02 أيلول, 2010   
  ابحث   
مواقع اخرى
  

 

يمكنكم المشاركة في دعم برامجنا وخدماتنا من خلال تبرعاتكم في هذه الصفحة، نشكركم على هذه التبرعات ونطلب من الله أن يبارك حياتكم ماديا وروحيا.

  

شاهد الحلقة

  Episode 91
  تساؤلات حول انشقاق القمر، والإسراء والمعراج
Size: Unknown

(3 ratings)
Play
  Story 1
  الدكتور زغلول النجار 1
Size: Unknown

(1 rating)
Play
  Story 2
  الدكتور زغلول النجار 2
Size: Unknown

(1 rating)
Play
  Story 3
  الدكتور زغلول النجار 3
Size: Unknown

(1 rating)
Play
 Print   

تحميل الحلقة أو مواد أخرى
عدد التحميلات التحميل إسم الملف نوع الملف
1711  Download للتحميل إضغط هنا سؤال جريء 91

 

 Print   

تساؤلات حول انشقاق القمر، والإسراء والمعراج

ســـــــؤال جــــــــرئ
الحلقة الواحد والتسعون
تساؤلات حول انشقاق القمر والاسراء والمعراج
تاريخ البث المباشر 20 نوفمبر 2008

الاخ رشيد : اهلاً بكم في برنامج سؤال جرئ ، هذه الحلقة اقدمها وحيداً في الاستوديو لكن سيرافقني بعض الاخوة على الانترنت ، حلقة اليوم هي مقدمة مهمة جداً للحلقة القادمة وهم معاً يتعلقان بموضوع انشقاق القمر ولااسراء والمعراج ، من المؤكد ان كثيرين سمعوا الدكتور زغلول النجار مثلاً يتحدث عن هذه المعجزة وسمعوا غيره من العلماء يتطرقون لها من المؤكد ايضاً ان الكثيرين وصلتهم اشاعات وصور تقول ان الناسا اثبتت ان القمر انشق ، ما هو الصحيح من كل هذا هل هي فعلاً معجزات النصوص تثبتها وهل فعلاً العلم ساندها وهل التاريخ ايدها هناك اسئلة كثيرة سنقدم عليها اجابات واضحة وشافية ونتمنى ان تشاركونا النقاش ، اطرح سؤال واطلب من المشاهدين يرسلوا لنا ايميل ، هل فعلاً تؤمن ان القمر انشق وهل فعلاً تم الاسراء والمعراج إن كان نعم اعطونا الادلة إن كان لا اعطونا الادلة ايضاً ، نريد ان تشاركونا طوال الحلقة بإيميلاتكم ، اول ما سأبدأ به هو رحلة صغيرة بسيطة عبر النصوص وابدأ بالاخ وحيد الذي سيكون معي عبر الانترنت اهلاً بك اخي وحيد
الاخ وحيد : اهلاً بك اخي رشيد واهلاً بكل الاحباء الضيوف الذين معنا واهلاً بكل السادة المشاهدين
الاخ رشيد : ابدأ بأول سؤال ، ما هو مفهوم المعجزة من منظور اسلامي حتى نفهم ما الذي نطلق عليه معجزة
الاخ وحيد : بالنسبة الى المفهوم الاسلامي نقرأ في جلال الدين السيوطي في كتابه الاتقان في علوم القرآن في الجزء الثاني صفحة 116 يقول " المعجزة امر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم من المعارضة وهي اما حسية وإما عقلية ثم يكمل فيقول واكثر معجزات بني اسرائيل كانت حسية لبلادتهم وقلة بصيرتهم واكثر معجزات هذه الامة عقلية لفرط ذكائهم وكمال افهامهم " ، اسمح لي تعبير صغير ، هل هناك معجزة حسية وهي ليست عقلية ، طبعاً اي معجزة حسية طبعاً لانه يعرف ان الاسلام ليس فيه معجزات حسية فاراد ان يفرق بين حسية وعقلية لان كل معجزة حسية رآها الناس لمسوها بأيديهم قيموها بعقولهم فهموها وامنوا بها فأنا لا ادري كيف يفرق بين حسية وعقلية شكراً عزيزي
الاخ رشيد : اسألك سؤال الواحد كيف يفرق هذه المعجزة حدثت ام لا ، يعني واحد يقول لنا هذه معجزة او فلان عمل معجزة في التاريخ كيف نتأكد ان هذه المعجزة حدثت ام لا
الاخ وحيد : اول شئ إذا اردنا ان نعرف انها حدثت ام لم تحدث لا بد ان يكون رأها شهود او يوثقوا هذه المعجزة بكلامهم بكتابتهم وتكون معجزة فيها فائدة للانسان وهي امر خارق لقدرتنا البشرية لكن اهم نقطة في هذا السياق ان يكون هناك من شاهد هذه المعجزة حتى نستطيع ان نقيمها انها معجزة لكن معجزة بلا شهود كيف تكون معجزة
الاخ رشيد : نبدأ باحاديث مروية عن محمد ثم نرى القرآن ، هل الاحاديث المروية عن محمد تؤكد لنا فعلاً انه قام بمعجزات
الاخ وحيد : لا بكل تأكيد ، انا سأعطي شواهد في صحيح البخاري في كتاب فضائل القرآن وايضاً في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة سأقرأ هذا الحديث وايضاً في مسلم الحديث في كتاب الايمان ، الحديث يقول فيه نبي الاسلام شخصياً " ما من الانبياء نبي إلا اُعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر وانما كان ( هنا يفرق بينه ويبن الانبياء ) وانما كان الذي اوتيت ( يتكلم عن نفسه ) وحياً اوحاه الله اليّ فأرجو ان اكون اكثرهم تابعاً يوم القيامة اسمح لي حتى لا نفسر الحديث من نفسنا اعطي ما جاء في شرح الننوي على صحيح مسلم في جزء الثاني لهذا الحديث يقول ان كل نبي اٌعطي من المعجزات ما كان مثله لمن كان قبله من الانبياء آمن به البشر واما معجزتي ( يتكلم على لسان نبي الاسلام ) العظيمة الظاهرة فهي القرآن الذي لم يعطى احد مثله لذلك قال اكون اكثرهم تابعاً ، يكمل جزئية صغيرة فيقول " ان معجزات الانبياء انقرضت بانقراض اعصارهم ولم يشاهدها إلا من حضرها بحضرتهم ومعجزة نبينا صلى الله عليه وسلم القرآن المستمر الى يوم القيامة مع خرق العادة في اسلوبه وبلاغته ..... الخ " ، إذاً من هذه الاحاديث نفهم ان المعجزة الوحيدة التي يعتمدون عليها هي القرآن في اسلوبه وبلاغته
الاخ رشيد : المعجزات الاخرى التي اعطيت للانبياء ليس عند محمد مثلها
الاخ وحيد : بكل تأكيد هذا ما نفهمه من الحديث
الاخ رشيد : هل القرآن يؤكد هذا الامر ايضاً
الاخ وحيد : القرآن إذا اعطيتني فرصة ان اسوق نوعين من الآيات آيات عامة وآيات خاصة ، في الآيات العامة هم تحدوا نبي الاسلام مثلاً في سورة الانبياء " بل قالوا اضغاث احلام بل افتراه هو شاعر فليأتينا بآية كما ارسل الاولون " سورة الشعراء بدأ يتكلم معهم ويقول " ان نشاء ننزل عليهم من السماء آيه فظلت اعناقهم لها خاضعين " انزل لنا بالآيه هذا مطلبنا كذلك في سورة النمل وسورة الرعد " يقول الذين كفروا " لولا انزل عليه آية من ربه وانما انت منذر ولكل قوم هاديً " لكن في سورة يونس 20 " ويقولون لولا انزل عليه آية من ربه فقل انما الغيب لله فانتظروا اني معكم من المنتظرين " إذاً وعدهم هنا بآية وقال لهم انتظروا اني معكم من المنتظرين إذاً كان مطلب الناس ان تكون هناك آية محسوسة مرئية يروها كما ارسل الاولون لكن هناك بعض الآيات الهامة سورة الاسراء وهي اتت بعد انشقاق القمر و الآيات 90 الى 92 بعد الاسراء واحد ، إذاً الآيات التي سأقولها الآن جاءت بعد المعجزتين المزعومتين في سورة الاسراء 90 ـ 92 " وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الارض ينبوعاً او تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الانهار خلالها تفجيرا او تُسقط السماء كما زعمت علينا كثفا او تأتي بالله والملائكة قبيلا " إذاً ان كانت هناك معجزة قد حدثت يا عزيزي الفاضل معجزة انشقاق القمر كانت بكل سهولة تجعل كل جزيرة العرب تدخل الاسلام بكل سهولة نجدهم هنا يتحدون نبي الاسلام ويطالبونه بمعجزة ، الكارثة الاكبر بعد ان وعدهم وقال لهم انتظروا انا معكم من المنتظرين حدث تراجع غريب غير مبرر غير مفهوم من اله القرآن ومن نبي الاسلام في سورة الاسراء 59 " وما منعنا ان نرسل بالآيات إلا وكذب بها الاولون " الاولون لم يكذبوا ، ولماذا منعت بعد ان قلت لهم انتظروا ، فإن كان هناك معجزة شق القمر او الاسراء فلماذا يأتي هذا التحدي وهذا الطلب المستمر للمعجزة
