109 - الكتاب المقدس وخطايا رجال الله
Created on 10/25/2010 8:43:42 PM
تنزيل الحلقة
ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والتاسعة
الكتاب المقدس وخطايا رجال الله
تاريخ البث المباشر 26 مارس 2009
الاخ رشيد : سلام ونعمة لكل مشاهدي برنامج سؤال جرئ في العالم كله ، حلقة اخرى تتطرق الى موضوع مهم سبق وناقشناه في الحلقة 86 ، كان الموضوع حينها عصمة الانبياء بين الاسلام والمسيحية اليوم سنناقش الموضوع بتفصيل اكثر ومن منظور اخر فنطرح اسئلة كثيرة من بينها لماذا ذكر الكتاب المقدس خطايا رجال الله هل كان هدفه التشهير بهم ، ام هناك اهداف اخرى ، لماذا يعترض المسلمون على هذا الامر ، هل الاسلام قدس فعلاً الانبياء و اين هو لب الاختلاف بين المسيحية والاسلام في هذا الموضوع ، اريد ان نفكر بجدية في هذا الموضوع ونفكر بمنطقية وانا متأكد ان النتيجة ستظهر لكل باحث عن الحقيقة ، ارحب مرة اخرى للحلقة الثالثة بالضيف الغالي الشيخ صموئيل اهلاً بك
الشيخ صموئيل : اهلا بك اخ رشيد ربنا يبارك حياتك
الاخ رشيد : وايضاً ارحب بالضيف الغالي الموجود على الانترنت الآن الاخ وحيد الذي يمتعنا بمشاركاته القيمة
الاخ وحيد : اهلاً بك اخي المبارك رشيد واخي المبارك صموئيل واهلاً بكل المشاهدين في كل مكان
الاخ رشيد : الشيخ صموئيل كنت معنا للحلقة الثالثة الآن ، في الحلقة الاولى كان هناك نوع من الحوار مع الشيخ طارق وصلتني رسائل كما شاركتها معك ، البعض راضي والبعض غير راضي ، لكن اريد رأيك في هذا الموضوع
الشيخ صموئيل : استضافة برنامج سؤال جرئ للحوار الاسلامي المسيحي هو نقلة اعلامية وسبق اعلامي لم يحدث من قبل ولا اظن ان هناك قناة اسلامية تستطيع ان تستضيف الحوار الاسلامي كما حدث في سؤال جرئ ، انا اشجع وابارك واشكر الاخ رشيد وكل المسئولين وهذه شجاعة ان نقدم حوار مثل هذا ، واطلب من السادة المشاهدين صبراً واحتمالاً وطول أناة حتى نقدم المزيد
الاخ رشيد : اشكرك ، واحدة من الامور التي يقولها المسلمون وايضاَ ذكرها الشيخ طارق في الحلقة ما قبل السابقة آية يقول فيها السيد المسيح " اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي " هذه واحدة من الآيات والاخرى " ما جئت لالقي سلاماً على الارض بل سيفاً " فهذه بضع آيات يستخدمها المسلمون للستدلال على ان العنف ايضاً موجود في كلام السيد المسيح ، كيف ترد
الشيخ صموئيل : السيد المسيح لم يذبح احد او يهين احد ، المسيح " كان يجول يصنع خير ويشفي جميع المتسلط عليهم ابليس " لكن الآية المذكورة ذكرت في مثل قاله السيد المسيح له كل المجد في لوقا 19 : 12 - 27 ، وله خلفية تاريخية وخلفية حقيقية ، الخلفية التاريخية ، ان الملك هيرودس الكبير قبل ما يموت وزع المملكة على اولاده وطلب من ارخيلاوس ابنه ان يأتي ويملك على اليهودية واول ما ملك قتل 3000 واحد المعترضين على ملكه ، ثم رُفض من الشعب ، وذهب للامبراطور مرة اخرى يستعطفه ، أرسل الشعب وفد من خمسين واحد راحوا للامبراطور وطلبوا منه ان لا يملك ، لكنه اقنع الامبراطور ورجع وتولى الحكم مرة اخرى وذبح الخمسين واحد ، وقال هاتوهم قدامي واذبحوهم ، لماذا استخدم المسيح هذا المثل الذي حدث تاريخياً ؟ لكي يتكلم مع اليهود عن مجيئه المرة الثانية الى عالمنا ، المرة الاولى أتى كفادي ومخلص وكمحب وسيأتي مرة اخرى كديان يقول " إن الله اقام يوماً هو فيه مزمع ان يدين المسكونة بالعدل برجل قد عينه ( المسيح ) " ، والمسيح نفسه قال عدة مرات يوحنا 3 : 36 " الذي يؤمن بي له حياة ابدية والذي لا يؤمن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله " نحن نتكلم عن محبة المسيح وهذا صحيح نحن نعيش في عصر محبة المسيح لكن سيأتي وقت يدين للمسكونة كلها كل الذين رفضوه سيأتي في يوم الدينونة بالدرجة انه في منتهى الصعوبة ان نسمع ما جاء في سفر الرؤيا اصحاح 6 ونرى ماذا يقول الناس ، كم هو " مخيف الوقوع بين يدي الرب " ، ملوك الارض والاغنياء والعظماء والاقوياء وكل عبد وكل حر اخفوا انفسهم في المغاير وفي صخور الجبال وهم يقولون للجبال وللصخور اسقطي علينا واخفينا عن وجه الجالس على العرش وعن غضب المسيح
الاخ رشيد : انا فهمت انه سيأتي السيد المسيح سيأتي بدينونة وان المثل الذي اعطاهم مثل يعرفوه وحدث تاريخياً وهو مجئ ابن هيرودس الذي جاء وذبح الناس بعد رفضهم كلمه عليهم ، هو استعار ما حصل تاريخياً للاستدلال على الدينونة ، نأتي للآية الثانية ، " لا تظنوا اني جئت لالقي سلاماً على الارض بل سيفاً "
الشيخ صموئيل : هنا يتكلم عن سيف الانقسام الداخلي بين الذين يؤمنون بالمسيح وبين الرافضين للمسيح ، في نفس العائلة الواحدة ، انا قابلت شخص متنصر في الجزائر القس محمد لديه اربع اخوات بنات ووالدته ، اثنين من اخواته آمنوا ووالدته واثنين لم يؤمنوا حصل انقسام في العائلة ، وهذا ما حدث معك ، واختبار كثيرين من المسلمين الذي آمنوا بالمسيح ورفضتهم عائلتهم ، هنا يحدث انقسام داخلي وليس له علاقة بموضوع السيف ، لان لما بطرس استخدم السيف قال له رد سيفك الى غمدك لان الذي يقتل بالسيف بالسيف يقتل ، إذاً المسيح يرفض اي استخدام للعنف او القتل مع الرافضين ايضاً
الاخ رشيد : اخ وحيد مارأيك ، لكي نرد على كل الامور التي توجه ضد الكتاب المقدس
الاخ وحيد : الموضوع ببساطة كل الاحباء المسلمين الذين يستخدمون هاتين الآيتين يعرفون تماماً انه لا علاقة بين العنف وبين السيد المسيح وهم يعرفون تماماً تفاسير هذه الآيات ، لو كان هناك اي قتل او عنف في رسالة المسيح لرأيناه قتل او اوصى تلاميذه بهذا الامر ، لكن أن كان هناك قتل في رسالة المسيح لماذا لم تكن هناك وصايا مباشرة مثل ما جاء في القرآن ، في سورة التوبة 5 " فإذا انسلخ الاشهر الحرم فأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد " ، في التوبة 29 " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر " لم يقل قاتلوا الذين يقتلوكم ، فمبدأ القتال الإيمان وهنا نجد النصارى واليهود لهم نصيب في قتلهم ، سورة الانفال 12 " سالقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الاعناق واضربوا منهم كل بنان " اشير الى تفسير ابن كثير والجلالين والطبري والقرطبي ، وجدت واضربوا منهم كل بنان اي اضربوا الهام ففلقوها واحتزوا الرقاب يعني الذبح ، يعني ما كان في