Wednesday, November 27, 2024
ar-JOen-US

015 - (حلقة 15 - مسيحيون من خلفية اسلامية (5
Created on 12/1/2010 5:48:26 PM

print

 تنزيل الحلقة

 
 
سؤال جريء
الحلقة الخامسة عشر
تاريخ البث: 24 مايو 2007
 
 
الأخ رشيد: أحباءنا المشاهدين نرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامجكم سؤال جريء، كما وعدناكم من قبل معنا في هذه الحلقة للمرة الثانية الدكتور مارك غبرييل. دكتور مارك مرحبا بك..
الدكتور مارك غبرييل:مرحبا أهلا و سهلا بك.
الأخ رشيد: أعزاءنا المشاهدين موضوع هذه الحلقة الرئيس هو اختبار مارك، لكن نظرا لما شهدته الساحة الاعلامية مؤخرا من مواضيع ساخنة، ارتأينا أن نعلق على بعض هذه المواضيع في البداية. كموضوع مثلا رضاع الكبير الذي أثار جدلا واسعا، و الآن أيضا فتوى التبرك ببول الرسول، عذرا على الكلمة لكن هذا ما تناولته وسائل الإعلام العربية. سنخصص في هده الحلقة هذه الدقائق الأولى لهذا الموضوع لكن نعدكم أنه في الحلقة القادمة سيكون لنا حلقة كاملة لمناقشة كل هذه المواضيع بتفصيل أكثر، للتعليق على هذه الأحداث كلها معنا الآن على الهاتف جناب القمص زكريا بطرس. جناب القمص مرحبا بك..
القمص زكريا بطرس: مرحبا أهلا و سهلا بك أستاذ رشيد و بضيفك الدكتور مارك.
الأخ رشيد: شكرا لك. أولا أريد أن أذكر المشاهدين بأن هذه المواضيع مثل ملك اليمين و رضاع الكبير و بول الرسول إلى آخره من المواضيع، يعود الفضل الكبير في إثارتها على الإعلام لجناب القمص زكريا بطرس. و ينبغي أن نعترف له بهذا السبق. سنعرض بعض اللقطات من الحلقة 73 من أسئلة عن الإيمان التي أثير فيها موضوع إرضاع الكبير لأول مرة. نطلب من المخرج أن يضع لنا هذه اللقطات.
 
لقطات من برنامج أسئلة عن الإيمان
الحلقة: 73
 
القمص زكريا بطرس: في صحيح مسلم كتاب الرضاع .. دا موضوع خطير، يعني الواحد اتصدم لو قرأه. كتاب الرضاع حديث 3663 حديث صحيح.. فقال لها رسول الله: أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها، يعني يبقا  كإنو ابنك لأنه رضع منك فيبقا زي ابنك طيب حاجة في الجاهلية كدا. فقال النبي : أرضعيه. قالت: و كيف أرضعه و هو رجل كبير؟ فتبسم رسول الله و قال: قد علمت أنه رجل كبير. و في رواية أخرى مش تبسم.. ضحك رسول الله.
 
الأخ رشيد: نطلب أيضا من المخرج أن يضع لنا بعض هذه المقالات التي جاءت في الصحف و على الأنترنيت و في غيرها من وسائل الإعلام مثلا في العربية تقول: " فتوى تبيح للمرأة إرضاع زميل العمل منعا للخلوة المحرمة. نطلب عرض هذه المقالات، أيضا هناك صاحب فتوى زميل العمل يتراجع عنها و يعتذر للجمهور. و أيضا جدل جديد حول فتوى لمفتي مصر حول التبرك ببول الرسول. و الأزهر يوقف صاحب فتوى إرضاع زميل العمل عن عمله بالجامعة. أولا جناب القمص ما تعليقك على هذه الضجة التي حدثت بسبب هذه المواضيع؟
القمص زكريا بطرس: أشكرك عزيزي الفاضل رشيد لأنك بتعطيني الفرصة للحديث عن هذا الأمر..
الأخ رشيد: لا شكر على واجب..
القمص زكريا بطرس: ألو..
الأخ رشيد: نعم أنا أسمع جناب القمص.
القمص زكريا بطرس: و انا النهارده زي ما قلت إنو في حلقة في حلقة ثانية حنخصصها لتفصيل هذا الموضوع، فالنهارده بس حشاركك في عجالة، و أشارك الجمهور كله في رؤوس العناوين إلي حنتكلم عنها بالتفصيل في المرة القادمة. فأنا أعلم أن وقتي مقتصر و هو 10 دقائق. أنا بطلب من الله حكمة إنو يعني أقول كلامي إلي أنا عايز أقوله في عشر دقائق..
الأخ رشيد: تفضل..
القمص زكريا بطرس: المقدمة: الواقع أننا لا نتعرض لهذا الأمر من باب تحقير أو تعيير المسلمين أو إحراجهم ينبغي أن يكون هذا واضحا. و لكن لنثبت لهم أننا لا ندعي المعرفة كذبا كما كانوا يقولون. و إنما اتضح للجميع أن ما قلناه إنما هو حق، و لو أتت الموافقة بعد سنين من كلامنا. و ليس الهدف إلا دعوة أحباءنا المسلمين لأن يفحصوا دينهم من منطلق الفكر الحر و ليس الخنوع لفكرة العصمة و القدسية لا للرسول و لا لكتابه. حتكلم برؤوس مواضيع في أولا حلقات قناة الحياة عن رضاعة الكبير، الواقع حضرتك قلت إنو كان أول مرة أنا أتعرض لموضوع رضاعة الكبير هو في حلقة رقم: 73، لكن حقيقة كان قبل كذا بكثير. فالواقع أنني تكلمت كثيرا عن هذا الموضوع الشائك منذ عام 2003 حتى هذا العام 2007. و سوف أذكر بعضا من الحلقات التي خصصتها لهذا الموضوع: المرة الأولى في شهر سبتمبر سنة 2003 في الحلقة رقم 24 من أسئلة عن الإيمان، و هي في الحلقات بتاعت الناسخ و المنسوخ و بالتحديد ما نسخ حرفه و بقي حكمه و هو رضاع الكبير و أيضا رجم الشيخ و الشيخة.. ذا أول مرة نتعرض للموضوع. و المرة الثانية في شهر يناير في الحلقة رقم: 73 إلي تفضلت حضرتك بأنك إنت تجيب منها بعض اللقطات و الموضوع مكان عن رضاعة الكبير من واقع أحاديث الرسول. المرة الثالثة في شهر فبراير سنة 2006 و كان التعليق على حلقة 117 هو كان التعليق على قصدي الحلقة 117 تعليق على حلقة هالة سرحان. و المرة الرابعة في شهر سبتمبر سنة 2006 و كانت للتعليق على حلقة سهير جودة في حلقات 119 .. 120.. 121 من أسئلة عن الإيمان. و لم أتطرق إلى التفاصيل فنرجعها للمرة القادمة. المرة الخامسة في شهر مايو 2006 عندما تكلمت عن التحريف اللفظي للقرآن في حلقة: 134 و المرة السادسة في فبراير 2007 عندما تكلمت عن تحريف القرآن عند السنة و الشيعة حلقة 124 .
و ثانيا ردود الفعل على هذه الحلقات، و ردود الفعل اختلفت بين إنكار و اعتراف. الإنكار على هذا الحديث، إنكار صحة هذا الحديث فتزعم هذا الاتجاه الشيخ خالد الجندي و آخرون على أنه من الإسرائيليات و أنه موضوع و أنه مقطوع و أنه مشلوع و أنه.. و أنه.. ثم المطالبة بتنقية الأحاديث المحمدية، و تزعم هذا الاتجاه المفكر الإسلامي: جمال البنة و آخرون. ثم إنكار الأحاديث جملة و يتزعم هذا الاتجاه الدكتور: أحمد منصور و الباحث الإسلامي عبد الفتاح عساكر و آخرون، ذا إنكار هذا الحديث. يأتي رد فعل آخر و هو الاعتراف بصحة هذا الحديث و نرى في ذلك موقف الدكتور..
الأخ رشيد: طيب جناب القمص أنا لا أقصد المقاطعة لكن... لماذا تفاجأ العالم الإسلامي اليوم بأن مثل هذه الأشياء موجودة و هي من صلب العقيدة الإسلامية؟
القمص زكريا بطرس: هو طبعا إنت عارف عزيزي الفاضل و الكل يعلم سيف الإسلام البتار، لا تسأل و لا تناقش يا أخ علي، " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسئكم". فطبعا الضرب على ألسنة الناس و قطع الرقاب خلاهم عيشين في هذا الرعب و الخوف، لكن لما ابتدأنا نتحرر و ربنا أوجد لنا وسائل الإعلام الحرة زي الكمبيوتر و الفضائيات استطعنا أن نتكلم بحرية و من هنا بدأ التوضيح و التركيز على هذه الأمور. قلت لك إن ردود الفعل بين إنكار  و اعتراف و بعدين معارضة زيناجي البسيوني  و احمد البحيري و رفعت رشاد. و بعدين المحاكمة.. انتهى المجلس الأعلى للأزهر بإحالة الدكتور عزت عطية زي ما قلت حضرتك إلى المحاكمة ثم تصعيد الموضوع إلى البرلمان و آخر تصعيد هو الاستنجاد برئيس الجمهورية..
الأخ رشيد: صح.. كلامك صح..
القمص زكريا بطرس: انا عايز أعلق التعليق الأخير، تعليقي أنا الشخصي على كل هذه الأحداث..
الأخ رشيد: تفضل..
القمص زكريا بطرس: أرجو إنك تتيح لي الفرصة إننا أقوله..
الأخ رشيد: على راسي و عيني..
القمص زكريا بطرس: يعني لأننا عارف البرنامج و عارف ضيفك العزيز كلنا مشتاقين أن نصغي إليه، لأنني أعتز به فعلا و أقدره..
بعض التعليقات على هذا الموضوع و هي:
واحد: إذا دخل أي واحد مننا على google  أنا بسميه العم google حط كلمة رضاع الكبير أنا طلع عندي 235000 موقع في google تحت هذا العنوان. ثم الملاحظة الثانية: الناس بتحاكم من أفتى بهذه الفتوى بتاعت الرضاع قياسا على الحديث بتاع سهلة بنت سهيل. و المفروض حقيقة محاكمة صاحب هذا التشريع من الأساس و هو محمد رسول الإسلام. سايبينو ليه. ما بيحاكموهش و بيحكمو الناس إلي عملو قياس. آن الأوان.. لقد آن الأوان لرفع الحصانة عن رسول الإسلام و إسقاط هالة القدسية و العصمة التي تغلف بها طيلة 14 قرن من الزمان، و محاكمة أفكاره. و ليتركز موضوع البحث على: هل قائل هذه الأمور و هو محمد التي يخزى منها المسلمون اليوم، هل هذا الشخص يعتبر بالفعل نبيا من عند الله؟ دا السؤال. أما سياسة تكميم الأفواه و التخلص من المفكرين و المعارضين فهي نفسها سياسة القتل بالسيف، فيقتلونهم أدبيا و يقطعون أرزاقهم و قوت عيالهم.. أين إذا حرية التعبير و حرية الاعتقاد؟ إني عزيزي الفاضل رشيد، اسمح لي أن أقول هذا الكلام: إن من فوق هذا المنبر الحر أدعو كل مسلم عاقل أن يبحث عن الحق و الحقيقة، و أن يفكر مليا بحرية و يدرس الكتب و يطلب الحكمة من الله ليعلن له الحق الذي يبحث عنه. فالأمر جد خطير لأنه يتعلق بمصيرك الأبدي يا أخي المسلم. و إنني أصلي إلى الرب أن يرشد الله كل إنسان إلى معرفته فيخرجه من ظلمات إلى نور و من سلطة إبليس إلى حرية مجد أولاد الله.. آمين ليسعى الرب و يستجيب. و شكرا يا عزيزي رشيد لأنني اقتطعت جزء كبير من وقتكم... و آسف على الإطالة. و تحية لضيفك العزيز..
