bodrum escort
istanbul escortlar
kadikoy escort
antalya escort atakoy escort
antalya escort bayan sisli escort bayan beylikduzu escort
kadikoy escort
gaziantep escort
gaziantep escort
erotik film izle Rus escort gaziantep rus escort
beylikdüzü escort bayan
hindi xxx movies torrent
Telugu aunty lodge lo xxx dengu video
betebet deneme bonusu hermesbet
German redhead Anny Aurora enjoys anal Rachel Starr wearing tight jeans shorts shaking her ass Gorgeous blonde pees
Friday, April 19, 2024
ar-JOen-US

174 - القرآن والروايات
Created on 10/11/2010 4:23:59 PM

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والرابعة وسبعون
القرآن والروايات
تاريخ البث المباشر 29 يوليو 2010

الاخ رشيد : اهلاً بكم مشاهدينا الكرام في حلقة اليوم من برنامج سؤال جرئ، حلقة اليوم هي عن القرآن والروايات، ومعي فيها الاخ وحيد ضيفاً يغطي هذه الحلقة بأبحاثه القيمة في هذا المجال، اشكرك اخ وحيد على المجئ
الاخ وحيد : شكراً لك اخ رشيد وانا سعيد ان اكون معك في هذه الحلقة، وارحب بأخوتي المشاهدين اينما كانوا
الاخ رشيد : عرضنا منذ اربع اسابيع في الحلقة 170 موضوعاً عن حفص، رواية حفص والتي هي الرواية التي اكثر شيوعاً للقرآن في العالم كله ورأينا ان الاشخاص الذين وصلتنا عن طريقهم هذه الرواية ليسوا ثقاة بل مطعون في اخلاقهم وفي حفظهم وفي ذاكرتهم، والقرآن اعتمد في الاساس على التناقل الشفهي كما يقول علماء الاسلام لكن بعض المشاهدين قالوا لنا حين ذاك انه حتى لو كان حفص كذاباً وغير ثقة، فالقرآن رواه رواة اخرون غير حفص وان الروايات كلها واحدة ويوجد اتفاق تام فيما بينها، فهل هذا الكلام صحيح هل الروايات التي يقرأ بها القرآن متطابقة فيما بينها ام يوجد اختلافات كثيرة، وان وجدت اختلافات هل هذه الاختلافات تؤثر في المعنى وتطعن في سلامة القرآن ام لا، كل هذه الاسئلة وغيرها سنجيب عنه في هذه الحلقة، جميعاً شركاء في حلقة اليوم عبر التليفونات والرسائل، نبدأ اخ وحيد، اول شئ نسمع القرآن رواية حفص عن عاصم، اغلبنا سمع هذا الامر وهناك في المغرب سمعوا رواية ورش عن نافع، لكن توجد روايات اخرى، اريدك ان تعرف للمشاهد ما معنى رواية وكم تقريباً عدد الروايات الموجودة
الاخ وحيد : للاحباء المسلمين عشر قراءات للقرآن، هذه العشر قراءات ينبثق منها عشرين رواية للقرآن، من بين العشرين رواية حفص وورش وقالون ربما في ليبيا هذه القراءة مشهورة ، بالتالي إذا لدينا 20رواية، ورواية تعني القرآن كما رواه حفص، القرآن كما رواه للناس قالون، يكون القارئ عاصم فمن عاصم هناك روايان هما حفص وشعبة، إذاً القارئ الاول سلم روايين، وهكذا
الاخ رشيد : مثل قالون وورش اخذوا عن نافع هذا معنى الرواية ويوجد لدينا 20 رواية، هل هناك اختلافات بين هذه الروايات ام هي واحد
الاخ وحيد : الحقيقة التي تصدم بعض الاحباء المسلمين، لا توجد رواية واحدة مطابقة لرواية اخرى، الاحباء المسلمين يعتمدون على الحرف ويقولون ان الحرف مقدس وان المعنى ايضاً مقدس، لا الحرف ولا المعنى هناك اختلاف كبير جداً بين هذه الروايات
الاخ رشيد : كم تقريباً تقدر عدد الاختلافات بين الروايات القرآنية
الاخ وحيد : نحن لدينا 20 رواية بهما 114 سورة اي لدينا اكثر من 2200 سورة، لو كل سورة بها ثلاث او اربعة او خمس اختلافات، سور مثل البقرة والتوبة بها عشرات إن لم يكن مئات الاختلافات فنحن في المتوسط ربما نصل الى عشر آلاف اختلاف وهذا اقل من المتوسط
الاخ رشيد : هل هذه الاختلافات يمكن ان تكون هنا توجد حرف لا توجد هناك، وجود نقطة فوق او نقطة تحت، اي انها اختلافات مهمة ام اختلافات طفيفة وبسيطة ليس لها اي تأثير
الاخ وحيد : إذا كان هناك لفظ النابئين بالهمزة والنبيين بالياء لا توجد مشكلة، هذا اختلاف بسيط جداً، حتى وان وجدت قراءة ذهب وفي قراءة اخرى مشى بالرغم من وجدود اختلاف بالحرف لكن بالنسبة لي لا قيمة له، لان المعنى واحد، لكن الاشكالية ان يكون الاختلاف ادى الى اختلاف المعنى هنا الاشكالية لابد ان نقف عند هذا الاختلاف ونتسائل ايهما اصح وايهما في اللوح المحفوظ
الاخ رشيد : سمعنا كلنا ان القرآن محفوظ " إنا نزلنا الذكر وانا له لحافظون " اليوم سنرى مفاجآت اتفضل اخ وحيد اعرض ما عندك
الاخ وحيد : السورة الاولى وهي من رواية حفص سورة آل عمران 146 ونسمع الشيخ الحصري و الشيخ الحذيفي لهذه القراءة
وكأي من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما اصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا
وكأي من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما اصابهم .....
الى هذه اللحظة لا يوجد اشكال انا اعرف المشاهد النص القرآني يقول وكأي من نبي قاتل معه ربيون، قاتل معه عدد كثير من الناس إذا قاتل مفهومة وهذه رواية حفص التي يقرأها تقريباً كل العالم الاسلامي، ننتقل الى رواية اخرى حينما نذهب الى المغرب او الى ليبيا
وكأي من نبي قتل معه ربيون كثير فما وهنوا .....
