا ممكن نرى الخريطة ، هنا مدائن صالح التي سموها الحجر ، هنا ديدان التي هي العلا قريبة منها بحوالي 30 كيلو متر ، هذه الخريطة ترينا اللحانيين اين سكنوا ، عندما نتتبع الجغرافيين والمؤرخين اليونانيين نرى اين وضعوا ديدان التي هي العلا وهنا الحجر
الاخ رشيد : مادام الحجر مكان ليس له علاقة بتمود سكنه اللحيانيين ثم الانباط من بعدهم هل يوجد شعب اسمه تمود ؟
د/ عماري : التموديين ظهروا لاول مرة سنة 715 ق م ، لما هجموا الحدود الجنوبية الغربية للامبراطورية الاشورية كسرهم سرجون الثاني سنة 750 ، وكانوا قبيلة عربية قوية
الاخ رشيد : اين ظهروا بالضبط هل في الجحر ام في مكان اخر
د/ عماري : ليس في الحجر ، هم احتلوا مناطق في شمال شبه الجزيرة العربية في هذه المنطقة ووسط شمال شبه الجزيرة العربية حتى في الصحاري بين العراق والاردن وكانت قبيلة منتشرة في وكنت قبيلة قوية واستمرت كقبيلة منظمة من الناحية الحربية وغيره حتى القرن الخامس م
الاخ رشيد : حوالي 13 قرن من الثامن ق م حتى الخامس م ، القرآن يضعهم قبل هذا الزمن القرآن يضعهم قبل القرن الثالث بعد نوح ، اي ق م بآلاف السنين
د/ عماري : نحن نعرف تاريخياً انه قبل سنة 715 ق م لم يكن لهم اثر نقول جدهم عاش سنة 1200 ق م حتى وصلوا للقرن الثامن ق م
الاخ رشيد : اعرض بعض الصور لمدينة الحجر واثارها الموجودة الآن ، هي صور رائعة جداً منحوته في الجبال بيوت رائعة جداً واثار تستحق ان تزار والتأمل في تاريخها وكيف كانت الشعوب في هذا الوقت
د/ عماري ، عند التأمل في عاصمة تفهم كيف استطاعوا ان ينحتوا الصخر في الحجر
الاخ رشيد : إذاً من كانوا مشهورين بالنحت هنا قبور عبارة عن مقابر اسرية بداخل هذه البيوت وكانت مساكن ايضاً ؟
د/ عماري : هي معظمها عبارة عن مقابر اسرية والمساكن كانوا يضعوها خارج هذه المقابر ، الابنية المهمة كانوا يضعوها بالصخر مع هذه المقابر الاسرية لكن البيوت كانوا في المدينة وليست منحوتة إلا بيوت الاغنياء
الاخ رشيد : إذا هذه البيوت اغلب الناس يطلقون عليها مدائن صالح وكأنه هي القرية التي ذهب إليها هذا النبي المزعوم صالح ، انت قلت ان هذه حفرها اللحيانيون وبعدهم الانباط
د/ عماري : لم يحفرها اللحيانيون هذا موقع لحياني لكن حفرها لانباط
الاخ رشيد : هل الانباط كانوا مشهورين بالنقش
د/ عماري : طبعاً من اهم شعوب منطقة الشرق الاوسط في النقش والحفر هم الانباط
الاح رشيد : لماذا نسبها القرآن الى تمود
د/ عماري : هذا خطأ تاريخي جسيم جداً
الاخ رشيد : هل عندك اراء اخرى بالنسبة لهذا الامر
د/ عماري : اريد ان اوجه الاخوة المشاهدين انا تركت الخط الحديدي هنا مدينة العلا التي هي ديدان وهنا حجر وهي مدائن صالح
الاخ رشيد : تقريباً كم عدد هذا التموديين
د/ عماري : كقبيلة تحدت الامبراطورية الاشورية وهي كانت اقوى امبراطورية في العالم في القرن الثامن ق م ، اقوى من مصر ، يدلوا على انهم كانوا قبيلة كبيرة جداً بالملايين ، عدد السكان من مليونيين الى ثلاث ملايين ، لان الاسرائيليين لما دخلوا مصر كانوا 2 مليون سائرين على ارجلهم ، الشعوب كانت تتكاثر بسرعة ، عدد التموديين كان ضخم جداً كيف ممكن تحصرهم في مدينة صغيرة غير تمودية وهي مدينة نبطية ، هذه مغالطات تاريخية جسيمة جداً
الاخ رشيد : نعرض الجزء الثاني من القصة حتى نعرف ماذا حدث بالنسبة للقرآن ، ماذا حدث لهذا القوم الذين ينسبهم ويقول انهم تمود وكان عندهم نبي اسمه صالح وكانت معجزة الناقة
الشيخ نبيل العوضي : مرت الايام واختبرهم الله عز وجل باختبار اخر ، هذه الناقة سوف يكون لها يوم تشرب من البئر يوماً لا تقتربون من الماء فيه ، ثم إذا اردتم الشرب اليوم الثاني لكم لتشربوا ، إذاً ماذا نفعل اليوم الذي تشرب فيه الناقة ماذا نشرب ، تشربون من لبنها وسوف يكفي الجميع ، انها آية من أيات الله " هذه ناقة لها شرب ولكم شرب بيوم معلوم " تشرب يوماً لا تشربون وتشربون يوماً هي لا تشرب ولا تمسها بسوء فالناقة ناقة الله ، والارض ارض الله والامر امر الله ، مرت الايام فإذا بهم يصابون بالضيق والهم ، كيف يتحدانا هذا الرجل الذي يدعي انه رسول ونبي ، اننا إذا شربنا من الماء في هذا اليوم نهلك ، واذا لمسنا هذه الناقة بسوء نهلك ، إذا بهم يزداد حقدهم وغيظهم على صالح عليه السلام ، فجاءت امرأتان احداهما تملك مالاً والاخرى تملك بنات قالتا من مس هذه الناقة من نحر هذه الناقة نعطيه من المال ومن النساء ما نشاء ، فإذا برجل اسمه مصرع واخر اسمه قيدار بن سالم جاءا الى هذه المرأة وعرض عليهما قتل ناقة صالح ناقة الله ، وفعلاً تجمع من قيدار ومصرع سبع رجال ، تجمعوا يريدون قتل ناقة الله عز وجل قتل هذه الناقة التي قال لهم عنها صالح لا تمسوها بسوء ، تجمعوا على الناقة والناقة تهرب منهم حتى احاطوا بها بين الجبال فإذا بقيدار بن سالم على رأس التسعة يرميها بسهم فأصابها في نحرها فرغت رغاءاً عظيماً بصوت عظيم سمعها كل من حولها ، اما ولدها فهرب الى رأس الجبل وذبحوه ، ثم رجعوا الى هذه الناقة ناقة الله فنحروها وقطعوها ودمها يسيل على الارض ثم ذهبوا الى صالح عليه السلام يتبجحون يتهكمون يتكبرون وقالوا ياصالح وهم يضحكون قالوا يا صالح لقد قتلناها ، قال قتلتم ماذا ؟ قالوا قتلنا ناقة الله نزلت عليهم حجارة من السماء التسعة ورضخت رؤوسهم جميعاً اصبحت الناس يرون التسعة كلهم ميتين من الذي قتلهم من الذي اوقع عليهم هذه العقوبة ؟ انه الله عز وجل اخرج الله صالح عليه السلام والذين امنوا من تلك القرية وجلس الذين نحتوا الجبال في بيوتهم مختبأين واصبح الصباح في اليوم الرابع فإذا بجبريل عليه السلام يصيح عليهم صيحة واحدة قطعت قلوبهم كلهم ماتوا ، اخذتهم الصاعقة تمر على جبالهم تمر على بلادهم الى اليوم موجودة في مدائن صالح في الشمال الغربي في الجزيرة العربية منطقة تسمى بالحجر الى اليوم موجودة بيوتهم قصورهم التي نحتوها في الجبال لازالت تشهد عليهم في تلك البقعة الملعونة ، التي من مر فيها لابد ان يبكي خشية من الله جل وعلى
الاخ رشيد : هذا كان الجزء الثاني للقصة ونرى الشيخ نبيل العوضي يقول انه متأكد 100 % ان مدائن صالح هي قوم تمود وهم من حدث معهم امر الناقة وصالح ، هل هناك علماء يعاكسوا قول الشيخ
د/ عماري : طبعاً وهذا شئ نفتخر فيه ان هناك علماء عرب مسلمين يؤيدوا ما قلنا ، اختصاصهم ان باحثين وعلماء في علم الآثار وهذا الشئ يمدحوا عليه ، هنا مقال كتبته حبيبة الفغر من جريدة الشرق الاوسط رقمها 10146 الصادر في 8 سبتمبر عام 2006 ، وهو مقال استشهدت في بعدة علماء عرب تقول " اكد عدد ما علماء الآثار المختصين للشرق الاوسط انهم لم يصحلوا حتى الآن على دليل علمي اثري خلال الحفريات الاثرية التي قاموا بها يعود بهم الى ان التمودين قد سكنوا المنطقة المشهورة بمدائن صالح التي هي الحجر
الاخ رشيد : إذاً لا يوجد اي دليل بحسب هؤلاء العلماء
د/ عماري : وذهبوا الى الاثار والوجهات الجبيلة المنحوتة قصوراً هي عبارة عن مقابر من الطين ولا يزيد عمرها عن 2100 سنة تقريباً وهذا الشئ صحيح ، عالم الآثار الدكتور فرج الله احمد يوسف يقول " ان كل الواجهات المنحوتة في الحجر هي مقابر نبطية واقدم تاريخ لواجهة منحوتة به يعود لسنة 100 ق م " ، إذاً هي نبطية وليست تمودية واقدم شئ يعود الى 100 ق م وليس لزمن نوح ، وليست بالواجهات المنحوتة اي صلة بقوم تمود الذين ينسبون للنبي صالح ، واضاف " مدائن صالح في اساسها لم تنسب للنبي صالح وانما لرجل اسمه صالح من بني العباس بن عبد المطلب نسبت اليه في القرن الثامن الهجري اي القرن 14 م ، وقد ذكر ذلك الدكتور عبد الرحمن الانصاري عالم الآثار السعودي المعروف خلال ابحاثه وكتبه
الاخ رشيد : إذاً هي نسبت لصالح اخر من بني العباس في القرن الرابع عشر والناس اعتقدوا انه صالح القرآني
د/ عماري : يقول الدكتور فرج الله " لن نعثر على اي نقش او كلمة واحدة تذكر ثمود او تثبت على الاقل ان الثموديين سكنوا هذه المنطقة وكل ما عثر عليه نقوش وكتابات لحيانية ونبطية بينما تم العثور على كلمة ثمود واحدة في جنوب منطقة تبوك وليس في العلا ، لقد اصدرت هيئة كبار العالماء هذه الفتوى عام 1392 هـ في عدم الاحياء والسكن في منطقة مدائن صالح ، استناداً الى اجتهادات المفسرين
الاخ رشيد : بالمناسبة يمكن الرجوع لموقع هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية ستجدون على الاقل هناك اثنان من الفتاوى التي تحرم زيارة مدائن صالح لان محمد قال لا ينبغي ان يدخلها اي شخص إلا وهو باكي ، لا يمكن الدخول لها لا للتنزه ولا لرؤية هذه الآثار ولا لاي شئ ، تدخلها وانت باكي حتى لا يصيبك ما اصاب قوم ثمود بحسب الحديث
د/ عماري : للاحاديث النبوية التي افادت بالمرور السريع وتحريم الشرب والاكل بها ، كونها منطقة عذاب الثموديين قوم صالح ، من دون التأكد من حقيقة ذلك بالرجوع لعلماء الاثار او ما توصل إليه علم الآثار ومن نتائج في المنطقة
الاخ رشيد : اعرض للمشاهد انا عملت بحث بعد مشاركة الدكتور عماري لما سيعرضه لأتأكد ان فعلاً جريدة الشرق الاوسط ذكرت هذه الامور ، اعرض المقالات كما جاءت من جريدة الشرق الاوسط ليمكن لاي مشاهد ان يدخل الآن ويتأكد بنفسه ان هذه معلومات موثقة
" علماء آثار القصور المنحوتة في مدائن صالح مساكن لموتى الانباط " وايضاً نجد " مدائن صالح قصور منحوتة في الجبال بدقة هندسية محسوبة " ايضاً جريدة عقاد " مدائن صالح حضارة الانباط " وليس ثمود ، كل هذه الامور تدل على ان علماء الاسلام يتجاهلون رأي علماء الآثار ويعتمدون فقط على النصوص الدينية ،