الأخ رشيد: لأ معليش.. أشكرك جناب القمص .. أشكرك جناب القمص على المشاركة و على وقتك، و نتمنى أن تكمل المسيرة في إخراج مواضيع أخرى للنقاش على الساحة..
القمص زكريا بطرس: شكرا جزيلا و بركات صلواتكم و الله يعطي الحكمة و الكشف، لأنه آن الأوان لهتك ذاك الغشاء القدسي الذي يحتمي فيه الإسلام.
الأخ رشيد: شكرا لك. الأخ مارك حتى نطلع بعض المشاهدين الذين لم يتابعوا الحلقة الماضية، نعود إلى اختبارك.. أعددنا بعض اللقطات من الحلقة الماضية حتى نكمل الحديث عن اختبارك. نطلب من المخرج عرض هذه اللقطات.
 
لقطات من الحلقة الثانية عشر
اختبار الدكتور مارك غابرييل
الدكتور مارك غبرييل: مارك غابرييل دا اسم انجليزي و لكن هناك ما يقابل هذا الاسم و لكن هناك ما يقابل هذا الاسم في اللغة العربية، عندما يطلق هذا الاسم على شخص مسيحي عربي مارك معناها مرقس، و Gabriel  معناها غبرييل.
اختياري للاسم كان في الحقيقة مسألة شخصية..
الأخ رشيد: هذا ليس اسمك الحقيقي؟
الدكتور مارك غبرييل: لا ليس اسمي الحقيقي طبعا.. بالطبع. و لكن هذا الاسم بعد أن قدمت حياتي للمسيح و عمدت في أحد الكنائس في “ Johannesburg” في جنوب أفريقيا، كنت متأثر كثيرا بمارك.. مرقس الرسول و الذي يطلق عليه كارز الديار المصرية.
الحقيقة طفولتي كانت طفولة إسلامية بحتة، كان لي ستة من الإخوة و أخت واحدة، و اختارت أسرتي أن تهبني إلى الإسلام و إلى الله و أن أكون خادم للقرآن و أن أكون دارس للقرآن و خادم للقرآن..
الأخ رشيد: منذ الصغر..
الدكتور مارك غبرييل: منذ الصغر.. و أتذكر عندما كان عمري خمس سنوات بدأ عمي و هو عالم من علماء الأزهر أيضا في مساعدتي في حفظ القرآن، و أتممت حفظ القرآن بالكامل عندما بلغت الثانية عشر. ثم دخلت.. عندما بلغت السادسة دخلت لتحفيظ الكتاب، ثم دخلت المدرسة الابتدائية..
الأخ رشيد: الأزهرية..
الدكتور مارك غبرييل: الأزهرية ثم الإعدادية الأزهرية ثم المعهد الثانوي الأزهري ثم نهاية بجامعة الأزهر، و بالتحديد في كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر بالقاهرة. و هناك تخصصت في دراسة التاريخ و الحضارة الإسلامية.
دراستي للتاريخ و الحضارة الإسلامية كانت أعتقد هي الطريق لإلي هو حطني على مفرق طرق، أشوف الإسلام و الصورة الحقيقية للإسلام التي تختلف تماما عن الصورة التي نشأت عليها و أنا طفل و أنا صبي و أنا فتى. من خلال دراستي للتاريخ و الحضارة الإسلامية و بالذات تعمقي في دراسة حياة النبي محمد، و حياة عصر الخلفاء، و حياة الدولة الأموية أو الحالة الإسلامية في عهد الدولة الأموية يعني أحسست إنو قلبي بدأ يعاني الكثير من الألم جراء الأحداث و جراء الأشياء التي حدثت. و المتناقضات التي أتت في القرآن و التي أتت في الحديث، و المتناقضات من خلال أفعال و أعمال الصحابة و التابعين..
 
 
الأخ رشيد: طيب الأخ مارك ماذا يمكن أن تضيف لما قيل في الحلقة التي استضفناك فيها؟
الدكتور مارك غبرييل: تأثرت كثيرا اليوم بالمكالمة الهاتفية لجناب القس..
الأخ رشيد: القمص..
الدكتور مارك غبرييل: جناب القمص أبونا زكريا. أنا.. حقيقة لو أن العالم كله تفاجأ بالزوبعة التي حدثت في الشرق الأوسط و بالذات في مصر كل هذه الأشياء لا تفاجئني كثيرا..
الأخ رشيد: لماذا؟
الدكتور مارك غبرييل: لماذا؟ لأنني أعلم ذات يوم القناع سوف يزاح، العيون سوف تبصر و الحقيقة سوف تظهر. أعتقد كما تحدثت معك منذ قليل أنه قبل بضع سنوات. قبل الحادي عشر من سبتمبر رأيت رؤية و من خلال هذه الرؤية كتبت كتابا و أطلقت على هذا الكتاب اسم: the falling of islam
الأخ رشيد:  سقوط الإسلام..
الدكتور مارك غبرييل: أو سقوط الإسلام. وضحت في هذا الكتيب أنه الإسلام لن يعمر قليلا، الإسلام بطريقة أو بأخرى سوف نشاهد بداية النهاية للإسلام: كتعليم.. كسيطرة على الأدمغة.. سيطرة على القلوب.. سيطرة على الأنفس. و هذه الزوبعة التي نشاهدها و أسمع عنها في الشرق الأوسط هذه الأيام هي جزء من البداية، بداية النهاية لهذا التعليم.. لهذا الإيمان إلى وضع غشاوة.. وضع حجاب على الأعين و دعاها.. أو و فرض عليها ألا ترى..
الأخ رشيد: طيب لو عدنا نعمل Flash back . نرجع إلى الأيام التي كنت تقوم فيها بمقارنة أو كنت في تساؤلات و حيرة، ما هي القشة التي قسمت ظهر البعير بالنسبة لك مع الإسلام؟
الدكتور مارك غبرييل: القشة التي قسمت ظهر البعير بالنسبة للإسلام هي حياة محمد.
الأخ رشيد: كيف؟
الدكتور مارك غبرييل: و تعاليم محمد، و ما أخبرنا عنه القرآن بالنسبة لمحمد كإنسان و كنبي و كزوج و كقائد و كإمام. و حياة محمد العملية، كيف عاش محمد حياته بشكل عملي؟
الأخ رشيد: لكن ما هي النقطة بالذات التي يعني سببت لك كل هذا الانفصال النهائي مع الإسلام؟
الدكتور مارك غبرييل: حياة محمد أعطتني الدليل على إنو محمد لا يتحدث من خلال الوحي، و أنه ليس هناك وحي من السماء، و لكن الوحي هو وحي أعتقد من جهة أخرى و أترك للمستمع أو المشاهد أن يستنبط ذلك بنفسه. أنا أعتقد هناك لا صلة على الإطلاق كانت بين السماء و بين وحي القرآن. كل الأشياء الي حصلت في حياة محمد بدء من حديث الإفك مرورا بحديث إلغاء قاعدة التبني، و تطليق زينب من ابنه، و الزواج منها مرة أخرى. و موضوع رضاعة الكبير إلي بدأت به عائشة، و إلي لم ينتهي حتى لهذه اللحظة. كل هذه الأشياء وضحت لي حياة محمد هي حياة بعيدة عن القداسة، حياة بعيدة عن التقوى، حياة بعيدة عن أي صلة إلهية أو صلة سماوية على الإطلاق. حياة محمد كانت هي القشة التي قسمت ظهر البعير، و أعتقد بالنسبة لي شخصيا، و اعتقد في اللقاء إلي عقد بيني و بين لجنة التحقيق..
الأخ رشيد: أنا كنت سأسألك ماذا حدث مع جامعة الأزهر، لأنه رأينا حتى من المقالات أنهم يفصلون أي شخص يرون يعني يخرج عن الإجماع و يخرج عن المعتاد..
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. نعم أنا أعتقد في سنواتي الدراسية في مرحلة الليصانص كنت دائما كثير الأسئلة، و كان دائما أساتذتي دائما ينصحونني بعدم التطفل بالأسئلة، و دائما كانوا يذكرونني بالآية القرآنية: " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسئكم" دائما كانوا ينصحونني بالذهاب لكتاب ابن العربي " العواصم من القواسم" و أن أقرأ ماذا أخبرنا ابن العربي عن.. عن إثارة الأسئلة حول المبادئ الأساسية للإيمان الإسلامي، حول حياة النبي " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسئكم". فمن هذه اللحظة..
الأخ رشيد: طيب ماذا حدث مع لجنة الأزهر؟
الدكتور مارك غبرييل: لجنة الأزهر بعدما أنهيت دراساتي و بدأت العمل في التدريس، أخذت عهد على نفسي أنه لن أترك طلابي يعيشون ما عشت و يمرون بما مررت به في سنواتي الدراسية. و قررت أن أعطيهم فسحة من الحرية، و قررت أعطيهم الحق في أن يسألوا أسئلة و أن يناقشوا، و أخبرتهم تماما.. أخبرتهم بشكل واضح إنو نحن هنا أكاديميون.. نحن هنا ندرس.. نحن نبحث، حياتنا الأكاديمية تحتم علينا أن نخضع كل شيء في الإسلام في الإيمان في حياة النبي .. في طبيعة الله.. في طبيعة الوحي القرآني للبحث و للدراسة. فذا كان شيء لم يعجب الأساتذة الآخرين في الجامعة، شيء لم يعجب الجامعة و إدارة الجامعة و إدارة القسم و إدارة الكلية و من خلال هذا الأمر عقدت لجنة لتقصي الحقائق و ليلة تقصي الحقائق أوصت بأنه يجب إنو يجب عقد لجنة تحقيق مع الأستاذ نفسه..
الأخ رشيد: من كان في هذه اللجنة؟
الدكتور مارك غبرييل: كان الدكتور عبد الرحمان الكردي وقتها كان وكيل كلية اللغة العربية، كان أيامها الدكتور محمد زيتون و هو رئيس قسم التاريخ و الحضارة الإسلامية، و كان أيامها الدكتور طه أبو كريشة و هو من أساتذة الكلية. و في نهاية اللقاء أخبرتهم تماما عندما سألوني يعني : لماذا تتحدث بهذا الشكل؟ لماذا لم .. يعني.. أين قداسة النبي؟ أين قداسة النص القرآني؟ أين مخافة الله؟ كيف تملك هذه الجرأة في أنك تتحدث عن الله.. عن الرسول.. عن القرآن بهذا الشكل؟ أعلنت لهم صراحة في نهاية اللقاء أنني لا أؤمن بقداسة القرآن، و لا أؤمن بعد اليوم بأن القرآن هو وحي سماوي. قد يكون وحي بشكل آخر أو من جهة أخرى و لكنه ليس وحيا سماويا، و أن محمد لا يتحدث عن الله، و لا يتحدث من خلال وحي سماوي. الأحاديث التي ساقها ابن عباس و روت الكثير منها عائشة نفسها التي تتحدث عن تفسير الآية القرآنية: " واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" في تفسير هذه الآية: اورد ابن كثير الكثير من الأحاديث التي روتها عائشة.. رواها ابن عباس عن عائشة، بان محمد مكث قيل أسبوعا أو أسابيع و قيل شهرا تحت سلطة..