العراق هو تعليم اسلامي ، واحتزوا الرقاب فقطعوها وقطعوا الاطراف منهم وهي ايديهم وارجلهم ، في سورة الاحزاب واخر نص قرآني ثم انتقل الى بعض احاديث الرسول ، الاحزاب 26 " وانزل الذين ظاهرهم من اهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقاً تقتلون وتكسرون فريقاً واورثكم ارضهم وديارهم واموالهم " هذه نصوص واضحة لا تحتاج الى تفسير ، ليس كالمثل الذي قاله المسيح عن مجيئه الثاني ، من السنة رسول الاسلام واضح جداً قال " أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله ويقيموا الصلاة ويأتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم واموالهم " كلام صريح وواضح ، ايضاً رسول الاسلام اعترف وقال " جعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف امري " هذا ايضاً نصوص واضحة ، اعترف ايضاً على الذين رفضوه قال " والذي نفسي بيده لاقتلنهم ولاصلبنهم و هم كارهون ، ايضاً رسول الاسلام يعترف في نفسه للقرآن قالها صراحة " كنتم خير امة اخرجت للناس " كنتم خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في اعناقهم حتى يدخلوا الاسلام إذاً هنا نجد نصوص واضحة ، طبعاً تحدث كثيراً عن اسلموا تسلموا والسرايا التي كان يرسلها رسول الاسلام
الاخ رشيد : نأتي لموضوع اليوم المسلمين يعتقدون ان الله ارسل الانبياء قدوة لنا فهل يمكن لهؤلاء القدوة ان يصيروا خطائين ، واحد يسكر واحد يتعرى واحد يحدث له اشياء غير لائقة بالانسان ، هل فعلاً الله ارسل الانبياء ليكونوا قدوة وهذا الغرض من ارسالهم ، هل هذه فكرة كتابية ام فكرة اسلامية
الشيخ صموئيل : هي فكرة اسلامية لان المسيح هو الوحيد القدوة لنا في بطرس الاول 2 يقول " لهذا دعيتم فإن المسيح ايضاً تألم لاجلنا تاركاً لنا مثال لكي تتبعوا خطواته الذي لم يفعل خطية ولا وجد في فمه مكر الذي إذا شتم لم يكن يشتم عوضاً وإذا تألم لم يكن يهدد بل كان يسلم لمن يقضي بعدل " هذا هو القدوة لم يخطئ لم يفعل اي خطية ، وهوقدوة لنا لتتطور حياتنا ونكون مشابهين لصورته وحياته ومحبته وطهارته وقداسته هو الوحيد القدوة لنا في هذه الحياة ، اما الانبياء فهم بشر مثلنا تماماً قال عنهم الرسول يعقوب " كان إيليا انسان تحت الآلام مثلنا " يعني به نقط إيجابية استطاع ان يواجه 850 من انبياء البعل وينتصر عليهم وفي نفس الوقت ضعف امام ايزابل امرأة الملك اخاب وهرب منها إذاً عنده نقط قوة ونقط ضعف ، وننظر عليه لنرى ان حياتنا تكون بها نقط قوة واخرى ضعف ، الانبياء بشر ليس انصاف آلهه ولا آلهه ، الدعوة الى تقديس الانبياء ونفي الخطأ عنهم هو تأليه للانبياء
الاخ رشيد : ما رأيك اخ وحيد ، هل فعلاً الانبياء هم قدوة ام لا ، هل هي فكرة كتابية ام مجرد فكرة اسلامية
الاخ وحيد : هو جيد ان يكون النبي قدوة لكن ليس دوره او خدمته ان يكون كاملاً في حياته وإلا لو تم وضع هذا القياس سنجد فشل كل الانبياء لانه لا يوجد منهم ولا واحد كامل وبالتالي فشل رسالة الله ، لانهم مجرد بشر ، الانبياء دورهم تقديم وصايا الرب الإله للشعب ، وفي هذا فقط عصمتهم في هذه الرسالة ، اسوق بعض نصوص القرآن سورة الشمس 7 ، 8 " ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها " بناء على ذلك نجد ما قيل عن رسول الاسلام في سورة محمد 19 " واستغفر لذنبك ولذنب المؤمنين والمؤمنات " ، سورة الفتح " ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر " ، سورة الضحى 6 " ألم يجدك يتيماً فأوى ووجدك ضالاً فهدى " الشرح 3 " ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي انقض ظهرك "
الاخ رشيد : هذه الآيات تكررت مراراً على برامجنا لكن الفكرة هنا اريد ان يفهم المشاهد هل النبي اختاره الله ، لاني كنت اعتقد كمسلم ان هناك انسان صالح كامل من الناحية الخَلقية والخُلقية واختاره الله ليكون نبي ، الله يختار ناس كاملين ليس بهم اي عيوب لا جسدياً ولا نفسية ولا روحية فيختارهم الله ليكونوا انبياء ، هل هذه فكرة كتابية
الاخ وحيد : ليست فكرة كتابية ولا اساس لها سند قرآني ، ما ذكرته الآن من نصوص قرآنية يؤكد ان حتى رسول الاسلام كان يخطئ ليس كاملاً ، حينما يقول له في سورة الاحزاب 39 " وتخشى الناس والله احق ان تخشاه " ان يخطئ رسول الاسلام حتى في الشفاعة ، من يستطيع ان يقول ان هناك بشر واحد على هذه الارض لم يخطئ سواء نبي او قديس ، كلنا في الموازين الى فوق " الجميع زاغوا وفسدوا الكل اخطأوا واعوزهم مجد الله " من هذا لا نجد غير شخص المسيح لانه ليس مجرد نبي
الاخ رشيد : بالنسبة لنوح .....................
الشيخ صموئيل : هو شرب ونام وتعرى ولم يفعل شئ خطأ ، الذي فعل الخطأ ابنه
الاخ رشيد : النص مذكور ليوضح لنا خطأ ابنه وليس خطأه
الشيخ صموئيل : نعم ، هو عليه كيف يحترم ابيه وهنا نتعلم ان نعلم الابناء كيف يتعاملوا مع ابائهم بكل احترام ، شئ اخر نرى في نوح انه شخص نجح ان ينقذ عائلته في جيل كله ناس كفروا بربنا وعبدوا الاصنام ويعدوا عن ربنا ، هذا يشجعنا ان نقول ان كل شخص يستطيع ان يؤمن برغم ان من حوله غير مؤمنين ، لو واحد مسلم وكل من حوله غير مؤمنين وعرف الحق واصبح مؤمن يصير مثل نوح ، هو انسان اصبح يؤمن بالله في وسط شعب او عائلة لا تؤمن ، شئ اخر يقول مثلما كان في ايام نوح يزوجون ويتزوجون الى ان جاء الطوفان ، انتظر 120 سنة في صبر وطاعة وخضوع يقدم الرسالة وهو يبني الفلك ويقول لهم ان سيأتي طوفان لم يصدقوه وبدأوا يسخروا منه ، يقول المسيح في الكتاب انه مثلما في ايام نوح يكون في مجئ ابن الانسان يزوجون ويتزوجون الى ان فجأة يأتي المسيح ، هذا ما نتعلمه من قصة نوح في الكتاب ولماذا ذكرت وماذا نتعلمه من اشياء روحية عملية تبني حياتنا وننظر لها بطريقة إيجابية
الاخ رشيد : اخ وحيد معقول شئ مثل هذا يذكر في الكتاب المقدس ان رجل تقي انقذ عائلته من الغرق بيسمع لكلام ربنا بنى فلك ، تذكر عنه نقيصة مثل هذه انه يسكر ويتعرى ، أليس هذا استهزاء فعلاً بالانبياء