د/ عماري : رأي سليمان المطلق مساعد مدير وحدة الآثار والمتاحف في منطقة العلا هذا رأيه مهم جداً ، يقول ان في كافة المنطقة التي يصل عددها الى 132 هي عبارة عن مقابر نبطية اسرية وان التحليل الكيميائي الذي تم تحليله لبقايا العظام البشرية في هذه المقابر ، يعملوا تحاليل حتى يعرفوا لاي جيل تنتمي هذه العظام ، اثبت انها تعود في تاريخها الى 100 ق م حيث بدأت الحضارة النبطية في منطقة الحجر وقال ليس صحيح الزعم الذي يقول ان بعض الواجهات التي لم تكتمل عليها عملية النحت و تخلو منها هي ثمودية ، ليست صحيحة وهي زعم واجتهاد فردي مردود لعدم وجود اثبات علمي على ذلك ، هنا يحكي سليمان المطلق ، ارجو ان المشاهدين ينتبهوا لهذه الجملة " واشار المطلق الذي رافق الشرق الاوسط خلال جولتها في مدائن صالح والمناطق الاثرية بالعلا الى ان الادلة الشرعية في القرآن والحديث النبوي هي وحدها التي تم الاستناد إليها في تحديد المنطقة ونسبتها لقوم صالح من دون الاستناد لادلة علمية اثرية " يعني صدقوا القرآن والاحاديث وكذبوا علم الآثار
الاخ رشيد : اعطي للمشاهدين ارقام الاعداد حتى يرجعوا إليها بالنسبة للشرق الاوسط ممكن ترجعوا لعدد 10146 بتاريخ 8 سبتمبر 2006 ، وايضاً يوجد عدد اخر جريدة عقاد ممكن الرجوع الى العدد 2112 بتاريخ 30 مارس 2007 ، جريدة عقاد الاسبوعية وليست اليومية ، الشرق الاوسط ايضاً بتاريخ 14 مايو 2006 عدد 10029 ، ووجدت تعليق من التعليقات من احد زوار موقع الشرق الاوسط يقول كيف نجمع ما بين ما ذكره الرسول في ذهابه لغزوة تبوك ومروره بالمدائن وعدم دخولها إلا باكين وعدم استخدام مائها وانهم قوم حل بهم العذاب وبين ما ذكره العلماء
د/ عماري : هذه المناقضة الكبيرة
الاخ رشيد : لابد من وجود خطأ في الحفريات مسكين لا يستطيع ان يصدق العلم والتاريخ والآثار ، في نظرك محمد كان يرى هذه المدائن وهو ذاهب في رحلته للشام
د/ عماري : القوافل كانت تمر من هناك وكان يظنها لثمود ، وكان العرب في جيله يفكروها لثمود وانها نحتت في الصخر والخرافة دخلت على الموضوع ،
الاخ رشيد : ما رأيك انهم وجدوا حتى محلب الناقة التي كان تحلب فيها الحليب
د/ ماري : استشهد بالدكتور اسكوبي هو ايضاَ يؤيد وجه نظر انه نبطية وليس ثمودية وايضاً يستشهدوا بعالم آثار كبير وهو البروفسير جون هلي يقول انها بنطية وليس للثموديين علاقة بها اساساً
الاخ رشيد : إذاً هناك اجماع بين العلماء على انها آثار نبطية وليست ثمودية
د/ عماري : بالضبط هنا المحلب المفروض ان الناقة كانت تضع فيه حليب لقوم ثمود وهم يشربون منه وهذا غير موجود في الحجر موجود في ديدان وهي تبعد عن الحجر 24 كيلو تقريباً الباحثين مثل جاسن وغيره يعتقدوا انه خزان ماء في وسط معبد كان به تماثيل وفيه منقوشات للتماثيل ، يبدو انهم كانوا يعملون للتماثيل
الاخ رشيد : إذاً هذه بقايا معبد
د/ عماري : وهذا يؤيده في جريدة الرياض اليومية في عدد 13251 تركي بن ابراهيم القهيدان يقول " المعبد القديم ( محلب الناقة ) عبارة عن حوض حجري يعرف بمحلب الناقة وهو في الحقيقة احد عناصر معبد قديم يرجع للقرن الثالث قبل الميلاد ويرى بعض الباحثين ان هذا الحوض يتوسط معبد كبير آلهة دولة لحيان بدليل وجود عدد من التماثيل والاصنام التي كانت تحيط به ولا ادري كيف تحول هذا المعبد الى محلب ناقة "
الاخ رشيد : دكتور عماري هناك شئ مهم عندما اسمع قصة ناقة صالح وثمود اعتقد ان قرية صغيرة وان هذه الناقة كان المفروض لا يمسها اي شخص ولا يعترض سبيلها ولا يؤذيها اي شخص تأكل من اي مكان ارادت تشرب من اي مكان ارادت ولها يوم للشرب يشربوا هم يوم وهي تشرب يوم وهم في اليوم الذي لا يشربون فيه يشربون حليبها بدل الماء ، انا كنا اتخيل ان هذا شعب فيه 50 ، 60 شخص او مائة ، انت قلت انهم ملايين ، كيف ملايين يقفوا بالدور امام ناقة يشربون الحليب بدل الماء ، هل هذا منطق مقبول
د/ عماري : هذه خرافة حمقاء
الاخ رشيد : وكان محمد يظن انها فقط للشرب ، واحد يريد الاستحمام هل يستحم بلبن الناقة بدلاً من الماء ، هل هذه معلومات منطقية في نظرك ؟
د/ عماري : غير منطقية وابعادها الخرافية مبالغ فيها جداً اعتقد ان طلاب الصف الابتدائي لن يقبلوا مثل هذه الخرافات
الاخ رشيد : نبدأ في اخذ المكالمات معنا السيد عماد من الولايات المتحدة اهلاً بك
عماد : اهلاً بكم ، في الحقيقة انا من يومين كنت ارى موضوع الحلقة وتأكدت ان الضيف سيكون الدكتور عماري ، هو له اسلوب بحث جديد وغريب لانه يقارن الاحداث بين القرآن الكريم وبين الكتاب المقدس ما يجده متشابه فقد اخذه محمد من الكتاب المقدس واما ما هو غير متشابه فغير موجود في الكتاب المقدس خرافات واساطير ويبدأ ينسج قصة خيالية طريفة من خياله لم نسمع بها من قبل
الاخ رشيد : من خياله !