الأخ رشيد: تأثير..
الدكتور مارك غبرييل: تحت تأثير الشيطان. و أنا أعتقد تماما أن الشيطان لعب دورا كبيرا في وحي محمد..
الأخ رشيد: طيب ماذا فعلت معك اللجنة؟
الدكتور مارك غبرييل: طردوني من الجامعة. و صدر قرار بفصلي..
الأخ رشيد: قلت لي لما كنا في نقاش هكذا بيننا قلت لي أن أحد الأشخاص الموجودين في اللجنة تفل عليك..
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. نعم.. الدكتور عبد الرحمن الكردي نظر إلي، و أحسست أنه سوف يوشوش إلي ببعض الكلمات أو ببعض النصائح، و لكن فوجئت أنه تفل في وجهي و قال لي: اخرج من هنا يا كافر، عشنا و شفنا جامعة الأزهر تخرج و تعين كفرة يدرسون الكفر. نعوذ بالله من الشيطان الرجيم منك و من أمثالك، اخرج يا كافر. و طردت من الجامعة، و في نفس اليوم.. في الصباح التالي من طردي من الجامعة مجموعة من مباحث أمن الدولة اقتحمت بيتنا أو بيتي و اعتقلوني في الصباح الباكر حوالي الساعة الثالثة صباحا. و وضعوني في مقر الإدارة العالمة لمباحث الدولة في وسط القاهرة لمدة أسبوع، تركوني ثلاثة أيام بلا طعام و بلا شراب، و في اليوم الرابع بدءوا تحقيقاتهم معي، و كانت هذه التحقيقات تحت التعذيب الجسدي بإطفاء أعقاب السجائر في أوضاع مختلفة من جسدي، بالصعق الكهربائي، بالجلد على قدمي و ثم رحلوني من..
الأخ رشيد: سامحني.. سامحني..
الدكتور مارك غبرييل: نعم..
الأخ رشيد: سامحني.. لابد أن نأخذ بعض المكالمات ثم نكمل النقاش. ألو.. ألو.. سيد فتوح من العربية السعودية ألو.. أعتقد هذه المكالمة راحت. نأخذ هذه المكالمة الأخرى.. ألو..
السيد فتوح: ألو..
الأخ رشيد: ألو.. أهلا بك
السيد فتوح: سلام يسوع المسيح معك..
الأخ رشيد: سلام المسيح معك. الاسم الكريم من فضلك..
السيد فتوح: ألو..
الأخ رشيد: أنا أسمعك.. الاسم الكريم من فضلك
السيد فتوح: سلام الرب يسوع المسيح معك .. و سلامي للأخ مارك..
الأخ رشيد: سلام المسيح معك. تفضل.. الاسم الكريم..
السيد فتوح: فتوح..
الأخ رشيد: أهلا بك سيد فتوح. تفضل..
السيد فتوح: لو سمحت كنت عايز أعلق على أربع.. ثلاث نقاط كانوا في الحلقة الماضية يعني.
الأخ رشيد: تفضل..
السيد فتوح: أول تعليق على الأخت أم زكريا من فرنسا إلي كانت بتتكلم على مناظرات و على أشياء تريد أن تفعلها، فنحن يعني.. أنا شايف إني البرنامج دا لا مانع عنده من ذلك، و لكن أقول لهذه السيدة كلمة واحدة: يا سيدتي لو أنت تعيشين في فرنسا في حرية كاملة، و لكن إذ أتيت إلى الشرق سوف تلقين بكل هذه الشرائع عند أول لطمة على خدك أو على وجهك من زوجك.. هذه هي الشريعة التي تؤمنين أنت بها. أنت في فرنسا .. القانون الموجود في فرنسا يحميك و لذلك لا عندك خوف من هذا، دي أول نقطة حبيت أن أعلق عليها للأخت أم زكريا. النقطة الثانية الأخ طلعت أقول له إنو هو بيطلع من الإمارات و بيجيب نصوص من الكتاب المقدس..
الأخ رشيد: الأخ مجدي هذا..
السيد فتوح:أقول له: يا أخي.. الأخ مجدي.. sorry أقول له حاجة واحدة إنو الكتاب  المقدس لا يوجد به ناسخ و منسوخ، عندما تريد أن تأتي بنصوص من الكتاب المقدس لابد أن تأتي بها كاملة من العهد القديم و العهد الجديد. ليس تأخذ جزء و تعلق عليه و تقول إنك إنت ......31:30.... تأخذون جزء منه و تتركون الباقي، يا أخي الكتاب المقدس لا يوجد به ناسخ و منسوخ إنما الكتاب المقدس كاملا . يعني جزء واحد لا يوجد به.. حتى المسيح عندما علق على العهد القديم قال: جئت لأكمل ليس لأنقض ،يعني كل شيء مكمل لبعضه. اقرأ يا سيدي و رد بعلم و إن لم تريد أن تفهم هذا لا تعلق على هذه النصوص بل علق على نصوصك أنت التي أنت تفهمها و تسأل فيها ..
الأخ رشيد: طيب و النقطة الثالثة..
السيد فتوح: النقطة الثالثة: الأخ إلي هو من إيطاليا إلي كان بيتصل و بيقول إن مفيش حد بيتحول من الإسلام للمسيحية، بأقول له: انظر للشاشة يا أخي ، و انظر وجه المسيح على الأخ مارك، هذا هو طالب الأزهر و شيخ الأزهر و لا ما هو؟ اسألوا هو و استحلفوا إذا كنتوا كل حاجة تستحلفوا بالله استحلفه حتى تصدق يا أخي. انظر إلى وجه هذا الرجل و شوف نور المسيح على وجهه و بعد ذلك علق..
الأخ رشيد: للأسف لا يريدون التصديق..
السيد فتوح: يا أخ مارك المرنم.. المرنم قال كلمة حلوة تأتي على وجه هذا الرجل الذي يشع نور عندك و هو قال إيه: اشعل قلبي بحبك و ابهر عيني بحسنك يلي ساكن في قلبي و أنا ساكن في قلبك. جمالك سباني و روحك عزاني و حنانك خلاني لا أرى سوى شخصك، بطرس كان زيي و مفيش و استر يا رب علينا و استخدمنا مثله..
الأخ رشيد: شكرا لك يا سيد فتوح..
السيد فتوح: هذا ما أقوله يا أخي رشيد..
الأخ رشيد: شكرا.. نعم..
السيد فتوح: يا أخ رشيد: لينظر.. لننظر إلى المسيحية بقلب متفتح و ليس بقلب مقفول. انظر إلى كيف ننظر لكن احنا ننظر لكم بكل محبة.. انظر و شوف كل شيء كما هو موجود..
الأخ رشيد: شكرا لك سيد فتوح..
السيد فتوح: سلام الرب يسوع معك..
الأخ رشيد: شكرا لك.. طيب نكمل نقاشنا و تريد التعليق على المكالمة أو عندك أي شيء؟ كنت تتحدث لي عن التعذيب بأمن الدولة. لكن لو تريد التعليق على المداخلة أيضا يمكنك ذلك..
الدكتور مارك غبرييل: التعليق على المداخلة أنا أتفق مع أخونا ممدوح من السعودية..
الأخ رشيد: فتوح أعتقد..
الدكتور مارك غبرييل: فتوح من السعودية. هم يغلقون أعينهم.. هم يغلقون آذانهم.. هم لا يريدون أن يسمعون.. لهم آذان و لكنهم لا يسمعون، لهم أعين و لكنم لا يبصرون، و رجاءنا في هذا اليوم.. صلواتنا في هذا اليوم إنو إله السماء الإله الحقيقي نسأله، نتضرع إليه أن يساعدهم و يفتح عيونهم.. يفتح أبصارهم، إوريهم الحق و الحقيقة.. إوريهم الحياة، هم يحتاجون أن هذه الغشاوة تزاح من أعينهم..
الأخ رشيد: أشكرك. لنأخذ هذه المكالمة من سيد غزوان من ألمانيا.. ألو..
السيد غزوان: ألو..
الأخ رشيد: ألو.. أهلا بك..
السيد غزوان: مساء الخير
الأخ رشيد: سيد غزوان تفضل..
السيد غزوان: حاب أسلم عليك أخ رشيد و على ضيفك الدكتور مارك. عندي ثلاث مداخلات أخ رشيد..
الأخ رشيد: نعم تفضل..
السيد غزوان: لدي ثلاث مداخلات. المداخلة الأولى.. ألو بتسمعني؟
الأخ رشيد: أنا أسمعك سيد غزوان.. تفضل..
السيد غزوان: أي نعم..
الأخ رشيد: بشكل مختصر من فضلك حتى نعطي فرصة لمشاهدين آخرين..
السيد غزوان: حكم التبني و حكم الرضاع..
الأخ رشيد: نعم..
السيد غزوان: إذا تسمح لي النبي محمد لماذا ألغى التبني؟ أليس التبني هو أهون من رضاع الكبير؟ يلغي التبني و بعدها يقول أرضعيه. لماذا هو ألغى التبني؟ التبني أشرف من رضاع الكبير، أن تأتي امرأة ترضع شخصا كبيرا. هاي النقطة الأولى. النقطة الثانية: في الحلقة الماضية مع الدكتور مارك سئل على كيف شاهدت المسيح؟ أنا شخصيا شاهدت المسيح ثلاث مرات، المرة الأولى : أنا كنت ماشي و أنا يعني يقظ و ليس نائما أو في حلم، نزل يسوع المسيح من على الصليب و ظهر أمامي و تكلم معي، في كنيسة مار يوسف في العراق الصليب الخلفي للكنيسة ليس فيه صورة يسوع المسيح و إنما نزل يسوع المسيح من الصليب و تكلم معي و نصحني ببعض النصائح، و أنا لحد الآن ملتزم بهذه النصائح. النقطة الثانية جاء لي يسوع بالحلم و كان راكبا و هو واقفا بطوله و قال لي أنا يسوع المسيح روح اعمل كدا و كدا و قد تنجح في هذه العمليةن و فعلا كما قال لي يسوع و وجهني. لأن يسوع المسيح هو حاضر في كل زمان و في كل مكان، و هو الإله القادر أن يأتي إلى أي شخص، إلى أي بشر و يتكلم معه وجها لوجه. هو الذي قال: ها أنا معكم إلى كل الأجيال..
الأخ رشيد: أشكرك سيد .. نعم..
السيد غزوان: هذا الشيء حقيقي المسيح قادر أن يظهر إلى أي شخص شخصيا و جسميا.. النقطة الثالثة إلي حابب أتطرق إلها. أريد في ها الحلقة تناقشون فيها رجاء موضوع الطلاسم و الجمل إلي موجودة في القرآن الكريم، هم يدعون بها إلي هي (كهيعص) (حمعسق ) و هذه..
