Sunday, December 22, 2024
ar-JOen-US

168 - الرد على الشيوخ: الجزء الثالث
Created on 10/11/2010 4:43:53 PM

print

 تنزيل الحلقة

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة المائة والثامنة والستون
الرد على الشيوخ : الجزء الثاني
تاريخ البث المباشر 17 يونيه 2010

الاخ رشيد : مشاهدينا الكرام سلام لك جميعاً ومرحباً بكم في حلقة اخرى من حلقات سؤال جرئ معكم رشيد والاخ وحيد في حلقة اليوم للمرة الثالثة على التوالي في الرد على الشيخ الزغبي بخصوص شبهاته حول المسيحية والكتاب المقدس، اخ وحيد اهلاً بك
الاخ وحيد : اهلاً بك اخي رشيد وبكل الاحباء المشاهدين اينما كانوا
الاخ رشيد : طبعاً نشكر الرب من اجل الحلقات التي مضت لانها لاقت استحساناً كبيراً من جمهورنا، واريد ان اذكر الرسالة المشجعة التي وصلتني من احد المشاهدين من الكويت الذي ارسل رسالة شاكراً وقال : لان الحلقة الاخيرة كانت بالنسبة له كانت حلقة فاصلة وهو الآن يقرأ الكتاب المقدس " باختصار الحلقات التي ردنا فيها على الشيخ الزغبي ساهمت في توضيح الكثير من الامور مثل لاهوت المسيح وناسوته للكثير من الاخوة المسلمين الذي كان لديهم مشكلة في هذا الامر، فهي كانت سيف ذي حدين، سنرد اخي الحبيب على اسئلتك الاخرى والرب معك ويقويك، هذه الحلقة ايضاً ستكون رداً قوياً سيضاف الى هذه السلسلة التي بدأنها منذ بضع اسابيع، في هذه الحلقة يقول الشيخ الزغبي ان الكلام القبيح تعلمه من الكتاب المقدس وانه كان لا يعرف اي كلمات سيئة إلا بعدما درس الكتاب المقدس رغم ان العالم كله رأى الشيخ الزغبي وهو يسب الناس بأفظع الالفاظ وبأقبح الشتائم ومع ذلك يقول انه كمسلم لا يعرف هذا الكلام على الاطلاق إنما تعلمه من كتابنا ومن عقيدتنا، اليوم اريد من المسيحيين ومن المسلمين مشاهدة هذه الحلقة الفاصلة في هذا الموضوع بالذات، خذوا ورقة وقلم سجلوا الشواهد والمراجع اريد من المنصفين ان يقولوا لي في اخر الحلقة هل فعلاً الشيخ على حق ام انه يفتري على الكتاب المقدس وعلى المسيحيين ولا يقول ابداً لمشاهديه ذرة من الصدق، تابعوا معي الحلقة ولا تنسوا ان تشاركونا بآرائكم واشجع مشاهديّ من المسلمين ان تراسلونا واعدكم اني سأقرأ اغلبها شرط ان لا تكون بها مسبات او شتائم لان غرضي من هذه الحلقة ان تكون سبباً في فتح الطريق امامكم لاتخاذ القرار المصيري لاتباع سيد الخلقة كلها يسوع المسيح له المجد والاكرام، هل من تعليق اخ وحيد قبل ان ابدأ في الموضوع
الاخ وحيد : شكراً لك اخي رشيد، انا سعيد ان اكون معك في الحلقة الثالثة مع الشيخ الزغبي وهو لم يكن اميناً فيما طرح كما سنرى بعد قليل بنعمة الرب يسوع
الاخ رشيد : نطرح اول فيديو في هذه الحلقة ونرى فيه الشيخ الزغبي يشترط على نفسه ويقول اننا لو رأينا ان كلامه خطأ وليس به حقائق نرميه في وجهه ويبدأ في عرض ادلته وسنناقشها تباعاً
الشيخ الزغبي على قناة الخليجية
الشيخ الزغبي : لو وجدتم كلامي يخالف الواقع ارموه في وجهي
الشيخ الزغبي : هو زعلان من الشتيمة، على فكرة لم اكن اعرف هذه الالفاظ، لانها ليست لدينا في الاسلام إلا عندما شغلت ان اقرأ في كتبه لارد عليه، وجدتها عنده هو، سفر ايوب 11 : 12 " اما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفرا " يقول جحش من اين اتيت بها، من عنده من الكتاب بتاعه، انجيل متى 15 : 26 " عندما جاءت امرأة ليسوع تتوسل إليه ان تشفي بنتها ( فرد عليها الذي هو الرب عندهم ) وقال : ليس حسناً ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب " بعد ذلك سفر الجامعة 3 : 18، 19 " فقلت في قلبي من جه امور بني البشر ان الله يمتحنهم ليريهم انه كما البهيمة هكذا هم ( هم مثل البهائم ) لان ما يحدث لبني البشر يحدث للبهيمة وحادثة واحدة لهم موت هذا كموت ذاك نسمة واحدة للكل، فليس للانسان مزية على البهيمة لان كلاهما باطل " هذا نص عندهم والله، ان ربنا يقول عندنا " ولقد كرمن بني ادم " إنما هنا يقول بهيمة، لم اقل هذه الكلمة ولم اشتمه بها ابداً، الشتيمة للخنزير وانا لم اقلها، متى 7 : 6 " لا تعطوا الخبز للكلاب ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير ( يقول على البشر خنازير ) لئلا تدوسها بأرجلها وتلتفت فتمزقكم "
الاخ رشيد : الشيخ الزغبي يقول ان كلمة جحش لم يكن يعرفها وتعلمها من الكتاب المقدس، كلمة كلب تعلمها من الكتاب المقدس، كلمة بهيمة موجودة في الكتاب المقدس ولم يتعلم هذه الاشياء، عنده في القرآن " ولقد كرمنا بني ادم " نحن عندنا هذه الاشياء وهو تعلمها مننا، عندما يظهر ويقول مرقس الكلب لم تأتي من عنده، هل هذا كلام صحيح ويقول فيه الشيخ الصدق ؟
الاخ وحيد : بداية الشيخ ذكر لو وجدنا كلامه خطأ نرميه في وجهه، انا لن افعل ذلك يا شيخ لان نحن نحترمك، لكن كل ما علينا ان نوجهك للحق الذي تجاهلته بقصد، الامر الثاني يقول انه لا يعرف الشتائم والمسبات وهذه تعلمها من الكتاب وسأرد عليه، لكن اسمح لي اولاً ان ارد عليه بما في عقيدته ولا اعلم هل الشيخ جاهل بالقرآن ام يحاول ان يلمع القرآن، اذكر له بعض الحقائق، في سورة الاعراف 176 يقول " ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه اخلد الى الارض واتبع هواه، فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث، ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فأقصص القصص لعلهم يتفكرون " كل الذين كذبوا بآيات القرآن مثلهم مثل الكلب، كل المسيحيين كل اليهود كل من هو غير مسلم، هل الشيخ يجهل هذا الامر فهذه كارثة، اما ان كان يعلمه ولا يريد ان يكشفه للاحباء المسلمين فهذه كارثة اعظم
الاخ رشيد: طبعاً هو حافظ للقرآن ويعرف هذه الآية
الاخ وحيد : ايضاً امر اخر في موضوع الكلب وهو ذكر انه يحفظ نسب الرسول، واحد من د الرسول اسمه كلاب، ليس كلب واحد هل هذه الكلمة كانت غائبة عنه، نسب الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ين هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب "
الاخ رشيد : حتى لا يفهنا شخص خطأ اننا نشتم او نسب لكن نحن نريد ان نوضح ان الكلمة موجودة في المصادر القرآنية في نسب محمد في القرآن في الاحاديث في كل شئ
الاخ وحيد : القرآن يصف الناس انهم كلاب وليس كما حاول ان يدلس على الاحباء المشاهدين واني سأوضح النصوص التي ذكرها لن اتركها