الاخ وحيد : اولاً بالنسبة الى الكتاب الذي يعرض بكل صراحة ضعفات الانبياء دون ان يجد لهم اعذار كما في الاسلام تحت كلمة رخصة اعتقد انه الكتاب الصادق والصحيح ، الفيصل في هذه الجزئيات كلها هل هي وصية إلهية لنوح ام نوح اخطأ من ذاته ، إذا كان الإله الذي آمره هنا نبدأ في حساب الكتاب المقدس وكيف انه يسمح الإله بأن يسكر وهو يعطيه وصيته ، إذاً هذا خطأ من نوع شخصي ، الامر الثاني إذا اردنا ان نحاكم نوح بأي شريعة يا ترى سنحاسبه ؟ لم تكن هناك شريعة في عصره ، شريعة موسى لم تكن قد جاءت بعد ، اقول ان الذين يقولون ان عندهم شريعة في الاسلام كان المسلمون في صدر الاسلام يحتاسون الخمر ويسكرون وهم في صدر الاسلام وفي صحبة الرسول وهذا الكلام في القرآن في سورة النساء 43 " لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى " لماذا قال لهم هذا النص ، إذاً كان في صدر الاسلام هناك ناس تشرب الخمر ، هل يأتي شخص يحاكم نوح الذي عاش سنة 4300 ق . م يحاكمة بأي شريعة، إن كنت تتكلم عن الخمر فهو موجود عندك وفي صدر الاسلام ، إذا كانوا يتكلمون عن العري هذه نقطة استغرب لها كما احيلهم الى بعض ما قام به رسول الاسلام ، الحديث عن عائشة قالت " قدم زيد بن حارث المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فأتاه فقرع الباب فقام إليه رسول الله عرياناً يجر ثوبه ، والله ما رأيته عرياناً قبله او بعده بل عانقه وقبله " بالمقابل نوح تعرى دون ان يكون مدرك هنا نجد رسول الاسلام مدرك ويتعرى امام عائشة وامام زيد ، نقطة اخرى هامة الحديث يقول " خرج علينا رسول الله وفي يده الدرقة ( الأصرية ) فوضعها ثم جلس فبال إليها فقال بعضهم انظروا إليه يبول كما تبول المرأة " انا أسف للتعبير لكن هذا هو الحدبث ، إذاً ما هو الاعتراض على نوح انه سكر وتعرى ، لماذا لا يتم الاعتراض على ما فعله الرسول يخرج الدرقة امام الناس ويجلس ، هذا الحديث في المستدرج على الصحيحين الجزء الاول صفحة 69 ، حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخيين ولم يخرجا وصححه الالباني وفي سنن ابن ماجة ايضاً ، انا عشت في بلد 80 % من الرجال يجلسون يتبولون كما تتبول المرأة في جلسوهم سنة بالرسول ، هذا ليس مجرد حديث ، سنة يعمل بها حتى اليوم
الاخ رشيد : إذاً لا يمكن للمسلم ان يعلق على هذه القصة ولا ان يعترض عليها لان محمد لم يحاكم بناء على نصوص اسلامية ، تعرى محمد بمحض ارادته بينما نوح كان خارج عن ارادته ، لو كان الحكم على الخمر لم تكن هناك شريعة يحاكم بها نوح بعكس الاسلام حتى في صدره كانوا يسكرون ويذهبون للصلاة ، إذاً اين المعيار والمقياس ما هو المشكلة في هذه القصة ،
الاخ وحيد : حتى زوجة نوح التي ذكرها التوراة بكل خير نجدها في الاسلام امرأة كافرة دخلت النار في سورة التحريم 10 ، وابنه ايضاً كفروه ، ما يصيب النبي في بيته يصيب النبي نفسه كيف يكون نبي وانت ترضى ان تكون زوجته بهذا القياس وتتهمها امام الناس بالجنون كما قيل في كل التفاسير
الاخ رشيد : في نظركم الاسلام اساء الى نوح بذكر ان امرأته كافرة وان احد ابنائه كان كافر ، وكلهم كانوا مؤمنين ونجوا معه ، من يستهزء بمن
الشيخ صموئيل : اكثر من هذا عندما نذكر ان نوح شرب خمر هذا ليس تبرير لشرب الخمر ، عندنا عشرات الآيات في الانجيل والتوراة تحرم شرب الخمر " لمن الويل لمن الشقاوة لمن المخاصمات لمن الكرب ولمن الجروح بلا سبب لمن ازمهرار العينين للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج ، لا تنظر الى الخمر إذا احمرت " ، افسس 5 : 18 " لا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة " ، إذاً المسلم الذي يقول انتم تعلموا في الانجيل شر الخمر ، هناك عشرات الآيات تنفي نهائياً شرب الخمر
الاخ رشيد : ان هذه الآية ذكرت حتى يعرف ان حام ابو كنعان ضحك على عورة ابيه وهذا كان غير لائق في العرف وادين بسبب هذا العمل هذه غاية الآية ، ليست الغاية التشهير بنوح ولا ذكر خطيته
الشيخ صموئيل : ذكر عنه في عبرانيين 11 من ضمن الناس المؤمنين الاتقياء الذين نفخر بهم ، فيها نوح في عبرانيين 11 يقول عنه انه شخص تقي وبار
الاخ رشيد : نأتي لقصة لوط وابنتاه ، كيف نرد على الاتهام ان الكتاب المقدس اهان الانبياء لانه ذكر ان لوط ايضاً سكر ولم يتعرى هذه المرة مثل نوح إنما قام بزنا المحارم زنا بابنتيه ، فهل هذا يليق وما تبريرك لقصة لوط
الاخ وحيد : لوط في التوراة وفي الكتاب المقدس ليس نبي وحتى ان كان نبي نحن لا نؤمن بعصمة الانبياء ، ارجع الى الموضوع الاساسي ، اولاً اساس الفكرة اعتقدوا ان هناك كارثة كونية حدثت كما في الطوفان وقالت البنت الكبرى ليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض ، افتكروا ان ما حدث في سدوم وعمورة هو امر كوني ، وهذا مكتوب في التوراة ، الهدف احياء نسل وليس اشباع شهوة ، موقف لوط من هذه الخطية لم يعلم ما يحدث من حوله ، ليس تبرير من اي شئ انا اتكلم الآن لتحليل الموضوع
الاخ رشيد : هل هو سكر بمحض ارادته ام سكر
الاخ وحيد : هم سكروه ، لم يسكر بمحض ارادته لكنه شرب خمر ، الخمر في الكتاب المقدس في ذاتها ليست خطية لكن السكر بها هو الخطية ، خطأ لوط لا مجال للشك في هذا الامر
الاخ رشيد : وهذا قبل الشريعة ايضاً
الاخ وحيد : نعم كان الامر قبل الشريعة بأكثر من اربعة قرون كيف سنحاسبه خاصة اننا نتكلم عن لوط الذي يعيش في عصر ابراهيم زابراهيم كانت زوجته سارة اخته من ابيه ، لم تكن هناك شريعة تحدد الزواج ، ولو رجع المسلم الى ابيه الاول سيجده تزوج اخته ، اولاد ادم تزوجوا من ؟ تزوجوا اخواتهم
الاخ رشيد : إذاً واحد من ابنتي لوط رأت ان العالم تقريباً في نظرها اندثر ليس له بقايا رأوا انفسهم بمفردهم ، الانسان سينقرض ، هذا جهل لم تعرف ان هناك اناس اخرين
الاخ وحيد : واكيد تأثير سدوم وعمورة على افكارهم ورأوا كثير من الشر ، افكارهم كانت مشوشة نتيجة الحياة في بيئة خاطئة
الاخ رشيد : عملوا نوع من المخدر لا ادري ما هو لكن سكروا لوط ثم قاموا بالفعل معه ليأتوا بنسل ، إذاً بالنسبة لنا اولاً هذا العمل قبل الشريعة ، والغرض منه ليس شهواني ولا يمكن ان نحاسب ولا توجد شريعة تحرم الزواج بالاقارب ولا توجد نصوص تحرم الخمر
الاخ وحيد : اريد ان اشير الى موقف الله من هذا الامر وهذا هو الفيصل دائماً قل ما شئت من احداث حدثت ، الرأي الاساسي رأي الله ، هل القدوس موافق ام لا ، الله اظهر رفضه لهذا الحدث في سفر التثنية 33 حينما وضع الشريعة البنت الكبرى انجبت موآب والصغرى انجبت عمون ، ماذا قال الوحي الإلهي " لا يدخل ابن زنا في جماعة الرب حتى الجيل العاشر لا يدخل منه احد في جماعة الرب ، لا يدخل عموني ولا موآبي في جماعة الرب حتى الجيل العاشر لا يدخل منهم احد في جماعة الرب " هذا شئ رائع ان الرب بعدما وضع الشريعة اشار الى هذا الامر بأنه خطأ
