134 - الإسلام وخدعة التوحيد - 2
Created on 10/8/2010 8:40:24 PM
تنزيل الحلقة
ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والرابعة والثلاثون
الاسلام وخدعة التوحيد : الجزء الثاني
تاريخ البث المباشر 8 اكتوبر 2009
الاخ رشيد : مشاهدينا الكرام اهلاً بكم حلقتنا لهذا اليوم في برنامج سؤال جرئ هي الجزء الثاني من موضوع الاسلام وخدعة التوحيد ، لماذا هذا العنوان لان شعار التوحيد في الاسلام شعار خادع ، المسلمون يريدون ان يوهموا العالم وكأنهم هم من اتوا بالتوحيد وكأن العالم كله كان عالم مشركاً ولولا الاسلام لما كان هناك توحيد ، وكأن مشكلة محمد مع العرب كانت بسبب التوحيد ، وكأن غزو المسلمين للعالم كله هو فقط بسبب نشر التوحيد ، وكأن كراهية محمد لليهود والنصارى هي بسبب التوحيد ، شعارات وشعارات ولكنها في الاخير مجرد شعارات ، عندما ندخل لعمق الاسلام نكتشف شيئاً اخر ، تعليقاً عن الحلقة الماضية سمعت مقولة من احد العابرين من مصر قال : الاسلام يشبه سوبر ماركت كبير ، العنوان الموجود على اللافتة بالخارج لا علاقة لها بالبضاعة الموجودة بداخله ، بالمصري قال اللي على اليافطة بره غير الذي بالداخل ، رأينا في الحلقة الماضية كيف ان المسلمين يؤمنون ان الله هو الدهر ، رأينا كيف ان يهودي صحح عقيدة محمد والصحابة رأينا كيف سمح محمد للناس بأن يشركوا اللات والعزى مع الله في حلفهم ويضيفوا إليها فقط عبارة لا إله إلا الله لتصير حلال ، اليوم سنرى اشياء اخرى ، ما يقال على منبر هذا البرنامج موثق بالنصوص ولا اقبل اي نص ، النصوص كلها ينبغي ان تكون نصوص صحيحة من السنة او آيات قرآنية ، سيكون معي الاخ وحيد لتغطية موضوع البرنامج اليوم وارحب به ، اشكرك على تلبية الطلب ، تابعت معنا وكنت واحد من المتصلين في الحلقة الماضية ما تعليقك
الاخ وحيد : في البداية الحلقة الماضية كانت رائعة وكان بها معلومات جديدة بالنسبة لي انا شخصياً على الاقل موضوع ان إله الاسلام اسمه الدهر هذه معلومة جديدة بالنسبة لي ، لاحظت ان بعض الاحباء المتصلين علقوا على جزئية الله ورسوله اعلم وانا اعتقد انهم لم يغطوا هذه الجزئية جيداً والى جوارها ايضاً ورد في سورة النساء 80 " من يطع الرسول فقد اطاع الله " ولدي تعليق بسيط في هذه الجزئية على سبيل المثال لو ذهبنا لسورة التحريم 1 " يا ايها النبي لما تحرم ما احل الله لك " زوجات الرسول اطعنا الرسول في هذا الامر ، والمدهش بعد ذلك انهن اطعنه على شئ هو حرمه والله حلله ، إذاً هذه المقولة تحتاج الى تدقيق
الاخ رشيد : في نظرك ان سورة التحريم 1 تبين ان طاعة محمد ممكن ان تؤدي الى عصيان الله
الاخ وحيد : نعم الموقعين في القرآن ايها النبي لما تحرم ما احله الله لك والجزئية الثانية من يطع الرسول فقد اطاع الله ، وهناك موضوعات فهمها بعض الاحباء بصورة خاطئة وهي الحلف باللات وان يقول بعدها لا إله إلا الله ، انت ركزت انه كان يجب ان تكون الوصية لا تقسم وليس ان يعطيها إذا اقسمت افعل ذلك
الاخ رشيد : هذا سماح بالحلف باللات والعزى ، الله المفروض ان لا يجاري الناس في اهوائهم المفروض ان يصححها حتى لو تعودوا على ذلك لا يجاريهم ، الحرام حرام والحلال حلال
الاخ وحيد : لفت نظري جزئية لم يتم التعليق عليها ، وهي كيف ان حبر يهودي يعطي محمد تشريع جديد او اسلوب جديد في النهج الاسلامي حينما قال لهم انكم مشركين لانكم تحلفون بالكعبة ومن ذلك اليوم سن رسول الاسلام القسم برب الكعبة ، وعندما قالوا ان شاء الله وما شئت قال لهم ان تفصلوا وانا لا اعرف ما الجديد في الامر ، لم يتم التعليق عليها لانها جزئية صعبة ، كان ينبغي ان يكون الرسول هو المعلم للاخرين وليس العكس
الاخ رشيد : اليهودي اعطاه درس في التوحيد ، ولا واحد من المشاهدين المسلمين علق على هذا الامر لان في الحقيقة لا يوجد جواب
الاخ وحيد : وهناك جزئية اخرى ان الرسول تقابل مع اليهود في المدينة فهل هذا الامر وقع بعد 13 سنة من الدعوة تقريباً والمسلمون يقسمون بالكعبة
الاخ رشيد : ولم ياتي جبريل ليصححه او آية تصححه اتى شخص يهودي لكي يصححه ، هذه كارثة ، اريد ان اشرح جزء بسيط للمشاهدين وتعلق عليه ، الناس تعتقد ان مشكلة محمد مع قريش كانت مشكلة عقيدة توحيد او شرك ، هل في نظرك هذه كانت مشكلة رئيسية
الاخ وحيد : اعتقد ان جزيرة العرب حسب المراجع الاسلامية مكان ممتلئ بالاوثان وعبادات مختلفة غير اليهود والمسيحيين ، فإضافة دين جديد لا يؤثر بأي حال من الاحوال ، فإن قالوا انه دين توحيد ، فالموحدين كثيرين في جزيرة العرب وليس المسيحيين واليهود فقط ، لكن ما رأيهم في ورقة ابن نتفل ألم يكن موحداً وهو الذي ارشد رسول الاسلام ، ما رأيهم في امية بن ابي السلط له اشعاره في التوحيد ، ما رأيهم في امية ابن عبد الله الثقافي ، ما رأيهم في قص ابن ساعدة وهو رجل له اشعاره الرائعة فهو الذي قال عن لارض دحاها فلما ارست على المياه ، وتكلم عن الجبال انه ارسى فيه الجبال وهو كلام موجود في القرآن وغيرهم ، زيد اين فضيل موحد وزيد بن عمرو بن نوفيل وهذا رجل تقابل مع رسول الاسلام في موقف وكان يأكل هو وزيد ابن حارثة ودعوا زيد بن عمرو بن نوفيل للاكل فقال لهم انا لم آكل مما لم يسمى اسم الله عليه ومما ما ذبح للانصاب ومما ذبح للاوثان ، فهو كان موحد اكثر من محمد ، حتى ان السهيل كاتب الروضة الانف قال ألم يكن حري بالرسول ان يعرف اكثر من زيد ابن عمرو ابن نوفيل ، ووصل الى اجابة ان زيد عرف من باب الرأي وليس من باب الشرع ان الرسول لم تكن نزلت عليه الرسالة بعد ، إذاً هناك موحدين بالله ويعرفون التوحيد وكان زيد بن عمرو بن نوفيل يعيب على قريش انهم يأكلون مما ذبح للاوثان ، لم يهاجمه احد