وكأي من نبي قتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما اصابهم
الاشكال كبير القراءة الاولى قراءة حفص في مصر والسعودية وتركيا وكل الاماكن تقول " كأي من نبي قاتل معه " هنا يتكلم عن احياء، النبي والربيون احياء، انا اتيت بنفس الشيوخ الحصري والحذيفي سافروا للمغرب قرأوا قرآن اخر " وكأي من نبي قتل معه ربيون كثيرون " وقع عليهم فعل القتل، كيف قتلوا فما وهنوا وما ضعفوا كيف هم اموات قتلوا لكن النص القرآني يقول بعد ذلك في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا ناس مقتولين، نحن هنا امام اختلاف ادى الى اختلاف المعنى ليس مجرد اختلاف عابر
الاخ رشيد : قاتل ليست هي قتل
الاخ وحيد : إذا كان معنا اساتذة في اللغة العربية يشرحوا لنا هل قاتل هي قتل، قاتل معناها حارب وقتل معناها مات، والسؤال هل يستطيع الآن ترجمة معاني القرآن الى اللغة الانجليزية هل يستطيعوا ترجمة رواية ورش الى اللغة الانجليزية، ويكون هذا التضارب الصارخ بين قرآن ورش وبين مصحف حفص المترجم الى اللغة الانجليزية
الاخ رشيد : هذا اختلاف واحد
الاخ وحيد : هذا اسميه خطأ، السؤال هل هم قاتلوا ام قتلوا، إذاً هذا خطأ ليس مجرد اختلاف، ننتقل الى آل عمران 125 ونسمع قراءة الحصري والحذيفي
بلى ان تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فوههم هذا يبدلكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مُسَومِين
هنا نحن امام نص جديد يتكلم عن الملائكة المسومين اي وضعوا علامة لانفسهم ومن التفاسير تجد ان العلامة هي عمائم احياناً يقولون عمائم بيض وعمائم صفر واحياناً عمائم حمر في يوم غير يوم بدر، ننتقل الى القراءة الاخرى لنرى الاختلاف في قراءة قالون في ليبيا وورش ايضاً في المغرب
بلى ان تصبروا ووتتقوا ويأتوكم من فوههم هذا يبدلكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مُسوَمين
هذه مسوَمين وتلك مسومِين قلب من فاعل الى مفعول به، كيف يقلب الفاعل في القرآن بكل هذه البساطة، من الفاعل، حينما ترجع الى التفاسير تجد التضارب منهم من يقول ان الفاعل هو الله وضع لهم علامة ومنهم يقول الفاعل هم الملائكة وضعوا لانفسهم علامة، ومنهم من يعترض ويقول هل الملائكة تسوم، تعلم كيف تعلم الملائكة ويكونوا في الحرب بعمائم، صفر او بيض او حمر في الحرب
الاخ رشيد : هل لان القرآن لم يكن مشكل لهذا صارت هذه الامور مشكلة، يضعوا الشدة والفتحة فوق ام تحت
الاخ وحيد : لب المشكلة التنقيط والتشكيل، يمكن في كلمة واحدة، لو فرضنا س ع ر ، يمكن ان تقرأ شِعر وشَعر وشعر وسعر وسعر ولو غيرت السين الى حروف باء نون ياء او تاء نون ياء إذاً انت امام احتمالات كثيرة، يقول البعض لا، العرب كانوا يعرفون ويحفظون، الآن نحن امام قراءات وروايات تضرب ما يقال انه حفظ، اين الحفظ
الاخ رشيد : لو كان القرآن نقل شفاهياً كانوا عرفوا مسومين او مسومين لماذا اختلفوا فيها إذا كان القرآن محفظ
الاخ وحيد : وإن كان هناك كلمات مختلفة لمعنى واحد الآن نجد المعنى مختلف، الفاعل مختلف، ننتقل الى سورة آل عمران 161 وهذه اعتبرها كارثة من الكوارث
وما كان لنبي ان يَغُل ومن يغل ليأتي بما غل يوم القيامة
يَغُل بمعنى يخون لا يوجد نبي يخون وحينما نقرأ اسباب النزول نفاجئ انهم اتهموا الرسول انه اخذ قطعة قطيفة حمراء فنزلت الآية التي تبرأ ساحة الرسول، البعض يقول نزلت لتبرأ ساحة الرسول انه لم يقصر في تبليغ الدعوة، الى هنا لا اشكالية عندنا، المهم ان النص يقول وما كان لنبي ان يغل، نسمع القراءة الاخرى
وما كان لنبي ان يُغَل
هو الذي يقع عليه الفعل، هل هذا قرآن واحد هل يقولون لنا ان هذا مصحف واحد لمجرد ان انتقل الى المغرب واريد ان الاحباء في المغرب يفتحوا معي قرآنهم ويستمعوا الى هذه القراءات هل يريدون ان يقنعونا ان نقرأ في مصر والحجاز ما كان لنبي ان يغُل واذهب الى المغرب اقرأ ما كان لنبي يُغل، ونقرأ الفرق من القرطبي، يقول ويحتمل معنين احدهما يخان اي يأخذ من غنيمته والاخر يخون ان ينسب الى الغلل
الاخ رشيد : وكأنك تقول ان في حفص ما كان لنبي ان يخون لكن في قالون ما كان لنبي ان يخان من طرف الاخرين
الاخ وحيد : المعنى هنا مختلف تماماً، الاختلاف في ضمة مجرد حركة بسيطة غيرت المعنى إذاً هذا ليس مصحف ولا يستطيع احد ان يقنع الاخر ان الآية معناها واحد
الاخ رشيد : تخيل انك من السعودية وانا من المغرب ونحن مسلمان وجلسنا بجوار بعضنا لنقرأ آل عمران 161 ثم نبدأ وما لنبي يغُل انا اقول لك يُغل ثم نختلف برغم اننا نقرأ قرآن
الاخ وحيد : لهذا المرة السابقة في حفص اتيت لنا بوزير الثقافة المغربي كيف منع رواية حفص وهذا حق لان هذه بلبلة وتخلق تشويش للمواطن، نرى شئ اخر في سورة الزخرف 19 هناك ايضاً اشكالية كبيرة في قراءة حفص نسمع الشيخ وهو يقرأها
وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن اناثا
وجعلوا الملائكة الذين هم عند الرحمن اناثا
الاختلاف ان في السورة الاولى " هم عباد الرحم " ونفاجئ ان عباد اصبحت عند الرحمن هل يستطيعوا ان يترجموا هذا القرآن الى اللغة الالمانية او الانجليزية او اي لغة اخرى هذه اشكالية الالف والتنقيط لاحظ الرسم عىد بدون تنقيط لمجرد ان القارئ وضع الالف اصبحت عناد او عباد .... الخ، واقرأ لك تفسير الطبري وعن ابن عباس انه قرأ عباد الرحمن فقال سعيد بن جبير ان في مصحفي عبد الرحمن فقال امحوها واكتبها عباد الرحمن، بكل سهولة امسحها واكتبها عباد الرحمن
الاخ رشيد : عندما كنت مسلم كنت اعتقد ان القرآن في اللوح المحفوظ عند ربنا قبل خلق الكون، هل موجود عنده عباد الرحمن ام عند الرحمن، اتوجه الى كل مسلم بهذا السؤال هل النسخة التي عنده الآن هل هي برواية حفص ام بحسب رواية ابن كثير، الاختلاف كبير عند ليست عباد
الاخ وحيد : اي استاذ لغة عربية يعطينا حصة في الاختلاف بين عند وعباد
الاخ رشيد : الى الآن الامثلة مقنعة، نريد المزيد حتى لا يبقى لاي شخص اي حجة اخرى
الاخ وحيد : ننتقل الى حفص وسورة الزخرف 24 ونسمع قراءة الحذيفي
قال اولو جئتكم بأهدى بما وجدتم عليه ابائكم قالوا ....