الاخ رشيد : عندما كنت مسلم كنت مرة اصلي وكنت واضع يدي بالمرافق على الارض فصحح لي الوالد، قال لي : لماذا صلليت مثل الكلاب، وقتها غضبت وقلت له بالنص : لماذا تصفني بالكلب وانا فقط اصلي، ليس جيد ان تشبهني مثل الكلب، قال لي : هذا حديث قلت له : اكيد حديث ضعيف، لكني فوجئت عندما اراني اياه وكان في صحيح مسلم واقرأه للمشاهد حتى يحكم بنفسه، " اعتدلوا في السجود ولا بيسط احدكم ذراعيه انبساط الكلب " رأيت هذا الحديث وانا مسلم انه يشبهني انا المسلم المصلي الساجد يشبهني بالكلب، كل مسلم يقرأ هذا الحديث ويقول هل فعلاً الشيخ الزغبي تعلم كلمة كلب من الكتاب المقدس ام مذكورة في نصوصه، وهناك حديث مشهور نحن تعلمناه في الثانوي " العائد في هبته ( صدقته ) كالكلب يقئ ثم يعود في قيئه " وهذا حديث في صحيح بخاري موجه للمسلمين المسلم الذي يتصدق ثم يتراجع عن صدقته يأخذها هو كالكلب العائد في قيئه، لو شئت لسردت له مئات النصوص التي تذكر اسم كلب، وتشبه الانسان بكلب، اطالبه فقط ان يكون صادق ولا يكذب، نحن نقارن الحجة بالحجة لكن هذا يظهر انه لا يقول الصدق
الاخ وحيد : مع اعتذاري الشديد للشيخ الزغبي لم يكن اميناً في طرح اي موضوع واعتقد ان هذا ما يعتمدون عليه في النت بصورة عامة هو الكذب، هو ذكر كلمة جحش لم يكن يعرفها تعلمها من الكتاب المقدس، ابسط شئ يا شيخ الزغبي ما رأيك في زينب بنت جحش وهي زوجة الرسول
الاخ رشيد : ليس هذا فقط لكنها ام المؤمنين، لو اردت الاستهزاء والشيخ استخدم نكات ضد العقيدة المسيحة واستهزأ بها وهذا ليس اسلوبنا لا نذهب الى هذا الجانب لكن لو اردت لقلت له انه جدك، الجحش هو ابو ام المؤمنين، هذا صهر الرسول ألا تعرف ان صهر الرسول جحش، لا نفعل ذلك لكن هو موجود في التراث الاسلامي شخص اسمه جحش تعلمتها من تراثك، وام المؤمنين هي بنت جحش، اوضح للمشاهدين لكي لا نصل للاستهزاء العرب كانوا يسموا بأسماء الحيوانات لئلا يموت الانسان، وكان جزء من ثقافتهم، يمكن لم يكن عيب لديهم لكن الشيخ يرى ان كلمة جحش لو ذكرت هي عيب يريد ان يشتمنا بها لكن لا يعرف انها جزء من تراثه
الاخ وحيد : ايضاً كلمة جحش مذكورة في القرآن مسبة للاخرين، في سورة الجمعة 5 " مثلوا الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفاراً بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله ولا يهدي القوم الظامين " الذي اعطوا التوراة ولم يحملوها هؤلاء مثل الحمار
الاخ رشيد : يشبه اليهود والنصارى مثلهم مثل الحمار
الاخ وحيد : هل هذا يليق بالإله وهذا كلام في المطلق وليس كما صنع آيات لا وجود لها وانا سأطالبه بالآيات، في سورة لقمان 19 هذه الجزئية المسروقة والموضوعة في القرآن " واغضض من صوتك ان انكر الاصوات لصوت الحمير " وليس حمار واحد، وفي تفسير روح البيان ذكرت جزئية هامة يقول ففي تشبيه الرافعين اصواتهم فوق الحاجة بالحمير وتمثيل اصواتهم بالنهاق ثم اخلاء الكلام عن لفظ التشبيه واخراجه مخرج الاستعارة وجعلهم حميراً واصواتهم نهاقاً، مبالغة شديدة في الذم والزجر عن رفع الصوت فوق الحاجة " تفسير روح البيان للقرآن انه شبههم بالحمير ورفع صورة التشبيه ليجعل الامر اكثر قسوة وعنف
الاخ رشيد : إذاً سؤالي ألا يعتبر هذا كذب ان تقول انك تعلمت كلمة جحش او حمار من الكتاب المقدس وهي موجودة في نصوص كثيرة في القرآن هذا كذب على المشاهد وليس التزام بالحقيقة
الاخ وحيد : كلمة بهائم التي يذكرها في سورة الاعراف 179 يتكلم عن كثير " من الانس والجن لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام " التي هي كل انواع البهائم، إذا الكلمة موجودة في كتب الشيخ الزغبي إذا كان لا يعرف نحن نعرفه لا مشكلة كثيراً ما علمنا شيوخ الاسلام
الاخ رشيد : وهي ايضاً تشبيه للناس الذين لا يؤمنون بالقرآن او بالاسلام بصفة عامة
الاخ وحيد : كلمة خنزير، اعود به الى المائدة 60 " قل هل انبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير " اي غيرهم وبدلهم
الاخ رشيد : هذا ليس وصف هذا مثال، عندما اتقبس آية في الانجيل لا ترموا درركم امام الخنازير هذا شئ اخر، لكن هنا حول بشر واناس الى الخنازير والمسلمون يؤمنون بالمسخ
الاخ وحيد : لو وجدنا شخص ملحد يقول انه آمن بنظرية دارون من خلال القرآن لان هنا الله اعادهم لاصلهم
الاخ رشيد : لا شئ يثبت علمياً او تاريخياً ان اي امة تحولت لخنازير، الاسلام يجعل اليهود صاروا فئران، الفارة هي مسخ هي امة من بني اسرائيل يجعل الضب ايضاً مسخ لبني اسرائيل والقردة وايضاً الخنازير لا اعرف كم امة كل الحيوانات كانوا بنوا اسرائيل وهذا في حق نوع بشري معين اعاده الى الحيوانات ليس وصف او تشبيه
الاخ وحيد : ايضاً في البقرة 65 " ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين " نفس الفكرة، في سورة الاعراف 166 " فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين " إذاً القرآن يصف الناس واحياناً يرجعهم الى اصل لا علاقة له بالانسان قردة او خنازير ... الخ، اسأل الشيخ الزغبي انت لا اريد ان اقول له كذاب لانها كلمة لا يليق ان تقال لشيخ، لكنه لا يقول الصدق، لماذا لا يقول الصدق هل لانه لا يعرف الحقيقة ام يريد ان يغطي عليها
الاخ رشيد : ما رأيه انه امام الناس الآن ناس سيقولون انت تقول ان هذه الكلمات ليست عندنا وهم اظهروا انها ليست موجودة، اول القصيدة كفر
الاخ وحيد : نأتي للآيات التي اقتبسها، جحش الفرا، هذا النص موجود في سفر ايوب 11 ، اقرأ من 7 الى 12 " أ الى عمق الله تتصل ام الى نهاية القدير تنتهي هو اعلى من السموات فماذا عساك ان تفعل؟ اعمق من فماذا تدري ؟ اطول من الارض طوله واعرض من البحر ان بطش او اغلق او جمّع فمن يرده ؟ لانه هو يعلم اناس السؤ ويبصر الاثم فهل لا ينتبه ؟ " هنا اريد ان اعلق ثم اكمل اولاً المتكلم ليس ايوب ليس لانها كتبت في سفر ايوب يكون المتكلم ايوب، هذا ليس وحي وانما الوحي يذكر ما قاله صوفر النعماتي وهو واحد من اصدقائه، هذا الصديق كان يناقش ايوب، إذا هذا ليس كلام من الله ولا كلام ايوب لكنه كلام صديق ايوب نقله الوحي إلينا لنتعلم منه ولكن هل ايضاً كلام صوفر النعماتي خطأ ؟لا ليس خطأ هو يقول لايوب إذا انت تفتكر ان تصل الى علم الله وقدرته فأنت خاطئ، إذا لم تستطع ان تصل للسموات فهو اعلى إن كان البحر لا تعرف له بنظرك المحدود بعداً فالله اعمق واعرض فبالتالي هنا يناقش صوفر قدرة الله وعلم الله ولذلك جاء في عمل المقارنة في الآية 12 التي اقتبسها الشيخ وقطع هذه الآيات وبعد ان اكمل هذه الآيات عن الله قال " اما الرجل ( في هذه الاشياء السابقة في مقارنته مع الله ) ففارغ عديم الفهم وكجحش الفرا يولد الانسان "يولد بلا معرفة بلا علم، إذا ً الكتاب المقدس يقارن بين قدرة الله وعلمه وحكمته وبين ذلك الانسان الذي يولد بلا معرفة كجحش الفرا