الاخ رشيد : ما المشكلة التي ظهرت بين محمد وقريش
الاخ وحيد : المشكلة الاساسية ان رسول الاسلام اراد ان يفرض ما عنده بالقوة خاصة بعد ان ذهب الى المدينة على الاخرين وهنا كانت المشلكة لكن ليس مشكلة ان يعلن عن دينه
الاخ رشيد : المشكلة انه اراد ازلة اديانهم وفرض دين واحد ، اما تعدد الاديان كان مسموح به في الجزيرة
الاخ وحيد : وانا اعتقد ان هذه الجزئية تلفت النظر ، لماذا كان اليهود والمسيحيين والمشركين يعيشون في سلام ومودة وكل يحترم الاخر وحينما جاء الاسلام قال الرسول قولته المشهورة اخرجوا النصارى واليهود من جزيرة العرب لا يبقى في جزيرة العرب دينان
الاخ رشيد : اريد ان اذكر تعريف الشرك كما يعرفه المسلمون قالوا ان هناك شرك اكبر وشرك اصغر ، الشرك الاكبر مخرج من الملة مع العلم اني اتسائل الشرك هو الشرك لماذا يوجد تصنيف اكبر واصغر ، لكن اتماشى مع تعريف المسلمين ، الشرك الاكبر قسموه لثلاثة اقسام ، شرك في الربوبية اي اعتقاد ان هناك خالق مع الله او شخص يتصرف في الكون الى جانب الله ، والاخر شرك في الالوهية اي نعطي شخص العبادة مثلما نعطيها لله ، او نتوسل عن طريق شخص يكون وسيط بيننا وبين الله هذا يكون شرك في الالوهية ، وايضا شرك في الاسماء والصفات اعتقاد ان هناك مخلوق متصف بصفات الله كإتصاف الله بها ، هل هناك اي اثباتات ان يكون المسلمون مشركون بحسب تعريفهم
الاخ وحيد : بكل تأكيد ومن مراجع اسلامية موثقة خاصة في موضوع الشرك في الالوهية وسأبدأ بأسماء الله ، اسماء الله عند الاحباء السنة هي الله فأي اسم تنادي به فأنت تنادي الله ، نتفاجأ يا عزيزي ان هناك اسماء من اسماء الله اعطيت للرسول ، ودعني اقرأ لك في تفسير القرآن للقرطبي لسورة الفاتحة 1 في قوله بسم الله الرحمن الرحيم يقول ان معنى الرحيم اي بالرحيم وصلتم الى الله والى الرحمن فالرحيم نعت محمد صلى الله عليه وسلم فكأن المعنى يقول ، بسم الله الرحمن وبالرحيم اي وبمحمد صلى الله عليه وسلم وصلتم اليّ اي بأتباعه وما جاء به وصلتم الى ثوابي وكرامتي والنظر الى وجهي والله اعلم
الاخ رشيد : هذا كلام خطير ، يعني عندما اقول بسم الله الرحمن اقصد الله ، وعندما اقول بسم الله الرحمن الرحيم اقصد الله والرحيم هو محمد ، بحسب القرطبي
الاخ وحيد : ليس القرطبي فقط هذا قرآن
الاخ رشيد : يمكن ان يكون هذا رأي واحد من المفسرين
الاخ وحيد : كنت اتمنى ان يكون مجرد رأي لكن دعني ان اقدم لك من القرآن ، في مراجع اسلامية مثل تفسير القرطبي وتفسير البحر المحيط قال الحسين ابن الفضل " لم يجمع الله لاحد من الانبياء اسمين من اسمائه إلا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فإنه قال ( لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم ) سورة التوبة 128 ، ثم يقارن هذين الاسمين مع وضعهما في الذات الالوهي فيقول في سورة البقرة 143 ( وما كان ليضيع ايمانكم ان الله بالناس لرؤف رحيم ) الاسمين الذان اطلقان على ذات الله
الاخ رشيد : هذا شرك في الاسماء والصفات
الاخ وحيد : وهذا شرك في الالوهه فكيف يتكلمون انه ليس هناك شرك في الاسلام و اسماء الله في القرآن اعطيت للرسول وهذا قرآن وليس حديث ضعيف
الاخ رشيد : هل هناك شئ اخر ، كنت اظن اني اعرف الاسلام عندما كنت مسلم لكن مع البحث وجدت اني في الحقيقة لا اعرف الاسلام ، قابلت اشخاص خلال الاسبوع بعض منهم قال لي انهم اول مرة كانوا يسمعوا ان الله كان الدهر ، قلت لهم هذا شئ عادي لانهم يخفون هذه الحقائق في المساجد ، لكن يعلمونا كيف نصلي ونتوضأ ونصوم كيف نذبح ونحج ، يكلمونا عن كل شئ إلا هذه الامور لانها تولد مشلكة ، لم اسمع في حياتي في خطبة جمعة او تعليم في مسجد عن هذه الاحاديث ، لو هناك نصوص اخرى لاول مرة تسمع بها الاغلبية من المسلمين هذه هي الفرصة
الاخ وحيد : هذه الآيات التي ذكرتها تعتبر شرك في الالوهية لان اسمين من اسماء الله اعطيت للرسول ، وفي سورة الاحزاب 56 يقول " إن الله وملائكته يصلون على النبي ، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً " من هذا النص القرآني انبثقت شركيات كثيرة جداً خاصة برسول الاسلام
الاخ رشيد : منها صلى الله عليه وسلم يقولها كل مسلم عند ذكر اسم محمد صلى الله عليه وسلم او صلي على النبي
الاخ وحيد : وهي على الرسول تأخذ بعداً مختلف عن لو صليت على اي شخص اخر من الانبياء
الاخ رشيد : اطرح تساؤل يرد به اي مسلم يقول لك ان الصلاة هنا رحمة ، ندعو بالرحمة لمحمد وليس معناه الصلاة عليه
الاخ وحيد : لا اركز على هذا المعنى في هذه الجزئية انا سأقبلها بأي معنى لكن المشكلة اكبر ان كانت بركة او دعوة او صلاة اعتبرها كما تعتبرها ، ولكن الكارثة ان علاقة المسلم بالإله اصبحت متوقفه على الصلاة على الرسول ، في سنن ابن ماجة قال رسول الاسلام : لا صلاة لمن لا يصلي على النبي ، يعني في التشهد الاخير إن لم يصلي على النبي فصلاته باطلة ، يعيدها
الاخ رشيد : لو شخص صلى صلاته العادية ولم يقول في اي وقت من الاوقات اللهم صلي على سيدنا محمد صلاته باطلة يعيدها
الاخ وحيد : إذاً قنن لي هذا الامر في علاقة الانسان بالإله ، كيف صلاتي باطلة الى الإله الواحد الاحد الذي لا شريك له ويكون هذه الصلاة لا تنقضي إلا بالصلاة على شخص اخر حتى وان كان الرسول الذي اتى بهذه الرسالة