الاخ رشيد : في عرفهم كانوا يشعرون انه خطأ ونظراً لجهلهم قاموا بهذا الامر ، لكن لا يلام لوط لانه كان ضحية ولم يكن هو الفاعل
الاخ وحيد : انا لا يهمني لوط ، يهمني رب لوط ، لوط والبشر كلهم اخطأ ، انا يهمني موقف إله لوط ، موقف إله نوح
الاخ رشيد : كلامك مضبوط ، ارجع للشيخ صموئيل ، هل الكتاب المقدس يشجعنا على زنا المحارم ويشجعنا على الخمر حتى نتهمه بأنه ارانا هذه القصص فقط حتى يعلمنا زنا المحارم والخمر
الشيخ صموئيل : اذكر آيات كثيرة ان الانجيل يرفض الخمر ويحذر منه المسيح وفي الوصايا العشرة قال لا تزن ، والوصية العاشرة لا تشتهي امرأة قريبك ، والمسيح لم يقل لا تزني فقط لكن قال من ينظر لامرأة ليشتهيها فقد زنا بها في قلبها ، قال الكتاب المقدس عن لوط في بطرس الثانية 2 " لم يشفق على العالم القديم بل انما حفظ نوح ثامناً كارزاً للبر إذا جلب طوفان على عالم الفجار وإذ رمد مدينتي سدوم وعمورة حكم عليهما بالانقلاب واضعاً عبرة للعتيدين ان يفجروا وانقذ لوط البار " قال عليه بار ليس فقط عمل خطية لكن يسجل له انه بار لانه عاش في سدوم وعمورة في وسط الاشرار ولم يغرق معهم في الشر لكن الكتاب يقول عليه " مغلوباً من سيرة الاردياء في الدعارة إذ كان البار بالنظر والسمع وهو ساكن بينهم يعذب يوماً فيوماً نفسه البارة بالافعال الاثيمة " يعني نفسه كانت تتعذب وهو عايش في وسط الخطية ، نحن نقدم صورة كاملة شامله عن ما جاء عن لوط في الكتاب المقدس نذكر نقطة ضعف في حياته ونذكر نقاط إيجابية كثيرة ونتعلم منها دروس كثيرة
الاخ وحيد : لي جزئية هنا بالنسبة للقرآن يقدم لنا زوجة لوط في اخلاق مذرية جداً انها كانت قوادة تقود الرجال الى الرجال ، مثلاً في التفاسير وأما امرأة لوط كانت تقود الرجال إذا ما اتوا الى لوط كانت تذهب لقومها وتأتي بهم حتى يفعلوا الفحشاء مع ضيف لوط ،ابن كثير والطبري ذكروا هذه المعلومة في تفسير سورة التحريم 10 " ضرب الله مثل الذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانت تحت عبدين من عباد صالحين فخانتهما فلم يغنيا عنهم من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين "
الاخ رشيد : امرأة لوط دخلت النار بسبب انها كانت تعمل هذا العمل
الاخ وحيد : من الذي قال ان لوط في القرآن رجل بار وصالح ، لوط في سورة الحجر 64 – 68 يقدم بناته للزنا فقال " ان هؤلاء ضيفي فلا تفضحوا واتقوا الله ولا تخزون هؤلاء بناتي إذ كنتم فاعلون " يعني حين اجتمع الناس على بيت لوط قدم بناته لاهل المدينة وقال لهم لا تفعلوا شئ بضيفي ، هؤلاء بناتي إذا كنتم فاعلون ، بدل الضيفين ، البعض يهرب ويقول هم قدم بناته للزواج ، انا استغرب هل سيقدم بناته لكل المدينة ليتزوج كل المدينة ببناته ، فالقرآن يا عزيزي في سورة القمر 43 عن قوم لوط " ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا اعينهم فذوقوا عذابي ونظر " لوط يعرف ان الذين اتوا لم يأتوا للزواج فقدم بناته عوضاً عن ضيوفه ، من الذي قال ان لوط رائع وممتاز في القرآن
الاخ رشيد : معنا مكالمة من عماد من الولايات المتحدة اهلاً بك
عماد : مساء الخير ، اتصلت الاسبوع الماضي وقلت كلام وبعدي اتصل جناب القمص وقال اني قلت كلام لم يقوله عن سفر النشيد انه يبكت شعب العهد القديم وتعلل اني لم اذكر دليل وبرهان ، دليلي الحلقة رقم 64 من برنامج حوار الحق ، كانت بعنوان صلب المسيح وكانت مع الاخت نادين عند الدقيقة 53 اتصل اخ اسمه حيدر من السودان وتكلم عن الالفاظ الواردة في سفر نشيد الانشاد ورد عليه جناب القمص عند الدقيقة 54 وقال هذه الالفاظ وردت في العهد القديم والله يبكتهم عن ما يفعلون من قذارة
الاخ رشيد : جناب القمص لما اتصل قال انه رد على آيات في حزقيال وليس نشيد الانشاد
عماد : للاخ الذي سأل على الالفاظ سرتك مدورة وثدييك ... ممكن حضرتك تراجع الحلقة
الاخ رشيد : ما هي مداخلتك الآن
عماد : انا لي رأي بالنسبة لاخطاء الانبياء ، معي شريط للشيخ الشعراوي ، والشيخ طارق يوسف ، والشيخ فاضل عبد السلام ، ملخص الكلام ان هناك خطأ وخطيئة وهناك فرق بينهما ، الخطيئة التي اعملها مثل السرقة والزنا ، لكن الخطأ عن سهو او عدم قصد ، الانبياء معصومين من الخطيئة مثل الشرك بالله الزنا الاشياء التي يعملها بإرادته ، اما الخطأ هؤلاء بشر ممكن يقعوا فيها
الاخ رشيد : يعني اي شئ سهو ممكن يقعوا فيها ، لكن اي شئ عن قصد لا يفعلوه
عماد : هذه خطيئة التي اعملها بإرادتي
الاخ رشيد : ما معنى خطيئة في نظرك
عماد : الخطأ عن سهو لكن الخطيئة من الكبائر مثل الشرك بالله والزنا
الاخ رشيد : لو فرضنا ان نبي معين قال له الله ان يفعل شئ وهو لم يعمل هذا ما تصنيفه
عماد : هذه خطيئة لانه عصى امر ربنا
الاخ رشيد : هل تقبل معي ان يونس رسول من الله
عماد : نعم كما هو مكتوب في القرآن
الاخ رشيد : يونس ( يونان ) امره الله ان يرسل رسالة الى نينوى لكنه هرب ولم يقم بهذا الفعل والله عاقبه انه رمي في البحر والتقطه الحوت ، هذا خطيئة ام سهو ام ماذا
عماد : هذه خطيئة عصيان امر ربنا
الاخ رشيد : انت تقول ان الانبياء معصومين ، لكن يونان عصى ربنا
عماد : الكلام الذي تقوله موجود في القرآن ام في الانجيل
الاخ رشيد : انا اقرأ لك من سورة الصافات من 139 – 143 " وان يونس لمن المرسلين إذ ابق ( هرب ) الى الفلك المشحون فساهم فكان من المدحضين فألتقمه الحوت وهو مليم " ساهم يعني عمل القرعة كان من المدحضين خسر التقمه الحوت وهو مذنب ، انا اقول لك ان الرازي ادرك ان هذا موجود وقال احتج القائلون بجواز الذنب على الانبياء بهذه الآية من وجوه احدها ان اكثر المفسرين على انه ذهب يونس مغاضباً لربه لان هناك آية اخرى خصوصاً في الانبياء 87 ، 88 " ودنون إذا ذهب مغاضباً فظن ان لا نقدر عليه " ظن ان الله لا يستطيع ان يقضي عليه ، فقال ان احدهما انه ذهب مغاضباً لربه ثانيها انه قال لا نقدر عليه وهذا يقتضي قوله شكاً في قدرة الله تعالى وثالثها اني كنت من الظالمين والظلم من اسماء الذنب ‘ ورابعها انه لو لم يصدر منه الذنب فلما عاقبه الله إذاً ان القاه في بطن الحوت ، كل هذه دلائل تدل على ان يونس خالف امر ربنا وهو من المرسلين ، بالنسبة لي ان المسلمين أخذوا وادي والقرآن والاحاديث اخذوا وادي ، مجموعة من المسلمين يؤمنوا ان الانبياء يذنبوا ومجموعو اخرى يؤمنون انهم لا يذنبوا قط وحاولوا يجدوا تخريجات هذا ذنب كبير وصغير ، هذا خطأ وتلك خطيئة ، هذا سهو وغيره ليس سهو ، هذا قبل النبوة وهذا بعد النبوة ، كلها تبريرات ، ما رأيك