الاخ رشيد : كأي حيوان انه ليس هناك فهم، يولد الانسان بدون فهم ويولد الحيوان بدون فهم مقارنة مع علم الله
الاخ وحيد : هل الكتاب المقدس هنا يقول ان الانسان جحش ؟ لا ، انما يناقش علم الله بالمقارنة مع علم الانسان، وجه الشبه هو الفهم والمعرفة والحكمة، اين انت يا شيخ الزغبي من هذا الكلام
الاخ رشيد : لدينا دليلين ان هذا ليس كلام الله المباشر لكنه نقل ما قاله واحد من اصدقاء ايوب، ثاني شئ ما العيب انه قال ان فهم الانسان عندما يولد مثله مثل فهم الحيوان امام معرفة الله الواسعة غير المحدودة لا تقارن
الاخ وحيد : اقولها صراحةً هم خدعوه، في الاسلام هو مسئول حينما قال هذه ليست موجودة لدينا فهو لم يقل الصدق، لكن في المسيحيات اعطوه ورقة ليقرأها باعتبار انها كلام صحيح، ووثق في هؤلاء الذين ورطوه في الكتاب المقدس دون ان يكون له ادنى معرفة، الجزئية الثانية خبز البنين
الاخ رشيد : كل مسلم يخرج على البال توك والفضائيات ويقول ان المسيح وصف سيدة انها كلبه، ما رأيك الاخ وحيد : الموضوع بسيط جداً، بداية اريد ان اقول ان الشيخ الزغبي ومن معه فاتهم الكثير جداً في هذا الامر، هنا اعرض خريطة من بحيرة جنيسارات التي هي بحيرة طبرية عبر الى حدود صيدون وصيدا وهي حدود الوثنيين خمسين كيلو متر المسيح ماشي على اقدامه ليس لكي يذهب ويقابل هذه المرأة ويقول لها انت كلبه بكل تأكيد لا، ولكن لان هناك مفهوم لدى اليهود
اولاً : الاصحاح كان يتكلم عن النجاسة
ثانياً : اليهود يغسلون اياديهم إذا لمسوا يد اممي وثني او اي شئ من اشيائه
ثالثاً : وهو الامر الذي فات على هؤلاء انه ليس حسناً ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب هذا مثل شعبي مشهور عند اليهود يرددونه عن الامم غير اليهود
اتى المسيح واراد ان يفحم اليهود بهذه المرأة التي لها إيمان عظيم فماذا قال، قال لها هذا المثل، لان المرأة جاءت ونادت المسيح بابن داود، المسيح قال لها ان كنت تؤمنين اني ابن داود إذاً تعرفين اني يهودي كيف تطلبين مني وانا يهودي وانت تعرفين رأي اليهود الذين يصنفونهم بهذا المثل ليس حسناً ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب كيف تأتي لتطلبي مني وانا يهودي بهذه الصورة، المرأة لم تعترض بل قالت له نعم يا سيد، انا اعرف هذا المثل واعرف هذا التصنيف ولكن الكلاب ايضاً تأكل من الفتات الساقط من موائد اربابها، لا يهم من انا، انا اريد البركة، وهنا توجد نقط مهمة جداً، صفع السيح بإيمان هذه المرأة كل إيمان اليهود البائد البائس، واراد ان يقول لهم هؤلاء الذي تصنفونهم انهم كلاب فيهم ايمان اعظم منكم، الدليل ان المسيح عمل امرين، الامر الاول مدح إيمانها وقال لهما عظيم إيمانك
الاخ رشيد : هل معقول انه يمدح كلبة لو كان يقصد انها كلبة، هل احد يقول لكلبه عظيم إيمانك يا كلبه، لو يقصد منها الإهانة فالكلاب ليس لها إيمان
الاخ وحيد : لو كانت اممية هل بهذا الكلام يمدح ايمانها، الامر الثاني المسيح قال لها بينما انت تقولين نعم يا سيد وتعترفين بتصنيف اليهود لك إلا اني اقيمك بإنسانة تستحقين العطية واعطيك ما تطلبين إذهبي فإن ابنتك قد شفيت، لماذا اعطاها المسيح إذا كان يصنفها ككلبة، إذاً هي فهمت من هذا المثل تماماً ما يقصد المسيح عن المفهوم اليهودي انها كلبة، وهذا المفهوم اليهودي وهنا اراد المسيح ان يقول لليهود هؤلاء الذي تصنفونهم انهم كلاب لديهم إيمان اعظم وافضل منكم، هذا الايمان الذي لم اجده
الاخ رشيد : بالمناسبة السيد المسيح مدح اثنان في الانجيل بعظمة إيمانهم قائد المئة والمرأة الكنعانية والاثنان امميين مصنفين كلاب بحسب التصنيف اليهودي ولم يمدح اي ايمان اخر
الاخ وحيد : المسيح ذكر اكثر من اممي ليضرب به فهم اليهود، ذكر المرأة التي ذهب إليها إيليا وهي ارملة صرفة صيدا وهي وثنية، وذكر الرجل الابرص نعمان السرياني وهذه المرأة الكنعانية، فهذه ليست اول مرة يضرب المسيح إيمان اليهود الباهت الخاطئ بإيمان الوثنيين
الاخ رشيد : سؤالي هنا، لو كان المسيح يقصد ان هذه المرأة كلبه هل امر اي واحد من تلاميذه ان ينادوا الامم كلاب، هل هناك واحد من تلاميذه فهم ان المقصود من هذا الموقف ان يعامل الامم ككلاب
الاخ وحيد : ما كانوا ذهبوا إليهم وبشروهم وحملوا الانجيل ووضعوا اعناقهم تحت السيف واستشهدوا جميعاً ماعدا القديس يوحنا، فلماذا ذهبوا إليهم لو فهموا ذلك، هم فهموا من كلام المسيح انه يقبل الامم الذين صنفوا من اليهود انهم كلاب قال انا اقبلهم وهذه عطيتي لهم
الاخ رشيد : دائماً السيد المسيح كان يعلم بطريقتين معروفين كان يعلم عن طريق مواقف وامثلة، يعطي مثال ويعطي موقف، احياناً موقف، مثلاً عندما كان التلاميذ يغرقون فايقظوه، مرة عندما كان ماشي على البحر، مرات اخرى اعطى مثل كمثل الزارع، لا نأخذ كلمة من وسط المثل ونقول هو يقول كذا، او كلمة من وسط الموقف ونستشهد بها لان المقصود هو الخلاصة من الموقف والمثل، هذه الخلاصة تكون في اخر الموقف والمثل، اخر الموقف انه عظيم ايمانك يا مرأة انت لست كلبه انت مقبولة عندي
الاخ وحيد :ما فهمته من كلمة كلبة من المثل الشعبي الذي ذكره المسيح وهي فهمت ذلك، المسيح غيّر المعادلة تماماً فهي انسان تستحق العطية والدليل اعطاء العطية ومدحها، ننتقل الى وجود كلمة خنزير ونحن ذكرنا انها موجودة في القرآن، هنا عندما ذكر لا تعطوا القدس للكلاب ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير، هو ذكر الكلام على معناه في المطلق قال الانسان خنزير، الكتاب لم يقل هذا وانا اطالبه ان يعطيني نص في الكتاب ان الانسان خنزير، هو يفسر على كيفه، شباب البال توك خدعوه لهم عشر سنوات يقولون هذا الكلام، كنت اعتقد ان شخص كالشيخ الزغبي لا يسقط فيما يسقط فيه في عوام المسلمين، يجب ان يتأكد ويطالب بأدلة، هم يخدعون الناس على البال توك، اما ان الشيخ الزغبي يخدع هذه كبيرة عليه، هنا الكلب دائما يهجم ويريد ان يمزق ويفترس بينما الخنزير لا يدري هل امامه لؤلؤة او جوهرة يريد ان يدنسها ويدوس عليها، الكلب هو الذي يمزق ويهجم بينما الخنازير لا تقدر، الرب يسوع يقول لا تعطوا مقدساتكم للذين لهم هذه الافعال ليس لهم افعال الانسان فالمسيح يرفض هنا افعال الانسان التي لا تليق بالانسان، فيقول لهم لا تعطوا القدس للذين لهم هذا الطبع، بدلاً ان تعطي الكتاب المقدس لشخص انت تعلم انه يمزقه ويرميه ويستهين به لا تعطيه هذا الكتاب