الأخ رشيد: (كهيعص.. حمعسق.. ألم) أشكرك سيد غزوان سنمر لمكالمة أخرى. أشكرك سنحاول قدر الإمكان مناقشة كل هذه المواضيع في حلقات قادمة. نأخذ مكالمة أخرى هذه من السيدة أم زكريا، وعدناها في الحلقة الماضية ألو..
السيدة أم زكريا: ألو..
الأخ رشيد: سيدة أم زكريا أهلا بك..
السيدة أم زكريا: مساء الخير..
الأخ رشيد: مساء الخير.. تعرفين نحن عند وعدنا..
السيدة أم زكريا: أشكرك على أنك وفيت بالوعد يا أخ رشيد..
الأخ رشيد: أشكرك أنت أيضا..
السيدة أم زكريا: يعني أبدأ مداخلتي باستفهام أطرحه لك أنت بما أنك مسؤول على البرنامج و تقديمه إن شاء الله..
الأخ رشيد: تفضلي..
السيدة أم زكريا: حيث أنه في الحلقات السابقة أعلنت على المباشر في حصة سؤال جريء المسلمين العلماء و غيرهم بالاتصال بكم للمشاركة في البرنامج، و ذلك للرد على كل الاستفهامات..
الأخ رشيد: صح..
السيدة أم زكريا: .. التي تطرحونها و كذا كل الأكاذيب التي نسبت إلى الإسلام و محاولة التشكيك في القرآن الكريم. و هذه الدعوة موجودة أيضا على موقعكم على النت..
الأخ رشيد: نعم صح..
السيدة أم زكريا: حيث تركتم رقم هاتف للاتصال بكم، و هكذا فعلت في مشاركتي الأولى، كنت قد طلبت منكم المشاركة كممثلة للمسلمين بما أنني رئيسة جمعية العائلة الفرنسية المسلمة و كما سبق و أن ذكرت هنا بفرنسا..
و أيضا أنا و زوجي متخصصين و مسئولين عن الحوار بين الأديان، فتحملت المسؤولية أنا و زوجي بالمشاركة في حين يتفضل عالم مسلم بالقبول إليكم و المشاركة معكم. و الحقيقة حين اتصلت بكم المسئول الذي أجابني على الهاتف قام بامتحاني أنا و زوجي لمدة سبع ساعات، و خرجت بوعد منه بأنني سأشارك معكم على المباشر في كل أسبوع كممثلة للمسلمين و ليس كمتصلة مثل باقي المشاهدين. و لكن ما لقيته يعني في الحقيقة بعد هذه المكالمة هو منعي من المشاركة، و نحن كمسلمين لنا حق الرد على ما تقولونه حيث أن حق الرد كما هو معلوم معترف به قانونيا و عالميا. و إلا إذا كنتم يا أخ رشيد لا ترغبون في أن تسمعوا مني و من المسلمين الحقيقة عن الإسلام فيتسنى لكم.. و يؤسفني بأن أقول هذا يتسنى لكم أن يسمى البرنامج " أسأل و أجيب" و ليس سؤال جريء، يعني أنتم تسألون و أنتم تجيبون. يعني أريد توضيح من فضلك.
الأخ رشيد: هل ممكن أجيب الآن؟
السيدة أم زكريا: الأخ مارك غبرييل من فضلك قال في الحصة الماضية حين حضر..
الأخ رشيد: سيدة أم زكريا هل ممكن أن نعلق على الجزء الأول من المداخلة؟ أولا أنا أحترمك جدا و أشكرك لتلبية الدعوة.. أنه.. الدعوة التي نضعها على صفحتنا على الانترنيت و نقولها في الشاشة دائما و نكررها، احترمك كامرأة مسلمة و كممثلة لجمعية اجتماعية في فرنسا، و لك الحق في الرد علينا كمشاهدة أيضا. لكن نحن نريد أناس آخرين مثلا مؤسسات ممثلة للعالم الإسلامي كجامع الأزهر، أو أساتذة كبار كشيوخ معروفين و لهم مكانة أيضا في العالم الإسلامي، مع احترامي لمركزك، و مع احترامي لك كشخص، لكن نريد أناس معترف لهم بأنهم يمثلون العالم الإسلامي. لأن حتى لو ناظرناك مثلا أو حاججناك سيقول شخص في الأخير من تمثل أم زكريا؟ و أنا شخصيا تلقيت مكالمات و رسائل في البريد الالكتروني من أشخاص كثيرون يقولون: أم زكريا مسيحية تدفعون لها حتى تشارك و تبينوا ضعفها في الاسلاميات حتى تبينوا أنكم المنتصرون. و يمكن أن أنشر هذه الإيميلات على الصفحة حتى تتأكدي بنفسك. ثاني شيء لا يمكن أن نعدك، و لا أعتقد أن شخص له الاذن كيفما كان هذا الشخص أن يعدك بأننا سنتيح لك مشاركة دائمة في كل حلقات البرنامج، هذا ليس.. لا يمكن.. الحق لا نعطيه حتى لضيوفنا يعني الذين يعني يحضرون إلى الأستوديو و غير ذلك لا نعطيهم الحق في المشاركة في كل حلقة. نحن نريد تنوع و اختلاف في الآراء و مشاهدين كثر حتى يشاركوا في هذا البرنامج. هذا الرد بالنسبة للشطر الأول، و أنا أعطيك الفرصة لتسألي السؤال الثاني أيضا ما دام قد وعدناك في الحلقة الماضية أن نعطيك وقت كافي حتى تشاركي في هذه الحلقة. تفضلي..
السيدة أم زكريا: تعليقا على ما قلته الآن يا أخ رشيد، نحن في الإسلام و في القرآن لست مجبرة أن تكون لي دكتوراه علما أن الكثير من الذين يحضرون إلى البرنامج لا أظن أنهم كلهم علماء و يعني متخصصين خصوصا في الإسلام، لكن حتى..
الأخ رشيد: لكن من أعطاك الحق حتى تمثلي الإسلام؟ حتى.. من أعطاك الحق حتى تمثلي الإسلام مثلا؟ هل لديك حق تمثيل المسلمين؟
السيدة أم زكريا: الله أعطاني الحق و أنا مسؤولة على تمثيل المسلمين.. مجموعة المسلمين الذين أنا مسئولة عنهم في فرنسا، عندي صلاحية يعني حتى بعض المسيحيين من أصدقائي يشاهدون الحلقات، تعلموا معي اللغة العربية و هم يساندونني. لا يمكنهم المشاركة لأنهم لا يتكلمون العربية بفصاحة. و أنا مسئولة أمام الله و الله هو الأول و الأخير الذي يعطيني الحق..
الأخ رشيد: طيب ألا نعطيك.. ألا نعطيك.. نعم..
السيدة أم زكريا: .. عندي عقل أفكر به و علمي يكفيني بأن أمثل.. حتى يا أخ رشيد و لو.. إن أصبت فلي أجر..
الأخ رشيد: المجتهد...
السيدة أم زكريا: أجر يعني العمل و إن أخفقت فأنتم الرابحون و لستم الخاسرون يعني..
الأخ رشيد: المهم..
السيدة أم زكريا: لماذا يعني هذا الخوف من..
الأخ رشيد: هل تعتقدي أن نخاف..
السيدة أم زكريا: .. و أنا ممثلة للمسلمين..
الأخ رشيد: لا نخاف أي شخص و نحن مفتوحون لكل المشاركات. المهم نحن أعطيناك الآن..
السيدة أم زكريا:.. أتمنى يعني يا أخي...
الأخ رشيد: أعطيناك فرصة و لا نريد أن نضيع وقت البرنامج في جدال من هذا القبيل. انا كنت أفكر شخصيا في مخاطبتك على الهاتف حتى نستوضح هذه الأمور بعيدا عن البرنامج حتى لا نضيع وقته في مجادلات من هذا النوع. المهم لك الآن فرصة حتى تسألي الأخ مارك و تسألي سؤال في صميم الحلقة.
السيدة أم زكريا: عندي تعليق للأخ مارك غبرييل في الأسبوع.. يعني في الحلقة الماضية الأولى له قال بالحرف للأخ زيد المتصل من الجزائر. أتحدى أن تأتي لي بنص من الكتاب.. في الإنجيل يقول بأن المسيح يعني أمر بالقتل. أنا أعطيه دليل أمامي و هو في سفر لوقا.. إنجيل لوقا الإصحاح: 19 الآية: 27. " أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فاتوا بهم إلى هنا و اذبحوهم قدامي" يعني هذا نص صريح..
الأخ رشيد: الإصحاح: 19 كم؟
السيدة أم زكريا: إنجيل لوقا الإصحاح: 19- الآية 27
الأخ رشيد: ماذا تقول؟
السيدة أم زكريا: أعطيك.. لأتم مشاركتي بالتعليق..
الأخ رشيد: تفضلي.. تفضلي..
السيدة أم زكريا: يعني .. على ما دار في كل الحلقات يعني على الردة. ليس هناك نص في الإسلام يعني ينص على قتل المرتد، في القرآن الكريم لا توجد آية.. فالله هو الذي سيتولى الحساب و العقاب بالنسبة للمرتدين. بينما لي يعني دليلين من الكتاب المقدس لقتل المرتد و هو في سفر التثنية الإصحاح: 13 الآية: 6 و تقول: " و إذا غواك سرا أخوك ابن أمك أو ابنك و ابنتك أو امرأة حضنك أو صاحبك الذي مثل نفسك لأن نذهب و نعبد آلهة أخرى لم تعرفها أنت و لا آباؤك من آلهة الشعوب الذي حولك القريبين منك أو البعيدين من أقصى الأرض إلى أقصاها، فلا ترضى منه و لا تسمع له و لا تشفق عينك عليه و لا ترق له و لا تستره بل قتلا تقتله يدك تكون أولا عليه ثم أيدي جميع الشعب، و ارجمه بالحجارة حتى يموت لأنه التمس أن يطرحك عن الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية." و أخيرا بقيت نقطة واحدة للمتصل فتوح الأول يقول يعني في القرآن لا يجوز لزوجي أن يضربني يعني هناك نص وحيد يتكلم عن الضرب في النشوز، و لماذا أنا سأكون ناشز حتى أضرب؟ يعني هذا يهني آخر حل هو الضرب، هو استعمل محاولة إصلاح بيننا أن نأتي بحكم عدل بيننا و من أهله، و هذا ينسخ الضرب في حالة النشوز..
الأخ رشيد: ينسخ.. ماذا ينسخ الضرب؟ ما الذي ينسخ الضرب؟ حتى أفهم النقطة جيدا..
السيدة أم زكريا: يعني أن نأتي بحكم عدل من أهلها و من أهله لحل المشكل.. ينسخ الضرب.
الأخ رشيد: أين ورد هذا؟
السيدة أم زكريا: في سورة الطلاق.
الأخ رشيد: لأن الآية الموجودة في سورة النساء هي غير منسوخة. فقط ل.. حتى تكملي النقاش..
السيدة أم زكريا: .. نحن في القرآن نقول أن المرأة تضرب لسبب النشوز بينما في سفر الأمثال الإصحاح: 13 الآية 10 إلى 14 تقول: بشفة العقل توجد حكمة و العصا لظهر الناقص الفهم. يعني للرجال و النساء و الأطفال يعني يضربون لمجرد أنهم يعني ناقصي الفهم..