الاخ رشيد : هذا لم يحدث في تاريخ تعامل الله مع البشرية ما قرأنا عند اليهود ان علاقتهم بالله متوقفه على موسى
الاخ وحيد : اصلاً فكرة الصلاة على موسى لا وجود لها في اي دين ، هذا اختراع من محمد وموجود فقط عند الاحباء المسلمين وله شركيات اخرى ، هناك ايضاً مفاجأة ربما للبعض من الاحباء المسلمين ان الصلاة على الرسول تغفر الخطايا
الاخ رشيد : اريدك ان تؤكد للمشاهدين انك تتأكد من صحتها ، انا مسئول امام المشاهدين لا اقبل الاحاديث الضعيفة حتى ارضي الباحثين منهم الذين لديهمم شوق لمعرفة الحقيقة
الاخ وحيد : انا اتحقق خاصة الحديث السابق كان فيه قول لان احد رواته واسمه عبد المهين وتتبعت الامر وجدت ابن كثير يرد بقوة في سورة الاحزاب 56 ، ووجدت ان الطبراني في المعجم الكبير يأتي بهذا الحديث من طريق اخر غير عبد المهيمن الذي عليه الكلام وجدت ان الحديث صحيح حتى في حديث ابن ماجة الالباني صححه ، اعتقد انه ليس من الذكاء ان نجلس هنا انا وانت ونعطي معلومات خاطئة ، إذاً الصلاة على النبي تغفر الخطايا وهذا امر غاية في الغرابة ، الحديث عن انس ابن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ، لا مشكلة على المسلم ان يصلي على الرسول عشر مرات في اليوم
الاخ رشيد : وتغفر له مئة خطية
الاخ وحيد : لا اظن ان هناك شخص يخطئ مئة مرة في اليوم لكن على افتراض انه يخطئ مئة مرة في اليوم فليصلي عشر مرات تحط عنه مائة خطية
الاخ رشيد : ما المشكلة ان الصلاة عن النبي تغفر الخطايا
لااخ وحيد : المشكلة ان غفران الخطايا حينما يتوب الانسان عن خطاياه ويصلي هذا الامر يؤدي الى رحمة الله فتغفر خطيته ، اما ان يصلي على الرسول فتغفر عشر خطيئات ، من هو هذا الشخص الذي مجرد ان ادعو له او اباركه تغفر خطيئتي هذا امر إلهي
الاخ رشيد : علاقتي بالله يجب ان تكون علاقة بيني وبين الله فقط علاقة مباشرة لو صار شخص اخر وسيط يصير هذا شرك ، فأنا حتى احصل على الغفران من الله بطريقة مباشرة لازم ان اصلي على محمد وتمشي الى الصلاة لله ثم احصل على الغفران ، هنا ثلاثة اعضاء مشاركين في عملية الغفران
الاخ وحيد : حتى نكون دقيقين في الكلام هي ليست لازم لكن الصلاة على الرسول واحدة من وسائل الغفران ، هذه الجزئية خطيرة لان الغفران عمل إلهي صرف لو ارتبط بشخص غير الله هذا شرك بالله ، ننتقل الى جزئية اخرى في مسند احمد عن ابي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل بها له بعشر حسنات
الاخ رشيد : إذاً عشر خطايا تمحى وعشر حسنات تكتسب
الاخ وحيد : وفي حديث اخر عشر درجات تعطى ، إذاً من هو هذا الشخص الذي مجرد ان ادعو له ارفع عشر درجات واعطى عشر حسنات وتحط عني عشر سيئات ، ألم يكن يا عزيزي هذا شرك فما هو الشرك ، هذا هو قمة الشرك ان يكون شخص مجرد دعوة له يرتبط بكل هذه الامور الالوهية البحتة
الاخ رشيد : الغريب ان المسلم عندما تقول له ان خطاياي مغفورة عن طريق المسيح يقول هذا شرك ، وفي نفس الوقت يؤمن ان خطاياه تغفر عن طريق الصلاة على محمد ، ما هذا المكيالين
الاخ وحيد : انا اعتقد ان الاحباء المسلمين لم يعطوا لانفسهم الفرصة ليفكروا فقط لكن لو اي شخص فكر كيف ان غفران خطيته يمكن عن طريق الصلاة على الرسول او لا صلاة لي إلا لو صليت على الرسول سيكون له رأي اخر ، هناك جزئية اخرى في ان صلاة المسلم على الرسول معروضة عليه ، وهذا حديث شريف سألوه فلم يرد الرد الشافي ، قال من افضل ايامكم يوم الجمعة فيه خلق ادم وفيه النفخة وفيه الصاعقة فأكثروا عليّ من الصلاة فإن صلاتكم معروضة عليّ ، فقال رجل يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد ارمت يعني بليت بعد الدفن ، فقال ان الله حرم على الارض ان تأكل اجساد الانبياء حتى لو انت جسدك سليم كيف تعرض صلاة المسلم عليك ولماذا تعرض عليك من انت حتى تعرض عليك الصلاة قبل ان تذهب الى الله
الاخ رشيد : يعني هو الختم الذي يختم كل صلاة من المسلمين
الاخ وحيد : استطيع ان اقول ذلك هو الختم ، إذا كانت صلاتك باطلة لو لم تصلي على الرسول
الاخ رشيد : اتمنى ان يفكر الناس بهذه الامور لانهم يظنون ان محمد اخرج الناس من الشرك الى التوحيد انا في نظري هو اخرجهم من عبادة الاصنام الى عبادته هو ، بطرق خادعة وشعار خادع انا لست الاله ولكن مجرد عبد لكن الواقع العملي لا يوحي انه مجرد عبد
الاخ وحيد : ان كان مجرد عبد فلماذا تتوقف صلاتي عليه ، وهو رسخ هذا المفهوم حتى إذا رأى مسلم لم يصلي عليه في صلاته كان يتكلم مع هذا المسلم وهذا في في سنن ابي داود في كتاب الصلاة في باب الدعاء الحديث عن فضالة بن عبيد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عجل هذا ثم دعاه فقال له ولغيره إذا صلى احدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بما يشاء ، حتى لما لاحظ بعض المسلمون يصلون ويتجاهلون الصلاة عليه ناداهم وتكلم معهم انه لابد ان تصلي عليّ في صلاتي ، رسخ هذا المفهوم
الاخ رشيد : المسلم يعتبرها ذنب لو ذكر اسم محمد امامه بدون ان يصلي عليه
الاخ وحيد : الخطيب يوم الجمعة ان لم يصلي على الرسول في نهاية خطبته فخطبته باطلة
الاخ رشيد : معنا مكالمات معي اخ كاظم من العراق اهلاً بك
كاظم : سلام المسيح ، عندي سؤال على سورة البقرة " قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة " هل الملائكة تعرف الغيب ام ماذا ....