الاخ رشيد : بصراحة الواحد لما يقرأ القرآن لا يجد اي معجزات تذكر ، وعندما نقرأ السيرة والاحاديث نجد مثلاً معجزات كثيرة تنسب لمحمد حتى وصلت لآلاف من المعجزات ليسي فقط عشرات لكن في القرآن لا يوجد اي ذكر لاي معجزة ، ونستغرب ، المعجزتين الوحيدتين الذان لهما شئ قرآني او نسبوا الى القرآن هم انشقاق القمر والاسراء والمعراج ومع ذلك نجد هناك مشاكل كثيرة هل تتفق معي انه المعجزات نٌسبت لاحقاً لمحمد من فقهاء وعلماء الاسلام ، هل الآيات الاولى من سورة القمر فُسرت تفسير خاطئ اخرجت من سياقها مثلاً ، هل ممكن نتكلم في هذا الاطار
الاخ وحيد : هذا السؤال هام جداً ، إن كانت هناك معجزات لنبي الاسلام بالاولى وبالضرورة ان تُذكر بالقرآن وليس اي كتاب اخر ، كان بالاولى نجدها مسطرة في القرآن ومبرهنة ومدلل عليها حتى يكون لها من القوة ومن الاثبات ، معجزة انشقاق القمر على سبيل المثال حتى هذه التي يقال انها معجزة تم الاختلاف في كل كبيرة وصغيرة في هذه الجزئية ، مثلاً في التفاسير وتضارب هذه التفاسير بعضها مع بعض ، البعض مثلاً يقول انشقاق القمر لن يقع بعد وهو منتظر قيام الساعة وانشقاق القمر مقترنين ببعضهم وان الساعة إذا قامت انشقت السماء بما فيها من القمر وغيره ،
الاخ رشيد : من قال هذا التفسير اعطني مرجع
الاخ وحيد : اعطيك مرجع الرازي مثلاً وتفسير القرطبي لسورة القمر 1 ، ودعني اقرأ لك من صحيح البخاري حديث هام جداً في كتاب الرقاق باب بعثت انا والساعة عن نبي الاسلام حينما يقول " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثت انا والساعة هكذا " ويشير بأصبعيه ويمد بهما ، إذا كان بُعث والساعة قد اقتربت ليس هناك زمن ويقول كفرسي الريهام وهما يتسابقان جوار بعضهما ، فإن كان محمد قد بعث والساعة على الابواب فإذا كان القمر قد انشق فلابد ان تكون قد قامت الساعة خاصة ان لها الآن اكثر من 14 قرن على الاسلام ، فواضح جداً انه تم ادخال ما يعرف بمعجزات لاحقاً في كتب السيرة وفي بعض الاحاديث لان القرآن خالي والقرآن يؤكد انه منعنا ان نثبت بالآيات وطالبوا بآيات ولم يستطع نبي الاسلام ان يقدم آية محسوسة لهم
الاخ رشيد : إذاً المفسرون فسروا هذه الآيات البعض منهم قال ان انشقاق القمر لم يقع بعد وانا اعرف مثلاً الحسن البصري ينادي بهذا الامر والكثير من المفسرين ايضاً اتفقوا معه بل ان القرطبي ايضاً انا اعرف انه قال هذا قول الجمهور في تفسيره لسورة القمر ، إذاً مادام عندنا تقويل ثاني لسورة القمر وهذا سيحصل في اليوم الاخير هل عندنا دليل اخر يؤكد ان هذا مرتبط باليوم الاخير
الاخ رشيد : كل الآيات التي جاءت عن انشقاق السماء وانشقاق القمر انما جاءت مرتبطة بنهاية الايام والعالم مثلاً في سور الرحمن 37 - 41 " فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان فبأي الاء ربكم تكذبان فيوم إذاً لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان فبأي ألاء ربكم تكذبان يعرف المجرمون بسمائهم فيأخذ بالنواصي والاقدام " إذاً هنا انشقت السماء ارتباط الانشقاق اساساً بنهاية العالم ، كذلك في سورة الحاقة 13 – 17 " فإذا نفخت السور نفخة واحدة وحملت الارض والجبال فدكت دكة واحدة فيوم إذا وقعت الواقعة وانشقت السماء فهي يوم إذاً واهية والخ " يتكلم عن نهاية ان جاز التعبير انشقت السماء ، ايضاً في سورة الانشقاق 1 – 5 نفس الفكرة " إذا السماء انشقت الخ " مرتبطة بنهاية الايام ولذلك قرأنا في القرطبي منذ قليل انه اذا قامت الساعة انشقت السماء وما فيها حتى القمر
الاخ رشيد : اتطرق لشئ اخر هناك كثير يقال والعديد من الامور سيغطى في الحلقة القادمة وانا اعدكم بمفاجآت كبيرة جداً في هذا الاطار ، نرى اول مقطع للدكتور زغلول النجار ينادي بشئ غريب يريد ان يثبت من خلاله ان القمر انشق اعود لكم بعد مشاهدة هذا المقطع
د / زغلول النجار : فوجئت بشخص بريطاني يقف ويعرف بذاته يقول انا اسمي داود موسى بيدكوك وانا أرأس الحزب الاسلامي البريطاني وانا اسلمت بهذه الآيات التي جاءت في مطلع سورة القمر فاسمحوا لي بأن اروي لك كيف اقنعتني هذه الآيات بقبولي الاسلام ديناً فقلت له تفضل ، فقال كنت شاباً يافعا ادرس الديانات في احد المدارس اللاهوتية وفي سن العشرينات او اوائل العشرينات يعني طمحت الى دراسة الاديان المقارنة وكنت اذهب الى مكتبة المدينة التي اسكن فيها اقرأ عن الهندوسية عن البوذية واليهودية والديانات الاخرى فصادفني شاب مسلم وقال لي ماذا تفعل قلت له اقرأ في الديانات المقارنة قال لي لماذا لا تقرأ عن الاسلام سألته واين اقرأ عن الاسلام قال لي اقرأ القرآن قلت اين اجد القرآن قال لي انا اتيك بترجمة معاني القرآن الكريم وفي اليوم التالي اتاني بنسخة لمعاني القرآن الكريم شكرته عليها وذهبت الى البيت فتحت هذه الترجمة ، اول سورة ظهرت امام عيني كانت سورة القمر ، قرأت اقتربت الساعة وانشق القمر فتوقفت قلت هل يعقل ان يشق القمر اي قوة تلحمه بعد ذلك مما نعلمه في صفحة السماء ان الجرم الذي ينفجر تتناثر اشلاؤه في صفحة السماء ويضيع إذا كان القمر انشق من الذي جمع اشلاؤه مرة اخرى ، قال صدقني هذه الآية اوقفتني عن الاستمرار في القرأة فأغلقت القرآن الكريم وفتحت التلفاز قال يعلم ربي مدى صدقي في البحث عن الحقيقة فمجرد فتحي للتلفاز إذا بلقاء على محطة البي بي سي البريطانية لثلاثة من علماء الفضاء يحاورهم مذيع في محطة البي بي سي اسمه جيمس برك قال ما الذي كان هدفكم من ارسال رجل الى سطح القمر قالوا كنا نحاول دراسة التركيب الداخلي للقمر قال واي معنى من هذا ماذا تخسر الانسانية لو لم تعرف شئ عن التركيب الداخلي للقمر قالوا لقد وصلنا الى حقيقة لو انفقنا اضعاف هذا المبلغ ما صدقنا بها احد من العلماء سألهم لهم ما هذه الحقيقة ، قالوا هذا القمر انشق في يوم من الايام ثم التحم والقمر يرى على سطحه شقوق طويلة اي الجهة المظلمة من سطح القمر الذي نراها شق كبير يمتد من القطب الى القطب بعمق يصل الى الكيلو متر او اكثر مارا بعدد من هذه الحفر والعلماء يقولون ان هذه الشقوق لا يمكن ان تتكون إلا نتيجة شد جانبي والشقوق هذه كثيرة جداً على سطح القمر بعضها يصل عرضه الى عدة كيلو مترات وعمقه الى عدة كيلو مترات بعضها محشو بصخور متحولة فقالوا ان هذه الشقوق الطويلة التي تسمى باسم شقوق القمر لا يمكن ان تكون قد تمت إلا إذا كان القمر قد انشق ثم التحم ، قال قفزت من الكرسي الذي كنت اجلس عليه امام التلفاز وقلت معجزة تحدث لمحمد عليه افضل الصلاة واذكى التسليم من قبل 1400 سنة يسخر ربنا تبارك وتعالى من يثبتها للمسلمين في عصر العلم قال وكانت هذه الآيات التي صدتني في بادئ الامر عن مواصلة القراءة في ترجمة معاني القرآن الكريم هي وسيلتي في التعرف على هذا الدين فقد قبلت الاسلام ديناً