عماد : انت تريد ان تقول ان يونس عمل خطيئة ولم يكن معصوم
الاخ رشيد : نعم ، بحسب القرآن هو عمل خطأ والله عاقبه وادخله بطن الحوت حتى تاب ثم اخرجه ، بالنسبة لي هذا دليل واضح ان الانبياء يخطئون
عماد : هنا لا استطيع الرد عليك في هذه الفكرة
الاخ رشيد : اطلب منك ان تبحثها ومرحب بك في الحلقات القادمة
عماد : بالنسبة للمسيح تقولون ان بلا خطيئة ، هل كونه انه من نسل ادم يصير حاملاً لخطية ادم بحسب مفهوم الخطية عندكم
الاخ رشيد : هذا سؤال جيد اعتبره في الجول
الشيخ صموئيل : هو ايضاً شخص جيد نادر ما تجد شخص يقول سوف ادرس او افكر ، تحية لك يا اخ عماد ، سؤالك حلو ، المسيح هو الوحيد الذي ليس من نسل ادم لهذا يكون سؤالك جيد لاخواني المسلمين الذين يؤمنون ان المسيح ولد من القديسة العذراء مريم بدون زرع بشر لانه اتى عكس كل الناس ليس من نسل ادم ولم يحمل خطية ادم ولا توجد فيه اي خطية
الاخ رشيد : ممكن واحد يقول انه مذكور سلسلة نسه تصل الى ادم
الشيخ صموئيل : هذه سلسلة نسبه لمريم يتكلم عن مريم ويوسف كل واحد منهم من عائلة وهم الاثنان من نسل داود ونسل ابراهيم لكن المسيح هو من نسل جديد الروح القدس حل في بطن العذراء القديسة مريم وولد المسيح بدون زرع بشر ولم يحمل ذنب ولا توجد به خطية ادم ، كلنا فينا خطية ادم لان كلنا مولودين من نفس الخطية إلا المسيح
الاخ وحيد : إضافة الى ما قاله الشيخ صموئيل ، ان نتائج الخطية تنتقل للنسل عن طريق الاب والام الذين اخطأوا في جنة عدن معاً يشتركان في توريث نتائج الخطية الجدية الموت ، في المسيح كسر هذا القانون لانه الوحيد الذي لم يكن له اب من البشر ليشترك مع العذراء في توريث هذه الخطية ، فكان المسيح متفرد في هذا الامر ، لذلك لم يرث خطية ولم يفعل خطية وكان هو البار الكامل المطلق
الاخ رشيد : معنا مكالمة من الاخ ابو علي
ابو علي : اهلاً اخ رشيد ، مساء الخير لكم جميعاً ، في الحقيقة هناك نقطة مهمة اتكلم عن موضوع لوط وخطية لوط ، اولاد لوط بني مؤاب وبني عمون الذين هم الاردنيين وشمال السعودية ، لو كان هناك اتهام من قبل المسلمين او العرب عن هذا الموضوع فهو ابوهم ، الحقيقة مهم ان نذكر ذلك ، لان عندما ينتقد احد يجب عليه ان يعرف التاريخ اولاً ، لو ان اولاد لوط اولاد زنا إذا الشعب الاردن المفروض انه يزعل اكثر شئ ، حتى العاصمة عمان من عمون
الاخ رشيد : بالنسبة لقصة زنا داود بامرأة اوريا الحثي ، هذا شئ لان في ايام داود كانت الشريعة الزنا حرام ، نظر الى امرأة قريبه واشتهاها وزنا بها وخلف منها وقتل زوجها هو ملك وليس اي احد ، الشيخ طارق قال هذا عمل لا يقوم به حتى الحشاشين ، مع احترامي له واعتراضي على المصطلح ، لكن في وجهة نظره شئ من الحق ، هل يعقل ان شخص بقيمة داود يعمل مثل هذا الخطأ ، أليس من المفروض ان يكون فوق هذا الخطأ
الشيخ صموئيل : هناك آيات قليلة عن خطية داود ، لكن هناك 40 اصحاح يرينا شخصية داود وروعة هذا الانسان ، لكن عند ذكر خطيته برغم انها خطية بشعة وجريمة صعبة جدأ ، لكن يجب ان نعرف انه مجرد انسان ، كلنا معرضين للخطأ ، وهذا هو التعليم المفروض نتعلمه ، ان الخطية خاطئة جداً وكل قتلاها اقوياء وهذا نموذج عملي ، ان هذا الانسان الملك والنبي والشخص الرائع الذي له مواقف رائعة وتعاليم حلوة إلا انه اخطأ ، لماذا يذكرون اخطاؤه ولا يذكرون توبته ونضعهما معاً لتضح الصورة ، هذا الانسان اخطأ ثم تاب ، اقرأ ايات قليلة من مزمور التوبة لداود وهو يعترف بخطيته في مزمور 51 " ارحمني يا الله حسب رحمتك ، حسب كثرة رأفتك امحو معاصي ، اغسلني كثيراً من اثمي ومن خطيتي طهرني ، لاني عارف بمعاصي وخطيتي امامي دائماً ، إليك وحدك أخطأت والشر قدام عينيك صنعت " نحن الآن نقول انه اخطأ هو فعلاً اخطأ لماذا اخطأ لانه انسان معرض للخطية وهذا الانسان ليس فوق مستوى البشر ، كل البشر خطاءون بما فيهم الانبياء لكن هناك توبة واعتراف وتعليم نتعلمه منه ونضع ما قاله الكتاب عن داود انه رجلاً حسب قلب الله ، تخيل يقول عليه هذا التعبير الرائع ويضعه في مكانة جيدة وانه هو اعظم ملك من ملوك بني اسرائيل ، هذا دليل على صحة وصدق هذا الكتاب انه بيذكر كل شئ بصدق ، اخطأ ذكرها وتاب وقدم مزامير كل شئ ذكره له ، هذا التوازن في هذا الكتاب الرائع
الاخ رشيد : انا اتسائل كيف ان الاسلام يعلمنا ان كل بني ادم خطائون وخير الخطائون توابون وهذا اخطأ وتاب ، إذا هو خير الخطائين على الاطلاق ما المشكلة ، مادام تاب ، اخ وحيد كيف ترد على هذه القصة إجمالاً
الاخ وحيد : لا يوجد اساساً مشكلة في هذا الامرلاني دائماً انظر ما رأي الله في ما فعله داود ، قال له لقد انحمقت جداً ، هل تركه ؟ عاقبه وعاقب بيته وقال له ما فعلته في الظلام سأجعل الاعداء يفعلونه بك في ضوء الشمس ، عقاب داود كان واضح جداً في هذا الامر ، هنا نجد ان إله الكتاب المقدس لم يجامل داود ارسل له نبياً وبخه في المقابل نرى ان إله القرآن يعطي رخصة لرسول الاسلام في موضوع زينب بنت جحش ، " فلما قضى زيد منها وتراً زوجنا هاك " ، هنا نجد ان إله القرآن يحلل له زوجة المتبنى بينما نجد في داود ان الخطية من داود ورفضها الرب الإله وارسل له ناثان ليعرفه بذنبه ، إذا المقياس الإلهي ليس واحد
الاخ رشيد : إذاً داود كان بإمكانه لو كان له فكر قرآني كان كتب واحد من المزامير وقال هذا مزمور من عند الله يقول لي فيه بعدما قضى اوريا الحثي منها وتر زوجناهاك يا داود حتى لا يكون على الملوك حرج في زوجات رؤساء جيوشهم مثلاً
الاخ وحيد : خاصة ان داود نبي وملك وقاضي ممكن يفعلها بكل الاتجاهات لو اراد ، انا نبي وانا ملك املك الكل وانا قاضي اقضي بهذا الامر ، لكن داود لم يتلاعب في حق الله واقر انه مخطئ ، لكن في الاتجاه الاخر ما قال ان داود في القرآن وفي تفاسير المسلمين لم يكن زانياً وقاتلاً ايضاً سورة صاد 22 ، 23 ، 24
الاخ رشيد : وهذا ذكرتها للشيخ طارق من قبل