النقطة الاولى قال من الذي قال، الى هذه اللحظة هل هو الله الذي قال للرسول ام الرسول هو الذي قال، في قراءة خلف وكثيراً ما نجد عنده اختلاف في القراءات، نجد بدل كلمة قال كلمة اخرى
قل اولو جئتكم بأهدى بما وجدتم عليه ابائكم
هنا القراءة قل، وهذا المتبع في القرآن قل " قل هو الله احد " ، إله القرآن يقول للرسول قل، هنا كلمة قل اصبحت قال فقرآن يقول قال ولا نعرف من الذي قال الله ام محمد، وقرآن يقول قل، قل مفهوم لانه هذا هو سياق القرآن
الاخ رشيد : قال خبرية تحكي عن شئ حدث في الماضي وقل انا امرك ان تقول
الاخ وحيد : هل في اي لغة سيكون المعنى واحد ؟ طبعاً لا، إذاً ليس مصحف واحد واين الكلام الذي كنا نسمعه ونحن صغار ان القرآ، محفوظ في الصدور وانه لا يوجد اختلاف واحد بين القراء وفي القرآن من مشرق الشمس الى مغربها
الاخ رشيد : انا مازلت اريد المزيد من الامثلة للمشاهدين ونريد ردود من الاخوة المسلمين ليتهم يتصلوا حتى يكون لنا نقاش ودي بمحبة واحترام حتى نفهم الرأي المقابل للرأي الذي نعرضه
الاخ وحيد : ننتقل الى سورة البقرة 119 برواية حفص ونسمع الشيخ عبد الباسط
انا ارسلناك بالحق بشيراً ونذيراً ولا تُسأل عن اصحاب الجحيم
واضحة جداً انا ارسلناك بالحق بشيراً ونذيراً وليس عليك اي مسئولية عن اصحاب الجحيم، نفاجئ ان المعنى يختلف جملة وتفصيلاً حين نسمع القراءة في المغرب وفي ليبيا قراءة ورش او قالون للشيخ عبد الكبير الحديدي
إنا ارسلناك بالحق بشيراً ونذيرا ولا تَسأل عن اصحاب الجحيم
لا تسأل انت يا محمد عن اصحاب الجحيم، هل المعنى واحد قرآن يقول انت لست مسئولاً واخر يقول لا تسأل عن اصحاب الجحيم، واقرأ من القرطبي يقول ولا تُسأل عن اصحاب الجحيم والمعنى إنا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا غير مسئول وقال سعيد الاحفش ولا تسأل بفتح الالف وضم اللام بمعنى انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيراً غير سائل عنهم ليس لك شأن بهم، المرة الاولى ليس عليك اي مسئولية انت نذير وبشير، فرق كبير جداً بين المعنيين إذاً هذا ليس مصحف واحد وهذه تضرب مقولة ان القرآن محفوظ في الصدور في مقتل
الاخ رشيد : هل ترى معي ان علماء الاسلام عرفوا هذه الاشياء ورأوا نفسهم امام ورطة لذلك سموها روايات بدل من قرائين، هل فعلاً هذا قرآن ورش وهذا قرآن حفص
الاخ وحيد : هم خرجوا من الورطة بأن سموها روايات وإذا كانت الروايات لا توجد رواية تزكي الاخرى فنحن لسنا مجرد روايات نحن امام قراءات مختلفة بعضها عن البعض، في المعنى يا عزيزي انا لا تكلم عن مجرد حروف، ذهب، مشى، تعال، احضر لان هذه معانيها واحدة لكن اتكلم عن اختلاف في جوهر الموضوع، أليس هذا في جوهر رسالة الرسول حينما يقول له لا تُسأل ليس عليك مسئولية وحين اقول له لا تسأل كيف يكون هذا المصحف واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخ رشيد : وهذا يحدث تغير في العقيدة، لو الله ينهى السؤال عن اصحاب الجحيم هذه عقيدة، ولو انت غير مسئول هذه عقيدة اخرى مختلفة، كل شخص يبني عقيدة مختلفة حسب قراءته
الاخ وحيد : ننتقل الى سورة البقرة 191 برواية حفص
واقتلوهم حيث ثقفتموهم واخرجوهم من حيث اخرجوكم والفتنة اشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فأقتلوهم كذلك جزاء الكافرين
وعلمونا الاحباء المسلمون ان هناك فرق بين قتل وقاتل واحترمنا هذا التعليم، القرآن لا يحترم هذا التعليم او القرآن يقول لهم كلامكم غير صحيح او ان هناك اشكالية
نسمع رواية خلف عن حمزة عبد الرشيد ال الشيخ
واقتلوهم حيث ثقفتموهم واخرجوهم من حيث اخرجوكم والفتنة اشد من القتل ولا تقتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقتلوكم فيه فإن قتلوكم فأقتلوهم فذلك جزاء ...