الاخ رشيد : هذا الكلام لم يقوله فقط د/ زغلول النجار على القضية بل قاله ايضاً على قضايا اخرى ، وكل رمضان يذهب الى قناة فضائية ويعيد نفس الكلام مع بعض المهارات كل مرة يضيف ويحذف وسأتوجه ببعض المغالطات العلمية التي رددها د/ زغلول النجار وارجو ان تصله كلماتي هذه وان يسجلها الكل ان ما سنقوله في هذه الحلقة وفي الحلقة القادمة ينسف سمعة الدكتور زغلول النجار نسفاً كاملاُ سنثبت بالدليل القاطع ان هذا الرجل يكذب على الامة الاسلامية جميعاً وانا اطالبه بمناظرة علنية على الهواء حول انشقاق القمر عوض ان يذهب للفضائيات كل رمضان يردد عليهم قصة مكذوبه سنكتشفها الآن المرجو ان يأتي على الهواء ويجيب ما سنقوله ، المفاجأة الاولى اننا كلمنا السيد موسى ديفيد بيدكوك واثبت لنا ان ما يحكيه الدكتور زغلول النجار هو كذب لنصرة الاسلام تسمعون التسجيل كاملاً في الحلقة القادمة لكن سأكشف لكم عن بعض تلك الاكاذيب في هذه الحلقة ، الكذبة الاولى لن يلتحق السيد موسى ديفيد بيدكوك ابداً بأي كلية لاهوت في حياته ولم يدرس مقارنه الاديان ابداً بل ترك المدرسة عندما كان سنه 15 سنة ولم يتخرج قط ، الكذبة الثانية ديفيد موسى بيدكوك ولد سنة 1942 والقصة التي يحكيها زغلول النجار يقول حدثت سنة 1978 ويقول عنه كان في العشرينات من عمره حين فتح القرآن بالصدفة وجد سورة القمر ، بين سنة 1942 وسنة 1978 يوجد 36 سنة ، الكذبة الثالثة ديفيد موسى بيدكوك اسلم سنة 1975 ممكن تجدوا هذا الكلام على موقع الحزب الاسلامي البريطاني والبرنامج الذي يقول الدكتور زغلول النجار انه شاهده يقول انه تم بثه سنة 1978 ، كيف يسلم قبل رؤيته للبرنامج ، الكذبة الرابعة ديفيد موسى بيدكوك حين اسلم لم يكن قد قرأ القرآن في حياته قط كما اكد لنا في المكالمة الهاتفية انا عندي معاه مراسلات عبر الايميل ومكالمات هاتفية سنسمعها جميعاً في الحلقة القادمة ، فأنا اتعجب من تلك القنوات التي تسمح له ان يردد اكاذيبه على المشاهدين دون ان يفحصوا ولو معلومة واحدة مما يقوله هذا الرجل اعرض الفيدو الثاني للدكتور زغلول النجار حتى اعلق عليه علمياً ثم بعد قليل سيكون لنا اتصال بالدكتور عماري في موضوع يتعلق بنفس الامر
د/ زغلول النجار : نقول ان من صفات القمران هذه الشروخ الطولية العميقة التي تمتد احياناً من القطب الى القطب بعشرات الآلاف من الكيلو مترات بأعماق تتراوح من بين الكيلو متر وبضعة عشرات من الكيلو مترات بعض هذه الشقوق عمقها 8 كيلو مترات قد تكون هذه الحفر الميزيكية ساعدت على تعليقها لكن هذه الشقوق الطولية لا يمكن تفسيرها إلا بالشد الجانبي وربنا تبارك وتعالى قادر على كل شئ
الاخ رشيد : اول شئ يقوله لنا ان هناك شقوق من القطب الى القطب وهي شقوق في القمر كله وتمتد لعشرات الآلاف من الكيلو مترات اقول له كذبت يا دكتور زغلول النجار احضر لنا صورة واحد فيها ان القمر انشق من القطب الى القطب احضر لنا مقال واحد ما علماء معتمدين يقول ان هناك شقوق تمتد لعشرات الآلاف من الكيلو مترات نطالبه بالدليل الكلام الانشائي لا يُقبل ، اعرض عليكم بعض الصور هذه صورة للقمر كما نراها لا يوجد فيها اي شق من القطب الى القطب لو كان لكان يشاهده الناس في كل مناطق العالم ، هذه صورة اخرى لا تظهر لنا اي شق من القطب الى القطب كما يقول الدكتور زغلول النجار ، هذه صورة اخرى لا تظهر لنا على فكرة هناك صور للقمر من كل الجوانب ، لا يوجد اي شئ من هذا القبيل ، الشئ الوحيد الذي يعتمد عليه هواة الاعجاز كما اسميهم هو هذا الاخدود القمري والدكتور زغلول النجار يقول انه شق ويمتد لعشرات الآلاف من الكيلو مترات هذا مأخوذ في رحلة ابولو عشرة سنة 1969 هذا يمثل 300 كيلو متر في طوله وهذا الاخدود القمري هذه الصور تظهر منه 120 كيلو متر فقط هي التي تظهر منه اما الباقي لا يظهر ، 300 مليون كيلو متر على مساحة القمر التي تبلغ 38 مليون كيلو متر مربع وكأنك وضعت نملة في بحر لا تظهر ان القمر انشق من القطب الى القطب مع العلم ان علماء ناسا وهذا المفاجأة الاخرى كما نرى سنستجوب احد علماء ناسا في الحلقة القادمة سترونه بأنفسكم مع الدليل والبرهان يقول ان هذا ليس نتيجة شق ان القمر انشق من 1400 سنة ونطالب الدكتور زغلول النجار ان يعطينا اسم عالم واحد من علماء ناسا يقول ان القمر انشق في يوم من الايام وان هذا الشق دليل على ذلك ، شئ اخر ليس هذا هو الشق الوحيد الموجود في القمر ، هناك شق اخر موجود في القمر و عمقه يمتد الى 1200 او 1300 متر اي كيلو و 300 متر وطوله 160 كيلو متر وعشر كيلو مترات في العرض ، وعلى فكرة هو على هذا الشكل فلا يظهر ان القمر انشق من القطب الى القطب ، صورة اخرى الشقوق موجودة في كل الاتجاهات ، فهل القمر شق ام القمر اندثر اي شقق في كل الاتجاهات نريد ان نفهم ، هذه ايضاً صورة اخرى تظهر ان الشقوق هي في كل الاتجاهات ، وعلى فكرة هي لا تدعى شقوق وانما تدعى اخاديد قمرية لانها من فعل البراكين ، هذا شق اخر .... ، فهذه موجودة على سطح القمر في كل الاتجاهات وليس بالاتجاه الذي يقول عنه الدكتور زغلول النجار ، ملاحظة اخيرة ان هذه التي تدعى الاخاديد موجودة على سطح كواكب اخرى مثل الموجود على سطح المريخ ايضاً هناك اخدود يبلغ 1000 متر وعرضه 25 كيلو متر اكبر من اخدود القمر الذي يبلغ 300 متر وعمقه 1200 متر فهل المريخ ايضاً شقه محمد يوم من الايام ولم نكن نعلم ، هل هناك سورة اخرى تتكلم عن المريخ و ايضاً تمتاز بنفس الاخاديد ولها نفس الاخاديد وهي توجد بالمئات إن لم يكن بالآلاف ، فنحن نرد على الدكتور زغلول النجار من منطلق علمي ايضاً ، هناك قصة اخرى يرددها الدكتور زغلول النجار قصة اسلام احد كبار الرجال الحكماء في الهند واسمه شكرواتي فرماس هذا يقولون انه اسلم في يوم من الايام بسبب رؤيته لانشقاق القمر ، الدكتور عماري معنا للتعقيب على هذه القصة ، دكتور عماري ما مدى صحة هذه القصة وهي رددها الدكتور زغلول النجار ، الوقت لا يكفي لكي نعرض الفيديو كاملاً عن هذه القصة ايضاً لكن ممكن ان نضعه على الموقع حتى يراها المشاهدون ، دكتور عماري ما تعليقك على هذه القصة
د/ عماري : سلام لك اخ رشيد واخ وحيد وللاخوة المشاهدين ، في الحقيقة قصة هذا يقال عنه انه ملك ولكنها غير موثقة في كتب التراث الأولى الاسلامية من حيث انه لا نجدها في سيرة ابن هشام ولا نجدها في صحيح البخاري ولا نجدها في الكتب الاولى واول ما ظهرت من محمد بن عبد الله حاكم النيسابوري المتوفي سنة 405 هجرية كاتب عن الصحيحين كما تعرف مرت اربعة قرون دون ان يذكرها احد من قبل ، لو كانت فعلاً قصة قد حدثت ان ملك من الهند قد زار مكة وتقابل مع محمد لكانت مثل شق البحر الاحمر عندنا نحن في الكتاب المقدس ولكن لم يتطرق لها احد ، حتى بعدما محمد ابن عبد الله الحاكم افتعلها تجد انها اهملت من كتب التراث الى ان ابن حجر العسقلاني ذكرها في كتاب الميزان وغيره وسمى زربانة وهو يختلف ، اقول ان القصة ترجع الى شخصين شرومان برومان وشكرواتي فرماس وهي نفس القصة
الاخ رشيد : اريد ان اوضح مرة ينسبوها الى شخص يسمى شكرواتي فرماس ومرة اخرى ينسبوها لشخص اسمه شرومان برمان
د/ عماري : لكن بما انه قصة شرومان اقدم فهي التي يناقشها المؤرخون الهنود اولاً القصة تقول انه رأى شق القمر في الهند وهو كان ملك في منطقة الجنوب