الاخ رشيد : فهمت سؤال لكنه بعيد عن الموضوع الشرك والتوحيد من منظورنا اليوم ، الرجاء التركيز على الموضوع بالطريقة التي يعرض بها ، معي السيد اشرف من المملكة العربية السعودية ، اهلاً بك
اشرف : مساء الخير احيكم ، الحقيقة موضوع شيق جداً لان تعريف الإله او المعبود هو جوهر الايمان بأي عقيدة وهو الاساس الذي تعرف به هذه العقيدة ، لو نظرنا الى الايمان الاسلامي لله سبحانه وتعالى ، لان المسلم يؤمن ان الله جامع لكل صفات الجمال والجلال وهذه الصفات لا تتعطل ولا تتعارض ولا تصطدم اي صفة بأخرى ، كما يؤمن المسلم الحق ان صفات الله الذاتية ، معنى ان نقول ان الله حي ليس بروحه كما يقول المسيحييون لكن الله حي بذاته لان الله ليس له روح ، وهم حكيم بذاته عليم بذاته سميع بذاته وهكذا ، كما اننا نؤمن ان الله محيط ومحاط ، والله ازلي وهكذا معنى الدهر ، لا بداية له ولا نهاية
الاخ رشيد : انت اشرت الى نقطة لا اريد ان تمر مرور الكرام انت قلت ان الله ازلي وهذا معناه انه الدهر ، لما يقول الله انا الدهر اعتقد انه لا يأتي اي مسلم يقول الله قصد ان يقول انه ازلي لان الله في الاسلام ابلغ مني ومنك ويعرف الكلام وعنده لغة معجزة لا يستطيع احد ان يعبر مثله ، فعندما افسرها بأن قصده ان يقول انا ازلي
اشرف : الدهر هنا بمعنى الازلية
الاخ رشيد : لا اريد ان تقول ان الله قصد ، هل غاب عن الله ان يقول انه ازلي
اشرف : الدهر هنا تفهم بمعنى الازلية كيف تفهمها ، عندما نقرأ يوم في القرآن هل بمعنى 24 ساعة ، او نقرأ ساعة هل هذا معناه انها ساعة سويسرية 60 دقيقة ، كل شئ له تعريف عندنا وتعريف الإله ينسب له اي شئ يعبر عنه ، لو قرأت نص او شرحت نص بمفهومك يعطل صفة من صفات الله فيكون الخطأ في فهمك
الاخ رشيد : لما يقول لا تسبوا الدهر ، لو عندي نص واضح صريح يقول فيه الله نفسه انا الدهر وافسرها واقول انه يقصد انه ازلي فأنا انسب لله العجز في التعبير
اشرف : اعتقد ان هذا ليس عدل ، حضرتك تنسب الى معبودك وتفسر الكلام بطريقتك ، هل اطالبك بأن تأتي بنص واضح وصريح يقول كذا او كذا ، اعتقد ان هذا تعسف
الاخ رشيد : النصوص في الاسلام واضحة عندما يقول الله في الحديث المنسوب إليه لا تسبوا الدهر لم يقل لا تسبوني لاني ازلي ، هذا الذي تطلقون عليه الدهر لا تسبوه ، كان العرب يقولون مثلاً يا خيبة الدهر ويسبوا الدهر بهذا القول فقال لهم لا تقولوا هكذا لان الدهر هو انا ، سياق الموضوع يقتضي ان الدهر هو الله لا يأتي اي شخص يحاول يغير التفسير ، يجب ان تعترف ان هذا النص خلق مشكلة
اشرف : ليس به اي مشكلة ، في الزمن الحاضر يلعن الزمن وهو نفس المعنى ، المقصود به هنا الله الازلي
الاخ رشيد : العرب لم يسبوا الله لكن كانوا يقولون يا خيبة الدهر كانوا يعرفون الله ويعرفوا الدهر ، بدليل انهم كانوا يسمون ابنائهم عبد الله ، كانوا يعرفون الدهر شئ والله شئ اخر ، قال محمد لا تسبوا الدهر لان الدهو هو الله
اشرف : هذا سيأخذ وقت وسنتشعب ، دعنا ننتقل الى نقطة ثانية انت نسبت علم سيدنا محمد لله ، الله ورسوله اعلم نحن نؤمن ان الله ذاتي الصفات ، إذا اي مسلم قال ان سيدنا محمد عليم بذاته فقد اشرك لان نحن نقول ان الله عليم بذاته ، علم سيدنا محمد من الله لان الله عندما يرسل رسول يجب ان يدعو الناس على بصيرة وعلم ، فالعلم هنا علم غاية للدعوة حتى يحقق الله هدفه
الاخ رشيد : هل يصح ان يقال ان الله اعطاني علم واعرف في حرفة معينة مثلاً الكمبيوتر ، هذا العلم اقول انه ليس مني الله اعطاني إياه ، هل يصح ان يأتي الاخ وحيد واسأله عن شئ معين في الكمبيوتر يقول الله ورشيد اعلم هل يصح هذا القول
اشرف : انت تخلط بين عطاء الالوهية وعطاء الربوبية ، نحن نتكلم رسالة من الله ، إذا اثبت الاستاذ وحيد ان رشيد مرسل من الله بعلم الكمبيوتر فيصبح في هذه الحالة الله والاستاذ رشيد اعلم بعلم الكمبيوتر ، الله ارسله بهذا العالم
الاخ رشيد : هل تصح في حق موسى يسأل عن اي شئ يقولون له موسى والله اعلم
اشرف : طبعاً اكيد هو اعلم هو يدعو الله على بصيرة وهذا يعلمه القرآن في كل نبي من انبيائه يقول لقومه انما ادعو على بصيرة ، البصيرة هي العلم الذي يأتيه من الله لكن الاستاذ وحيد دخل في نقطة اخرى ان هناك وقفة ونحن نتصل بالله عن طريق سيدنا محمد نأتي الى القرآن
الاخ رشيد : ننتهي من العلم اولاً ، هل عندك أي تعليق؟
الاخ وحيد : ارحب بك ، هناك فرق كبير بين ان نقول الله الازلي وبين ان نقول الله ازلي فهي صفة لكن لو نسبنا الاسم لله لا تبقى صفة لذات الله لانه الابد هل سنقول ان الله هو الابد ام نقول ان الله ابدي
اشرف : لله اسماء ذات واسماء صفات واحياناً يكون هناك شراكة بين اسم الذات واسم الصفة
الاخ وحيد : هل الابد اسم من اسماء الله لان الله ابدي
اشرف : الله غير منتاهي الاسماء الجمالية والكمالية ، حضرتك ستقول لي 99 فهؤلاء الذين ذكروا في القرآن ومع ذلك هناك اسماء لم تحصى
الاخ وحيد : اعتقد ان هناك فرق ان تصف الله انه ازلي وبين ان تسمي الله الدهر لان الدهر اسم وليس صفة حتى إذا احببت ان تكون صفة لذات الله ، لدي تعليق عن موضوع عليم بذاته لو ان شخص قال ان محمد يعلم بذاته فهو مشرك ، انت شرحتها إذا لم يكن محمد يعلم بذاته فلماذا يضاف الى اسم الله ولماذا يقال الله ومحمد ورسوله اعلم
اشرف : الدعوة من الله عن طريق سيدنا محمد فهي وحدة تحقيق هدف وهذا ما نفهم به انا والآب واحد
الاخ وحيد : لا تخلط ، انا والآب واحد لها تفاسيرها وشرحها وعلمائها نحن الآن نأخذ من مراجعك
اشرف : اقول ان كل انسان يفهم النص من خلال معبوده
الاخ وحيد : ونحن نأتي من خلال مراجعكم لا نقدم نص قاله بولس او بطرس
اشرف : وانا كلمت حضرتك من القرآن ، هنا ربنا يقول لمحمد إذا سألك عبادي يا محمد عني فإني قريب اجيب دعوة الداعي يقول استجيب مباشرة
الاخ رشيد : لو هناك نص يقول اني قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعاني حتى لو وجد هذا النص وهناك نص يناقضه هذا لا يحل المشكلة ، يجب ان تشرح النص في حد ذاته هذا يريني ان الاسلام يجمع بين المتناقضات ، عندما اجد عمرو بن الخطاب يتوسل لله يطلب منه المطر عن طريق محمد ، هل هذه ليست وساطة ، لما الاخ وحيد يقول الصلاة غير مقبولة حتى اصلي على محمد هل هذه ليست وساطة ، وسنرى نصوص اخرى تثبت ان هناك وساطة مؤكدة بعشرات النصوص ان لم يكن المئات وجود نص واحد لا يلغي النصوص الاخرى