الاخ رشيد : هذا ليس تشبيه لكنه يعطي مثل انه لا يوجد احد يعطي درر للخنزير لانه لا يقدرها كذلك انت ايضاَ لا تعطي المقدس لانسان لا يقدره
الاخ وحيد : إذاً الشيخ الزغبي لم يكن اميناً عندما قال الانسان كلب، الانسان خنزير
الاخ رشيد : مع العلم انه في القرآن المسلم يؤمن ان الله حول امة بكاملها الى خنازير
الاخ وحيد : انت كمسلم سابق تعرف اكثر مني ان المصلي لا يرفع رأسه قبل الامام لئلا تتحول رأسه الى رأس حمار او في صورة حمار
الاخ رشيد : لا نريد ان نفتح لانها آيات واحاديث كثيرة وتوجد سورة البقرة هل تجد سفر بقرة او بهيمة في الكتاب المقدس
الاخ وحيد : اريد ان اقول للشيخ لا تطلق الكلام في المطلق، اليوم اطالب ان يكون هناك نص في الكتاب المقدس يقول الانسان كلب، الانسان خنزير، الانسان بهيمة، وإذا لم يجد الشيخ الزغبي، انا اعده بأنه لن يجد فهو في ورطة، موضوع البهيمة الذي ذكره في سفر الجامعة، سفر الجامعة هو سفر سليمان الحكيم جامعة 3 : 18 " قلت في قلبي من جهة امور بني البشر إن الله يمتحنهم ليريهم انه كما البهيمة هكذا هم
الاخ رشيد : في ماذا، عندما اشبه شخص، اقول مثلاً انت كالاسد يجب ان احدد وجه الشبه
الاخ وحيد : هنا حدد وجه الشبه الذي غاب عن الشيخ الزغبي، ما يحدث لبني البشر يحدث للبهيمة،" حادثة واحدة لهما موت هذا كموت ذاك ونسمة واحدة للكل فليس للانسان مزية على البهيمة لان كليهما باطل، يذهب كلاهما الى مكان واحد كان كان كلاهما من التراب والى التراب يعود كلاهما "
الاخ رشيد : إذاً وجه الشبه واضح يتحللوا ويصيروا تراب
الاخ وحيد : الاثنان يموتا، هل الكتاب يقول ان الانسان بهيمة بالصورة التي اطلقها الشيخ
الاخ رشيد : هذا إيحاء، لكنه يريد ان يثبت ان الانسان بهيمة مثله مثل البهيمة يشبهها في كل شئ، الصدق مطلوب ونطالبك اما المشاهدين ان تكون صادق فالمشاهدين يروا الآن الكتاب المقدس في هذا الجزء يشبه فقط في مسألة الموت وجه الشبه محدود وقرينة النص تلزمه ان يقتصر فقط على الموت
الاخ وحيد : اريد ان اقول للشيخ كرامة الانسان في الكتاب المقدس، الكتاب المقدس يتحدى العالم ويتحدى كل العقائد والاديان بلا استثناء يقول في سفر التكوين 1 : 26 " نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر ..... الخ فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكراً وانثى خلقه " حتى الانثى، الانسان على صورة القدير صورة الله الادبية
الاخ رشيد : لا نؤمن ان المسيحيين فقط هم الذين على صورة الله، مثلما يؤمن المسلم ويقول " نحن خير امة اخرجت للناس والاخرين اقل منا "
الاخ وحيد : إذاً الكتاب المقدس يعرف كرامة الانسان انه على صورة خالقه، وليس بهيمة ولا كلب ولا خنزير ولا يوجد هذا المفهوم في الكتاب المقدس بالطريقة التي اطلقها الشيخ
الاخ رشيد : نرى الفيديو الثاني حتى نرى الكلام الذي يقوله الشيخ الزغبي
الشيخ الزغبي : يقول الفاجر ما هذه الالفاظ التي يقولها والبنت التي معه تقول له يا ابونا يا ابونا يا ابونا، اسمع الزغبي ماذا يقول ، اسمعيني وانت تقولين بعد ذلك يا اخونا ولا تقولي ابونا مرة اخرى، في صموئيل الاول 20 : 30 " فغضب شاول على يوناثان وقال له يا ابن الفاجرة العاصية " هل انا مرة قلت لاحد يا ابن الفاجرة، لساني لا يقولها، يقول له يا ابن الفاجرة العاصية، علمت ان بعض المصطلحات اتت لنا من عندهم، لم تكن عندي من قبل
رسالة بولس الى اهل غلاطية 3 : 1 " ايها الغلاطيون الاغبياء ... " والله ليس عندنا هذا نهائياً
رسالة بولس الى اهل كورونثوس 1 : 25 " لان جهالة الله احكم من الناس وضعف الله اقوى من الناس " لا اعرف جهالة الله وضعف الله حتى في الله
الاخ رشيد : نفس الشئ الشيخ الزغبي تعلم كلمة فاجرة مننا لانها موجودة في الكتاب المقدس وتعلم الاغبياء، كان الشيخ مسكين برئ نحن من علمناه ان يقول اغبياء ولم يستطيع ان ينطق فاجرة، نحن عندنا كلمات تخجل الشيخ الزغبي، ما رأيك
الاخ وحيد : الرد بسيط جداً ومفحم من الكتاب المقدس، اولاًشاول الذي استشهد به هو رجل شرير ورُفض من الله اساساً وكان يشتم ابنه، الكتاب المقدس هنا ذكر حقيقة وقعت في التاريخ، لا يتبناها ولا يعلم الناس ان يقولوا هكذا لكن يذكر شاول الشرير نعت ابنه يوناثان بهذا اللفظ، نرى هنا من هو صموئيل، في صموئيل الاول 13 : 11 – 14 " فقال صموئيل : ماذا فعلت، فقال شاول : تجلدت واصعدت المحرقة، فقال صموئيل لشاول : قد انحمقت ! لم تحفظ وصية الرب إلهك التي امرك بها .... فمملكتك لا تقوم " هو شخص عاصي في الكتاب المقدس عصى الله ، هذ مجرد ذكر حدث كان في التاريخ والكتاب المقدس يذكر هذا الامر ان شاول الشرير قال كذا لابنه، ما مسئوليتي، انت تحاسبني على شخص شرير نعت ابنه بكلمة وتحاسبني عليها، على اي اساس
الاخ رشيد : القرآن مثلاً نقل كلام فرعون انا ربكم الاعلى، القرآن هنا يقول ان فرعون هو الرب الاعلى، نقل كلام شخص كافر لا يحاسب عليه، الكتاب المقدس بالنسبة لنا نقل كلام شخص عاصي يخاطب ابنه، ليس بغرض التعلم، هل قال لنا الكتاب المقدس ان ننادي الناس بابن الفاجرة او ابن العاصية
الاخ وحيد : اطلاقاً بل مذكورة من باب التعليم ان هذه الامور تصدر من الشخص الشرير وليس من انسان الله، ولاثبت كلامي في صموئيل الاول 16 : 1 " فقال الرب لصموئيل : حتى متى تنوح على شاول وانا قد رفضته عن ان يملك على اسرائيل " انسان مرفوض من الله، تحاسبنا على كلام انسان مرفوض من الله وتقول هذا في الكتاب المقدس، اريد تعليم في الكتاب المقدس تحاسبنا عليه، وصية او امر من الله يقول الله لنا فيه ان نتكلم بهذا الكلام، لكن ايضاً لا اريد ان اترك الشيخ الزغبي قبل ان ارجع لبعض نصوص في القرآن، سورة الصافات 36 " ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا اشاعر مجنون " من هذا الشاعر المجنون ؟ محمد رسول الاسلام، هل آتي كمسيحي واقول القرآن يقول ان رسول الاسلام محمد شاعر مجنون، ابسط شئ المسلم سيقول لي انتبه
الاخ رشيد : هذا القول مروي على لسان الكفار
الاخ وحيد : وهل لانها مكتوبة يتبناها القرآن لينعت بها محمد رسول الاسلام، سورة الدخان 14 " ثم تولوا عنه وقالوا معلّم مجنون "
سورة الانبياء 5 " بل قالوا اضغاث احلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتنا بآية كما ارسل الاولون "
الاخ رشيد : هل نتبنى هذه الاقوال ونقول القرآن يصف محمد انه شاعر مجنون