عماد : نعم مثل ما سبق ، يكرر كلمة خرافات واساطير طوال الحلقة
الاخ رشيد : بالهداوة يا اخ عماد نحن في نقاش ، لو كان رأي الدكتور عماري خطأ نعلن امام الجميع اليوم انه خطأ ، لو رأي علماء الاسلام خطأ لازم يعترفوا انهم خطأ ، أليس كذلك
عماد : مضبوط ، لكن القرآن لا يخطئ ، كل ما جاء بالقرآن مثبت تاريخياً وعلمياً ، إذا كان هناك خطأ فهو بشري الخطأ منا نحن
الاخ رشيد : القرآن يقول ان تمود وجدت بعد عاد الموجودة بقرن بعد نوح ، ويؤكد تماماً ان تمود وجدت قبل موسى بما لا يقبل الشك بالآيات القرآنية ، الدكتور عماري ليس إلا ناقل لأقوال علماء التاريخ الذين يقولون ان تمود لم توجد إلا في القرن الثامن ق م ، هذا الخطأ التاريخي الزمني في الاول ، ليس هذا راي من خيال الدكتور عماري ، ممكن تصحح لي لو انا خطأ
د/ عماري : ظهرت ثمود فقط في القرن الثامن قبل الميلاد ، ثم الحجر لم تبنى قبل القرن الثالث او الثاني قبل الميلاد من اللحيانيين والذي نحت الصخر هم الانباط الذين احتلوها سنة 100 ق م ، فكيف نضع الحجر في القرن الثالث بعد نوح ونضع الثموديين في القرن الثالث بعد نوح ، مغالطات كبيرة
الاخ رشيد : اسهل الامور عليه لاننا نريده ان يشارك وتكون الامور بسيطة عليه ، مثلاً نأخذ موسى في القرن 16 ق م ، تمود ظهرت في القرن الثامن ق م ، بينهم 8 قرون على الاقل ، هذا قبل ما نوصل لنوح ، 8 قرون أخطأ فيها القرآن ، تقدر تحسبها كيف
عماد : اقول لك الخطأ في الاكتشاف البشري وليس الخطأ في القرآن
الاخ رشيد : كيف ، الناس في السعودية ونحن اعطيناك مثل في الشرق الاوسط يقولون ان هذه القصور ، وهم علماء اثار مسلمون وليس غربيين حتى تقول انهم ضد الاسلام
عماد : حتى و كان هذا كانوا تركوا الاسلام طالما وجدوا فيه خطأتاريخي
الاخ رشيد : لو تركوه
عماد : لو تعرف احد ممن اكتشف هذا الخطأ التاريخي الكبير مسلم وترك الاسلام اخبرني به
الاخ رشيد : هذه معلومات موثقة هم قالوها موثقة
عماد : لو ترى فيلم شفرة دافنشي او دافنشي كود الذي يؤكد ان المسيح تزوج وانجب
الاخ رشيد : لا يؤكد هو يبني على افتراضات لكن هذه حقائق ، الافتراض غير الحقيقة
عماد : لن يتعارض الاكتشاف البشري مع القرآن اصبح الاكتشاف البشري خطأ وقابل للتعديل لكن القرآن لا يخطئ ابداً ، راجعوا انفسكم ستجدوا انكم على خطأ
الاخ رشيد : كل الناس خطأ علماء التاريخ وعلماء الآثار خطأ والدكتور عماري خطأ وانا خطأ لكن القرآن يكون صحيح
عماد : طبعاً ، هذا شئ ليس فيه نقاش ، راجعوا معلوماتكم ستكتشفوا انكم على خطأ
الاخ رشيد : أتني بدليل واحد خارج القرآن يؤكد ان تمود وجدت بعد نوح وقبل موسى يؤكد انهم وجدوا في مدينة الحجر ، يؤكد انهم اصحاب هذه البيوت المنحوتة ، دليل واحد فقط
عماد : دليلي القرآن لا يوجد غيره ، راجعوا معلوماتكم لتكتشفوا الاخطاء التي انتم فيها
الاخ رشيد : خلاص لو طارت معزة يعني ، نحن رجعنا المعلومات اكثر من مرة ، اشكرك ، ما رأيك اشخاص لا يريدون ان يصدقوا اي علم من هذه العلوم
د/ عماري : لا توجد عندنا مشكلة مع المثقفين المتحررين الذين في العالم العربي ، هم داخلياً يؤيدونا في برامجنا التي نتطرق فيها للتاريخ ولاي شئ نحن مشكلتنا مع اشخاص متدينين غير مستعدين ان يبحثوا او يعطوا اصغاء للتاريخ ولعلم الاثار ، كل شئ في التاريخ مخالف للقرآن يلغوه بينما يجب ان يفحص القرآن على ضوء التاريخ ، حتى نقرر إذا كان القرآن صح ام خطأ يجب ان نفحص هذا الادعاءات بناء على اكتشافات القرآن والتاريخ
الاخ رشيد : القرآن يقول ان قوم تمود عصوا صالح وذبحوا الناقة التي قال لهم لا تمسوه بسوء واندثروا من التاريخ هل هذا صحيح ، الى متى استمروا التموديين
د/ عماري : حتى في القرن الخامس ميلادي كان هناك فرسان من الثموديين في الجيش البيزنطي ، الى 13 قرن وهم موجودين ، وهم يدعوا ان بعض الثموديين الذين استمروا عبر التاريخ هم من نسل صالح
الاخ رشيد : ممكن ان يقولون ان من نجوا مع صالح وكانوا امة قليلة من الناس نمو واصبحوا امة
د/ عماري : نقول لماذا لا يوجد في المنقوشات اي ذكر لصالح او اي ذكر لخرافة الناقة هل ممكن ان شعب مؤمن مثل هذا الشعب الذي اتى من صالح ان يخفى نبيه ، الله لا يسمح ان اي نبي يخفى
الاخ رشيد : ثم انه قبل موسى كيف لم يذكر موسى في التوراة ان هناك نبي بهذا الحجم وكذبه قومه واتى بمعجزة مثل الناقة
د/ عماري : القرآن لا يدعي ان موسى يذكر ثمود ، لكن لو كان فعلاً ذكرها كان وضعها عند اليهود وفي اسفاره الخمسة وكان باقي الانبياء ذكروها لانها معجزة
الاخ رشيد : معنا سيد حسن من المانيا
حسن : مرحب اخي رشيد ، تحياتي لكم ، اريد ان اقدم مداخلة سريعة ، بالنسبة لهيكلة القصة كما وردت في القرآن ، نرى ان ما جاء حسب الوحي القرآني عن قصة صالح والناقة واهل تمود كالآتي في الاعراف وهود والافتراء والشعراء والنمل والقمر والشمس ، لو رأينا شكلاً هيكلية الشكل الخارجي للوحي كما نعلم ويعلم جميع علماء المسلمين الافاضل ان القرآن نزل بالآة او الآيتان او الثلاثة ، فكيف يروا الوحي الإلهي لنبي الاسلام محمد عن ما سبقه من قصص واخبار في آيات متقطعة وفي سور متباعدة وفي ازمنة مختلفة ، الفرق بين سورة الاعراف وسورة هود اكثر من سورة من 7 : 11 ثم 17 ثم ترتيبها رقم 26