اشرف : انا اتكلم من القرآن حضرتك تأتي بروايات واحاديث الاحاديث تأول
الاخ رشيد : حتى القرآن يأول لا يوجد شئ في الاسلام لا يأول
اشرف : هذه الآية محكمة
الاخ رشيد : كيف ممكن ان آتي لك برأي يقول متشابهة كل الآيات التي بها الصفات والاسماء هي آيات متشابهة
اشرف : إذاً الاديان كلها عبثية وهي اقوال
الاخ وحيد : هل حضرتك في صلاتك في التشهد الاخير تصلي على النبي
اشرف : اكيد
الاخ وحيد : هل تستطيع تغفل وتتجاهل متعمداً الصلاة على الرسول
اشرف : وهل استطيع ان اتغافل واتعمد التجاهل الصلاة على سيدنا ابراهيم
الاخ وحيد : نعم تستطيع صلاتك ليست باطلة ولا يوجد نصاً ، اعطني نصاً واحداً يقول ان صلاة المسلم باطلة إن لم يصلي على موسى او عيسى او ابراهيم او اي واحد من هؤلاء الانبياء
الاخ رشيد : لا تستطيع ان تقول اني لم اعطيك وقت كافي في هذه الحلقة
اشرف : كان هناك حلقة عن الصيام ودخلت فيها وتكلمت انت على آية تقدمون عنه فدية انت قلت انها نسخت بآية كتب عليكم الصيام وذكرت لك ان كل منهم آية مختلفة
الاخ رشيد : انا اتيت بأراء موثقة ونصوص تؤكد انها آية منسوخة ، اترك لي ايميل وارسل لك النصوص التي اوثق بها كلامي
اشرف : اعرف هذه النصوص
الاخ رشيد : إذاً لا توجد مشكلة وهذا ليس موضوعنا اليوم ، تريد ان تكمل يا اخ وحيد
الاخ وحيد : نعم ، هناك جزئية في موضوع الصلاة خاصة بالرسول ، هناك حديث عن ابو سليمان الدراني ، " من اراد ان سأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسأل الله حاجته ثم يختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإن الله تعالى يقبل الصلاتين وهو اكرم من ان يرد ما بينهم " ، يعني لو شخص من الاحباء المسلمين عنده شئ يريد ان يسألها يبدأ اولاً بالصلاة على النبي ويطلب شئ ثم يختمها بالصلاة على النبي فالصلاتين لابد ان يقبلهم الله وهو اكرم من ان يرفض ما بين الصلاتين
الاخ رشيد : هذا المظروف الذي نرسل فيه ادعينتا لله وكأن نغلفه نضع فوقه الصلاة على النبي وتحته الصلاة على النبي وربنا لازم يقبل الصلاة
الاخ وحيد : المفروض طلب الحاجة لا ترتبط بشخص ، طلب الحاجة رحمة إلهيه يقبل فيها حاجة الشخص الطالب ، هناك حديث اخر صعب جداً ، الحديث عن عمر بن الخطاب يقول : ان الدعاء موقوف بين السماء والارض لا يصعد منه شئ حتى تصلي على نبيك
الاخ رشيد : يعني الدعاء معلق في السماء
الاخ وحيد : لا يصعد منه شئ حتى تصلي على نبيك ، هذا النص رواه الطبراني في الاوسط ورجاله سقات في سنن الترمزي كتاب ما جاء في فضل الصلاة على النبي باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي جزء 2 ، 525 ، وايضاً في مشكاة المصابيح الفصل السادس جزء 1 صفحة 281 والالباني صحح هذا الحديث
الاخ رشيد : إذاً الصلاة معلقة الى ان تصلي على النبي
الاخ وحيد : انت بالذات يا اخ رشيد كل طلباتك التي طلبتها برأي الاحباء المسلمين تبقى معلقة لانك تركت الاسلام وصلاتك هكذا معلقة ولا توجد استجابة
الاخ رشيد : اريد نصوص اكثر من ذلك
الاخ وحيد : حديث عن ابي بن كعب وهو واحد من الصحابة الكبار قال ابي : قلت يا رسول الله اني اكثر الصلاة عليك فكم اجعل لك من صلاتي فقال ما شئت قلت الربع قال ما شئت ما زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما شئت ما زدت فهم خير لك قلت فالثلثين قال ما شئت ما زدت فهو خير لك ، قلت اجعل لك صلاتي كلها قال إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك ، قال ابو عيسى هذا حديث حسن صحيح ، بدل ان يدعي المسلم لنفسه ولبيته ولاولاده ولوطنه صار يدعو لمحمد ، كل دعاؤه للرسول ، ولكن الغريب من الذي يدعو لمن ، المفروض الرسول يدعو للمسلمين لانه الافضل ومكانه معروف وهو لا يحتاج لكن قال لهم اسألوا لي الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة ، المفروض هو يدعو للمسلمين وليس العكس ، والسؤال من هو هذا الشخص الذي كل دعواتي توجه له وبالتالي يغفر ذنبي ويكفى همي ، وجدت نص اخر في تفسير القرطبي سورة الاحزاب 56 ، كلام خطير قال سهل بن عبد الله : الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم افضل العبادات والسبب ان الله تعالى تولاها هو وملائكته ثم امر بها المؤمنين ، وسائر العبادات ليس كذلك ، الصوم الصلاة الزكاة الحج كل هذه العبادات لم يتولاها الله والملائكة والمؤمنين لكن الصلاة على الرسول رجوعاً الى سورة الاحزاب 56 " ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً " ، فكيف يكون الصلاة على الرسول هي افضل العبادات وكيف يتولاها الله والملائكة والمؤمنين ، أليس هذا الامر هو شرك ويحتاج الى وقفة وتأمل وسؤال
الاخ رشيد : معي ايميلات الاخت سلمى تقول " على ضو كل هذه الحقائق التي طرحت في البرنامج على مدار اسبوعين واثبات ان الاسلام لم يكن يوماً ولن يكون دين توحيد سؤالي من هو الله في الاسلام " ، الاخ انطونيوس يقول " سلام المسيح يقول المسلمون ان الاسلام جاء بالتوحيد لكن هناك عدة اشياء ذكرتموها عن الشرك بالاسلام ، لكن في قضية المقام المحمود ارى ان إله الاسلام نفسه يشرك ايضاً " ، ايميل زعلان بالفرنسي اخ حاج محمد نحن نناقش امر الدين لا نريد ان نغضب احد هذا ليس كراهية منا لاي شخص او لدين معين لكن الاديان تناقش والافكار تناقش ليس هناك مشكلة ، لك الحق ان تناقش المسيحية وغيرها بدون حساسية لهذا الموضوع ، معي ايميل من الاسبوع الماضي اريد ان اقرأه من اخ قبطي مان قال " الى الاخ رشيد واسرة البرنامج اريد ان اهنئ الاخ رشيد على الحلقة الجديدة التي تتحدث عن التوحيد في الاسلام وهذه اللحقة جعلتني اغير تفكيري 180 درجة ، وعندما جاء اتصال من الاخ وحيد جعلني منتظر الحلقة القادمة لاستمع ايضاً الى الاخ وحيد ، والاتصال الهاتفي من السعودية اثبت لي فعلاً هذا التناقض في الاسلام ، يعتبر انه عابر جديد ونشكر الله من اجل هذا الامر يسال سؤال يقول فيه : هل اعلن ايماني ام اخفيه ، اخي هذا ليس بالامر الذي استطيع ان افتي فيه يجب ان تستشير الاخوة القريبين منك ويعرفون حالتك ويجب ان تصلي من اجل هذا الموضوع وترى ارشاد الله ، لا تعمم على كل الحالات يجب ان تتوخى الحكمة لتنتظر الوقت المناسب لتعلن ايمانك ، معنا الاخت فاطمة من ايطاليا اهلاً بك