الاخ وحيد : هذا ما فعله الشيخ الزغبي اخذ اشياء مذكورة في الكتاب المقدس قالها مثل قول شاول نعت بها ابنه وكانها على لسان الله بينما هي شخص شرير يخاطب ابنه، لهذا اقول للشيخ الزغبي انتبه لا يورطك ثانية في كلام لا قرأته ولا تعرفه ولم تراه من قبل ولا تثق في هؤلاء الذين لهم سنوات يرددون هذا الكلام بلا فائدة، بالنسبة للكلمة التي ذكرها الغلاطيون الاغبياء، غلاطية 3 : 1 " ايها الغلاطيون الاغبياء من رقاكم حتى لا تذعنوا للحق " اعيده لاحد اباء الكنيسة القديس يوحنا الذهبي الفم في القرن الرابع الميلادي يقول : لانهم بعدما اظهر انهم رفضوا الايمان وحسبوا موت المسيح بلا هدف، قام بتوبيخهم الذي مهما بدا عنيفاً فهو اقل مما يستحقون دعاهم اغبياء لانهم تجاهلوا خبرتهم الشخصية مع المخلص وعمله الفدائي "
الآن الشيخ الزغبي يؤمن بقتل المرتد وينادي به ويعتبره شرعاً إلهياً وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي، ويستكثر على الكتاب المقدس ان يلقب المرتد الذي ارتد ورفض حقائق الله انه غبي لا يفهم، غبي روحياً " قال الجاهل في قلبه ليس إله " هنا لا يتكلم عن شخص متخاصم مع شخص ويقول له يا غبي، لان هذه خطية مصنفة في الكتاب لكن عندما يكون انسان رفض الحق الإلهي وارتد يحق لله وحده ان يصف حالة هذا الانسان الروحي انه عديم الفهم روحياً وانه غبي لا يفهم، الذي قال هذا الكلام على الشخص المرتد هو الوحي الإلهي لكن ليس ان شخص يغضب من الاخر يقول هذا
الاخ رشيد : لم يعلمنا المسيح ان نقول على اي شخص يا غبي او يا احمق، لكن عندما يكون نهي في نص صريح لكن انت تحاسبنا على نص تفسره كما تريد يصبح هذا لي لمعنى النصوص
الاخ وحيد : هم ناس مرتدين يصف الكتاب ارتدادهم بالغباء
الاخ رشيد: انت ذكرت شئ انه كيف تقتل المرتد ثم تعلق على من وصفه بالغبي فقط لانذاره حتى يعود للحق
الاخ وحيد : هذه الكارثة ان المرتد يقتل لكن لا تقول له يا غبي
الاخ رشيد : في سورة الاعراف 179 " وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا ( الغباء ) وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ " قلوب لا يفقهون بها، هذا هو الغباء الذي يتكلم عنه موجود في القرآن، اولئك كالانعام بل هم اضل من البهائم، اولئك هم الغافلون، هذه بالمقابلة، كيف تلوم النص الانجيلي انه يصف اناس بعد الفهم الروحي لتركهم الايمان، وعندك نصوص تقول نفس الشئ واكثر منها هناك نصوص تأمر بقتلهم
الاخ وحيد : ذكر جهالة الله وضعف الله، ما كان للشيخ الزغبي ان يسقط فيها، هذا في 1 كو 1 : 21 – 31 " لانه إن كان العالم في حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة استحسن الله ان يخلص المؤمنين بجهالة الكرازة لان اليهود يسألون آية واليونانيين يطلبون حكمة " اليهودي رجل يقرأ الكتب يريد آية واليوناني رجل يتفلسف يريد حكمة، " لكننا نحن نكرز بالمسيح مصلوباً لليهود عثرة ولليونانيين جهالة "
الاخ رشيد : اليونانيين يحسبوه جهالة
الاخ وحيد : لا يفهمون ما الحكمة من الصليب، واليهود يعتبره ضعف، قالوا الله ضعيف حينما يخلصكم بالصليب فقال لهم، هذا الضعف الذي نسبتموه الى الله هو اقوى منكم، والذي تقولون انه جهالة الله وان الله يقدم شئ مجهول فهو احكم من كل العالم، ويكمل بعدها " واما للمدعوين يهود ويونانيين فبالمسيح قوة الله وحكمة الله "
الاخ رشيد : بالنسبة لنا نحن المؤمنين هذا ليس جهالة او عثرة ولا ضعف ولكنه قوة الله وحكمة الله
الاخ وحيد : النص ليس له علاقة بوصف الله حكيم او قوي او جاهل او ضعيف نهائياً، عندما قدم الله الخلاص للعالم بالصليب اليهود قالوا ضعف من الله ليفعل هذا واليونانيين قالوا هذه جهالة من الله، فقال لهم الوحي الإلهي ما اعتبرتموه جهالة الله هو احكم وما اعتبرتموه ضعف الله هو اقوى من كل العالم وفي غضون سنوات طويلة استبدلت فلسفة اليونانيين كلها والحضارة بما قاله صيادو السمك عن شخص المسيح، وكانت النصرة عظيمة جداً
الاخ رشيد : لما اعتبر منهم جهالة
الاخ وحيد : هو ذلك النص " لان جهالة الله احكم من الناس ! وضعف الله اقوى من الناس ! بل اختار الله جهال العالم "
الاخ رشيد : صيادين السمك الذين لا يعرفون حكمة اليونان او فلسفتهم ولاهم عمالقة في علم الشريعة اختارهم الله ليخزي الحكماء
الاخ وحيد : " واختار الله ضعفاء العالم ليخزي الاقوياء " وقفوا امام امبراطورية روما بكل قوتها وسحقوها ليس بسيف ولا بغزوة لكن بكلمة الله الحية " واختار الله ادنياء العالم والمزدرى وغير الموجود ليبطل الموجود " إذا اقول للشيخ الزغبي انت دخلت في ميدان لا تعرف ابجادياته مع احترامي الكبير لك، ادرس اولاً واقرأ وبعد ذلك تعالى واطرح ما تريد واهلاً بك في هذا الميدان
الاخ رشيد : اتي للحديث الكارثة بالنسبة لي، مادام الشيخ الزغبي يقول انه تعلم من الانجيل اقوال القباحة والشتيمة والعار اقول له تعالى للننظر من اين نتعلم هذه الامور ، الحديث اسميه الحديث الكارثة لقد ذكرته مرة سابقة لكن لم اركز عليه مخافة ان اذكر الفاظ لا اريد ذكرها لكن هذه المرة سامحوني ان اذكر بعض المصطلحات الخادشة للحياء ثم اتجنبها بعد ذلك اذكرها مرة او مرتين للإيضاح فقط، الحديث كارثة واسألوا عنه الشيوخ، خذوا قلم وورقة وارسلوه لشيوخ الفضائيات وأسألوهم رأيهم في هذا الحديث، اني اكرر ان هذا الحديث الكارثة اسمه حديث من تعزى بعزاء الجاهلية " عن اُبي قال : قال رسول الله : من تعز بعزاء الجاهلية فاعضوه بهن ابيه ولا تكنوا " رواه النسائي ورواه احمد ايضاً والحديث صحيح بحسب علماء الحديث، قال ابن تيمية عن هذا الحديث من تعصب لاهل بلدته او مذهبه او طريقته او قرابته او اصدقائه كانت فيه شعبة من الجاهلية اي صار يحق فيه هذا الحديث، ما معنى من تعزى بعزاء الجاهلية، من افتخر بنسبه او قوميته او بلده غير الاسلام بعصبيته، فأعضوه بهن ابيه ولا تكنوا، قولوا له بالحرف اعضد هن ابيك، سامحوني على التعبير ( اعضض ذكر ايبك )، الهن يقصد به العضو التناسلي، ولا تكنوا لا تقولها بأي مصطلح اخر لكن قولوها بطريقتكم لو انت مصري قولها بالمصري لو انت لبناني قلها بلبناني لو انت مغربي او جزائري قلها بالمغربية والجزائرية، انا اتسأئل من يعلم الناس هذا ؟