الأخ رشيد: من قال لك هذا الكلام؟ هل قرأت تفسير لسفر الأمثال؟
السيدة أم زكريا: هذا في سفر الأمثال يا أخي.. هذا سفر الأمثال الإصحاح: 13 الآية:14..
الأخ رشيد: هل أنهيت المداخلة سيدة أم زكريا الآن؟
السيدة أم زكريا: نعم.. في الحقيقة أنا يعني أود المشاركة يعني في الحلقة المقبلة و يمكنني المداخلة يعني عن موضوع رضاعة الكبير إن شاء الله..
الأخ رشيد: هل ممكن يعني يكون بيننا اتفاق أمام المشاهدين أيضا، أنه لا أعدك بالمشاركة كل حلقة حتى نعطي أناس آخرين يتصلون بنا و يصرفون أموال و إلى غير ذلك. احترمي مشاهدين آخرين مثلا كل حلقة بعد الحلقة الثانية يمكنك المشاركة، هكذا حتى نعطي فرصة لآخرين. بعد المرات أتجنب.. نعم.. أتجنب التكرار.. حتى لا يكون نفس المتصلين في كل حلقة، هذا جانب تقني فقط.
السيدة أم زكريا: يا أخ رشيد أنا أحترم وقت المشاهدين الكرام، و لكن الوقت الذي أريده أنا هو كما أنتم طلبتم يعني على المباشر و على موقعكم بالنت، كمسلمة من المسلمين لي حق الرد.. انا لي حق الرد..
الأخ رشيد: و نحن نحترم ذلك..
السيدة أم زكريا: حتى يكون البرنامج متوازن و المشاهد يعطي مصداقية للبرنامج أيضا و المشاهد له أيضا حق الفهم يعني تطرحون أسئلة من الطبيعي و من المعقول ان المسلم يعني الذي له دراية كافية بالدين هو الذي يرد و ليس المشاهد الكريم .. يستمع أو لا يستمع يعني..
الأخ رشيد: هذا أمر يخصه. أشكرك سيدة أم زكريا و نحن سنرد الآن على مداخلتك، و كلما سمحت الفرصة سنعطيك المشاركة هذا أمام الله و أمام المشاهدين. هل تحب التعليق؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم..
الأخ رشيد: تفضل..
الدكتور مارك غبرييل: أحب أن أجيب على اعتراضك بأنه ليس هناك نص قرآني على قتل المرتد أو على حكم المرتد. أستطيع أن آخذك إلى القرآن، و هناك آية من القرآن أو نص قرآني كما أخبرنا علماء التفسير، أن هذا النص جاء بعد حادثة مروعة.. روعت المسلمين في المدينة، و أقضت مضجع الرسول ذاته، و أقضت مضاجع المسلمين أنفسهم، هذه الآية تقول في القرآن: " فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما" هذه الآية وردت بعد أن قام عمر ابن الخطاب بقتل أحد المسلمين، و القصة تقول أن أحد المسلمين كان على خلاف مع رجل يهودي، و اليهودي سأل الرجل المسلم أن يذهب إلى نبي الإسلام محمد كي يحكم بينهما، فرفض الرجل المسلم أن يذهب إلى محمد و قال له: إني لا أريد أن أذهب إلى عمر ابن الخطاب ليحكم بيننا، و عندما ذهب إلى بيت عمر و خرج عمر و سأل الرجل المسلم ماذا يصنع له أو ماذا يريد أن يصنع له. فقص له أنه على خلاف مع هذا الرجل اليهودي و أنه أحب أن يأتي إليه أن يحكم بينهما، فسأله عمر: أذهبت إلى رسول الله؟ قال له: لا. قال له: لماذا لم تذهب إلى رسول الله؟ قال الرجل المسلم: أنا أعرف أنك ستحكم حكما عادلا، و أنا أعرف أنك ستكون حاسما في حكمك. فقال له عمر: انتظر قليلا و دخل عمر إلى بيته و أخذ سيفه و خرج خارجا و ضرب عنق الرجل المسلم و قطع رقبته. فانتشر الخبر في المدينة، عمر ابن الخطاب الفاروق كما لقبه محمد يأخذ السيف و يقتل الرجل المسلم و ليس اليهودي و هنا حكم القصاص. فحزن النبي، حزن المسلمون بماذا صنع عمر. و طبعا طبقا للشريعة الإسلامية لا بد و أن يقتص من عمر.. لابد أن يقتل عمر بقتله الرجل اللمسلم. و طبعا عمر و ما أدراك ما عمر..
الأخ رشيد: لكن سامحني ما علاقة هذا بالردة؟
الدكتور مارك غبرييل: سوف آتي إليك..
الأخ رشيد: نريد شيئا من الاختصار من فضلك..
الدكتور مارك غبرييل: فماذا حدث هنا أن النبي محمد جاء و أخبر المسلمين بأن الله عفا عن عمر، و أن قرآنا قد جاء إليه فلا و ربك لا يؤمنون. الشريعة الإسلامية تقول: كل من ينكر معلوما من الدين بالضرورة فقد كفر و حكم الكافر القتل. عمر أنكر حق محمد في أن يحكم في هذا الخلاف و هذا..
الأخ رشيد:  عمر أو الرجل؟
الدكتور مارك غبرييل: الرجل.. أنكر حق محمد في الحكم و كان جزاءه القتل، لماذا؟ لأنه كفر. و لأنه كفر عمر قام بتطبيق حكم الشريعة عليه. المرتد هو أنكر معلومة من الدين بالضرورة..
الأخ رشيد: لماذا يتهرب المسلمون من حقيقة واضحة جدا، أن الإسلام يؤخذ من الحديث و القرآن. لماذا ينكرون الحديث عندما يتعلق الأمر بحدود مثلا كحد المرتد، و الحديث الصريح يقول: " من بدل دينه فاقتلوه". لماذا.. و إذا أتينا إلى الصلاة، يأخذون الصلاة من الحديث و من القرآن و إذا أتينا يأخذونه من الحديث و من القرآن، إذا أتينا للحدود.. لأ أعطيني آية قرآنية. ننكر الحديث عندما يتعلق الأمر بالردة نريد ان ننكر الحديث و نغض الطرف عنه و كأننا لا نراه. نقول لأم زكريا إن أنكرت الحديث فأنكري كل ما يتعلق بصلاته و صوم و عبادة من الأحاديث أيضا. و ستجدي بأنه ليس لك من الإسلام أي شيء، إن قبلت الحديث فاقبليه في كل شيء، الحديث صحيح و مروي و موثق..
الدكتور مارك غبرييل: و القرآن يؤيد ما تقول رشيد، في الآية القرآنية التي تقول: " و ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا".
الأخ رشيد: " و ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا". نعم.. المسألة الأخرى هي تقول أيضا بأن ما جاء في سفر التثنية هو أمر واضح بقتل المرتد. و تعليقنا كمسيحيين نحن من خلفية إسلامية الذي تعلمناه نقوله، أن العهد القديم له قواعد في التفسير و السيد المسيح أرسى هذه القواعدن " قد سمعتم أنه قيل أما أنا فأقول لكم..." قد سمعتم أنه قيل.. المسيح أعطى بعد جديد لتفسير العهد القديم لم يصر هناك حد للقتل، هذا كان خاص بشعب الله آنذاك و كان يتعلق بأحكام خاصة بهم، و الآية التي أوردتها بلوقا تبدأ لو لاحظت الإصحاح الذي ذكرتيه في الآية 27 التي قلت، هي فعلا موجودة في سفر لوقا. لكن كيف تبدأ الآية؟ و إذ كانوا يسمعون هذا عاد فقال مثلا.. أعطاهم مثل.. هذا كان في سياق مثل يعطي مثل. فانت تقتطفين آيات و تفسرينها كما تشائين. هذا لتطبيق الدينونة. السؤال الواضح في هذا السفر: هل المسيح رفع سيفا؟ لو كان هذا كلامه لطبقه هو، هل قتل شخصا؟ هل سبق له و أن أمر واحدا من التلاميذ ان يحمل سيف و يقتل شخص؟ هل طبق هذا بطرس أو متى أو أي واحد من التلاميذ؟ يعقوب مثلا أو يوحنا أو واحد من التلاميذ؟ فإذا ينبغي الرجوع لتفسير الكتاب المقدس كما يرجع الإخوة الأفاضل لتفاسير القرآن و يرى ما قاله المفسرون. فهذه ببساطة يعني كإجابة للسيدة أم زكريا.
الآن يعني نأخذ مكالمة أخرى من فرنسا الآن ألو.. ألو..
السيد مازن: ألو..
الأخ رشيد: السيد مازن أهلا بك..
السيد مازن: أخ رشيد الله يكثر من أمثالك و ها البرنامج الحلو إلي بنطلع عليه كل يوم..
الأخ رشيد: الله يخليك..
السيد مازن: إلي كم تعليق يعني بدي شكر يعني لأبونا زكريا إلي صوته هلا واصل لجميع الدول، و هذا بيساعد على انفتاح العقول و شرح القلوب زي ما بيقولو..
الأخ رشيد: ممكن تبقى معي على الهاتف سيد مازن هل ممكن تبقى معي على الهاتف لأنه نريد أن نضع إعلان الآن لأجل مرور الوقت. نضع إعلان.. و فاصل إعلاني و نعود بعده لإكمال النقاش و إكمال المكالمة. نطلب من المخرج أن يضع هذا الفاصل الإعلاني..
طيب نعود للمكالمة مع السيد مازن أهلا بك مرة أخرى و نعتذر لوضعك على الانتظار، تفضل سيد مازن.. ألو.. أعتقد فقدنا هذه المكالمة و نعتذر للمشاهد. نأخذ مكالمة أخرى هذه من السيدة مريم من فرنسا.. ألو..
السيدة مريم: ألو..
الأخ رشيد: ألو أهلا بك سيدة مريم..
السيدة مريم: مساء الخير
الأخ رشيد: مساء الخير أهلا بك
السيدة مريم: سعيدة لأني بكلمك أخ رشيد الرب يبارك حياتك و يديك نعمة..
الأخ رشيد: و يباركك إنت أيضا..
السيدة مريم: و يجعلك سبب يا رب إنك توقظ سراج في في وجه كل إنسان بيدور على الحقيقة يا رب، أنا فعلا
الأخ رشيد: نطلب الرب..
السيدة مريم: .. بصلي إنو الرب يحرس أبونا زكريا و يديلو نعمة و يحافظ عليه في كل مكان هو بينتقل فيه، و يبارك أخويا إلي قاعد جنبك و يبارك و يحفظه و يحفظ كل شخص متنصر منتصر عابر من الظلمة إلى النور..
الأخ رشيد: أشكرك أختي مريم..