الاخ رشيد : ويقولون ان ذهب الى محمد وآمن على يديه وفي طريق العودة مات في الطريق
د/ عماري : نفس القصة منسوبة لاثنين ، بما ان الاقدم هي قصة شرومان برمان ، اول شئ بيقولوا انه بعدما مات ملك ابن دينار اوصاه هذا الملك قبل ان يموت ان يذهب لانه ترك ابنه ملك هناك وراح ملك ابن دينار وانتشر الاسلام في جنوب الهند ولكن ملك ابن دينار هو العارف بالله او يحي ملك ابن دينار البصري المتوفي عام 130 هجرية ، فكيف يكون عام 130 هجرية ويكون في نفس الوقت في زمن محمد هذه اول مغالطة ، المغالطة الثانية ان المؤرخين الهنود على رأسهم وهو من اكبر المؤرخين الهنود من منطقة كلارا التي ينسب ان الملك كان ملك فيها يقول انه لا يوجد ملك تحت اسم شيرومان برومان
الاخ رشيد : وماذا عن شكرواتي فرماس هذا جاء قصة مخترعة بعد القصة الاولى
د/ عماري : نعم وشيرومان برمان مأخوذ من كتاب اسمه كيرالوي لباثي وهذا الكتاب يعود للقرن السابع عشر ميلادية وهذه اراء البحاثي الهنود والمؤرخين الكاتب وضع الزيارة من قبل 100 سنة من ولادة محمد هذا اول شئ بالاضافة ان هذا الملك لم يُعرف ابداً في هذه المنطقة من الهند اي هذا اسم مفتعل ، نقطة رابعة ان هناك عناصر هولندية وبرتغالية وبريطانية في هذا الكتاب هذا يدل على انه فعلاً كتب في القرن السابع عشر ميلادية ، وهناك مغالطات تاريخية جسيمة يضعها المؤرخون الهنود منهم نجام آية هو احد المؤرخين الهنود يقول في الكتاب ان هناك ملك اسمه هذا الملك لسنة 1509 الى سنة 1529 يعني بالقرن السادس عشر ولكن كاتب كاتب الكتاب يضعه ان سنة 428 انه عين نائب له في كيلارا الفرق الف سنة
الاخ رشيد : للاسف هناك جزء لم افهمه كأنه الكتاب الذي اخذت منه هذه الاسطورة هو يعود للقرن السابع عشر لكن قبل ذلك قلت ان الحاكم النيسابوري ذكرها
د/ عماري : الحاكم النيسابوري ذكرها وافتعالها لان قبله لم يذكرها احد ، لو كانت قصة حقيقية التي ذكرها ابن هشام مثلاً الكاتب ابن هشام ابن اسحق توفي سنة 58 هـ
الاخ رشيد : هذه اقدم سيرة موجودة
د/ عماري : لماذا لم يذكرها الطبري المؤرخ المسلم الذي كان بالقرن التاسع ميلادية
الاخ رشيد : إذاً هي اضافة متأخرة لاضافة نوع من الشرعية على ما يسمى بمعجزة انشقاق القمر
د/ عماري : بالضبط هي اضافة لكي يجعلوها شئ موثق لكن في الحقيقة لا نستطيع ان نضيف على التاريخ شئ ونذكره كتوثيق وهو لم يذكر في زمانه
الاخ رشيد : اتوجه للمشاهدين انه لو عندكم اي ادلة تساند مع او ضد المعجزتين المزعومتين انشقاق القمر والاسراء والمعراج ارسلوا لنا بإيميلاتكم قولوا هذا هو السبب الذي نعتقد من اجله ان انشقاق القمر فعلاً تم هذا هو السبب الرئيسي او هذه هي الاسباب وان الاسراء والمعراج تم بناء على هذه المعلومات او الادلة والذين ضد انه لم يتم كل واحد يتكلم ويعطي ادلته ونحن سنشارك الايميلات التي تصلنا تباعا ، الى الآن وصل بعض الايميلات هذا الاخ صميد يقول ان امرؤ القيس تكلم عن هذا الامر قبل القرآن ، اخ وحيد هل ممكن تتكلم عن هذه الجزئية ان بعض الناس يقولون ان هذه ابيات شعرية لامرؤ القيس ، هل هي موثقة هل هي فكرة صحيحة امم مجرد اشاعة الغرض منها الاساءة للاسلام
الاخ وحيد : انا اشكرك لانك ستستضيف عالم من علماء ناسا هذا توثيق رائع منك يا اخ رشيد اشكرك والدكتور عماري ايضاً ، في الشعر الجاهلي نجد ان امرؤ القيس قال هذه الابيات ونحن نعرف ان امرؤ القيس توفي سنة 540 يعني قبل ميلاد نبي الاسلام بحوالي 30 سنة ، قال الابيات التالية " دنت الساعة وانشق القمر عن غزال صاد قلبي ونفر قد حرت في اوصافه ناعس الطرف بعينيه حور " ، إذاً القصيدة نعم قال فيها امرؤ القيس هذه الجزئية
الاخ رشيد : من ذكر هذه المعلومة هل هي موثقة ، نعم عزيزي مذكورة في كتاب الدكتور سن كلير وايضاً موجودة في كتاب قيد القدير في شرح الجامع الصغير للمناوي ذكر ان امرؤ القيس ذكر وقد ذكر في شعره ابيات منسوبة الى امرؤ القيس منها آيات من القرآن كذلك هناك فتوى للشيخ وهبه الزحيلي حين سأل هذا السؤال كيف نجد ان امرؤ القيس يذكر كلام جاء بعد ذلك في القرآن اقرأ لك الفتوى هي اربع سطور يقول " نعم نطق هذا الشاعر بجملة من القرآن لا بالمعنى القرآني وانما بالمعنى الادبي لمغازلة النساء فقال اقتربت الساعة وانشق القمر اي ساعة لقاء الحبيبة وبدى وجهها كالقمر وليس هناك شئ اخر عن هذا الشاعر حتى يقال انه نطق بآيات من القرآن فلا داعي للشبهة لان القرآن كلام عربي قد يوافق لفظ او الفاظ منه ما جاء به بعض العرب اوالشعراء ، إذاً هم لا ينكرون ان امرؤ القيس قال هذه الابيات قبل نبي الاسلام بسنوات طويلة جدا
الاخ رشيد : اخذ هذه المكالمة من السيد محمد من انجلترا اهلاً بك
محمد : مرحب يا اخي بخصوص انشقاق القمر طبعاً قامت وكالة ناسا بهذه الصور التي عرضتها على الشاشة لكن الشئ الذي لم تذكره للمشاهدين ان في هذه الصور ذكرت كلام ينافي الكلام الموجود على هذه الصور ، هذه الصور التقطت للقمر من قبل ناسا عام 1969 من على ارتفاع 14 كيلو متر وبينت وجود شق يظهر عليه اثار التحام وهم اعتقدوا في البداية مثل اعتقادك انت وانت لست عالم مثلهم هم علماء يعرفوا ومن ثم اعتقد ان هذه الاخاديد التي قلتها او الحمم المنصهرة التي ساهمت في تغليف هذا الشق ثم رجعوا في القول وقالوا قول اخر
الاخ رشيد : هل عندك
محمد : ما خلصت كلامي
الاخ رشيد : انت تنافي ما اقول بالاول كلامك مفهوم جداً انه هذا هو عبارة ما نراه ، الصورة نعرضها للمشاهد هذه هي الصورة التي تروج على الانترنت وانا اريد ان اعرضها للمشاهدين حتى يتابعوا معنا النقاش ، هذه هي الصورة التي التقطت عام 1969 هل يوجد عندك قول لعالم واحد نعرفه من علماء ناسا يقول ان هذه تثبت ان القمر انشق وانها موجودة من القطب الى القطب ام فقط 300 كيلو متر وليست شق هي اخدود لانه يبلغ فقط بضع مئات من الامتار عمقاً وليس الى عمق القمر ، لان القمر لو انشق نجد ان الشق يبلغ الى عمق القمر وينفذ الى الجهة الاخرى
محمد : لاتتحدث بلساني دعني اكمل رسالتي لاني اشارك بنفس الموضوع ولا اخرج عن الموضوع ، انت تريد دليل واحد من علماء ناسا ، المفاجأة الكبرى في تقارير العالم الامريكي عام 1970 تؤكد ان الطريقة التي تشكلت بها هذه الشقوق تناقض كل النظريات المعروفة واحدها واكثرها اهمية ما يكون مفاجأة لك وللاخ وحيد وللشيخ وليد ولزكريا بطرس ، تقول قال جورجي انها وهذا واحد من علماء ناسا قال ان هناك صدمة كهربية عنيفة جداً تماما مثل ضربة البرق كذلك هناك سبب مؤثر فضائي مجهول يعني شحنات كهربية من الفضاء الخارجي اقتربت من القمر واحدثت فيه ما يشبه البرق ، كيف ترد على الجمهور ، كيف ترد وهذا عالم من علماء ناسا
الاخ رشيد : بعض النظر عن مصدر المعلومة دعني اشرح لك ، بض النظر هذه المعلومة صحيح ام لا ، لانه يجب فحصها بناء على مصادرنا ونجد هل لها موقع محترم يؤكدها نرجع له ، حتى لو كانت صحيحة اين قال في كل الكلام الذي قلته ان القمر انشق منذ 1400 سنة وعاد التحم من جديد ، والدليل الاكبر الذي قلته انا في سياق الكلام انها موجودة في كل الاتجاهات بمئات الكيلو مترات فقط وفي كل الاتجاهات وموجودة على كواكب كثيرة منها المريخ مثلاً عليه شقوق كثيرة وكواكب اخرى ايضاً موجود عليها نفس الشقوق هل هي ايضاً شقها محمد الى نصفين ؟