، هذا امر من رسول الاسلام ليس بمثل او توضيح او وجه شبه هذا امر من رسول الاسلام يقول لهم إذا احد افتخر بنسبه قولوا له اعضض كذا وكذا ابيك، هل من يعلم الناس الكلام الفاحش رسول من عند الله، نقرأ الحديث وفيه الصحابة يطبقون ما قاله رسول الاسلام " عن ابي بن كعب ان رجلاً اعتزى بعزاء الجاهلية فأعضده ( قال له الكلمة القبيحة ) اعضض كذا وكذا ابيك ولم يكنه ( لم يستعمل مصطلح اخر لكن استخدم المصطلح القبيح ) فنظر القوم إليه، ما هذا الكلام الذي نسمعه من صحابي كبير في المقام، فقال للقوم اني ارى الذي في انفسكم، اني لم استطع إلا ان اقول هذا، لان رسول الله امرنا اذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوا، وعن ابي ان رجلاً اعتزى فأعضه ابي فقالوا ما كنت فحاشاً ( لم تكن من قبل فاحشأً يا اُبي )، قال إن اُمرنا بذلك، لم اكن بفاحش قبل الاسلام لكن امرني شخص هو من امرني ان اصير فاحش في الكلام واقول هذا، لا اتي بتفاسير من عندي اتحدى الشيخ الزغبي ان يشرح للناس في واحدة من حلقاته هذا الحديث،ويتكلم علناً عنه، كيف لنبي يأمر، هذا الذي له مكارم الاخلاق وقدوة للمسلمين، ولكم في رسول الله اسوة حسنة، والذي نقتدي به يقول لاي شخص مسلم لو سمعت شخص يقول مصر ام الدنيا قل له اعضض .... ابيك، لو شخص افتخر بنسبه قل له اعضض .... ابيك ولا تكنيها، قلها بلغتك، قال ابن القيم : ذكر هن الاب لمن تعزى بعزاء الجاهلية فيقال له اعضض هن ابيك وكان ذكر هن الاب ههنا احسن تذكيراً لهذا المتكبر بدعوى الجاهلية بالعضو الذي خرج منه وهو هن ابيه فلا ينبغي له ان يتعدى طوره ( زاد المعاد )
وقال الالباني في السلسلة الصحيحة : قد عمل بهذا الحديث الخليفة الراشد عمر بن الخطاب فقال من اعتز بالقبائل فأعضوه او امصوه، قولوا له امصص .... ، شيخ الاسلام بن تيمية الذي يفتخر به الشيخ الزغبي ولا يستطيع ان يعارض كلامه قال : ان هذا الحديث يدل على جواز التصريح باسم العورة، اي شئ عورة نخجل منه يجوز ان نقوله للحاجة والمصلحة وليس من الفحش المنهي عنه، لو لم يكن هذا هو الفحش المنهي عنه ما هو الفحش في عرف الاسلام، لو جلست بجوار ابي وابي افتخربنسبه يجب ان اقول له اعضض ..... ، لو جلست مع ابني وابني افتخر بنسبه يجب ان اقول له هذا، لو جلست مع صهري الذي استحي منه يجب ان اقول له هكذا، هذا ما يجب ان يناقش، اعطني آية واحدة من الكتاب المقدس يأمر فيها بأن نقول كلام فاحش، لا تجد، لأريكم ان الصحابة ايضاً اقتدوا بمحمد وتعلموا منه، يقول الشيخ الزغبي انه لم يتعلم إلا من الكتاب المقدس، لا يا أخي عندك احسن معلم وعلمك افظع الالفاظ التي لم تسمعها اي مكان اخر، هذا المعلم هو محمد علم الناس يقولون الفاظ قبيحة هم يستحون منها، والعرب الذين في الجاهلية صاروا يلوموا اُبي انه لم يكن فحاش من قبل، عروة بن مسعود جاء مرة مفاوضاً عن المشركين في الحديبية عندما اتوا عند محمد قال لمحمد : فأني والله لارى وجوها وارى اوباشاً من الناس خليقاً ان يفروا ويدعوك، ارى ناس سيفروا عنك ويتركوك، فقال له ابو بكر : امصص بظر اللات، اي شتمه، بظر اللات هو منطقة في الجهاز التناسلي للمرأة، هل هذا كلام من صحابي الخليفة الاول لمحمد وهو احد اعمدة الاسلام، قال بن حجر العسقلاني في تعليقه على هذا الحديث : وكانت عادة العرب الشتم بذلك، لكن بلفظ الام، فاراد ابو بكر المبالغة في سب عروة بإقامة من كان يعبد مقام امه ( فتح الباري ) اراد ان يشتمه اكثر فوضع له الإله الذي يعبده مقام امه وقال له امصص بظرها، هذا التعليم الذي يعلمنا إياه الاسلام، انظر يا شيخ الزغبي للامور التي تعلمتها من الاسلام ولا تفتري على الكتاب المقدس، اخر حديث حتى المسلمين صدموا من هذا الحديث، قرأت في موقع اسلام ويب رقم الفتوى 71170 بتاريخ 24 / 1 / 2006 ، واحد من المسلين مصدوم من هذا الحديث واكيد الكثيرين منكم سيصدموا، ارسلوا للشيوخ واطلبوا منهم تفسير، قال : انا شاب بدأت في الالتزام منذ حوالي ثلاث سنوات ومنذ ذلك الوقت بدأت اقرأ في الدين ولكن كلما قرأت وجدت ان هناك اشياء تدعو الى الشك واغلبها مرتبط ببعض احاديث الرسول وسوف اذكر بعضها بالمعنى : من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن ابيه ولا تكنوا
وقال : أيعقل ان يصدر هذا اللفظ " هن " من رسول ( ص ) ويأمر اصحابه بعدم الكنية ؟ هو شخص مصدوم له الحق ان يسأل أيعقل ان يصدر هذا من شخص المفروض ان يعلمنا كلام جميل عوض ان يعلمنا كلام القباحة، تعليقك اخر وحيد
الاخ وحيد : تعليقي، اولاً اشكرك انك عفتني من قراءة هذا الكلام الصعب
الاخ رشيد : انا كنت مسلم فأسهل عليّ ان اقرأه
الاخ وحيد : ثانياً الموضوع هنا ليس مجرد ذكر عورة لو مجرد ذكر عورة لتوضيح امر ما لا توجد مشكلة، لكن هنا الكلام امر ان يستخدم هذه الالفاظ وحسب ما سمعت ان يستخدمها بمصطلحه، بأقبح كلمة عنده حسب لهجته، وهذا امر، هل لدينا وصية في الكتاب المقدس او من اي واحد من الرسل في الرسائل الموحى بها تطالبنا ان نشتم، اريد ان اذكر آية من الكتاب المقدس في رسالة افسس 5 : 3 ، 4 " واما الزنى وكل نجاسة او طمع فلا يُسمَ ( لا يذكر ) بينكم كما يليق بقديسين ولا القباحة ولا كلام السفاهة والهزل التي لا تليق بل بالحري الشكر " يقول لنا الكتاب المقدس كلامكم لا يكون كلام سفيه او كلام قبيح وهذه الالفاظ لا تكون بينكم على الاطلاق وهذه هي كلمة الله الحية، اقول للشيخ الزغبي ارجوك لا تتورط مرة اخرى، ولا تثق في كلام هؤلاء
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ثم نعود لتكملة هذه الحلقة من سؤال جرئ
بعد الفاصل
الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لتكملة هذه الحقلة من سؤال جرئ اقرأ بعض الرسائل، الاخ فضيل من فرنسا يقول : هذه محاولة اخرى فاشلة للشيخ للخروج من الورطة التي وقع فيها بعدما كشف اسلوبه امام الجميع، كما انكشف كذبه وتدليسه وجهله بالمسيحية، الكل يعلم ان لا وجود في الكتاب المقدس لتلك الالفاظ البذيئة بل يعلمنا التعفف في قوله " لا تخرج كلمة ردية من افواهكم بل كل ما كان صالحاً للبنيان حسب الحاجة كي يعطي نعمة للسامعين "، اما القرآن والتراث الاسلامي مملوء كل قبح وسب ولعن والنبي كان شتاماً سباباً، اشكرك الاخ فضيل كلامك في الصميم.
الاخ داود من هولندا يقول : لقد اهان الشيخ الزغبي جمهور المسلمين عامة ونعتهم بالجهل من حيث لا يدري لان معظم امة الاسلام اميين لا يكتبون ولا يقرأون ولا يتكلمون بلسان عربي فصيح اي بلسان اهل قريش لان معظمهم اعاجم لا يتكلمون اللغة العربية، واخيراً مقياس الجهل ينطبق ايضاَ على الشيخ احمد ديدات لانه لم يكن يجيد اللغة العربية .
الاخ جورج من المانيا يقول : اقول لمن يسمى بالشيخ الزغبي ان بيتك من زجاج بل وأرق منه، لذلك لا ترمي الحجر على الجبال فالحجر سيتدحرج ويعود عليك ثانية، فأنت لم تفهم كتابك بالشكل الصحيح فكيف تستطيع ان تفهم كتاب غيرك .