فاطمة : سلام المسيح معكم انا سعيدة بالذات لان الاخ رشيد انا مغربية عندي سؤال للمسلمين إذا واحد اراد اعتنق الاسلام هل يقتصر على الشهادة لا إله إلا الله فقط ، بدون محمد رسول الله وعندي رد على متصل الاسبوع الماضي الذي قال ان المسيحيين يقبلون الصليب ، كم مسلم يتعارك في مكة للوصول الى تقبيل جدار مكة ، الحجر الاسود ، كم مسلم يتعارك للوصول وتقبيل هذا الحجر
الاخ رشيد : هو الكيل بمكيالين في كل شئ ، منذ متى وانت مؤمنة بالمسيح وكيف
فاطمة : انا عندي 37 سنة عرفت المسيح وانا عندي 17 سنة وكان بيجيني اشياء محتاجة تفسير ولكن عرفت المسيح في 2004 عن طريق قناة الحياة في البداية كنت ادرس الكتاب مع سيدة باللغة الايطالية بالفرنسية
الاخ رشيد : سمعتي عن المسيح من 17 سنة لكن قبلتيه في 2004
فاطمة : نعم ، الحمد لله لكن الى الآن لم اتعمد اريد ان اتعمد ، انا متابعة جيدة للاخ وحيد في برنامج شبهات وردود
الاخ رشيد : نشكر الرب من اجلك اتركي معلوماتك عند الاخوة وسنتصل بك شكراً لك ، معنا اخ رياض من فرنسا الهاً بك
رياض : سلام المسيح لكم ، اخي الحبيب رشيد ، هناك موضوع في منتهى البساطة والمنطق ، انه طبقاً للتعاليم الاسلامية وطبقاً لما اتى به القرآن والاحاديث يؤمن الغالبية العظمى من احبائنا المسلمين بالآتي ، إذا سألتهم من هو الخالق يقولون ربنا طبعاً وإذا سالتهم هل يوجد احد اخر يقولون المسيح لانه خلق طير وإذا سألتهم من هو واهب الحياة سيقولون ربنا طبعا ، تسالهم هل هناك اخر يهب الحياة يقولون المسيح لانه اقام الموتى وإذا سألتهم من هو الكامل يكون الرد ربنا طبعا هل من اخر يقولون المسيح لانه لم ينخسه شيطان وهو غلاماً زكياً ، وكذلك من هو الحي طبعاً ربنا هل من آخر المسيح لانه هو حي في السماء وختاماً من هو حاكم هذا العالم ، ربنا طبعاً والاخر المسيح لانه سيأتي ديان للعالم ، وهنا نقف في بعض الملاحظات اولاً حينما نريد التأكد من شخصية شخص نتطابق البصمات ، السيد المسيح له كل المجد هو بصمة الله على الارض
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ثم اعود لك اخ رياض
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ وكان معي الاخ رياض
رياض : بعد هذا العرض اقول بمنتهى البساطة والمنطق عدم الاعتراف ان السيد المسيح هو الإله المتجسد ووصفه انه انسان فقط وهو الخالق وواهب للحياة وكامل وحي وديان يكون هذا الاشراك بعينه ، نحن لا نقول ان انسان اصبح إلهاً ، لكن الله هو الذي تجسد بصورة انسان ، وشتان الفرق بين الموقفين ، النقطة الاخرى ان السادة المسلمين حينما يشهودن بالله يقولون لا إله إلا الله ولا يكتفوا بهذا لكن يقولون ايضاً ونشهد ان محمد رسول الله ، وعليه وحتى لا ينافقون انفسهم حينما يقولون في تواشيحهم الله حي الله حي عليهم ان يقولون ايضاً والمسيح حي والمسيح حي ، عندي رد على الاخ عادل بخصوص موضوع الحلفان بالله سؤالي له هل الحلفان بالله اقل من اي خطية اخرى مثل السرقة والزنا ، طبعاً لا ، كيف اجعل شخص يحلف مرة ثم المرة الاخرى قلل من الحلفان لا يصح التصريح بالسرقة ثم التخفيف بها
الاخ رشيد : الحلف في الاسلام موضع كبير ، حتى مرخص ان تنقض حلفك ليس فقط الحلف لكن النقض به وهذا في الاسلام ، اشكرك اخي رياض ، اخ وحيد اريد النصوص المتبقية
الاخ وحيد : لدي تعليق على الاخت فاطمة سألت سؤال مهم ، هل يستطيع المسلم ان يقول لا إله إلا الله فقط أليس الله الخالق ، خالق السماء والارض ألا يكفي وحده ، التوحيد لا يكفي في الاسلام لازم معه ومحمد رسول الله
الاخ رشيد : تسائلت كثيراً هل عندما ارسل الله موسى لقومه هل طلب منهم شهادة مثل هذه اشهد ان لا إله إلا الله وان موسى من عنده ، لم نرى في التاريخ اي نبي فعل هذا
الاخ رشيد : مهمة اي نبي توصيل الرسالة وتدعيمها ، هذا كل مهمته لكن لم يلتفت الى نفسه ، الدراسة المتأنية للاسلام والقرآن نكتشف انه ليس هناك توحيد ولا لإثبات وجود الله لكنها لإثبات نبوة محمد
الاخ رشيد : كل الامر محوره الشهادة بمحمد
الاخ وحيد : لهذا سؤال الاخت فاطمة جوهري جداً لانهم لا يكتفون بوحدانية الله وانه الخالق او الذي لا شريك له إن لم تضف لها ومحمد رسول الله تعتبر الشهادة باطلة ، لدي تعليق على ايميل المقام المحمود ، هذه ايضاً جزئية خطيرة لان الرسول سيجلس مع الله والبعض يقول الله سيقوم من عرشه ويجلس محمد بحسب النصوص
الاخ رشيد : هل عندنا نص يدخل في صميم الحلقة اليوم ايضاً
الاخ وحيد : نعم ، تخيل ان الرسول يحق له ان يقطع صلاة المصلي في الاسلام ، وهذا الامر كان في منتهى الغرابة شخص يصلي الى الله لو تكلم معه الرسول يجب عليه ان يترك الله ويتكلم مع الرسول ، يتوقف عن صلاته تماماً ، هناك حديث عن عاصم عن ابي السعيد ابن المعلى قال : كنت اصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم اجبه فقلت يا رسول الله اني كنت اصلي فقال ألم يقل الله استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم هذه في الانفال 24 ، ، هذا الامر حدث مرة اخرى مع ابي ابن كعب و هو يصلي فقال اي ابي ، فألتفت فلم يجيبه ، ثم صلى فخفف واستعجل ثم انصرف وقال سلام عليك يا رسول الله قال : ويحك ما منعك إذا دعوتك ان لا تجيبني ، فقال الرسول او ليس تجد فيما اوحى الله اليّ ان استجيبوا لله وللرسول الآية فقلت بلى يا رسول ، لا اعود ان شاء الله ، لا افعل هذا مرة اخرى إذا كنت اصلي وانت ناديت عليّ سأترك الصلاة واتوجه لك ، من الاعظم في هذا الحدث بتشريع رسول الاسلام ، الاعظم هو محمد لان حتى الصلاة المفروض ان من مبطلتها الكلام ، مصرح لي ان ابطل الصلاة واوقفها لله استجابة للرسول ، هذا بالنسبة لي قمة الشرك