الاخ وحيد : دعني انتقي الى التفاسير مباشرة مقتطفات صغيرة الجلالين مثلاً يقول على سبيل الفرض لتمثيل داود على ما وقع منه وكان له 99 امرأة وطلب امرأة شخص ليس له غيرها وتزوجها ودخل بها ، الطبري ان داود كان له كما قيل 99 امرأة وكانت للرجل الذي اوزاه حتى قتل امرأة واحدة فلما قتل نكح فيما ذكر داود امرأته ،الكامل في التاريخ يذكر بالحرف اسم اوريا الحثي واسم داود واسم قائد الجيش يوآب يذكر القصة تماما كما هي في الكتاب المقدس ، السؤال اين الاعتراض إذا كان هذه القصة بذاتها في القرآن والتفاسير الاسلامية إذاً الاعتراض على داود هو اعتراض على لا شئ ، انا دائما اقول للاحباء الشيوخ علموا المسلمين ما هو في الاسلام بصورة جيدة حتى لا يصعقوا حين نعرض لهم هذه الحقائق من المراجع الاسلامية
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد ، معنا السيد غبريال من السويد اهلاً بك
غبريال : اهلاً بك ، سلام المسيح لكم ، عندي عدة تعليقات انا طبيب ، ولادة المسيح اتت من الروح القدس حتى دخول الروح القدس في مريم العذراء ، لم تجتمع اي نوع من النطاف مع اي بويضة من امرأة
الاخ رشيد : هذا ليس له دخل في الموضوع ، الشيخ صموئيل ، ما الغرض من ذكر قصة النبي داود في الكتاب المقدس ، ماذا نتعلم منها كمؤمنين هل نتعلم ان كل شخص يشتهي ويزني ثم يتوب كما فعل داود ، ام نتعلم منها مبادئ اخرى
الشيخ صموئيل : عندي عشر مبادئ : اولاً الكسل والاستسلام انه كان نايم في البيت وهناك حرب معناها ان هذا يقود الى الخطية لانه كان المسئول عن قيادة الحرب ، ثانياً الاستسلام لاي فكرة شهوانية تدفع الانسان لعدم امتلاك نفسه ، المفروض عند اول شهوة اهرب او ارفض او ابعد لا نستسلم للخطية ، ثالثاً الخطية تقود لخطية زنا ولم يعالج فتسبب في قتل الزوج ليغطي على الخطية الاولى " من يكتم خطاياه لا ينجح ومن يقر بها ويتركها يرحم " ربنا يرحمه ويشفى وينتصر ، فيجب الاعتراف بخطايانا مباشرة ، رابعاً ان الخطية امتدت الى من حوله ، في خطيته تسبب لمشاكل في عائلته اربعة من اولاده ماتوا كعقاب ارضي له ، ومستشاره اخيتوفل دفع ابشالوم ان يتمرد على داود ، شئ صغير او خطية صغيرة دمرت اشياء كثيرة وسببت في مشاكل لكل العائلة ، نحترس ونحن نقرأ عن داود ونعلم ان جميعنا في الموازين الى فوق معرضين
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل قصير ثم نعود لتكملة الحلقة
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة لتكملة هذه الحلقة ، كنا نتكلم عن قصة داود وخطأه مع امرأة اوريا الحثي ، اخ وحيد هل عندك اي تكملة في نفس الاطار
الاخ وحيد : بالنسبة لموضوع اوريا الحثي او شخصية داود نحن نعرف ان داود مدرسة كبيرة جداً فهو ليس مجرد انسان اخطأ لكن العالم كله المسيحي واليهودي خلال 3 آلاف سنة حتى اليوم يتغنون ويرنمون اشعار داود في صلواتهم ، داود ليس مجرد انسان اخطأ ومن هنا يحكم عليه من هذه الزاوية بخطأ في حياته ، يتم النظر الى كل حياته وكل ما قدمه ، هذه نظرة الله
الاخ رشيد : انا اتفق معك شيخ صموئيل اننا لازم ان نتعلم الاشياء الصالحة التي اراد الكتاب المقدس ان يعلمنا إياها ، حتى لو أخطأت ولو كانت خطيانا في كبر خطية داود ، ليس عند الله مستحيل ان يغفرها ونبدأ بداية جديدة معه ، وهذه رسالتي للمشاهدين ، هناك ناس مثقلة بالخطايا بالهموم بماضيها الثقيل فالله يعطي فرصة لكل انسان ان يبدأ بدايات جديدة ما العيب في هذا ، لو كان هذا غرض الكتاب من هذه القصة اعتقد انه من اسمى الدروس التي يعلمنا إياها
الشيخ صموئيل : ايضاً ما قاله داود في صموئيل الثاني 12 ، عندما ذهب له ناثان ، هنا من السهل الحكم على الآخرين ، صعب نحكم على انفسنا ، لهذا قال المسيح في متى 7 " لا تدينوا لكيلا تدانوا لانه بالدينونة التي بها تدينون تدانون وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم " لم يعرف داود ان يحكم على نفسه لكن النبي ناثان وبخه ، تاب ورجع وبكى واعترف وندم وعاش حياة طاهرة ، هناك فرصة رائعة للتوبة لاي انسان يقع في الخطية والرجوع الى الله والله يغفر للتائب الحقيقي من كل القلب
الاخ رشيد : معنا مكالمة من السيد محمد من انجلترا اهلاً بك
محمد : مرحب سيد رشيد كيف حالك ، انا تابعت موضوع الحلقة هو عن الكتاب المقدس وخطايا رجال الله وكلما سمعت الاخ وحيد يترك الموضوع والكتاب المقدس ويذهب الى القرآن ، القرآن مع العلم انه مذكور كل يوم على قناة الحياة في برنامج حوار الحق وبرنامج سؤال جرئ
الاخ رشيد : انت عارف ان سؤال جرئ لم يأخذ الموضوع من وجه واحدة ، الامور مذكورة في الكتاب المقدس لكن الذي ينظر لها المسلمون فحتى ننقل لهم الحقيقة نعطيهم حقائق عندهم حتى يفهموا لان منظورهم مختلف ، لا يوجد عيب في هذا لاننا دائماً نقارن الموضوعاات بين الاسلام والمسيحية
محمد : اشارك في نفس الموضوع ، لي تعقيب على الاخ وحيد حينما قال ان لا يهم ماذا يفعل النبي لوط والسؤال واضح وصريح لماذا يذكر كلمة الزنا لماذا لم يذكر كلمة اخرى غير هذه الكلمة ، ذكر انه زنا مع بناته ، هذا سؤال يرد عليه فيما بعد ، انا قرأت في انجيل يعقوب فرج إلهك
الاخ رشيد : لحظة لحظة ، اخ محمد انجيل من
محمد : يعقوب
الاخ رشيد : اين هذا الانجيل
محمد هذا في انجيل ابوكريفا واناجيل ومذكور فيه ان المسيح تزوج
الاخ رشيد : هذا الكتاب لا يوجد به انجيل اسمه انجيل يعقوب ولا يوجد مسيحي على وجه الارض يؤمن بأنجيل اسمه انجيل يعقوب ، اي طائفة ، انت تذهب لاي شخص قال ان هناك انجيل يعقوب وقل له لا يوجد
محمد : ماذا عن انجيل فيلبس
الاخ رشيد : يا اخي لا انجيل فيلبس ولا انجيل سوني ولا انجيل ايركسون ، ولا نوكيا
محمد : نلغي هذه الاناجيل ونتكلم من الكتاب المقدس ،
الاخ رشيد : انت تعرف جيداً ان الكتاب المقدس ليس به هذه الاناجيل ، ادخل في الموضوع ، عندك كتاب مقدس ؟
محمد : نعم عندي
الاخ رشيد : هل وجدت به انجيل فيلبس
محمد : لا لا يوجد
الاخ رشيد : تكلم من الاول ، يا اخ محمد لماذا اللف والدوران انا لا احب اللف والدوران
محمد : انا اريد ان اقول لك المداخلة دعنا من هذه الاناجيل
الاخ رشيد : تكلم في الجد
محمد : نتكلم في الموجود عندنا ، عندنا في انجيل يوحنا ، يوصف المسيح عليه السلام انه قام من على العشاء وخلع رداءه واخذ منشفة واتزر بها وصب ماء مغسل وبدأ يغسل ارجل التلاميذ وينشفها بالمنشفة التي كانت على وسطه ، هل كان عارياً ولماذا كان يتعرى في هذا الوقت ، هذا سؤال ، لكن عندي