محمد : طبعا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ليس هو الذي شق القمر هذا الله سبحانه وتعالى
الاخ رشيد : هل شقها الله عن طريق محمد ايضاً
محمد : انت طبعاً بتلخبط بالكلام وبالمعلومات
الاخ رشيد : انا الخبط ، انت لا تلخبط اشرح للمشاهدين انت عندك طريقة احسن مني اشرح للمشاهدين انا ها استمع
محمد : طبعاً انا الآن ها اشرح لكن لا تقاطع الكلام ، هذا الموقع .... طبعاً لامثالك وامثال غيرك تحتاجون لبرهان هذا البرهان موجود انتم يجب عليكم تناظروا الرأي الجديد
الاخ رشيد : ما جاوبت على سؤالي هذه الاخاديد موجودة على كوابكم اخرى ، هل هي ايضاً شقها محمد عن طريق الهه
محمد : يا اخي الاخاديد يكون موجودة على سطح القمر اما هذه شقوق طويلة جداً
الاخ رشيد : هي اسمها ... الترجمة الصحيحة هي اخاديد قمرية لكل واحد يريد ان يفحصها ، ليس انت الذي تسميها لان العلم انطلق من الغرب ونحن نأخذ فقط بالترجمة ، ليس انت تسميها شق او اخدود سموها العالماء الذين عملوا عليها دراسات ، ليس عندك اي شئ يقول انها شقوق ، ثم نعود الى النصوص انت تجاهلت كل ما قلناه تجاه النصوص نعود الى سورة القمر ماذا تقول الآية يا سيد محمد
محمد : ماذا تريد بالآية هل انت تؤمن
الاخ رشيد : بداية سورة القمر تقول اقتربت الساعة وانشق القمر وان يروا آية يعرضوا يقولوا سحر مستمر
محمد : يعني انت معرض هذه الآية تنطبق عليك
الاخ رشيد : يا اخ محمد اظاهر لن نوصل لاي نتيجة اثناء حوارنا ، اين تقول الآية ان محمد شق القمر هل تقول الآية ان محمد شق القمر ، اين الفعل اين الفاعل اين المفعول به
محمد : يا اخي نحن لسنا في درس لغة عربية وبالتالي انت تريد الدليل واضح انه شق القمر انت تقول ان هذه الاخاديد ، هل انت احكم من العالم الذي يقول ان هناك صدمة كهربائية عنيفة جداً مثل ضربة البرق
الاخ رشيد : ما قال حتى فرضاً انا اتفق معك لم يقل ان القمر انشق من 1400 سنة انت تستشهد بقول يخالف حتى قولك ، استشهد يوافقك على المبدأ ، هل العالم يتكلم عربي يقول شقوق
محمد : طبعاً مترجم
الاخ رشيد : هي اسمها .... ولا تترجم شقوق ولكن ترجمتها اخاديد قمرية
محمد : ماذا سؤالك
الاخ رشيد : اشكرك اخي محمد دعنا نمر لاخ اخر ، اخ يحي من هولندا اهلا بك
يحي : السلام عليكم ، السلام لك ازيك يا اخي ، هل تسمعني بوضوح براحة ، قل لي يا صديقي اول شئ الاحترام هوالمبدأ انسان كان كبير السن احترموه نان كان يهودياً او مسيحياً يجب ان نحترمه
الاخ رشيد : هذا ليس موضوعنا موضوعنا انشقاق القمر والاسراء والمعراج ارجوك نحن لا نريد درس في الاحترام لانه هذا تجاوزناه ونحن نتعامل بأدب مع كل المسلمين والمسيحيين المرجو ان تدخل في الموضوع ، ما رأيك فيما يطلق عليه معجزة الاسراء والمعراج ومعجزة انشقاق القمر
يحي : انشقاق القمر هناك علم لا تعلمه لا انت ولا انا ولا ناسا ولا اي عالم سوى الذي خلق الكون والذي خلقني وخلقك هذه اولاً
الاخ رشيد : هل عندك دليل على ان محمد شق القمر ، سؤالي واضح صريح
يحي : لا احد يعلمه ولا عيسى ولا موسى ولاابراهيم هذا الشئ هو لله وحده ربي وربك
الاخ رشيد : هو الله الذي له كل شئ وانت اتفق معك ، هل محمد شق القمر ما دليلك
يحي : ان قلت موسى قتل وتريد ان تنصح المسلمين اعطني بعض الوقت
الاخ رشيد : هل عندك دليل على ان محمد شق القمر فعلاً اعتقد ان سؤالي لا يمكن يكون اوضح من ذلك
يحي : نترك محمد عليه الصلاة والسلام
الاخ رشيد : اشكرك ، انا اعطي شرط من الآن ان اي واحد لا يلتزم بالموضوع ويأخذنا في متاهات سأضطر لقطع المكالمة انا اسف ، مكالمة من د/ احمد من المملكة العربية السعودية اهلاً بك
د / احمد : حضرتك قلت في البداي بالنسبة لشق القمر او الاخدود كم كيلو متر
الاخ رشيد : هو 300 كيلو متر هذا الشق المنتشر على الانترنت ويستخدمه المسلمون للتدليل على ان القمر انشق ، لكن ما يعرض على الصورة هو 120 كيلو متر فقط
احمد : المفروض تقارنه بالمحيط وليس بالكيلو متر المربع
الاخ رشيد : قلت انه مثل نملة في محيط وهذا تعبير مجازي لان 300 كيلو متر مقارنة مع 38 مليون كيلو متر مربع هي تعد لا شئ
احمد : حضرتك قارنت بالمساحة وليس بالمحيط
الاخ رشيد : يا سيدي المساحة او المحيط ، كم هو محيط القمر
احمد : لا اعرف محيط القمر انا اتكلم على كلام حضرتك انت قلت على مغالطات د/ زغلول النجار ، وهذه مغالطة لك حضرتك ارجو حضرتك تصححها لي
الاخ رشيد : هذه مساحة لان هي لا تبلغ في عرض هذا الشق الذي عرضته اشهر هذه الاخاديد الذي عرض هو طوله 300 كيلو متر وان عرضه تقريباً بعض الكيلو مترات وعمقه ايضاً بعض الامتار ما يقارب الف متر تقريباً او اقل منها 0.8 كيلو متر يقولوا بعض العلماء
احمد : انا لا اتكلم الآن
الاخ رشيد : إذاً هذه مساحة من مساحة فهي لا تعد ليست اي شئ
احمد : تقارن نسبة بنسبة تقول مثلاً محيط القمر
لاخ رشيد : ما المشكلة هل الفكرة لا زالت صحيحة ام ليست صحيحة
احمد : غير صحيحة اطلاقاً اكلمك كدكتور صيدلي عندما تقارن مساحة غرفة 25 متر مربع بالنسبة للحجم
الاخ رشيد : هي مساحة 300 كيلو متر في كيلو متر عرض ماذا تسميها
احمد : هذه مساحة الطول في العرض
الاخ رشيد : انت تناقشني في جزئية ، هل هذا الشق
احمد : انا اتناقش عن معلومة المفروض انا كدكتور تحترمني وتحترم الجمهور
الاخ رشيد : هل 300 كيلو متر مع عشرات الملايين من الكيلو مترات تعد شئ ؟
احمد : اريد مقارنة صحيحة حتى استطيع ان احترم كلامك ، نترك هذه النقطة وننتقل لنقطة اخرى
الاخ رشيد : عوض ان تناقش الجزئيات البسيطة يا اخي الدكتور زغلول النجار يقول من القطر الى القطر هذا كلام غير صحيح هي 300 كيلو متر فقط هذا هو جوهر الموضوع ، هل ممكن يثبت لنا انت او الدكتور زغلول النجار ان القمر انشق من القطر الى القطر هو يقول ان هناك شقوق تصل الى عشرات الآلاف الكيلو مترات انا قلت فقط يأتي لنا بشق واحد يصل الى الف كيلو متر ليس فقط عشرات الآلاف ، هذا هو لب الموضوع عوض ان تناقشني في الجزئيات البسيطة محيط القمر يصل عند بعض الناس الى ملايين من الكيلو مترات هل تقارن 300 كيلو متر مع ملايين الكيلو مترات ابداً لا يصح غير موجود يعد لاشئ مهمل هذا الطول مهمل بالنسبة لمساحة او محيط القمر ، هذا هو لب الموضوع هل ممكن تعلق على الفكرة الاساسية عوض الدخول في التفاصيل اتفضل
احمد : مفتوحة معناها ان فكرة معينة استطيع ان اعلق عليها ، ادخل في الفكرة الحقيقية للحلقة د/ عماري قال ....
الاخ رشيد : لم اسمع جيداً انا اسف نأخذ مريم من انجلترا
مريم : ممكن اسألك سؤال ، ما هي ديانتك لو سمحت
الاخ رشيد : انا مسيحي كنت مسلم في يوم من الايام
مريم : كنت مسلم في يوم من الايام وانت فرحان لانك مسيحي
الاخ رشيد : طبعاً
مريم : فرحان قوي
الاخ رشيد : فرحان جداً
مريم : للاسف الشديد انا فرحانه انك صرت مسيحي لان شخص مثلك لايشرفنا انه يكون مسلم
الاخ رشيد : خليك معنا لاني محتاج اناقش معك موضوع الحلقة ونتوقف مع فاصل قصير