الاخ رشيد : مع اتفاقي معك في الفكرة لكن ترتيب سور القرآن ليس ترتيباً زمنياً فقط لتصحيح المعلومة ، مثلا سورة 17 ، سورة 20 هذا ليس معناه انها نزلت بعده بثلاث سور ترتيب القرآن هو من الاطول الى الاقل طولاً ، ليس بالتتابع الزمني
حسن : شكراً على هذه المعلومة لكن هذا يأتي بنا الى ان ترتيب القرآن في اللوح المحفوظ يختلف عن ترتيب القرآن الآن وقد رتبت الآيات البشرية هذا الترتب الحالي ، كيف يروي الوحي لنبي يجب ان يعتمد على ان الوحي هو مصدره الوحيد ، ومصدره الاوحد بهذه الطريقة المتقطعة ، لو انا رويت قصة متقطعة سيكون الآتي ، تقول لي يا حسن لا افهمك ، لماذا لا تحكي الكلام مرتبط لا استطيع التركيز معك ، ومن هنا يعتبر عوض عن ان محمد نبي الاسلام يعترف على هذه الاخطاء لكن يسئ الى الإله بأن هذا الإله لا يستطيع ان يحكي قصة صالح مرة واحد كاملة وليست مكررة
الاخ رشيد : لكن بالتغاضي لان هذه ليست اكبر مشكلة في القصة ، اكبر مشكلة ان المعلومات خطأ ، اما الرواية ممكن يرويها في 23 سنة كل مرة يقول حرف ، بالنسبة لي هذه اقل مشكلة ممكن اتطرق لها ، لكن المشكلة ان اقول للناس معلومات خاطئة ، اذهب للناس واقول لهم تعرفون من كان ساكن في هذا المكان ، كان هناك قوم اسمهم تمود وهذه الجبال المنحوتة هم من نحتوها ، يخرج علماء الازهر يقول ان الانباط هم من سكنوا هذه الجبال ، وهي مقابر اسرية للانباط ، يقول القرآن ان هؤلاء كانوا بعد نوح وقبل موسى ، يأتي علماء الاثار يقولون ان الحفريات التي عندهم والنقوش تثبت انهم كانوا في القرن الثاني ق م ، وبينهم آلاف السنين ، من ضللنا في المعلومات التاريخية قادر ان يضللنا في المعلومات الروحية هذه الحدة ومنطق هذه الحلقة
حسن : انا معك بكل ما قلته وهذه اساءة علنية ومسبه علنية لما يقوله الاسلام عن إله الاسلام كيف ان يعطينا معلومات خاطئة وعلى المسلمين لافاضل ان ينسبوا الى القصص القرآنية الى الاساءة للذات العليا
الاخ رشيد : شكراً اخي حسن ، معنا البروفسير صادق هو مختص في علم الآثار من فرنسا اهلاً بك
صادق : اهلا بكم ، الحقيقة انا معجب بطريقة الحوار هذا شئ عظيم والصبر الذي عندكم نتعلم منكم ، عليّ في الابحاث ان اكون صبور ، اريد ان اضيف بعض الاشياء ، نرجع لمراجع هامة مثل ديودور الصقلي في حدود 50 ق م ، يذكر هذا الموضوع ويتفق مع ابحاث الدكتور عماري ، ايضاً هناك اشور هو دكتور عماري قال ايام اشور 650 ق م ، نجد تصديق ونص كامل عن هذا الموضوع يثبت لنا من هم النبطيين ، والعاصمة وبعض الاعمال ، وقبل ذلك ذكرتم ترجون الثاني الاشوري الذي عمل لبني اسرائيل الشمالية 722 وايضاً عن هذا الموضوع عن اتصاله بالنبطيين في هذه المنطقة التي هي حالياً في الاردن ، اريد فقط اضافة ان هناك مراجع لا شك فيها ، ونحن اثريين ، ما الذي يجعلنا نغالط في التاريخ ، ايضاً اشياء اذكرها عن الآلهة مثل الإلهه عشتاروث لها نصوص في هذا المكان ، والإلهه عنات و اللات ويجب ان يذكروا لان هذه المنطقة لو فكروا انهم عثروا على شئ لاحد الانبياء غير مذكور ذلك ، مذكور آلهه وثنية ، لا شك في ذلك لكن نحن ندور ونلف ونتكلم اشياء مغلوطة ، سواء في الاسلام او المسيحية هناك ناس يحاولون ان يدروشوا في الموضوع ، الله يجب ان نأخذه بالعقل ، اشياء لها منابع ونصوص ، وهناك الكثير في هذا الموضوع وممكن لو تحب اعطيك التعريف ، بالرجوع لبعض المراجع ، ترى كول جارللي عنده اشياء عظيمة وايضاً مثل قاموس وهذا شئ عظيم من انجلترا ، هناك ايضاً بعض المراجع الهامة
الاخ رشيد : دكتور عماري ، ماهي جذور لخروج هذه الناقة وصالح هل هي خرافة لها جذور في اديان اخرى
د/ عماري : خروج آلهة من صخور موجودة في الادب الوثني ، الآله مثرا في التقليد اليوناني يولد ويخرج من صخرة وهي امه واسمها جان تركس
الاخ رشيد : هناك اسطورة مشابهه ان هناك إله اسمه مترا خرج من صخرة
د/ عماري : في شبه الجزيرة العربية ينسب لعمرو بن لحي الذي يقال انه هو زعيم خزاعة يقول ان ربكم كان اللات فدخل في جوف الصخرة ، وهناك اعتقاد انه شخص من سقيف ودخل في الصخرة
الاخ رشيد : لهذا كان العرب يقدسون الصخور ، الصفا والمروة حجرين
د/ عماري : نعم ، لانه هذه الصخرة التي يسموها الحوارة هذه خرج منها بحسب المسلمين خرج منها الناقة ، موجودة في جنوب مدائن صالح ، ودخل فيها ابنها لما جاءوا يقتلوها هرب ودخل فيها ، سكان شبه الجزيرة العربية حين يتطلعون في الصخور الكبيرة يرهبون منها لانهم يظنون ان دخل فيها او خرج منها آلهه ، خاصة ان الناقة كانت معبودة عند بعض القبائل العربية خاصة مثل إياد نرى ان كانوا يتباركوا بالناقة ويعبدوها ، الهندوس ايضاً يعبدوا البقرة ، هذا نراه في الاغاني جزء 15 صفحة 93 ، على ضوء هذه الخرافات نستطيع ان نفهم خرافة دخول الناقة وخروجها
الاخ رشيد : بالنسبة لاسم صالح هل ممكن يكون هناك نبي تمودي اسمه صالح ، نتوقف مع فاصل ونعود لتكملة الجواب عن هذا السؤال
بعد الفاصل
الاخ رشيد : نعود لتكملة هذه الحلقة ، د / عماري كنت سألتك سؤال عن وجود جذور لمسألة الناقة وصالح وكل هذه الامور في ديانات اخرى