الاخ رشيد : اختلاف بين قاتل واقتل لو قتلوكم وليس قاتلوكم
الاخ وحيد : قرآن يقول قاتلوا واخر يقول اقتلوا، هل اليوم إذا جاء واحد من الاحباء المسلمين وقال لنا لا هناك فرق القرآن لم يقل اقتلوا قال قاتلوا، نحن امام قراءة اخرى لا تفرق في المعنى بين قاتلوا وبين اقتلوا وتساوي بين المعنيين، إذاً هل هذا مصحف واحد ايضاً
الاخ رشيد : لا طبعاً اتفق معك ان قاتلوا غير اقلوا ونتوقف مع فاصل يعود بعده لاكمال هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ عن القرآ، والروايات
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة لاكمال هذه الحلقة وصلني بعض الرسائل، وبعد هذا المثال سأبدأ في اخذ المكالمات
الاخ وحيد : هذا ايضاً مثال به اشكالية لانه يدخل ضمن اركان الايمان الستة المعروفة من سورة البقرة 285
آمن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله
الى هنا لا يوجد إشكال المؤمن يجب ان يؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه
الاخ رشيد : هذه كنا حافظنها الله ولملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر هذه اركان الايمان
الاخ وحيد : ما معنى الكتب كيف كنت تفهمها
الاخ رشيد : التوراة والانجيل والزابور والقرآن
الاخ وحيد : لو قلت لك كتاب ستفهم انه كتاب واحد هل هو الزابور طبعاً القرآن، لكن قراءة خلف عم حمزة لغت كلمة كتبه نسمع الشيخ عبد الرشيد آل الشيخ
آمن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتابه ورسله
كتابه واحد مفرد لو سألنا اي مسلم يقرأ هذه القراءة اي كتاب تقصد لن يقول التوراة والانجيل والزابور سيقول القرآن هنا اختلاف في العقيدة في اركان الايمان، إن كان الايمان في القرآن في المصاحف مختلف عليه فما الذي تبقى إذاً
الاخ رشيد : هذا يضرب ركن من اركان الايمان كتابي غير كتبي، معي الاخت ام رامي من المانيا اهلاً بك
ام رامي : سلام المسيح لكم، اريد ان اوصل رسالة للمسلمين انا من العابرين من خمس سنوات، المحبة جعلتني اتبع المسيح واترك الاسلام والفرق الكبير ان الله موجود واقدر اكلمه مباشرة بدون حاجز وهذا لم اجده في الاسلام، آمنت بعد قراءة كثيرة للكتاب المقدس، اريد ان اقول للمسلمين ان الموضوع ليس تعصب او عناد لكن تقبلوا الكلمة واطلبوا المسيح وستجدوا الفرق، انا طلبت المسيح بصلاة الاسلام وسألت عن الطريق وجدته هو الطريق
الاخ رشيد : نشكر الله من اجلك، هل يوجد احد غيرك في العائلة
ام رامي : كلنا انا وزوجي و6 اولاد كلنا آمنا بالمسيح
الاخ رشيد : نشكر الرب من اجلكم ونصلي ان الرب يبارككم ويكمل مسيرته في حياتكم
ام رامي : اريد ان اوصل الرسالة لكل الشرق الاوسط ويكون لي خدمة
الاخ رشيد : امين الرب يعطيك خدمة، هل تجدي ان برامجنا لها دور في عبور الاخوة، ارى انك عراقية
ام رامي : انا عراقية وبرامجكم لها دور في حياتي ايضاً، وصلني كتاب اعجاز القرآن من الاخ وحيد وله دور كبير وفهمت اشياء كثيرة، الرب يبارك البرنامج هو البرنامج الوحيد الاكثر تفصيل
الاخ رشيد : اشكرك، معي الاخ ابراهيم من الجزائر اهلاً بك
ابراهيم : مساء الخير، انا مسلم في العقيدة وليس في التطبيق،تفاجآت الآن بهذه القراءات في القرآن حقيقة
الاخ رشيد : هل كنت تعتقد انه لا يوجد اي اختلاف بين اي قرآن في العالم
ابراهيم : نعم كنت اعتقد ان القرآن بكلام واحد ولا يوجد قراءات مختلفة
الاخ رشيد : ما رأيك هل هذا يشكل مشكلة ام انه امر عادي
ابراهيم : اظن ان الكبار والشيوخ يعلمون تفسير لهذا الشئ
الاخ رشيد : اذكر لك شئ من تجربتي الشخصية، عندما كنت اجد اي مشكلة في الاسلام وفي القرآن وفي الحديث كنت احاول اخفف على نفسي واقول ربما الشيوخ والكبار يعرفون الجواب لكن كنت اذهب لوالدي وهو إمام مسجد كنت اسأله لكن اتفاجئ انه في حيرة اكثر مني لا يقل لي هذا الكلام لكن لا يجيبني اترك الامر بين يديك انت المسئول عن مصيرك اعمل قرار لنفسك وابحث بنفسك
ابراهيم : انا في حيرة شديدة جداً اين الحقيقة هل الاسلام هو الحق ام المسيحية هي الحق
الاخ رشيد : انا فاهم سؤالك ومريت من قبلك في هذه الحيرة كنت في وقت من الاوقات اجلس الى الساعة الثلاثة والرابعة صباحاً واضع الكتاب المقدس امامي ابكي واتضرع لله واطلب منه المساعدة، هل نستطيع ان نساعدك بشئ لنقودك للحق
ابراهيم : الحياة ليست لها معنى بدون البحث عن الابدية، ما النتيجة التي تؤدي بها المسيحة في الاخر
الاخ رشيد : هل تحتاج مطبوعات
ابراهيم : انا راسلت القناة الاحمدية وصدمت منهم لا افهم منهم شئ
الاخ رشيد : هل تريد ان نصلي معك اليوم ام تأخذ وقت للبحث
ابراهيم : احتاج وقت ومزيد من المعرفة
الاخ رشيد : اتركك مع الاخوة لنرى كيفية تقديم المساعدة لك ونحن رهن اشارتك، اخ وحيد انت ترى ان هناك اخوة لاول مرة يسمعوا هذا الكلام واؤكد لك ان هذا الكلام ليس في متناول كل المسلمين بسبب الامية، وعلماء الاسلام استفردوا بالعلم ولا يهم ان غيرهم يعرف، نشكر الرب الآن مع الفضائيات ومع النت كل شخص بإمكانه يسمع، ما الكلمة التي يمكنك ان تقدمها لشخص بسيط صدم وهو يسمع هذا الكلام منك الآن
الاخ وحيد : بصورة عامة وللاخ ابراهيم بصورة خاصة اقول له يمكنك الآن وانت تسمعنا ان تسجد لرب السماء الذي تثق انه موجود وانه خلقك وتصلي له وهو الوحيد القادر ان يرشدك للحق ويعطيك الاجابة في داخلك ويفتح لك الباب والطريق، لكن لا تضع حياتك في ايدي الاخرين يقدموا لك ويقرروا مصيرك انت انسان لك حرية وارادة اركع الآن وصلي الى إله السماء واترك إله المسيحيين وإله الاسلام
الاخ رشيد : معي الاخ عبدالله من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
عبدالله : مساء الخير