بعد الفاصل

الاخ رشيد : عودة مشاهدينا لتكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ كانت معنا مريم لكن للاسف ذهبت ، كنت اتمنى اسمع لماذا لا يشرفهم اني تركت الاسلام وانه احسن اني تركت الاسلام وصرت مسيحي ، لكن مرة اخرى يمكن تكلمنا ، اخ احمد من هولندا اهلاً بك
احمد : اهلاً اخ رشيد ، تحياتي لكم ولبرنامج سؤال جرئ ، انا كنت شاركت معكم في هذا البرنامج وعايز اليوم اشارككم مرة ثانية ، القصة التي اريد ان اقولها لها علاقة مع الاسراء لا توجد شهادة احسن من القرآن على بطلان معجزة الاسراء سورة المعارج تقول " سأل سائلاً بعذاب للوقت للكافر الذي ليس له دافع من الله في المعارج فعرجوا اليه الملائكة والروح في يوم كان مقداره 50 الف سنة " يعني الملائكة تعرج الى الله في يوم كان مقداره 50 الف سنة فالمشكل في خمسين الف سنة التي تطلع فيه الملائكة ، محمد في ليلة واحد راح فيها ورجع يعني نفس المسافة ، لا اعرف ايهما يتكلم الصدق
الاخ رشيد : اعتذر لان هناك مشاكل في الصوت ، اخ وحيد هل عندك تعليق على كل الكلام الذي سمعته ، الاخوة المسلمين الى الآن لم يعطونا دليل واحد من الذي قال ان محمد شق القمر روايات الاحاديث لم يرويها إلا خمس من الصحابة لم يرى هذه المعجزة المفترضة اي انسان الاسراء والمعراج لم يره اي انسان محمد هو الرآي الوحيد ، الى الآن لم يعطونا اي دليل واحد كل ما يفعلونه الآن والدكتور زغلول النجار واحد منهم يلتجأون الى الناسا ويحرفوا كلام الناسا ويقولون انه اعترفت بانشقاق القمر ما تعليقك على هذه المحاولات اليائسة لتثبيت ما جاء في القرآن والاحاديث والسيرة
الاخ وحيد : انا اعتقد انها محاولات مبررة لانهم يعرفون ان القرآن ليست به اية معجزات ، ببساطه لماذا لم ترد في القرآن بصراحة اني سأشق لكم القمر ، فيشق القمر امام الناس ويتكلم القرآن عن رؤية الناس لهذا الانشقاق وانهم آمنوا برسالة نبي الاسلام ، الامر الثاني سقط الدكتور زغلول النجار في مشكلة كبيرة جداً حينما قال ان الشق من القطب الى القطب لانه ما اسهل اليوم علمياً اثبات هذا الامر البسيط جداً للعلماء ان يثبتوا هذه الواقعة ان كانت حدثت ام لا سمعت الاستاذ محمد الذي كان يتكلم في البداية وقال ان هناك مفاجأة لنا وانتظرت المفاجأة ، إذ بي اجد ان المفاجأة يقول صاعقة كهربائية ، كنت انتظر ان يعطينا هذه المعجزة انشقاق القمر من القطب الى القطب وتكون موثقة في اي كتاب علمي ، استمعت للدكتور احمد الآن ايضاً مع احترامي له ، الآن انا في الارض والارض كرة ومع ذلك اقيس منطقة معينة بمساحة ايضاً واقول مساحة هذا المكان كذا كيلو متر مربع اقيس بجزئية صغيرة لا ادري لماذا رفض هذه الفكرة الاحباء المسلمين كونوا واقعيين كونوا اكادميين في فحص المعلومة لان الامر خاص جداً بحياتكم وليس مجرد جدال
الاخ رشيد : يعني لو قارنا 300 كيلو متر بالمحيط او بالمساحة للقمر في كلتا الحالتين سيكون انه 300 كيلو متر مع حجم كبير جداً ، هذه هي الفكرة الرئيسية هل هناك شق يغطي القمر من القطر للقطر ؟ غير موجود هذه كذبة من الدكتور زغلول النجار ، يهربوا من جوهر الفكرة الى حواشي الفكرة ، هل نجد معجزات اخرى ، الواحد يستغرب ان معجزات الانبياء الاخرين مذكورة في القرآن بالتفصيل بينما المعراج لا وجود له في القرآن الاسراء موجود في آية يتيمة " سبحان الذي اسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى " ، انشقاق القمر موجود في آية يتيمة لا تقول حتى ان محمد الذي فعل حتى اقتربت الساعة وانشق القمر ، هل ممكن تعلق على هذا الامر مقارنة مع معجزات القرآن في القرآن
الاخ وحيد : هذا سؤال رائع السؤال اوجهه للاحباء المسلمين مثلاً معجزة موسى والعصا ذكرت في 6 سور قرآنية ، سورة البقرة ذكرت في الاعراف وفي طه وفي الشعراء والنمل وسورة القصص هذه المعجزة لماذا هذا الاهتمام ، هل معجزة موسى والعصا الذي القاها اعظم من معجزة انشقاق القمر هل تهتمون بموسى اكثر من ما تهتمون بمحمد او كاتب الوحي او الذي اعطى الوحي ، مثلا معجزة ناقة صالح بغض النظر ان كنا نتفق مع وجود شخصية اسمها صالح ام لا هذه المعجزة ذكرت في 6 سور ، سورة الاعراب وسورة هود والاسراء والشعراء والقمر والشمس كيف لا نجد معجزة كأنشقاق القمر بالوصف الذي يوصفونه انها لا توجد حتى في القرآن بصورة واضحة وانما بكلام مبهم يتم فبركته بصورة غريبة اقتربت الساعة وانشق القمر لا علاقة لها بأن هناك اعجاز إذاً إذا قارننا معجزات الانبياء في القرآن نجدها واضحة موثقة في صور كثيرة جداً في الاتجاه الاخر نجد نبي الاسلام بلا معجزة ولم تذكر بصورة واضحة لا الاسراء ولا حتى انشقاق القمر
الاخ رشيد : اشكرك نأخذ مكالمة من سيد ابو علي من تايلاند اهلاً بك
ابو علي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اولاً استاذي العزيز رشيد الويب سات تبع التليفزيون غير موجود في تايلاند اشكر الاخوة في البال توك لاذاعة هذا البرنامج الجميل ، النقطة الثانية للاسف الشديد طبعاً نحن الآن في موجة الدين والتيار الديني والانسان في مجتمعنا الاسلامي يبحث عن الرومانسية وتبجيل الدين وتعظيمه ، وبعض الناس امثال زغلول النجار وغيره ركبوا هذه الموجة لكي يقبضوا بعض النقود لحياتهم الدنيوية فأنا اقول ان كل من يتبع الاعجاز العلمي هذا انسان تافه وكل من يسمعه يكون اتفه منه ، ويوجد كتاب جميل جداً في مصر اشتريته اسمه " وهم الاعجاز العلمي " ، حسب رأي ان كل من يريد ان يكسب النقود يستعمل هذا الشئ لان الشعب اليوم هو شعب مسير وراء شيوخ ووراء دين ويبحث عن الرومانسية في دينه حتى لو كانت خطأ
الاخ رشيد : ما رأيك ان استخدم قصة قصة ديفيد بنكوك الذذي اسلم حتى قبل ان يرى القرآن او يلمسه من قريب او بعيد وعمل عليها قصة كذب من اولها الى اخرها بمهارات ، ترى انه يتفنن في اختراع القصة انه ذهب وصديق اهدى له القرآن وشكره ثم رجع الى بيته وفتح فجأة طلعت له سورة القمر فصدته عن قراءة الآية ثم فتح التليفزيون فجأة يتقابل مع برنامج لجيمس برك على البي بي سي ، كلها قصة مختلقة من اولها الى اخرها لما كلمت السيد ديفيد بنكوك صدمت ان القصة مختلقة ويتفنن في اختلاقها ما تعليقك
ابو علي : تعليقي انه يستخدم كل الوسائل لكي يبيعوا كلامهم هؤلاء الشيوخ يستغلوا الكليسترول الموجود على عقول الكثيرين ، هذه مشكلة موجودة اليوم في مجتمعنا
الاخ رشيد : اشكرك ، وناخد مكالمة اخرى من سيد مصعب من المملكة العربية السعودية
مصعب : اهلاً اخ رشيد : انا لي تعليق على ان امرؤ القيس قبل الاسلام قال ابيات الشعر ، قرأت هذا في المرجع الذي ذكره الاخ ورجعت رقمه ، طبعاً انا لست عالم بشعر او خبير بالشعر لكن اذكر كتاب لطه حسين اسمه الشعر الجاهلي ذكر نفس الموضوع ثم فنده انه هذه الابيات منتحلة لانه كانت لغة امرؤ القيس من اهل اليمن ولغة قريش هي اللغة العربية او القريشية في ذاك الوقت ، طه حسين خبير في اللغة العربية اكثر مني نفى وجود هذه الابيات لامرؤ القيس وقال انها مدسوسة عليه انا فقط اعلق على موضوع الشعر
الاخ رشيد : اجاوبك عليها ، المناوي صاحب فيض القدير هل هو مسلم ام اجنبي كافر
مصعب : انا اعرف انه مسلم
الاخ رشيد : الذي كتبها عندكم هو مسلم والذي نفاها مسلم يعني ولا واحد اتى بها وافترا بها على محمد يعني وجودها في مصدر مسلم في حد ذاته يدعو للتساؤل لو كانوا يؤمنوا ان القرآن لم يأخذ من الشعر ما وضعها هذا المسلم اصلاً
مصعب : هل كل مسلم يقول كلمة كلامه صحيح
الاخ رشيد : هذا كاتب ليس اي مسلم كاتب معروف ومشهور له كتاب محترم ليس اي واحد لا اتكلم عن اي احد
مصعب : انا ايضاً استشهدت بكاتب معروف وعلم في مجاله لم اقول اني انا الذي قلت ، ثاني شئ انا سألت دكتور باللغة العربية في الاردن هل موجود في ديوان امرؤ القيس مثل هذه الابيات اكد لي عدم وجودها
الاخ رشيد : اقول لك شئ ان ديوان امرؤ القيس من سيجمعه ؟ سيجمعه عرب مسلمين طبعاً تم تنقية التراث الاسلامي وانت تعرف هذا الامر حتى سيرة ابن هشام مأخوذة عن سيرة ابن اسحق يقول حذفنا ، هذه ليست حجة ان الامر غير موجود تمت تنقية التراث
مصعب : التنقية والتنقيح موجود عند الكل ، عند الاخوة النصارى والمسلمين تنقيح الكتب
الاخ رشيد : إذاً الدليل لا يخدمك الغاية ان الدليل لا يخدمك حتى إن نقيت من ديوان امرؤ القيس هذا لا يخدم قضيتك في هذه النقطة ،
مصعب : نعم انا اعطيتك الاول من طه حسين وهو اعلم مني في هذا الامر لكن في الاول اقول لك على هذا الموضوع انا كمسلم اؤمن بإنشقاق القمر اؤمن بالاسراء والمعراج مثلما تؤمن انت ان بولس كلمه عيسى كما جاء في الانجيل ولم يكن ألا هو ، إذاً هذا موضوع لا يناقش لان اي دين يؤخذ بالنقل بكل جزيئية
الاخ رشيد : احاول اتفق معك اولاً القرآن لا يقول ان محمد هو الذي شق القمر هناك مفسرين كما قال الاخ وحيد تكلموا ان هذا سيحدث يوم القيامة يعني هناك اختلاف بين المفسرين بخصوص هذه الآية ومجرد الاختلاف يدعو للتساؤل لو كانت معجزة والكل يعرف عنها لم يكن هناك اختلاف هذا الدليل الاول الدليل الثاني هل ممكن تحكي لي من شاهد هذه المعجزة
مصعب : في تفسير الطبري مذكور احاديث ان قريش طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم معجزة ان يشق القمر وشق القمر فقالوا هذا سحر وهذا بالمختصر
الاخ رشيد : هل آمن اي شخص عن طريق هذه المعجزة اعطني شخص واحد