د/ عماري : خرافة صالح موجود نصها في الديانة الزردشتية ولكن بتغير الثور الى ناقة ، تقول النصوص الفهلوية وهو نص زردشتي يقول ان هناك شعب توران يعتدي على الحدود الفارسية فصرخوا الى إله الزردشتيين فأقام لهم ثور ، لا اعرف كيف اخرجه وصار الثور يتحكم في الحدود عندما يأتي اهل التورانيين يجتازوا الحدود كان يرفسهم وصار يتحكم تماما كما كانت الناقة تتحكم في المياة ، ثم زهقوا الفرس من هذا الموضوع وارسلوا انسان وعقر الثور ، غضب اهرماسدا وعاقب الشعب
الاخ رشيد : مثلما غضب الله في القرآن على شعب تمود واهلكهم لانهم اهلكوا ناقته
د/ عماري : الفرق ان الثور اصبح معبود عندهم وله احترام لذلك يشربون بول الثور لشفاء المرضى
لاخ رشيد : نفس الشئ عند المسلمين بول البعير لشفاء الامراض
د/ عماري : تحول الى ناقة ثم بدل الحدود لانه في شبه الجزيرة العربية في الشمال لا توجد مشكلة الحدود توجد مشكلة المياه ، التنازع على الماء ، اما القصة تعود في اصلها كما ان هؤلاء عقروا الثور هؤلاء اماتوا الناقة ، ومازدا ادان والله ادان تمود ، القصة ألبست بثوب عربي لكن ممكن التعرف على ملامحها لها نفس السرد
الاخ رشيد : معنا مكالمة السيد عبد المسيح من مصر اهلاً بك
عبد المسيح : سلام المسيح لكم ، الرب يبارككم على المجهود الرائع والخدمة ، اريد ان اعرف ما فائدة قصة النبي صالح وقوم ناقة الله ، ما هي العبرة التي يمكني اخذها من قراءة هذه القصة ، الشئ الثاني اطلب ان تعمل حلقة عن الاعجاز العلمي سواء كان في القرآن او في الاحاديث النبوية ، شكرا لكم
الاخ رشيد : هذا سؤال رائع ما هي الدروس ، لما اتأمل ان الله ارسل ناقة وصاروا يقولون ناقة الله مثلما يقول القرآن ، فصارت تدعى ناقة الله كما ذكرها امي بناقة الإله ، فالله صار عنده ناقة وكأن ناقات العالم ليست نافات الله وهذه واحدها ناقة الله ، مادام هي ناقة الله لا يلمسها اي احد ولا يقرب منها ، لانها ناقة الرئيس كما نتخيل ان الله الرئيس وله شئ معين لا يلمسه احد ، فصارت هذه الناقة تمشي الى البئر ترعي لا يدنو منها احد ، ما غرض من معجزة مثل هذه
د/ عماري : لا توجد اي فائدة روحية نجتنيها من الخرافة ، اعتقد ان قيمتها سلبية لانها تبعد الناس عن المعجزات الحقيقية في الكتاب المقدس وعن النبوات عن المسيح بموته وقيامته حتى لا يخلص المسلمين
الاخ رشيد : انا اتفق معهم لما يقولوا ان محمد كان امي وهذا فعلاً هو لم يفهم غرض المعجزة لو كان قصد الامية انه غير فاهم ، فهو غير فاهم ما هي المعجزة ولم يفهم التاريخ ، هل في نظرك ان محمد كان فاهم التاريخ ، لو كان فهم لا يقع في اخطاء مثل هذه
د/ عماري : لو كان فاهم التاريخ بصيغة تاريخية لا يضعها في مدينة الحجر وكان يتجنبها لانها وجدت في القرن الرابع ق م ، ونحتها لانباط كان يتجنب ان التموديين نحتوا هذه القصور ، هو يقلد الخرافة الموجودة في جيله
الاخ رشيد : ماذا عن الاسم
د/ عماري : الاسم ، لا نراه في اي وثيقة سابقة للقرآن ، اسم صالح غير موجود فهذا اول اعتراض ، ثانياً لما يضع في صورة غافر وقال للذين آمنوا اني اخاف عليكم مثل يوم الاجزاب ، هذا واحد مؤمن من قوم فرعون ، سورة غافر الاية 30 ، 31 " وقال الذي آمن يا قوم اني اخاف عليكم مثل يوم الاحزاب مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم وما الله يريد ظلماً للعباد " ثم سورة ابراهيم قال نفس الشئ ، لو كان فعلاً موسى والمؤمن الذي يسمعه مسعد يعرف عن صالح لماذا موسى لم يضعها في الاسفار إذا كان نبي قانوني فعلاً
الاخ رشيد : اشرحها للناس إذا انت فاهم الموضوع ليس كل واحد فاهم ما تقوله سورة غافر الآيات من 26 – 31 ، هذه تتحدث عن قصة موسى وفرعون سيقوم شخص مؤمن من قوم فرعون وسيقول لقومه انا اخاف عليكم مثل يوم الاحزاب مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود ، اخاف ان يحدث معكم ما حدث لثمود هذا معناه ان موسى وقوم فرعون المصريين كانوا يعرفوا عن تمود ، وان تمود جدت قبل وجود الفراعنة وموسى
د/ عماري : بالضبط ، شئ اخر ان تعبير صالح هو تعبير عربي حديث صالح ، لا نجده في اللغات القديمة ، بمعنى ان فعلاً لو حدثت هذه القصة قريبة من زمن نوح لوجدنا اسم صالح او ما يشابهه منتشر في اللغات السامية القديمة ، لكن انا لي صديق يعتبر توب في الولايات المتحدة في اللغات السامية عمل دراسة على جميع اللغات السامية القديمة ولم يجد اسم صالح ، لو اتى واحد وقال انه هناك نبي ايطالي عاش من 2000 سنة اسمه كذا ، نحن نرجع للغة الايطالية التي بدأت في القرن 14 م ، ونرجع متى كانوا الايطالين قبل 2000 كانوا يتكلموا لا تيني نفتش في اللغة اللاتينية ، طالما وجدنا الاسم ايطالي بالايطالية الحديثة نعرف انه كذب ، هذا اسم حديث نجده فقط في المنقوشات الصفائية تعود للقرن الثاني بعد الميلاد ، نجده كواحد من آلهتهم الحسنى ، الرحمن والرحيم وصالح صفة من صفات الإله ، اللغة العربية لغة حديثة واقدم تعريب موجود في صيغتها قريب الى صيغتنا هو نقش ابن افعم يعود للقرن الاول م ، إذاً ليس لها وجود قبل الميلاد ، موجود هذا في السعودية في قرية الفاو واخر في صحراء يعود للقرن الثاني بعد الميلاد هذا اقرب شئ للغتنا ، لا وجود لهذا الاسم بتاتاً ، إذاً هو اسم مخترع في نظرك