الاخ رشيد : اقول لك شئ لازم تعرفه هذا طبع فيّ وفي كل الضيوف ، نحن لا نريد شئ من اي شخص نحن نقوم بخدمة لربنا ، نؤمن ان هذا الحق ونشعر ان هذه امانة علينا ونشارككم بمنطلق محبة ، لا تأخذها بأننا نريد ان نحتال على بعض ونأتي من الخلف ، قل لي انا اريد صدق منك ، اي شئ قرأته في النص الذي ذكرته في انجيل يوحنا ان السيد المسيح كان عريان
محمد : مكتوب بعد ان خلع رداءه
الاخ رشيد : خلع رداءه ، انا ممكن اخلع ردائي هل سأصبح عريان امامك ، ممكن اخلع رداءه
محمد : خلع رداءه واخذ منشفة ولفها على وسطه
الاخ رشيد : لو قلت مثلاً الشيخ فلان خلع رداءه ودخل هل معناه انه صار عريان تماما
محمد : لا إذا لف منشفة على وسطه اقول لك كان عريان
الاخ رشيد : المنشفة ليس لها علاقة باللباس ، كان عندهم قطعة لباس واحدة
محمد : رداء
الاخ رشيد : الرداء هو ما فوق اللباس
محمد : كيف يلبس منشفة تحت الرداء
الاخ رشيد : المنشفة كانوا يأتزوا بها ، لازم ترجع للتقاليد ولخلفية اللباس في الشرق الاوسط من الفين سنة حتى تفهم النص ، هل النص قال انه عريان ، هل قال ان السيد المسيح جلس عريان بينهم ؟
محمد : هو لم يصف المسيح انه كان عريان لكن من طريقة الكلام
الاخ رشيد : اقرأ لك نص اسلامي لكي تفهم لانك مسلم ، في صحيح مسلم ، وفي باب التبرز في البيوت في صحيح البخاري عبد الله بن عمر قال لقد لقيت على ظهر بيت ، عبد الله ابن عمر صعد على سطح بيت فرأى رسول الله جالس على لبنتين مستدبر الكعبة مستقبلاً بيت المقدس ، كان يتبرز على لبنتين ورآه عبد الله بن عمر من فوق البيت ، وايضاً موجود في صحيح البخاري كتاب الوضوء باب من تبرز على لبنتين ، عمر رأى محمد وهو يتبرز وفي حديث اخر رأه وهو يبول ، هل قلت لك ان هذا ، هل تقبل هذا الكلام على نبي تؤمن بنبوته
محمد : طبعاً هو الرسول لم يكن يتبرز في بيت لكن كان يذهب الى الخلاء ، الخلاء بعيد عن المنازل والبيوت انت تعرف في هذا العصر لم تكن هناك حمامات فكانت الناس تذهب الى الخلاء
الاخ رشيد : لكن ابن عمر قال انه رأه جالس على حجرتين ومستدبر الكعبة يعني الكعبه في خلفه ، ومستقبل بيت المقدس ، يعني راى خلف وامام وهذا كلام موجود صحيح
محمد : في اي حديث انا لم اسمعه من قبل
الاخ رشيد : هذا موجود في صحيح مسلم في كتاب الطهارة باب الاستطابة ، وفي صحيح البخاري باب الوضوء باب التبرز في البيوت وفي صحيح البخاري كتاب الوضوء باب من تبرز على لبنتين على حجرتين ، فكيف تقبل هذا الكلام في حق نبيك ثم تأتي وتقول لماذا تعرى نوح ، هذا كلام لا يليق الكيل بمكيالين لا يليق
محمد : اسال سؤال
الاخ رشيد : كنت انتظر منك جواب على الكلام الذي قلته لك ، ابحث في هذا الموضوع ونحن معك في الحلقات القادمة ، اتصل مرة اخرى لانه هناك غيرك ، هل لديكم اي تعليق الاخ وحيد او الشيخ صموئيل
الشيخ صموئيل : يوحنا 13 من اروع الاصحاحات التي نتعلم منها كيف كان تواضع المسيح الى هذه الدرجة انه نزل ليعلمهم درس عملي لكي لا يفكر كل منهم في نفسه انه الاكبر ، الكبر من الخطايا الصعبة ، المسيح اراد ضرب مثل ليعلمهم كيفية التواضع ونزل وغسل وهو اتزر بمنشفة لينشف لهم ارجلهم بعد غسيلها ، كمل خدمته للاخر يغسل وينشف بالمنشفة
الاخ رشيد : هذا يرينا ان من درا المسلم ليس من دار المؤمن عندما يقرأ المؤمن هذه القصة يرى تواضع المسيح ، انه الاعلى نزل واتضع وغسل الارجل ، اخر يريد النقد فقط ويقول هذا صار عريان ، المنظور ، الغاية ، الدافع لقراءة النص له دور كبير جداً
الاخ وحيد : اولاً هو كان مفروض يعرف لبس الشرق عند اليهود ما هو الثوب وما هو الرداء وما هو تحت الثوب والرداء ، هذه ملابس اليهودي ، إذا خلع رداءه هذا ليس معناه انه اصبح عاري ، لم يقول النص هذا ولا يستطيع ان يثبت ، لكن طالما قدمنا هنا نصوص فيها رسول الاسلام عاري بالمقابل هم يريدون ذلك ، الامر الثاني هو ذكر وقال لي لماذا ذكرت في التوراة ان لوط زنا بأبنتيه ، اقول له ارجع الى التوراة لن تجد كلمة زنا على الاطلاق في هذه القصة ، ربما قالوا لك هذا فأنت مخطئ ، التبرز في البيوت استغرب ان رسول الاسلام يتبرز في البيت بينما النساء يخرجن للخلاء ، هذا شئ غريب
الاخ رشيد : ادرجت النصوص حتى لا يكيل المسلم بمكيالين يتعلم يفحص نصوصه بنفس المعيار سيجد انها افظع بكثير مما يريد ان ينسبه للكتاب المقدس ، جناب القمص اتصل ليقول للاخ عماد انه سيرد على ما قيل اليوم بخصوص امر حزقيال ونشيد الانشاد وحلقة حوار الحق 64 سيكون الرد غداً انشاء الله في برنامج حوار الحق ، الاخ عماد والمتابعين ويريدون ان يسمعوا رد شافي وافي على هذا الموضوع يتابعوا حلقة غداً من حوار الحق ، معنا مكالمة من السيد نعمت ابو محمد من امريكا
نعمت : سلام لك اخ رشيد وللاخ وحيد وللشيخ صموئيل ، انا من الاردن عندي تعليقان من احد المسلمين عن اخطاء الانبياء والقديسين والرسل ، يقول انه خلال كتاب الوحي في الكتاب المقدس هل كانوا معصومين عن الخطأ ام لا ، لان لو غير معصومين وهو يخطأوا دائماً ممكن يكون الخطأ ايضاً في الوحي المقدس ، الشئ الثاني على قناة نور ان بنات لوط هناك في سدوم وعمورة وهم بنات كانوا متأثرين من الشذوذ الجنسي في المدينة وخرج معهم هذا الشذوذ وكان سبب انهم عملوا هذه الخطية مع ابوهم ، شئ ثالث عن يوسف الذي رفض خطية الزنا قبل نزول الوحي المقدس الوصايا العشرة ، يوسف رفض الزنا قبل نزول الوصية لا تزن ، فكانت الابدية وكان الله في حياته ، هذا رد على بنات لوط هل كانوا يعرفون ان هذا خطأ ام لا ، فكان الله يتعامل معهم حتى قبل نزول الناموس والوصايا العشرة ارجو التوضيح في موضوع اخطاء القديسين والانبياء
الاخ رشيد : اشكرك ،
الشيخ صموئيل : هنا خطية الزنا سواء في قصة يوسف او قصة داود من الرائع ان نفهم هذه الحقيقة لانها موجهة ضد الله داود يقول " إليك وحدك اخطأت " ، ويوسف يقول " كيف افعل هذا الشر العظيم واخطئ الى الله " هذا مفهوم بين المسيحة والاسلام مختلف ، هم يعتبرون الخطية بيننا وبين بعض ، لا ، اي خطية ضد الله مباشرة
الاخ رشيد : معنا مكالمة من السيد محمد من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