مصعب : لم يؤمن احد لكن الآية تقول اقتربت الساعة وانشق القمر كل آية يرونها يعرضوا ويقولون هذا سحر مستمر هم كذبوا الموضوع وقالوا سحرنا محمد
الاخ رشيد : لم يؤمن اي شخص عبر التاريخ من معجزة لم تعمل اي شئ ، اتي لك بشئ القرآن في سورة طه لما يتكلم عن عصا موسى يقول ما تلك بيمينك يا موسى يقول هذيعصاي اتوكأ عليها وانش بها على غنمي ولي فيها مآرب اخرى قال القها يا موسى فألقاها فإذ هي حية تسعى ، يعطيك الفاعل والمفعول به وماذا فعل كيف صارت المعجزة وكل شئ عندما يأتي القرآن لانشقاق القمر يقول اقتربت الساعة وانشق القمر ، من فعل هذه المعجزة هل هو محمد كيف عملها آية مبهمة انا ممكن افسرها انها يوم القيامة واخر يقول انها ليست يوم القيامة ، هل يعقل ان العصا تكتب بهذا التفصيل وانشقاق القمر الذي هو اعظم لا نفهم منه اي شئ اربع كلمات اقتربت الساعة وانشق القمر ، ماذا انت تحكم بنفسك
مصعب : انا احكم ان معجزة العصا ابسط من معجزة القمر صحيح لا اختلاف والعصا كانت في يد موسى لكن القمر كان في السماء ، انا في البداية اخبرتك انا كمسلم مؤمن بما في القرآن حتى لو لم افهمه وربما مثل ما حضرتك تفضلت تفسيرها انه في يوم القيامة انا ذكرت لك انه في الطبري ذكر احاديث ان قريش سألت النبي فشق لهم القمر ربما يكون مقصود في الآية انها يوم القيامة لكن انا كمسلم مؤمن بما جاء في القرآن
الاخ رشيد : اترك الاخ وحيد عنده تعقيب لك
الاخ وحيد : انا احب ان اقول للاستاذ ان بالنسبة الى موضوع انشقاق القمر كان ببساطة كما في الاسراء والمعراج يجب ان يتفق في البداية المسلمون بعضهم مع بعض ، في الحادثتين المسلمون ليس لديهم اتفاق ، حادثة الاسراء والمعراج يختلفون في المكان يختلفون في التاريخ ويختلفون في الكيفية هل حدث اسراء بالجسد ام في رؤيا بالروح فقط ، فإذا كان انتم اصحاب هذه العقيدة غير متفقين على المعجزتين القمر هل هو حدث ام سيحدث في اخر الايام ، الأسراء متى وكيف ليس هناك اتفاق فإذاً اتفقوا في البداية ثم تطالبون نحن الذين نرى من الخارج هذه الامور ونستطيع ان نقيمها بكل سهولة ، مع احترامي لكل الاحباء المسلمين انها مجرد احداث دخلت لاحقاً في التاريخ لرمرمة هذه الثغرة الموجودة في رسالة محمد انه بلا معجزة
الاخ رشيد : دكتور عماري هل ممكن تشاركنا في هذا الاطار سمعت كل المناقشات حول انشقاق القمر ما رأيك من ناحية الاديان القديمة انت سجلت لنا شئ جميل جداً سنعرضه في الحلقة القادمة عن العلاقة بين الديان القديمة وشق الاقمر والاسراء والمعراج لكن هل ممكن تعطينا باختصار هل هذه افكار كانت موجودة قبل محمد ام محمد الوحيد الذي ادعاها
د/ عماري : بالنسبة لشق القمر ذكرت ان المندائيين وضعوا شق الارض كعلامة للايام الاخيرة وايضاً هناك موضوع اخر ان المؤرخين الذين عاشوا في القرن السابع في الوقت الذي قيل ان حدثت المعجزة لم يذكروا ابداً انه انشق القمر هناك مؤرخين في اسيا منهم مؤرخ كوري اسمه يوبن جيم وغيره في اوروبا وغيرهم ايرلنديين وهناك بيظنطينيين هناك عشرات من المؤرخين الذين كانوا في زمن محمد وذكروا الخسوف والكسوف ولكن لم يذكروا ابداً موضوع انشقاق القمر انه لو حدث لكان شئ عالمي ذُكر منهم كلهم ، وموضوع الاسراء والمعراج عندنا معرجات كثيرة هناك الفارسية والمندائية والمانوية ومعراج محمد متساوي تماما لهذه المعرجات ، كلهم كانوا يصعدوا هناك حتى يأخذوا من الآلهة نوع من الطقس كيف يصلوا ويتوضأوا لتثبيت الديانة ومحمد نفس الشئ والتحذيرات التي حدثت لمحمد لمعراجه موجودة في الفارسية تماما ان الشخص العارج يجب شرب الحليب يعطى للحكمة ، فمعراج محمد هو نموذج من الديانات القديمة تماما لا يوجد اختلاف ، بالنسبة للاسراء نحن نعرف ان الحلبية تكلمت انه كان يأتي لمحمد نوع من الاسراءات وتخطف روحه ويقول البعض 50 اسراء فالاسراء واحدة منها وبعد الاسراء يكرر شئ اتى في المانوية ان ماني لما صعد للسماء اجتمعت جميع الانبياء وأمّ بهم ومحمد امّ جميع الانبياء في بيت المقدس ونحن نعرف ان بيت المقدس كان مهدم هدمه تيطس الرومان سنة 62 ميلادية ولم يكم موجود وانا للاسف ارى ان محمد يحكى ان البراق رُبط على بيت المقدس وعندما شككوا القريشين في الامر ظهر البناء على جناح جبريل وبدأ يصف الشبابيك والابواب يعني هذا شئ مخالف للتاريخ
الاخ رشيد : وصلني بعض الايميلات الآن هناك شخص اخ ايهاب يقول ان محيط القمر هو 11 الف كيلو متر لازم نصحح هذه المعلومة كما يقول ، اشكرك اخ ايهاب المشكلة ليست كم محيط القمر لكن ما دور 300 كيلو متر مع محيط القمر ، انا لا اعرف ما هو محيط القمر بالضبط كم هو لكن مساحة القمر هي 38 مليون كيلو متر مربع لو اخذنا هذه المساحة الاخاديد التي نذكرها ليست خط حتى تقارن بالمحيط البعض منه يصل الى بضح كيلو مترات في العرض فهي مساحة تؤخذ من مساحة لكن حتى لو اتفقنا انه خط فقط ليس له عرض ويؤخد من المحيط ايضاً سيبقى انه 300 بالمقابل مع 11 الف هو قيمة بسيطة جداً ويخالف ما قاله الدكتور زغلول النجار الغرض من الفكرة هو ان هذه الاخاديد لا تشكل شقوق لا تصل الى عمق القمر ولا تحيط بمحيط القمر اشكرك لهذه الفكر واشكر لتصحيح المعلومة واعتذر ان كنت قد ارتكبت خطأ في الارقام ، هناك اخ ادوار يقول بالنسبة للاجرام السماوية التي قال الدكتور زغلول النجار انها تنهار ولا تتجمع ثانية فالثابت علمياً ان الاجرام السماوية المنهارة تتجمع وتكون ما يعرف بالثقوب السوداء وهي نجوم ثقيلة جداً تكتسب قوة جاذبيتها من ثقل وزنه ، اشكرك وايضاً السيد محمد يقول رأي ان شق القمر لا يمكن ان ينسجم مع العقل والتفكير المنطقي بأي حال من الاحوال ، واخ يقول لماذا محمد تنبأ بشق القمر وهو بعيد كل البعد عن جميع البشر لماذا لم يتنبأ بشئ ملموس للبشر ليراه ويصدق قوله وقال ايضاً لماذا لا يشق جبل من جبال السعودية ليراه الجميع وقت ذاك بدل من الارتدادات عن الاسلام عند وفاة محمد ، سؤال ممتاز واعتقد ان المسلمون مطالبون بالاجابة عن هذه الاسئلة لان فعلا الامر يدعو للاستغراب اعتقد انه هي اضافة متأخرة من علماء الاسلام ولم يقل بها محمد ولا القرآن ، اخ كمال يقول ارجو ان تسأل المسلمين ماذا استفادوا البشر من شق القمر هل شفى مرضاهم هل اقام موتاهم ام نزل عليهم كنز من داخل القمر وهل الله يخرب احد مخلوقاته وهو القمر بشقه نصفين ، هذه كله ايميلات تعارض مسألة شق القمر ، لم يصلني الى الآن اي دليل من الاخوة المسلمين ، الحلقة القادمة رائعة جداً لان فيها رأي من اراء علماء ناسا دكتور ديفيد هلمرز سيشرح لنا بالضبط ما هي الاخاديد القمرية كم تشكل بالنسبة للقمر كم طولها كيف تشكلت ما هي اهم النظريات عنها وهو خبير في هذا المجال واحسن مني سيشرح هذا الامر وسيرد على الدكتور زغلول النجار بالنسبة لهذه القضية ، تعليقك الاخ وحيد
الاخ وحيد : تعليقي ببساطة وانا هنا لا اقارن حتى لا يفهمني احد بصورة خاطئة اقول ان معجزات الرب يسوع المسيح كانت امام الكل كانت امام الجميع لمس بها احتياجات الناس كانت واقعية من فهم الناس وطبيعة الناس كان بسلطان الكلمة المسيح يقول للشئ كن فيكون ، كان فيها نوع من الرحمة للاخرين إن كان اعمى يعطيه بصر او ميت يقيمه يعيده الى اهله كانت معجزات المسيح واضحة قوية مبهره امام الكل بدون استثناء ، هذه نستطيع ان نسميها معجزات وبالمناسبة هي معجزات باقية لان صاحبها باقي وحي في السماء وليس كما علموكم انها معجزات قد ماتت ، تموت بموت صاحبها ، المسيح حي له كل المجد شكرا لك اخي رشيد
الاخ رشيد : اشكرك اخ وحيد ، تعليقك الدكتور عماري هذه المعجزات المنسوبة لمحمد ما تعليقك الاخير عنها
د / عماري : الادعاءات الاسلامية هي بدون توثيق تاريخي وذلك بعكس الكتاب المقدس ، نرى ان الظلمة التي تحدث عنها الاناجيل التي حدثت عند موت الرب يسوع المسيح موثقة تاريخياً في سالوس المؤرخ الروماني الكبير في القرن لاول الميلادي وهناك ايضاً من ذكرها وغيره من المؤرخين الرومان وهذا يدل على ان الكتاب المقدس موثق تاريخياً بينما القرآن غير موثق بادعاءاته فلو حدث مثل انشقاق القمر لكانت اكبر قصة موثقة في التاريخ من كل المؤرخين الذين كانوا في القرن السابع والثامن لكن لا نجد اي شئ من هذا القبيل
الاخ رشيد : اشكرك د/ عماري ، مرة اخرى اعزائي المشاهدين نحن لسنا بصدد الطعن في الاسلام او محاولة الهجوم على الاسلام لكن هي دراسة عميقة مرتكزة على التاريخ والعلم وعلى اشياء كثيرة الحلقة القادمة سنناقش انشقاق القمر من ناحية النصوص سنناقشه من ناحية العلم سنناقشه من ناحية التاريخ هل حدث تاريخياً ، الروايات التي يذكرها المسلمون واحد الاخوة المتصلين قال ولا واحد آمن من انشقاق القمر ، ما الغاية من معجزة لم يؤمن بها اي شخص خصوصاً انه شق القمر في السماء حتى يثبت نبوة محمد ولا واحد آمن بنبوته عن طريقها ، إذاً هي معجزة فاشلة لم تؤدي الدور المطلوب منها سنرى ايضاً رواة هذه المعجزة الذين هم خمسة رواة بالضبط سنرى ان كانوا فعلاً قد شاهدوا هذه المعجزة ام لم يشاهدوها على الاطلاق ، هي دراسة تستحق المشاهدة وتستحق ان تدرس وتؤخذ في عين الاعتبار حتى يقارن لنفسه ، الغاية في الاخير ان تجد الحق لنفسك لان الحق يجب ان يوضح من خلال المقارنة والرب يسوع المسيح هو الطريق والحق والحياة اشكركم على المتابعة موعدنا في الحلقة القادمة بعون الله والى اللقاء