الاخ وحيد : إذا كان هو يعتقد ان الله الاعظم وان هذا الشخص يتكلم مع هذا الاعظم الذات الالوهي فيجب عليه ان تنادي عليه لكن ايضاً تريده ان يترك الصلاة ويترك الإله ويتوجه لك ، إن لم يكن هذا شرك ما هو الشرك
الاخ رشيد : معي اخي محمد من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
محمد : اهلاً اخ رشيد ، والله اريد ان اوضح نقطة في البداية انت عندك فكرة وانا عندي فكرة مضادة ومنافية تماماً لفكرتك ولن نتفق كما قال القرآن ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم إنما اقتنعت انت ام لا يكفي اننا مقتنعين كمسلمين ومطمئنين لهذا الايمان
الاخ رشيد : لو سمحت ادخل في الموضوع
محمد : بالنسبة لحديث اليهودي في البداية اريد ان اذكرك بالآية التي تقول : فإن كنت في شك مما انزلنا إليك فأسأل الذين يقرأون الكتاب من قبل ولكي نكون واضحين نحن لا نخجل ولا نتأخر عن اخذ النصيحة المحكمة مادام لا تعارض بينها وبين ما لدينا من كتاب وسنة حتى ان جاءت من يهودي او مسيحي فالحكمة تظل في المؤمن اينما وجدها فهو احق بها ، انا استغرب لماذا انتبهت لنصيحة اليهودي الذي تفضل بها على المسلمين ولم تنتبه بشهادة اليهودي للمسلمين بأنهم نعم القوم هم ، هذه الشهادة الواضحة والتي صرح بها فلم يكتمها كما كتمتموها او يخفيها كما اخفيتموها ، واكرر نحن ليس لدينا اي مشكلة تجاه احد
الاخ رشيد : نحن نأخذ وندي اهدأ معي ، اولاً انا اوافق اليهودي في كلامه نعم القوم انتم انا امدح المسلمين ليل نهار ، انا اقول هم اناس طيبين هم جيراننا واحبائنا ولي علاقات كثيرة ولي اصدقاء مقربين الى اليوم ومخلصين وانا افتخر بصداقتي بهم ، هذا ليس الاشكال ، انا اقول عن المسلمين نعم القوم انتم لكن ينقصكم الايمان بالمسيح هذا ما اقوله انا اتفق مع اليهودي
محمد : لم يقل لنا اليهودي كذلك
الاخ رشيد : يقول لكم لولا الشرك
محمد : نعم القوم انتم وصحح لهم جزئية وانا مثلما اقول الحكمة وظلت واينما وجدها فهو احق بها واكرر ليس لدينا مشكلة من اخذ النصيحة عن اي كتاب
الاخ رشيد : شخص يقول انه ارسل خصيصاً لانقاذ الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ، من انقاذ الناس من الشرك والوثنية الى التوحيد ، لمدة 13 سنة لم ينتبه اطلاقاً من شرك يمارس يومياً امام عيونه وعلى مسمعه ولم يصححه وجبريل يأتي له في كل صغيرة وكبيرة يكلمه حتى في الامور التي اعتبرها انا شخصياً تافهه لا تستحق ان ينزل لها ملاك من السماء كمشكلته مع زوجاته على فراش النوم مثلاً ، فيأتى شخص يهودي يصحح له بدلاً من جبريل المكلف بالوحي ، جبريل الذي لم يستطيع دخول بيت محمد لمجرد ان جرو ميت ، لكن استطاع ان يأتي بالوحي لمدة هذه السنوات وهو محاط بالشرك ويجالس ناس مشركين يشركون في اقوالهم وفي كل شئ يفعلوه الى ان يأتي اليهودي ليصححه ، اين هي الرسالة التي اتى بها محمد عندما ينتظر شخص يهودي ليصحح له ، هذا ملخص المشكلة
محمد : الرسول عليه الصلاة والسلام تأكد وتيقن ان القلوب هذه انتفى عنها الشرك قلبياً وعندنا حديث يقول انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى ، الرسول كان يعلم ان نية الذي يحلف بالكعبة هو يقصد قدسية رب الكعبة ومن يحلف بشئ اخر قصده هذه النية ، اليهودي يريد ان يصحح العملية قليباً وقولياً وطالما انت تقول بالشكل هذا سنقبل هذه النصيحة لكن الرجل شهد ان نعم القوم انتم لولا الشرك مثلما قلت لك نحن ليس لدينا اي مشكلة من اخذ النصيحة
الاخ رشيد : لكن اين ربنا وجبريل
محمد : المعروف انهم كانوا يحلفون بقصد نية التوحيد وليس نية الاشراك ومع ذلك قبلنا النصيحة اليهودي لم نتكبر عليه ولم نخذله
الاخ رشيد : سؤالي مطروح ، لما يقول في سورة التحريم ان جبريل اتى بسورة التحريم يا ايها النبي لما تحرم ما احله الله لك ، البعض قال انه حرم عليه العسل ، رغم ان البعض قال انه حرم واحدة من نسائه ، المهم اخذ اخف التفاسير انه حرم العسل ، فأتى له جبريل بآية لماذا تحرم العسل هل في نظرك العسل اهم من ناس يشركون حوله كل هذه السنوات ولا يصحح لهم ، ارى انه لا يوجد وحي لانه لم يأخذ باله لان الوحي كان ينبهه لاقل الاشياء ، اتفه من هذا بكثير
محمد : هذه بشرية الرسول عليه الصلاة والسلام نحن لا نألهه هذه بشرية الرسول فهو يصيب ويخطئ وينسى ايضاً لكن ليس عندنا اي مشكلة بالنسبة للنصيحة من اليهودي لكن على شرط ان يكون من اهل الكتاب الذين ذكرهم القرآن وربنا وقال " إن من اهل الكتاب من يؤمن بالله وما انزل إليهم خاشعين لله " ، كلهم ليسوا سواء المهم ان يتلون آيات الله
الاخ رشيد : المشكلة ان الوحي لم ينبه محمد وسيظل سؤالي ليس له اجابة ، الآن المسلمين يقولون عن اي شئ اخذوه من التفاسير يقولون عليه اسرائليات ألا تعتبر هذا التصحيح اسرائليات ، ان شخص يهودي يصحح لمحمد
محمد : لان النصيحة واضحة وسليمة النية الرجل يريد ان يصل بالمسلمين بقول صائب قلبياً وقولياً فيقول له نيتك سليمة وجيد ونقبلها بهذا الشكل ،الحكمة من المؤمن اينما وجدها فهو احق بها
الاخ وحيد : مرحب بك اخ محمد ، اريد ان اجل التعليق لكن عندي سؤال كيف صلاتك باطلة ويجب اعادتها إن لم تصلي على الرسول في التشهد الاخير هذه لا افهمها
محمد : صلاتي باطلة من قال هذا
الاخ وحيد : الرسول قال لا صلاة إن لم يصلي عليّ وانا ذكرت هذا الحديث في
محمد : والله هذا الموضوع نأخذها بالتواصل لكن لا اعرف شئ عن ان الصلاة باطلة بعدم الصلاة على النبي ، التشهد عندما ننساه نسجد له
الاخ وحيد : هذا في حالة النسيان ينبغي السجود ولكن إذا كنت متعمداً فيجب عليك ان تعيد صلاتك مرة اخرى
محمد : لماذا اتعمد طالما اخذت شئ بالتواصل
الاخ وحيد : كيف صلاتك لا تستقيم الى الله إن لم تصلي على الرسول
محمد : هذا السؤال لا يصح ، لاني لماذا اخالف هذه الفائدة متعمد
الاخ وحيد : هذا حديث من الرسول إن لم تصلي على الرسول صلاتك باطلة هذا كلام لاصلاة لمن لا يصلي عليّ ، حتى لو افتراض اخذته بالتواتر ، كيف تقبل ان صلاتك الى الله لا قيمة لها إن لم تصلي على الرسول
محمد : اريد ان اسألك سؤال انا لماذا اترك التواتر واتعمد ان وصفتني بالنسيان ان صلاتي ستكون سليمة انا لماذا اتعمد اترك شئ اخذته بالتواتر بأي هدف اتعمد