السيدة مريم: يعني عايزا أحكي بفرح عن اختباري و عن حياتي و أنا عارفة إنو وقتكم صعب.. وقتكم قليل لكن أنا بس عندي تعليق بسيط خالص علشان أظهر بردو محبة المسيح في قلبي. و عايزة أقول للأخت أم زكريا إلي بتقول إلي ما يعرفش المسيح يكون جاهل، و كل إنسان مش قاري كويس في دينه. أنا كنت محجبة في مصر و متدينة جدا و مثقفة و متعلمة تعليم جامعي و على دراية كويسة أوي.. أوي بديني و بكل عمق في الدين من حديث و سنة و كلما تتخيل من اتزان و انضباط. و كنت أمشي بكل ما ربنا بيقولي عليهن لكن كلما كنت أتعمق كلما ألاقي عدم اقتناع و عدم راحة و عدم سلام، و هي بالفعل كلما الإنسان يتعمق في دراسة القرآن و في دراسة الحديث كلما يكتشف إنو الرسول إلي بيدعي إنو هو خاتم الأنبياء و المرسلين ما هو إلا وحي من ه و وحي شيطاني، و دا يعني كل إنسان مثقف ربنا مديلو عقل بيكتشف كدا، يكفي إنو هو حياته بتشهد عن إن كان هو جاي من عند السماء و لا جاي من الأرض. هو نفسه قال إنو القرآن أتى غريب و يمضي غريب. لكن المسيح.. المسيح هو من الأزل إلى الأبد. و المسيح قال عن نفسه إنو هو نور العالم ، و هو الطريق و الحق و الحياة. أنا في الحقيقة بشجع أخويا إلي قاعد جنبك و بقول له إنو هو ..    وهب لنا لا أن نؤمن بالمسيح فقط بل أيضا أن نتألم من أجل اسمه..
الأخ رشيد: صح كلامك صح..
السيدة مريم: المسيح قال لنا: " طوبى لكم إذا عيروكم و طردوكم و قالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين افرحوا و تهللوا لأن أجركم عظيم في السماوات لأنهم هكذا فعلوا بالأنبياء من قبلكم"
الدكتور مارك غبرييل: إحنا قمة الفرح إلي بنشعر به أختنا العزيزة لما بنسمع صوت واحدة زيك متعلمة جامعية مثقفة بنت ناس، ربنا يفتح قلبها..
السيدة مريم: تركت حياتي من قبل من أجل المسيح، المسيح إلي زي ما يوحنا المعمدان الذي قال أنا لا أستحق أن أحل سيور حذاءك. المسيح الذي أضاء حياتي و قلبي و عرفني الحقيقة فعلا.. المسيح إلي قال لنا: " ليضيء نوركم هكذا قدام العالم لكي يروا أعمالكم الحسنة و يمجدوا أباكم الذي في السماوات." لكن في الإسلام دا شيء مختلف تماما في الإسلام ما نقدرش نفتخر بشيء، منقدرش نفتخر زي ما المسيح بيقول في الإنجيل: "مجدهم في خزيهم" بيفتخروا بإيه؟ بيفتخروا بغزوات الرسول و لا بيفتخروا بزوجات الرسول و لا بيفتخرو برضاعة الكبير و لا بيفتخرو بشرب بول البعير و لا بيفتخرو بشرب بول الرسول غلي بيتبركو به، بيفتخروا بإيه؟ مجدهم في خزيهم. انا أشكر الرب ألف مرة.. أقوم في الصبح و أقول له يارب أنا أشكرك إني إنت حولت حياتي و خلتني عرفت اسمك..
الأخ رشيد: أشكرك أخت مريم..
السيدة مريم: .. و زوجي كمان كان في مصر معذب.. و الرب بردو طلعنا من مصر بيد القدير، و إحنا هنا بنشهد بحياتنا عن المسيح، و فرحانين أوي.. أوي.. بالبرنامج و بنصلي من أجلكم إنو الرب يكون معكم آمين..
الأخ رشيد: من فضلك.. من فضلك صلي من أجل السيدات الكثيرات اللواتي يشاهدن البرنامج الآن أيضا، لأنه هناك سيدات كثيرات..
السيدة مريم: آمين.. آمين..
الأخ رشيد: أشكرك أخت مريم..
السيدة مريم: إحنا بنخدم 4:57 و نبشر عن المسيح و هم معدورين يا إخوتي و إحنا كنا زيهم.. إحنا كنا في يوم مش مصدقين..
الأخ رشيد: أشكرك أخت مريم..تحب التعليق أو نمر لمكالمة أخرى..
الدكتور مارك غبرييل: أنا يعني سعيد جدا إني أسمع هذا الاختبار، اختبار الأخت مريم على الهواء مباشرة...
الأخ رشيد: و مثل مريم كثيرات ..
الدكتور مارك غبرييل: و مثل مريم كثيرات في العالم الإسلامي. أنا أؤمن تماما بإنو إحنا بنعيش في بداية.. في بداية النهاية لمملكة الظلمة إلي خيمت على العالم الإسلامي في 1400 سنة الماضية. الناس يعني الناس.. هذا الدين و هذا الإيمان و هذه الفلسفة الإسلامية قتلت و دمرت و كانت سبب في خراب أمم و في خراب شعوب و في خراب بلدان و أقطار في القرون الماضية، أنا أعتقد هذا الآن  إنو ربنا الآن ربنا بيقول كفاية.. كفاية دا الوقت إلي أنا حظهر فيه و حوري فيه نوري و أوري فيه مجدي و أفتح فيه الأعين و أفتح الآذان و أخلي الناس تشوف و أخلي الناس تشوف مجدي و تشوف نوري.
الأخ رشيد: آمين.. لنأخذ مكالمة أخرى من فرنسا أيضا.. ألو.. ألو.. ألو.. الاسم الكريم من فضلك..أهلا بك الاسم الكريم من فضلك..
السيد مسلم: شخص مسلم من فرنسا..
الأخ رشيد: أهلا بك سيد مسلم، هل ممكن تخفض صوت التلفزيون حتى لا يشوش المكالمة..
السيد مسلم: نعم..
الأخ رشيد: شكرا.. تفضل..
السيد مسلم: أريد من فضلك أن أسأل الأخ غبرييل على كيف تعرف أو تنصر بالمسيح عندما كان بجنوب أفريقيان عندما قال كما فهمت منه قرأ أول مرة الكتاب المقدس ثم تعرف على قسيس و تعمد، هل يقدر أن يعطيني يفهمني لأسأل..
الأخ رشيد: نعم.. شكرا لك سيد مسلم. طيب هنا دعني أوضح نقطة مهمة كثيرون في العالم الإسلامي اليوم، نريد أن نبسط لهم: كيف يمكن لمسلم أن يصير مسيحي؟ يريد أن يقبل المسيح لا يعرف كيف؟ هل.. في الإسلام مثلا كنا نشهد، عندما يريد شخص أن يسلم يقول: " أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله " يغتسل.. يبدأ في تطبيق الفرائض الإسلامية، في المسيحية كيف؟ كيف فعلت أنت مثلا؟
الدكتور مارك غبرييل: في المسيحية عندما قرأت الكتاب المقدس لأول مرة ذات ليلة، و رأيت النص الكتابي.. نص الكتاب المقدس و كلمة الله في الكتاب المقدس يعني أحسستها بأنه يعني كمطر انهال على جسدي.. على صدري.. على قلبي، أحسست بإنو كل حمول و كل هموم الدنيا انزاحت من علي، و حسيت إننا فعلا أمام رب الأرباب و ملك الملوك و هو يتحدث إلي من خلال كلمته فاقتنعت أنه هو الاله الحقيقي و ليس إله غيره، و عندما اقتعت به أنه هو الإله الحقيقي بيني و بين نفسي قلت: الآن أنا أؤمن به، الآن أؤمن أنه هو الحق و ليس غيره، و الآن أقرر أن أعطي حياتي ليه و ان أعيش معه ما بقي لي من عمري..
الأخ رشيد: قرار شخصي..
الدكتور مارك غبرييل: قرار شخصي فأنا اتخذت قرار شخصي بأني أسلم حياتي و أعطي حياتي ليسوع المسيح كالهي و كربي و مخلصي. ثم بعد ذلك اتصلت بالكنيسة حتى أجد مساعدة من الكنيسة و من بعض المؤمنين إني هم يساعدوني في دراسة الكتاب المقدس..
الأخ رشيد: تتعلم أكثر..
الدكتور مارك غبرييل: لأتعلم أكثر و بعدين في إننا أبدأ حياة مسيحية من خلال أفراد مؤمنين و جماعة المؤمنين..
الأخ رشيد: لأنهم يعرفون أكثر منك..
الدكتور مارك غبرييل: بالضبط يعرفون أكثر مني..
الأخ رشيد: طيب.. طيب لما آمنت و قبلت فقط هذا يكفي إنو الإنسان يؤمن و يقبل هنا صار مسيحي و صار واحد من أتباع المسيح؟  
الدكتور مارك غبرييل: هو إذا آمن زي ما بيقول الكتاب المقدس، إذا آمن الإنسان بالقلب و نطق بلسانه أن يسوع المسيح ابن الله و هو جاء ليخلصنا من خطايانا، و هو مازال حي..
الأخ رشيد: يعني يؤمن و يعترف بلسانه أيضا..
الدكتور مارك غبرييل: و يعترف بلسانه أيضا..
الأخ رشيد: نعم..
الدكتور مارك غبرييل: هذا كفاية. هو مش محتاج إروح لإمام أو إروه يشهر وثيقة رسمية في مركز شرطة أنه أصبح يعني مسيحيا أو.. لأ هذا قرار شخصي بينه و بين الله..
الأخ رشيد: و ماذا عن الأيام الأخرى فقط هو صار مسيحي لا يصلي و لا يصوم و لا يفعل أي عبادة؟ أنا أعرف هذه الأشياء أنا لا أتهكم لكن لنساعد مشاهدين آخرين حتى يفهموا أيضا، لأنه أنا كنت مثلهم، أنا أتذكر أول مرة أنا آمنت ماذا بعد.. كيف أصلي أنا لا عرف حتى كيف أصلي، لا أعرف حتى كيف أقوم بهذا.. كيف أقوم بهذا.. نريد أن نبسط لأني أتوصل بإيميلات كثيرة بعض الناس يقولون: ماذا أفعل؟
الدكتور مارك غبرييل: هو دا سؤال جميلن بعدما الإنسان بيقدم حياته للمسيح، يؤمن بقلبه و يعترف بلسانه إنو الآن أصبح ابن من أبناء المسيح، عليه إنو هو يتصل بجماعة المؤمنين، عليه إنو هو يقرأ الكتاب المقدس، عليه إنو هو يتعلم إزاي إصلي، ليس هناك طريقة معينة للصلاة في المسيحية، ليس هناك أوقات معينة .. محددة أو أرقام معينة لصلوات الإنسان إأديها زي ما في الإسلام..
الأخ رشيد: وقتما أردت أدخل و صلي لله شخصية حميمية و قل له ما في قلبك بأي كلام تريد و بأي طريقة تريد..
الدكتور مارك غبرييل: بالضبط.. بالضبط ادخل إلى مخدعك و أغلق بابك ، و طبعا دا شيء بينك و بين ربنا صلي..
الأخ رشيد: ماذا عن المعمودية؟ هل من الضروري أن يتعمد الإنسان؟ و لماذا؟ و كيف؟
الدكتور مارك غبرييل: المعمودية هي رمز في الإيمان المسيحي أننا نموت و نحيا مع المسيح. فهي دا رمز.. و المؤمنين طبعا مش لازم بثاني يوم أو في نفس اليوم هو قرر إيمانه بالمسيح إنو يتعمد، ممكن يتعمد بعد أسبوع ممكن بعد شهر..
الأخ رشيد: ممكن في نفس اللحظة..