الاخ رشيد : اشكرك على الرسالة لانك كنت على وعدك وارسلت تليفونك لنتصل بك بشأن المنتاظرة لكن اتصلت مرتين والهاتف كان مقفل، انت صديق وانا صريح معك
عبدالله : عاود الاتصال واشكرك على اتاحة الفرصة لي ولكني انا في عتب لك ولجميع الاخوان الذين يذكرون قصة عبورهم اود لو يذكروا ملاحظات على موضوع الحلقة حتى نستفيد، نترك قصص العبور لوقت اخر
الاخ رشيد : اهتمامنا في البرنامج بالعابرين اولاً يمكن الامر لا يعجبك لكنه واحد من اولى الاولاويات، نحاول نشجعهم ونشجع اخرين من خلالهم، نحترم رأيك لكن هذا رأينا في البرنامج
عبدالله : شكراً، وهذا ايضاً من حقكم لدي 6 نقاط ارجو ان تردوا عليها وقبل ان ابدأ اريد ان اذكر ان النقاش والحوار بسلام ومحبة هذا شئ مطلوب ترى معي ما يحدث في العراق وفلسطين وفي مصر عند اخوتنا الاقباط اشياء تدمي قلب كل انسان
الاخ رشيد : الحوار بمحبة وسلام هذا هدفنا من اول يوم، لم يحدث اننا اخطأنا في احد
عبدالله : من اجل ذلك اتصل بك واريد مناظرتك، الاخ وحيد ذكر في الحلقة الماضية ان حفص كذاب ويسرق وانت ذكرت في نفس الحلقة انه عندك اكثر من رواية ان حفص كان يسرق الكتب وطلبت منك على الهواء مباشرة لكن قلت الوقت لا يسعني، انا بعد بحث عميق للموضوع واريد من كل اخواتي المسلمين ان يرجعوا لاهل العلم " فأسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون " وانت ذكرت ان هذه فزورة وطلبت ان نجيب عليها ووعدت انك تعطيني فرصة في الحلقة القادمة
الاخ رشيد : الى الآن لم تصل للنقطة رغم ضيق وقت البرنامج
ابراهيم : النقطة اني ما وجدت احد اتهم حفص انه كذاب غير واحد يقال له ابن خراج والرواية الثانية انت ذكرتها عن ابن معين رواية ضعيفة لان بها ابن محرز وهو محمد بن احمد البغدادي
الاخ رشيد : انا سأختصر علماء الحديث منهم البخاري ومسلم ضعفوا الرجل وقالوا عنه متروك يعني احاديثه لا يؤخذ بها، إن كان علماء الرواية وعلماء الحديث قالوا ان حفص كلامه لا يعتد ما ذنبي، علماء الاسلام كذبوه ونقلوا عنه ان احاديثه ضعيفة وانه بلا ثقة، هل هذا كلامنا
عبدالله : غير حافظ في الحديث تكلمنا عنها في الماضية وقلت لك ان هناك يفرقون بين رواية الحديث ورواية القرآن
الاخ رشيد : نحن لم نقتنع بها قلنا ان الذي يكذب في الحديث يكذب في القرآن واعطيت مثال الذهب والفضة الذي يسرق ذهب يسرق فضة لا يمكن ان يكون امين في الفضة ويسرق الذهب هذا منطق معوج، إما كذاب في الاثنين او صادق في الاثنين، انتم تعملون منطق خاص بكم، لا اريد ان اطيل، الاخ وحيد لديه مواد كثيرة يريد ان يعرضها في هذه الحلقة، تكبل العناء لتحضير الحلقة، ليتك تكلمنا في موضوع الحلقة مرة قاتل ومرة قتل، رواية تقول قل واخر تقول قال، واحد يقول لا تُسأل واخرى لا تسأل، أليس هذا اختلاف في القرآن وانتم تقولون لم يتغير به حرف واحد
عبدالله : اخرج مسلم عن ابي بن كعب ان النبي صلى الله عليه وسلم كان عنده بني غفار فأتاه جبريل عليه السلام وقال له : إن الله يأمرك ان تُقرأ امتك القرآن على حرف فقال اسأل الله معافاة ونصيره وان امتي لا تطيق ذلك لان فيها الشيخ الكبير والصغير وبها الامي الذي لا يقرأ ثم اتاه ثانية فقال : ان الله يأمرك ان تقرأ لامتي على حرفين وهكذا الى سبعة احرف، قال النبي في نهاية الحديث اقرأوا عليه فأيها حرف قرأوه فقد اصابوا
الاخ رشيد : لو واحد قرأ قاتل والاخر قرأ قتل الاثنان صحيح
عبدالله : انت لو رجعت الى رسم المصحف تجد ان الصحابة الذين كتبوا القرآن
الاخ رشيد : انا اروم فيك شئ انك غير صريح جاوب بنعم او لا، لا تحتاج كل هذا، واحد قال قتل والاخر قال قاتل الاثنان صحيح في نظرك
عبدالله : اعطني مجال، ان هذه كما سمعت النبي يقول وردت هكذا ووردت هكذا والصحابة رسموها ووضعوا ألف صغيرة
الاخ رشيد : الالف الصغيرة مضافة القرآن لم يكتب بالالف الصغيرة
عبدالله : كتبوها وموجودة في مصاحفنا ومخطوطاتنا
الاخ رشيد :مرة لا تُسأل ومرة لا تسأل نحذف الالف نهائياً هل هي نفس المعنى
عبدالله : لا وردت عن النبي بالطريقين ولذلك العلماء لم يضعوا التشكيل إلا بعد
الاخ رشيد : اشكرك اخ عبدالله
الاخ وحيد : الرجل ممتاز يقول ان لديه معنيين إذاً هناك مصاحف وليس مصحف واحد، طالما يوجد مصحف به لا تُسال ومصحف اخر به لا تسأل ومصحف يقول اقتل والاخر يقول قاتل، إذاً معاني كثيرة مختلفة، إذاً ليس هناك مصحف واحد
الاخ رشيد : الغريب انه يقول ان جبريل قرأ القرآن على محمد بسبع قراءات مرة قرأها لا تسأل ثم عاد وقرأها لا تُسأل اين تكملة السابعة
الاخ وحيد : كنت اريد ان أسأل الاخ عبدالله سؤالين، اولاً ما هي الاحرف السبعة، لا يوجد عالم اسلامي واحد يعرف ما هي الاحرف السبعة، في الاتقان في علوم القرآن جمع السيوطي 35 معنى لمعنى سبعة احرف ويقول هناك كلام لا افهمه، هذا السيوطي
الاخ رشيد : حدد لي سبع قراءات في آية واحدة ما هي، قارئ القرآن عليه بسبعة لو كنت تقصد كل آية تقرأ بسبع طرق اعطني لكل آية سبع طرق، لو يقصد بها الروايات، ذكرت حضرتك في البداية انه يوجد 20 إذاً جبريل لم ينزل الثلاثة عشر الاخرى، هل اتى رواية حفص ورواية ورش ورواية قالون ونسى الاخرون
الاخ وحيد : ما معنى امتي لا تطيقهم، هل تعني انهم لا يحفظون ام لا يستحملون وسيخطأوا فيه، كل هذا ضرب في قضية حفظ القرآن
الاخ رشيد : معي الاخت مريم من اوربا اهلاً بك
مريم : سلام الرب معكم، اشكركم جداً انا من خلفية اسلامية وعرفت الرب يسوع وآمنت به من 4 سنين بفضل البرنامج في البداية حلمت ببابا يسوع ثم بحثت وشاهدت البرنامج وساعدني كثيراً ربنا يبارككم وتكشفوا الحقائق للكل
الاخ رشيد : ما هو اكثر شئ اثر فيك وجعلك تتركِ الاسلام وتقبلي المسيح في حياتك
مريم : او شئ حلمت بالرب يسوع واخذني في حضنه وشعرت بحنانه ثم بحثت وفتشت وقرأت وشاهدت البرنامج الى ان توصلت الى الحقيقة