الاخ رشيد : معنا مكالمة من سيد محمد من مصر اهلاً بك
محمد : اهلاً وسهلاً ، السلام عليكم ، اريد ان اقول بالنسبة للكتاب المقدس في صموئيل الاول اصحاح 31
الاخ رشيد : نحن نتكلم عن ايطاليا وانت تتكلم عن الجزائر ، ما دخل ايطاليا بالجزائر ، نتكلم عن تمود والحجر وقوم صالح والناقة هل عندك اي مداخلة في هذا الموضوع
محمد : نعم ، النص يقول ابن المتعوجة المتمردة ابن العاصية
الاخ رشيد : انت قلت ان هذا في الموضوع ، ارجع واقول لك هل هذا له علاقة بنبي اسمه صالح وكان عنده معجزة ناقة وهل له قوم اسمهم تمود وبنو مدينه اسمها مدينة اسمها الحجر
محمد : اقول لحضرتك العلاقة ، العلاقة هنا قوله له يا ابن العاصية ، واضحة جداً يعني الكتاب المقدس الفاظه 100 %
الاخ رشيد : اترك الكتاب المقدس الآن ، هل ليس لديك شئ تدافع به عن اخطاء القرآن التاريخية والجغرافية إلا الكلام والطعن في الكتاب المقدس ، لنفرض ان الكتاب المقدس خطأ وبه الفاظ لا تليق هل هذا يجعل من القرآن كتاب سماوي ليس به اخطاء
محمد : انت حضرتك قلت ان به اخطاء جغرافية وتاريخية ، اخطاء جغرافية لما يقول في رؤيا يوحنا 7 : 1 اربع زوايا الارض
الاخ رشيد : يا عمي انظر نحن في كل حلقة نتكلم في موضوع ، تكلمنا في حلقة عن كل ما يقوله المسلمون عن نشيد الانشاد ، ممكن نعمل حلقة خاصة نعالج فيها كل الامور التي تتحدث عنها ، اترجاك طلب واحد فقط هل عندك اي شئ تدافع به عن خطأ القرآن في الزمان وفي المكان وفي الاسماء وفي الشعب بالنسبة لقصة الحجر والناقة وصالح ، هذا طلب بسيط جداً ، هذا دليل على انه فلس ليس له ما يجيب عن هذا الموضوع
محمد : انت قلت اخطاء جغرافية وانا ارد على كلامك
الاخ رشيد : لا تجيب عن المشاكل الموجودة في القرآن ، بدل ان تعالج مشكلة موجودة في القرآن تطعن في الكتاب المقدس ، هذه ليست طريقة للحوار انا اجيب اولاً ثم اطرح موضوع اخر ، انت لم تجيب
محمد : عموماً شكراً جزيلاً لك ، عدم الاجابة الرائعة لك شكرا
الاخ رشيد : يعني خلصت ما عندك شئ ، العفو يا سيدي
د/ عماري : هذا هنا لما الملك شاول اراد ان يقتل داود ، ابنه يوناثان وقف مع داود بدل ما يقف مع ابوه شاول ، لان شاول كان جسدي والله يريد نقل المملكة من شاول الى داود ، شاول غضب على ابنه وقال له يا ابن الفاجرة ، هذا الكلام لشاول وهو شخص جسدي ادانه الله ورفضه ، هذا يدل ان شاول جسدي
الاخ رشيد : الكتب المقدس لما ينقل حوار على لسان اشخاص لا يعني انه يتبناه ، يمكن ان ينقل لنا حوار قاله فرعون ، هل فرعون مؤمن ، القرآن عمل نفس الشئ نقل كلام كفر على لسان فرعون " انا ربكم الاعلى ، هل ندين إله الاسلام على كلام منقول على لسان فرعون ، معنا الاخ ادم من الولايات المتحدة اهلا بك
ادم : سلام المسيح معكم ، انا عندي توعية لكل مثقف ولكل مسلم انا اعرف المسلمين اخوانا ونحبهم ، انا مسيحي لكن نريد ان يأتوا على الطريق الصحيح ، كل مثقف وكل فاهم لازم يدرس الامور ، كيف يؤمنوا ان إله المسكونة كلها يخلق ناقة من الصخرة ولا يستطيع ان يرسل المسيح كيفما ارسله كما هو مذكور من ادلة واثباتات مجئ المسيح لا يؤمنوا بهذه الاعجوبة
الاخ رشيد : لا ، لا ، فقط لتصحيح كلامك ، المسلمين يؤمنون ان المسيح ولد من عذراء
ادم : لكن لا يؤمنوا انه الله المتجسد ، الإله الذي يخرج ناقة من الصخرة ألا يستطيع ان يوقظ الموتى مثلما قام المسيح من الاموات فكيف يؤمنوا بهذه الاعجوبة
الاخ رشيد : لا افهم السؤال جيداً ، المسلمين يؤمنوا بقدرة الله انه قادر ان يخرج الناقة مثلما اخرج ادم من التراب مثلما اخرج المسيح من عذراء له قدرة غير محدودة ، هم يؤمنون انه على كل شئ قدير
ادم : النقطة المهمة انهم لا يؤمنون ان المسيح مات وقام فالإله الذي يخرج ناقة من صخرة
الاخ رشيد : ليس لانه غير قادر ان يموت ويقوم ، هم لا يؤمنوا بهذا لان القرآن قال انه شبه لهم إذاً شبه لهم لا يناقشوها ، وليس لانهم لا يؤمنون بقدرة الله ، لكي اكون عادل بين اطراف الحوار لا اريد ان اقبل اي شئ غير مؤسس على ادلة
ادم : لكن العناد هو اخطر شئ للانسان ، لازم الواحد يفكر ان الله ذكر قبل مجئ المسيح انه سيرسل لهم مخلص وهذا ما جاء لليهود ، فنحن لم نكون يهود نحن كلدان وآمنا لاننا قرآنا الكتب ، الآن هم يقرأون الكتب ولا يؤمنون ، العناد اخطر شئ
الاخ رشيد : اشكرك ، معنا مريم من مصر اهلاً بك
مريم : سلام المسيح معك ، انا اريد ان احكي اختباري ، يوم الخميس الماضي كنت اتعرض لحادثة اختطاف اريد ان اقول للبناات في مصر ، انا من القاهرة
الاخ رشيد : الموضوع ليس مناسب لك في هذه الحلقة هل ممكن تتركي معلوماتك في الاستوديو لاتصل بك مثلاً بعد يوم ونحكي في هذا الموضوع حتى نعرضه بشكل احسن ، ولكن ممكن تحكي في وقت سريع