الاخ باسم يقول : يدعي الزغبي كذباً كالعادة ان الاسلام كرم الانسان وان المسيحية لم تكرم الانسان، اقول له في الانجيل عندما خلق الكون كان الكتاب يقول عندما خلق الله الكون ورأى الله انه حسن وعندما خلق الله الانسان يقول ورأى الله انه حسن جداً وقال نصنع الانسان على صورتنا
اخ صافي من فرنسا يقول : بسبب قناة الحياة صار من المؤمنين بالرب يسوع المسيح هو وعائلته واخته ايضاً صارت مؤمنة بسبب هذه البرامج
الاخ مارتن يقول : انا احييك على هذا البرنامج الرائع واحي الاخ وحيد وانا سعيد جداً لانكم اظهرتم الحق واظهرتم ايضاً حقيقة الشيخ الزغبي امام كل المسلمين
اخ يقول : شكراً لهذا التحليل الصائب والمقارنة المنطقية والشواهد الاكيدة لموضوعكم
اشكر كل المشاهدين، معي الاخ لؤي من انجلترا، اهلاً بك
لؤي : مساء الخير يا اخ وجدي
الاخ رشيد : انا رشيد لو دعتني وجدي مقبولة منك
لؤي : اسف هم قالوا لي هذا، ازي صحتك اخ رشيد، احيكم طبعاً بالنسبة للحلقة هي جميلة وانا مسلم ليس لدي شئ اعلق عليه غير اني اقول ان الكلام الذي قلته جميل جداً ومن وجه نظرك لكن بصراحة الكلام كله احاديث غير صحيحة
الاخ رشيد : كيف
لؤي : احاديث مفبركة
الاخ رشيد : من فبركها
لؤي : حضرتك تعرف وترى من اين اتيت بها وستعرف كيف مفبركة
الاخ رشيد : لو اتيت لك بواحد من كبار شيوخ الحديث يؤكد هذه الاحاديث، فهل تقبلها؟
لؤي : اقبلها لكن تكون اشياء مؤكدة، يا ريت
الاخ رشيد : احضر لك واحد من الشيوخ يؤكد لك صحة الحديث الذي قرأته، الشيخ ابو اسحق الحويني يؤكد صحة الحديث وسأعرضه بعد قليل اشكرك ، معي الاخ عبد الناصر من اوربا اهلاً بك
عبد الناصر : مساء الخير سلام المسيح لكم، انا من افغانستان اولاً اشكر قناة الحياة على هذه البرامج الممتازة لكي يعرف الناس كلمة الحق ويروا الحقائق الدينية وتساعد الناس الباحثين عن الحق عن طريق برامجها المتنوعة، حقيقية قناة الحياة لها نورين وهما شخصان كريمان جليلان عظيمان ابونا زكريا بطرس واخ رشيد على رأس كل العاملين بقناة الحياة
الاخ رشيد : لا تقل هذا اخ عبد الناصر لان النور الوحيد هو نور الرب يسوع المسيح الذي نستمد منه النور، ليس لنا اي دور لولاه ليس فينا شئ
عبد الناصر : قلوبنا تنير بنور المسيح
الاخ رشيد : اشكرك، هل لديك تعليق على حلقة اليوم
عبد الناصر : اشكر الرب واشكر ابونا زكريا ان عرفني ونور قلبي بالايمان بالرب يسوع المسيح عن طريق برامجه في قناة الحياة، للاسف الشديد قناة الحياة فقدت وضيعت واحد من النور الذي نور قلوب الناس المحتاجين للخلاص
الاخ رشيد : اريد ان اقول لك شئ ولا تفهمه خطأ، نحن من نقدم البرامج كل الاخوة والاخوات العاملين في برامج متنوعة مجرد ادوات قناة الحياة هي خدمة واداة للوصول الى المسلمين الرب يستخدمنا مع قناة الحياة كأدوات، لا يجب ان نركز على شخص ما رشيد او وحيد او اي شخص التركيز كله يجب ان يكون على الرب يسوع، نحن مستخدمين، رشيد يأتي ويذهب وهكذا وحيد وكل الاشخاص لكن الرسالة مستمرة، اتى بولس الرسول وذهب وكذلك الرسول بطرس كلنا مجرد ادوات يستخدمنا الرب، لكنه سيصل الى الناس التائهين والبعيدين عنه
لؤي : نعم لكن انتم وسيلة لتوصيل نور محبة المسيح للاخوة المسلمين
الاخ رشيد : نصلي من اجل الجميع ونصلي من اجل استمرار الرسالة
لؤي : انا واحد من مشاهدي قناة الحياة منذ 2008 انا عرفت الحقائق الدينية وقبلت الرب يسوع عن طريق برامج ابونا زكريا
الاخ رشيد : نشكر الرب من اجلك، معي الاخت فدوة اهلاً بك
فدوة : سلام المسيح لكم، وحيد ورشيد حجر الرحى والويل كل الويل لمن يقع بينهما تهرس عظامه ويتهرأ لحمه تماماً كما حدث مع الشيخ الزغبي، رحمة الله عليه، اقول للشيخ الزغبي إذا كان إلهك ونبيك علماك الكذب فرشيد ووحيد سيعلماك ان تكره الكذب الذي جعل منك اضحوكة امام العالم، اريد ان اتكلم عن الحلقات السابقة اولاً، لا ادري من عين الشيخ الزغبي شيخاً ومعلماً وهو جاهل باللغة العربية لغة القرآن، انت حافظ القرآن تقرأ القرآن صحيح لكن بمجرد ان تمسك بكتاب اخر تتوالى الاخطاء، فنسمع نتنائيل واوراشليم والآآب ولا يعرف الشيخ الزغبي الفرق بين الاضطجاع والمضاجعة والفرق كبير، بلسان العرب اضطجع اي نام استلقى ووضع جنبه بالارض اما المضاجعة فأنتم تعرفونها كما تعرفون ابناءكم، المضاجعة في لسان العرب ضاجع الرجل جاريته إذا نام معها في سرير واحد وهو بديعها وهي بديعته هذا هو الزنا يا شيخ الزغبي، مضاجعة ملكة اليمين كما فعل محمد مع مارية القبطية في يوم حفصة وعلى فراشها، إذا كان الاضطجاع عندك يا شيخ الزغبي هو الزنا فهل تقول لنا ما هو معنى الاضطجاع في السجود والصلاة وهل ستقبل ان نتخذ من تعريفك للاضطجاع ونذهب لنبيك الذي اضطجع من امرأة ميتة في قبرها، قاسمة بنت اسد ام علي بن ابي طالب، يقول محمد اني البستها قميصي لتلبس ثياب الجنة واضطجعت معها في قبرها، لاخفف من ضغطة القبر
الاخ رشيد : اشكرك نتمنى ان يراجع المصطلحات ولا يطلق الكلام بلا ضوابط، معي الاخ احمد من العراق
احمد : اشكر الاخ رشيد واشكر الجهود التي بذلتوها بالارهاب والقتل وبالمجرم محمد
الاخ رشيد : لا افهم
احمد : انا من التنظيمات الاسلامية سابقاً، منذ سنة 1979 وانضميت للتنظيمات وعمري 18 سنة وكنت ضمن كتيبة الدمار، دخلت السجن 5 سنوات
الاخ رشيد : ما الذي اخرجك من هذه الجماعات الاسلامية المتشددة
احمد : انا رايت كل شئ تقولوه جميل ومنطقي جداً من خلال العقل اكتشفت ان هذه تنظيمات ارهابية واجرامية، تنظيمات قتل
الاخ رشيد : ما رأيك في حلقة اليوم والشيخ الزغبي يتهمنا انه لم يتعلم مصطلحات قبيحة إلا من الكتاب المقدس، ما رأيك
احمد : ليس لديهم اي رد، هم يحاولون يجعلون ستار من الوهم، جميع العالم اعدائهم هم مجموعة قتلى عبارة عن تنظيمات قتلة هذا رأي الشخصي، البعض منهم جاهل
الاخ رشيد : هل الآن انت مسيحي
احمد : حالياً انا عابر تقريباً 80 % لاني لم افهم الديانة المسيحية بالكامل يجب ان افهمها 100 % حتى ادخل بها، يجب ان يكون لدي فهم كامل بالكتاب المقدس
الاخ رشيد : اقول لك شئ اي لا يوجد 80% عابر ام ليس عابر، هل تريد اليوم ان تأخذ قرار وتصير من اتباع السيد المسيح، ام تريد ان تأخذ وقت
احمد : اتخذت قرار ان الاسلام ديانة اجرامية وديانة قتل
الاخ رشيد : كلنا انتهينا من الاسلام لكن رغم ذلك هذا لا يعطيك انك اتخذت القرار باتباع المسيح، الخروج من الاسلام لا يعني بالضرورة اتباع السيد المسيح يمكن ان تصير ملحد، هل اتخذت قرار بأتباع السيد المسيح
احمد : انا اقول يجب ان تكون الدراسة منطقية
الاخ رشيد : انا معك، يجب ان تفهم الى ماذا تريد ان تقدم
احمد : انا مقدم على السيد المسيح انشاء الرب لكن يجب ان تكون دراسة منطقية
الاخ رشيد : اشكرك، الرب معك ونحن سعداء بك
اخت اسمها شيماء تقول : انا اسمي شيماء وللاسف مسلمة اردت ان اشكر الشيخ الزغبي من خلال برنامجكم لانه بغبائه المتناهي ساعدني افهم الكتاب المقدس واستمتع بما فيه من تعاليم وروحانيات تمس القلب، واتمنى ان يتم الله نعمتة عليه واريد ان اوجه له نصيحة على الاقل ان يتعلم كيف يقرأ الكتاب المقدس بدل ان يتحدث على الهواء وكأنه امي لا يستطيع ان يقرأ حروف مكتوبة امامه لدرجة انه يُضحك من يشاهده مع العلم انه لم يفهم ما يقرأه فهو على قلبه غشاوة، يا رب ارحمنا من هؤلاء
اخ مازن يقول : اثبتم انكم انتما على خلق عظيم واشهد لكم مئات المرات شتان بين اخلاقكم وبين الزغبي
كثيرون يمكنهم القول ان كلامنا عن الحديث الكارثة غير صحيح، اتيت بواحد من عمالقة علماء الحديث في الشرق الاوسط وفي العالم العربي تقريباً والعالم الاسلامي، الشيخ ابو اسحق الحويني