الاخ رشيد : ما اهم شئ كان له دور كبير في مسيرتك
مريم : دائماً اشعر ان الرب يسوع معي، حياتي تغيرت وحصلت على السلام
الاخ رشيد : نشكر الرب ما تعليقك على حلقة اليوم
مريم : حلقة رائعة الرب معكم وتكشفوا الحقائق، صلوا من اجلي
الاخ رشيد : هل لديك امثلة اخرى
الاخ وحيد : في سورة البقرة 184 ونسمع قراءة الشيخ بشاري العبسي لرواية حفص
اياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً او على سفر فعدة من ايام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين
الذي لا يصوم يطعم مسكين، طبعاً الآية نسخت بعد ذلك، المهم انه يطعم مسكين واحد، في المغرب الكرم اكثر لان عندما ننتقل الى المغرب قراءة ورش نرى المسكين اصبحوا مساكين نسمع الشيخ الحذيفي
فمن كان منكم مريضاً او على سفر فعدة من ايام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين
جمع، رجعت لبعض التفاسير، يقول القرطبي وقرأ ابن عباس طعام مسكين بالافراد فيما ذكر البخاري وابو داود والنسائي عنه وهي قراءة حسنة لانها بينت الحكم في اليوم الواحد بمسكين واحد واختاره ابو عبيد وهي قراءة ابو عمر وحمزة والكسائي وقال ابو عبيد فبينت انه لكل يوم إطعام واحد
الاخ رشيد : هذا غير صحيح لان إطعام 60 مسكين بالاخير، هذا في صميم العقيدة لكي تكفر عن عدم صيامك تطعم مسكين غير تطعم مساكين، هذا اختلاف
الاخ وحيد : إذاً المصاحف لا تطابق بعضها البعض
الاخ رشيد : ما رأيك في الفكر الذي قال هذه صحيح والاخرى صحيح
الاخ وحيد : إذاً لا يكلمونا عن مصحف واحد وان القراءة واحدة وفهم المسلمين لمصحف واحد، اقرأوا كما تريدون لكن تقولون ان لكم مصحف واحد وهذه معلومة غير صحيحة
الاخ رشيد : وانه لم يتغير منه حرف
الاخ وحيد : الآن معنا معاني وسنأتي الى الحروف إذاً المصحف ليس واحد، اريد التعليق على جزئية، عندنا الانجيل المقدس واحد حسب اربع رواة إن جاز لنا التعبير بالصيغة الاسلامية رواه متى مرقس لوقا يوحنا، لم يقل احدهم المسيح صلب والاخر قال المسيح لم يصلب، هذا اختلاف في المعنى، يقولون ان لدينا اربعة اناجيل وهذا غير صحيح ليدنا انجيل كتبه اربعة، انت لديك قرآن رواه 20 واحد وهذا فرق كبير جداً المشكلة ان هذه المصاحف ليست متطابقة وبها معاني مختلفة عن بعضها عن البعض
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ثم نعود لاكمال هذه الحلقة
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لاكمال هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ وموضوعها عن القرآن والروايات ومعي رسائل وصلت للبرنامج
الدكتور صموئيل يقول : اكبر دليل على ان القرآن من تأليف البشر وليس من عند الله هو اختلاف القراءات وحرق عثمان لبعض المصاحف وايضاً موضوع التنقيط، والنقاط في القرآن غيرت المعاني كثيراً على حسب مزاج الناس المنقطين للكلمات في القرآن، حيث انه قبل التنقيط كان يحتمل معاني مختلفة عن بعد التنقيط والسؤال هل القرآن في اللوح المحفوظ بتنقيط ام من غير تنقيط
اخ إيهاب يقول : 1400 سنة من الكذب وخداع الناس، مشكلة علماء المسلمين انهم يعيشون على عمى عامة الشعب المخدوع فإذا استناروا فقدوا مصدر رزقهم وهيبتهم، فرسخوا في اذهان الناس هذا المفهوم وحتى المدعوين مثقفين منهم لا يبحثون، فالقرآن امر مسلم به ولا يجب البحث وراءه فسهل اكثر ان اعيش مخدوع على ان افاجئ اني بالفعل مخدوع وينهار الجبل الذي كنت استند عليه
اخ ابو صابر يقول : للقرآن روايات كثيرة تصل لعشرين رواية تختلف في الحرف والمعنى والاحباء المسلمون بين ايديهم قرآن من بين 20 رواية والعجيب ان الاحباء المسلمين ينتقدون ترجمة الكتاب المقدس برغم الدقة الشديدة للترجمة التي لا تختلف عن الاصل، ارجو منهم مراجعة رأيهم في الاسلام بعد مشاهدة هذه الحلقة
اخ احمد يقول : لو كان القرآن وحي من الله كما يقول المسلمون فالمنطق ان مقدمة القرآن تكون مكتوبة " هذا القرآن انه موحى به من الله " لكن نجد المقدمة مكتوبة " القرآن برواية حفص "
ما تعليقك على هذه الرسائل
الاخ وحيد : ارى تفاعل رائع جداً من الاحباء لكن لفت نظري موضوع حرق عثمان للمصاحف تخيل كل هذه الاختلافات بعد حرق عثمان للمصاحف واللجنة التي نسخت مصحف واحد ووزعته على الامة الاسلامية في ذلك التاريخ، هذه الاشكالية حتى بعد ما فعله عثمان، ما الذي كان موجود قبل عثمان، إذا كان بعد عثمان نجد هذا التضارب، هذه كارثة
الاخ رشيد : اكمل قراءة الرسائل
اخ داود من هولندا يقول : كما تعلم ان روايات القرآن كثيرة كرواية حفص عن عاصم ورواية ورش وقالون عن نافع ورواية الدوري عن الكسائي، هم تقريباً عشرون رواية او اكثر، لو تصفحنا مصحف ورش عن نافع المتداول في المغرب نجدها لا تطابق حفص عن عاصم المتداولة في الخليج العربي لسبب وجود اختلافات بين المصحفين من زيادة او نقصان والسؤال ما هو الدليل المادي والقاطع ان مصحف عثمان برواية حفص عن عاصم هو القرآن الصحيح وهو نفسه الذي في اللوح المحفوظ او ان مصحف ورش عن نافع هو الاصح لا يمكن ان تكون جميع الروايات صحيحة
بالمناسبة سأحكي قصة حصلت مع ام لاحد اصدقائنا من المغرب والدته عادت الى المغرب من المملكة العربية السعودية واشترت القرآن ، وكانت تحضر دروس محو الامية فصارت تأخذ القرآن لانه من المملكة العربية السعودية وانت تعرف ان القرآن في السعودية برواية حفص وفي المغرب ورش وعند القراءة تطلب منهم المدرسة ان يفتحوا على سورة .... آية ... تقرأها للاستاذة تقول لها هذا خطأ عندي كذا ..... يصير نقاش بينهم للاختلافات فقالت كيف تقولي على مصحفي خطأ وانا احضرته من السعودية، قالت لها هذه رواية اخرى قالت لها هو قرآن واحد، طلبت منها ترفع هذه النسخة وتحضر رواية ورش، انزعجت السيدة لماذا ورش وهو قرآن واحد، البسطاء من الناس لا يفهموا وجود اختلاف في المعنى واختلاف في الحرف