الدكتور مارك غبرييل: ممكن في نفس اللحظة بالضبط كدا. دا رمز.. دا شيء به ليعلن لنفسه و يعلن للآخرين و لجسد المؤمنين أنه هو الآن مات مع المسيح و قام مع المسيح مرة أخرى..
الأخ رشيد: مارك القديم مات و أحيا مارك الجديد..
الدكتور مارك غبرييل: و مارك الجديد الآن بالضبط و مارك الجديد الآن يحيا حياة المسيح..
الأخ رشيد: لكن هي الرب يسوع المسيح قال: اذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم و علموهم أن يحفظوا كل ما أوصيتكم به. إذا المعمودية واحدة من الفرائض التي تركها لنا المسيح أيضا.
الدكتور مارك غبرييل: هو نعم.. نعم اذهبوا إلى الأمم هذه إحنا بنقول عليها الإرسالية العظمى، الارسالية العظمى زي ما ناس بيجو يقابلو المسيح و يعلنوا إيمانهم بالمسيح، و المسيح بيقول لهم إيه؟ اذهب و تحدث بما صنع الله لك.
الأخ رشيد: طبعا نحن سنوضح هذا في حلقات أخرى لكن فقط للتوضيح أنه الإيمان هو إيمان بسيط.. إيمان القلب و نحن نطلب من كل مشاهد أو مشاهدة أنه إذا اختبرت هذا الإيمان عن طريق برامجنا.. عن طريق برامج الأب زكريا، اكتب لنا على العنوان و فرحنا معك أيضا، و إذا كنت أن تطلب من الرب يسوع مخلصا أو تسلم حياتك له أو اقتنعت بالحق اكتب لنا أو اتصل بنا و خبرنا بأنك تريد فعل هذا الأمر، و تريد أن تتبع المسيح و تريدي أن تكوني جدية تكون أو تكوني جدية في اتباع السيد المسيح و الالتزام بمبادئ الإنجيل. طيب نأخذ واحدة من المكالمات..
الدكتور مارك غبرييل: تفضل..
الأخ رشيد: شكرا السيد مجدي أهلا بك..
السيد مجدي: مساء الخير..
الأخ رشيد: مساء الخير.. أهلا بك سيد مجدي..
السيد مجدي: إزيك يا أستاذ رشيد..
الأخ رشيد: أنا ممتاز بفضل ربي..
السيد مجدي: أنا في الوقت إلي تكلمت مع حضرتك بردو لاحظت إنو بعض كلماتي ما ظهرتش خالص من كلماتك و الرسالة مسمعتهاش كويس
الأخ رشيد: نعم..
السيد مجدي: في نقطة عايز أوضحها لحضرتك بما أن حضرتك بتقول إنك كنت مسلم سابق يعني. فبتقول دلوقتي إنو الأحاديث فيها الصلاة و الصوم. أنا مش عارف هل الأحاديث خليتك تعرف تصلي أو أخذت صلاتك من الأحاديث؟ أولا الأحاديث المكتوبة مفهاش أي حاجة عن الصلاة، الصلاة موجودة بالتواتر. الرسول كان بيصلي و ثاني يوم الرسول توفى عليه الصلاة و السلام.. الناس تصلي ثاني يوم، ما بينتظروش 250 سنة ييجي البخاري يقول لهم الظهر أربع ركعات و المغرب ثلاث ركعات و العشا أربع ركعات. أولا مفيش نص واحد..
الأخ رشيد: ما هو التواتر..
السيد مجدي: التواتر هو الشيء إلي إحنا تواترناه جيل بعد جيل، أولا أنا.. ثواني بس إديني فرصة أتكلم علشان متقاطعنيش..
الأخ رشيد: لأ.. أنت تقول ليس موجود في الحديث اعطني الصلاة خمس مرات من القرآن.. اعطني الصلاة خمس مرات من القرآن..
السيد مجدي: و لا في القرآن.. و لا في القرآن..
الأخ رشيد: طيب منين أخذت.. إذا لماذا تريد أن تحتكم للقرآن فقط؟ من أين أخذت الصوم؟
السيد مجدي: التواتر.. التواتر.. دي السنة الفعلية للرسول..
الأخ رشيد: نعم تفضل..
السيد مجدي: دي السنة الفعلية للرسول..
الأخ رشيد: طيب أكمل.. أكمل المداخلة..
السيد مجدي: أولا دي السنة الفعلية للرسول..
الأخ رشيد: إذا أنت تعترف بأنك لا تأخذ كل شيء من القرآن هذا الذي أريده، أنت تعترف بأنه ليس كل شيء مأخوذ من القرآن، هنك مصدر ثاني..
السيد مجدي: لا.. لا.. مفيش مصدر ثاني..
الأخ رشيد: هو السنة ما يطلق عليه السنة.. هو قول و فعل و إقرار من الرسول..
السيد مجدي: يا أستاذي.. اديني فرصة أتكلم..
الأخ رشيد: أنا أسأل أيضا هل تأخذ كل مبادئ.. ما قلته أنه لماذا تريد أن تأخذ بعض الأشياء، تحتكم فقط للقرآن مثل الردة.. يقول لك فقط أعطني نص قرآني..
السيد مجدي: مفيش عندنا حكم ردة..
الدكتور مارك غبرييل: خليني أرد عليه..
الأخ رشيد: نعم.. تفضل.. نعطيه فرصة لإكمال المداخلة و بعدين أعطيك الفرصة.. سامحني..
السيد مجدي: أولا مفيش عندنا في القرآن حكم ردة.. ماشي؟ و مفيش في القرآن حكم الردة الردة عندكم في الكتاب المقدس  16:17 دي حاجة ثانية او إنتو معندكوش الناسخ و المنسوخ دي حاجة ثانية...
الأخ رشيد: معندناش الناسخ و المنسوخ يا سيد..
السيد مجدي: و أما أن تأتي بحديث من كتب الحديث كلها الصلاة أربع ركعات في.. فمتحاولش تقول للناس إنو في الأحاديث الصوم..
الأخ رشيد: حديث الإسراء هو يوضح بأن الصلاة خمس مرات.. هل تنكر حديث الإسراء؟
السيد مجدي: حديث الإسراء مقالش الظهر أربع ركعات و العشا خمس ركعات..
الأخ رشيد: أنت تقول لي أنه لا يوجد حديث و قلت بأنه خمس مرات في اليوم، أنه تنازل له الله من خمسين إلى خمسة و أربعين إلى أربعين.. أليس هذا حديث؟
السيد مجدي: أولا..
الأخ رشيد: لأ.. جاوبني على السؤال يا سيدي جاوبني على السؤال، حديث الإسراء..
السيد مجدي: أنا بكلم على الصلاة..
الأخ رشيد: و أنا أكلمك على الصلاة أيضا..
السيد مجدي: هل مكتوب فيه الظهر أربع ركعات؟
الأخ رشيد: الآن ندخل للركعات.. أنا قلت لك من أين أخذت خمس صلوات هل من القرآن أم من الحديث؟
السيد مجدي: دي بالتواتر لا قرآن و لا حديث.. الصلاة عندكم مأخوذة من الإنجيل؟
الأخ رشيد: الآن التهرب.. التهرب.. نعم مأخوذة من الإنجيل.. نعم مأخوذة من الإنجيل..
السيد مجدي: هل الصلاة في المسيحية أرتودوكس.. كاثوليك.. بروتستانت مأخوذة من الإنجيل؟
الأخ رشيد: يا أخ مجدي الآن نتهرب. الكلام الآن ليس عن الإنجيل. تفضل أكمل المداخلة..
السيد مجدي: أكمل مداخلتي بأ..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد مجدي: كمان الأخ بيقول لك أعطيت حياتي للمسيح.. ثواني.. المسيح قال: اذهبوا و تلمذوا جميع الأمم صح؟
الاخ رشيد: نعم..
السيد مجدي: قال كدا يا أخ: " اذهبوا و تلمذوا جميع الأمم.
الأخ رشيد: .. قلتها أيضا.. نعم..
السيد مجدي: طيب إزاي قال في الأول: و إلى الطريق لا تنظر و إلى مدينة السامرة لا تدخلوا.. هل المسيح نسخ كلامه في إنجيل متى الأول فجاوب عليها. ثانيا المتصلة ادعت إنها مسلمة اسمها مريم من فرنسا يعني حتى التمثيلية مش واضحة.. الحديث مش بيقول: القرآن حييجي غريب و يخرج غريب. الحديث بيقول..
الأخ رشيد: أتى غريبا و سيعود غريبا..
السيد مجدي: مقالش غريبا في تعليمه و الأخلاق بتاعتو مقالش قليلا...ييجي قليلا و يروح قليلا..
الأخ رشيد: أعتقد قالت غريبا المهم ليس هذا هو موضوعنا..
السيد مجدي: عايزين نكون عندنا منطق يعني في الكلام، مش لازم كل واحد إخش يعمل لنا تمثيلية علشان تقول هي كانت مسلمة..
الأخ رشيد: لا معندناش تمثيليات يا أخي كما نعطيك أنت الحق نعطي لآخرين الحق..
السيد مجدي: إذا مسلمة مش عارفة تقول القرآن إزاي القرآن أتى غريب و حيمشي غريب.. الحديث بيقول الإسلام حييجي غريب في تقاليده و أحكامه في تقاليده في الحقوق بتاعتو مقالش حييجي قليل و يروح قليل..
دا كلام إخلي الواحد..ثانيا أحمد ديدات يا أستاذ رشيد مكانش خريج الأزهر و هزم كل علماء المسيحية على مستوى العالم من جميع الجنسيات..
الأخ رشيد: لا.. لا لم يهزم كل العلماء المسيحيين..
السيد مجدي: إدونا فرصة علشان نرد عليكم ..
الأخ رشيد: أنا أعطيتك..
السيد مجدي: على الطائفية في مصر و علشان الخلافات   19:07 أحمد ديدات مكانش من الأزهر. أحمد ديدات هزم كل علماء المسيحية و إنت عارف كدا كويس..
الأخ رشيد: أولا: لم يهزم كل علماء المسيحية. ثانيا: لم يكن متضلعا في الإسلام و هذا باعتراف علماء الإسلام..
السيد مجدي: أنا عندي مناظراته.. أنا عندي مناظراته..
الأخ رشيد: إحنا حطينها على الموقع أيضا. تفضل سيد مجدي تكمل المكالمة إلى الأخير..
السيد مجدي: مفيش مشكلة أنا كل مناظرات أحمد ديدات ممكن أبعثها لك، شوف إنت أي 19:38 و أبعث لك المناظرات دي..
الأخ رشيد: ماشي..
السيد مجدي: مترجمة عربي و انجليزي اعرضها على مشاهدينك عشان يعرفوا الحقيقة إيه، المشكلة عادي أحمد ديدات مناظراته موجودة في السوق كلها. ماشي؟
الأخ رشيد: طيب..
السيد مجدي: أما موضوع زكريا بطرس فأتحدى أي حد إجبلي خبر في القرآن و إواجهني به، دي كلها حركات إجاوب و يرد على نفسه.. زي ما الواحد قافل عليه غرفة، فيقناة الأحمدية فاتحة حوار مباشر إخش 20:04 لإدخلوا فيها و ردوا أي شبهة ..
الأخ رشيد: و ها نحن أيضا نفتح هذا المنبر المباشر..
السيد مجدي: إنت حضرتك مبتديناش فرصة للرد المباشر..