 Print   

للتعليق يجب تسجيل العضوية إضغط هنا
هدفنا من التعاليق المنشورة هنا هو فتح باب النقاش والردود على الحلقات ومشاركة الآراء والاختبارات والأسئلة بطريقة أكاديمية ومحترمة، وبالتالي علينا جميعا أن نراعي مشاعر الناس وانتقاء الألفاظ والمصطلحات حتى نصل لهذا الهدف، وبالتالي فهذه مجموعة من الشروط أقرتها إدارة الموقع لتقنين نشر التعاليق حتى لا يتهمنا أي شخص بالتحيز في نشر المقالات. إقرأ شروط النشر
  View Ratings
577.01% 67
410.34% 9
33.45% 3
22.3% 2
15.75% 5

Number of Comments 87 , Average of Ratings 4.47
  View Comments
لقراءة المزيد من التعليقات إضغط هنا
mama mama          Rating: 2          24/11/2008 08:26:29 ص
ما رأيتة اليوم هو ما يطلق علية معجزة
ما رأيتة اليوم هو ما يطلق علية معجزة أستيقظت اليوم ووجدت السماء ملبدة بالغيوم ونظرت واذ (((بقوس رائع الجمال والالوان ليس له نهاية ينتشر على السحاب )))انة قوس قزح ((طبعا الكل يعرفة))وقصتة مكتوبة فى أعظم الكتب ((الكتاب المقدس))فى سفر التكوين وفى أصحاح 9 وأذكر أية واحدة من هذا الجذء قالها الرب يسوع لعبدة نوح بعد الطوفان وهى عدد13((وضعت قوسى فى السحاب فتكون علامةميثاق بينى وبين الارض))البعض لا يعرفون ان سفر التكوين أول أسفار العهد القديم ..والتفاسير تشير تقريبا انة كتب قبل الميلاد بحوالى 1500 عام ويضاف لهم حوالى 2000 بعد الميلاد يكون الناتج انة كتب منذ 3500 عام ..ألا ترون معى أن هذة تستحق أن تكون ضمن معجزات الله الفائقة للطبيعة ((((أولا ))) ما زالت قائمة((((ثانيا))))يراها العالم أجمع ((((ثالثا))))كانت لفائدة البشرية حيث انها تعطينا الثقة فى كلام الرب ووعودة وأيضا تعطينا الامان ....هل ما يقال عن انشقاق القمر ينطبق علية اى من هذة المعايير؟؟؟؟؟لا أظن أحد رأى ذلك وأيضا ليس له أثر اليوم وأيضا ما الفائدة من هذة المعجزة للبشرية.....أخوتى الاحباء من فضلكم أقرؤا الانجيل بروح أتضاع وطلب الفهم أقرؤا قصة قوس قزح كاملة ستجدون شتان الفرق بين ما يقال انةمعجزة وبين المعجزة الحقيقية......ليمتعكم الرب بأعظم معجزة لحياتكم وهى خلاص نفوسكم من الهلاك ..الرب مع الجميع يفتح العقول وينير القلوب..أمين(ماماماما)
angel face          Rating: 5          24/11/2008 03:59:44 ص
miracles
One of the most wonderful miracles is the gereat pyramid in Egypt..Up till now they dont know how it was bulit...Thank God none old Egyptian claimed they were proohets otherwise the whole world would believe because it is really a miracle....What I want to say even if somebody has an achievement this does not mean they r prophets...The human brian is cabpable of invention
james peter          Rating: 5          23/11/2008 10:30:48 م
سلام ونعمة المسسيح معاكم
تحياتي لكل المشرفين هنا على تعليقات هذا الموقع ,,,, وبالنسبة story بتاعة زغلول الثلاثة مش عارف ازاي أعمل ratting مواضيعه كلها غلط ومضحكة طفل صغير لا يصدقها .... مش عارف أحط ليها عشرة ( يعني كويس ) أم زيرو ( وحش خالص ).... وهو يستاهل أقل من صفر ... عشان كدة ماقدرتش أصوت التبس شوية علي الامر ... ربنا يفتح بصيرة هالشيخ وأمثالو.........ي
 Print