الاخ وحيد : إذاً يا عزيزي انت تشهد الآن انك مشرك لانك تقول اخذت بالتواتر اشراك الرسول مع الله فلا تستطيع ان تصلي ، هذا اعتراف لانك تقول لا تستطيع ان تتجاهل الرسول
الاخ رشيد : النصوص التي اتينا بها توحي ان الايمان بالله وحده في الاسلام لا يوجد ، لازم من وجود محمد بل هناك نصوص اخطر ، النص
محمد : نقول محمد رسوله وليس شريكه
الاخ رشيد : هناك فكر اخر لازم تراها من منظوري ، انا ارى ان محمد استخدم اسم الله لكي يغطي الشعار الذي يبيع به بضاعته وضع الله والايمان بمحمد وليس الايمان بالله لكن لازم يضع الله ، لكي يصدقه الناس ، نعود لنقطة مهمة ذكرها اخي وحيد ، الانفال 24 ان الصلاة امر ابي ان يوقف الصلاة ويستجيب له حتى لو كان يصلي لله ، هل هذا شئ معقول ان اوقف الصلاة إذا نداني الرسول اقطع الصلاة واستجيب له أليس هذا شرك ايضاً
محمد : عندنا نص يقول واقم الصلاة لذكري ، الصلاة لتقطع لاجل اي شئ
الاخ وحيد : الرسول رد عليه من القرآن أليس تجد فيما اوحى الله اليّ ان استجيبوا لله وللرسول يعني رد عليه من القرآن وليس مجرد رأي
الاخ رشيد : هذه نصوص يا اخ محمد وليس اجتهادات منا
محمد : الآية اتتت لاستجابة اوامر الله التي اوحى بها الى رسوله
الاخ رشيد : راجع التفسير ، الحديث الذي اورده اخي وحيد في صحيح البخاري كتاب التفسير باب ولقد اتيناك سبع من المتان وايضاً موجود في مسند الامام احمد وايضاً في سورة الطبري لسورة الانفال 24 وموجود في السنن الكبرى للبيهقي ، هذا ليس نص منفرد
محمد : هناك نقطة اريد ان اسأل سؤال ، عندما تنقضي حياة الرسول عليه الصلاة والسلام في الدنيا ويصعد الى الرفيق الاعلى ولم ينادي على احد ما لزوم هذه الآية في القرآن إذا لم يكن الرسول موجود لينادي على احد
الاخ رشيد : هناك آيات كثيرة انقضت بموت محمد لما تحرم ما احله الله لك ، ما لزمتها لانها لا تلزمني بأشياء لا تلزم بها نفسك ، استمتعت بالنقاش معك اشكرك ، معي اخت مريم من فرنسا
مريم : سلام ونعمة اريد ان اتكلم عن موضوع رسول الاسلام يقول ان اي مسلم يصلي لازم يصلي على الرسول ، وهو لما يصلي كيف يصلي هل يصلي على نفسه
الاخ رشيد : هذا سؤال ولا مرة حصلنا على اجابة هل كان محمد يصلي كان يقو اللهم صلي عليّ او على آلي واصحابي ، لا يوجد اي نص يقول كيف كان يصلي ، او لما كانت زوجته تصلي
مريم : يا ريت ربنا يتمجد وكل المسلمين يرون هذا وانا كنت مسلمة وربنا اتي بي إليه ، المسيح قال لنا عندما تريدون ان تصلوا ادخلوا الى مخدعكم واطلبوا اباكم الذي في السموات لا يوجد وساطة بيننا وبين ربنا نشكر الرب نحن لا نطلب من محمد او من القديسن يا ريت كل المسلمين يروا هذه الظلمة ويرون المسيح يا ريت الاخ وحيد يصلي من اجلهم لكي رب المجد ينير لهم قلوبهم
الاخ وحيد : لدي نصين واحد جاء الى الرسول وكان ضرير فقال للرسول ادعو الله لي ان يعافيني فقال إن شئت اخرت لك فهو خير وان شئت دعوت فقال ادعه فأمره ان يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء ، الرسول قال لهذا الرجل الضرير ادعو بهذا الدعاء : اللهم اني اسألك واتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد اني قد توجهت بك الى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم شفعه فيّ ، شخص جاء للرسول ليكلم ربنا ان يشفيه فقال له ادعو وقل يا لله تشفعت لك بمحمد ، يا محمد تشفعت بك الى الله وبعد ذلك يقولون لا شرك ولا وساطة في الاسلام
الاخ رشيد : على فكرة هذا الحديث في سنن ابن ماجه وصححه الالباني هذا النص ماذا يثبت
الاخ وحيد : كيف ينادي الله ويقول له اني تشفعت لك بمحمد وكيف ينادي محمد الجزئية التي انكرها احد المسلمين في الحلقة السابقة في صلاة الاستسقاء
الاخ رشيد : قالوا انها صلاة لله وهي دعاء لله اللهم اننا كنا نستسقيك بنبينا يعني هم من هواة الدعاء
الاخ وحيد : جزئية اخرى ذكر الترمذي من حديث صفوان ان يهوديين اتيا الى النبي صلى الله عليه وسلم فسألاه عن 9 آيات ..... وفي اخر الحديث قبلا يده ورجله ، قبلوا رجل الرسول ولاقبل ارجلك كأني ساجد ، قال الترمزي حسن صحيح قلت حديث ابن عمر اخرجه البخاري في الادب المفرد وابو داود .... حديث الزارع العبدي وكان في وفد عبد القيس قال : لما قدمنا المدينة فجعلنا نتبادل من رواحنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله " اخرجه ابي داود ، ومن حديث بريده اعرابي قال للرسول إذن لي ان اقبل رأسك ورجليك فأذن له "
الاخ رشيد : ممكن ان يقولون هذا احترام
الاخ وحيد : احترام اليد ماشي لكن الارجل هذه ايام الاباطرة ، وكيف يقول جئت اخرج الناس من عبادة الناس الى عبادة رب الناس ونجده يسمح للناس ان تقبل اقادمه ، ماذا بعد تقبيل الاقدام ما الذي تبقى ، هذه جزئية تحتاج الي تطبيق ومراجعة ايضاً كيف كان الرسول يجعل الناس يقبلون اقدامه ، الناس يقبلون يد الملك من باب الاحترام وليس العبادة ، وهناك مسلمون يرفضون هذا الامر وهذا ملك ، الرسول يقبل اقادمه ، المفروض ان يتعفف النبي عن كل هذا
الاخ رشيد : نريد الخلاصة
الاخ وحيد : خلاصة الامر إذا كان هناك شخص تتوقف عبادتي وتتوقف ايماني عليه فأنا مشرك اشرك هذا الشخص مع الله إذا كان ايماني بالتوحيد لا يتم إلا من خلال شخص وهو رسول الاسلام فأنا مشرك دون ان اعلم لان الاسلام يعطي شعار ثم تحت هذا الشعار يفعل خلاف هذا الامر تماماً وهناك امثلة عديدة في القرآن وفي الاسلام ضمنها نحن موحدين وريرفضوا ان يقولو لا إله إلا الله وحدها ، اين التوحيد إذاً انا اقول للاحباء المسلمين خلاصة الامر ان المسلم وهو رجل طيب ورائع لكن دون ان يدري دخل تحت خيمة الخداع الكبيرة وهي خيمة التوحيد ولا توحيد في الاسلام
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد رأينا كثير من الامور في هذه الحلقة عن محمد ارجو من كل شخص يسعى لمعرفة الحقيقة يرجى يسجل النصوص ويفحصها في المراجع ، لو وجدت اي خطأ في هذه الحلقة او حلقات اخرى راسلنا وانا مستعد اعتذر عن هذا الامر ، موعدنا معكم في الحلقة القادمة عن شبهات حول المسيحية انها اخذت من الوثنية الى اللقاء
Please Login or register to be able to rate or comment