الأخ رشيد: هل تريد فرصة أكثر من هذه يعني..
السيد مجدي: لأ المرة دي بقا علشان 20:19 ثواني، بكلمك دلوأت واخد بالك حضرتك؟
الأخ رشيد: أنا أعطيتك كل الفرصة، هل تريد أن تصير أنت المضيف مرحبا بك..
السيد مجدي: .. رشيد: ثواني.. ثواني واحدة بتقول لك مباح رضاعة الكبير..
الأخ رشيد: رضاعة الكبير.. نعم..
السيد مجدي: رضاعة كبير إيه يا أستاذ رشيد؟ دا كلام هايف يعني مش الوحي معترف به.. دا كلام .. حاجة هايفة لا تصح أصلا فاهم قصدي هات من القرآن. المناظرة قرآن و كتاب المقدس، هل 2:48
الأخ رشيد: إذا انا أشكرك.. هل تسمح لي أن أقاطعك الآن؟ لأنه مكالمتك أخذت الآن وقت كافي، هل تسمح لي؟
السيد مجدي: مرة الجاية نتكلم إن شاء الله.
الأخ رشيد: المرة الجاية إن شاء الله.
السيد مجدي: إن شاء الله شكرا لك..
الأخ رشيد: شكرا لك سيد مجدي.. تفضل.. طيب هل تحب التعليق؟ أنا آسف لأني قاطعتك كدا مرة كنت تريد التعليق..
الدكتور مارك غبرييل: القرآن يقول: " كيف تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض." المؤمن مطالب بأن.. المؤمن المسلم بإنو يحقق القرآن و الحديث في حياته العملية، و عندما يختصم في شيء، و عندما يريدون أن يحتكموا إلى شيء، و عندما يريدون أن يبحثوا عن حكم معين لقضية معينة لابد أن يذهبوا إلى القرآن أولا.. و لابد أن يذهبوا إلى السنة ثانيا، فحديث لمحمد يقول: " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله و سنتي و سنة الخلفاء المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ". كل هؤلاء الإخوة هم لا يعلمون كثيرا في الإسلام و لا في القرآن و لا حتى في السنة. هذا الأخ مجدي يجادل بأن رواية رضاعة الكبير رواية هايفة، في نفس الوقت أن علماء المسلمين قرروا أنه حديث صحيح رواه البخاري و متفق عليه..
الأخ رشيد: هناك باب بأكمله في صحيح مسلم: باب رضاع الكبير..
الدكتور مارك غبرييل: بالضبط.. الصلاة هناك أحاديث كثيرة تحدثت عن الصلاة..
الأخ رشيد: و قال لك أعطني حديث واحد بذكر بأن الصلوات خمس، و لما قلنا له حديث الإسراء قال لك: لأ أعطيني الذي يذكر الركعات و هذا تهرب فقط..
الدكتور مارك غبرييل: هناك.. هناك باب بالكامل في كتاب (فقه السنة) يتحدث عن الصلاة، و يتحدث عن كيفية أداء الرسول للصلاة، و كيفية أداء التابعين و تابعي التابعين للصلاة. نحن نصلي من أجل مجدي .. من أجل مريم في فرنسا. نحن نصلي من أجل كل مسلم في أوربا..
الأخ رشيد: طيب تعليق آخر قال بأن المسيح قال في بداية خدمته: " إلى طريق الأمم لا تنظروا" فكيف يأتي و يقول في نهاية متى: " اذهبوا إلى جميع الأمم" فهل عندنا ناسخ و منسوخ؟ هل هناك تناقض؟
الدكتور مارك غبرييل: في العمل الأكاديمي كإنسان أكاديمي و كإنسان باحث عندما تقوم ببحث عن موضوع معين، و تريد أن تصل إلى حكم، أو تريد أن ترى ما هي نتيجة البحث سوف تكون، لا يمكن على الإطلاق إني إنت تحدد حكم مقدما و مسبقا قبل أن تنهي بحثك و قبل أن تنهي عملك الأكاديمي بخصوص هذا الموضوع..
الأخ رشيد: و بالتالي..
الدكتور مارك غبرييل: لا تستطيع أن تأخذ نص واحد في الكتاب المقدس أو في الأناجيل.. من الأناجيل..
الأخ رشيد: ليس معنا وقت كثير هل ممكن تعطيني النتيجة من فضلك؟
الدكتور مارك غبرييل: .. و تسقط به قضية واحدة. يعني في الوقت إلي هو يذكر هذه الآية الوحيدة الواحدة بذاتها هو يتغاضى عن عشرات و عن مئات الآيات التي تتكلم..
الأخ رشيد: ثم.. أنا كمبتدئ.. كمسيحي مبتدئ فهمتها لأول مرة أنه السيد المسيح له كل المجد كان في بداية خدمته محدود يريد أن يبشر المدن التي انطلق منها ،" جاء إلى خاصته و خاصته لم تقبله" بعد ذلك انطلق التبشير إلى.. ابتدأ يوسع تخومه و اكتمل في عصر الرسل على الوثنيين و إلى العالم أجمعن و وصل أوربا و وصل إلى غيره من المناطق، ففي بداية.. قال هذا الكلام في بداية الخدمة أوصى التلاميذ ثم في آخر الخدمة قال: " إذهبوا إلى جميع الأمم.." يعني الإنسان واضح.. لو يريد يعني أن يعرف الحق ليس هنام فيها أي مشكلة، في بداية الخدمة قيل إلى طريق الأمم لا تنظروا.. في نهاية الخدمة اذهبوا إلى جميع الأمم.. نعم.. معنا بعض الدقائق ممكن أن نأخذ مكالمة أخرى أيضا. ألو.. سيد إبراهيم من ألمانيا..
السيد إبراهيم: مساء الخير يا أخي رشيد..
الأخ رشيد: أهلا بك سيد إبراهيم..
السيد إبراهيم: الرب يبارككم إن شاء الله..
الأخ رشيد: يباركك أيضا.. تفضل.. هل ممكن تخفض صوت التلفزيون لأنه سيشوش المكالمة؟
السيد إبراهيم: نعم أخوي. انا اسمي إبراهيم من قبل كنت مسلم نشكر الرب يسوع، الرب يسوع فتح أعيننا..
الأخ رشيد: آمين..
السيد إبراهيم: و الرب يبارككم إن شاء الله..
الأخ رشيد: شكرا لك..
 السيد إبراهيم: و في كمان عندي أخي هو كمان من لبنان، هو كان قبل كان مسلم و الرب يسوع فتح أعيننا و نحنا تعرفنا على الحق نشكر الرب يسوع. الرب يسوع هو طريق الحق..
الأخ رشيد: نشكر الرب يسوع أيضا، و نشكر الرب على أخيك و على كل الذين يأتون من الحضيرة الأخرى. أهلا بك..
السيد هاشم: أخ رشيد أنا اسمي هاشم...
الأخ رشيد: أهلا بك سيد هاشم..
السيد هاشم: أهلا فيك انا في الأصل مسلم و صرت مسيحي الرب فتح عيوننا على النور..
الأخ رشيد: نشكر الرب..
السيد هاشم: نشكر الرب يسوع المسيح و شكرا على البرنامج الحلو..
الأخ رشيد: شكرا لك..
السيد هاشم: نحب نقول لكم إن الرب يسوع هو رب الأرباب و ملك الملوك. لا بنآمن بغيره..
الأخ رشيد: طيب أنا أشكرك سيد هاشم و سيد إبراهيم أشكركم على..
السيد هاشم: و بنشكر الدكتور مارك..
الأخ رشيد: أشكركم على هذه المداخلة الحلوة..
السيد هاشم: نحنا بنتبارك نسمع صوته..
الدكتور مارك غبرييل: شكرا أخ إبراهيم كثير..
السيد هاشم: أنا اسمي هاشم....... أخو إبراهيم..
الدكتور مارك غبرييل: شكرا يا أخ هاشم..
الأخ رشيد: أشكركم لثنين على هذه المداخلة..
السيد هاشم: شكرا لإلك كمان.. نتمنى الأخت أم زكريا متبقاش تدخل بهاي الشيء تحكي على نفسها ، ما تحكي على 27:25
الأخ رشيد: أشكرك..
السيد هاشم: .. ما تكون حشرية تكون بتحكي كلام أد العقل و الرب يفتح عيون الناس على النور. و إن شاء الله نحنا رح نصلي لها الرب يفتح عيونها على النور..
الأخ رشيد: آمين.. آمين.. أكيد..
السيد هاشم: و تصلي في حياتها للرب يسوع المسيح زينا إحنا..
الأخ رشيد: آمين.. نصلي من أجل كل المتصلين..
السيد هاشم: شفاني الرب يسوع بعدما عجزت كل دكاترة ألمانيا..
الأخ رشيد: نعم.. تفضل..
السيد هاشم: شكرا..
الأخ رشيد: شكرا لك.. شكرا.. طيب ككلمة أخيرة لأن الوقت يقترب معنا ثلاث دقائق تقريبا.
الدكتور مارك غبرييل: أنا أعتقد نحن نعيش الآن في وقت مهم جدا.. جدا في تاريخ الإنسانية. نحن نعلم أنه منذ 14 قرنا رئيس هذا العالم نجح نجاحا ساحقا و نجاحا باهرا في أن يؤسس مملكة دينية و أعطاها اسم الإسلام. انا أريد أن أعترف إنو نحن نعيش الآن في بداية النهاية لهذا المسلسل التاريخي، المسلسل الدموي.. المسلسل إنو أثر على العالم تأثير سلبي بشكل واضح للجميع ، واضح للعالم كله، ما حدث في الحادي عشر من سبتمبر في دقيقة واحدة.. هذا الإسلام.. هذا الدين.. هذا التعليم يحصد أرواح أكثر من   3000إنسان بريء، هذه رسالة لوحدها أعلنت للعالم كله حقيقة هذا الدين.. حقيقة هذا الإيمان..
الأخ رشيد: ما هي الكلمة التي نوجهها للإخوة و الأخوات المسلمين أيضا؟
الدكتور مارك غبرييل: كلمتي و رجائي للإخوة المسلمين رجالا أو نساء شبابا أو أطفال في الوطن العربي في العالم الإسلامي، في الشرف في الغرب في أي مكان، الآن تعيشون وقت الحرية.. حرية بالتكنولوجيا.. حرية الاتصالات.. ثورة المعلومات، حاليا لا تستطيع قوة في العالم أن تحجب الحق و الحقيقة عن عيونكم، أنتم ترونها اليوم.. أنتم تسمعونها اليوم.. أنتم تشاهدون بعيونكم..
الأخ رشيد: أشكرك..
الدكتور مارك غبرييل: .. أن الحق و الحق وحده يجب أن يعرف و أن يعلن و أنا أدعوكم في المشارق و الأرض و في مغاربها ان تعطوا قلوبكم للمسيح لأنه إله السلام.
الأخ رشيد: أشكرك أخ مارك. و أخيرا و ليس آخرا أتمنى أن نكون جميعا قد استفدنا من هذه الحلقة، أشكر كل المشاركين من ضيوف و مشاهدين، و إله السلام يكون معكم و إلى اللقاء في الحلقة القادمة بعون الرب.
 
 

 

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
Home | Services | Programs | Contact Us | Help
Privacy Statement | Terms Of Use
Copyright 2010 by IslamExplained.com