الاخ وحيد : صدقني يا اخ رشيد حتى المثقفين لا يعرفوا، مشكلة الاحباء المسلمين لا يعرفوا في العقيدة الاسلامية الكثير، ليس البسطاء فقط
الاخ رشيد : معي الاخ إياد من لبنان اهلاً بك
إياد : انا لا ادخل معك في تفاصيل لان هذه امور انت تراها صحيحة لكن اسألك سؤال، النصارى يعتقدوا ان لهم رب ويعتقدا ان هذا الرب له مكان ويسكن في مكان او يتحرك وموجود في مكان
الاخ رشيد : اخي الغالي إياد، البرنامج يختار موضوع لكل حلقة احياناً نناقش الله بين الاسلام والمسيحية، واحياناً نناقش الكتاب المقدس واحياً القرآن انت ترى ان كل وقتنا نناقش القراءات لو لديك سؤال في هذا الموضوع، ان نؤجل الكلام عن ربنا وهل له مكان ام لا، لحلقة اخرى
إياد : اريد ان اقول لك كلمتين اول شئ عدم نقاشك في الامر الذي اسأل فيه هذا الامر مهم وهو اساس العقيدة المسيحية
الاخ رشيد : كل المواضيع مهمة، القرآن هو اساس العقيدة الاسلامية وهو مهم ، معي اخ ربيع من بلجيكا اهلاً بك
ربيع : مساء الخير اريد ان اقول لك لا يوجد خلاص إلا في شخص ربنا يسوع المسيح وانا معرفتي عن الاسلام معرفة قليلة ولكن بعد ان عرفت شخص الرب يسوع المسيح لا اريد ان اعرف اي شئ اخر عن اي مذهب اخر لان الذي يصل الى حضن الرب يسوع المسيح لا يريد شئ يعرفه
الاخ رشيد : انا اتفق معك في هذا الموضوع لكن من ناحيتي كنت مسلم لا اعرف من هو المسيح ولا اعرف الكتاب المقدس وكل الذي سمعته عن السيد المسيح ان النصارى يشركوا وألهوه وان كتابهم محرف، الآن نخاطب الناس الذي يعيشون في الاسلام ولا يدركوا قيمة الرب يسوع المسيح، هل لديك مشاركة في حلقة اليوم
ربيع : اريد فقط ان اشهد عن عمل المسيح في حياتي، لان الرب يسوع حررني من الخطية حررني من المخدرات
الاخ رشيد : انا اشكرك وافهم الموضوع اترك معلوماتك لنتصل بك في حلقة اخرى، اخ وحيد هل لديك امثلة اخرى عن الاختلافات الموجودة
الاخ وحيد : لدي الكثير لكن سأختصر سورة الروم 22 ونسمع قراءة الشيخ بشاري العبسي
ومن آياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذلك لآيات للعَالِمين
هنا يقول العَالِمين العلماء جمع عالم وفاهم لكن في قراءة السوسي عن ابي عمرو نفس الآية نسمع عبد الرشيد آل الشيخ
ومن آياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذلك لآيات للعالَمين
هل عالم تعد عالم رجعت للقرطبي يقول : إن في ذلك آية للعالمين اي للبر والفاجر وقرأ حفص للعالمين بكسر اللام جمع عالِم، فالقرآن يقول للعالمين جمع علماء واخر يقول للعالم كيف يكون هذا قرآن واحد كيف يترجم الى لغة اخرى ليتضح المعنى الصارخ والمفارقة الصارخة بينهما
الاخ رشيد : سؤال ليس له جواب، هل ترى معي الاخوة الذين يقولون ان القرآن انزل على سبع احرف، يحاولوا يجدوا حل لهذه المشكلة
الاخ وحيد : اعتقد سيجدوا الحل لو عرفوا ما هي السبع احرف، لا احد يعرف ما هي السبع احرف فلو عرفوا وارونا إياها نناقش بعد ذلك هل يصلح ام لا، ما معنى السبع احرف هل هناك تضارب الى هذه الدرجة
الاخ رشيد : واحد يخدع بها نفسه يقول ان جبريل قرأ لمحمد وكأن محمد كان يعرف ان حفص سيختلف مع ورش وقالون وحمزة ... الخ
الاخ وحيد : تخيل ان القرآن الام الموجود في المدينة يختلف مع قرآن مكة ومع قرآن الكوفة كيف هذا الكلام وكيف حدثت هذه القراءات المختلفة، اريد ان اعطي اختلاف في الحرف، سورة الحديد 24 ونسمع الشيخ بشار العبسي
الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتولَّ فإن الله هو الغني الحميد
العبرة هنا فإن الله هو، ننتقل ابن زكوان لا تجد فإن هو، كلمة وانت تعرف ان الحرف مهم جداً لدى الاحباء المسلمين، هو حذفت تماماً من قراءة ابن زكوان، نسمع الشيخ احمد المعصراني
الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتولَّ فإن الله الغني الحميد
حذفت هو، ما الذي في اللوح المحفوظ انتم تقولون الحرف مقدس، اريد الاحباء المسيحيين ايضاً يلاحظوا معنا يمكن لنا له واقع اخر لكن عند الاحباء المسلمين الحرف مقدس ، اين ذهبت هو
الاخ رشيد : معي الاخ محمد اهلاً بك
محمد : مساء الخير، تحياتي للاخ وحيد، هذا العرض جميل لدي سؤال له انت ترى بتجربة علمية بحتة ان الاختلاف بين قال وقل، وللعالَمين وللعالِمين هذا اختلاف جوهري يهز القرآن انه غير محفوظ او الاختلاف قد يكون بسيط بين العالَمين والعالِمين من علم بالشئ فهم خاصة من الناس والعالمين هم جميع الناس، المثل الاخير في سورة الحديد ان الله هو الغني والله الغني الحميد، هو لفظ إشارة يمكن ان يكون سقط لا اختلف معك، حرق عثمان للمصاحف، عثمان لم يحرق مصاحف هو حرق اجزاء من السور وقام بتجميعهم وعمل مصحف واحد
الاخ رشيد : لا يوجد سند لهذا الكلام، الذي قيل انه حرق المصاحف لم يقل انه حرق بعض السور، اعطنا مرجع يقول انه حرق بعض السور
محمد : اثناء كتابة الوحي عند نزول الوحي على رسول الله كان يكتب
الاخ رشيد : ذكرت في خلال كلامك جملة مهمة قلت يمكن ان يكون الضمير سقط ( هو ) الآن لماذا هذا يشكل اختلاف ؟، لان وانا صغير كل ما كنت اعرفه " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " وخطبائنا يوم الجمعة يقولوا القرآن هو الكتاب الوحيد الذي لم يلمس فيه حرف واحد الى الآن وضعنا حروف كثيرة، الآن كلمة كلها سقطت من القرآن هذا ينسف الكلام الذي سمعناه كيف ترد على اول مشكلة نصادفها
محمد : اول مشكلة الفرق غير جوهري، لو قرأنا سورة الحمد " الحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين او ملك يوم الدين الاثنان واحد