الشيخ ابو اسحاق الحويني : الحديث الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم انه سمع رجلاً يتعزى بعزاء الجاهلية فأسمعه كلاماً شديداً وقع في اذن المستمع فاحشة، ماذا قال لاُبي بن كعب قال له : اعضض بهن ابيك، الهن هو عضو الرجل، اعضض بهن ابيك، قالوا ما قلت فحاشا قال اني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن ابيه ولا تكنوا، لا تكنو تعني لا نستخدم الكناية تكلم الكلام صريح دغري
الاخ رشيد : الشيخ ابو اسحق يقول هذا حديث صحيح ويؤكده، انا اطالب الآن لا نناقش صحة الحديث لكن ناقش محتوى الحديث بعرضه على الشيوخ والسؤال عن هذا الكلام الذي يعلمنا إياه الذي جاء ليتمم مكارم الخلاق، هل تتمم مكارم الاخلاق ان تأمر الناس ان يقولوا الفحشاء على مسمع من الناس، بأقبح الالفاظ وبدون ان تجد لها بديل، اخ وحيد هل لديك اي تعليق
الاخ وحيد : اريد ان اعلق على الشيخ الحويني، انا احترمه لامرين اول شئ انه رجل متمكن في مادته وهو من اشهر علماء الحديث، ثاني شئ انه يقول الحقيقة كما هي في الاسلام
الاخ رشيد : لا اعتقد ان الشيخ ابو اسحق الحويني يظهر على برنامج ويقول لا توجد لدينا كلمة كلب او كلمة جحش، اعتقد انه مخلص فيما يؤمن به
الاخ وحيد : هذا الامر يفتقر إليه الشيخ الزغبي مع احترامي له، يحاول ان يلمع الاسلام، ولا يقول الحقيقة للمسلمين، اما بالنسبة للمسيحيات، الامرمعروف انهم ورط ودخل في منطقة لا يعرف بها
الاخ رشيد : معنا الاخ مارتن من استراليا، اهلاً بك
مارتن : انا احيّكم على هذا البرنامج الرب يبارككم، اريد ان اعطي رأي في كلام الشيخ الزغبيي لقد تتبعت كلامه على القنوات الفضائية، اقترح عليه ان يغير اسمه بعد الآن الى شيخ الموت او شيخ الجهال او شيخ حفار القبور، لاني كعابر الى نور المسيح لا اظلمه بهذه الصفات لانه من الواضح انه يريد بيع ونشر بضاعة محمد الاسلامية المبنية على الجسد والماديات والجنس والمال، مكتوب في الانجيل " ان الذين هم في الجسد لا يستطيعون ان يرضوا الله لانه إن عشتم حسب الجسد فستموتون "، الشيخ الزغبي يتكلم عن ناسوت او بشرية يسوع لدي سؤال له،عن كلمات المسيح في رؤيا 21 : 6 التي قال فيها الرب يسوع " انا هو الالف والياء البداية والنهاية، انا اعطي العطشان من ينبوع ماء الحياة مجاناً "
الاخ رشيد : انت عبرت وفهمت هذه الاشياء لكن الشيخ الزغبي بعيد كل البعد عن فهم النصوص هو يريد ان يرد على المواضيع التي اثيرت على قناة الحياة ولم يجد رد وطلب من المعاونين له ان يأتوا له بأي شئ يهاجم بها المسيحية، او ربما ورطوه ان هناك مواضيع تحطم المسيحية واتوا بها إليه يقرأها على الهواء تارة بالخطاء واخرى بالصواب يأخذ آية من هنا واخرى من هناك ويقرأ عناوين، وهو لم يفهم الموضوع ولم يدرسه، حتى يأخذ مادة الغير ولم يتعب بها، بدليل ان يأتي معه شخص ( ديكور ) ليبحث عن الاوراق بالترتيب ويعطيها له ليقرأها، هو لم يعرف حتى ما يقرأ وهذا احط من كرامته امام الناس، اولاً لم يجب على المواضيع الاسلامية ثانياً يقرأ مواضيع لا يفهم فيها، ثالثاً المادة ليست له غير الاخطاء التي قالها وردنا عليها وهذا ينسف كل ما قدمه الشيخ الزغبي الى الآن، اشكرك اخي مارتن، هل من تعليق بعد هذه المكالمة
الاخ وحيد : لا تعليق لكني استعجب انه لم يتصل بنا الى الآن اي اخ مسلم ليعلق على ما سمعه منا او من الشيخ الزغبي، فأين الاحباء المسلمين
الاخ رشيد : اريد ان نرى الفيديو الاخير وهو نموذج لاشخاص يتصلون بالشيخ الزغبي في البرنامج على الهواء ويقولون انهم اسلموا مثلما يفعلون الذين يعطوا حياتهم للسيد المسيح
جرجس النصراني يقول جزاك الله خيراً !
المذيع : السلام عليكم
المتصل : السلام عليكم، اكلم الشيخ يا شيخ انا كنت نصراني من ساعتين والآن انشاء الله اعلن اسلامي امامك، اشهد ان لا إله إلا الله واشهد ان محمداً رسول الله
المذيع : ربنا يتمك ويهديك دائماً معنا
المتصل : انا اسمي جرجس فبماذا تسميني
الشيخ الزغبي : عبد الرحمن او عبد الله، جرجس هذا مشكلة، ثبتك الله، عبد الله
المتصل : جزاك الله خيراً
الشيخ : ثبتك الله جزاك الله خيراً
الاخ رشيد : ما ملاحظاتك اخ وحيد لم اجد إلا الضحك
الاخ وحيد : لم يتقن الدور جيداً، قال انا كنت نصراني قبل ساعتين، ولا يوجد مسيحي يقول انا نصراني، المفروض يقول انا كنت مسيحي، الامر الثاني من ساعتين
الاخ رشيد : كان صار للبرنامج من ساعتين او من ساعة ونصف
الاخ وحيد : هذا المسيحي او هذا النصراني لا راجع كلام الشيخ ولا فتح الانجيل ولا قرأ او درس، مجرد سمع كلام الشيخ نطق الشهادتين، الله اكبر، هذه كارثة
الاخ رشيد : هذه مهزلة، حتى لو نظرت تقاسيم وجه الشيخ عند نطق المتصل بالشهادة، الشيخ لم يهلل ولا كبر لكنه ضحك، اعتقد انه واضح بها ملامح الكذبة
الاخ وحيد : المصطلحات التي استخدمها الاخ " جزاك الله خيراً يا سيدنا الشيخ "
الاخ رشيد : شخص كان نصراني من ساعتين ثم ختم كلامه جزاك الله خيراً، هذا مصطلح اسلامي متى تعلمه، هذا موضوع مفضوح
الاخ وحيد : نحن لسنا ضد اي شخص يترك المسيحية ويذهب للاسلام لكن ليس بهذا الشكل، نحن لا نخدم المسيح بالكذب
الاخ رشيد : هذه ليست المرة الاولى، الفضيحة الاولى القس الذي هو ميت واسلم والى الآن لم يجيب من هو الحداد، اسلام بنت اخت القمص زكريا، والآن جرجس يجب ان نبحث عنه، هل لديك خلاصة نقدمها للمشاهدين وللشيخ الزغبي والذين معه
الاخ وحيد : اقول للشيخ الزغبي ان كل ما قدمته من موضوعات في الكتاب المقدس هو محض افتراء، حينما تقول ان الانسان كلب، الانسان حمار ... الخ، انت لم تقدم الحقيقة ولم ترجع الى التفاسير، بالرغم ان الآيات ذكرت في سياق درس معين او لجهة تشبيه في جزء معين، إذاً الشيخ الزغبي لم يكن صادقاً واميناً، ولم يكن دارساً للموضوع دراسه جيدة، اقول انه ورط في هذا الامر
الاخ رشيد : هل هذا يعفيه من المسئولية
الاخ وحيد : لا اطلاقاً لان هل مجرد ان تعطى مادة، تخرج امام ملايين المسلمين تقرأها على اساس انها حقيقة، وهو كان يظن انه يقرأ الحقيقة امام الناس وان الموضوع قوي ولا يعرف انه يقرأ اشياء لا يعرف ابجاديتها، كان عليه ان يقرأ اولاً، اقول لكل الاحباء المسلمين، ابحثوا في الكتاب المقدس كما تريدون ولكن افعلوا كما يفعل المسيحي وتعلموا من قوة المسيحي، لانه يرجع للتفاسير الاسلامية ولا يعطي نفسه الحق في تفسير القرآن ويرجع للاحاديث ويوثقها
الاخ رشيد : مثلما فعلنا مع الحديث الكارثة، عرضت رأي الالباني ورأي الشيخ ابو اسحق الحويني، ولو تريدون ادلة اخرى
الاخ وحيد : ارجعوا الى المصادر المسيحية المعتمدة لكي تفهموا الانجيل ولا تثق في اي شخص، ولا تثق في مستنقعات المنتديات الاسلامية لانهم ناقلون بدون ادنى فهم
الاخ رشيد : اشكرك على تغطية هذه الحلقة، يوجد من تسائل لماذا سؤال جرئ حول اتجاهه من عرض المواضيع الاسلامية الى الرد، نحن نرد وايضاً نجهز مفاجآت للحلقات القادمة، ستكون محض اسلامية وستكشف عن مواضيع لاول مرة تظهر على الهواء على الفضائيات، نناقشها مع الاحباء المسلمين، احياناً نرد واحياناً نكشف الاسلام ونعرض اختبارات ايضاً، موضوعنا في الحلقة القادمة سيكون عن الزواج الثاني للاقباط مع الاخ مجدي خليل، الى اللقاء والرب معكم جميعاً.

rating

Please Login or register to be able to rate or comment

  Comments

No comments.


  
Home | Services | Programs | Contact Us | Help
Privacy Statement | Terms Of Use
Copyright 2010 by IslamExplained.com