مريم : ما حدث اني كنت واقفة على محطة اتوبيس مرت سيارة بها سائق وسيدة بجانبه ، نادى عليّ لانه يشبه عليّ ، قال لي انت بنت ابونا يوسف في كنيسة كذا قلت له لأ ، قال انت مسيحية اجبت بنعم ، قال لي تعالي يا بنتي اوصلك اين طريقك ، شعرت ان دماغي مشوشة ، بعدما ركبت قلقت ، رشمت الصليب عليه وعليّ قلت يا رب يسوع دبر وانقذني ، لم يمر وقت كاوتش السيارة الخلفي فرقع ، وقف ولانه كان مستعجل اعطاني زجاجة قال انها من القبر المقدس وقال لي شميه رفضت ، ثم شغل الكاسيت وقال لي هذه وعظة من الباب شنودة شعرت ان هناك شئ غريب من الرائحة
الاخ رشيد : اختي مريم ، سأسمع منك القصة بالتفصيل بعد ذلك ، د/ عماري هل لديك اي مشاركات لاعتراضك على قصة ناقة صالح وهذا النبي المزعوم الذي وجد في زمان غير زمانه ومكان غير مكانه
د/ عماري : اعتراضات التاريخية واعتراضات المبدأ الله لا يخرج كائنات حية من جماد ، الله لم يسبق ان يعمل في التاريخ ولم يعمله انه من جماد يخرج ناس او حيوانات
الاخ رشيد : لكنه خلق ادم من تراب
د/ عماري : لانه اول مرة لكن لا يعود فيخلق ادم ثاني
الاخ رشيد : عمل نظام للكون والامور تسير وفق هذا النظام
د/ عماري : ثانياً شئ مضحك ان يتصور ان هناك بقرة وهناك بئر كل سوريا تشرب منها في يوم واليوم الثاني تشرب منها البقرة ، لان تمود كانت قبيلة عظيمة جداً في شبه الجزيرة العربية ، واليوم الذي تشرب فيه البقرة يشربوا حليبها كيف يمكن ان لبن هذا البقرة تكفي ، والذي لا يعجبه حليب يشرب حليب ، لا يوجد خيار ، نقطة اخرى انك تقول مثلاً فرنسا كلها موجودة في مدينة على تايون الايطالية على الحدود ثم ابيدت في صيحة ، فرنسا دولة كبيرة جداً لا يمكن حصرها في مدينة صغيرة او كبيرة ولم تباد من التاريخ
الاخ رشيد : تمود لا يمكن ان تكون محصورة في مدينة الحجر ، كم مساحة مدينة الحجر تقريباً
د/ عماري : مدينة صغيرة جداً ، الثموديين كان عندهم مناطق نجدية وحجازية وتبوك وفي الصحاري ، فكيف يحصرهم في مدينة غير ثمودية ، هذه ابعاد خرافية يدل على ان سكان شبه الجزيرة العربية زمن محمد كانوا جاهلين جهل كبير جداً في التاريخ وكانوا يقبلوا الابعاد الخرافية الكبيرة ، فهل المثقفين في ايامنا يصدقوا هذا
الاخ رشيد : محمد مر على هذا المكان الذي يسمى مدائن صالح الآن في عزوة تبوك كما تقول الاحاديث ونهى الناس ان يدخلوا على اساس انه مدينة التموديين
د/ عماري : اخطاء جغرافية جسيمة جداً انا ادعو الاخوة المثقفين ان ينتبهوا لذلك
الاخ رشيد : معنا مكالمة من السيد عبد الله من الولايات المتحدة اهلاً بك
عبد الله : اهلاً وسهلاً ، انا عندي مداخلة بسيطة ، يا ريت تكون في هذه المواضيع مصدقية في الحديث وفي نقل الاحاديث واستاضفة الاخوان معك
الاخ رشيد : قصدك تقول ان الآن لا توجد مصداقية
عبد الله : لا توجد مصداقية
الاخ رشيد : اعطني دليل واحد
عبد الله : بالنسبة للدليل هناك ادلة كثيرة موجودة ، لكن لا المكان ولا الزمان يتيح ان افصل معك كل هذه الادلة
الاخ رشيد : لا تفصل ، انت تتهمنا بعدم المصدقية اعطني معلومة واحدة لم نكون فيها صادقين
عبد الله : انا اريد من الاخ الجالس امامك
الاخ رشيد : ليس الاخ الجالس امامك انا احنرمك واقول لك يا اخ عبد الله هو اسمه الدكتور عماري للاحترام
عبد الله : انا قلت الاخ
الاخ رشيد : الخلاف لا يفسد للود قضية ممكن نختلف في الدين ونحترم بعضنا
عبد الله : بالنسبة للموضوع سبحانه وتعالى ربنا كان يرسل لكل نبي معجزة تناسب قومه ، بالنسبة للقصة التي يتهم فيها القرآن ولا تعجبه
الاخ رشيد : هو اثبت ان القصة لا تناسب التاريخ والجغرافيا
عبد الله : هو لم يثبت هو بيحكي كلام ، هو عنده اتهامات من غير ادلة ، هل هو ذهب الى السعودية وراى المدائن
الاخ رشيد : اقول لك شئ ، اذهب الى ايميل البرنامج واعمل بحث على مدينة الحجر ، وتمود والتاريخ الذي وجدت فيه واين وجدت ، لو وجدت المعلومات خطأ انا ارجوك ان ترسل لي حتى يرى العالم كله ان هذه الحلقة كانت خطأ لكن لو لم تجد انت مطالب ان تقبل هذه الحقيقة وتعيد تفكير ك في الاسلام اشكرك ، دكتور عماري كلمة اخيرة
د/ عماري : مثلما قلت نحن لا توجد معنا مشكلة مع علماء الاثار بينا وجه نظرهم وذكروا ان الحجر ليست ثمودية واعطوا تاريخها ، اعتقد المشكلة هي مع جماعة متدينين لا يردوا ان يبحثوا او يصدقوا مهما اتيت بادلة اصبح القرآن هو المرجع ، لا يجوز ان تضع كتاب ديني كمرجع يجب ان ترى ، هل يوافق التاريخ هل يوافق علم الآثار ، لان الكتاب المقدس يوافق علم التاريخ والآثار كلما قاموا بدراسات وجدوها مطابقة لما قاله الكتاب المقدس ، نجد في القرآن العكس عندك مئات الاخطاء التاريخية ، نحن تطرقنا الى واحدة ورأينا ان علم الآثار وعلماء الاثار السعوديين مع وجه نظرنا وارجو المثقفين
الاخ رشيد : واعطينا مراجع الشرق الاوسط والكلام الذي قيل في عددين من اعداد الشرق الاوسط وقالوا كلام موثق جداً ونشكرهم هذه جرأة في طرح افكارهم
د/ عماري : وقالوا ان القرآن يقول شئ بينما علم الآثار يقول شئ اخر
الاخ رشيد : اشكر د/ عماري ، اشكركم مشاهدينا على متابعة هذه الحلقة موعدنا الحلقة القادمة مع اختبار الاخ احمد نشكركم والى اللقاء بعون الرب .

 

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
Home | Services | Programs | Contact Us | Help
Privacy Statement | Terms Of Use
Copyright 2010 by IslamExplained.com