الاخ رشيد : الاثنان واحد لكن تُسأل ليست تَسأل، نحن لم نأتي بملك ومالك لكن اتينا بكلمات تختلف في المعنى عالِم ليست عالَم وتُسأل ليست تسأل وكلمة يُغل ويغُل يخان او هو يقوم بفعل الخيانة، هذا مختلف
محمد : الكتب والكتاب هو اللفظ نفسه يشير للكتب السماوية التي سبقت الاسلام والكتاب هو الكتاب المفرد القرآن الموجود فيه الكتب السماوية
الاخ وحيد : انا لا اناقش هنا تفسير النصوص لكن اناقش الحرف الموجود والقراءة الموجودة، لو على التفاسير يمكنكم ان تدخلوا الموضوع على بعضه لتحاولوا ان تعتموا على الاحباء المسلمين انا اتكلم على حرف وعلى معنى، الآن انت اتيت بمعنى ملك يوم الدين ومالك يوم الدين، هي ايضاً ليست واحدة لان الملك ليس كالمالك، انا املك ولكني لست ملك، انا هنا لا اناقش تفاسير حتى تعطيني تفسير يقاتل فالمقاتل يمكن ان يقتل، انا اناقش نص قلتم عنه انه واحد في كل الدول الاسلامية الآن نحن نكتشف ان هذا الامر غير صحيح
محمد : كنت متوقع لو وجد اختلاف جوهري مثلاً قل هو الله احد لو اتى قل هو الله اثنين او ثلاثة في تغير جوهري
الاخ رشيد : انت تضعنا امام سؤال لا مفر منه اسأله لنفسك ولي، ما معنى التحريف
محمد : التحريف هو تغير الشئ من موضوعه او قلب الشئ من حقيقة لحقيقة اخرى
الاخ رشيد : لو الآن حذفت قل وقلت للمسلمين اقرأوا " هو الله احد " ، هل بهذا حرفت القرآن ام لا
محمد : قل مكتوبة قل يجب ان تقرأ قل انت حرفت لو حذفت كلمة قل
الاخ رشيد : والآن قرآن حفص وضع " هو " في سورة الحديد آية 24 لكن ابن زكوان حذف " هو " احدهم حرف لا تقل ان وجودها كعدمه لانه رأينا ان حذف كلمة تعمل مشكلة كل العالم الاسلامي يقوم ضدي لو حذفت كلمة من الاسلام
محمد : الآية لم يتغير معناها والكلمة لم تؤثر في معنى الآية
الاخ رشيد : قل هو الله احد ، نفس معنى هو الله احد لم تتغير في المعنى ولم يصير ان الله اثنان سيظل الله واحد وهذا هو الجوهر لكن احذف كلمة قل هل تسمح لي بهذا
محمد : لا اسمح لك
الاخ رشيد : المعيار يجب ان يكون واحد
محمد : المعيار واحد لكن الطباعة وقدم الكتب يمكن ان تغير بين الالف وتحذف
الاخ رشيد : لم يقولوا ان انتقل بالطباعة لكن قالوا انه حفظ بالصدور كتبوه كما سمعوه من محمد، الآن نحن امام مشكلة اخرى انه لم يكن محفوظ لكن عند كتابته احتاروا العالَمين او العالِمين لو كان حفظ لا يضطروا لهذه المشكلة
محمد : هل تعلم ان الحجاز ينطقوا العربية غير الكوفة غير البلاد الاخرى
الاخ رشيد : هذه ليست مشكلة نطق، هو غير موجودة في النص هل تصبح مشكلة نطق
محمد : المشكلة في النطق طبعاً
الاخ رشيد : الآن الاخ وحيد من السودان وانا من المغرب انا اعطيك جملة انا لا انطق فيها كلمة وهذه تصبح مشكلة نطق بين المغرب والسودان هل هذا كلام ؟
محمد : نحن نقول على كلمة قال وقل في سورة الزخرف 24 او سورة البقرة
الاخ وحيد : كيف مصحف يقول لرسول الاسلام لا تسأل عن اهل اصحاب الجحيم وقرآن اخر يقول لا تُسأل هل يمكن ان تفسرها للمشاهدين
محمد : لا تُسأل اي انت غير مسئول عن الناس الذين يذهبون الى الجحيم لان ما انت إلا مبشر ونذير ولا تسأل عنهم بمعنى لا تسأل عن مصيرهم لانك مازلت مبشر ونذير
الاخ وحيد : انت قلت معنيين مختلفين في جوهر رسالة الرسول
محمد : هو لا يُسأل عنهم ولا يسأل عنهم الاثنان نفس الشئ
الاخ رشيد : لو قلت لك لا تُسأل عن الاخ عبدالله من السعودية انت غير مسئول عنه او اقول لك لا تسألني عن الاخ عبدالله ، اقول لك لا تسأل وهذا نهي عن السؤال
محمد : لا تُسأل عن مصيره ولا تسأل عن مصيره
الاخ رشيد : الاثنان موجودان، اشكرك، يجب ان نتفق على تعريفات، تقولون ان القرآن نسخة واحدة في العالم كله لا يوجد اختلاف يجب ان نقبل ان هناك اختلاف ونعرف اي قراءة نقبل او بالاصح اي قرآن هو
الاخ وحيد : اريد ان اختم بالفاتحة والحرف هنا موجود لكن النطق غريب جداً واترك للاحباء المسلمين ان يفكروا بالنطق لماذا ترك الشيخ النطق الطبيعي المعروف والقراءة بالمناسبة خلف الكوفة هل في الكوفة لم ينطقوا الصاد، لا اعرف سأتركها للاحباء المسلمين
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين إياه نعبد وإياك نستعين اهدنا الزراط المستقيم زراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين أ ل م
الاخ رشيد : سمعناها الصاد نطقت زاء
الاخ وحيد : لماذا هل في الكوفة لم ينطقوا الصاد، ينطقوا الصاد لان يشارك خلف في الكوفة قراء اخر ونطقوا الصاد، شعبة وحفص من الكوفة لماذا نطقوا الصاد كما هي إلا خلف عن حمزة، التعليق إذاً هناك نطق في بلد واحد مختلف بين القراء بعضهم وبعض حتى شعبة وحفص الذين اخذوا من عاصم بينهم اختلاف في جوهر المعاني والروايات، اخر جزئية للاستاذ محمد سأل هل هذا يهز القرآن، هذا ينسف مقولة ان هناك قرآن واحد ينسف مقولة حفظة القرآن لم يتغير ولم يتبدل كل هذا اصبح كلام على ورق فقط وليس الحقيقة
الاخ رشيد : وانه في اللوح المحفوظ وقبل ان يخلق الكون موجود القرآن .... الخ كل هذه الامور تدل على ان القرآن بشري ومر بمراحل بشرية وتطورات بشرية مثل اي كتاب اخر ليس له تميز، اشكرك اخ وحيد على تغطية هذه الحلقة، سنضع كل هذا العرض على الموقع ارسلوا رسائل سنرى امثلة اخرى في المستقبل، خذوا هذه الامثلة لاي شيخ وعالم واستفسروا عن هذا الامر لماذا هناك اختلاف بين روايات القرآن بين حفص وورش وقالون وغيرهم، هل هناك قرآن واحد ام قرائين كثيرة الحلقة القادمة ستكون مع الدكتور احمد صبحي منصور واستودعكم في يد الرب الى اللقاء.

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

New Comment
Created by حيران in 9/4/2011 10:51:06 AM
بعد الحلقة نحكم



  
Home | Services | Programs | Contact Us | Help
Privacy Statement | Terms Of Use
Copyright 2010 by IslamExplained.com