محمد : اهلاً اخ رشيد ، انا لا اعرف من اين ابدأ لكن اقول ان كل واحد يعرف ويستدل على صجة كتابه من كتابه ، انا لا استدل على قصة في القرآن من التوراة او الانجيل وانت ايضاً ، كل واحد عنده كتابه الذي يستدل منه على صحة كتابه ، له ان يقتنع به او لا ، انا عندي في كتابي القرآن بيقول " ان اتيت الذين اتوا الكتاب بكل آيات " ربنا اصلاً عفاني من محاولة انا اعرف من احد ، كتابي موجود ومعروف ، إذا تكلمنا عن صحته فبنصوص منه ايضاً ، لا استدل على صحة كتابي من هذا البرنامج
الاخ رشيد : لندخل في لب الموضوع وهو اني لا اسمح لاحد يأتي يقول ان الكتاب المقدس خطأ لانه قال ان لوط تعرى بينما هو عنده عري افحش من هذا العراء ، هذا لا اقبله هذا يسمى تجني على الكتاب المقدس ، لو انت مثلا لا يوجد عندك عري نهائي ، ربما حق لك ان تضع هذا المعيار ، لكن انت ليس لديك حتى في كتابك ونصوصك المقدسه هذا المعيار وكسرته بأشواط كبيرة جداً ثم تأتي تعلق على شئ بسيط ان نوح تعرى وتقول ليس كلام الله لانه يذكر ان نوح تعرى هذا لا اجده من الاناصف لشئ
محمد : انا لدي في كتابي معيار استدل به تقوى الانبياء وعندي يقول " قل الحمد لله وسلام على انبيائه الذين اصطفى " يعني هذا اصطفاء إلهي ليس للبشر دخل فيه ، معنى ان الله يصطفي بشر ثم ياتي هذا البشر بشئ من الاخطاء ، إذاً الاتباع ماذا يفعلون لما الانبياء الذين يبلغون الرسائل الربانية اتوا الى الارض زناة ، ماذا يفعل الاتباع ، هل توجد ذنوب اكثر من ان نبي يزني مع بناته او ان
الاخ رشيد : اتمنى تكون فهمت : اولاً هو النبي لم يزني مع بناته ، لا يوجد نبي زنى مع بناته ، اولاً لان لوط ليس نبي ، ثانياً لم يكن في وعيه ، ثالثاً كان قبل الشريعة ، رايعاً لان بناته ظنوا ان العالم انتهى ، لديك على الاقل اربع اسباب تنفي كلامك ، انت تضرب كل هذا في صفر ورغم ذلك مصر ان نبي زنى مع بناته ، ماذا افعل لاشرح لك
محمد : انا لو اتيت على قصة نوح ، نوح لعن ابنه على مدى الدهر لانه رأه وهو عريان ، ذنب من هنا ، الابن ام ذنب الاب السكير
الاخ رشيد : الآن انتقل المعيار ليس العري لكن لماذا يلعن ، اريد معرفة المعيار عندك هل انت تلوم الكتاب المقدس عن الخطايا التي نسبت لرجال الله القديسين ، هل هي معيار نحكم به على عصمة الكتاب المقدس ام ليست معيار ، هل منها نرى ان الكتاب المقدس صادق ام نرى منها ان الكتاب المقدس يدعي على هؤلاء الناس ، اما انه لعن هذا موضوع اخر
محمد : انت عليك ان تقنع بالادلة الموجودة عندك وانا ايضاً اقنع بالادلة الموجودة عندي
الاخ رشيد : يعني لن نصل لنتيجة
محمد : انا اتكلم عن ان هناك اشياء كثيرة تنقي في حلقتك بقدر الامكان
الاخ رشيد : اريد ان اصل معك لشئ ملموس ، انت مثلاً ، هل تقبل ان نوح سكر وتعرى ورآه ابنه ، ام ترفضها
محمد : ارفضها طبعاً ، وانت ترفض قصص عندي
الاخ رشيد : لماذا ترفضها لانه تعرى مثلا ! ، لا يمكن ان نبي يتعرى !
محمد : انا لا ارفضها من انه تعرى ممكن اي انسان يتعرى غصب عنه ويرى وهو عريان ، انما انا انقد خلق نوح إذا كان بسبب هذه الحادثة يلعن ابنه هو وذريته هل هذا تصرف نبي وهو ابنه
الاخ رشيد : اشكرك اخي محمد
الشيخ صموئيل : اريد ان اقول له كلمة واحدة فقط ، نتيجة الخطية عبودية ، نرجع لسفر الخروج اصحاح 21 نجد ان هذه عقاب لكل خطية ، لماذا قال لابنه ولم يقول عليه ، لان في اصحاح 9 : 1 هناك بركة عندما يبارك الله لا يلعن ، لا يوجد تغير في كلام الله ، إذا العقاب يأتي على شخص اخر ، مثل ادم لما اخطأ وكان الله مبارك ادم لعن الارض بسببه
الاخ رشيد : اخ وحيد هل عندك اي تعليق
الاخ وحيد : واضح في التوراة انه قال ملعون كنعان لم يقل ملعون حام ، لكن كان مفهوم اللعنة فيه نبوة لما سيحدث في المستقبل انه سيستعبد ، هو ذكر هذه النبوة بما سيحدث في المستقبل ، الاخ قرأ خطأ لا يوجد ان ابن نوح لعن ولا كلف نفسه يفتح تفسير وجادل في موضوع لا يفهمه ، ويقول انا لا اقبل ثم قبل ان النبي يتعرى ، ثم نقطة اخرى يقول النبي يزني ببناته ، هذا لم يحدث ، انت تقبل ان نبي يأخذ مرات ابنه المتبني بمباركه إله القرآن يقول له خذها " لما قضى زيد منها وتر زوجناهاك " هذه تقبلها ! ينبغي ان ينظر المسلم للامور سواسية
الاخ رشيد : كلامك مرفوض ان يقبل شئ ويرفض شئ بمعيا ، الشيخ صموئيل في الاخير هل فعلاً الكتاب المقدس يهين رجال الله ام هناك مشكلة في فهم المسلم
الشيخ صموئيل : جيد ان نعرف ان الكتاب المقدس كله موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب ، يعني نحن نأخذ الاحداث التي حدثت عبر التاريخ معاملات الله ونتعلم منها ونجد ان الكتاب المقدس بيكرم كل انبياء الله تكريم غير عادي مثلاً لو قرأنا عبرانيين 11 ، نجد انه يتكلم عن كل شخص سواء المؤمنين الاتقياء ، ابراهيم ليس نبي لكنه تقي ومؤمن وابو المؤمنين جميعاً مكرم ، نوح مكرم ، لوط مكرم كا جاء في رسالة بطرس ، الكتاب المقدس لا يهين احد لكن يكشف الحقيقة ان كل بني البشر خطاءون بما فيه الانبياء ، وعندما يخطئوا يتوبوا ويرجعوا وتمحى خطاياهم لا يعود يذكرها ، " طوبى للرجل الذي لا يحسب له الرب خطية "يعني كل هذه الخطايا بالاعتراف والتوبة وقبول عمل المسيح يصبح تكريم لهذا الانسان انه سقط ورجع عن خطيته والله قبل توبته
الاخ رشيد : اخ وحيد كلمة اخيرة
الاخ وحيد : اقول ان على الاحباء المسلمين يفرقوا بين ما يفعله النبي من خطأ وما هو وصية إلهية في الكتاب المقدس هذا امر هام جداً ، امرأة العزيز في القرآن او امرأة فوطيفار وهبت نفسها ليوسف فرفض لانه كان رجل تقي يخاف الله ، القرآن شوه صورة يوسف فيقول همت به وهم بها ترجع الى التفاسير تجد كلام سئ جداً ، اهانوا يوسف الذي صرخ وقال " كيف اصنع هذا الشر العظيم واخطئ الى الله " في المقابل نجد ان إله القرآن يقول للرسول ان اي امرأة تهبك نفسها تصبح لك دون المسلمين المؤمنين ، اين هو الكتاب الذي يهين الانبياء ؟ الكتاب الذي يحلل ان امرأة تهب نفسها ، ام الكتاب الذي يقول ان هذه خطية ويمدح يوسف الذي لم يقبل هذه الهبة من امرأة سيده
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد على هذه المشاركة ، شكراً سيخ صموئيل ، مشاهدينا اشكركم على المتابعة ، سنبدأ سلسلة من اختبارات العابرين او مسيحيين من خلفية اسلامية سنبدأها الاسبوع القادم ثم تستمر اسابيع على هذا الشكل ، موعدنا الحلقة القادمة بنعمة الرب الرب معكم والى اللقاء
Please Login or register to be able to rate or comment